{myadvertisements[zone_1]}
موقف من حياتى
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #1
موقف من حياتى
منذ ما يقرب من عشرين عاما كنت اعمل فى احدى الادارات وكان المدير الرسمى لهذه الادارة هو رجل مسيحى اسمه الاستاذ صبرى وكان مثالا للادب والاخلاق والجميع يحبه .

وعندما توفى هذا الرجل بكيناه جميعا مسلمين ومسيحين وودعناه حتى قبره وحضرنا القداس مساءً فى الكنيسة وكانت زوجته منهارة تماما، وبعد عدة ايام ذهبنا للمواساة فكانت زوجته اكثر تماسكا وحكت لنا سبب هذا التماسك انها رأته بمنامها وهو يرتدى ملابس بيضاء ويجلس تحت كرمة عنب ويقرأ فى الانجيل عند الجزء الذى كان يقرأه قبل وفاته.

وبعدها بيوم او اكثر وانا اقرأ فى القرآن قرأت قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62

وجدت هذه الآية تمس قلبى كما لم تمسه من قبل وقرآت تفاسير لها ولكن ولا تفسير اقتنعت به حيث انها تنصب فى اتجاه ان من امن بالله هو من اعتنق الاسلام بعد بعث النبى صلى الله عليه وسلم وأن الكلام عن من هم قبل البعثة ولكن ظللت اسأل نفسى إن الله هو العدل المطلق فهل تفسير الشيوخ للاسلام يعنى الاسلام وهو المسلم من سلم الناس من لسانه ومن يده ام ماذا؟

ارجو من الاخوة مساعدتى !
10-30-2009, 10:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ايمن بهجت غير متصل
ممنوع أسبوع !

المشاركات: 130
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #2
RE: موقف من حياتى
(10-30-2009, 10:37 PM)احذروا الفتنة كتب:  وبعدها بيوم او اكثر وانا اقرأ فى القرآن قرأت قوله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62

وجدت هذه الآية تمس قلبى كما لم تمسه من قبل وقرآت تفاسير لها ولكن ولا تفسير اقتنعت به حيث انها تنصب فى اتجاه ان من امن بالله هو من اعتنق الاسلام بعد بعث النبى صلى الله عليه وسلم وأن الكلام عن من هم قبل البعثة ولكن ظللت اسأل نفسى إن الله هو العدل المطلق فهل تفسير الشيوخ للاسلام يعنى الاسلام وهو المسلم من سلم الناس من لسانه ومن يده ام ماذا؟

ارجو من الاخوة مساعدتى !

نعم تفاسير الايه صحيحه وما قرأته صحيح ..

وكذلك قول القران :

(وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ) سورة المائدة:82.

علماء الاسلام فسروا النص بأنه يتحدث عن فئة معينة محددة من النــصارى , وهم الذين اسلموا ....!
فالقرينة لهذا النص من المائدة 82 واكماله يثبت بأن هؤلاء المعنيين هم من اسلموا !

وتفاسير علماء الاسلام هو حجة على القران وعلى كل مسلم والله في القران امر المسلم بفعل الامر اطاعة اولي الامر بقوله :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ }
النساء : 59

فتفاسير اولي الامر حجة على القران وعلى كل مسلم ..

وحتى لو تابعنا الايه نجدها تقول :

فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ

ماذا يعني الى الله والرسول ؟!

يعني الى القران والسنه !

ومن الذي يقوم بتصحيح السنه ويحدد الصحيح من الضعيف فيها ؟!

هم نفسهم اولي الامر !

اذن اولي الامر هم الكل في الكل ولا يجوز للمسلم العامي ان تعلو كلمته على كلمتهم ولا حتى جدالهم ولا حتى يحق له مجرد استخدام عقله في رد اخبار الكتاب والسنه .
وان اردت الدليل ايضا على هذا فاخبرني !

وحتى لو ذهبت الى الايه القرانيه التي تقول :

( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون:6)

فهذه الايه منسوخة :

( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ) (البقرة:193)

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (التوبة:73)

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (التوبة:123)

وكذلك الايه : فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ

فهي تهديد ووعيد :

الجلالين :

( فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونه" غَيْره فِيهِ تَهْدِيد لَهُمْ وَإِيذَان بِأَنَّهُمْ لَا يَعْبُدُونَ اللَّه تَعَالَى ...)

والكلام يطول .
10-30-2009, 11:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
احذروا الفتنة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 215
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #3
RE: موقف من حياتى
الزميل ايمن بهجت

اشكرك لمداخلتك اما بالنسبة لموضوع الناسخ والمنسوخ فليس لى فيه ولكنى اتحدث عما اعتقده، فعندما أقرأ القرآن فإننى اضع الاية ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون:6) محل عقيدة حالية وليست منسوخة ومهما يقول لى من المفسرين انها نسخت فلن يقبل قلبى قولهم.

اما بالنسبة للايات الاخرى التى ذكرتها فإننى كمسلم انظر الى الكتاب كمنهج متكامل هناك وقت تصلح فيه هذه الاية ووقت اخر لاية اخرى حتى يتم نشر الدعوة ومن الصعب ان نحكم حكم صحيح على امور من سرد تاريخى مقتضب او به بعض المدخلات الغير صحيحة ففى وقت كان لابد للمسلمين ان ينشروا الدعوة بالحرب وهنا هذه الاية ضرورة وفى وقت اخر يكون الدعوة بالموعظة الحسنة وللايضاح اذكر آيتين :

قوله تعالى {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151

وقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التغابن14

مرة يوصينا الله بالاولاد ومرة يحذرنا منهم والقلب يدرك ما المراد بهذا ولا يجوز التعامل مع الاولاد على انهم عدو على طول الخط ولا انهم عون لى على الطاعات على طول الخط.

والامر شرحه يطول ولكن من الممكن للمسلم العيش بسلام بدون ان يخل بقرآنه ولكن المهم ان يفهم اى الايات يستخدم فى هذا الموقف واعتقد ان الله نفسه فى العقيدة الاسلامية يحمل صفات قد يراها البعض متناقضة كيف يكون المنتقم الجبار والرحمن الرحيم وهذا يجعلنى اتذكر قوله تعالى {وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ}الرحمن7-9

الميزان يا صديقى هو اساس نظام الكون والحياة البشرية وهذا الميزان يجب ان يكون بقلوبنا فالقوة والغلظة لها وقتها والرحمة والمودة لها وقتها.
10-31-2009, 12:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ايمن بهجت غير متصل
ممنوع أسبوع !

المشاركات: 130
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #4
RE: موقف من حياتى
الزميل الطيب احذروا الفتنه ما تعتقده ليس بحجة على القران والاسلام
القران لا يؤخذ بما يعتقده العوام من الناس بل يؤخذ من اقلام العلماء المتخصصين الذين اوقفوا حياتهم على هذه المهنه والتي امر القران باطاعتهم لدرجة انه وضع اطاعتهم مع اطاعة الله ورسوله وقال فيهم الرسول من اطاعهم اطاعني ووصفهم بانهم ورثة الانبياء .

ان كنت تقبل او لا تقبل لا يغير في الحقائق التي ذكرتها لك شي وانكارك لها هو انكارك لدينك وحقائق دينك .

فانت كنت ترفض حقائق دينك لانها لا تروقك فهذا لا يغير في الحقيقة شي وهي تبقى وجهة نظرك الشخصيه التي لا يأخذ بها العالم الاسلامي .
10-31-2009, 12:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  موقف الإمامين مالك وابن حنبل من أبي حنيفة النعمان فارس اللواء 0 355 03-22-2014, 08:21 PM
آخر رد: فارس اللواء
  موقف الوهابية من الإمام الصادق(ع) السيد مهدي الحسيني 8 2,275 02-06-2012, 03:20 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  ما موقف الاسلام من الشعراء ؟ غسان الغسان 20 5,182 05-08-2011, 12:11 AM
آخر رد: غسان الغسان
  ما هو موقف الشيعة من حديث رضاع الكبير مؤمن مصلح 0 1,744 06-07-2010, 09:01 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  ما موقف الزوجة أو الزوج من حور العين ؟ بوشاهين البحراني 118 38,079 05-27-2009, 01:25 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS