هذا مقال في امتداح الشر!
أنتم ترتكبون جريمة في حق ألف عام من إمبراطورية الأذن!
...
المهم:angry:
أجريت عملية في اللثة - وأعتقد أنه تبقى أن أعلن عن ذلك في البي بي سي... ولم أستعد شهوة الحياة إلا اليوم.
إنشغلت وقت العملية وبعدها بهاجسٍ قديم: أي حاسّة من الحواس الخمس سأختار لو أُجبرت على التخلي عن واحدة؟
كنت قد قررت منذ فترة التخلي عن الشم، ثم بدأت أفكر بالحاسة التالية!
كانت "السمع" حتى فترة قريبة... قبل أن أدخل تلك الإمبراطورية الخالدة وأحصل، أو هكذا أزعم، على حق الإقامة فيها - تمهيداً لحصولي على الجواز.
الآن...
سأختار الشم واللمس والذوق وربما البصر، قبل أن أعرض أذني للخطر - واقتل نفسك يا Mirage Guardian:P
المقالة التعريفية للجميل ’إيبلا‘ مليئة بالهواجس ومحمّلة بالأخطاء ويعترضها بعض الظن بالانحياز بعيداً عن الموضوعية.
والعزيز ’غارديان‘ يضيف ما لو غيّرنا في ترتيبه لأصبح قصيدة هجاء في الـMIDI..؛ إلا أن الأمر يصاغ على غير ذلك.
وانتظاراً لغدٍ - القريب القريب...
ولموضوع سأرسله نكاية بتلك الصيغة الخسيسة، واحتراماً لأرباب الفن وأعمالهم، وحفظاً لأذان الأصدقاء من العبث...
أترك ’إيبلا‘ والآخر - ’أبو إذن حساسة‘:angry: - مع هذه الأسئلة، عسى أن أحصل منهما على إجابة غير مفخخة بالمصطلحات...
Q1: أيها أجدى، وأقرب إلى التقوى - وأمضى في التذوق وأعمق في الفهم...
1 الاستماع إلى العمل الموسيقي كما صنعه صانعه...
أم
2 الاستماع إلى العمل كما تصنعه الآلة؟
Q2: منطقياً - رقمياً وحاسوبياً... ما الذي يفسّر - بحق الناي العظيم - الفرق الشنيع بين حجمي ملفين لنفس المقطوعة أحدهما بصيغة mp3 الباقية والآخر بصيغة MIDI المنحطة؟
وكمثال؛
يبلغ ويتجاوز حجم ملف mp3 للحركة الأولى من ربيع فيفالدي 5MB؛ فيما لا يتجاوز حجم نفس المقطوعة بصيغة MIDI (يخ!) المئة كيلوبايت!
Q3: قارن، مقارباً بين العمل وأصله، بين الملفين المتماثلين - إلا بالصيغة - التاليين:
أولاً:
1
MP3 - برامز: الرقصة الهنغارية، العمل الأول، الحركة الأولى.
2
MIDI - برامز: الرقصة الهنغارية، العمل الأول، الحركة الأولى.
ثانياً:
1
MP3 - فيفالدي: الربيع، الحركة الأولى.
2
MIDI - فيفالدي: الربيع، الحركة الأولى.
hint: يمكنك التفكير، في سبيل المقارنة، بأشياء من مثل:
- أي الملفين يعطيني إمكانية تطبيق أفضل لما أقرأه عن ربيع فيفالدي أو هنغارية برامز؟
- أي الملفين يطابق الأوركسترا حين تهم بعزف المقطوعة؟
- أي الملفين يمكن أن تبثه إذاعة
Radio3 التابعة للـ: BBC، والمرجعية المعاصرة للموسيقى الكلاسيكية، وأي آخر يمكن أن تتعفف عنه؟
Q4: لِم - حين نناول أحدهم مقطوعة كلاسيكية بصيغة mp3 عمرها الله نذكر اسم الفرقة الأوركسترالية التي أدتها واسم قائد الفرقة والمؤدي، والمدينة، وتاريخ الأداء، وعازفي الآلات الرئيسة - للسوناتات والكونسرتو... ولا نذكر ذلك لنفس المقطوعات بصيفة MIDI المقبورة قريباً؟
1: لأن MIDI الوضيعة ليست المقطوعة أصلاً، هي ’أيقونتها‘ فقط!
2: لأن MIDI الحقيرة لا يمكن أن تؤدى من فرقة إنسانية، وهي محض صيغة لـ’عكس‘ النوتات رقمياً.
3 لأن MIDI الخسيسة وسيلة سريعة وفعالة للإشارة إلى الموسيقى الكلاسيكية فقط، لا لنقلها يا أخي!
( ملاحظة: يمكن اختيار أكثر من إجابة ).
الموضوع غداً أو بعد غد، والمدّعم بجداول وبيانات رقمية ووصفية، بعنوان: "إسحقوا الميدي! (مقالة في وصف الانحطاط)".
(f)