{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
elkaiam غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Sep 2003
مشاركة: #1
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
فى البداية معذرة للاخ الختيار فهذه ليس سرقه لافكاره

بل اقسم اننى فكرت فى هذا بنفسى قبل قراءة خواطره


ليس فى القرآن اى اعجاز علمى على الاطلاق حتى ولو من قبيل الصدفة

بل هناك جهل فظيع بابسط البديهيات وسوف اوضح ذلك فى المثال الاتى

القرآن ان لا يعرف ان دوران الارض حول الشمس هو السبب فى ظاهرة الليل والنهار

القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار آيتين منفصلين مثل الشمس والقمر

القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار يدوران فى فلك مثل الشمس والقمر

القرآن يذكر صراحة ان النهار يظهر الشمس واليل يغشيها


القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار مخلوقان كالشمس والقمر



اى جهل بعد هذا

هنا اورد بعض الايات التى تتحدث عن اليل والنهار فى القرآن وعلى القراء التدبر بعقولهم


إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين

خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار

ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى وأن الله بما تعملون خبير

يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير

وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار


ما فائدة اضافة تسخير الليل والنهار بعد تسخير الشمس والقمر الا يكفى تسخير الشمس فقط


لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون

ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون

وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون

وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون


الليل النهار الشمس القمر النجوم هى خمس اشياء منفصلة مسخرة ولا علاقة بينهم
وكأن الشمس لا تنتمى الى النجوم


قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون


هذا يتطلب توقف الارض عن الدوران حول الشمس وهذا مستحيل علميا
كما انه من المستحيل علميا ان يكون هنا نهار واحد على كل سطح الكرة الارضية


وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشي الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون

ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون

يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار

ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير

وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون

هو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون

وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيء فصلناه تفصيلا


وكانه لا علاقة بين الليل والنهار وبين الشمس

والنهار إذا تجلى

والنهار إذا جلاها


وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا
تفسير القرطبي
أَيْ كَشَفَهَا . فَقَالَ قَوْم : جَلَّى الظُّلْمَة وَإِنْ لَمْ يَجْرِ لَهَا ذِكْر كَمَا تَقُول : أَضْحَتْ بَارِدَة , تُرِيد أَضْحَتْ غَدَاتُنَا بَارِدَة . وَهَذَا قَوْل الْفَرَّاء وَالْكَلْبِيّ وَغَيْرهمَا . وَقَالَ قَوْم : الضَّمِير فِي " جَلَّاهَا " لِلشَّمْسِ وَالْمَعْنَى : أَنَّهُ يُبَيِّن بِضَوْئِهِ جِرْمهَا عَلَى مَا تَقَدَّمَ آنِفًا
10-29-2003, 07:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #2
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
[QUOTE]القرآن ان لا يعرف ان دوران الارض حول الشمس

و الفصول إذاً...
للتنبيه فقط...
تحياتي الخالصة.
10-29-2003, 08:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #3
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
تحية طيبة ..

عزيزي elkaiam ...


اقتباس:ليس فى القرآن اى اعجاز علمى على الاطلاق حتى ولو من قبيل الصدفة


هذا يعتمد على مفهوم الإعجاز العلمي عندك ... أنا كمسلم أجزم بأن أي ظاهرة طبيعية أو كونية أو أي شيء في عالمنا هو الحق ولابد للعلم أن يوافقه وإلا فالعلم مخطيء ...


قد ترى في هذا تحجر ولكنه ليس تحجرا بل هو الحق من رب العباد وأتحداك في أن تأتي بغير هذه الأغلوطات الذي يعود ( تجهيلك ) لها إلى كونك لا تفهم العربية ..


عموما نتابع كلامك ..


تقول ..

اقتباس:القرآن ان لا يعرف ان دوران الارض حول الشمس هو السبب فى ظاهرة الليل والنهار


نعم هذا صحيح .. القرآن لا يعرف ذلك . وارجع لكلام ابن سوريا ..


اقتباس:القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار آيتين منفصلين مثل الشمس والقمر


هل في ذكر القرآن الصريح .. أن الليل والنهار آيتين .. فيها ما يناقض العلم . ؟؟ لا ينتهي عجبي أبدا ..

اقتباس:القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار يدوران فى فلك مثل الشمس والقمر


هنا لا بد أن نتوقف قليلا ..

قال تعالى : ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون )

وقال تعالى : ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون )

ما هو الفلك ؟

هو الشيء المستدير ..

الليل والنهار أجزاء من الزمان والله عز وجل قد خلق الزمان ..

أما كونهما في فلك يسبحون فهذا ملاحظ ..

فالليل يوجد عندنا ثم ينتقل عنا إلى غيرنا في حركة دائرية على الكرة الأرضية ..

وحركته هذه سماها الله عز وجل السباحة في فلك ..

وحتى لا تظن أني أتخرص أو أحاول إيجاد مخرج بتفسير من دماغي أحيلك إلى شيخ الإسلام ابن تيمية ..

فهو يقول : ( و " الفلك " هو المستدير كما ذكر ذلك من ذكره من الصحابة والتابعين وغيرهم من علماء المسلمين والمستدير يظهر شيئا بعد شيء فيراه القريب منه قبل البعيد عنه )


اقتباس:القرآن يذكر صراحة ان النهار يظهر الشمس واليل يغشيها


عندما ينسب الفعل إلى ظرف الزمان .. ماذا يعني هذا في اللغة ؟؟

[QUOTE]القرآن يذكر صراحة ان الليل والنهار مخلوقان كالشمس والقمر


نعم الزمان مخلوق .


شكرا ..
10-29-2003, 11:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jerry غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 262
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #4
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
حقيقة أنا أنوء بقبول فكرة أن أي دين أو كتاب سماوي تنبأ أو حدث عن حقائق العلم ..

والقرآن بالذات وله معمعة خاصة في قلبي من الطرب والعذوبة .. قراءة وتلاوة .. وذلك لأسباب أبسطها تالياً

أولاً أن العلم منهاج يخضع للتجربة والبحث والفحص المستمر .. أما الكتاب السماوي فهو قروسطي مقدس لا يقبل لي العنق

ثانياً .. أن الإنسان دائب في سعيه نحو الأفضل (بغض النظر عم يتحقق في طريق سعيه) فلو فرضنا جدلاً أن قسماً من سكان الأرض إنتقلوا للعيش على المريخ أو القمر فإن ذلك سيعني ضرورة عدم صلاحية أي كتاب سماوي لهم فلا ليلهم ونهارهم كليل الأرض ونهارها ولا فصول سنتهم كمثلها .
ولكي لا يثقل على أحد لنا في نموذج صغير موجود في يومنا هذا ألا وهو المحطة الفضائية الدولية والتي يعيش عليها بشر من دم ولحم .:)

القرآن في الكثير من الفصاحة والبلاغة اللغوية بل لا أبالغ إن قلت من الروعة الأدبية والبلاغية ... إضافة لما يحويه من حكم فلسفية بالغة الروعة والجمال .. وأنوء به عمن يحملونه ما لايحتمل كحكايات الإعجاز العلمي فهي تشوهه أكثر من أي شيء آخر

ولن أقف مناقشاً لجزئيات كحكاية الليل والنهار ومعنى كلمة فلك ودحي وغيرها لأن الشواهد تكاد لا تنتهي على آلاف الأشياء التي يحاول البعض تلبيسها للقرآن ولو بالقوة والعافية .

لا القرآن تحدث عن العلم ولا الإنجيل ولا التوراة هي كتب لها عصرها فيها ما فيها ولها ما لها

ولأني عربي القلب واللسان فالقرآن أطراها على قلبي ولساني وأحبها لكلامي ... دون تبخيس بأي كتب أخرى

وما أرفضه هي فكرة تحميل الأشياء مالا تحتمل

-----------------------------------------------


أما حكاية أن الليل والنهار بسبب دواران الأرض حول الشمس فهذه نكة الموسم:nocomment:
10-30-2003, 12:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #5
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
عزيزي elkaiam

لك أن تكتب ما تشاء كما تشاء فلا سلطة لأحد على أي فكرة يحويها أي فكر ، فهو كتاب مفتوح للجميع و لن يدعي أحد أنه يمتلك براءة استنتاج ما إلا واهم .

عزيزي جيري و عزيزي العاقل

سعيد لوجودكما و عودتكما للكتابة

سعيد لعودتي أيضاً للمتابعة على الأقل :)
10-30-2003, 02:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
elkaiam غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Sep 2003
مشاركة: #6
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
لقد كان خطا كتابة وليس خطا فهم اترك هذا وناقش جوهر الموضوع


الليل والنهار أجزاء من الزمان والله عز وجل قد خلق الزمان ..

نعم الزمان مخلوق


هذا كلام نظرى يحتاج الى توضيح والزمان شئ غير مدرك فلا بداية له ولا نهاية مؤكدة انما الاشياء المادية التى لها بداية ونهاية

اماالزمان والفراغ فلا بداية ونهاية لهما
فهل تعتد ان هناك نهاية للفراغ الكونى مستحيل

أما كونهما في فلك يسبحون فهذا ملاحظ ..

فالليل يوجد عندنا ثم ينتقل عنا إلى غيرنا في حركة دائرية على الكرة الأرضية ..

وحركته هذه سماها الله عز وجل السباحة في فلك ..

وحتى لا تظن أني أتخرص أو أحاول إيجاد مخرج بتفسير من دماغي أحيلك إلى شيخ الإسلام ابن تيمية ..



الليل والنهار لايدوران فى اى فلك وهذاغير ملاحظ كما تدعى

الارض هى التى تدور يا عزيزى

وهل لليل والنهار وجود مادى حتى يدوران او يخلقان

الليل هو تسمية بشرية لزمن غياب ضوء الشمس وعدم القدرة على الرؤية والعكس هو النهار

النهار هو ضوء الشمس والليل هو غياب ضوء الشمس وليس اشياء تدور


اذا كنت ان لا افهم اللغة العر بية فل فهمها القرطبى عندما ذكر

وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا
تفسير القرطبي
أَيْ كَشَفَهَا . فَقَالَ قَوْم : جَلَّى الظُّلْمَة وَإِنْ لَمْ يَجْرِ لَهَا ذِكْر كَمَا تَقُول : أَضْحَتْ بَارِدَة , تُرِيد أَضْحَتْ غَدَاتُنَا بَارِدَة . وَهَذَا قَوْل الْفَرَّاء وَالْكَلْبِيّ وَغَيْرهمَا . وَقَالَ قَوْم : الضَّمِير فِي " جَلَّاهَا " لِلشَّمْسِ وَالْمَعْنَى : أَنَّهُ يُبَيِّن بِضَوْئِهِ جِرْمهَا عَلَى مَا تَقَدَّمَ آنِفًا


يذكرالقران عادة الشمس والنجوم فى موضع واحد فهل يعرف انهما شئ واحد

واخيرا ومرة اخرى

قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون


هذا يتطلب توقف الارض عن الدوران حول نفسها وهذا مستحيل علميا
كما انه من المستحيل علميا ان يكون هنا نهار واحد على كل سطح الكرة الارضية



10-30-2003, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #7
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
اقتباس:هنا لا بد أن نتوقف قليلا ..  

قال تعالى : ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون )

وقال تعالى : ( وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون )

ما هو الفلك ؟

هو الشيء المستدير ..  

الليل والنهار أجزاء من الزمان والله عز وجل قد خلق الزمان ..  

أما كونهما في فلك يسبحون فهذا ملاحظ ..

الفلك , هو المسار الذي تسير فيه كتلة ما حول مركز.

الغريب ان الاية خاطئة بأي تفسير كان, لأن كلاً من الشمس والقمر كتلتان , اما الليل والنهار فهمامجرد تعريفين لحالة وجود ضوء الشمس من عدم وجوده (ليسيا زمانين) .
نحب ان ننوه ان الشمس ايضاً لا تسبح في اي فلك ما(بانسبة لمجموعتنا الشمسية).
لذلك فلا يجوز الجمع بينهم بهذه الطريقة التي تدل علي عدم الفهم الفزيائي لما يتم جمعه.
التفسير الوحيد الواقعي هو في افتراض ان قائل هذه العبارة , يقف علي الارض ويستخدم نفس التعريفات والمقاييس البشرية . لذلك فهو لا يفسر بين الحركات الظاهرية وبين ما يحدث في الواقع من اشياء.

تحية
10-31-2003, 12:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
عزيزي جيري ..


اقتباس:أولاً أن العلم منهاج يخضع للتجربة والبحث والفحص المستمر .. أما الكتاب السماوي فهو قروسطي مقدس لا يقبل لي العنق



الله عز وجل هو خالق الكون وكل ما فيه - حسب إيماني على الأقل - .

والله عز وجل هو منزل القرآن والموحي لمحمد بالسنة المطهرة .

من هذا - وحسب إيماني الذي لا ألزمك به ولكني أستطيع إثباته لك - أقول من هذا فإن أي تعارض بين الظاهرة التي يتكلم عنها القرآن والتفسير العلمي لها ..

هو أحد أمور ..

1- خطأ هذا التفسير .

2- خطأ في فهم النصوص .

3- كذب القرآن .


وبما أني مؤمن إيمان تام لا شك فيه أن هذا القرآن من الله .

فإن الخيارين الأول والثاني هما القائمان .

عموما لن تجد حقيقة علمية واحدة تتعارض مع القرآن وأشدد على شرطية كونها حقيقة علمية .

وهذا ما يدل على صدق القرآن . بدون مبالغات الإعجازيين .


اقتباس:نياً .. أن الإنسان دائب في سعيه نحو الأفضل (بغض النظر عم يتحقق في طريق سعيه) فلو فرضنا جدلاً أن قسماً من سكان الأرض إنتقلوا للعيش على المريخ أو القمر فإن ذلك سيعني ضرورة عدم صلاحية أي كتاب سماوي لهم فلا ليلهم ونهارهم كليل الأرض ونهارها ولا فصول سنتهم كمثلها .
ولكي لا يثقل على أحد لنا في نموذج صغير موجود في يومنا هذا ألا وهو المحطة الفضائية الدولية والتي يعيش عليها بشر من دم ولحم .


هذا ما قلت لك لا تحاكم القرآن بفرضية ربما يكون مستحيل حدوثها .. وربما حتى لو حدثت فلا معنى كون إختلاف مدة النهار والليل بيننا وبين المريخ لا شأن لها بالقرآن الذي تكلم عن ظاهرة الليل والنهار ..


نحن لا نحمله ما لا يحتمل ..

ونحن لا ننظر للقرآن ككتاب بلاغي ..


بل هو مصدر تشريع ومصدر علمنا وعقيدتنا ويمكن أن نستفيد منه بعض الإشارات في الحكم على الفرضيات العلمية .. كبطلان تطور الإنسان من كائن قبله ..


عزيزي الختيار ..

وأنا سعيد بوجودك .. هل توقف تسارعك الإلحادي .. أم أنك ( ختيرت ) على التنزل للكتابة لأمثالنا ..


عزيزي elkaiam ..

اقتباس:هذا كلام نظرى يحتاج الى توضيح والزمان شئ غير مدرك فلا بداية له ولا نهاية مؤكدة انما الاشياء المادية التى لها بداية ونهاية


ليس الغريب أن ينقد أحدنا كتابا مقدسا .. ولكن الغريب أن تدعي العلمية وأنت أجهل من تنتقد ..


فكرة كون الزمان لا بداية له ولا نهاية .. فكرة نيوتونيه قد عفا عليها الدهر ..

الفكرة الجديدة وهي الفكرة الإينشتانية تقول أن الزمان إبتدأ مع بداية الكون ..

أي أن الزمان والمكان قبل بداية الكون .. غير معرفان .. أي أن له بداية ونهاية .. وليس كما تزعم ..


اقتباس:الليل والنهار لايدوران فى اى فلك وهذاغير ملاحظ كما تدعى



يا عزيزي أنت لا تفهم من فلك أن هناك خط ويسير عليها الليل والنهار ..


لا .

إنتقال الليل والنهار على سطح الكرة الأرضية ... يتم بشكل دائري لأنها هي كروية ..

وهذا الإنتقال يمكن أن يوصف بأنهما يسيران في فلك ..

والفعل إذا أضيف إلى الزمان لا يقصد هو به ..




اقتباس:الارض هى التى تدور يا عزيزى  

وهل لليل والنهار وجود مادى حتى يدوران او يخلقان  

الليل هو تسمية بشرية لزمن غياب ضوء الشمس وعدم القدرة على الرؤية والعكس هو النهار  

النهار هو ضوء الشمس والليل هو غياب ضوء الشمس وليس اشياء تدور


أعرف أن الأرض هي التي تدور ..

الزمان مفهوم تجريدي .. ولكنه مخلوق .. أما كونهما يدوران .. فأنت لا تفهم ما معنى نسبة الفعل لظرف الزمان ..


جاهل في الفيزياء واللغة .. ويأتي ويجهل القرآن .. عالم غريبة والله ..

اقتباس:يذكرالقران عادة الشمس والنجوم فى موضع واحد فهل يعرف انهما شئ واحد


دعني اضرب لك مثالا بسيطا لكي تفهم ..

عندما تغتني أنت وتشتري مزرعة كبيرة ..

ولأنك تحب الحيوانات فإنك ستشتري حصانا قويا لكي تركبه في مزرعتك .. وبعد ذلك تتزوج وتنجب ولدا حبوبا .. وذكيا يسأل أسئلة كثيرة ..

فيسألك .. ( بابا لماذا يعفور لا يتكلم ؟ )

ويعفور هنا هو اسم الحصان ..

فتقول له انت بهدوء العالم الحكيم ( يا سمير - وهذا اسم ولدك - يعفور والخيول لا تكلم بني البشر ؟ )


هل يمكن أن يفهم سمير بعد ذلك أن يعفور لا ينتمي إلى الخيول أو انك لا تفرق بين يعفور والخيول ؟؟

أرجو أن تكون فهمت ..


اقتباس:قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون  


هذا يتطلب توقف الارض عن الدوران حول نفسها وهذا مستحيل علميا  
كما انه من المستحيل علميا ان يكون هنا نهار واحد على كل سطح الكرة الارضية



الآية تتكلم عن فرضية لتبين قدرة الله ..

يقول الله : ( أرأيتم )

يعني لو جعل الله خالق السموات والارض وهو الذي جعلها تدور .. النهار سرمدا .. أي أوقف الأرض .. لو فعل ذلك الله ..

من إله من الالهة المعبودة على الارض يستطيع تحريكها للإتيان بالليل ...

فرضية .. هل تفهم ما تعني ( أرأيتم ) ..


سبحان الله ..

أما كلام القطبي فهو ليس بحجة .. نحن لسنا مثل غيرنا نخلط كلام المفسرين بكلام الله ...


شكرا ..
10-31-2003, 01:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار
عزيزي جيري ..


اقتباس:أولاً أن العلم منهاج يخضع للتجربة والبحث والفحص المستمر .. أما الكتاب السماوي فهو قروسطي مقدس لا يقبل لي العنق



الله عز وجل هو خالق الكون وكل ما فيه - حسب إيماني على الأقل - .

والله عز وجل هو منزل القرآن والموحي لمحمد بالسنة المطهرة .

من هذا - وحسب إيماني الذي لا ألزمك به ولكني أستطيع إثباته لك - أقول من هذا فإن أي تعارض بين الظاهرة التي يتكلم عنها القرآن والتفسير العلمي لها ..

هو أحد أمور ..

1- خطأ هذا التفسير .

2- خطأ في فهم النصوص .

3- كذب القرآن .


وبما أني مؤمن إيمان تام لا شك فيه أن هذا القرآن من الله .

فإن الخيارين الأول والثاني هما القائمان .

عموما لن تجد حقيقة علمية واحدة تتعارض مع القرآن وأشدد على شرطية كونها حقيقة علمية .

وهذا ما يدل على صدق القرآن . بدون مبالغات الإعجازيين .


اقتباس:نياً .. أن الإنسان دائب في سعيه نحو الأفضل (بغض النظر عم يتحقق في طريق سعيه) فلو فرضنا جدلاً أن قسماً من سكان الأرض إنتقلوا للعيش على المريخ أو القمر فإن ذلك سيعني ضرورة عدم صلاحية أي كتاب سماوي لهم فلا ليلهم ونهارهم كليل الأرض ونهارها ولا فصول سنتهم كمثلها .
ولكي لا يثقل على أحد لنا في نموذج صغير موجود في يومنا هذا ألا وهو المحطة الفضائية الدولية والتي يعيش عليها بشر من دم ولحم .


هذا ما قلت لك لا تحاكم القرآن بفرضية ربما يكون مستحيل حدوثها .. وربما حتى لو حدثت فلا معنى كون إختلاف مدة النهار والليل بيننا وبين المريخ لا شأن لها بالقرآن الذي تكلم عن ظاهرة الليل والنهار ..


نحن لا نحمله ما لا يحتمل ..

ونحن لا ننظر للقرآن ككتاب بلاغي ..


بل هو مصدر تشريع ومصدر علمنا وعقيدتنا ويمكن أن نستفيد منه بعض الإشارات في الحكم على الفرضيات العلمية .. كبطلان تطور الإنسان من كائن قبله ..


عزيزي الختيار ..

وأنا سعيد بوجودك .. هل توقف تسارعك الإلحادي .. أم أنك ( ختيرت ) على التنزل للكتابة لأمثالنا ..


عزيزي elkaiam ..

اقتباس:هذا كلام نظرى يحتاج الى توضيح والزمان شئ غير مدرك فلا بداية له ولا نهاية مؤكدة انما الاشياء المادية التى لها بداية ونهاية


ليس الغريب أن ينقد أحدنا كتابا مقدسا .. ولكن الغريب أن تدعي العلمية وأنت أجهل من تنتقد ..


فكرة كون الزمان لا بداية له ولا نهاية .. فكرة نيوتونيه قد عفا عليها الدهر ..

الفكرة الجديدة وهي الفكرة الإينشتانية تقول أن الزمان إبتدأ مع بداية الكون ..

أي أن الزمان والمكان قبل بداية الكون .. غير معرفان .. أي أن له بداية ونهاية .. وليس كما تزعم ..


اقتباس:الليل والنهار لايدوران فى اى فلك وهذاغير ملاحظ كما تدعى



يا عزيزي أنت لا تفهم من فلك أن هناك خط ويسير عليها الليل والنهار ..


لا .

إنتقال الليل والنهار على سطح الكرة الأرضية ... يتم بشكل دائري لأنها هي كروية ..

وهذا الإنتقال يمكن أن يوصف بأنهما يسيران في فلك ..

والفعل إذا أضيف إلى الزمان لا يقصد هو به ..




اقتباس:الارض هى التى تدور يا عزيزى

وهل لليل والنهار وجود مادى حتى يدوران او يخلقان

الليل هو تسمية بشرية لزمن غياب ضوء الشمس وعدم القدرة على الرؤية والعكس هو النهار

النهار هو ضوء الشمس والليل هو غياب ضوء الشمس وليس اشياء تدور


أعرف أن الأرض هي التي تدور ..

الزمان مفهوم تجريدي .. ولكنه مخلوق .. أما كونهما يدوران .. فأنت لا تفهم ما معنى نسبة الفعل لظرف الزمان ..


جاهل في الفيزياء واللغة .. ويأتي ويجهل القرآن .. عالم غريبة والله ..

اقتباس:يذكرالقران عادة الشمس والنجوم فى موضع واحد فهل يعرف انهما شئ واحد


دعني اضرب لك مثالا بسيطا لكي تفهم ..

عندما تغتني أنت وتشتري مزرعة كبيرة ..

ولأنك تحب الحيوانات فإنك ستشتري حصانا قويا لكي تركبه في مزرعتك .. وبعد ذلك تتزوج وتنجب ولدا حبوبا .. وذكيا يسأل أسئلة كثيرة ..

فيسألك .. ( بابا لماذا يعفور لا يتكلم ؟ )

ويعفور هنا هو اسم الحصان ..

فتقول له انت بهدوء العالم الحكيم ( يا سمير - وهذا اسم ولدك - يعفور والخيول لا تكلم بني البشر ؟ )


هل يمكن أن يفهم سمير بعد ذلك أن يعفور لا ينتمي إلى الخيول أو انك لا تفرق بين يعفور والخيول ؟؟

أرجو أن تكون فهمت ..


اقتباس:قل أرأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون


هذا يتطلب توقف الارض عن الدوران حول نفسها وهذا مستحيل علميا
كما انه من المستحيل علميا ان يكون هنا نهار واحد على كل سطح الكرة الارضية



الآية تتكلم عن فرضية لتبين قدرة الله ..

يقول الله : ( أرأيتم )

يعني لو جعل الله خالق السموات والارض وهو الذي جعلها تدور .. النهار سرمدا .. أي أوقف الأرض .. لو فعل ذلك الله ..

من إله من الالهة المعبودة على الارض يستطيع تحريكها للإتيان بالليل ...

فرضية .. هل تفهم ما تعني ( أرأيتم ) ..


سبحان الله ..

أما كلام القطبي فهو ليس بحجة .. نحن لسنا مثل غيرنا نخلط كلام المفسرين بكلام الله ...



عزيزي أيوب ..


شكرا ..

اقتباس:الفلك , هو المسار الذي تسير فيه كتلة ما حول مركز.



من أين لك بهذا التعريف .. ؟؟؟

اقتباس:لغريب ان الاية خاطئة بأي تفسير كان, لأن كلاً من الشمس والقمر كتلتان , اما الليل والنهار فهمامجرد تعريفين لحالة وجود ضوء الشمس من عدم وجوده (ليسيا زمانين)


يا عزيزي عندما لا سمح الله يصير لك حادث وانت مواعد حبيبة قلبك .. وتأخرت عليها ..

ولما جا بكره .. سألتك وقالت ( أيوب وينك أمس أنا أنتظرتك كثير ولا جيت أنا زعلانه )

إنت بسرعه تتعذر وتقول ( والله صار لي حادث الساعة 1 )

هي تقولك بعد ما تطمن عليك ( بس الحادث الساعة 1 وانا واعدتك الساعة 10 )

إنت تقولها ( إيه أنا أقصد 1 صباحا )


الشاهد من القصة .. كلمة ( صباحا )

وهذا يعني أن النهار والليل زمانين ..



اقتباس: نحب ان ننوه ان الشمس ايضاً لا تسبح في اي فلك ما(بانسبة لمجموعتنا الشمسية).

والقرآن لم يقل أن فلكها في مجموعتك الشمسية ..


[QUOTE]لذلك فلا يجوز الجمع بينهم بهذه الطريقة التي تدل علي عدم الفهم الفزيائي لما يتم جمعه.


عندما يسافر ص من الناس للعلاج وأنت تسافر لشهر العسل وكذلك س من الناس ذهب للسفر في شهر العسل ..

وكلكم أصدقائي ..

فأنا حين أكلم الختيار وأقول له .. ( شفت يا عمو أصحابي تزوجو أيوب سافر لشهر العسل وس كذلك وص سافر للعلاج )


حينها سيلطمني الختيار على خدي ويقول ( أنا لست عمك هذا اولا .. وثانيا أنت تتكلم عن غاية محددة وهي الزواج فما دخل ص لتتكلم عنه )


من هذه القصة المؤلمة نجد ..

أنه إذا كانت الأشياء المجموعة تخالف غاية الجمع فإن هذا يدل على عدم الفهم .

أما أن لا يوجد مخالفة فلا بأس بذلك ..

نعود للآية ونقول ..

لماذا جمع القرأن بين الشمس والقمر ..

هل لأنه يتكلم عن المجموعة الشمسية ..

أم لانه يتكلم عن الآيات التي يستطيع بها عباده الإيمان به من خلاله ..

الجواب هو الخيار الثاني .. إذا لا خلاف بين الجمع والغاية منه ..


شكرا وانتهى ..
10-31-2003, 01:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #10
عذرا للختيار فهذه خاطرتى هل يعرف القران كيف يحث الليل والنهار

اقتباس:إنت تقولها ( إيه أنا أقصد 1 صباحا )  


الشاهد من القصة .. كلمة ( صباحا )  

وهذا يعني أن النهار والليل زمانين ..

اهذا دليل كافٍ علي اعتبار الليل والنهار زمانين؟

الليل والنهار مجرد تعريفين بشريين لحالة وجود ضوء الشمس او عدم وجوده.

لا يوجد وحدة زمنية اسمها وحدة الليل ولكن هناك وحدة زمنية اسمها الثانية.

لذلك لا يوجد "شئ" محدد اسمه ليل , ولكنه مجرد تعريف , صنعه العقل البشري نتيجة ملاحظته لظاهرة فزيائية .

اقتباس:والقرآن لم يقل أن فلكها في مجموعتك الشمسية ..

القران اشار انها تسبح في نفس الفلك الذي تسبح فيه بقية الايات الاخري وهذا ينسجم مع الحدود المعرفية لانسان القرن الساجس الميلادي.

اقتباس:حينها سيلطمني الختيار على خدي ويقول ( أنا لست عمك هذا اولا .. وثانيا أنت تتكلم عن غاية محددة وهي الزواج فما دخل ص لتتكلم عنه )  


من هذه القصة المؤلمة نجد ..  

أنه إذا كانت الأشياء المجموعة تخالف غاية الجمع فإن هذا يدل على عدم الفهم .

أما أن لا يوجد مخالفة فلا بأس بذلك ..

من اين اتيت بهذه القاعدة؟
هل تأليف القصص صار يعتبر دليلاً منطقياً هذه الايام.

هناك قاعدة في علم المنطق تقول , اذا وجد اكثر من تفسير لنفس العبارة , ولم يكن هناك ما يقطع بالادلة علي تفسير واحد فالتفسير الابسط هو الاصح.

في حالتنا هذه نجد عبارة قالها شخص ما جمع فيها
القمر (جرم غير مضئ وهامشي في المجموعة الشمسية).
والشمس (نجم اكبر من القمر بملايين المرات وذاتي الانارة).
والليل (تعريف بشري لحالة عدم وجود ضوء الشمس)
والنهار (تعريف بشري للوقت الذي يخلو من ضوء الشمس).
فما هو التفسير الابسط؟ ان يكون قائل العبارة جاهلاً ذو قدرات بشرية محدودة ام ان يكون (رب العالمين)؟

تحية
10-31-2003, 03:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 26,371 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Question هل حقا اعجب العرب ببلاغة القران واعجازه؟ (( دعوة للنقاش)) الباحثة عن الحقيقة 11 4,832 01-27-2012, 11:03 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  دراسة في خط القران الكريم ورسمة احمد منتصر (ابن الوحدة) 6 3,002 08-15-2011, 01:54 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تساؤلات - فشل الادعاءات الموجودة في القران فلسطيني كنعاني 43 12,251 11-03-2010, 04:21 AM
آخر رد: عاشق الكنائس
Music تحريف ترجمات القران : الخمر نافع للصحة ! ؟ الفكر الحر 0 1,860 12-11-2009, 03:03 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS