تناقضات واختلافات الكتب المقدسة
يزعم كل كتاب دينى مقدس ان الله اوحاه وتعهد بحفظه , لكن عند وضع ذلك الكتاب تحت آليات النقد النصى يتضح تناقضه واختلافه الداخلى
لذلك ظهرت التفاسير والتأويلات للتوفيق بين النصوص المتناقضة
ولن استرسل واكتفى بايراد بعض النماذج من التناقضات والاختلافات داخل كل كتاب مقدس على حدة
والغريب ان المسلم سيوافقنا على تناقضات العهد القديم والجديد , اما تناقضات كتابه فلن يعترف بتناقضاتها وسيجد تأويلا تلفيقيا لها
وبالمثل فان اليهودى او المسيحى سيوافقنا على تناقضات القرآن , اما تناقضات كتابه فلن يعترف بها وسيجد تأويلا تلفيقيا لها !!
وهكذا يضيع العقل والمنطق بين اصحاب الاديان
فيجعل احدهم من العقل والمنطق معيارا لنقد نصوص الاخر لكنه يأبى ان يطبق نفس المعيار عند تعامله مع كتابه .
وأعلم تماما ان هناك تلفيقات كثيرة قام بها رجال كل دين لاخراج هذه النصوص من مأزق الاختلاف والتناقض , وأقاموا وأسسوا علوما لهذه التلفيقات
لكن اقدم هذه النصوص المتناقضة لمن يحترم العقل والمنطق ولمن لا يخدع نفسه ولمن يقول لا لكل تلفيق حتى لو كانت صيحة " لا " تمس عقائده الموروثة المحببة
اولا
نماذج من
العهد القديم
احد ابطال داوود قتل بسيفه بضربة واحدة 300 رجلا وفى رواية اخرى 800 رجلا
سفر صموئيل الثاني 23 :8
"هَذِهِ أَسْمَاءُ الأَبْطَالِ الَّذِينَ لِدَاوُدَ: يُشَيْبَ بَشَّبَثُ التَّحْكَمُونِيُّ رَئِيسُ الثَّلاَثَةِ. هُوَ هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَمَانِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً."
سفر أخبار الأيام الأول 11 :11
"وَهَذَا هُوَ عَدَدُ الأَبْطَالِ الَّذِينَ لِدَاوُدَ: يَشُبْعَامُ بْنُ حَكْمُونِي رَئِيسُ الثَّوَالِثِ. هُوَ هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَلاَثِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً."
---
اختلاف اعداد الحيوانات التى ادخلها نوح للفلك
سفر التكوين 6 :19-20
"وَمِنْ كُلِّ حَيٍّ مِنْ كُلِّ ذِي جَسَدٍ اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَى الْفُلْكِ لِاسْتِبْقَائِهَا مَعَكَ. تَكُونُ ذَكَراً وَأُنْثَى. مِنَ الطُّيُورِ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنَ الْبَهَائِمَ كَأَجْنَاسِهَا وَمِنْ كُلِّ دَباَّبَاتِ الأَرْضِ كَأَجْنَاسِهِ. اثْنَيْنِ مِنْ كُلٍّ تُدْخِلُ إِلَيْكَ لِاسْتِبْقَائِهَا."
سفر التكوين 7 :2-3
"مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ تَأْخُذُ مَعَكَ سَبْعَةً سَبْعَةً ذَكَراً وَأُنْثَى. وَمِنَ الْبَهَائِمِ الَّتِي لَيْسَتْ بِطَاهِرَةٍ اثْنَيْنِ: ذَكَراً وَأُنْثَى. وَمِنْ طُيُورِ السَّمَاءِ أَيْضاً سَبْعَةً سَبْعَةً: ذَكَراً وَأُنْثَى. لِاسْتِبْقَاءِ نَسْلٍ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ."
----
اختلاف عمر أخزيا حين ملك اورشليم
سفر الملوك الثاني 8 :26 "وَكَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ."
سفر أخبار الأيام الثاني 22 :2 "كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي."
------
اختلاف فى ارقام احصائية الشعب التى قام بها يؤاب للملك داوود
أخبار الأيام الأول 21: 5–6
"فَدَفَعَ يُوآبُ جُمْلَةَ عَدَدِ الشَّعْبِ إِلَى دَاوُدَ, فَكَانَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ مِلْيُوناً وَمِئَةَ أَلْفِ رَجُلٍ مُسْتَلِّي السَّيْفِ
وَيَهُوذَا أَرْبَعَ مِئَةٍ وَسَبْعِينَ أَلْفَ رَجُلٍ مُسْتَلِّي السَّيْفِ, وَأَمَّا لاَوِي وَبِنْيَامِينُ فَلَمْ يَعُدَّهُمْ مَعَهُمْ لأَنَّ كَلاَمَ الْمَلِكِ كَانَ مَكْرُوهاً لَدَى يُوآبَ."
صموئيل الثاني 24 :9
"فَدَفَعَ يُوآبُ جُمْلَةَ عَدَدِ الشَّعْبِ إِلَى الْمَلِكِ، فَكَانَ إِسْرَائِيلُ ثَمَانَ مِئَةِ أَلْفِ رَجُلٍ ذِي بَأْسٍ مُسْتَلِّ السَّيْفِ،
وَرِجَالُ يَهُوذَا خَمْسَ مِئَةِ أَلْفِ رَجُلٍ."
----
تناقض روايات التوراة فى ان اسم يهوه لم يعرفه ابراهيم ومع ذلك يطلق ابراهيم على مكان الفداء اسم يهوه !!
بناء على ما جاء بسفر الخروج فان اسم الاله يهوه لم يعرفه الآباء الاوائل ابراهيم واسحق ويعقوب , وانما كانوا يعرفونه باسم ايل او الوهيم
خروج 6 : 2-3
ثم كلم الله موسى و قال له انا الرب
و انا ظهرت لابراهيم و اسحق و يعقوب باني الاله القادر على كل شيء و اما باسمي يهوه فلم اعرف عندهم
فموسى هو اول من عرف هذا الاسم ( يهوه ) عندما ظهر الاله له فى عليقة الشجرة وعندما ساله عن اسمه
خروج 3 : 13-15
فقال موسى لله ها انا اتي الى بني اسرائيل و اقول لهم اله ابائكم ارسلني اليكم فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم
فقال الله لموسى اهيه الذي اهيه و قال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم
و قال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم و اله اسحق و اله يعقوب ارسلني اليكم هذا اسمي الى الابد و هذا ذكري الى دور فدور
ومع ذلك نجد رواية فى سفر التكوين تتناقض مع ذلك , فلقد اطلق ابراهيم اسم يهوه على المكان الذى كان سيذبح ابنه فيه وهذا يبين ان اسم يهوه كان معروف عند ابراهيم !!
وهذا يدل ايضا على ان كاتب الخروج غير كاتب التكوين وان اى منهما لم يطلع على ما كتبه الاخر
تكوين 22
10 ثم مد ابراهيم يده و اخذ السكين ليذبح ابنه
11 فناداه ملاك الرب من السماء و قال ابراهيم ابراهيم فقال هانذا
12 فقال لا تمد يدك الى الغلام و لا تفعل به شيئا لاني الان علمت انك خائف الله فلم تمسك ابنك وحيدك عني
13 فرفع ابراهيم عينيه و نظر و اذا كبش وراءه ممسكا في الغابة بقرنيه فذهب ابراهيم و اخذ الكبش و اصعده محرقة عوضا عن ابنه
14 فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرى
وتعترف دائرة المعارف الكتابية تحت مادة ( الله ) بهذا التناقض وان لم تطلق عليه تناقضا !!
"وقد كان هذا الاسم مستخدما منذ عصور التاريخ المبكرة إلى ما بعد السبي ، وهو موجود في أقدم الأسفار وطبقا لما جاء في الخروج ( 3 : 13 ) وبخاصة في الخروج ( 6 : 2 و 3 ) " كان موسى أول من ذكره وكان وسيلة لإعلان جديد إلى أبناء إسرائيل عن إله آبائهم ، ولكن في بعض الأجزاء من سفر التكوين يبدو أنه كان مستخدما منذ العصور المبكرة "
----
تناقض قصة ميكال بنت شاول فى رواية لم تلد الى يوم موتها وفى رواية اخرى كان لها خمسة ابناء
صمؤيل الثانى 6 !!
20 و رجع داود ليبارك بيته فخرجت ميكال بنت شاول لاستقبال داود و قالت ما كان اكرم ملك اسرائيل اليوم حيث تكشف اليوم في اعين اماء عبيده كما يتكشف احد السفهاء
21 فقال داود لميكال انما امام الرب الذي اختارني دون ابيك و دون كل بيته ليقيمني رئيسا على شعب الرب اسرائيل فلعبت امام الرب
22 و اني اتصاغر دون ذلك و اكون وضيعا في عيني نفسي و اما عند الاماء التي ذكرت فاتمجد
23 و لم يكن لميكال بنت شاول ولد الى يوم موتها
صمؤئيل الثانى 21 : 8-9
فاخذ الملك ابني رصفة ابنة اية اللذين ولدتهما لشاول ارموني و مفيبوشث و بني ميكال ابنة شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدرئيل ابن برزلاي المحولي
و سلمهم الى يد الجبعونيين فصلبوهم على الجبل امام الرب فسقط السبعة معا و قتلوا في ايام الحصاد في اولها في ابتداء حصاد الشعير
----------
ثلاثة سنين جوع أم سبع سنين
سفر صموئيل الثاني 13:24
"فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «أَتَأْتِي عَلَيْكَ سَبْعُ سِنِي جُوعٍ فِي أَرْضِكَ، أَمْ تَهْرُبُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ أَمَامَ أَعْدَائِكَ وَهُمْ يَتْبَعُونَكَ، أَمْ يَكُونُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَبَأٌ فِي أَرْضِكَ؟ فَالآنَ اعْرِفْ وَانْظُرْ مَاذَا أَرُدُّ جَوَاباً عَلَى مُرْسِلِي»."
سفر أخبار الأيام الأول 21: 11-12
" فَجَاءَ جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اقْبَلْ لِنَفْسِكَ إِمَّا ثَلاَثَ سِنِينَ جُوعٌ, أَوْ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ هَلاَكٌ أَمَامَ مُضَايِقِيكَ وَسَيْفُ أَعْدَائِكَ يُدْرِكُكَ, أَوْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ يَكُونُ فِيهَا سَيْفُ الرَّبِّ وَوَبَأٌ فِي الأَرْضِ, وَمَلاَكُ الرَّبِّ يَعْثُو فِي كُلِّ تُخُومِ إِسْرَائِيلَ. فَانْظُرِ الآنَ مَاذَا أَرُدُّ جَوَاباً لِمُرْسِلِي». "
-------
كاتب التكوين نسى ان اسماعيل كان عمره اكثر من 14 سنة عندما رحل مع امه فصور اسماعيل على انه طفل رضيع
كان ابراهيم عمره 86 سنة عندما ولدت له هاجر اسماعيل
15 فولدت هاجر لابرام ابنا و دعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر اسماعيل
16 كان ابرام ابن ست و ثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام
( تكوين 16 )
وكان عمره 99 سنة عندما اختتن وكان عمر ابنه اسماعيل 13 سنة , ولم يولد اسحاق بعد
24 و كان ابراهيم ابن تسع و تسعين سنة حين ختن في لحم غرلته
25 و كان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته
(تكوين 17 )
وكان عمره 100 سنة عندما ولد له اسحاق , وبالتالى فان عمر اسماعيل اصبح 14 سنة
و كان ابراهيم ابن مئة سنة حين ولد له اسحق ابنه
(تكوين 21 : 5 )
وبسبب الغيرة قررت سارة ان تطرد هاجر وابنها بسبب , كما يذكر الكاتب , ان الولد البالغ من العمر اكثر من اربعة عشر عاما كان يمزح
9 و رات سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح
10 فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية و ابنها لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق
11 فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه
12 فقال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام و من اجل جاريتك في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحق يدعى لك نسل
13 و ابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك
(تكوين 21 )
بعد ذلك يروى لنا كاتب سفر التكوين قصة طرد هاجر وابنها الذى كان عمره لا يقل عن 14 سنة , اى اقترب من سن الشباب ,
وطبيعى فى هذا السن ان يكون الصبى قد كانت قامته مثل قامة أمه او يزيد وان يكون عونا لها فى هذه المحنة , فاذ بالكاتب يروى لنا تفاصيل يفهم منها ان ابن هاجر ما هو الا طفل رضيع ابكم لا يتكلم وانما يصرخ مثل الاطفال الرضع , ولا يمشى على قدميه وانما تحمله امه بين ذراعيها وتضعه تحت الشجرة !!!
وامام هذا التناقض اما ان الكاتب نسى ان اسماعيل كان قد اقترب من سن الشباب , ونسى انه كان يمزح مما أغضب سارة
او ان كاتب آخر أضاف قصة اسماعيل الطفل الرضيع الذى تحمله امه
وكانت النتيجة هذه الصورة الهزلية لام تحمل بين ذراعيها ابنها البالغ من العمر اكثر من 14 عاما والذى كان جسمه ووزنه لا يقل عن جسم ووزن امه!!
14 فبكر ابراهيم صباحا و اخذ خبزا و قربة ماء و اعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها و الولد و صرفها فمضت و تاهت في برية بئر سبع
15 و لما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار
16 و مضت و جلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس لانها قالت لا انظر موت الولد فجلست مقابله و رفعت صوتها و بكت
17 فسمع الله صوت الغلام و نادى ملاك الله هاجر من السماء و قال لها ما لك يا هاجر لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو
18 قومي احملي الغلام و شدي يدك به لاني ساجعله امة عظيمة
19 و فتح الله عينيها فابصرت بئر ماء فذهبت و ملات القربة ماء و سقت الغلام
20 و كان الله مع الغلام فكبر و سكن في البرية و كان ينمو رامي قوس
وتقول دائرة المعارف الكتابية تحت مادة اسماعيل :
طرد إسماعيل: عند فطام إسحق ، كان إسماعيل فى السادسة عشرة من عمره تقريبا. وكان الفطام مناسبة لاحتفالات عظيمة . ولكن بهجة ذلك اليوم ، قد عكر صفوها تصرف إسماعيل غير المقبول ، إذ " رأت سارة ابن هاجر المصرية الذى ولدته لإبراهيم يمزح" ( تك 21: 9) .
وهنا واجه إسماعيل فترة من أحرج فترات حياته، فعندما صرف إبراهيم هاجر وابنها وضع على كتفها بعضا من الخبز وقربة ماء. وكما يبدو، سار الاثنان على غير هدى فى برية بئر سبع، وسرعان ما نفذ الماء ، فضاع كل أمل وكل قوة . وإذ أصيب الغلام بالإغماء نتيجة العطش ومشقة السير المتواصل تحت وطأة حرارة الشمس اللافحة ، بدا وكأنه يحتضر فطرحته أمة تحت ظل بعض الأشجار. وماذا كانت تستطيع الأم أن تفعل لابنها الذى تحبه ؟ لقد " مضت وجلست مقابلة بعيدا نحو رمية قوس" متوقعة موت ابنها، وربما موتها هى أيضا .
وللمرة الثانية اختبرت اختبارا رائعا " سمع الله صوت الغلام" وعزى الأم التعسة بطريقة مدهشة، فبفم ملاكه جدد وعدة السابق الخاص بابنها ثم أراها بئر ماء، وهكذا نجا الصبي " وكان ينمو رامي قوس وسكن فى برية فاران وأخذت له أمه زوجة من أرض مصر " ( تك 21:21 ) .
فنلاحظ ان دائرة المعارف حاولت ان تخفف من تناقض تصوير اسماعيل بصورة طفل رضيع وحقيقة عمره الذى بلغ حوالى 16 سنة كما جاء بمقالها , وهنا نجد تبرير لا يستند على اى قرينة من النص , فمن اين جاءت دائرة المعارف بان الاثنين كانا يسيران ؟
ومن اين جاءت بان اسماعيل كان هذيل الجسم حتى انه أصيب بالاغماء , وهو ذلك الشاب الوحشى الذى قيل عنه :
يكون إنسانا وحشيا ، يده على كل واحد ويد كل واحد عليه ؟
(تك 16: 7-16) . ؟؟؟؟؟؟؟؟
21:14 And Abraham rose up early in the morning, and took bread, and a
bottle of water, and gave it unto Hagar, putting it on her shoulder,
and the child, and sent her away: and she departed, and wandered
in the wilderness of Beersheba.
21:15 And the water was spent in the bottle, and she cast the child under
one of the shrubs.
21:16 And she went, and sat her down over against him a good way off,
as it were a bow shot: for she said, Let me not see the death of the
child. And she sat over against him, and lift up her voice, and
wept.
21:17 And God heard the voice of the lad; and the angel of God called to
Hagar out of heaven, and said unto her, What aileth thee, Hagar?
fear not; for God hath heard the voice of the lad where he is.
21:18 Arise, lift up the lad, and hold him in thine hand; for I will make
him a great nation.
21:19 And God opened her eyes, and she saw a well of water; and she
went, and filled the bottle with water, and gave the lad drink.
21:20 And God was with the lad; and he grew, and dwelt in the
wilderness, and became an archer.
----------
من جعل داوود يحصى الشعب الله ام الشيطان؟
سفر صموئيل الثاني 24 :1
"وَعَادَ فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ فَأَهَاجَ عَلَيْهِمْ دَاوُدَ قَائِلاً: «امْضِ وَأَحْصِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا»."
سفر أخبار الأيام الأول 21 :1
" َوَقَفَ الشَّيْطَانُ ضِدَّ إِسْرَائِيلَ وَأَغْوَى دَاوُدَ لِيُحْصِيَ إِسْرَائِيلَ."
--------
يهوياكين ابن ثمان سنوات، أم ثماني عشر سنة حين ملك
سفر الملوك الثاني الإصحاح 24 :8
"كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ نَحُوشْتَا بِنْتُ أَلْنَاثَانَ مِنْ أُورُشَلِيمَ."
سفر الأيام الثاني الإصحاح 36: 9
"كَانَ يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي سِنِينَ حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ وَعَشَرَةَ أَيَّامٍ فِي أُورُشَلِيمَ. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ."
------
نماذج من
العهد الجديد
استفانوس الذى كان يتكلم بالروح القدس يخطئ فى عمر ابراهيم وابيه عندما انتقل الى حاران
اعمال الرسل 6
8 و اما استفانوس فاذ كان مملوا ايمانا و قوة كان يصنع عجائب و ايات عظيمة في الشعب
9 فنهض قوم من المجمع الذي يقال له مجمع الليبرتينيين و القيروانيين و الاسكندريين و من الذين من كيليكيا و اسيا يحاورون استفانوس
10 و لم يقدروا ان يقاوموا الحكمة و الروح الذي كان يتكلم به
اعمال الرسل 7
2 فقال ايها الرجال الاخوة و الاباء اسمعوا ظهر اله المجد لابينا ابراهيم و هو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران
3 و قال له اخرج من ارضك و من عشيرتك و هلم الى الارض التي اريك
4 فخرج حينئذ من ارض الكلدانيين و سكن في حاران و من هناك نقله بعدما مات ابوه الى هذه الارض التي انتم الان ساكنون فيها
Then came he out of the land of the Chaldaeans, and dwelt in
Charran: and from thence, when his father was dead, he removed
him into this land, wherein ye now dwell.
يقول استفانوس ان ابراهيم بعد موت ابيه انتقل او رحل او ترك حاران
بينما ما جاء بسفر التكوين يكذب استفانوس الذى زعم كاتب سفر اعمال الرسل انه كان يتكلم بالروح القدس , وهكذا فلقد اخطأ استفانوس او اخطأ الروح القدس !!
ففى التكوين 11 : 26 و 32
و عاش تارح سبعين سنة و ولد ابرام و ناحور و هاران
و كانت ايام تارح مئتين و خمس سنين و مات تارح في حاران
التكوين 12: 4
فذهب ابرام كما قال له الرب و ذهب معه لوط و كان ابرام ابن خمس و سبعين سنة لما خرج من حاران
اذا كان ابراهيم عمره 75 سنة لما خرج من حاران , اذن ابوه كان عمره 145 سنة لانه ولده عندما كان عمره 70 سنة
فخرج ابراهيم من حاران وعمر ابيه حينئذ 145 سنة
وبما ان ابيه عاش 205 سنة , اذن عاش ابيه 60 سنة بعد خروج ابراهيم من حاران
هذا ما قاله سفر التكوين
اما بحسب استفانوس فان ابراهيم انتقل من حاران بعد موت ابيه !!!
---------
اسطورة رحلة الاسرة المقدسة لمصر روج لها متى بينما رواية لوقا تكذبها حيث لم تغادر الاسرة فلسطين
بحسب انجيل متى فان الطفل المولود يسوع وامه ويوسف النجار سافروا الى مصر او هربوا اليها عقب ميلاد الطفل مباشرة , بعد ايام قليلة من ميلاده , واقاموا بمصر مدة طويلة ( يقال حوالى ثلاث سنين ) ولم يرجعوا لفلسطين الا بعد موت الملك الذى اراد قتل الطفل
متى 2
1 و لما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم
2 قائلين اين هو المولود ملك اليهود فاننا راينا نجمه في المشرق و اتينا لنسجد له ...
11 و اتوا الى البيت و راوا الصبي مع مريم امه فخروا و سجدوا له ثم فتحوا كنوزهم و قدموا له هدايا ذهبا و لبانا و مرا
12 ثم اذ اوحي اليهم في حلم ان لا يرجعوا الى هيرودس انصرفوا في طريق اخرى الى كورتهم
13 و بعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم و خذ الصبي و امه و اهرب الى مصر و كن هناك حتى اقول لك لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه
14 فقام و اخذ الصبي و امه ليلا و انصرف الى مصر
15 و كان هناك الى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني
16 حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا فارسل و قتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم و في كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس
17 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل
18 صوت سمع في الرامة نوح و بكاء و عويل كثير راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين
19 فلما مات هيرودس اذا ملاك الرب قد ظهر في حلم ليوسف في مصر
20 قائلا قم و خذ الصبي و امه و اذهب الى ارض اسرائيل لانه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي
21 فقام و اخذ الصبي و امه و جاء الى ارض اسرائيل
لكن يقدم لوقا فى الاصحاح الثانى ما ينفى ويهدم هذه القصة تماما , فبعد ثمانية ايام من ميلاد الطفل ختنوا الصبى تطبيقا للشريعة اليهودية , وبعد ايام تطهيرها , اى بعد 33 يوم من ميلاد الطفل ذهبت به للهيكل فى اورشليم لتقديم الذبائح التى امرت بها الشريعة ( لاويين 12 : 4 " ثم تقيم ثلاثة و ثلاثين يوما في دم تطهيرها كل شيء مقدس لا تمس و الى المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها " ) وهناك فى الهيكل قام الشيخ سمعان بحمل الطفل ابن 33 يوما على ذراعيه وباركه , بعد ذلك عادوا الى الجليل واقاموا بالناصرة .
ويؤكد لوقا ان كل سنة فى عيد الفصح كان مريم ويوسف والطفل يذهبون الى اورشليم حتى بلغ من العمر اثنى عشر عاما .
فمن رواية لوقا لم تغادر الاسرة اورشليم مطلقا !!
فلا يمكن التوفيق بين الروايتين مطلقا , فو سلمنا برواية متى بان عقب ميلاد الطفل هربت الاسرة الى مصر ولم تعد لفلسطين الا بعد سنين , لكانت رواية لوقا كاذبة حيث حينئذ لا يمكن ان تذهب الاسرة بعد 33 يوم من ميلاد الطفل للهيكل فى اورشليم ولا يمكن ان يذهبوا كل سنة الى الهيكل
وكذلك لو سلمنا برواية لوقا لكانت رواية متى كاذبة !!
الأصحاح رقم 2
1 و في تلك الايام صدر امر من اوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة
2 و هذا الاكتتاب الاول جرى اذ كان كيرينيوس والي سورية
3 فذهب الجميع ليكتتبوا كل واحد الى مدينته
4 فصعد يوسف ايضا من الجليل من مدينة الناصرة الى اليهودية الى مدينة داود التي تدعى بيت لحم لكونه من بيت داود و عشيرته
5 ليكتتب مع مريم امراته المخطوبة و هي حبلى
6 و بينما هما هناك تمت ايامها لتلد
7 فولدت ابنها البكر و قمطته و اضجعته في المذود اذ لم يكن لهما موضع في المنزل
8 و كان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم
9 و اذا ملاك الرب وقف بهم و مجد الرب اضاء حولهم فخافوا خوفا عظيما
10 فقال لهم الملاك لا تخافوا فها انا ابشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب
11 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب
12 و هذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود
13 و ظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله و قائلين
14 المجد لله في الاعالي و على الارض السلام و بالناس المسرة
15 و لما مضت عنهم الملائكة الى السماء قال الرجال الرعاة بعضهم لبعض لنذهب الان الى بيت لحم و ننظر هذا الامر الواقع الذي اعلمنا به الرب
16 فجاءوا مسرعين و وجدوا مريم و يوسف و الطفل مضجعا في المذود
17 فلما راوه اخبروا بالكلام الذي قيل لهم عن هذا الصبي
18 و كل الذين سمعوا تعجبوا مما قيل لهم من الرعاة
19 و اما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به في قلبها
20 ثم رجع الرعاة و هم يمجدون الله و يسبحونه على كل ما سمعوه و راوه كما قيل لهم
21 و لما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من الملاك قبل ان حبل به في البطن
22 و لما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب
23 كما هو مكتوب في ناموس الرب ان كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسا للرب
24 و لكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام او فرخي حمام
25 و كان رجل في اورشليم اسمه سمعان و هذا الرجل كان بارا تقيا ينتظر تعزية اسرائيل و الروح القدس كان عليه
26 و كان قد اوحي اليه بالروح القدس انه لا يرى الموت قبل ان يرى مسيح الرب
27 فاتى بالروح الى الهيكل و عندما دخل بالصبي يسوع ابواه ليصنعا له حسب عادة الناموس
28 اخذه على ذراعيه و بارك الله و قال
29 الان تطلق عبدك يا سيد حسب قولك بسلام
30 لان عيني قد ابصرتا خلاصك
31 الذي اعددته قدام وجه جميع الشعوب
32 نور اعلان للامم و مجدا لشعبك اسرائيل
33 و كان يوسف و امه يتعجبان مما قيل فيه
34 و باركهما سمعان و قال لمريم امه ها ان هذا قد وضع لسقوط و قيام كثيرين في اسرائيل و لعلامة تقاوم
35 و انت ايضا يجوز في نفسك سيف لتعلن افكار من قلوب كثيرة
36 و كانت نبية حنة بنت فنوئيل من سبط اشير و هي متقدمة في ايام كثيرة قد عاشت مع زوج سبع سنين بعد بكوريتها
37 و هي ارملة نحو اربع و ثمانين سنة لا تفارق الهيكل عابدة باصوام و طلبات ليلا و نهارا
38 فهي في تلك الساعة وقفت تسبح الرب و تكلمت عنه مع جميع المنتظرين فداء في اورشليم
39 و لما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا الى الجليل الى مدينتهم الناصرة
40 و كان الصبي ينمو و يتقوى بالروح ممتلئا حكمة و كانت نعمة الله عليه
41 و كان ابواه يذهبان كل سنة الى اورشليم في عيد الفصح
42 و لما كانت له اثنتا عشرة سنة صعدوا الى اورشليم كعادة العيد
43 و بعدما اكملوا الايام بقي عند رجوعهما الصبي يسوع في اورشليم و يوسف و امه لم يعلما
44 و اذ ظناه بين الرفقة ذهبا مسيرة يوم و كانا يطلبانه بين الاقرباء و المعارف
45 و لما لم يجداه رجعا الى اورشليم يطلبانه
46 و بعد ثلاثة ايام وجداه في الهيكل جالسا في وسط المعلمين يسمعهم و يسالهم
47 و كل الذين سمعوه بهتوا من فهمه و اجوبته
48 فلما ابصراه اندهشا و قالت له امه يا بني لماذا فعلت بنا هكذا هوذا ابوك و انا كنا نطلبك معذبين
49 فقال لهما لماذا كنتما تطلبانني الم تعلما انه ينبغي ان اكون في ما لابي
50 فلم يفهما الكلام الذي قاله لهما
51 ثم نزل معهما و جاء الى الناصرة و كان خاضعا لهما و كانت امه تحفظ جميع هذه الامور في قلبها
52 و اما يسوع فكان يتقدم في الحكمة و القامة و النعمة عند الله و الناس
------
انجيل يقول ان المسيح امر تلاميذه ان يحملوا عصا وآخر يقول انه امرهم الا يحملوا عصا عندما ارسلهم للتبشير به
انجيل مرقس 6 :8
"وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يَحْمِلُوا شَيْئاً لِلطَّرِيقِ غَيْرَ عَصاً فَقَطْ لاَ مِزْوَداً وَلاَ خُبْزاً وَلاَ نُحَاساً فِي الْمِنْطَقَةِ."
متى 10 :9-10
"لاَ تَقْتَنُوا ذَهَباً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ نُحَاساً فِي مَنَاطِقِكُمْ وَلاَ مِزْوَداً لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصاً لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌّ طَعَامَهُ."
لوقا 9 :3-5 "وَقَالَ لَهُمْ: «لاَ تَحْمِلُوا شَيْئاً لِلطَّرِيقِ لاَ عَصاً وَلاَ مِزْوَداً وَلاَ خُبْزاً وَلاَ فِضَّةً وَلاَ يَكُونُ لِلْوَاحِدِ ثَوْبَانِ. وَأَيَُّ بَيْتٍ دَخَلْتُمُوهُ فَهُنَاكَ أَقِيمُوا وَمِنْ هُنَاكَ اخْرُجُوا. وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ فَاخْرُجُوا مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَانْفُضُوا الْغُبَارَ أَيْضاً عَنْ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ»."
--------
تردد المسيح فى اعتبار شهادته لنفسه حق ام ليس حق
يؤكد المسيح على ان شهادة الانسان لنفسه لا توجب الحق فيما يزعمه
يوحنا 5 :31 "«إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقّاً."
ومع ذلك عندما اعترض اليهود على اساس هذا المبدأ ذاته عليه لانه فى موقف آخر شهد لنفسه نجده يتراجع عن مبدأه الذى سبق وان قرره وقال ان شهادته لنفسه حق
يوحنا 8 : 12 –14
" ثم كلمهم يسوع ايضا قائلا انا هو نور العالم . من يتبعنى فلا يمشى فى الظلمة بل يكون له نور الحياة
فقال له الفريسيون انت تشهد لنفسك شهادتك ليست حقا
اجاب يسوع وقال لهم وان كنت اشهد لنفسى فشهادتى حق لانى اعلم من اين اتيت والى اين اذهب "
----------------
كاتب سفر الرؤيا يجهل اسماء الاسباط الاثنى عشر ويخطئ عندما يضم منسى ابن يوسف بدلا من دان كاحد الاسباط
سفر الرؤيا سفر التكوين 49
راوبين راوبين
شمعون شمعون
لاوى لاوى
يهوذا يهوذا
زبولون زبولون
يساكر يساكر
منسى
جاد جاد
اشير اشير
نفتالى نفتالى
يوسف يوسف
بنيامين بنيامين
فى الرؤيا 7
4 و سمعت عدد المختومين مئة و اربعة و اربعين الفا مختومين من كل سبط من بني اسرائيل
5 من سبط يهوذا اثنا عشر الف مختوم من سبط راوبين اثنا عشر الف مختوم من سبط جاد اثنا عشر الف مختوم
6 من سبط اشير اثنا عشر الف مختوم من سبط نفتالي اثنا عشر الف مختوم من سبط منسى اثنا عشر الف مختوم
7 من سبط شمعون اثنا عشر الف مختوم من سبط لاوي اثنا عشر الف مختوم من سبط يساكر اثنا عشر الف مختوم
8 من سبط زبولون اثنا عشر الف مختوم من سبط يوسف اثنا عشر الف مختوم من سبط بنيامين اثنا عشر الف مختوم
التكوين 49
الأصحاح رقم 49
1 و دعا يعقوب بنيه و قال اجتمعوا لانبئكم بما يصيبكم في اخر الايام
2 اجتمعوا و اسمعوا يا بني يعقوب و اصغوا الى اسرائيل ابيكم
3 راوبين انت بكري قوتي و اول قدرتي فضل الرفعة و فضل العز
4 فائرا كالماء لا تتفضل لانك صعدت على مضجع ابيك حينئذ دنسته على فراشي صعد
5 شمعون و لاوي اخوان الات ظلم سيوفهما
6 في مجلسهما لا تدخل نفسي بمجمعهما لا تتحد كرامتي لانهما في غضبهما قتلا انسانا و في رضاهما عرقبا ثورا
7 ملعون غضبهما فانه شديد و سخطهما فانه قاس اقسمهما في يعقوب و افرقهما في اسرائيل
8 يهوذا اياك يحمد اخوتك يدك على قفا اعدائك يسجد لك بنو ابيك
9 يهوذا جرو اسد من فريسة صعدت يا ابني جثا و ربض كاسد و كلبوة من ينهضه
10 لا يزول قضيب من يهوذا و مشترع من بين رجليه حتى ياتي شيلون و له يكون خضوع شعوب
11 رابطا بالكرمة جحشه و بالجفنة ابن اتانه غسل بالخمر لباسه و بدم العنب ثوبه
12 مسود العينين من الخمر و مبيض الاسنان من اللبن
13 زبولون عند ساحل البحر يسكن و هو عند ساحل السفن و جانبه عند صيدون
14 يساكر حمار جسيم رابض بين الحظائر
15 فراى المحل انه حسن و الارض انها نزهة فاحنى كتفه للحمل و صار للجزية عبدا
16 دان يدين شعبه كاحد اسباط اسرائيل
17 يكون دان حية على الطريق افعوانا على السبيل يلسع عقبي الفرس فيسقط راكبه الى الوراء
18 لخلاصك انتظرت يا رب
19 جاد يزحمه جيش و لكنه يزحم مؤخره
20 اشير خبزه سمين و هو يعطي لذات ملوك
21 نفتالي ايلة مسيبة يعطي اقوالا حسنة
22 يوسف غصن شجرة مثمرة غصن شجرة مثمرة على عين اغصان قد ارتفعت فوق حائط
23 فمررته و رمته و اضطهدته ارباب السهام
24 و لكن ثبتت بمتانة قوسه و تشددت سواعد يديه من يدي عزيز يعقوب من هناك من الراعي صخر اسرائيل
25 من اله ابيك الذي يعينك و من القادر على كل شيء الذي يباركك تاتي بركات السماء من فوق و بركات الغمر الرابض تحت بركات الثديين و الرحم
26 بركات ابيك فاقت على بركات ابوي الى منية الاكام الدهرية تكون على راس يوسف و على قمة نذير اخوته
27 بنيامين ذئب يفترس في الصباح ياكل غنيمة و عند المساء يقسم نهبا
28 جميع هؤلاء هم اسباط اسرائيل الاثنا عشر و هذا ما كلمهم به ابوهم و باركهم كل واحد بحسب بركته باركهم
29 و اوصاهم و قال لهم انا انضم الى قومي ادفنوني عند ابائي في المغارة التي في حقل عفرون الحثي
30 في المغارة التي في حقل المكفيلة التي امام ممرا في ارض كنعان التي اشتراها ابراهيم مع الحقل من عفرون الحثي ملك قبر
31 هناك دفنوا ابراهيم و سارة امراته هناك دفنوا اسحق و رفقة امراته و هناك دفنت ليئة
32 شراء الحقل و المغارة التي فيه كان من بني حث
33 و لما فرغ يعقوب من توصية بنيه ضم رجليه الى السرير و اسلم الروح و انضم الى قومه
-----------
متى يقول ان الكهنة اشتروا حقل الفخارى بالثلاثين من الفضة بينما كاتب اعمال الرسل يقول ان يهوذا هو الذى اشترى الحقل
متى 27
1 و لما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة و شيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه
2 فاوثقوه و مضوا به و دفعوه الى بيلاطس البنطي الوالي
3 حينئذ لما راى يهوذا الذي اسلمه انه قد دين ندم و رد الثلاثين من الفضة الى رؤساء الكهنة و الشيوخ
4 قائلا قد اخطات اذ سلمت دما بريئا فقالوا ماذا علينا انت ابصر
5 فطرح الفضة في الهيكل و انصرف ثم مضى و خنق نفسه
6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة و قالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم
7 فتشاوروا و اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء
8 لهذا سمي ذلك الحقل حقل الدم الى هذا اليوم
اعمال الرسل 1
15 و في تلك الايام قام بطرس في وسط التلاميذ و كان عدة اسماء معا نحو مئة و عشرين فقال
16 ايها الرجال الاخوة كان ينبغي ان يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع
17 اذ كان معدودا بيننا و صار له نصيب في هذه الخدمة
18 فان هذا اقتنى ( اشترى ) حقلا من اجرة الظلم و اذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها
Now this man purchased a field with the reward of iniquity; and
falling headlong, he burst asunder in the midst, and all his bowels
gushed out.
19 و صار ذلك معلوما عند جميع سكان اورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما اي حقل دم
20 لانه مكتوب في سفر المزامير لتصر داره خرابا و لا يكن فيها ساكن و لياخذ وظيفته اخر
--------
يوحنا لم يكتب الانجيل المنسوب له والديل موجود بنص الانجيل ولغته
يوحنا 21
20 فالتفت بطرس و نظر التلميذ الذي كان يسوع يحبه يتبعه و هو ايضا الذي اتكا على صدره وقت العشاء و قال يا سيد من هو الذي يسلمك
21 فلما راى بطرس هذا قال ليسوع يا رب و هذا ما له
22 قال له يسوع ان كنت اشاء انه يبقى حتى اجيء فماذا لك اتبعني انت
23 فذاع هذا القول بين الاخوة ان ذلك التلميذ لا يموت و لكن لم يقل له يسوع انه لا يموت بل ان كنت اشاء انه يبقى حتى اجيء فماذا لك
24 هذا هو التلميذ الذي يشهد بهذا و كتب هذا و نعلم ان شهادته حق
21:23 Then went this saying abroad among the brethren, that that disciple
should not die: yet Jesus said not unto him, He shall not die; but, If
I will that he tarry till I come, what is that to thee?
21:24 This is the disciple which testifieth of these things, and wrote these
things: and we know that his testimony is true.Kjv
يلاحظ ان الحديث عن يوحنا ( التلميذ الذى كان يسوع يحبه ) بصيغة الغائب , اى ان كاتب الانجيل ليس هو يوحنا , ولو كان هو نفسه الكاتب لتحدث عن نفسه بصيغة المتكلم , ويؤيد هذا القول فى العدد 24 " و نعلم ان شهادته حق "
من هؤلاء الذين يعلمون ان شهادة يوحنا حق ؟؟
فهنا كاتب الانجيل او الذين قاموا بكتابته يتكلمون بصيغة المتكلم عن يوحنا ( الغائب ) ويقولون انهم يعلمون ان شهادته حق , وهذا لا يعقل ان يكتبه يوحنا بنفسه .
كذلك يبدو ان فى وقت كتابة هذا الانجيل كان يوحنا قد مات لان الكاتب يذكر فى زمنه اشاعة منتشرة بين الاخوة ان يوحنا لن يموت حتى يعود المسيح فلما اتضح زيف هذه الاشاعة بموت يوحنا , احتاج كاتب السفر او كتابه الى توضيح ان المسيح لم يقل ذلك , لانه فى هذه الحالة سيكون المسيح تنبأ كذبا وان الواقع يكذب تنبؤاته , فقال او قالوا ان المسيح قال انه لو شاء ان يبقى يوحنا حيا لحدث هذا
فواضح ان كاتب او كتبة هذا الانجيل ارادوا ان يحلوا هذه المشكلة التى كان من الممكن ان تشكك فى صدق نبؤات المسيح
كذلك من الادلة التى تثبت استحالة ان يكون يوحنا هو كاتب السفر حقيقة انه كان مجرد صياد سمك يهودى , لا علم له , فلا يعقل ابدا انه يكتب هذا الانجيل بلغته اليونانية الفصيحة والتى تتسم بالفكر الفلسفى المجرد
ويعلق كاتب اسلامى – وتعليقه فى محله - فى موقع ابن مريم الاسلامى فى مقال بعنوان : هل كتب يوحنا الانجيل المنسوب له ؟؟ :
الذى كتب هذا الانجيل يعرف اليونانية بطلاقة و هى اصل الانجيل اى ليست ترجمة مثل انجيل متى الذى يقال ان اصله عبرى هل يمكن ان يكون يوحنا بن زبدى الصياد البسيط هو الذى كتب هذا الانجيل بلغة يونانية فصيحة مدعم بكل فلسفات اليونان و الاسكندرية فى ذلك الوقت ؟؟؟؟؟ و يقول العالم النصرانى من القرن الثانى بابياس 130 ميلادى تقريبا " ان الرسل لا يعرفوا اليونانية و بطرس احتاج الى مرقص كمترجم و متى هناك مترجم مجهول لانجيله الى اليونانية من العبرية " و لا يمكن ان يكتب يوحنا بن زبدى كتاب باليونانية يتفوق فيه على يوسيفوس المؤرخ اليهودى المعروف الذى كان يعتبر اليونانية حتى اخر حياته لغة غريبة عليه رغم ان كتب معظم اعماله بها و لكنه يقول انه كتب حروب اليهود بلغته الاصلية الارامية و وظف بعض من يعرف اليونانية ليترجموا هذا العمل الى اليونانية هذا يوسيفوس العالم الدارس الكبير الذى تعلم و مكث فى روما فهل يستطيع يوحنا بن زبدى الصياد البسيط ان يكتب بمفرده كتاب بلغة ليست لغته الاصلية و باسلوب راقى جدا يحسده عليه شعراء اليونان الكبار وهو ما لم يستطع يوسيفوس ان يفغله رغم سنوات التعليم الكثيرة التى قضاها فى روما .
و اليك وصف لوقا ليوحنا و بطرس فى اعمال الرسل 4 : 13
فلما رأوا مجاهرة بطرس ويوحنا ووجدوا انهما انسانان عديما العلم وعاميّان تعجبوا. فعرفوهما انهما كانا مع يسوع.
انسان عديم العلم و عامى هذا هو يوحنا بن زبدى على حسب وصف لوقا له فى اعمال الرسل و هو وصف فيه الكفاية لبيان استحالة ان يكون هو كاتب الانجيل المنسوب له الذى يبدأ باقتباس من كلام فيلون الفيلسوف اليهودى الاسكندرى وهذا صعب جدا على انسان عديم العلم كما يصفه لوقا ... !!!!!
و اليك ما يقوله جون مارش فى مقدمة تفسيره لانجيل يوحنا تحت عنوان "استحالة التوكيد " يقول باختصار غير مخل بالمعنى :
حين ناتى لمناقشة المشاكل المعقدة التى تتعلق بالانجيل الرابع (يوحنا ) و كاتبه نجد انه من المناسب و المفيد ان نعترف مقدما بانه لا توجد مشكلة للتعريف (بالانجيل و كاتبه ) يمكن ايجاد حل مؤكد لها .
من كان هذا اليوحنا الذى قيل انه المؤلف اين عاش لمن من الجمهور كان يكتب انجيله اى المصادر كان يعتمد عليها متى كتب مصنفه حول كل ذلك توجد احكام متباينة لا يرقى اى منها الى مرتبة التوكيد .
و يستمر جون مارش و يقول اعتقد انه خلال السنوات العشر الاخيرة من القرن الاول قام شخص يدعى يوحنا من الممكن ان يكون يوحنا مرقص و ليس كما هو شائع يوحنا بن زبدى قام بكتابة شكل جديد لقصة يسوع اختص بها طائفة معينة ." انتهى الاقتباس .
-----
نماذج من
القرآن
الله لا يغفر لمن قتل مؤمنا متعمدا أم يغفر له؟
... ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما
(النساء4: 92-93)
الذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ... إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما
(الفرقان25: 68-70)
فى الاولى لن يغفر الله لقاتل المؤمن ومصيره جهنم خالدا فيها
وفى الثانية نجد كلمة إلا من تاب يبدل الله سيئاتهم حسنات وبذلك يمكن لمن قتل النفس التي حرم الله قتلها أن يتوب ويبدل الله سيئاته حسنات.
-------
الله يغفر كل الذنوب أم لا يغفر كل الذنوب؟
إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم
(الزمر39: 53)
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
(النساء4: 48؛116)
في الأولى يغفر جميع الذنوب وفي الثانية لا يغفر الشرك ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
--------
تناقض القرآن عندما يكذب المشركين لانهم قالوا ما قاله القرآن " لو شاء الله ما اشركوا"
الغريب ان المشركين لا يقولون الا ما قرره القرآن ومع ذلك يتهمهم بالكذب لانهم قالوا ذلك , وكأن القرآن يتهم نفسه بالكذب !!
الانعام 107
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
الانعام 148
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
-----
كتاب أعمال الكافر يوم القيامة بشماله أم وراء ظهره؟
" فأما من أوتى كتابه بيمينه
فسوف يحاسب حسابا يسيرا
وينقلب الى اهله مسرورا
وأما من أوتى كتابه وراء ظهرهفسوف يدعوا ثبورا
ويصلى سعيرا " الانشقاق 7-12
"" فأما من أوتى كتابه بيمينه ...
فى جنة عالية ...
وأما من أوتى كتابه بشماله ...
خذوه فغلوه
ثم الجحيم صلوه.." الحاقة 19-31
فى يوم الحساب يعطى كل انسان كتاب مكتوب فيه اعماله , ويبدو ان الملائكة تعلم ما فى الكتاب مسبقا لذلك , من نجح فى امتحان الدنيا اعطته الملائكة كتابه فى يمينه ,ولا خلاف على ذلك فى سورة الانشقاق والحاقة. اما من رسب فاختلقت السورتان , بحسب الانشقاق يعطى كتابه وراء ظهره, وبحسب الحاقة يعطى كتابه بشماله !!
---------
كيف يقول اليهود على المسيح انه رسول الله بينما هم لا يؤمنوا به اصلا؟
يتحدث القرآن عن اليهود فيقول
وَقَوْلِهِمْ
إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ
وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ
النساء 157
لم يؤمن اليهود بالمسيح ولم يعتبروه رسولا من عند الله بل اعتبروه من المضلين الذين اضلوا البشرية
ولا يعقل ان يصدر منهم هذه المقولة التى نسبها لهم القرآن : إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ
لانهم لو قالوا ذلك فانهم يعترفون حينئذ بان المسيح رسول الله !!
------------
كيف يكون محمد اول المسلمين بينما يقرر القرآن ان ابراهيم وموسى ونوح وعيسى وحواريهالذين سبقوه بمئات والاف السنين من المسلمين
يقول محمد انه اول المسلمين:
قل أني أمرت أن أكون أول من أسلم ( الأنعام 6 : 14 )
لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ( الانعام6 : 163 )
قل إني أمرت أن أعبد الله .... وأمرت لآن أكون أول المسلمين ( الزمر 39 : 11 - 12 )
بينما هناك آيات كثيرة تجعل الانبياء السابقين لمحمد من المسلمين
وأتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه ....إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين (يونس 10 : 71 ـ 72)
ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن حنيفا مسلما (آل عمران 3 : 67 )
أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت ....قالوا نعبد إلهك وإله ابائك إبراهيم وإسماعيل واسحق إلها واحدا ونحن له مسلمون ( البقرة 2 : 133)
في الحديث عن يوسف .... رب ... علمتني من تأويل الأحاديث .... توفني مسلما والحقني بالصالحين ( يوسف 12 : 101 )
قال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين (يونس 10 : 84 )
وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فاتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال أمنت انه لا إله إلا الذي أمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين (يونس 10 : 90 )
ومن كلام الهدهد والرسالة التي حملها إلى ملكة سبأ قال الهدهد:
وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون ... إنه من سليمان وأنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا على وأتوني مسلمين (النمل 27 : 24-31)
وملكة سبأ قالت :
رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين ( النمل 27 : 44 )
والذين آتيناهم الكتاب من قبله ( أي قبل القرآن يقصد النصارى ) هم به يؤمنون وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به أنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين (القصص 28 : 52 - 53 )
قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله وأشهد بانا مسلمون ( آل عمران 3 : 52 )
-------
لا تبديل لكلمات الله أم يبدل الله كلامه ؟
الله لا يبدل كلامه
لا تبديل لكلمات الله. يونس 46
لا مبدل لكلماته . كهف 27
الله يبدل كلامه
وإذا بدلنا آيه مكان آية والله اعلم بما ينزل. النحل 101
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها بقرة106.
---------
مريم تأكل وتشرب وتتكلم ومع ذلك يطلب منها ابنها ان تكذب على الناس وتقول انها صائمة عن الاكل والكلام
فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً فَأَجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَاليْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هذا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إِنْسِيّاً
مريم 19: 22-26
وغريب أن يكلّمها وليدها من تحتها أن تهز جذع النخلة وتأكل من البلح وتشرب من الجدول، فإذا مرَّ بها أحدٌ تقول إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً. فأين الصوم وهي الآكلة الشاربة المتكلمة؟
-----------
هل نبذ يونس بالعراء أم لم ينبذ بالعراء؟
فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ
الصافات 145
الجلالين
"فنبذناه" أي ألقيناه من بطن الحوت "بالعراء" بوجه الأرض : أي بالساحل من يومه أو بعد ثلاثة أو سبعة أيام أو عشرين أو أربعين يوما "وهو سقيم" عليل كالفرخ الممعط
ابن كثير
وقد تقدم حديث أبي هريرة رضي الله عنه مسندا مرفوعا في تفسير سورة الأنبياء ولهذا قال تعالى " فنبذناه " أي ألقيناه " بالعراء " قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره وهي الأرض التي ليس بها نبت ولا بناء قيل على جانب دجلة وقيل بأرض اليمن فالله أعلم " وهو سقيم " أي ضعيف البدن قال ابن مسعود رضي الله عنه كهيئة الفرخ ليس عليه ريش وقال السدي كهيئة الظبي حين يولد وهو المنفوس وقاله ابن عباس رضي الله عنهما وابن زيد أيضا .
الطبرى
وقوله : { فنبذناه بالعراء } يقول : فقذفناه بالفضاء من الأرض , حيث لا يواريه شيء من شجر ولا غيره ;
القرطبى
وقال في هذه السورة : " فنبذناه بالعراء " وقال في " ن والقلم " [ القلم : 1 ] : " لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء وهو مذموم " [ القلم : 49 ] والجواب : أن الله عز وجل خبر هاهنا أنه نبذه بالعراء وهو غير مذموم ولولا رحمة الله عز وجل لنبذ بالعراء وهو مذموم ; قال
|