{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Abanoob
عضو رائد
    
المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:الآية الكريمة كالآتي:
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا }
الكهف/ 86
و تفسيرها بتفسير "الجلالين" أتى كالآتي:
"حَتَّى إذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس" مَوْضِع غُرُوبهَا "وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة" ذَات حَمْأَة وَهِيَ الطِّين الْأَسْوَد[COLOR=Red] وَغُرُوبهَا فِي الْعَيْن فِي رَأْي الْعَيْن وَإِلَّا فَهِيَ أَعْظَم مِنْ الدُّنْيَا
تعقيب:
أي الآية تصف مشهدا بدا للإسكندر المقدوني و لي مشهدا مبنيا على ما حدث فعلا.
يقول النص القرآنى "حتى اذا بلغ مغرب الشمس" ... كيف يبلغ انسان مغرب الشمس ؟؟؟
اذا مشى انسان نحو مغيب الشمس فستغرب الشمس دون ان يصل الى "مغرب الشمس" .. هذا بفرض أنه يستطيع ان يصل الى مغرب الشمس - وهذا بالطبع مستحيل لأن لا يوجد مكان تغرب فيه الشمس على وجه الارض .
ثم يواصل النص القرآنى تصوره اللا معقول ويقول "وجدها تغرب فى عين حمئة" ... حتى لو كان متصوراً أنها تغرب فى عين حمئة كيف يستطيع الوصول الى هذه العين وكيف رأى الشمس وهى تغرب فيها ؟
ثم بفرض أنه تصور لذى القرنين ... ففى حركته نحو مغرب الشمس ألم تكن الشمس تشرق وتغرب عليه ؟ وبالطبع كلما تحرك نحو المكان الذى يتصور ان الشمس تغرب فيه وجد ان الشمس تغرب فى مكان أبعد وهكذا دوخينى يا لمونة ولن يصل الى مغرب الشمس لأن الأرض كروية وهو يسير فى دائرة مفرغة والشمس على بعد آلاف الأميال من هذه الكرة الارضية .
إذا بلوغ ذو القرنين لمغرب الشمس مستحيل نظرياً وعملياً ... اذاً القرآن هنا قد جانبه الصواب والمنطق .
وبالتالى موضوع عين حمئة والقوم موضوع خيالى ليس له أساس من الصحة ... وما بنى على باطل فهو باطل .
وبالتالى يصير القرآن منتج أدبى منحول من الخرافات الجاهلية .
والله على ما أقول شهيد .
|
|
07-20-2004, 03:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher
عضو فعّال
  
المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
اقتباس:النص لا معقول , وبيّن الخطأ بما لا يختلف عليه اثنان , ولكن المشكلة هي ان المسلمين أوجدوا تفسيراً جيداً يتخطي بعض اخطاء النص
آه, أنت واحد من هؤلاء إذن.
عموما, أنا لم آتي برأيي, بل أتيتك بتفسير من شخص معروف بأنه مفسر كبير. ثم, تفسير القرآن يتغير بشكل طفيف من زمن لآخر, و لا أعتقد (على العموم) أن هناك كثير من المفسرين من وصل لأن الشمس تغرب بعين ماء. و باتلمناسبة, إذا أردت أن تنال من الإسلام بالمفسرين, فأعلم أنها طريقة متواضعة جدا, تماما كتواضع كلام أبانوب عن "مبلغ أحدهم الغروب" [MODERATOREDIT]و هو يقول بكلمة أخرى: أنا لا أعرف اللغة العربية على الإطلاق. [/MODERATOREDIT]
ماذا أقول لك؟ ما عندي قلته و إن أردت فصدق و إلا فأنا لن أزيد.
|
|
07-20-2004, 07:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
    
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
تساؤل جاد بـشأن الاية الكريمة (فلما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة)
عزيزي أيوب , الأخوة و الأصدقاء الأعزاء
التحية لكافة المشاركين في الحوار
أقتباس :
---------------------------------------------
النص لا معقول , وبيّن الخطأ بما لا يختلف عليه اثنان , ولكن المشكلة هي ان المسلمين أوجدوا تفسيراً جيداً يتخطي بعض اخطاء النص , وما احاول ان افعله هنا هو ان اثبت ان حتي هذا التفسير هو تفسير خاطي وتلفيقي , ولو كان الله يقصد ما قصده المفسرون لفعل مثلما فعل في الايات الاُخر التي ذكرها انفاً.
---------------------------------------------
التفسير عزيزي الذي يعرضه الخلف من أصدقائنا المسلمين وهو أن الغروب لا يقصد به نزول الشمس
في عين حمأة ( مليئة بالطين ) في قراءة أو حمئة ( ملتهبة ) في قراءة أخرى , هذا التفسير
قد عرضه أيضا بعض قدامى المفسرين مثل تفسير الجلالين كما أوضحه لك الأخ الفيلسوف و أن كان أختلف
معه المفسرين الآخرين مثل الطبري شيخ المفسرين :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=18&nAya=86
فَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَهُ بَعْض قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة : { فِي عَيْن حَمِئَة } بِمَعْنَى : أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء ذَات حَمْأَة , 17561 - حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الْجُنَيْد , قَالَ : ثنا سَعِيد بْن سَلَمَة , قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيل بْن عُلَيَّة , عَنْ عُثْمَان بْن حَاضِر , قَالَ : سَمِعْت عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس يَقُول : قَرَأَ مُعَاوِيَة هَذِهِ الْآيَة , فَقَالَ : " عَيْن حَامِيَة " فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّهَا عَيْن حَمِئَة , قَالَ : فَجَعَلَا كَعْبًا بَيْنهمَا , قَالَ : فَأَرْسَلَا إِلَى كَعْب الْأَحْبَار , فَسَأَلَاهُ , فَقَالَ كَعْب : أَمَّا الشَّمْس فَإِنَّهَا تَغِيب فِي ثَأْط , فَكَانَتْ عَلَى مَا قَالَ اِبْن عَبَّاس , وَالثَّأْط : الطِّين . * - حَدَّثَنَا يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : ثني نَافِع بْن أَبِي نُعَيْم , قَالَ : سَمِعْت عَبْد الرَّحْمَن الْأَعْرَج يَقُول : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقُول { فِي عَيْن حَمِئَة } ثُمَّ فَسَّرَهَا ذَات حَمْأَة , قَالَ نَافِع : وَسُئِلَ عَنْهَا كَعْب , فَقَالَ : أَنْتُمْ أَعْلَم بِالْقُرْآنِ مِنِّي , وَلَكِنِّي أَجِدهَا فِي الْكِتَاب تَغِيب فِي طِينَة سَوْدَاء . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَمِئَة } قَالَ : هِيَ الْحَمْأَة .
[U]حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة , عَنْ وَرْقَاء , قَالَ : سَمِعْت سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَأ هَذَا الْحَرْف { فِي عَيْن حَمِئَة } وَيَقُول : حَمْأَة سَوْدَاء تَغْرُب فِيهَا الشَّمْس . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ هِيَ تَغِيب فِي عَيْن حَارَّة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 17564 - حَدَّثَنَا عَلِيّ , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس " وَجَدَهَا تَغْرُب فِي عَيْن حَامِيَة " يَقُول : فِي عَيْن حَارَّة
طبعا الخلاف هنا حول طبيعة العين هل هي حمأة
( ذات مياه ساخنة ) أم حمئة ( بمعني فيها طين ) و لا يوجد خلاف بين الأثنين حول نزول الشمس في تلك العين بل أن البعض قال أن الأثنين جائز لأنه
من الممكن أن تكون العين حارة نتيجة لنزول الشمس فيها و أيضا مليئة بالطين لأن الشمس مصنوعة
من الطين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و في نفس التفسير نجد الآتي :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...Sora=18&nAya=86
حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : " فِي عَيْن حَامِيَة " قَالَ : [U]حَارَّة , وَكَذَلِكَ قَرَأَهَا الْحَسَن . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ عِنْدِي أَنْ يُقَال : إِنَّهُمَا قِرَاءَتَانِ مُسْتَفِيضَتَانِ فِي قُرَّاء الْأَمْصَار , وَلِكُلِّ وَاحِدَة مِنْهُمَا وَجْه صَحِيح وَمَعْنًى مَفْهُوم , وَكِلَا وَجْهَيْهِ غَيْر مُفْسِد أَحَدهمَا صَاحِبه , وَذَلِكَ أَنَّهُ جَائِز أَنْ تَكُون الشَّمْس تَغْرُب فِي عَيْن حَارَّة ذَات حَمْأَة وَطِين , فَيَكُون الْقَارِئ فِي عَيْن حَامِيَة بِصِفَتِهَا الَّتِي هِيَ لَهَا , وَهِيَ الْحَرَارَة , وَيَكُون الْقَارِئ فِي عَيْن حَمِئَة وَاصِفهَا بِصِفَتِهَا الَّتِي هِيَ بِهَا وَهِيَ أَنَّهَا ذَات حَمْأَة وَطِين . وَقَدْ رُوِيَ بِكِلَا صِيغَتَيْهَا اللَّتَيْنِ قُلْت إِنَّهُمَا مِنْ صِفَتَيْهَا أَخْبَار .
أما عن سؤالك الهام و هو كيفية أثبات صحة أحد التفسيرين من عدمه , أخونا أبانوب المتحمس
الدؤوب ذكر ملاحظة ممتازة و هي ان الآية تقول :
( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً) (الكهف:86)
و من الطبيعي أنه لا يوجد أحد يستطيع أن يبلغ مغرب الشمس لأن الشمس ليس لها مغرب ,
فالشمس ثابتة و الأرض تلف حول نفسها و ليس العكس .
لذلك فالقول بان شخص ما قد بلغ مغرب الشمس هو غير صحيح .
الواضح أنها نوع من الأسطورة حول الأسكندر الذي سار حتى وصل مكان غروب الشمس نظرا
للاعتقاد السائد قديما أن الأرض مسطحة و ثابتة و أن الشمس هي التي تدور لتنزل أسفلها .
لو كان القرآن يقصد أن الأسكندر سار مسافة كبيرة حتى غربت الشمس عليه و كان ساعتها عند عين
حمأة أو حمئة لقال :
( حتى غربت الشمس كان عند عين حمئة ) وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً
النقطة الثانية :
وجود الحديث الصحيح التالي :
الحديث من صحيح البخاري كتاب بدء الخلق
http://hadith.al-islam.com/Display/...?Doc=0&Rec=5020
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر رضي الله عنه قال
قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم [U]قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها
طبعا من الحديث نجد أشارة لأن الشمس تنزل لتسجد عند العرش و أنها تصعد ثانية و تطلع من مغربها
مما يظهر أنها تنزل في مكان ما و ليست ثابتة مما يقوي أكثر صحة تفسير الطبري للآية و ليس تفسير الخلف من المفسرين الذين تعرفوا على العلم الحديث و تأكدوا أن الشمس ثابتة و ليست تدور كما يقول القرآن
في هذه الآية و غيرها مثل :
( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (يّـس:40)
ولكن موضوعك الهام أثار في نفسي سؤالين أتمنى اجابة منهم من أخوتنا المسلمين
السؤال الأول : الحديث متضارب مع الآية فالحديث ( الصحيح ) يذكر ان الشمس تذهب لتسجد عند العرش
و الآية تقول أنها تغرب في عين حمئة فمن منهما الصحيح و العلم الحديث أثبت أن الشمس ثابتة ؟؟؟؟؟
السؤال الثاني : لو أعتبرنا أنه لا يوجد تضارب بين الحديث و الآية فهل نفهم من هذا أن العين الحمئة
موجودة عند العرش و أن هؤلاء القوم الكفار الذين ذهب أليهم الأسكندر موجودون عند العرش العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لك السلام و التحية
عبد المسيح
|
|
07-20-2004, 03:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|