{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4.5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #1
اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
مرحباً

ربما يكون هناك عدة مواضيع تتحدث عن المغالطات (المغالطة fallacy) في المنتديات ولكن مشكلة هذه المواضيع هي انها لاتعطيك امثلة ... يعني هي تعطيك تعريف غامض لا تفهم منه اي شيء بحيث تعجز عن اصطياد المغالطة ومعرفتها في حال لو انك قرأتها في مقال ما.

ما اريده في هذا الموضوع هو ان اضع المغالطات الشهيرة واشرحها عن طريق اعطاء امثلة عليها.

اهمية معرفة المغالطات تكمن في ان المغالطة صعبة الاكتشاف احياناً، لانها تبدو مقنعة جداً لقائليها او واضعيها بينما هي في حقيقة الامر استدلال فاسد.

فمن المهم لكل من يريد ان يفكر نقدياً او يتمرن على الاستنباط والتفكير العقلاني ان يدرس المغالطات حتى لايقع فيها.

فلنبدأ اذن

مغالطة رجل القش Straw Man Argument

انا اعتبرها اهم مغالطة واكثرها شيوعاً.

في هذه المغالطة نجد المحتج يسيء فهم كلام المقابل، او يخترع كلام سخيف وينسبه لخصمه او يجتزأ من كلامه، ومن ثم يدين هذا الكلام الذي اخترعه هو ونسبه لخصمه ويستنبط فساد موقف الخصم. فهو كمن يصنع فزاعة من القش ويهاجمها بدل مهاجمة شخص حقيقي

أمثلة

1- اذا كان الانسان قد تطور من قرد فلماذا لاتتطور القرود الحالية وتصبح بشر؟

هنا المعترض يخترع شيء لم تقل به نظرية التطور او هو لم يفهم نظرية التطور بصورة صحيحة فتخيل ان النظرية تقول ان الانسان قد تطور من قرد. وهو استخدم هذا الفهم المغلوط ليدين نظرية التطور. بكلام اخر فهو قد صنع رجل قش واحرقه. هذه مغالطة رجل القش.

2- ان مجرد التشابه بين الانواع الحية الحالية والاحافير التي وجدها العلماء لاتعني الاصل المشترك لان التشابه بين الاشياء لايعني بالضرورة انها انحدرت من اصل واحد.

هذا مثال اخر على مغالطة رجل القش، فالقائل يتخيل ان العلماء يعتمدون اعتماد كلي على التشابه في اشكال الانواع كدليل على الانحدار المشترك وهو شيء لايفعله العلماء. فهو يهاجم النظرية عبر اختراع او حشر ادعاء لايقول به التطوري.

3- لايمكن ان يكون هذا الكون قد نشأ عبر صدفة وارتطام الذرات ببعضها، لذا الالحاد موقف فاسد.

المعترض هنا يتخيل ان الملحد يقول ان الكون نشأ صدفة وهو شيء قد لايقول به الملحد لان الملحد يرى ان الكون ازلي وبالتالي فهو لم ينشأ حتى يقال انه نشأ بصدفة او يغير صدفة...فالمعترض يتخيل موقف لا اساس له ويدين به خصمه.

4-

زيد: انا ارى ان الاحتلال الامريكي للعراق قد خلص البلد من طاغية كبير
عمر: هل تقول لي ان الاحتلال الامريكي للعراق جيد؟

عمر هنا يغالط بمغالطة رجل القش لانه يسيء فهم كلام زيد وينسب له ما لم يقله. فزيد لم يقل ان الاحتلال جيد بل قال ان الاحتلال خلص البلد من طاغية. ستجد الكثير من الامثلة على مغالطة رجل القش في المناقشات السياسية

5-

زيد: انا ارى ان المجتمع يجب ان يعمل على تحرير المرأة ومساواتها في الرجل والغاء حجاب الرأس.
عمر: هل تريد من النساء ان يمشين عرايا في الاسواق؟

عمر مرة اخرى يغالط بمغالطة رجل القش لان زيد لم يقل انه يريد النساء ان يمشين عرايا في الاسواق.

6-

زيد: انا ارى ان الشعب العربي لابد ان يعمل من اجل السلام ونبذ العنف والصلح مع اسرائيل واقامة علاقات طيبة مع الغرب.
عمر: هل تريد منا ان ننبطح للغرب ونجعله يركبنا وان يأتي اليهود ويغتصبون اختك وامك في الشارع امام عينيك؟

اعتقد صار عندك واضح مكان المغالطة.

7-

زيد: يجب علينا كلنا ان نحارب الرأسمالية ونقتلعها من جذورها.
عمر: لماذا يا زيد؟
زيد: لان الرأسمالية تريد ان تفتك بالعمال وتستغلهم وتسرق قوتهم وتهاجم الشعوب وتنهب خيراتها.

زيد هنا يغالط بمغالطة رجل القش، لانه يسيء فهم الرأسمالية وينسب اليها ما ليس فيها.

8-

زيد: دارون لم يستطع في كتابه اصل الانواع ان يفسر تطور العين (ويذكر المقطع).

اقتطاع الجمل واخراجها من سياقها واعطاءها معان جديدة هو نموذج من نماذج مغالطة رجل القش

استدراك

طبعاً، يمكن اجتناب هذه المغالطة عبر استخدام اساليب الاقتباس السليم (مثل اقتباس فكرة كاملة بدل شبه جملة) والتوثيق والاحالة العلمية وعبر اثبات المطلوب قبل اعتماده في الجزء اللاحق من النقد.

تمرين

هذه فقرات اخذتها من عدة منتديات اذكر - ان وجد - موضع مغالطة رجل القش:

اقتباس:تعالوا نتخيل غرفة كبيرة فارغة حالكة السواد ولنتخيل أن هذه الغرفة تحتوي على جزيء واحد من النيتروجين وجزيء واحد من الهيدروجين ولنتخيل أن هذه هي" الأشياء الأبدية " التي وجدت دائماً والتي لا يمكن أن يتكون أي شيء إلا بهم. بعدها يقرر هذين الجزيئين أن ينتجوا شيئاً آخر لأنهم الشيء الوحيد الموجود في هذه الغرفة ولكن هل يستطيع الهيدروجين والنيتروجين أن يقررا شيئاً؟ حسناً إذا كانوا هم الأشياء الأبدية فإنه يجب عليهم أن تكون لديهم القدرة على صنع القرار.
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=11&t=28853

اقتباس:أجد اللاديني متحمسا لكي يظهر لي "دموية" التاريخ الإسلامي و فتوحاته على حد تعبيره .
سأوضح لك أكثر : الويل لي لو قررتُ إدراج موضوع عن الفتوحات الإسلامية، ستجد أسيالا من التعليقات الساخرة و المنتقدة .
لكن و عندما نتكلم عن إسرائيل (الدولة القائمة على أساس وعد "يهوه" لقبيلة من آلالاف السنين) تصبحون متسالمين و وقورين ، وليس لكم مشاكل مع إسرائيل هي قانونية في نظركم و الفلسطينيين ما هم إلا عالة علينا و على إسرائيل الدولة المسالمة الوديعة .
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...23#p395723

اقتباس:ان ادعاء وجود اله هو من الادعاءات الكبيرة التي لو فرض وجودها لتحتم ان نرى مزيداً من الادلة على صدقها. ولما لم نكن نجد أي دليل على صدق الادعاء فان وجود هذا الاله مشكوك به الى درجة كبيرة.
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...06#p380506



اقتباس:الصدفة في اللسان العربي تعني " الميل "قصدت السوق فصدفت صديقي حسن, أي أن نيتي هي بالتوجه إلى السوق لا لرؤية حسن, فالإلتقاء بحسن لم يكن ضمن قصدي ولا نيتي, ولكني ملت عن نيتي وقصدي الأول إلى قصد آخر لم يكن ضمن مخططي في البداية, ولكن بداية هناك قصد ونية عندي لفعل شيء ما وحسن كذلك فأنا وحسن غير متجردين عن نية أو قصد ما بداية.............فالصدفة المجردة عن النية والقصد والسبب الأول ليس لها مكان أبدا وهي مجرد سفسطة غير علمية.
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=89&t=28785
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-20-2009, 01:05 AM بواسطة Enki.)
06-20-2009, 12:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
(06-20-2009, 01:37 AM)Logos كتب:  هل لك لو تفضلت ان تذكر امثله اخرى لهذه المغالطات غير مغالطة رجل القش (او الفزاعة)
و شكرا لك

بالدور...المغالطات ساذكرها بالدور وليس استنصاد 25
06-20-2009, 01:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
explorer غير متصل
Systematic Perfectionist

المشاركات: 82
الانضمام: May 2009
مشاركة: #3
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
"من ليس معنا فهو ضدنا"
06-20-2009, 03:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
زين، موضوع فكري فلسفي تفتحه في قسم اللادينية، مانوع هذه المغالطة؟25
06-20-2009, 10:05 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #5
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
الاحتجاج بالشخص Ad hominem

وتسمى ايضا اللجوء الى التجريح او الشخصنة. وفي ويكيبديا العربية ترجمت على انها "المغالطة الشكلية". وضعت هذه المغالطة في التسلسل الثاني لان الكثيرون يفهمون هذه المغالطة بصورة خاطئة. فهم يظنون ان الشخصنة معناها الاساءة او الشتم او الاهانة الموجهة للمحاور. ومع ان هذا التصرف غير اخلاقي في الحوار ولكنه قد لايكون مغالطة منطقية. ما نريده في هذه السلسلة هو تدريب القارئ على التفريق بين البرهان المنطقي السليم وبين المغالطة حيث ان المغالطة كما قلنا تبدو كما لو كانت برهاناً سليماً. فيمكن تشبيهها بالسراب الذي يحسبه الظمآن ماءاً.

باختصار، الشخصنة معناها استخدام الشخص (او صفة من صفات الشخص) لنقض الحجة.

موديل المغالطة

- زيد يدعي كذا وكذا
- زيد يتصف بصفة سيئة
- ادعاء زيد كاذب


أمثلة

1-
زيد رجل مجنون، لذا فكلامه غير معقول

هنا المحتج يبطل كلام زيد ولكن ليس عن طريق النقد او الادلة او ما شابه ولكن عن طريق اللجوء الى صفة من صفات زيد او عن طريق مهاجمة زيد. فزيد مجنون لذا كلامه خطأ.

2-

كعب الاحبار يهودي، اليهود كذابون، لذا الحديث الذي رواه كعب الاحبار كذب

لعلك الان ترى ان ما يسمى "علم الحديث" والذي يظن البعض انه علم "عظيم" ليس سوى مغالطات ! فتخيل كيف ان المغالطة مستترة بحيث ان البعض يظنها علماً. فالحديث يصحح او يكذب بناءا على راويه. فان كان الراوي منا ونثق به، فهو صحيح والا فهو خطأ. يقال ان ابا نؤاس كان من حفظة الحديث ولكن الرواة امتنعوا عن الرواية عنه لانه فاسق...هذه شخصنة. فهم هاجموا شخصه بدل من ما يطرحه من كلام واراء وافكار.

3-

- امريكا تقول انها جاءت لتحرر العراق، ولكن امريكا معروفة بانها امبريالية، لذا امريكا لم تأت لتحرر العراق.

الشخصنة المهينة Ad hominem abusive

في هذا النوع من الشخصنة تكون الصفة التي يعتمد عليها في الشخصنة صفة مسيئة، مثلاً:

- زيد تمت ادانته بتهمة التزوير والرشوة والتهديد بنية القتل فكيف نصدقه حينما يقول ان نظرية التطور خطأ؟

هنا شخصنة، لانه لجوء الى صفات شخص لاثبات خطأ كلامه...وهذه الصفات هي صفات مهينة.

الشخصنة الظرفية Ad hominem circumstantial

في هذا النوع من الشخصنة فان المغالط يشير الى ان الخصم يعيش بظروف تجعله يقول ما يقول، مثلاً:

- لا عجب انك تدافع عن اسرائيل، فانت تعيش في تل ابيب.

فالخصم هنا يقلل من كلام الخصم ويبطل حججه بان يبررها بظروف معينة يعيشها الخصم.

- بالطبع انت اخترت الالحاد، لانك تحب الخطيئة
- بالطبع انت تدافع عن حقوق المرأة لانك نصف رجل
- بالطبع تدافع عن الرأسمالية، لانك رأسمالي
- ماذا تعرف عن الحب؟ انت لازلت طفل صغير
- انت لاتعرفين عن السياسة اي شيء، لانك امرأة

الشخصنة الانعكاسية Ad hominem tu quoque

حسناً الترجمة كانت بتصرف، في هذا النوع، فان المغالط يريد ان يقول: لاتنه عن خلق وتأتي مثله. المغالط يقول لخصمه: انت تقول شيئاً بينما انت ايضاً ينطبق عليك ما تقول !

- انجلز يهاجم الرأسمالية، ولكن انجلز نفسه كان رأسمالي !
- زيد يطالبنا بدفع الضرائب، لكن هو نفسه يتهرب من دفعها
- كيف تقول انك تدافع عن حقوق المرأة، بينما انت قلت انك ضد تعليم المراة؟

الشخصنة الانتسابية Association fallacy

في هذا النوع فان المغالط ينسبك - بسبب اقوالك - الى جماعة محتقرة ويثبت عبر ذلك ان كلامك خطأ.

- انكي يقول: ان اليهود قومية، لكن هذا ما يقوله الصهاينة، لذا انكي صهيوني، لذا كلام انكي لايعتد به.
- زيد يدافع عن العمال، لكن الماركسيون هم من يدافعون عن اليهود، لذا زيد ماركسي
- انكي يقف مع العراقيين، ولكن القبليون من يفعلون ذلك، لذا انكي قبلي
- انكي ينقد الماركسية، الدينيون ينقدون الماركسية، لذا انكي ذو فكر ديني

استدراك

ليس معنى الكلام السابق هو ان كلام الخصم صحيح، فالخصم قد يكون مخطئ فعلاً، كل ما يعنيه هو ان الاسلوب الذي استخدم لنقض كلام الخصم غير سليم. مثال:

- القرآن يقول ان الارض مسطحة، لكن القرآن اساطير الاولين، لذا الارض ليست مسطحة

فمع ان النتيجة سليمة ولكن الطريقة التي تم الوصول بها الى النتيجة خطأ...تذكر دائما انه يمكن الوصول الى نتائج سليمة بطرق غير سليمة. فالارض تثبت انها غير مسطحة عبر الادلة التجريبية وليس عبر الشخصنة.

ايضاً، استنتاج ان شخص ما ذو صفة سيئة لايعد مغالطة شخصنة، مثلاً:

- زيد يقول: 1+1=45 لذا زيد غبي

الشخصنة تكون لما تستخدم صفة في زيد لتنقض كلامه، كأن تقول: زيد يقول: 1+1=2، لكن زيد غبي، لذا 1+1 لايساوي 2

الختام مع تمرين مأخوذ من مداخلات في المنتدى، اذكر نوع الشخصنة في الاقتباسات التالية

اقتباس:look who is talking !!

احمد أبو مطر !!
قلم مأجور مسخر ضد أبناء شعبه ، لا يعتد بكلامه ولا يعول عليه كثيرا
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...21#p392521

اقتباس:بصريح العبارة ......
الإخوة الملحدين الشيعة ارجوكم توقفوا ... وحاولوا ان تبثوا سمومكم بعيدا عن الفلسطينيين.
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...16#p396816

اقتباس:اقرأ المداخلة ورد عليها إن كنت لم تقرأها أصلاً ولم تجد جواباً فاختبأت وراء هذا الأسلوب القديم الذي رأينا منه الكثير عند المتدينين.
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...16#p397816

اقتباس:هي صاحبة فضل على العملاء فقط،
أمّا على الشعب فهي صاحبة مجازر وإغتصاب ونهب وتدمير وحرق ووو..ووو..
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic...47#p398147
06-22-2009, 01:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
التخصيص Special Pleading

في هذه المغالطة، يقوم المحتج بوضع قاعدة عامة ومن ثم يستثني منها شخصاً ما او شيئاً ما ويتناسى ان ما استثناه يخضع للقاعدة التي وضعها معطياً تبريراً لايكفي لذلك الاستثناء. فهذه المغالطة تشبه الكل بمكيالين، ونجد الكثير من المحامين يستخدمونها للدفاع عن موكليهم (ربما من هنا جاء الاسم الانجليزي Special Pleading: الالتماس الخاص).

الاستثناء السليم يكون هكذا:

كل ما يعيش في الماء من الاسماك يبيض (لا اعرف اذا كان هذا صحيح ولكن لنفرض انه صحيح لغرض المثال)
الحوت لا يبيض لانه ليس سمكة

فهنا الاستثناء صحيح...لان الحوت لاتنطبق عليه القاعدة فالقاعدة تتحدث عن الاسماك والحوت ليس سمكة.

أو:

القانون يفرض على من يخالف قوانين المرور ان يدفع غرامة، لكن انا التمس من المحكمة انلا تغرم موكلي لانه داخل ضمن المادة كذا وكذا والتي تستثني رجال الشرطة من دفع الغرامة علما ان موكلي شرطي.

لكن هذه مغالطة:

القانون يفرض على من يخالف قوانين المرور ان يدفع غرامة، لكن انا التمس من المحكمة انلا تغرم موكلي لانه لم يقصد المخالفة ويعد بعد تكرارها.

ليس هناك ما يبرر الاستثناء !

أمثلة

1-

كل قاتل لابد ان يحكم بالاعدام، لكن صدام حسين لايجب ان يعدم لانه رئيس العراق

المغالط هنا يضع قاعدة عامة ولكنه يعود ويستثني منها شخصاً تنطبق عليه القاعدة لان القاعدة تتحدث عن كل قاتل وهو منهم، لكنه يسثني لشيء لا علاقة له بما اثبته من قاعدة لانه رئيس العراق ! فلو كان الاستثناء سليم فان كل رئيس جمهورية يستطيع ان يفعل ما يشاء.

2-

زيد: الاسلام يحض على حسن معاملة الاسير
عمر: لكن محمد اعدم اسرى اليهود من بني قريظة
زيد: هذا لانهم كانو يريدون ان يبيدو المسلمين

زيد يصرح بحقيقة حول الاسلام، ولما يعترض عمر بما يخالف ما يصرح به زيد فان زيد يبرر الاستثناء علما ان القاعدة التي وضعها منطبقة على ما يريد ان يستثنيه.

3-

زيد: ماركس تنبأ بكل شيء حتى انه تنبأ بالازمة الاقتصادية التي حصلت في الثلاثينات
عمر: ولكن ماركس تنبأ بزيادة الاحتكار وانخفاض اجور العمال بينما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية واجور العمال تتصاعد والاحتكار يقل.
زيد: هذا لان الرأسمالية تغيرت.

4-

زيد: كل شيء لابد ان يكون له سبب، الكون شيء، فالكون لابد له من سبب وهو الله
عمر: ولكن الله شيء، فما هو سببه؟
زيد: الله لاينطبق عليه هذا القانون لانه اله

زيد هنا يضع قاعدة عامة، ولما تواجه هذه القاعدة تحدي في انها تنطبق بنفس الصورة على ما لايريد ان تنطبق عليه فانه يستثني من القاعدة العامة التي وضعها...وطبعاً منطقيا، اذا صح الاسثناء فان هذا معناه انه ليس كل شيء لابد ان يكون له سبب...واذا كان الحال هذا فان "كليته الموجبة" قد انهارت وينهار معها الاستدلال. لانه قد يحتج بان الكون نفسه هو الاخر مستثنى من القاعدة لانه الكون.

5-

برهان الحدوث عند المتكلمين، هو مغالطة تخصيص بالاضافة الى مغالطات اخرى سنأتي اليها:

1- العالم متغير
2- كل متغير حادث
3- لذا العالم حادث
5- كل حادث لابد له من محدث
6- لذا لابد للعالم من محدث

التخصيص يتأتى من ان المتكلم يريد ان يجعل المحدث غير حادث. لكن: علة المتغير متغيرة. او قل: ان المتغير يكون محدثه متغير بتغير ما يحدث، فان ما يريد ان يجعله اولاً صار ينطبق عليه ما يثبته على العالم: اي انه متغير وحادث ومحتاج محدث وهكذا.
06-23-2009, 08:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #7
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
الترديد الكاذب False Dilemma

في هذه المغالطة يحاول المحتج ان يصور ان قضية ما تحتمل احتمالين فقط بينما القضية تحتمل اكثر من احتمالين، او قد يقسم الى اكثر من احتمالين بينما القضية تحتمل اكثر من ذلك. وبطبيعة الحال فان القسمة لاتكون منحصرة الا اذا كانت بين متناقضين فان لم يكن الترديد بين متناقضين فان الترديد كاذب (تستطيع ان تعرف هذا عن طريق ان تفكر هل يعقل انلايكون كلا الاحتمالين صحيحاً؟ اي هل يعقل ان يكون كلا الاختيارين خطأ او كلاهما صحيح بدرجة ما؟)

أمثلة

1-

من ليس معنا فهو ضدنا

المغالط هنا يقسم الناس قسمين، قسم معه وقسم عليه وبما انه سين من الناس ليس معه فانه يثبت تلقائيا انه ضده. المغالطة هنا هو انه يوجد تقسيم ثالث، وهو: لا معك ولا عليك.

امثة اخرى بنفس السياق:

أما ان تكون برجوازي او تكون بروليتاري
أما ان تكون مع فسطاط الكفر او مع فسطاط الايمان
أما ان تكون مع امريكا او ضد امريكا

وكل هذه الامثلة تتضمن الترديد بين ما يحتمل وجود ثالث لها.

2-

أما ان يكون القاتل هو زيد او عمر، قد ثبت ان زيد ليس القاتل، فالقاتل هو عمر.

من الواضح ان زيد ليس نقيض عمر، فقد يحتمل ان يكون كل من زيد وعمر بريئين، وبراءة زيد لايعني منها بالضرورة ان عمر هو القاتل.

3-

"وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين، فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين"

القائل هنا يحاول ان يصور ان مصدرية القرآن لا تحتمل سوى احتمالين، اما ان يكون بشري او يكون من الله، وقد ثبت ان البشر عاجزون عن الاتيان بمثله (وبالحقيقة هذا لم يثبت) لذا فان مصدره هو الله !

وهذا الترديد باطل لان القسمة غير منحصرة بين الله والبشر فالبشر ليسوا نقيض الله ويحتمل ان يكون هناك طرف ثالث في البين، مثلاً: بعض اهل الديانات الاخرى قد يحتج قائلا: ما المانع ان يكون القرآن بوحي من الجن؟ فالجن ليس بشراً وليس الهاً، وهو طرف ثالث...والرائيلي مثلا يرى ان هناك اقواماً من كواكب اخرى كتبت القرآن.

فملخص الحديث ان القسمة غير منحصرة بين الله والبشر ومن العجيب ان تجد الهاً يغالط في المنطق.

4-

"أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ * أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ"

هنا الترديد كاذب ايضاً، فالقسمة غير منحصرة بين ان ينزل الله الماء او البشر يفعل ذلك. فهناك ثالث لهذه القسمة وهو القوى الطبيعية التي تتصف بصفات تجعل العالم على ما هو عليه.

5-

أما ان تكون الاحياء قد تطورت او تكون قد خلقت، والتطور باطل، فالاحياء قد خلقت.


تمرين

هل تنطبق مغالطة الترديد الكاذب على الامثلة التالية او لا؟

1-

اقتباس:إلى كل ملحد نقول: من أوجد الكون؟ إما أنه وجد من عدم أو أوجده موجد؟
إن قال: وجد من عدم.
قلنا: الإيجاد فعل، والفعل لا يقوم إلا بموجود ضرورة. فبطل هذا الاحتمال.
فيلزمه أن يقر أن قد أوجده موجد.
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=854

2-

أما ان يكون زيد هو القاتل او لايكون زيد هو القاتل

3-

أما ان تقول بالمادية الجدلية او انت ذو فكر ديني

4-

أما ان يكون محمد صادقاً او كاذباً، لكن لامصلحة لمحمد في ان يكذب، لذا هو صادق.

5-

"و كانت الحية احيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله فقالت للمراة احقا قال الله لا تاكلا من كل شجر الجنة"

(ايضا تتضمن مغالطة رجل القش، ومغالطة اخرى سنأتي عليها لاحقاً)

6-

أما ان نحارب ونقاوم الاستعمار او ننبطح ونعيش بذلة
06-25-2009, 12:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
DIVITTO غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 3
الانضمام: Jun 2009
مشاركة: #8
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
هذه المغالطات السخيفة منتشرة بشكل مزعج جدا !! 103

متابع لهذا الموضوع الجميل
06-25-2009, 01:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #9
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
التماس العواطف Appeal to Emotion

قد يصح ان نقول ان هذه هي المغالطة الاوسع انتشاراً على لسان الخطباء وعامة الناس، حينما يعمدون لدفع الناس لقبول ادعاءاتهم من خلال مخاطبة العواطف واللعب على المشاعر البشرية. تذكر ان البرهان المنطقي هو برهان موضوعي لايثبت عبر ذاتيات المخاطب مثل العواطف والمخيلة وما اليها.

وفي المنتديات فان لغة الكتابة هي نفسها لغة الخطابة ولهذا يندر ان تجد مداخلة لاتخلو من هذه المغالطة، الكل يقع فيها بلا استثناء وقد يعود هذا الى الطريقة التي يفكر بها الانسان بصورة عامة.

لهذه المداخلة عدة تقسيمات فرعية سنمر عليها تباعاً.

التماس الخوف Appeal to fear

المغالط هنا يحاول ان يثبت موقفه عن طريق تخويف المقابل بمغبة الخيارات الاخرى، فهو يحاول ان يخوفه من عدم اختيار او اتباع ما يدعيه، ومثل هذه المغالطة تلعب دوراً محوريا عند الاديان وفي المنازعات السياسية.

1-

اذا لم تؤمن بالله فان مصيرك سيكون النار، لذا فالايمان بالله أسلم.

2-

"كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا، مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا، خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاء لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا"

3-

"وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى، قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا، قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى، وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى"

4-

اذا سمحنا للديموقراطية في بلداننا فان المتطرفين الاسلاميين سيصلون للسلطة وسيعيدوننا للقرون الوسطى.

5-

- زيد: ما رأيك يا عمر بالديموقراطية؟
- عمر: ماذا؟ هل تريد ان يحصل لنا مثل ما حصل للعراق؟

6-

- زيد: انا اساند حرية المرأة وحريتها في اختيار شريك حياتها والاختلاط بالرجل
- عمر: اذاً تريد ان تصبح اختك عاهر تمشي مع الرجال؟

7-

- من ينتقد الحاج محمود فان مصيرة قائمة القاذورات، لذا لاتنتقدو الحاج محمود

8-

- انك بحديثك عن الحاج محمود ستجعل الاخرين يسخرون منك، لذا يجب ان تتوقع عن ذلك

التماس العاقبة Appeal to consequences

هذه مثل سابقتها، عدا ان المغالط يحضك على قبول موقف لان عاقبة هذا القبول جيدة.

1-

"وان لو استقاموا على الطريقة لاسيقيناهم ماءاً غدقا"

2-

"وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى، جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى"

3-

يجب ان نحارب الرأسمالية حتى تتحسن اجور العمال

4-

ان القضاء على الارهاب سيجلب السلام والخير

التماس المديح Appeal to flattery

هنا المغالط، يثبت كلامه عبر مدح الجمهور لكي يحضهم على قبول ادعاءه.

1-

انت شعب عظيم وأبي، لذا حاربو عدوكم وسوف تنتصرون

2-

"انتم ملح الأرض فاذا فسد الملح فأي شيء يملّحه، انه لا
يصلح الآ لأن يطرح في خارج الدار فيدوسه الناس
انتم نور العالم لا تخفى مدينة على جبل ولا يوقد سراج
ويوضع تحت المكيال بل على المنارة ليضىء لجميع الذين هم في البيت.
ليضىء نوركم هكذا للناس ليروا أعمالكم الصالحة فيمجدوا
أباكم الذي في السماوات."

3-

- بالتأكيد رجل ذكي ومثقف مثلك سيعرف ان الدين مجرد خزعبلات

4-

- نعم يا استاذ الكل يقول انك افضل مدرس مر علينا، الكل فخورين بك، الكل يمدحونك، دعني اذكرك بكلامك عن تحسين علامتي.

5-

- عزيزي ( ...)

اكتب لك هذه التوصية بشأن (...) الذي عمل عندي واحب ان اخبرك بانه افضل موظف عندي مواضب على الدوام ويساعد زملاءه، لهذا فانا اوصي به بشدة لمنصب المدير العام.

سأكمل في المرة القادمة
06-27-2009, 08:17 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #10
RE: اشهر المغالطات المنطقية بالامثلة
تكملة

التماس الشفقة Appeal to pity

يقوم المغالط باثبات كلامه عن طريق اثارة مشاعر الشفقة عليه من المقابل...ربما تكون المغالطة رقم واحد في الاعلام العربي !!!

1-

- لماذا انا دوناً عن باقي الزملاء تم انذاري وطردي من المنتدى؟ انا لا استحق هذه المعاملة، هذا ظلم، عاش الحاد، عاش المنتدى، آه احس انني سأبكي، سأتذكركم دائماً، تذكروني الخ.

واضح ان الهدف هو استدرار العواطف لتثبيت الموقف.

2-

"وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها"

استدرار العواطف.

3-

قاوموهم ايها الشجعان، من اجل الاطفال، من اجل النساء، من اجل ضحايا المعارك.

4-

هل هناك دليل على همجية العدو الامريكي اكثر من جرائم ابو غريب؟ انظر الى هذه الصورة، وهذه الصورة، وتلك.

التماس الضغينة Appeal to spite

المغالط هنا يحاول التشنيع على رأي المقابل الغير مرغوب فيه حتى يبعد الناس عنه ويثبت موقفه.

1-

- الالحاد يؤدي الى الانتحار وانعدام الاخلاق فهل تريد ان تكون ملحد؟

2-

- انكي يدعو الى اراء صهيونية، هل تريدون ان تكونو صهاينة مثله؟

3-

الاسلام يدعو الى الارهاب...اذا كنت تريد ان تكون ارهابي فأسلم

4-

الاخلاق الغربية تدعو الى الخلاعة والمجون والتخنث والديوثة، نحن نرفضها.

التفكير الامنياتي Wishful thinking

فصاحبنا هنا يضع حجة محترمة يثبت بها رأيه عن طريق اراءه المعتمدة على الخيال والتصور والتمني بدلاً من الادلة.

1-

- نحن سننتصر لاننا شعب أبي.

الشعوب لاتنتصر لانها أبية بل تنتصر حينما تتوفر اسباب النصر.

2-

- سيأتي يوم تتوحد فيه الامة العربية وتنهض من جديد.

هذا الكلام لايقوم على دليل وتحليل علمي بل هو مجرد اماني وخيال.

3-

- نحن سننتصر لاننا على حق.

ايضا يمكن اعتبارها التماس العاقبة.

4-

- اذا الشعب يوماً اراد الحياة ... فلابد ان يستجيب القدر

5-

- ان العدو الصهيوني سيزول لانه كيان مغتصب.

ايضا يمكن اعتبارها التماسا للضغينة.
06-28-2009, 11:57 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الله والتناقضات المنطقية مسلم 118 24,597 12-19-2012, 06:49 PM
آخر رد: صلاح الدين بن شبيبة
Information سبب عودة اشهر الملحدين العرب للإسلام؟! مفكر .. سعودي 13 9,073 08-26-2010, 06:08 AM
آخر رد: حامد علوان

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS