{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 2.5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
واضـربـوهـن
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
واضـربـوهـن
طبعا الموضوع ليس له علاقة بالنصوص الدينية كثيراً يعني لا يهمني كثيراً الآن تفسير فلان وعلان.
ولهذا لم اطرحه في الحوار الديني
ولكن أنا أعتقد بأن هناك من زملائنا في المنتدى هنا، وهناك الكثيرين في العالم من المسلمين ، من يعتقدون بأن هناك مرحلة معينة في العلاقة بين الرجل والمرأة، إذا وصل إليها الأمر ، فإنه يحق للرجل ضرب المرأة.

دعونا نريح أنفسنا من بضعة أشياء قبل أن نبدأ الحوار.

ليس هناك داع لإثارة قضية : أن الضرب ليس خياراً بين ثلاث، بل هو حل أخير بعد حلين يسبقانه هما الوعظ والهجر في المضاجع.
فهمنا هذه النقطة جيدا من خلال مئات الحوارات من قبل.

ليس هناك داع لإثارة قضية : الضرب غير المبرح.
فهمناها والله العظيم. فهمت أنا على الأقل أن الضرب سيكون غير مبرح ولن يكون على الوجه.

ليس هناك داع لإثارة قضية : لن يضرب خياركم.
مفهومة تماماً ، أن أفضل الناس وأعلاهم مكانة في الجنة لن يضربوا.
وهذا مثل: والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين.
فالمحسنون هم أرفع درجة في الثلاثة، ولكن رقم 1 و 2 لا زال الله راض عنهما وعن تصرفهما، اللي هو كظم الغيظ وكفى في الحالة رقم 1، والعافين عن الناس بعد كظم الغيظ في حالة رقم 2.
خلاص موضوع أن خياركم لن يضربوا مفهوم.


الآن أريد أن أفهم، لكل من يؤمن بأن هناك ضرب ، بعد أن فهمنا جيداً النقاط السابقة واستوعبناها تماماً.

أنت ليه مؤمن أو أنت ليه مؤمنة أن هناك حق للرجل بأن يضرب المرأة؟

أنا لا أريد أن ندخل في نقاشات من نوعية : أنتم أيها الملاحدة مش عارف ايه وخربتم الدنيا.
ويأتي رد على هذا بالقول: أنتم أيها الوهابية المتطرفون بهدلتهم الدنيا
وأنتم أيها الرافضة خربتم حال المرأة واهنتوها
وأنتم أيها الناصبة نصبتم على البشر كلهم وقشطتوهم

خلاص كل ده فات وانتهى ونبدأ صفحة جديدة ونبوس راس بعض ونتصالح Lol

أنا عايز أفهم من كل شخص يؤمن بأن للرجل حق في ضرب المرأة ، لماذا تؤمن بهذا؟

أنا مدرك بان هناك ملايين وملايين المسلمين ممن يؤمنون بهذا فقط لأن هذه آية مكتوبة في القرآن.
مع أن الكثير من الرجال لا يقدرون على تطبيق هذا "التصريح" دعونا نسميه هكذا، على أساس أنه تصريح أو حل أخير في حالة نفذ كل شيء آخر ولم يتبق سوى هذا.
ومدرك بأن الكثيرين يؤمنون بهذا "نظرياً" فقط ، ولا يمكن أن يفعلوها لأنهم لا يقدرون أن يتطاولوا على جسد امرأة بأذى.
ولو فعلوها ومدوا أيديهم على امرأة فسوف تظل هذه الأيدي تؤلمهم ما تبقى لهم من عمر تحسراً على فعلة كهذه. أرجع وأقول : رغم الإيمان "النظري" بحقهم في هذا عند توفر الشروط، التي هي نفاذ الخيارات الأخرى كلها .

شوفوا أنا عمال أعيد وأزيد في نقطة ( كحل أخير ) و ( بعد نفاذ كل الحلول الأخرى ) مرة واتنين حتى تفهموا أننا فهمنا هذا الأمر واستوعبناه ودين النبي فهمناه Lol

وبعد ما فهمنا كل ده : أنا عايز أفهم لماذا تؤمنون بهذا الحق؟
والذي هو "سلطة" ، طبعا لا أظن أننا سنختلف على هذا.. بأن ضرب الرجل للمرأة وقت توفر الشروط هو سلطة للرجل على المرأة.

طيب ليه الرجل له هذه السلطة على المرأة؟

هل لمجرد أن القرآن أعطاها وكفى، بلا حاجة لأي أبحاث علمية أو علماء نفس أو أي شيء؟ يعني هو كذا خبط لزق وان كان عاجب؟

أم تعتمدون في هذا على تلك الأبحاث والدراسات ؟
أنا أريد السنة والشيعة والوهابية والإسماعيلية والصوفية وكله أن يجيب
حتى لو فيه ملحد هنا يعتقد بأن هذا أمر عادي، فأرجو أن يدخل يقول لنا لماذا؟
ممكن يبقى فيه ملحد معتقد بأن الرجل من حقه أن يتسلط على المرأة ويضربها في مرحلة معينة من العلاقة.
ايه المانع؟
أنا أعلم أن كل إنسان منكم يحب الكرامة، والإحترام، وتقدير الذات، ولا شك بأن كلمة إنسان هذه تشمل الذكور والإناث منكم.
فكل ما أنا مستغرب له، هو أن يوجد الإنسان المحب للكرامة والإحترام وتقدير الذات، ويقبل أن يضرب امرأته على أساس أنها أدنى منه بشكل أو بآخر ، حتى لو كانت هذه الدونية "مرحلية" فقط في وقت وصول النزاع إلى تلك النقطة، وليست دونية مستمرة.
لا وعلى فكرة، المسلمات أيضاً يؤمن بحق الرجل في ضربهن عند وصول العلاقة مرحلة معينة.
ماشي؟ هذه نقطة لا بد من فهمها جيدا...فلا بد لهن كإناث من الإيمان بهذا الحق والتسليم به. برضه عايز أسمع رأي المسلمات.
فهنّ يحببن الكرامة وتقدير الذات والإحترام أيضاً، فلا بد من سماع كيف يؤمن بمثل ذلك الحق.
ولكن هو أمر لا شك فيه أن توجد تلك الدونية للمرأة في لحظة الضرب، أو التصريح بالضرب،
عايز أفهم كيف تؤمنون بهذا؟

على فكرة أنا قد لا أتدخل نهائيا في الحوار، فانا بالأساس أريد سماع الآراء الحرة، أركز على كلمة الحرة هذه، يعني لا أريد لشخص أن يتكلم وهو آخذ سلاحه ومترقب لمن يضربه برد ما.
الردود الإنشائية في هذا الموضوع كثيرة وقد مللت شخصياً منها.
الآن أريد أن أفهم بشكل بسيط وواضح ومنطقي، لماذا؟

معذرة لو كنت قلت كلمة "لماذا" ألف مرة في هذه المشاركة، ولكن السؤال يتردد في عقلي بعدد هذه المرات كلما قرات خبراً عن إهانة المرأة بدعوى السلطة التي منحها الله للرجل.
هو يتردد في ذهني آلاف المرات كل يوم، تحديداً حول آية "واضربوهنّ" هذه.
أعتقد بأن القرآن دون هذه الآية كان سيصبح قرآناً أفضل بكثير مع وجود هذه الآية فيه.
لن أسألكم السؤال مرة أخرى حتى لا تضربوني أنا هذه المرة.
ولكنه يتردد بالفعل الآن مرة أخرى في عقلي.
سأضغط على زر إضافة المشاركة بسرعة قبل أن تزل يدي وتكتب السؤال للمرة الألف والواحدة في هذه المداخلة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-12-2009, 08:34 PM بواسطة Albert Camus.)
09-12-2009, 08:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
RE: واضـربـوهـن
بشكل عام ضرب المرأة مغرى لأنه غالبا جريمة بدون تبعات- فورية على الأقل- فواحد زى حالاتى مثلا ممكن ينزل ضرب فى كتيبة نسوان ويكسر عضم دين أبوهن بأقل قدر من الإصابات و الخسائر فى الأرواح والمعدات بعكس لو أتخانقت مع راجل ممكن يطلع دين أمك!

بالنسبة للنوع الشائع من ضرب النسوان وهو العنف المنزلى فبالإضافة للا أخلاقية وحيوانية التصرف فهو سلوك ينم عن إحساس بالinsecurity والضعف بالإضافة للغباء وذلك لأن المرأة تعلم جيدا أن أى إشتباك بالأيدى لن يكون فى صالحها وبالتالى بتبقى عاملة زى واحدة قاعدة مع أسد مفترس فى مكان واحد ولاشعوريا هى بتبقى مدركة لذلك وبتحاول تجنب الصدام بأى طريقة والرجل الذكى هو من يستخدم الأثر النفسى لسلاح الردع هذا -بدون إستخدامه واقعيا -للسيطرة على الأمور...... الواحد لما بيفتح حلقه ويجعر حبتين , الحركة النسائية جتتها بتتلبش!! فما الداعى للضرب?

بالنسبة للحياة الأسرية فأنا لى نظرية خاصة بى مفادها إن الرجل يجب أن يكون مسيطر على كل شئ لكن من وراء ستار وبعد إرتداء قفازات حريرية وتلك النظرية محتاجة قدر كبير من تكبير الدماغ والدهاء بحيث لاتظهر المخالب والأنياب إلا عند الضرورة القصوى وفى الأمور الإستراتيجية فقط أما تفاصيل الحياة اليومية الروتينية فدعها لها تديرها بمعرفتها لتشعر بوجودها وأن لها رأى وكلمة فى البيت...... مسائل كالأكل والعفش وشراء المستلزمات وتغيير دهان البيت وتنظيمه إلخ إلخ إلخ دعه لها بالكامل لكن لاتشعرها إنك شارى دماغك ومش فارقة معاك بل مهتم بالإستماع لما تقوله وتظهر هذا الإهتمام عن طريق النقاش والجدل وفى بعض الأحيان المعارضة اللينة لها والتى سرعان ماتتلاشى أمام حزمها وصرامتها!! أما فى الأمور الإستراتيجية كتغيير محل الإقامة والإنتقال لمكان أخر وتغيير العمل والقرارات الإقتصادية الكبرى فهذه لابد أن تكون تحت سيطرتك الكاملة لكن لاتشعرها بهذا ولكن حسسها أنها مشاركة معك فى صنع القرار وإتخاذه....... أنت عارف الأب لما يقعد إبنه على حجره ويمسكه دركسيون العربية ويخليه يزمر, الطفل بيبقى فاكر إن هو بيسوق بالفعل العربية لكن فى الحقيقة هو لابيسوق ولابينيل وهكذا الوضع مع الأمور الإستراتيجية , أنت تشعرها أنها شريكة فى صنع وإتخاذ القرار لكن حقيقة الأمر أن الخيوط كلها فى يدك والقرار تم إتخاذه بالفعل.
09-12-2009, 09:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
RE: واضـربـوهـن
طيب يعني انت لازم تيجي دلوقت عشان تفضح الملاحدة Lol
ما كنت خليك للآخر بعد ما المسلمين يشردوا لبعض Lol

طيب كويس الكلام اللي انت قلته ده
بس انا عايز افهم لماذا برضه؟
مش عشان انت لا تؤمن بآية واضربوهن، يبقى خلاص
انا عايز اعرف هل حكاية انك تكون المسيطر في الشئون المصيرية دي، وان لا تثق في اشتراكها معك بجد ، لها علاقة بأبحاث أو نظريات اطلعت عليها مثلاً ، تقول بأن المرأة أقل ذكاء، أقل استيعاباً، أو أي شيء من هذا القبيل؟ أم أنها خبرتك الشخصية الذاتية في الحياة واستنتاجات فردية ، والتي لا تستطيع أن تضعها في قانون عام بشكله الإجتماعي؟
09-12-2009, 09:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #4
RE: واضـربـوهـن
(09-12-2009, 09:45 PM)Albert Camus كتب:  انا عايز اعرف هل حكاية انك تكون المسيطر في الشئون المصيرية دي، وان لا تثق في اشتراكها معك بجد ، لها علاقة بأبحاث أو نظريات اطلعت عليها مثلاً ، تقول بأن المرأة أقل ذكاء، أقل استيعاباً، أو أي شيء من هذا القبيل؟ أم أنها خبرتك الشخصية الذاتية في الحياة واستنتاجات فردية ، والتي لا تستطيع أن تضعها في قانون عام بشكله الإجتماعي؟
لا أبحاث ولانظريات ولكن ببساطة شديدة لأنك من تصرف على البيت وهذا هو النموذج التقليدى والشائع حتى بالنسبة للمرأة العاملة وبالتالى من حقك الإحتفاظ بحق التوقيع منفردا.
09-12-2009, 10:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ديراستيا غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #5
RE: واضـربـوهـن
السلام عليكم،

أدري يا زميلي أن الموضوع في ظاهره لا يعني بالنصوص الدينية و تفاسيرها و لكنني مع ذلك أنصحك بقراءة الرابط التالي ،

http://free-minds.org/beating

مع التحية،
ديراستيا
09-12-2009, 10:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #6
RE: واضـربـوهـن
(09-12-2009, 10:05 PM)neutral كتب:  
(09-12-2009, 09:45 PM)Albert Camus كتب:  انا عايز اعرف هل حكاية انك تكون المسيطر في الشئون المصيرية دي، وان لا تثق في اشتراكها معك بجد ، لها علاقة بأبحاث أو نظريات اطلعت عليها مثلاً ، تقول بأن المرأة أقل ذكاء، أقل استيعاباً، أو أي شيء من هذا القبيل؟ أم أنها خبرتك الشخصية الذاتية في الحياة واستنتاجات فردية ، والتي لا تستطيع أن تضعها في قانون عام بشكله الإجتماعي؟
لا أبحاث ولانظريات ولكن ببساطة شديدة لأنك من تصرف على البيت وهذا هو النموذج التقليدى والشائع حتى بالنسبة للمرأة العاملة وبالتالى من حقك الإحتفاظ بحق التوقيع منفردا.

طيب يا نيوترال

يعني أنت المسألة دي بالنسبة لك، ليست بسبب المخ أو الذكاء كما يبدو من هذه الإجابة.
فالمسألة بالنسبة لك، هي بسبب أنك الممول الرئيسي لمشروع الحياة المشتركة، فأنت لك حق تمشية كلامك.

طيب لما يكون هناك مشكلة مصيرية من النوع الكبير كما شرحت.
بما أن المرأة والرجل نفس الذكاء والعقل، لأنك لم تعترض على درجة الذكاء..
حل المشكلة يكون ازاي؟
1- تجلسان للتحدث في المشكلة وتبادل الآراء.
2- يتم اتخاذ قرار بناء على من يظهر من حجته أنها أقوى وأصلح للطرفين.
3- يتم الشروع بخطوات تنفيذ القرار.

آخر نقطة دي مش مهمة، ممكن تبعت عبده البواب ينفذ الخطوت في القسم والمحافظة ويخلص الورق والحاجات دي. نسحب هذه النقطة الثالثة من اعتبارنا.

نيجي على النقطة رقم 1، هل لأنك الممول الرئيسي هذا يعني أن لا تأخذ رأيها من أساسه ويكون لها الحق في الكلام مثلك تماما وعرض كل وجهة نظرها ؟
من كلامك عن التظاهر بأخذ رأيها يبدو أنك تأخذ بهذه النقطة وتهتم بها، وتعتبر هذه الخطوة نوع من إيهامها بأنها تشارك.
طيب ليها إيهامها؟ أنت لم تعترض على ذكائها، فممكن تأخذ هذه الخطوة بجدية وليس مجرد إيهام لها.
مهو كلامها ممكن يكون في صالحك وصالح فلوسك وتمويلك وفي صالحها كذلك، بما أنها مهتمة بك مثل اهتمامها بنفسها.

في الخطوة رقم 2،
يا إما أنك اقتنعت أن كلامها منطقي أكثر من كلامك، وأنت كويس في المنطق والتفكير السليم.
ولكن برضه عايز تمشي كلامك رغم أنك عارف أنه غلط وضد مصلحتك، من خلال ما اتضح من نقاشكما، فحتمشيه لمجرد أنك تمشيه وخلاص!
يا إما تعترف لها بأنها على حق وتمشي كلامها هي، وتأخذ به.

أنا بقى بتكلم لو حصل خلاف لا وسط فيه بينك وبينها.
حتعمل إيه ؟
1- حتوجهلها أمر بالصراخ على أساس إخافتها وبث الذعر في نفسها فستمع كلامك؟
2- ولا حتضربها لو تمادت في رفضها وعدم رغبتها في العزال معك مثلاً؟
3- ولا حتخليك هاديء وعادي، وتقول خلاص انتي حرة وكل واحد من سكة، وتنهي المسألة بهدوء وبالقانون؟


هنا النقطة اللي بسأل عنها ، فأنا سؤالي في الحقيقة يتعلق بظهور هذا الحائط السد في مرحلة من مراحل العلاقة بينك وبينها. هنا موطن سؤالي، كيف ستتصرف؟ ولماذا؟
أنا عارف أن المسلمين لهم تصريح بالضرب، فلم أسأل (كيف) دي ، وركزت مليون مرة على (لماذا الضرب) ؟
لأن عارف أن ظهور الحائط السد يؤدي إلى نزاع ، وهذا النزاع عندما يتصاعد، يصل إلى مرحلة بحيث يعطي فيها القرآن للرجل تصريحاً بالضرب. فأنا عارف (كيف) من الأول ودي زي ما قلت مائة مرة في مقدمة الموضوع، مرحلة أخيرة بعد التجربة رقم 1 اللي هي الوعظ، والتجربة رقم 2 اللي هي الهجران في المضجع، يأتي الخيار رقم 3 كشيء أخير تماماً . وسألت بالتحديد عن رقم 3 ده ، لماذا المسلم يعتقد أنه لا مشكلة فيه ويرى أن من الطبيعي أن تكون المرأة دونية فيه.
مش حعيد الأسئلة تاني اللي فوق.

بس انت السؤال معك لازم يأتي الأول عند نشوء الموقف الذي أصفه بالحائط السد..
اللي هو مثلاً أنت وهي خلاص ، انت مصمم تعزل وهي مصممة ان البقاء هو الصح.
1- كيف تتصرف من الخيارات الثلاثة التي طرحتها أعلاه؟
2- لماذا جاء تصرفك هكذا ؟

لو تصرفت التصرف رقم 1 ليه؟
لو تصرفت التصرف رقم 2 ليه؟
ورقم 3 ليه؟
09-12-2009, 10:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
special غير متصل
سمع الله

المشاركات: 277
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #7
RE: واضـربـوهـن
اقتباس:انا عايز اعرف هل حكاية انك تكون المسيطر في الشئون المصيرية دي، وان لا تثق في اشتراكها معك بجد ، لها علاقة بأبحاث أو نظريات اطلعت عليها مثلاً ، تقول بأن المرأة أقل ذكاء، أقل استيعاباً، أو أي شيء من هذا القبيل؟ أم أنها خبرتك الشخصية الذاتية في الحياة واستنتاجات فردية ، والتي لا تستطيع أن تضعها في قانون عام بشكله الإجتماعي؟


نعم يا ألبير بالطبع هنالك نظريات للأسف هي نظريات بشكل عام غير مستساغة إلا للمختصين ولكني أراها أكثر فاعلية وعمقا في دهاليز النفس البشرية .. برأيي وهو ليس إلا رأي مكوّن عن قرآتي في التحليل النفسي ومستقى من نظريات رواده ..
وبلغة بسيطة
"هنالك خوف في لاشعور الرجل من المرأة" .. في الحقيقة لست أثق بنفسي للخوض بالتفاصيل دون الوقوع في أخطاء فما زلت غرا .. ولكني أتوقع وجود "خوليو" فهو أجدر في الحديث هاهنا ..

متابع وقد أعود متزودا بمراجع وبتفصيل أكثر ..
09-12-2009, 10:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء غير متصل
ممنوع 3 أسابيع
*****

المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #8
RE: واضـربـوهـن
[/quote]
لا أبحاث ولانظريات ولكن ببساطة شديدة لأنك من تصرف على البيت وهذا هو النموذج التقليدى والشائع حتى بالنسبة للمرأة العاملة وبالتالى من حقك الإحتفاظ بحق التوقيع منفردا.
[/quote]

على كده لو حصلك حاجة مثلا , واصبحت غير قادر على الصرف - فهل يحق لها حق التوقيع المنفرد وتحدد رأيها قبل ما تقعد على طاولة المفاوضات ؟
جرى ايه يا عم نيو , هو انت فى ثكنة عسكرية ولا تفاهم وعشرة ؟
09-12-2009, 10:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #9
RE: واضـربـوهـن
(09-12-2009, 10:07 PM)ديراستيا كتب:  السلام عليكم،

أدري يا زميلي أن الموضوع في ظاهره لا يعني بالنصوص الدينية و تفاسيرها و لكنني مع ذلك أنصحك بقراءة الرابط التالي ،

http://free-minds.org/beating

مع التحية،
ديراستيا

مرحبا ديراستيا
وعليكم السلام Emrose

سأهتم بقراءة المقال الذي وضعته وسوف أقوم بالتعليق إذا وجدت أن لدي أي تساؤل
أشكرك كثيراً على الإهتمام بوضع هذه المقالة لي.
الموضوع يهمني فعلاً ولست أطرح الموضوع لأتسلى
فبالتأكيد هذا اللينك مفيد لي
شكراً لك مرة أخرى
09-12-2009, 10:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات: 6,559
الانضمام: Feb 2003
مشاركة: #10
RE: واضـربـوهـن
المقال المذكور بيقول ان الضرب لايعنى الضرب الحرفى ,الغريب ان القرأن لم يذكر ابدا كيف تتصرف المرأة مع الراجل اللى مطلع دين ابوها تعمل فيه ايه ؟
09-12-2009, 10:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS