{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha
Banned
المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
|
RE: محاولات بائسة في الإساءة للإسلام
الاخ غالي
الا ترى معي ان ربط لغة ما بكتاب مقدس يجعلها لغة ليتورجية مكانها دور العبادة لا غير
يا اخي هذا النحو والصرف ومئات علامات استوب المرورية النحوية هي سبب النكبة اللغوية في العالم العربي
لتبق اللغة الليتورجية ليتورجية في المساجد والكنائس
لكن لا تدمروا الاجيال ولا تعزلوها عن العلوم الحديثة بحشو الفية ابن مالك والاجرومية في امخاخها
خلوهم يتعلمون لغات وبلاها الشخصية القومية ان كانت نعيق غربان التخلف والظلامية
وبعدين من وين ييجي التقدم واحنا في المثنى والممنوع من الصرف ومحذوف تقديره
عذرا ان كان كلامي غير مستلطف من حضرتك بس كلمة لا بد نقولها
تحياتي
|
|
05-26-2009, 07:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
noooneh
Banned
المشاركات: 114
الانضمام: Jul 2007
|
RE: محاولات بائسة في الإساءة للإسلام
عزيزي:
إن كنتَ تنوي البحث الجاد المترفّع عن القصّ واللصق فأنا أحييك، لكنّك تدخل نفسك في دوّامة متعبة.
1- ما من دليلٍ على أنّ النصّ الذي بين يديك هو القرآن كما هو في ذلك الوقت، إلا إن اعتبرت الآية "وإنا له لحافظون" دليلاً كافياً من جملة مقارنة داخلية، فالقرآن خضع لعمليّة جمع لا يخفى على الباحث التاريخي مدى الشكّ فيها.... وربّما أضيفت كلمةٌ هنا أو هناك
2- إنّ دراسة تكوين اللغة وفق قواعد أنتجت بعد القرآن لهي دراسة في أفضل أوصافها (دوغماتية) حيثُ تعتمد على من ركّبوا القواعد العربيّة على القرآن أساساً، حيثُ بفضل القرآن أصبح الاسم الموصول "ما" يستعمل للعاقل مثلاً... يمكنك اتّخاذ العلم مقياساً أفضل وأعمق من اللغة.
أنا لا أتعدّى على مطلقاتك رغم قناعتي الشخصيّة أنّ المطلق ما هو إلا تمنّيات طفوليّة... أمّا إذا كنتَ فعلاً تتحدّث "من كل عقلك" فعليك أن تتيقّن من نقطتين يستحيلُ إثباتهما فعلياً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-28-2009, 03:19 AM بواسطة noooneh.)
|
|
05-28-2009, 03:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: محاولات بائسة في الإساءة للإسلام
يا أخ غالي:
قلبي معك. لماذا تعتبر آراء الآخرين هجوم؟ هل الدين عامة يقوم بما يقوله الآخرين فيه؟ أم أن الدين يقوم بما هو عليه وللناس أن تؤمن إن شاءت أو تكفر؟ لو أنك ترى هناك كم كبير من القص واللصق فلك أن تتجاهلهم تماماً. لا يمكن أن تقرأ كل ما هو مكتوب وليس هذا معقول فالوقت لا يسمح بذلك من أساسه. صارت كميات الكتب الآن كبيرة بشكل مهول لدرجة أني عليّ أن أختار كيف أقضي وقتي وأستفيد منه بشكل ممتاز فما بالك بقراءة مقال لواحد مغمور هنا وهناك على الانترنت! لا وقت من أساسه. تجاهل من يزعجك والحياة تمضي بهم وبدونهم.
الأخ العزيز noooneh:
تحياتي.. عندي لك سؤال. تفضلت وقلت:
اقتباس:حيثُ بفضل القرآن أصبح الاسم الموصول "ما" يستعمل للعاقل مثلاً... يمكنك اتّخاذ العلم مقياساً أفضل وأعمق من اللغة.
سؤالي هو: ما المانع أن استخدم "ما" للموصول هو فعل كان الأصل والنحاة أتوا فيما بعد واخترعوا لنا اختراعاتهم وقيدونا بهم في حين أن النحو القرآني كان أكثر مرونة؟ ضع في الاعتبار أن النص القرآني كان بدون تنقيط وبدون أشياء كثيرة أتت لاحقاً. سواء جاء بـ "ما" الموصول أو غيره؛ بماذا يؤثر هذا في الرسالة؟ الرسالة تستقيم بهذه الأجرومية النحوية وبغيرها. في اللغة العبرية في البداية كنا نقول "أنوكي" ومع مرور الزمن اندثرت "أنوكي" وبقيت "أني" فقط. كل اللغات تمر بمصير مشابه في مسيرة التطور والعربية ليست استثناء. لو قرأت كتاب "الاتقان" للسيوطي لبهرك مساحة المرونة التي كان يمتاز بها هؤلاء القوم عمن أتوا بعدهم حيث لا مانع عندهم من وجود لحن تقيمه العرب بألسنتها. وجود اللحن لم يضر بعصمة الرسالة وإلهيتها من منظور ثيولوجي. إذا الأمر يعود بنا للسؤال الكلاسيكي القديم عن كيفية الوحي الإلهي وآلية عمله وهل يشترط فيه ما يتبارى فيه النحاة ويتفننون ويخترعون وجوابي هو لا.
اقتباس:رغم قناعتي الشخصيّة أنّ المطلق ما هو إلا تمنّيات طفوليّة..
الخير.. العدل.. الجمال.. الحب.. الكره.. كل هذه أمور تقع في دائرة "المطلق". اشتهائها لا يعطيك حق لتتهم طالبها بالطفولية. طفولية الوعي الإنساني لا تعيبه وهي مرحلة للتدرج نحو الاكتمال إلى اللا نهاية في متوالية الكون الهندسية.
هذا هو المطلق.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-28-2009, 04:46 AM بواسطة إبراهيم.)
|
|
05-28-2009, 04:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}