{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #1
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
الشمس تغرب في عين حمئة.

جملة لو قيلت في يومنا هذا لاتهم قائلها بالجنون , ولكنها اذا قيلت في القران الكريم فالامر يختلف. فحتي المسلم العامي هذه الايام يعلم تمام العلم ان الشمس هي كرة هائلة الحجم ولا يمكن ان تغرب "في عين حمئة" علي سطح الارض . ولعل هذه البداهة هي التي تحمل قارئ الاية بان يتأولها ويقنع نفسه بأن الاية انما عنت ان المشاهد هو الذي رأي الشمس تغرب في عين حمئة , ورغم حرمانية تفسير القران علي هوي القارئ -بنص الحديث الشريف- الا ان هذا التفسير يلقي قبولاً واسعاً ين ظهراني الاغلية المسلمة.

برأيي أن هذا التفسير ليس فقط غير جائز دينياًنظراً لعدم وجود قرينة تؤيدة من القران أو من السنة أو اقوال الصحابة , بل انه توجد قرائن في القران لايات تصف حالات مشابهه -حالة ان شخصاً ما يري شيئا علي غير حقيقته- وقد تم توضيح الامر تماماً في الايات علي عكس ايه صاحبنا ذي القرنين :
مثالي الاول هو الاية الكريمة وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم
فالاية اضطرت الي النفي الكامل لكون الرومان قد قتلوا المسيح ووضحت انه قد شبه لهم , أي ان ما رأته اعينهم هو غير ما حدث في الحقيقة.

المثال الثاني هو الايةالكريمة عن موسي عندما تحدي سحرة فرعون بعد ان القوا حبالهم وعصيهم(فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعى ) لاحظ معي ايها القارئ الكريم الشاهد في هذه الاية وهي العبارة "يخيل اليهم" ...
فالله اصر ان يوضح ان الحبال والعصي لا تسعي حقيقة , ولكنها تسعي بالنسبة لمن سُحروا ممن حضر حلبة التحدي.

السؤال الان :
بأي حق يفسر المسلمون المعاصرين اية "وجدها تغرب في عين حمئة" بأنها غِرُبت بالنسبة لذي القرنين فقط؟ علماً بأن التفسير بالهوي منهي عنه بأمر الرسول -صلي الله عليه وسلم - نفسه؟

السؤال الاخر : الم يكن من الحري بالله -عز وجل- بأن يوضح ان ذي القرنين فقط هو الذي شاهدها تغرب في عين حمئة بقرينة في الاية نفسها, واضحة وضوحاً لايجعل اي اثنين يختلفان عما عناه , كما فعل في ايات اُخِر؟


تحية
07-20-2004, 01:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #2
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
الآية الكريمة كالآتي:

{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا }

الكهف/ 86

و تفسيرها بتفسير "الجلالين" أتى كالآتي:

"حَتَّى إذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس" مَوْضِع غُرُوبهَا "وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة" ذَات حَمْأَة وَهِيَ الطِّين الْأَسْوَد[COLOR=Red] وَغُرُوبهَا فِي الْعَيْن فِي رَأْي الْعَيْن وَإِلَّا فَهِيَ أَعْظَم مِنْ الدُّنْيَا

تعقيب:

أي الآية تصف مشهدا بدا للإسكندر المقدوني و لي مشهدا مبنيا على ما حدث فعلا.



07-20-2004, 02:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #3
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
أولاً اعتذر عن خطأي في كابة نص الاية , فأنا اكتب نصوص الايات من حفظي ولا انقله من موقع أو من cd خاص لهذا الغرض , ولعل القراء قد لاحظوا انني اكتب الايات غير مشكوله , والسب في هذا انني اكتبها من ذاكرتي وكل ابن ادم خطاء كما تعلمون.
اما بالنسبة للرد فما أجبت يا فلوسفر ... ويبدو انك ما فهمت السؤال ابتداءً.
أنقل لك ما عنيته بأن القران لا يفسر تبعاً لهوي القارئ من تفسير القران العظيم لابن كثير الصفحة التاسعة:
فأماتفسير القران بمجرد الرأي فحرام لما رواه مجمد ن جررير رحمة الله تعالي حيث قال ثنا محمد ن شار ثنا يحي بن سعيد ثنا سفيان حدثني عبد الاعلي وهو ابن عامر الثعلي عن سعيد ن جبيرعن ابن عباس عن الرسول صلي الله علية وسلم: [COLOR=Green]من قال في القران برأيه أو بما لا يعلم فليتوأ مقعده من النار .
....
وفي رواية اخري عن جندب " من قال في القران برأيه فقد اخطأ

هذه واحدة...

الثانية هي حديث صحيح - وصحيح ايضاً عند الالباني لهواة الالباني - يقر بأن الشمس تغرب في عين حمئة.
وكما تعلم - أو حتي لو كنت لا تعلم- فان وجود حديث صحيح يبطل اي تفسير اخر للايه ...
وهاك نص الحديث:
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وعبيد الله بن عمر بن ميسرة ‏ ‏المعنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان بن حسين ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم بن عتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏قال ‏
‏كنت ‏ ‏رديف ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال ‏ ‏فإنها تغرب في عين حامية



تحية
07-20-2004, 02:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #4
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:الآية الكريمة كالآتي:
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا }
الكهف/ 86

و تفسيرها بتفسير "الجلالين" أتى كالآتي:
"حَتَّى إذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس" مَوْضِع غُرُوبهَا "وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة" ذَات حَمْأَة وَهِيَ الطِّين الْأَسْوَد[COLOR=Red] وَغُرُوبهَا فِي الْعَيْن فِي رَأْي الْعَيْن وَإِلَّا فَهِيَ أَعْظَم مِنْ الدُّنْيَا
تعقيب:  
أي الآية تصف مشهدا بدا للإسكندر المقدوني و لي مشهدا مبنيا على ما حدث فعلا.


يقول النص القرآنى "حتى اذا بلغ مغرب الشمس" ... كيف يبلغ انسان مغرب الشمس ؟؟؟
اذا مشى انسان نحو مغيب الشمس فستغرب الشمس دون ان يصل الى "مغرب الشمس" .. هذا بفرض أنه يستطيع ان يصل الى مغرب الشمس - وهذا بالطبع مستحيل لأن لا يوجد مكان تغرب فيه الشمس على وجه الارض .

ثم يواصل النص القرآنى تصوره اللا معقول ويقول "وجدها تغرب فى عين حمئة" ... حتى لو كان متصوراً أنها تغرب فى عين حمئة كيف يستطيع الوصول الى هذه العين وكيف رأى الشمس وهى تغرب فيها ؟

ثم بفرض أنه تصور لذى القرنين ... ففى حركته نحو مغرب الشمس ألم تكن الشمس تشرق وتغرب عليه ؟ وبالطبع كلما تحرك نحو المكان الذى يتصور ان الشمس تغرب فيه وجد ان الشمس تغرب فى مكان أبعد وهكذا دوخينى يا لمونة ولن يصل الى مغرب الشمس لأن الأرض كروية وهو يسير فى دائرة مفرغة والشمس على بعد آلاف الأميال من هذه الكرة الارضية .

إذا بلوغ ذو القرنين لمغرب الشمس مستحيل نظرياً وعملياً ... اذاً القرآن هنا قد جانبه الصواب والمنطق .

وبالتالى موضوع عين حمئة والقوم موضوع خيالى ليس له أساس من الصحة ... وما بنى على باطل فهو باطل .

وبالتالى يصير القرآن منتج أدبى منحول من الخرافات الجاهلية .

والله على ما أقول شهيد .


07-20-2004, 03:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #5
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
عزيزي ابانوب :

النص لا معقول , وبيّن الخطأ بما لا يختلف عليه اثنان , ولكن المشكلة هي ان المسلمين أوجدوا تفسيراً جيداً يتخطي بعض اخطاء النص , وما احاول ان افعله هنا هو ان اثبت ان حتي هذا التفسير هو تفسير خاطي وتلفيقي , ولو كان الله يقصد ما قصده المفسرون لفعل مثلما فعل في الايات الاُخر التي ذكرها انفاً.

فأرجوا الا ينسحب الموضوع الي هذا النقاش التقليدي عن هل هذه الاية خاطئة أم مصيبة , بل انا اتناقش عن التفسير الاسلامي التلفيقي لهذه الاية.

ما يجعلني منتشياً فعلاً هو انه يوجد حديث صحيح يقر بأن الشمس تغرب في عين حامية وهو ما يدحض اي تأول من أي فرد كان أو سيكون علي سطح الكرة الارضية بأي معني اخر للاية -والحديث صحيح عند الالباني , لهواة الالباني-.

تحية
07-20-2004, 03:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #6
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:النص لا معقول , وبيّن الخطأ بما لا يختلف عليه اثنان , ولكن المشكلة هي ان المسلمين أوجدوا تفسيراً جيداً يتخطي بعض اخطاء النص

آه, أنت واحد من هؤلاء إذن.

عموما, أنا لم آتي برأيي, بل أتيتك بتفسير من شخص معروف بأنه مفسر كبير. ثم, تفسير القرآن يتغير بشكل طفيف من زمن لآخر, و لا أعتقد (على العموم) أن هناك كثير من المفسرين من وصل لأن الشمس تغرب بعين ماء. و باتلمناسبة, إذا أردت أن تنال من الإسلام بالمفسرين, فأعلم أنها طريقة متواضعة جدا, تماما كتواضع كلام أبانوب عن "مبلغ أحدهم الغروب" [MODERATOREDIT]و هو يقول بكلمة أخرى: أنا لا أعرف اللغة العربية على الإطلاق. [/MODERATOREDIT]
ماذا أقول لك؟ ما عندي قلته و إن أردت فصدق و إلا فأنا لن أزيد.
07-20-2004, 07:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #7
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
العزيز أيوب ...

ما صحة هذا الحديث ... تعودنا من الاخوة المسلمين ان يقولوا هذا حديث ضعيف وهذا حديث ثقة الى آخره من الحجج الواهية .

[MODERATOREDIT]الفيلسوف ... واضح من كلامك أنك لا تفقه لا لغة عربية ولا جغرافيا .[/MODERATOREDIT]
07-20-2004, 08:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #8
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
سؤال لمن يملك الاجابة

ما هي خطيئة الكبرياء؟؟؟
07-20-2004, 10:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #9
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:سؤال لمن يملك الاجابة

ما هي خطيئة الكبرياء؟؟؟
خطيئة الكبرياء هى وضع الكائن لنفسه فى موضع أعلى مما يستحق .

التواضع هو وضع الكائن لنفسه فى موضع اقل مما يستحق عن طيب خاطر وسماحة نفس .
07-20-2004, 10:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #10
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
عزيزي أيوب , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء

التحية لكافة المشاركين في الحوار

أقتباس :
---------------------------------------------
النص لا معقول , وبيّن الخطأ بما لا يختلف عليه اثنان , ولكن المشكلة هي ان المسلمين أوجدوا تفسيراً جيداً يتخطي بعض اخطاء النص , وما احاول ان افعله هنا هو ان اثبت ان حتي هذا التفسير هو تفسير خاطي وتلفيقي , ولو كان الله يقصد ما قصده المفسرون لفعل مثلما فعل في الايات الاُخر التي ذكرها انفاً.
---------------------------------------------

التفسير عزيزي الذي يعرضه الخلف من أصدقائنا المسلمين وهو أن الغروب لا يقصد به نزول الشمس
في عين حمأة ( مليئة بالطين ) في قراءة أو حمئة ( ملتهبة ) في قراءة أخرى , هذا التفسير
قد عرضه أيضا بعض قدامى المفسرين مثل تفسير الجلالين كما أوضحه لك الأخ الفيلسوف و أن كان أختلف
معه المفسرين الآخرين مثل الطبري شيخ المفسرين :


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=18&nAya=86

فَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَهُ بَعْض قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة : { فِي عَيْن حَمِئَة } بِمَعْنَى : أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء ذَات حَمْأَة , 17561 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الْجُنَيْد , قَالَ : ثنا سَعِيد بْن سَلَمَة , قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيل بْن عُلَيَّة , عَنْ عُثْمَان بْن حَاضِر , قَالَ : سَمِعْت عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس يَقُول : قَرَأَ مُعَاوِيَة هَذِهِ الْآيَة , فَقَالَ : " عَيْن حَامِيَة " فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّهَا عَيْن حَمِئَة , قَالَ : فَجَعَلَا كَعْبًا بَيْنهمَا , قَالَ : فَأَرْسَلَا إِلَى كَعْب الْأَحْبَار , فَسَأَلَاهُ , فَقَالَ كَعْب : أَمَّا الشَّمْس فَإِنَّهَا تَغِيب فِي ثَأْط , فَكَانَتْ عَلَى مَا قَالَ اِبْن عَبَّاس , وَالثَّأْط : الطِّين . * - حَدَّثَنَا يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : ثني نَافِع بْن أَبِي نُعَيْم , قَالَ : سَمِعْت عَبْد الرَّحْمَن الْأَعْرَج يَقُول : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقُول { فِي عَيْن حَمِئَة } ثُمَّ فَسَّرَهَا ذَات حَمْأَة , قَالَ نَافِع : وَسُئِلَ عَنْهَا كَعْب , فَقَالَ : أَنْتُمْ أَعْلَم بِالْقُرْآنِ مِنِّي , وَلَكِنِّي أَجِدهَا فِي الْكِتَاب تَغِيب فِي طِينَة سَوْدَاء . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة } قَالَ : هِيَ الْحَمْأَة .

[U]حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة , عَنْ وَرْقَاء , قَالَ : سَمِعْت سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَأ هَذَا الْحَرْف { فِي عَيْن حَمِئَة } وَيَقُول : حَمْأَة سَوْدَاء تَغْرُب فِيهَا الشَّمْس . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ هِيَ تَغِيب فِي عَيْن حَارَّة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17564 - حَدَّثَنَا عَلِيّ , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَامِيَة " يَقُول : فِي عَيْن حَارَّة

طبعا الخلاف هنا حول طبيعة العين هل هي حمأة
( ذات مياه ساخنة ) أم حمئة ( بمعني فيها طين ) و لا يوجد خلاف بين الأثنين حول نزول الشمس في تلك العين بل أن البعض قال أن الأثنين جائز لأنه
من الممكن أن تكون العين حارة نتيجة لنزول الشمس فيها و أيضا مليئة بالطين لأن الشمس مصنوعة
من الطين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و في نفس التفسير نجد الآتي :

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=18&nAya=86

حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : " فِي عَيْن حَامِيَة " قَالَ : [U]حَارَّة , وَكَذَلِكَ قَرَأَهَا الْحَسَن . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ عِنْدِي أَنْ يُقَال : إِنَّهُمَا قِرَاءَتَانِ مُسْتَفِيضَتَانِ فِي قُرَّاء الْأَمْصَار , وَلِكُلِّ وَاحِدَة مِنْهُمَا وَجْه صَحِيح وَمَعْنًى مَفْهُوم , وَكِلَا وَجْهَيْهِ غَيْر مُفْسِد أَحَدهمَا صَاحِبه , وَذَلِكَ أَنَّهُ جَائِز أَنْ تَكُون الشَّمْس تَغْرُب فِي عَيْن حَارَّة ذَات حَمْأَة وَطِين , فَيَكُون الْقَارِئ فِي عَيْن حَامِيَة بِصِفَتِهَا الَّتِي هِيَ لَهَا , وَهِيَ الْحَرَارَة , وَيَكُون الْقَارِئ فِي عَيْن حَمِئَة وَاصِفهَا بِصِفَتِهَا الَّتِي هِيَ بِهَا وَهِيَ أَنَّهَا ذَات حَمْأَة وَطِين . وَقَدْ رُوِيَ بِكِلَا صِيغَتَيْهَا اللَّتَيْنِ قُلْت إِنَّهُمَا مِنْ صِفَتَيْهَا أَخْبَار .


أما عن سؤالك الهام و هو كيفية أثبات صحة أحد التفسيرين من عدمه , أخونا أبانوب المتحمس
الدؤوب ذكر ملاحظة ممتازة و هي ان الآية تقول :

( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً) (الكهف:86)

و من الطبيعي أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يبلغ مغرب الشمس لأن الشمس ليس لها مغرب ,
فالشمس ثابتة و الأرض تلف حول نفسها و ليس العكس .

لذلك فالقول بان شخص ما قد بلغ مغرب الشمس هو غير صحيح .

الواضح أنها نوع من الأسطورة حول الأسكندر الذي سار حتى وصل مكان غروب الشمس نظرا
للاعتقاد السائد قديما أن الأرض مسطحة و ثابتة و أن الشمس هي التي تدور لتنزل أسفلها .

لو كان القرآن يقصد أن الأسكندر سار مسافة كبيرة حتى غربت الشمس عليه و كان ساعتها عند عين
حمأة أو حمئة لقال :

( حتى غربت الشمس كان عند عين حمئة ) وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً

النقطة الثانية :

وجود الحديث الصحيح التالي :

الحديث من صحيح البخاري كتاب بدء الخلق

http://hadith.al-islam.com/Display/...?Doc=0&Rec=5020

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏ ‏أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم [U]قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها


طبعا من الحديث نجد أشارة لأن الشمس تنزل لتسجد عند العرش و أنها تصعد ثانية و تطلع من مغربها
مما يظهر أنها تنزل في مكان ما و ليست ثابتة مما يقوي أكثر صحة تفسير الطبري للآية و ليس تفسير الخلف من المفسرين الذين تعرفوا على العلم الحديث و تأكدوا أن الشمس ثابتة و ليست تدور كما يقول القرآن
في هذه الآية و غيرها مثل :

( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (يّـس:40)

ولكن موضوعك الهام أثار في نفسي سؤالين أتمنى اجابة منهم من أخوتنا المسلمين

السؤال الأول :
الحديث متضارب مع الآية فالحديث ( الصحيح ) يذكر ان الشمس تذهب لتسجد عند العرش
و الآية تقول أنها تغرب في عين حمئة فمن منهما الصحيح و العلم الحديث أثبت أن الشمس ثابتة ؟؟؟؟؟

السؤال الثاني : لو أعتبرنا أنه لا يوجد تضارب بين الحديث و الآية فهل نفهم من هذا أن العين الحمئة
موجودة عند العرش و أن هؤلاء القوم الكفار الذين ذهب أليهم الأسكندر موجودون عند العرش العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و لك السلام و التحية
عبد المسيح
07-20-2004, 03:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يستطيع الملحد او اللاديني ان يأتيني بجواب مقنع في هذه الاية تمثال الحرية 30 8,286 05-27-2009, 12:15 PM
آخر رد: Flood
  هل يشك أحد في وجود الشمس؟ Logikal 48 9,695 08-23-2008, 03:35 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS