{myadvertisements[zone_1]}
تناقضات العهد الجديد
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #1
تناقضات العهد الجديد
ما هذه التناقضات؟

1) نسل المسيح

متى ينسب المسيح الى سليمان ابن داود
بينما لوقا ينسبه الى ناثان ابن داود

1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم . 2 ابراهيم ولد اسحق . واسحق ولد يعقوب . ويعقوب ولد يهوذا واخوته . 3 ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار . وفارص ولد حصرون . وحصرون ولد
ارام . 4 وارام ولد عميناداب . وعميناداب ولد نحشون . ونحشون ولد سلمون . 5 وسلمون ولد بوعز من راحاب . وبوعز ولد عوبيد من راعوث . وعوبيد
ولد يسى . 6 ويسى ولد داود الملك . وداود الملك ولد سليمان من التي لأوريا. 7 وسليمان ولد رحبعام . ورحبعام ولد ابيا . وابيا ولد آسا . 8 وآسا ولد يهوشافاط . ويهوشافاط ولد يورام . ويورام ولد عزيا . 9 وعزيا ولد يوثام . ويوثام ولد آحاز . وآحاز ولد حزقيا . 10 وحزقيا ولد منسّى . ومنسّى ولد آمون . وآمون ولد يوشيا . 11 ويوشيا ولد يكنيا واخوته عند سبي بابل . 12 وبعد سبي بابل يكنيا ولد شألتيئيل . وشألتيئيل ولد زربابل . 13 وزربابل ولد ابيهود . وابيهود ولد الياقيم . والياقيم ولد عازور . 14 وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد اخيم . واخيم ولد اليود . 15 واليود ولد أليعازر . وأليعازر ولد متان . ومتان ولد يعقوب . 16 ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح . 17 فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا . ومن داود
الى سبي بابل اربعة عشر جيلا. ومن سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا

متى 1: 1-17

و هو كما ورد في لوقا :
ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن
يوسف بن هالي 24 بن متثات بن لاوي بن ملكي بن ينّا بن يوسف 25 بن متاثيا بن عاموص بن ناحوم بن حسلي بن نجّاي 26 بن مآث بن متاثيا بن شمعي بن يوسف بن يهوذا 27 بن يوحنا بن ريسا بن زربابل بن شألتيئيل بن نيري 28 بن ملكي بن أدي بن قصم بن ألمودام بن عير 29 بن يوسي بن أليعازر بن يوريم بن متثات بن لاوي 30 بن شمعون بن يهوذا بن يوسف بن يونان بن ألياقيم 31 بن مليا بن مينان بن متاثا بن ناثان بن داود 32 بن يسّى بن عوبيد بن بوعز بن سلمون بن نحشون 33 بن عميناداب بن ارام بن حصرون بن فارص بن يهوذا 34 بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم بن تارح بن ناحور 35 بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح 36 بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك 37 بن متوشالح بن اخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان 38 بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله

لوقا 3: 23-38





2) لماذا اسقط متى يهوياقيم، من نسل المسيح؟

متى:1 : 11-12
ومنسّى ولد آمون . وآمون ولد يوشيا . 11 ويوشيا ولد يكنيا واخوته عند سبي بابل . 12 وبعد سبي بابل يكنيا ولد شألتيئيل


بينما في الاخبار الاول نرى ابناء يوشيا:


1اخ 3:15 وبنو يوشيا البكر يوحانان الثاني يهوياقيم الثالث صدقيا الرابع
شلّوم


3)نسل يوهياقيم لا يملك على اسرائيل:

ار 22:18
لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا . لا
يندبونه قائلين آه يا اخي او آه يا اخت . لا يندبونه قائلين آه يا سيد
او آه يا جلاله .

فهل اسقط متى يهوياقيم من نسل المسيح لانه بامر الرب لا يجلس من نسل يهوياقيم على كرسي داود؟
09-23-2004, 04:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #2
تناقضات العهد الجديد
نسب السيد المسيح فى إنجيل متى :

شجرة الأنساب

قدّم لنا معلّمنا متّى نسب الملك قبل عرضه أحداث الميلاد، بينما قدّمه معلّمنا لوقا بعد عرضه للعماد المقدّس (لو 3)، وقد اهتم كثير من الآباء بشرح هذا النسب في شيء من الإطالة، لكنّني أجد نفسي ملتزمًا بعرض مبسّط له، ألخصه في النقاط التالية:

أولاً: جاء النسب هنا في ترتيب تنازلي يبدأ بإبراهيم وينتهي بيوسف رجل مريم الذي وُلد منها يسوع الذي يُدعى المسيح، أمّا في إنجيل معلّمنا لوقا فجاء النسب في ترتيب تصاعدي من يسوع الذي على ما كان يظن ابن يوسف (لو 3: 23) إلى آدم ابن الله. يتحدّث الأول قبل أحداث الميلاد ليُعلن أن كلمة الله المتجسّد هذا وإن كان بلا خطيّة وحدث لكنّه جاء من نسل خاطئ ليحمل عنّا الخطايا التي ورثناها أبًا عن جد، لذا جاء الترتيب تنازليًا... كأن الخطايا تنحدر من جيل إلى جيل ليحملها السيّد على كتفيه. أمّا الإنجيل الآخر فيلتزم بالترتيب التصاعدي إذ يأتي بعد المعموديّة معلنًا عطيّة الرب خلالها، يرفعنا حتى يردنا إلى حالتنا الأولى "آدم ابن الله" (لو3: 38). فالإنجيلي متّى يُعلن المسيّا حامل خطايانا، والإنجيلي لوقا يُعلن تمتّعنا بالبنوّة لله فيه.

ثانيًا: اختلاف النسب في القائمتين مرجعه أن متّى وهو يُعلن عن السيّد المسيح كحامل لخطايانا يذكر النسب الطبيعي، حسب اللحم والدم، أمّا لوقا إذ يُعلن عن بنوتنا لله في المسيح يسوع يذكر النسب الشرّعي حيث يمكن لإنسان أن يُنتسب لأب لم يُولد منه جسديًا. نذكر على سبيل المثال كان القدّيس يوسف ابنًا ليعقوب جسديًا، لكنّه ابن هالي شرعًا، لأن هالي مات دون أن ينجب ابنا، فتزوّج يعقوب امرأته لينجب له نسلاً فلا يُمحى اسمه من إسرائيل (تث 25: 5-6؛ مت 22: 24). وكأن القدّيس يوسف خطيب القدّيسة مريم هو ابن لداود الملك حسب القائمتين: سواء النسب الطبيعي أو الشرّعي، بالرغم من اختلافهما.

ثالثًا: إذ كان متّى البشير يتحدّث إلى اليهود ليؤكّد أن يسوع هو المسيّا المنتظر، بدأ النسب بإبراهيم المختار، أمّا لوقا إذ يكتب للأمم انتهى النسب بآدم ابن الله، ليضم البشريّة كلها للبنوة لله.

رابعًا: جاء النسب خاصًا بالقدّيس يوسف لا القدّيسة مريم، مع أن السيّد المسيح ليس من زرعه، ذلك لأن الشريعة الموسويّة تنسب الشخص للأب وليس للأم كسائر المجتمعات الأبوية. فإن كان يوسف ليس أبًا له خلال الدم لكنّه تمتّع ببركة الأبوة خلال التبنّي. لذلك نجد القدّيسة مريم نفسها التى أدركت سرّ ميلاده العجيب تقول للسيد: "لماذا فعلت بنا هكذا؟ هوذا أبوك وأنا كنّا نطلبك معذّبين" (لو 2: 48). فإن كانت الشريعة تقيم للميّت ابنا (تث 25: 5) متى أنجبت امرأته من الوَلي، فبالأولى ينسب السيّد المسيح كابن ليوسف وهو ليس من زرعه، وقد أعطاه الملاك حقوق الأبوّة كتلقيبه، إذ يقول له: "فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع".

خامسًا: لم يذكر النسب أسماء نساء عظيمات يفتخر بهنّ اليهود كسارة ورفقة وراحيل، إنّما ذكر ثامار التي ارتدَت ثياب زانية (تك 38)، وراحاب الكنعانيّة الزانية (يش 2: 1) وبَتْشبْع التي يلقّبها "التي لأوريّا" مُظهرًا خطيّتها مع داود الملك. وكما يقول القدّيس ساويرس الأنطاكي: [ليكشف أن طبيعتنا التي أخطأت وسقطت، ودارت وتعثّرت في الشهوات غير اللائقة، هي التي جاء المسيح لعلاجها، حتى أنها عندما هربت ضُبطت، وعندما اندفعت وفي ثورتها أسرعت في الابتعاد أمسكها وأوقفها، وأتى بها وقادها إلى الطريق"، "المسيح إذن وضع على ذاته نسب هذه الطبيعة التي تنجّست لكي يطهّرها؛ هذه التي مرضت لكي يشفيها؛ هذه التي سقطت لكي يقيمها، وكان ذلك بطريقة فيها تنازل ومحبّة للبشر.] ويقول القدّيس جيروم: [لم يذكر في ميلاد المسيح ونسبه اسم قدّيسة، بل ذكر من شَجَبهنّ الكتاب، وهو يريد القول بأن من جاء من أجل الخطاة وُلد من خاطئات ليمحو خطايا الجميع.]

لقد بشر الإنجيلي بنسب الملك في حرّية دون أن يخفي ما يبدو مخزيًا، كاسرًا تشامخ اليهود الذي يكرّرون القول أنهم نسل إبراهيم؛ جاء كطبيب يعالج ضعفنا لا كديّان!

سادسًا: ذكر معلّمنا متّى في النسب بعض النساء الأمميّات مثل راعوث الموآبيّة وراحاب الكنعانيّة، ليُعلن أنه جاء من أجل البشريّة كلها ليخصّ الأمم كما اليهود. ويرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم في راعوث رمزًا لكنيسة الأمم التي تركت بيت أبيها والتصقت بكنيسة الله وقبلت العضويّة فيها، إذ يقول: [أنظر كمثال ماذا حدث لراعوث، كيف أنها تحمل شبهًا للأمور الخاصة بنا. لقد كانت غريبة الجنس، انحطت إلى الفقر المدقع، ومع هذا لما رآها بوعز لم يحتقر فقرها، ولا اشمأز من مولدها الدنيء هكذا إذ يتقبّل المسيح الكنيسة بكونها غريبة وفي فقر شديد، يأخذها كشريكة في البركات العظيمة، لكن يجب أن تكون كراعوث، فإن لم تترك أولاً أباها وترفض بيتها وجنسها ومدينتها وأقرباءها لن تحصل على هذا الزواج. هكذا إذ تترك الكنيسة أيضًا العادات التي تقبلها الناس عن آبائهم عندئذ - وليس قبل ذلك - تصير محبوبة لدى عريسها. في هذا يحدّثها النبي قائلاً: "اِنسي شعبك وبيت أبيك، لأن الملك اشتهى حسنك" (مز 45: 10-11). هذا ما فعلته راعوث فصارت أمّا للملوك كما يحدّث مع الكنيسة".

سابعًا: من بين أسلاف المسيح أشخاص لهم إخوة، ويلاحظ أن السيّد جاء بصفة عامة منحدرًا، لا من الأبناء البكر، بل ممن هم ليسوا أبكارًا حسب الجسد، مثل إبراهيم ويعقوب ويهوذا وداود ويوناثان. لقد جاء السيّد ليُعلن أن البكوريّة لا تقوم على الولادة الجسديّة، وإنما على استحقاق الروح. لقد جاء السيّد (آدم الثاني) بكر البشريّة كلها، فيه يصير المؤمنون أبكارًا، وتُحسب كنيسته كنيسة أبكار.

ثامنًا: ذكر معلّمنا متّى في نسب السيّد فارص دون زارح، لأن فارص يمثّل كنيسة الأمم التي صارت بكرًا باتّحادها بالسيّد المسيح البكر، بينما زارح يمثّل اليهود الذين فقدوا البكوريّة برفضهم الاتّحاد مع البكر. لقد أخرج زارح يده أولاً بكونه الابن البكر، لكنّه لم يولد أولاً، بل تقدّمه فارص، فاحتل مركزه، ونعِمَ بالبكوريّة. هكذا ظهر اليهود أولاً كبكر للبشريّة، لكنهم حُرموا من البكوريّة، وتمتّع بها الأمم عوضًا عنهم.

تاسعًا: ذكر سبي بابل ليؤكّد أنه بالرغم من تأديبات الشعب بالسبي زمانًا طويلاً لكنّه حافظ على أنسابه، ليتحقّق الوعد الإلهي بمجيء المخلّص. يُعلّق القدّيس يوحنا الذهبي الفم على ذكر السبي دون الإشارة إلى التغرّب في مصر، قائلاً: [لأنهم لم يعودوا بعد يخافون المصريّين، وإنما كانوا لا يزالون يخافون البابليّين. الأول (النزول إلى مصر) أمر قديم، أمّا الثاني فكان لا يزال جديدًا، حدث مؤخّرًا. الأول لم يحدث بسبب خطايا ارتكبوها، أمّا الآخر فبسبب معاصيهم.]

عدد الأجيال

يقسّم الإنجيلي الأجيال من إبراهيم إلى مجيء السيّد إلى ثلاث حقبات، كل حقبة تضم 14 جيلاً:

أ. من إبراهيم إلى داود، تنتهي الحقبة بالمجد الملوكي مُعلنًا في داود.

ب. من داود إلى سبي بابل، تنتهي بالعار في السبي.

ج. من السبي إلى السيّد المسيح، تنتهي بتحقيق الخلاص، ونزع العار حيث يملك المسيّا.

في دراستنا لسفر الخروج (ص 33) لاحظ العلاّمة أوريجينوس أن عدد المحطات التي توقّف عندها الشعب قديمًا من رعمسيس إلى الجانب الشرقي لنهر الأردن 42 محطة، تمثّل الأجيال التي ذكرها متّى البشير (3 حقبات ×14 جيلاً = 42)، وكأن الرحلة تمثّل عبور البشريّة كلها في برّيّة هذا العالم، لتنطلق من أرض العبوديّة وأسر فرعون الحقيقي، أي إبليس، والدخول إلى أرض الموعد حيث ننعم بمجد أولاد الله. مجيء السيّد من امرأة يقدّم لكل مؤمن إمكانيّة هذا العبور ليدخل به بالروح القدس إلى حضن الآب السماوي.

وقد لاحظ القدّيس أغسطينوس في هذا النسب أن يكنيا قد تكرّر مرّتين في نهاية الحقبة الثانية، وبدْء الحقبة الثالثة [11-12]، فقد عاصر يكنيا السبي البابلي بعد أن عُين ملكًا عوضًا عن أبيه. لم يذكر الكتاب المقدّس شيئًا عن خطاياه، وإنما ذكر خطايا الشعب والرؤساء. لقد نُزع عنه الملك، وأُقتيد إلى السبي من أجل خطايا الشعب. وكأن يكنيا يمثّل السيّد المسيح الذي يُحصى مرّتين، جاء لليهود ليخلّصهم، وإذ رفضوه عبر إلى الأمم (بابل) ليخلّصهم. إنه حجر الزاوية المرفوض (مز 118: 22) ربط حائط الأمم بحائط اليهود، ليُقيم كنيسة واحدة للجميع.

يرى G. G. Box أن الإنجيلي متّى قسّم الأجيال إلى ثلاثة مجموعات، كل مجموعة تقوم على أساس الرقم الفلكي لاسم داود الذي في مجموع حروفه بالعبريّة "14"، وكأن القدّيس أراد تأكيد نسب السيّد المسيح لداود الملك ثلاث مرّات، أو كأن السيّد هو الملك لكل الحقبات الزمنيّة.


نسب السيِّد المسيح فى إنجيل لوقا :

في دراستنا للإنجيل بحسب متَّى (الأصحاح الأول) سبق لنا المقارنة بين نسب السيِّد المسيح كما ورد في إنجيل متَّى مع ما ورد في إنجيل لوقا، لذلك نكتفي بتقديم ملخَّص مع إبراز جوانب أخرى:

أولاً: القديس متَّى كيهودي يكتب لإخوته اليهود اِهتم بإبراز السيِّد المسيح بكونه "ابن داود"، المسيَّا الملك المنتظر، وأنه ابن إبراهيم الذي به تحقَّقت العهود والمواعيد الإلهيّة، أما القديس لوقا وهو يكتب للأمم فيهتم بإبراز أنه أب كل البشريّة.

ثانيًا: قلنا أن القديس متَّى الإنجيلي إذ يقدِّم لنا النسب قبل أحداث الميلاد، حيث أخلى كلمة الله ذاته بالتجسُّد، جاء النسب تنازليًّا من إبراهيم حتى يوسف خطيب مريم، أما في إنجيل القديس لوقا فجاء النسب بعد عماد السيِّد حيث فيه رفعنا إلى البنوَّة لله لذلك جاء النسب تصاعديًا من يوسف حتى آدم "ابن الله".

يقول العلامة أوريجينوس: [اِبتدأ متَّى بذكر الأنساب مبتدئًا بإبراهيم ليصل إلى القول: "أمَّا ولادة يسوع فكانت هكذا" لأنه يهتم ويفرح بذلك الذي جاء إلى العالم... أما لوقا فيصعد بالأنساب ولا ينزل بها، فإنه إذ تحدَّث عن عِماده اِرتفع (بنا) إلى الله نفسه.]

يقول القدِّيس أمبروسيوس: [لم يذكر لوقا الأنساب في البداية، بل بعد حادثة العماد، إذ أراد أن يُظهر بذلك أن الله هو أبونا جميعًا بالمعموديّة، كما أكَّد أن المسيح أتى من قِبل الله (الآب) بحسب نسبه، مُظهِرًا أنه ابنًا للآب بالطبيعة وبالنعمة وبالجسد (إذ جاء من نسل آدم ابن الله)، وقد أوضح البُنوَّة الإلهيّة بشهادة الآب: "هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت".]

لنفس السبب يكرِّر القديس متَّى البشير كلمة "وُلد"، قائلاً مثلاً "إبراهيم وَلد" إسحق... أما الإنجيلي لوقا فيكرِّر كلمة "ابن"...، فالأول يُعلن تسلُّل الخطيّة إلينا خلال الولادات البشريّة، وقد جاء السيِّد الذي بلا خطيّة يحمل خطايا الأجيال كلها، أما القديس لوقا فيرفعنا إلى البُنوَّة لنبلغ "البُنوَّة لله".

ثالثًا: الاختلاف بين الأسماء المذكورة في الإنجيلين يرجع إلى اِستخدام أحدهم النسب الطبيعي حسب الجسد، والآخر حسب الناموس، كأن ينسب الطفل لوالدين أحدهما أبوه حسب الطبيعة والآخر حسب الشريعة. ففي الشريعة إن مات رجل بلا أولاد تتزوَّج امرأته ولِيَّها، ويكون الولد الأول منسوبًا للميِّت حسب الشريعة.

كما أوضح القدِّيس أمبروسيوس أن الإنجيلي متَّى ذكر النسب من جهة سليمان أما الإنجيلي لوقا فمن جهة ناثان، الأول أراد تأكيد نسبه الملوكي والثاني نسبه الكهنوتي: [فهو مَلِك بالملوك وكاهن بالكهنة، لكن مُلكه إلهي وكهنوتُه فائق، ولهذا السبب أيضًا صار الثور رمز الإنجيلي لوقا لأنه تكلَّم كثيرًا عن الكهنوت.

رابعًا: يرى العلامة أوريجينوس أن القديس متَّى أورد أسماء نساء خاطئات وأمميَّات في الأنساب، لأنه جاء يحمل خطايانا ولا يستنكف من نسبه لأحد، أما القديس لوقا فإذ ذكر الأنساب بعد العماد لا نجد أسماء نساء خاطئات، إذ يريد أن يرفع الكل فوق مستوى الضعف.

تحدّثنا قبلاً كيف يريد الله في الكل "رجال ونساء" أن يكونوا رجالاً لا من جهة الجنس، وإنما من جهة الرجولة أو النُضج الروحي، بلا تدليل النساء ولا ضعف الأطفال.

خامسًا: يرى العلامة أوريجينوس أن قول الإنجيلي "ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة، وهو على ما كان يظن ابن يوسف" [23]. يذكرنا بيوسف بن يعقوب حينما بلغ حوالي الثلاثين من عمره (تك 12: 2) حيث تحرَّر من السجن وصار وكيلاً لفرعون على مخازن القمح يقوم بتوزيعها في وقت الجوع، هكذا السيِّد المسيح إذ يحمل مخازن القمح الروحي من كلمة الشريعة وكتابات الأنبياء، يفيض على تلاميذه الجائعين ليُشبعهم روحيًا من القمح الجديد بلا خمير عتيق!

عن كتابى تفسير انجيلى متى ولوقا للقمص تادرس يعقوب ملطى
09-24-2004, 03:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #3
تناقضات العهد الجديد
4) بشارة الملاك في متى بعد الحمل بينما هي بعد الحمل في لوقا :

18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا . لما كانت مريم امه مخطوبة
ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس . 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشأ ان يشهرها اراد تخليتها سرّا . 20 ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في
حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأخذ مريم امرأتك . لان الذي
حبل به فيها هو من الروح القدس . 21 فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لانه يخلّص شعبه من خطاياهم . 22 وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل . 23 هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره
الله معنا 24 فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب واخذ امرأته
. 25 ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر . ودعا اسمه يسوع

متى1: 17-25




26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من
الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف . واسم العذراء
مريم . 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها . الرب
معك مباركة انت في النساء . 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية . 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله . 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع . 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود
ابيه . 33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية 34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا . 35 فاجاب الملاك وقال لها . الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك
فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله . 36 وهوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى بابن في شيخوختها وهذا هو
الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا . 37 لانه ليس شيء غير ممكن لدى الله . 38 فقالت مريم هوذا انا أمة الرب . ليكن لي كقولك . فمضى من عندها
الملاك

لوقا 26-38

5)يوسف النجار هو ابن يعقوب في متى بينما هو ابن هالي في لوقا :

. 15 واليود ولد أليعازر . وأليعازر ولد متان . ومتان ولد يعقوب . 16 ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح

متى 1:16

ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن
يوسف بن هالي 24


لوقا3 : 24

6)الاجيال من داود حتى المسيح عددها 28 في متى و 43 في لوقا :


1 كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم . 2 ابراهيم ولد اسحق . واسحق ولد يعقوب . ويعقوب ولد يهوذا واخوته . 3 ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار . وفارص ولد حصرون . وحصرون ولد
ارام . 4 وارام ولد عميناداب . وعميناداب ولد نحشون . ونحشون ولد سلمون . 5 وسلمون ولد بوعز من راحاب . وبوعز ولد عوبيد من راعوث . وعوبيد
ولد يسى . 6 ويسى ولد داود الملك . وداود الملك ولد سليمان من التي لأوريا. 7 وسليمان ولد رحبعام . ورحبعام ولد ابيا . وابيا ولد آسا . 8 وآسا ولد يهوشافاط . ويهوشافاط ولد يورام . ويورام ولد عزيا . 9 وعزيا ولد يوثام . ويوثام ولد آحاز . وآحاز ولد حزقيا . 10 وحزقيا ولد منسّى . ومنسّى ولد آمون . وآمون ولد يوشيا . 11 ويوشيا ولد يكنيا واخوته عند سبي بابل . 12 وبعد سبي بابل يكنيا ولد شألتيئيل . وشألتيئيل ولد زربابل . 13 وزربابل ولد ابيهود . وابيهود ولد الياقيم . والياقيم ولد عازور . 14 وعازور ولد صادوق . وصادوق ولد اخيم . واخيم ولد اليود . 15 واليود ولد أليعازر . وأليعازر ولد متان . ومتان ولد يعقوب . 16 ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح . 17 فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا . ومن داود
الى سبي بابل اربعة عشر جيلا. ومن سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا
متى 1: 1-17

21 ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا . واذ كان يصلّي انفتحت
السماء 22 ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة وكان صوت من السماء
قائلا انت ابني الحبيب بك سررت 23 ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن
يوسف بن هالي 24 بن متثات بن لاوي بن ملكي بن ينّا بن يوسف 25 بن متاثيا بن عاموص بن ناحوم بن حسلي بن نجّاي 26 بن مآث بن متاثيا بن شمعي بن يوسف بن يهوذا 27 بن يوحنا بن ريسا بن زربابل بن شألتيئيل بن نيري 28 بن ملكي بن أدي بن قصم بن ألمودام بن عير 29 بن يوسي بن أليعازر بن يوريم بن متثات بن لاوي 30 بن شمعون بن يهوذا بن يوسف بن يونان بن ألياقيم 31 بن مليا بن مينان بن متاثا بن ناثان بن داود 32 بن يسّى بن عوبيد بن بوعز بن سلمون بن نحشون 33 بن عميناداب بن ارام بن حصرون بن فارص بن يهوذا 34 بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم بن تارح بن ناحور 35 بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح 36 بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك 37 بن متوشالح بن اخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان 38 بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله

لوقا3 : 21-38

09-24-2004, 03:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
تناقضات العهد الجديد
سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للقديس ابانوب المبهر .. (f)

عزيزي الصفي ..

يـــــــــا عيني عليك !

تعلمت صنعة المسلمين في فنون " القص واللزق " من منتدياتكم اياها !! :lol:

تستحق صفقة من جميع الاعضاء والزملاء

:aplaudit::aplaudit::aplaudit:
:aplaudit::aplaudit::aplaudit:

سارد على احدى هذه المقصوصات الهزيلة :

تقص :

ثم تلصق :

اقتباس :
------


4) بشارة الملاك في متى بعد الحمل بينما هي بعد الحمل في لوقا :

18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا . لما كانت مريم امه مخطوبة
ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس . 19 فيوسف رجلها اذ كان بارا ولم يشأ ان يشهرها اراد تخليتها سرّا . 20 ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في
حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأخذ مريم امرأتك . لان الذي
حبل به فيها هو من الروح القدس . 21 فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لانه يخلّص شعبه من خطاياهم . 22 وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل . 23 هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره
الله معنا 24 فلما استيقظ يوسف من النوم فعل كما امره ملاك الرب واخذ امرأته
. 25 ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر . ودعا اسمه يسوع

متى1: 17-25




26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من
الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف . واسم العذراء
مريم . 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها . الرب
معك مباركة انت في النساء . 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية . 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله . 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع . 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود
ابيه . 33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية 34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا . 35 فاجاب الملاك وقال لها . الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك
فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله . 36 وهوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى بابن في شيخوختها وهذا هو
الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا . 37 لانه ليس شيء غير ممكن لدى الله . 38 فقالت مريم هوذا انا أمة الرب . ليكن لي كقولك . فمضى من عندها
الملاك


---------------------------------------

لماذا يا ترى لم تخبرنا .. عن الشخصية التي اتت اليها البشارة بقولك :

" بشارة الملاك في متى بعد الحمل بينما هي بعد الحمل في لوقا " !!!!!؟؟؟؟؟

لمن اتت البشارة في متى " بعد الحبل " ؟؟؟!!!

ولمن اتت البشارة في لوقا " قبل الحبل " ؟؟؟!!

:what: :9:

الاجابة على هذين السؤالين .. فيه اسقاط مهشم لهذا الذي تعتبره " تناقضاً " !!! :23:

احلى وردة لابانوب (f)

البابلي
09-24-2004, 05:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
تناقضات العهد الجديد
7) الملاك تحدث ليوسف في متى 1:20 و تحدث لمريم في لوك 1:28
ولكن فيما هو متفكر في هذه الامور اذا ملاك الرب قد ظهر له في
حلم قائلا يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأخذ مريم امرأتك . لان الذي
حبل به فيها هو من الروح القدس .

مت 1:20
26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من
الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف . واسم العذراء
مريم . 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها . الرب
معك مباركة انت في النساء . 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية . 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله . 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع
لوقا 1 : 26-31



8) اسمه عمانويل في متى 1:23 . اسمه يسوع في متى1:25 :
هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره
الله معنا


مت 1:23



فستلد ابنا وتدعو اسمه يسوع لانه يخلّص شعبه من خطاياهم .

مت 1:21

ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر . ودعا اسمه يسوع
مت 1:25
9) يوحنا عرف يسوع قبل التعميد في نهر الاردن في متى 3: 14 و لم يتعرف عليه في متى 11:2

13 حينئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه . 14 ولكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تأتي اليّ . 15 فاجاب يسوع وقال له اسمح الآن . لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر
. حينئذ سمح له . 16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء . واذا السموات قد انفتحت له
فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه . 17 وصوت من السموات قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت
متى 3: 13-17

1 ولما اكمل يسوع أمره لتلاميذه الاثني عشر انصرف من هناك ليعلّم
ويكرز في مدنهم 2 اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من
تلاميذه . 3 وقال له انت هو الآتي ام ننتظر آخر . 4 فاجاب يسوع وقال لهما اذهبا واخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران . 5 العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى
يقومون والمساكين يبشّرون . 6 وطوبى لمن لا يعثر فيّ
متى 11 : 1-6


09-24-2004, 07:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #6
تناقضات العهد الجديد
محبة وسلام لجميعكم (f)

بما أن جميع المشاركين هنا أصدقاء أعزاء لى..
فليسمحوا لى أن نتعاتب قليلاً بالحسنى :h:

عزيزى أبانوب.. (f)

الشيخ الصفى لا يسأل عن إختلاف نسب المسيح بين ما كتبه متى ولوقا..
فهذا الموضوع بلى من كثرة الحرث فيه ولا أظن الشيخ الصفى يجهل اٌجابة سؤال 1- وقواعد النسب اليهودى التى اتبعها البشير متى

بل يسأل عن 2- أسقاط يهوقيم.. وهذا موضوع آخر
3- هل لهذا علاقة بأمر الله ألا يجلس ملك من نسل يهوقيم على اسرائيل؟


الشيخ الصفى مرحباً بك بعد طول غياب بيننا.. (f)

هذا يا عزيزى أول موضوع أراه هجومى لك.. عهدتك دائماً مدافع عن عقيدتك بأكثر من ناهش فى عقيدة الآخر كحال الجميع..

أرجو أن يكون الداعى خيراً.. وإن كنت ألومك (بحكم زمالتنا) كثيراً..

كيف يا عزيزى تنتقل لنقطة أخرى قبل مناقشة الأولى؟!؟

لم أعهدك تهتم بالكم يا عزيزى.. بل مفكر ومتحاور ومناور

هل تلقيت إجابة عن نقطة يهوقيم حتى تنتقل لغيرها يا عزيزى؟

أم أنها موضة جديدة الرد على الداء بمثلة (والقارئ يمرض مش مهم عندكم)

إن كنت يا عزيزى تحارب القص واللصق بمثله.. فسأعتذر وأرحل فليس لى مكان بينكم

أما إن كنت جاداً.. فأنا لا أعلم إجابة عن موضوع يهوقيم..
سأبحث وأخبرك إن وجدت (وأشكرك على إكتساب معلومة لى مقدما)
بالنسبة لمداخلاتك التى تلى الموضوع.. فأنا لم أقرأها..
لابد لى أن أطمئن على سلوكيات عزيز مثلك أولاً قبل القراءة
(تباً.. فأنا فى آخر الشهر ولا أملك نقوداً للجوافة.. لست أعلم ماذا سأفعل فى الشتاء بعد انتهاء الموسم)

عزيزى البابلى..(f)
دمتم بود (f)
09-25-2004, 12:10 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #7
تناقضات العهد الجديد
عزيزي Le mirage


اقتباس: محبة وسلام لجميعكم (f)

بما أن جميع المشاركين هنا أصدقاء أعزاء لى..
فليسمحوا لى أن نتعاتب قليلاً بالحسنى :h:

عزيزى أبانوب.. (f)

الشيخ الصفى لا يسأل عن إختلاف نسب المسيح بين ما كتبه متى ولوقا..
فهذا الموضوع بلى من كثرة الحرث فيه ولا أظن الشيخ الصفى يجهل اٌجابة سؤال 1- وقواعد النسب اليهودى التى اتبعها البشير متى

بل يسأل عن 2- أسقاط يهوقيم.. وهذا موضوع آخر
3- هل لهذا علاقة بأمر الله ألا يجلس ملك من نسل يهوقيم على اسرائيل؟


الشيخ الصفى مرحباً بك بعد طول غياب بيننا.. (f)

هذا يا عزيزى أول موضوع أراه هجومى لك.. عهدتك دائماً مدافع عن عقيدتك بأكثر من ناهش فى عقيدة الآخر كحال الجميع..

أرجو أن يكون الداعى خيراً.. وإن كنت ألومك (بحكم زمالتنا) كثيراً..

كيف يا عزيزى تنتقل لنقطة أخرى قبل مناقشة الأولى؟!؟

لم أعهدك تهتم بالكم يا عزيزى.. بل مفكر ومتحاور ومناور

هل تلقيت إجابة عن نقطة يهوقيم حتى تنتقل لغيرها يا عزيزى؟

أم أنها موضة جديدة الرد على الداء بمثلة (والقارئ يمرض مش مهم عندكم)

إن كنت يا عزيزى تحارب القص واللصق بمثله.. فسأعتذر وأرحل فليس لى مكان بينكم

أما إن كنت جاداً.. فأنا لا أعلم إجابة عن موضوع يهوقيم..
سأبحث وأخبرك إن وجدت (وأشكرك على إكتساب معلومة لى مقدما)
بالنسبة لمداخلاتك التى تلى الموضوع.. فأنا لم أقرأها..
لابد لى أن أطمئن على سلوكيات عزيز مثلك أولاً قبل القراءة
(تباً.. فأنا فى آخر الشهر ولا أملك نقوداً للجوافة.. لست أعلم ماذا سأفعل فى الشتاء بعد انتهاء الموسم)

تحياتي

1)اطمئن عزيزي ميراج فانني ساكون سمحا في حواري و لن الجأ الى عبارات ان ( الهك كذاب او ان محمدك كذاب).
2)لا انوي اعجاز الاخرين فانا سالت سؤالي الذي لاحظته و لم اجد اجابة لذلك انتقلت الى موضوع آخر.
2) لا اعرف اي موقع اسلامي قصصت او لصقت منه فارجو ان تشيروا لي به.فانا اورد اعداد من العهد الجديد و من المنطقي ان اقص و الصق من الكتاب المقدس حتى لا اخطئ فانا لا احفظه عن ظهر قلب.
3) يقول البابلي:

[QUOTE]سارد على احدى هذه المقصوصات الهزيلة :

و لماذا ترد عليها و قد وصفتها بانها هزيلة ؟

على كل حال انت لم تفهم قصدي فانا اعرف من هو المخاطب في المرة الاولى و الثانية . انا اقصد بان الاستنتاج المنطقي من قوله :

اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا . لما كانت مريم امه مخطوبة
ليوسف قبل ان يجتمعا [SIZE=4]وُجِدَتْ حبلى من الروح القدس

Now the birth of Jesus Christ was on this wise: When as his mother Mary was espoused to Joseph, before they came together, she was found with child of the Holy Ghost.

mt 1:18

و بناء الفعل وُجِدَت للمجهول يعني انها نفسها لا تعرف بانها حبلت من الروح القدس و ينفي ان تكون قد بشرت و الا لكانت تعرف و لكان التعبير ( فوجدها) اي يوسف .و لا مجال لتفسير وجدت بان المقصود هو يوسف وحده بل هي ايضا مقصودة معه.
التناقض المقصود ليس من بشر الاول. التناقض ان متى يفهم منه انها هي نفسها لم تكن قد بشرت قبل بشارة يوسف.
09-25-2004, 10:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #8
تناقضات العهد الجديد
عزيزى الفاضل الشيخ الصفى (f)

بدأت فى القلق عليك فعلاً :(

ذكرت يا عزيزى التالى:[QUOTE]و بناء الفعل وُجِدَت و ينفي ان تكون قد بشرت و الا لكانت تعرف و لكان التعبير ( فوجدها) اي يوسف .و لا مجال لتفسير وجدت بان المقصود هو يوسف وحده بل هي ايضا مقصودة معه.
التناقض المقصود ليس من بشر الاول. التناقض ان متى يفهم منه انها هي نفسها لم تكن قد بشرت

حسنا.. ما هو النص كما كتبته بيدك مع التصرف فى استخدام بعض من اللون الأحمر؟

[QUOTE]على كل حال انت لم تفهم قصدي فانا اعرف من هو المخاطب في المرة الاولى و الثانية . انا اقصد بان الاستنتاج المنطقي من قوله :

اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا . لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وُجِدَتْ حبلى من الروح القدس

حبلى من ماذا يا عزيزى؟ :what:

من الروح القدس :no2:

من القائل يا عزيزى؟ :what:

إنه متى.. (الذى زعمت أنه لا يعرف انها بشرت) :no2:

هل أعلق؟ :what:

لا..

:nocomment:

مرحباً بك (معهم) يا شيخ صفى..
تهانينا يا سادة.. إنضم إليكم فرد جديد فى حزب القص المجزأ المخل بالمعنى..
09-25-2004, 11:21 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #9
تناقضات العهد الجديد
اقتباس:من القائل يا عزيزى؟  

إنه متى.. (الذى زعمت أنه لا يعرف انها بشرت)  

هل أعلق؟  

لا..



مرحباً بك (معهم) يا شيخ صفى..
تهانينا يا سادة.. إنضم إليكم فرد جديد فى حزب القص المجزأ المخل بالمعنى..

لم اقل بان متى لا يعرف بانها بشرت .البشارة في متى قبل الحبل لمريم. البشارة بعد الحبل ليوسف تفيد بان مريم لم تعرف بعد انها حبلى لتجهيل الفعل ( وُجِدت) و لعلك اعتقدت بانني غيرت في النص. يمكنك ان تسالني ما هو قصدي اذا لم تستبينه . و لكن ان تتسرع لان تعتبرني من ( السادة) و الذين لا اعرف من هم بالتحديد و لكن يستشف بانهم very bad guys . كنت افضل ان تعلق , فتعليقك كان سيظهر منه هل فهمت نقطتي ام لا .

09-25-2004, 12:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Mirage Guardian غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 577
الانضمام: May 2004
مشاركة: #10
تناقضات العهد الجديد
لا يا عزيزى لم أعتقد بتغييرك شيء فى النص الدينى فأنا أعلم أنك أعقل من هذا..

المقصود بالتصرف هو تلوين أجزاء لا أكثر.. إرجع لجملتى فهى واضحة يا سيئ الظن :angry:

وما قصدته أنك لو أكملت بقية الجملة (لونتها انا بالأحمر فى مداخلتى) فستجد مذكور أن الحمل من الروح القدس واضحة جلية!!

ما فهمته منك يا عزيزى هو:[QUOTE]بناء الفعل وُجِدَت للمجهول يعني انها نفسها لا تعرف بانها حبلت من الروح القدسهذا كلامك.. تحليلك.. إستنتاجك..
والمشكلة بالنسبة لى أنك تعتبر كلمة "وُجِدَت" المبنية للمجهول دلالة عدم معرفة بالكيفية..
رغم أنها واضحة لا تحتاج مواربات فالبناء للمجهول يقصد به التعميم لا الجهل بكنه الشيء..

هل البناء للمجهول فى اللغة العربية يا شيخنا الصفى يفهم منه الجهل بفاعل الشيء نفسه؟ أم الجهل بالفاعل فى الجملة؟ :what:

بطريقة أخرى تشرح ما أعنى:

"وُلِدَ الشيخ الصفى عام (19xx) من أبوين مسلمين أتقياء"

"وُلِدَ" <-- هذه المبنية للمجهول..
هل يستدل منها على أن فاعل الولادة (أبويك) مجهولان؟ :?:

هل كل مو يقول عن نفسه "ولدّت" (بصيغة المبنى للمجهول) معناها أنه لقيط؟ :97:

عندما يقول رسولك الفاضل: " [COLOR=Red]‏أعطيت"

فما معنى كل هذا الأحمر المبنى للمجهول؟ :?:
ألا تعرف الفاعل لها بحسبما يعتقد المسلم؟ :?:
ألا تعرف من أعطى، بعث، أحل، جعل، نصر ؟!؟ :confused:

انا أيضا لا أعلم من جعله كل هذا :D
09-25-2004, 01:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بطش الرب في العهد القديم وتسامحه في العهد الجديد والعهد الأخير عبد التواب اسماعيل 12 2,336 09-25-2012, 10:23 AM
آخر رد: coptic eagle
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,995 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  العلاقة بين الشرك بالله والنظام العالمي الجديد مؤمن مصلح 7 1,964 03-05-2012, 11:05 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  كلام خطير من العهد القديم مؤمن مصلح 44 10,750 01-24-2012, 12:08 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  أوضح تناقضات القران ! ؟؟؟ الفكر الحر 4 2,715 11-01-2011, 11:16 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS