{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
تحية للجميع ..

كنت افكر .. ذات مرة ..

عندما اسمع كلام من يقول لا ادري .. او انا من اللاادريين ... حين يرددها عزيزنا الختيار .. وغيره ..

كنت اقول .. كيف اناقشهم وكيف احاورهم .. بحثت كثيرا لمناقشة هذه الكلمة التي تقول لا ادري ..

فوجدت امرا لا اعلم هل يوافقنوي عليه ام انه مجرد تخييل .. وان شئتم ( غباء ) ..


اولا لاضرب مثالا ..

لو كنا ثلاثة .. وامامنا كاس من الشاي ...

واردنا معرفة .. هل الشاي حار ام بارد ..

اتى الاول وقال هو حار .. والاخر قال هو بارد .. وجاء الاخير وقال لا ادري ..


قد يستساغ وجود هذا التناقض في اقوال من قال بارد وحار .. ولكن الدهشة لمن قال لا ادري ..

فلماذا قال لا ادري ...؟؟

لم اجد جوابا لهذا السؤال .. سوى انه اراد معرفة شيء بطريقة معينة .. فلم يعلم ما نتيجة طريقته ..

نعود الى مسالتنا ..

حين نريد معرفة هل الله موجود ام لا ..

يقوم كلنا بالابحث عن الله بطريقته ..

فمنا من يعود قائلا هو موجود ويستعرض العديد من الادلة ..

ومن من يعود قائلا هو غير موجود .. ساردا العديد من الادلة ...

ولكن من يعود قائلا .. لا ادري ..

هذا يجب ان نقول له .. ان طريقتك التي استخدمتها .. ليست مفيدة لاستخراج ما تريد .. فاستخدم طريقة اخرى ..

نعم معنى كونك لا تعرف حقيقة الشيء .. هذا لا يعني سوى ان طريقك اليه خاطيء ..
فماذا نقول اذا كنت لا تعرف هل انت تعرف او لا تدري ..؟؟؟

لا يجود خلل سوى الطريقة اذ كلنا نعلم مدى رجاحة عقول اللا ادريين ..

لا اعلم هل هذه الفكرة صحيحة ام خاطئة .. طبعا اذا سلمنا انها صحيحة ..

فانا مطالب بالطريقة الصحيحة للوصول الى الله ..

ولكن انا لا استطيع بلورة هذه الطريقة .. ولكنها فكرة قابلة للاخذ والرد .. فهل من مشارك .. ؟؟؟

شكرا لمتابعتكم على الاقل ...

05-22-2003, 09:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jerry غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 262
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
أحدهم يقول الله موجود


الثاني يقول غير موجود


الأول لم يستطع أن يأتي بالدليل القاطع الساطع المادي والملموس على وجود الله


والثاني أعجز من أن يقدم دليلا قطعيا على عدم وجوده

=====================================

إذن أنا لا أدري

(f)

=====================================

عزيزي .......... بل المسألة مسألة بحث جاد جدا جدا

فاللا أدريين ببساطة

ينظرون ويبحثون فيما بحث به الأول المؤمن بوجود الله

ويدرسونه على ما فيه من إخطلاط وحتى تناقض

ثم يذهبون للثاني ويدرسون ما جاء به يضحض قول الأول وينفيه

ويعودون للأول ينفي ما قاله الثاني

والثاني يورد ويبين حججا لنفي ما قاله الأول

======================================

إذن كيف سندري

لا أدري (f)
05-22-2003, 11:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حيران غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 32
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #3
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
عزيزي العاقل

لا أدري ما هي المشكلة في أن يوجد من "لا يدري" ؟
ولماذا إعتبرت أن العثور على إجابة قاطعة وفاصلة لكل سؤال في هذا الكون هو أمر حتمي؟!
علماً بأنني أظنك تؤمن بأننا لم نؤتى من العلم إلا قليلاً .. وأننا لا يجب ألا نسأل عن أشياء إن تبد لنا تسؤنا .. وأننا لسنا مطالبون بإدراك الحكمة من كل طقس أو عبادة .. إلخ.

المثال الذي ضربته فاسد في نظري، ولا يصح الإحتجاج به في شيء، والنتيجة التي وصلت إليها من أن اللاأدري عليه أن يعيد التفكير بطرائق أخرى حتى يصل إلى نتيجة، لا أظنها صحيحة.

فمثالك عن كوب الشاي والثلاثة أشخاص الذين وصفوه بالبارد والساخن واللاأدري على الترتيب، أمر جائز جداً إذا ما وضعنا في إعتبارنا "نسبية" مفهوم الساخن والبارد.

فمثلاً لنفترض أن حيران يعشق شرب الشاي بينما هو شديد السخونة ويصعب الإمساك به باليد المجردة، فمن الطبيعي أن يصف حيران أي كوب للشاي يسهل الإمساك به باليد المجردة بأنه "بارد" .. بينما يجد غيره ذلك الكوب "ساخن".
أما الحالة الثالثة، فزوجة حيران التي لا تشرب الشاي تسمع زوجها يصف هذا الكوب بأنه بارد وتسمع شقيقها يصفه بأنه ساخن، وهي لا تعرف مقياساً محدداً تستخدمه لتحديد مدى سخونة أو برودة هذا الكوب، فعلقت على الأمر برمته بقولها : لا أدري ، وهي صادقة في ذلك.

علماً بأن مفهوم السخونة والبرودة من المفاهيم النسبية بصورة تامة، وأظن أنك تدرس بعض العلوم التي تشير إلى ذلك، وفي مجال تخصصي، أحياناًَ يتم وصف أجسام في درجة حرارة تصل إلى مئات الدرجات المئوية بأنها باردة .. وتوصف علمياً بأنها "بالوعة حرارية" أو "Heat Sink" طالما أنك تقارنها بأجسام أخرى ذات درجة حرارة أعلى.

بالنسبة لموضوع الإله، فمن يعود ليقول "لا أدري" هو باختصار شديد من لم يجد أسباباً كافية تجعله يفترض وجود إله كما أنه لم يجد أسباباً كافية تجعله يفترض عدم وجود إله.

وذلك لا يعني بالضرورة أن طريقته في المعرفة خاطئة كما تفضلت، فمبدئياً : هل لكل سؤال جواب؟
وهل كل الأجوبة متوفرة بين أيدينا؟
أم أن علينا أن نسمع ونطيع ولا نعترض على أوامر أمير الجماعة حتى نكون من الناجين؟

لا أظن .. لذلك أرى أن اللاأدري هو شخص صادق مع نفسه، توصل إلى أنه لا يدري إن كان الله موجوداً أم لا وإستنتج نتيجة لهذه اللاأدرية التي تحكم مسألة وجود الإله بالنسبة له، أنه سواء أكان الله موجوداً أم لا فلن يشكل ذلك أي فارق حقيقي بالنسبة له أو لغيره.

ولك تحياتي
05-23-2003, 12:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #4
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ

ولقد أبصرت أمامي طريقا فمشيتُ

وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ

هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ

هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود

أتمنّى أنني أدري ولكن

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا

أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا

ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا

لست أدري، ولماذا لست أدري؟

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا

هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا

أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا

ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت

لست أدري

‏ ‏‎***‎

أيها البحر أتدري كم مضت ألفٌ عليكا

وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا

وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا

ماالذي الأمواج قالت حين ثارت

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ

أنفقا الساعات في الشاطئ؛ تشكو وهو يشرحْ

كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح

أحفيف الموج سر ضيعاه؟

لست أدري

‏ ‏‎***‎

إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا

نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا

ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا

وأُراني كلمّا أوشكت أدري‏

لست أدري!‏
‏ ‏
‏***‏

فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ

إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ

إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقل
ُ
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟

لست أدري! ‏‎‎
09-21-2005, 10:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #5
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
السلام عليكم

تحيه و سلام الى اخى الكريم العاقل

تحيه الى باقى الزملاء



الزميل جيرى

الاول بحث عن الله فوجده ثم قال الله موجود

الثانى بحث عن الله فلم يجده فقال غير موجود

الثالث لم يفعل اى شئ غير النظر الى الاثنين فلا تأكد من صحة ما يقوله الاول و لا تاكد من كلام الثانى فقال لا ادرى

الثالث سلبى



الزميل حيران

الاول امسك بالكوب و قال بارد

الثانى امسك به و قال ساخن

زوجة حيران لم تفعل اى شئ سوى النظر اليها فقالت لا ادرى

دائما من يقول لا ادرى تجده مرتبطا بالسلبيه


الزملاء الاعزاء


القائل بان الاول لم ياتى بدليل مقنع و الثانى اضعف من ان ياتى بدليل عليه ان يكمل قائلا ان الثالث لم يحاول ان ياتى بدليل على اى شئ فقال لا اردى لانه ما زال متيبسا دون حراك
09-21-2005, 09:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Georgioss غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,434
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:  زياد   كتب/كتبت  
جئتُ لا أعلم من أين ولكني أتيتُ

ولقد أبصرت أمامي طريقا فمشيتُ

وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

أجديد أم قديم أنا في هذا الوجودْ

هل أنا حرٌ طليقٌ أم أسيرٌ في قيودْ

هل أنا قائدُ نفسي في حياتي أم مقود

أتمنّى أنني أدري ولكن

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

أتراني قبلما أصبحتُ إنسانا سويا

أتراني كنت محواً أم تراني كنت شيئا

ألهذا اللغز حل أم سيبقى أبديا

لست أدري، ولماذا لست أدري؟

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

قد سألت البحر يوما هل أنا يا بحر مِنكا

هل صحيح مارواه بعضهم عنِّي وعنكا

أم ترى مازعموا زورا وبهتانا وإفكا

ضحِكَتْ أمواجُه مني وقالت

لست أدري

‏ ‏‎***‎

أيها البحر أتدري كم مضت ألفٌ عليكا

وهل الشاطيء يدري أنه جاث لديكا

وهل الأنهارُ تدري أنها منك إليكا

ماالذي الأمواج قالت حين ثارت

لست أدري!‏

‏ ‏‎***‎

كم فتاةٍ مثل ليلى وفتىً كابن الملوّحْ

أنفقا الساعات في الشاطئ؛ تشكو وهو يشرحْ

كلّما حدَّثتَ أصغتْ وإذا قالت ترنّح

أحفيف الموج سر ضيعاه؟

لست أدري

‏ ‏‎***‎

إن في صدري يا بحرُ لأسراراً عجابا

نزل السِّتر عليها وأنا كُنت الحِجابا

ولِذا أزدادُ بُعداً كلّما ازددتُ اقترابا

وأُراني كلمّا أوشكت أدري‏

لست أدري!‏
‏ ‏
‏***‏

فيك مثلي أيها الجبّارُ أصداف ورملُ

إنّما أنت بلا ظلِّ ولي في الأرض ظلُ

إنما أنت بلا عقل ولي يا بحرُ عقل
ُ
فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟

لست أدري! ‏‎‎

أعجبتني هذه القصيدة كثيرا ً ... أشكرك عليها أخ زياد

تحياتي للزملاء ... مع تسجيل متابعة

(f)
09-21-2005, 09:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
hamooode غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 94
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
عزيزي العاقل أنت في عرضك للمثال السابق لا يبدوا أنك تنكر على اللا أدريين معتقدهم ، بل إنك تؤيدهم فيما ذهبوا إليه ... وإيراد هذا المثال دليل عليك وليس عليهم .

الثلاثة أشخاص الذين كانوا حول كأس الشاي آراءهم متباينة ...

لكن لاحظ أن من قال ببرودة الشاي : هو شخص آمن ببرودته وهذا يعني أنه سيتوقف عن التفكير والتحليل والتأمل في الكأس , فهو يرى النتيجة , ولا يحتاج إلى مزيد من البحث ...

كذلك من قال بحرارة الشاي فإنه يعني ـ أيضاً ـ اقتناعه بحرارته ولن يستمر بالتفكير فيه أو التأمل أو التحليل فالنتيجة واضحة لديه ...

بينما الشخص الثالث ( وهو من قال : لا أدري ) هو الوحيد بين الثلاثة الذي لن يقف عن التفكير والتحليل والتأمل , وسيظل يبصر ويتبصر في كأس الشاي حتى تظهر له النتيجة الحقيقية ...

بل إنك لو أتيت هؤلاء الثلاثة وأخبروك عن آرائهم حول كأس الشاي , فلا أظن أنك ستنردد في الجلوس مع اللا أدري وموافقته الرأي حتى تتضح المسألة .

اللا أدري ليست دائماً سيئة ...

بل أحياناً يكون اللا أدري أعلم من الأدري ...

فصاحب العقار الخبير ربما يمر بجانب ( فيلا ) كتب عليها للبيع .
ولنفترض أنه رأى شخص يقف بجانبها وسأله عن قيمتها فأجاب : 5000 دولار .
ومر بآخر فسأله عن قيمة ( الفيلا ) فقال : 10000 دولار .

هذا العقاري الخبير لو سألته عن إجابة الأشخاص أيهما الإجابة الصحيحة ؟ فسيقول لك إن كلاهما مخطئان لأنه لا يمكن لفيلا بهذا الحجم وهذا الموقع ... أن تكون قيمتها خمسة أو عشرة آلاف دولار ...

ولو سألته مرة أخرى عن قيمة هذه الفيلا فسيقول لك لا أدري .

وهذا لا يعني جهله بالفيلا , بل إنه أعرف بها منهما .

وتقبل تحياتي (f)




09-22-2005, 01:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #8
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:بينما الشخص الثالث ( وهو من قال : لا أدري ) هو الوحيد بين الثلاثة الذي لن يقف عن التفكير والتحليل والتأمل , وسيظل يبصر ويتبصر في كأس الشاي حتى تظهر له النتيجة الحقيقية ..
.

يعني اللا اردية اذا هي مرحلة انتقالية تفصل بين حالتين او عدة حالات و ليست بعقيدة او منهج فكري قائم بذاته...

يعني هو لا ادري (حتى اشعار اخر) و ليس لا ادري لانه (مقتنع) بان اللا ادرية هي الحل المنطقي..

و اساسا فهو لا يمكن ان يكون (مقتنعا) باللاادرية حيث ان الاقتناع يتعارض مع جوهر اللاادرية ...


فعبارة " انا متأكد انني لا ادري" هي نفسها "انا لا ادري" و هي نفسها "انا غير متأكد مما اذا كنت متأكدا من انني لا ادري" .. فكل تلك العبارات تختصر ب (لا ادري) و لا فائدة من التأكد ابدا...
تماما كمن يضرب الصفر بأي رقم اخر لن يحصل الا على الصفر..


و يبقى الانتظار للتأكد من شيئ حقيقي و منطقي يستبدل حالة اللاادرية الانتقالية و المؤقتة تلك.... اما نحو الايمان او الالحاد او اي شيئ اخر....




09-22-2005, 11:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
hamooode غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 94
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #9
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:  voodoo   كتب/كتبت  
 
يعني اللا اردية اذا هي مرحلة انتقالية تفصل بين حالتين او عدة حالات و ليست بعقيدة او منهج فكري قائم بذاته...



بل إنها عقيدة ومنهج فكري , وهي لدى كل البشر , إذ لو سألت مسلم ما نوع إيمانك بشكل وكيفية البراق الذي ركبه محمد ؟ فسيقول لك : إيماني به أنني لا أدري . ولو سألت مسلم كيف ترى نزول جبريل وكلامه و ... فسيقول لك : لا أدري , كذلك فإن المسيحي لديه إجابات كثيرة اسمها لا أدري يؤمن بها ويعتبرها جزءاً من عقيدته . إن كلمة لا أدري هي كلمة إيمانية , لا تعني بالجهل كما تتصور حتى لدى الدينيين .



اقتباس:يعني هو لا ادري (حتى اشعار اخر) و ليس لا ادري لانه (مقتنع) بان اللا ادرية هي الحل المنطقي..

هناك فرق بين الجواب المنطقي وبين الحل المنطقي , فاللاأدري يكون لديه أحياناً إيمان بعدم منطقية الإجابة أو الإجابات لأسباب فكرية معينة , فتصبح اللاأدرية في هذه الحال هي الحل لهذه المعضلة كما بينت لك في لاأدرية المؤمنين الغير معابة .



اقتباس:و اساسا فهو لا يمكن ان يكون (مقتنعا) باللاادرية حيث ان الاقتناع يتعارض مع جوهر اللاادرية ...


صحيح ما تقول هو غير مقتنع أن اللاأدرية هي الجواب الصحيح لوجود الكون مثلاً , لذا فهو يبحث عن الإجابة الصحيحة , أما الأدري فهو لم يجد الجواب الصحيح وظن أنه وجده .
الاقتناع بصحة الجواب لا تعني الأفضل دائماً , بل إنها تعني أحياناً :
الخمول والكسل والتبلد والاسترخاء ... الخ
هل رأيت مثلاً شخص مسلم أو مسيحي ... يبحث في أسباب وجود الكون وعن كيفية بدايته وتكوينه ؟ أم تراه قد استسلم واسترخى عن معاناة البحث عن الإجابة ؟ !



اقتباس:فعبارة " انا متأكد انني لا ادري" هي نفسها "انا لا ادري" و هي نفسها "انا غير متأكد مما اذا كنت متأكدا من انني لا ادري" .. فكل تلك العبارات تختصر ب (لا ادري) و لا فائدة من التأكد ابدا...  
تماما كمن يضرب الصفر بأي رقم اخر لن يحصل الا على الصفر..

كلمة لاأدري ليست كلمة مطلقة عامة في كل شيء , حيث لا إجابات .
بالعكس تماماً , فهناك إجابات كثيرة لدى اللاأدريين , لكن لديه الإيمان أنه ليس لكل شيء إجابة , إلا إذا اتضحت الرؤيا مثلاً بالنسبة له .

ساضرب لك مثالاً بسيطاً :

عندما تضع عدة أسئلة مختلفة ومنوعة في ورقة , فتنسخ هذه الورق إلى ألف نسخة , ثم تقوم بتوزيعها على ألف شخص ليجيب كل شخص الإجابة الصحيحة ولمدة محددة مثلاً .
وعندما تجمع الأوراق تجد أن هناك 999 شخصاً أجاباتهم خاطئة تماماً , وشخص واحد فقط كتب لاأدري .
حينما تحاول إعادة الاختبار لهؤلاء الأشخاص , فمن هو الشخص الذي تأمل أن يكتب الإجابة الصحيحة ؟ !
في هذه الحال أعتقد أنك ستختار من قال لا أدري لعله وصل إلى شيء إلى حل أو إجابة معينة , بينما لا أمل من البقية حيث تعلم أن الإجابة ستكون مكررة , وإعادة اختبارهم مجرد عبث .




اقتباس:و يبقى الانتظار للتأكد من شيئ حقيقي و منطقي يستبدل حالة اللاادرية الانتقالية و المؤقتة تلك.... اما نحو الايمان او الالحاد او اي شيئ اخر....

إلزام اللاأدري باختيار إحدى الإجابات والاستسلام لها لا يعني الحل الأفضل , دعه ينظر ويتفكر ولو قليلاً ...

وتحياتي الخالصة لك (f)
09-22-2005, 01:06 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #10
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
الزميل فودو الزملاء الكرام
تحية طيبة
اقتباس:يعني اللا اردية اذا هي مرحلة انتقالية تفصل بين حالتين او عدة حالات و ليست بعقيدة او منهج فكري قائم بذاته...
كلام سليم وأنا متفق معك
اقتباس:بل إنها عقيدة ومنهج فكري , وهي لدى كل البشر , إذ لو سألت مسلم ما نوع إيمانك بشكل وكيفية البراق الذي ركبه محمد ؟ فسيقول لك : إيماني به أنني لا أدري . ولو سألت مسلم كيف ترى نزول جبريل وكلامه و ... فسيقول لك : لا أدري , كذلك فإن المسيحي لديه إجابات كثيرة اسمها لا أدري يؤمن بها ويعتبرها جزءاً من عقيدته . إن كلمة لا أدري هي كلمة إيمانية , لا تعني بالجهل كما تتصور حتى لدى الدينيين .
ليست عقيدة يا سيدي
وانما هي مرحلة انتقالية مدتها السؤال
شيء طبيعى عندما لا يعرف الانسان شيء محدد ان يقول لا ادري
القرآن ينطق بمبدا منطقي "ولا تقف ما ليس لك به علم"
وهناك اشياء كتيرة اذا سالتها للديني سيقول لك نعم ادري
ولذلك اؤكد انه ليس عقيدة اومذهب
............................................................................
برأيي الخاص : اللا أدرية ثلاثة مراتب
1- حكمة
2- حماقة
3- درجة بين الاثنين تقترب من احدهما
ولتوضيح ذلك ساضرب لك مثالا
ثلاثة جالسون وأمامهم صندوق مغلق
وجاء شخص وسالهم هل يوجد ورقة داخل الصندوق؟
فأجاب الاول : نعم يوجد
الثاني : لا يوجد
الثالث : لا أدري
قالاثنان الاولان حمقاوان لانه لا توجد قرينة واحدة او دليل على وجود الورقة
الثالث (اللاادري) حكيم لانه لم يقف ما ليس له به علم

مثال آخر
اثنان وجدا كتابا به شعر رائع وبليغ
فقال الاول : لقد الف هذا الشعر شاعر بليغ
الثاني : لا ادري
الاول حكيم لوجود القرائن الاكيدة على رايه
الثاني احمق بسبب لا ادريته مع وجود القرائن الاكيدة على وجود الفاعل

و قد يتفاوت الشخص بين الحماقة والحكمة حسب الحكم بناءا على درجة اتجاه القرائن نحو الايجاب او السلب
وهنا عليه ان يقول يرجح ان يكون الشيء كذا
او احتمال قوي او ضعيف ان يكون الشيء كذا
ولا يقول لا ادري الا اذا انعدمت القرائن أمامه
هذا اذا كنا نراعي الدقة

ويكون لي الافادة ان شاء الله بتعليقكم

وشكرا
09-22-2005, 02:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS