{myadvertisements[zone_3]}
the special one
......
المشاركات: 1,945
الانضمام: Feb 2008
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
فعلا امر محير . . انا شخصيا انسان متقلب المزاج
احيانا اقول لنفسي انني مستقل ولا اريد شيئا من احد ولا يهمني ما يحصل خارج شقتي وطالما انا بخير فليذهب العالم للجحيم
اشعر ان كل من حولي اما منافق او غادر ينتهز لحظة ضعف ..
احيانا احس انني مقصر تجاه من حولي من اهل واصدقاء , بل اشعر انني وحيد بعالم لا امل فيه لحياة بدون منغصات ولا حياة بعد الحياة
احيانا اقول ان عقلي يكفيني عن العالم وليس لي غيره , لكن قلبي يشتكي من قسوة عقلي و ماديته الجشعة ..
لا ادري ان كان كلامي قريب من موضوعي لكنها مجرد خواطر ..
لك ( وردة بيضاء )
|
|
06-24-2009, 12:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man
عضو رائد
المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
(06-24-2009, 12:35 AM)the special one كتب: فعلا امر محير . . انا شخصيا انسان متقلب المزاج
احيانا اقول لنفسي انني مستقل ولا اريد شيئا من احد ولا يهمني ما يحصل خارج شقتي وطالما انا بخير فليذهب العالم للجحيم
اشعر ان كل من حولي اما منافق او غادر ينتهز لحظة ضعف ..
احيانا احس انني مقصر تجاه من حولي من اهل واصدقاء , بل اشعر انني وحيد بعالم لا امل فيه لحياة بدون منغصات ولا حياة بعد الحياة
احيانا اقول ان عقلي يكفيني عن العالم وليس لي غيره , لكن قلبي يشتكي من قسوة عقلي و ماديته الجشعة ..
لا ادري ان كان كلامي قريب من موضوعي لكنها مجرد خواطر ..
لك ( وردة بيضاء )
عزيزي the special one :
أولاً شكراً على الوردة
والحقيقة أنك لم تخرج عن الموضوع بل دلفت إلى قلبه مباشرة فبينما عملت أنا على توجيه نقد ذاتي شديد بطريقة غير مباشرة عملت أنت على القيام بالنقد الذاتي بطريقة مباشرة ...
ورغم أني أعرف أن مثل تلك المواضيع ليست لها شعبية نتيجة خوف المعظم من مواجهة ذاته على الملأ حتى عندما تكون شخصياتنا افتراضية إلا أني آثرت طرح هذا الموضوع ...
تبقى المشكلة الرئيسية أني أعاني مؤخراً من أن الأفكار ترفض الخروج من عقلي والظهور إلى العلن وليس في هذا الموضوع فقط بل في كل المواضيع ....
أنا لست يائس ولا حزين يجتر اليأس والحزن ولست سعيداً إذا تهافتت الأحداث السعيدة ... ولا غايتي الشكوى أو المناجاة كي يسمعني أحد (كإنسان أو وعي أو ذات لها حيثية وصيرورة ) اختاروا ما شئتم ... تبقى غايتي الحقيقية هي محاكاة الوعي أو الذات او الحيثيات والصيرورات الموجودة داخل أناي وخارجها وتعريضها لملاحظات الآخرين من أجل معرفة هل المحاكاة نتيجة صورة حقيقية للذات أم صورة في الوعي مشكَّلة عن الذات قد تكون صحيحة أو لا ...
وإلى أن أقرر إذا كنت سأمارس مبدأ النقد الذاتي على طريقة التداعي الحر أو النقد الحر على طريقة التداعي الذاتي ... سوف أحاول كسر حلقتي المفرغة والكلام عن هذا الموضوع في العمق ودون رتوش ....
تحياتي للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-25-2009, 01:16 AM بواسطة The Holy Man.)
|
|
06-25-2009, 12:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
special
سمع الله
المشاركات: 277
الانضمام: Feb 2008
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
اقتباس:لطالما حيرني هذا السؤال هل نحن نرى أنفسنا على المرآة أم نرى ما يريد ويسمح به وعينا فقط أن نراه .... ؟
الثانية ..
|
|
07-08-2009, 10:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man
عضو رائد
المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
(07-08-2009, 02:45 AM)طارق القدّاح كتب: متابع بشدة.
ربما سيكون لي وقفة، أو تعليق قريباً.
أعتقد أني أتفهمك، ولكن ليس لي نفس التفاعل مع الأشياء، فأنا حاسم بموضوع الموقف، ربما زيادة عن اللزوم أحياناً.
ولكني شخص وغيره في أمور معينة، أحياناً الشخص ونقيضه، أو هكذا يُخيل لي.
وإلى لقاء
طارق
وأنا بانتظار سماع تعليقك بإسهاب أكثر كي استفيد ....
تحياتي لك
عزيزي special :
ممكن أن نكون متفقان في التشخيص ولكن يبقى السؤال ما الحلول ... فالتجارب الإنسانية متشابهة بشكلها العام مع اختلاف التفاصيل لكل تجربة حسب ظروفها وأشخاصها ... لكن التجربة العقلية (محاولة البحث عن أجوبة) مختلفة بالتأكيد بين شخص وآخر .... فماذا لديك ؟
شكراً للجميع
|
|
07-09-2009, 03:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
special
سمع الله
المشاركات: 277
الانضمام: Feb 2008
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
لدي أفكار سأعبّر عنها .. وأتمنى أيضا أن أكون داخل إطار الموضوع .. وإن لم تكن فكلمة التداعي التي ذكرتها بالأعلى تشجعني على التعبير بغض النظر عن ذلك الإطار ..
عندما أنظر للمرأة .. أشعر لوهلة أنني أعرف من أنا !!!! ومع ذلك مع الأيام أكتشف أمورا كانت خافية علي تماما تقبع داخلي .. عندها يزول ذلك الشعور الذي يبدو لي أنه تمني أكثر من شعور ..
كثير من الجمل والأحكام والكلمات أطلقتها بالماضي ظانا أنها تعني ما كنت أعنيه بوقتها .. ولكن مع الزمن أصاب بالخيبة .. ما قلته يعبّر عن أمور مختلفة تماما لم أدركها ..
إذا القضية في "الإدراك" .. مدّى إدراك الإنسان لذاته ولمشاكله الداخليّة التي هي فاعلة في كل تصرفاته وكلماته بدون شعوره .. ذلك الإدراك يتحقق بالبحث وتنمية المعرفة اللازمة .. لكن ضع بالحسبان أنك كلما أردت معرفة ذاتك وقلة من يريدون ذلك .. كلما تلونت تلك الأمور والشوائب بها بألوان غريبة حتّى لا تستطيع تمييزها ..
السؤال هل يعرف الإنسان ماهي المعرفة التي تخدمه ليصل لذلك الإدراك ؟؟ أم أنها معرفة عشوائية ؟؟
وهل يستطيع بالإعتماد فقط على نفسه أن يصل لذلك ؟؟ لا أرى ذلك .. هنالك أمور بحاجة لشخص آخر لنراها ..
لست أثق كثيرا بأن كل إنسان مثقف جدا ويملك كثيرا من المعرفة هو أيضا إنسان عرف ذاته بشكل أقرب وحلّ مشاكلها أو بحث عنها بالأصل ..
ولدي يقين أنه مهما اقترب الإنسان من معرفة من هو فلن يصل تماما .. ليس هناك تماما .. ودوما هنالك منطقة سيستعصى عليه الدخول إليها ..
هناك أمر أود أن أسألك عنه يا عزيزي ..
اقتباس:ولا أخفيكم أن زيادة الجرعة المعرفية أدى إلى ما يشبه المفعول العكسي فيما يخص بالموقف الثقافي وحيثياته ... وبدا أنني أتجه إلى ما يشبه الحياد في كثير من القضايا ....
لا أفهم لما يشعر الآخرون بالسلبية عندما لا يمكلون موقفا من أمر ما .. ألا يمكن اعتبار الحياد موقف ؟؟
دردشتنا قد تتبع ..
كل مودة ..
|
|
07-09-2009, 08:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man
عضو رائد
المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
|
RE: بلا عنوان (مبدئياً )
عزيزي special :
مداخلتك فيها الكثير من الأفكار المهمة وسوف أحاول أن أختصر في إجاباتي كي لا أكون مملاً
اقتباس:السؤال هل يعرف الإنسان ماهي المعرفة التي تخدمه ليصل لذلك الإدراك ؟؟ أم أنها معرفة عشوائية ؟؟
سؤال مهم ومحرج في نفس الوقت لأنه يحتاج إلى الكثير من الكتابة للإجابة عنه ولا أدعي أني أعرف جوابه تماماً ... طبعاً إن مصطلحي إدراك الذات ومعرفة الذات ليسا واحد بالحقيقة ، ولكن سأختصر وجهة نظري بنقطتين مهمتين في هذا المجال لأقول :
أولاً إدراك الذات - المعرفة التي تؤدي بالإنسان إلى إدراك ذاته قد تأتي بالصدفة أو نتيجة دأب مستمر في إتجاه معين وقد لا تأتي أبداً ... والأمر محكوم بالنهاية لتفاصيل الشخصية وظروفها ...
ثانياً معرفة الذات - معرفة الذات تحتاج إلى التجارب وإذا كانت الثقافة ونوعيتها - وجودها أوعدمها ترسم الشخصية وتشكلها فإن التجارب تثبت الإنطباع المأخوذ عن الذات سلباً أو إيجاباً وتخلق المعرفة عن الذات وبالتالي تصقلها ...
مع التأكيد بأن لا إدراك ولا معرفة نهائية لا عن الذات ولا عن المحيط ولا عن أي شيء آخر ..
اقتباس:لست أثق كثيرا بأن كل إنسان مثقف جدا ويملك كثيرا من المعرفة هو أيضا إنسان عرف ذاته بشكل أقرب وحلّ مشاكلها أو بحث عنها بالأصل ..
أعرف نفسك .... سقراط
لا علاقة للثقافة والمعرفة بشكل مباشر بالقدرة على معرفة الذات ...
لكن إذا تكلمت عن إدراك الذات ... فنعم إن طبيعة المعرفة والثقافة توصلك إلى طبيعة إدراك معين كأن تكون مسلم يؤمن بحياة واحدة أو تكون هندوسي يؤمن بحيوات متعددة ... فطبيعة الإدراك تختلف باختلاف الثقافة
اقتباس:لا أفهم لما يشعر الآخرون بالسلبية عندما لا يمكلون موقفا من أمر ما .. ألا يمكن اعتبار الحياد موقف ؟؟
الحقيقة أنك يجب أن تشرح مفهومك للحياد ، هل يعني أنك تقف في الوسط أو على مسافة واحدة من عدة مواقف أو أنك خارج القضية تماماً ... ما هو الحياد في رأيك ...
لا حظ أنك إذا وقفت في الوسط أو على مسافة واحدة من عدة مواقف فهذا يعني أنك اتخذت موقف ، ولكن إذا كنت خارج القضية فهذا يعني أنه لا موقف لديك تجاه قضية أنت خارجها ... هذا يعتمد على فهمك للحياد
تحياتي لك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-10-2009, 04:14 AM بواسطة The Holy Man.)
|
|
07-10-2009, 04:10 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}