{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقولات من دفتر الخلاصات
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #1
مقولات من دفتر الخلاصات
سأضع هنا خلاصاتي المقتبسة من قراءاتي المختلفة، والتي اعتقدت في أهميتها، وأرجو أن تكون ذات فائدة للزملاء.
وقد ترددت كثيراً في وضعها هنا، ولكني قلت لنفسي لنجرب، فعلي أي حال لايمكن وضعها مرة واحدة، بل سيتم وضعها على دفعات ليسهل مناقشتها لمن يرغب.
سبب آخر لترددي هو شكي في فاعلية طريقة الاقتباس ذاتها بعيداً عن السياق العام، رغم أني عندما أقتبس فإني غالباً ما أقتبس ما أعتقد في مفهوميته ووضوحه واستقلاليته كمقولة قائمة بذاتها.
وستكون الموضوعات هنا عبارة عن مقولات علمية وفكرية وأخلاقية أحياناً بعضها وضعت كتابها معها، وبعضها لم أضعه عندما اقتبستها
لدي من هذه المقولات حالياً حوالي 500 مقولة، بعضها - قليل جداً، فلا تقلقوا 10 - من اجتهاداتي الخاصة، وهى التي سألونها بالأحمر، وسأقوم بوضع الاقتباسات دفعة فدفعة بحسب اتباطها بموضوع معين، وإن كنت لا أضمن هذا الترابط دائماً، لإمكانية مناقشتها، ولعدم التشتت، نظراً لكون الكثير منها مقولات مستقلة عن بعضها البعض.
وفي النهاية أرجو ممن يرى لاجداوها تنبيهي - ولا يتحرج - لأتوقف وأنهي هذا الموضوع.

تحيــــــــاتي


1)للأشياء نوعين من الصفات :
1.أولية – موجودة في الأشياء.
2.ثانوية – موجودة فينا.

2)الإنسان والمجتمع والطبيعة – تنظيم أولي
1.الإنسان × الطبيعة = المجتمع
2.المجتمع × الطبيعة = التاريخ


3)العلاقة بين المادة و الحركة هي علاقة الشكل بالمضمون. الحركة شكل وجود المادة.

4)الحركة مطلقة، لا نهائية، السكون شكل من أشكالها.

5)الشكل فاعلية، المادة انفعالية.

6)المادة هي وحدة الشيء ومفهومه، الظاهرة ومحتواها.

7)المادية الجدلية تقول بجدلية الواقع ونزوعه إلى التحول إلى فكر، ونزوع الفكر المستمر إلى التحول إلى واقع.

8)الجدلية ليست صفة مضافة إلى المادية من الخارج إنها على العكس، منطق المادة الداخلي، و منطق الفكر، بعبارة أخرى إنها علم القوانين العامة لحركة الواقع وحركة الفكر.

9)الديالكتيك هو منطق الواقع، منطق الصيرورة ومنطق العلاقة ومنطق الحياة.

10)من دون توسط ليس ثمة حركة وليس ثمة نمو وتطور. ثمة دائماً حد وتوسط، الحد هو النفي الأول والتوسط هو النفي الثاني أو نفي النفي، إن الشيء أو الظاهرة هو دائماً وحدة المحدود واللامحدود. الحد هو الموجب الذي يحمل سلبه في داخله والتوسط هو مركب السلب والإيجاب.

11)للديالكتيك مظهران متجادلان: مظهر طبيعي، وآخر اجتماعي. وعي العلاقة بينهما يضعنا على طريق المعرفة المتجاوزة نفسها باستمرار.

12)"الديالكتيك " الستاليني ثنوي أو مانوي، ديالكتيك التناقض التعادمي، منطق الاستبداد والفاشية والوثنية. الديالكتيك الذي انحل في الطباق البياني، والذي أهم صفاته علاقة التخارج – التعادم بين الضدين.

13)يبدو أن جذور أزمة الماركسية السوفياتية تكمن في إزهاق روح الماركسية أي منهجها المادي الجدلي المنفتح أبداً على نمو المعرفة و تطور العلوم الطبيعية والإنسانية، من جهة، وعلى تطور القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج والعلاقات الاجتماعية،من جهة ثانية.

14)التاريخ حلقات عديدة، بأحجام عديدة، لكن كل مجموعة حلقات متضمنة في حلقة أكبر، وكل حلقة أكبر تغطي ذات الفترة التي تغطيها عدة حلقات أخرى صغيرة، لهذا يختلف التحليل التاريخي باختلاف مستوى الحلقة التي يحلل عندها، وكلما كان التحليل متعلقاً بمستوى من الحلقات الأكبر، أي الاطول تاريخياً، كلما كان أكثر شمولاً وعمومية، ويأتي تحليل أخر ليحلل حلقات أخرى أصغر تغطي فترات زمنية أصغر، فيكون أقل شمولاً وأقل عمومية وأكثر تفصيلاً.
– مثال أولي : هناك المستوى السياسي والاجتماعي والفكري ......


[color][color]15)العناصر الذاتية في التاريخ تؤثر عبر عقد القوة على مستوى الحلفات التاريخية الأصغر.[/color][/color]

16)إن ما يحرك جملة معينة، أو ظاهرة محددة هو الجدل الكامن فيها، تناقضها الداخلي (الضرورة الداخلية ) وعلاقتها الجدلية بكل ما سواها (الضرورة الخارجية ). لكن هذه الضرورة تظل عمياء حتى يدركها لإنسان ويكشف قوانينها، عندئذ تتحول الضرورة إلى حرية. فالحرية هي وعي الضرورة مع الاختيار.

17)الديالكتيك الماركسي هو جدل الضرورة و الحرية.

18)الوجود ينتقل من الوجود الخالص الذي هو عدم خالص إلى مركب الوجود والعدم أي الصيرورة.

19)الكلية لحظة من لحظات الديالكتيك.

20)إن فرز عنصرين ودراسة علاقتهما الجدلية هي عملية إجرائية من عمل العقل أو الذات العارفة، أما اختزال الواقع إلى نضال الضدين فهو ثنوية لا تمت إلى الديالكتيك الماركسي بصلة.

21)المادية، والتاريخية ليستا مضافتين إلى الديالكتيك من الخارج، بل على العكس إنهما مظهران فقط للديالكتيك أحدهما مظهر طبيعي، والآخر اجتماعي.

22)القطيعة المعرفية تعني التخطي والتجاوز الجدليين والتجاوز الجدلي يعني الإبقاء على الشيء، أو الاحتفاظ به وتجاوزه في آن.

23)الثنوية منطق الاستبداد والفاشية والوثنية، الثنوية منطق الصراع بين الخير و الشر، والظلمة والنور.

24)المعتقدية الستالينية بوجه خاص، " فكر " ثنوي تعادمي، الواقع مؤلف من لونين: أبيض وأسود، وليس من عدد لا حصر له من الألوان.

25)العلاقة بين التناقض والحركة هي العلاقة بين الشكل والمضمون.

26)وحدة الضدين الجدليين غير مباشرة, بل موسطة، الوحدة المباشرة تلغي الحركة وتجعل من الضدين قطبين هامدين أو ميتين.

-----------------------
معظم المقولات السابقة للأستاذ إلياس مرقص
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-15-2009, 02:15 AM بواسطة مجدي نصر.)
12-15-2009, 01:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #2
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
27)من دون توسط ليس ثمة حركة وليس ثمة نمو وتطور. ثمة دائماً حد وتوسط، الحد هو النفي الأول والتوسط هو النفي الثاني أو نفي النفي، إن الشيء أو الظاهرة هو دائماً وحدة المحدود واللامحدود. الحد هو الموجب الذي يحمل سلبه في داخله والتوسط هو مركب السلب والإيجاب.

28)لينين: حاصل جمع الزائد و الناقص يساوي الصفر، أما حاصل التناقص فليس صفراً.

29)يتأرجح الفكر المعتقدي في تعامله مع الواقع بين الحدس والشعور، أو التأمل والتجريد من جهة، وبين الواقعية الوضعية الاستسلامية العاجزة التي تلغي الفاعلية الإنسانية وتزدريها من جهة ثانية. فهو يلغي جدل الذات والموضوع، الحرية والضرورة،ويمسخ الواقعية الثورية، ويفصل عنصري تكوينها الجدليين الواحد عن الآخر لأنها في نظره إضافة وليست تركيبا ًجدلياً. لذلك خفض الواقعية إلى انقياد ذليل لقوى الواقع، ولقوى الأمر الواقع، وتبعية كاملة لها، وخفض الثورية إلى حلم طوباوي لا سند واقعياً له وألغى فكرة الممارسة التي هي، في أعمق مستوياتها، وحدة الذاتي والموضوعي وميدان تجلي العلاقة بينهما.

30)الفكر المعتقدي فكر قدري، يخفض مفهوم الضرورة إلى قدرية ميكانيكية أو حتمية ميكانيكية. فيلغى – ذاتياً بالطبع – جدلية الواقع ومن ثم جدلية الفكر، واحتمالية الواقع.

31)في الفكر المعتقدي، ومنهجه التأويلي الشّلاف، تقتصر وظيفة العقل على تبرير المعطيات أي تبرير الواقع القائم، والأدق، الوضع القائم، لذلك فإن الانتقال من التبرير إلى التغيير لا يمر على جسر الممارسة، بل هو استجابة واعية أو غير واعية لنسبة القوى وحكم الأمر الواقع.

32)لا معرفة إلا بالكليات, بالمفاهيم والمقولات العقلية المجردة، هذه الكليات أو المفاهيم لا ينطبق أحدها على شيء بعينه، ولا تعني أبداً "الشيء" إلا في فكر وثني، حلولي، أرواحي.

33)لا يمكن للمفهوم أن يتجلى إلا في العلاقة ومن خلالها.

34)المنطق البياني القائم على الوصف والتشبيه، والمنطق الفقهي القائم على القياس وكذلك المنطق الصوري والتأويل والشلف هذه كلها تنتج رؤية شبحية للواقع، وهمية وإيهامية. وتعيد إنتاج الوعي في مستوياته الدنيا : الوعي الأسطوري والوعي الديني والوعي الأيديولوجي. ولا تستطيع أن ترقى إلى مستوى الوعي الواقعي، العلمي، المطابق لقوانين حركة الواقع وحاجات تغييره.

35)المبادئ لا تصلح نقطة انطلاق، ولا الواقع الحسي، الملموس، يمكن الانطلاق منه بدون وساطة الأفكار والمفاهيم والمقولات التي أنتجها العمل الإنساني. فالإنسان لا يستطيع أن يبني, فعلاً موضوعاً ما قبل أن يبنيه في رأسه أولاً.

36)المعرفة هى إنعكاس ذاتي للواقع الموضوعي، والفكر هو الشكل الاجتماعي الضروري لحركة المادة.

37)لقد سادت الاقتصاديات، وأملت أوامرها على الاستهلاك – ماركس.

38)سمات المنهج الميتافيزيقي :
1.مبدأ الهوية.
2.عزل الأشياء.
3.تقسيمات أبدية لا تُعبر.
4.تقابل الأضداد.

39)تظهر الأشياء هى هى إذا نُظر إليها بالإجمال، إما بالتحليل والتفصيل يتضح تغيرها بلا توقف.

40)القواعد الأساسية للمنطق الصوري :
1.مبدأ الهوية.
2.مبدأ عدم التناقض.
3.مبدأ الثالث المرفوع.

41)هناك رابطة لا تنفصم ما بين الميتافيزيقية والميكانيكية والمنطق الصوري.

42)مثل إنكليزي شائع : الإنسان الكبير يتحدث عن أفكار ؛ والإنسان المتوسط يتحدث عن أشياء ؛ والإنسان الصغير يتحدث عن أشخاص !

43)بلعب التطور في القوى الإنتاجية دوراً متناقضاً في حياة الانظام الرأسمالي، وعلاقات إنتاجه وتناقضاتها، فهو من جهة يزيد الفائض المنتج، لتتمكن القوى الاستغلالية من رشوة الطبقات المُستغلة، بتوسيع الحدود الفعلية للديموقراطية الاجتماعية، وبالتالي تأخير ثورتها، وإن كان ذلك بتعميق مدى الاستغلال ذاته، ومن جهة أخرى يزيد من التناقض ما بين القوى الإنتاجية وعلاقات الإنتاج، فهى تلعب دوراً في حماية النظام على المدى القصير، ودوراً آخر معاكس في هدمه على المدى الطويل.

44)يعكس نمو الكائنات الحية تغير الوسط الذي تعيش فيه وهذا هو مبدأ العلم عند ميتشورين وسبب نجاحه، فلقد عرف ميتشورين، بعد أن فهم أن الحي والوسط كل لا يتجزأ، وكيف يغير الأنواع بتغيير بيئتها.

45)التناقض ليس سوى حالة خاصة من حالات التعارض، فكل تناقض تعارض وليس كل تعارض تناقض، وليس التناقض سوى مرحلة من مراحل التعارض.

46)تتخذ الجدلية صور ة موضوعها كي تفهم حركة هذا الموضوع.

47)الجدلية هي دراسة التناقض في جوهر الأشياء نفسها.

48)هناك تناقض رئيسي وتناقض ثانوي، وبينهما تبادل حسب الأوضاع، وهناك مظهر رئيسي للتناقض ومظهر ثانوي للتناقض، وهما عبارة عن الضدين في وحدة الأضداد، حيث يتبادلان المواقع بحسب تطور التناقض من سيادة القديم الزائل إلى الجديد المتقدم.

49)كما أنه في القواعد اللغوية يعتبر نفيان إثباتاً، فكذلك في القواعد الزوجية تعتبر دعارتان فضيلة – فوريير.

50)ليس هناك مجتمعاً يستطيع أن يظل سيد إنتاجه، ما لم يلغ عملية التبادل بين الأفراد - إنجلز - أصل العائلة.

51)موضوع كل الثورات السياسية هو حماية نوع من الملكية ضد نوع آخر من الملكية - إنجلز - أصل العائلة.

52)حماية الملكية الخاصة طوال الألفين وخمسمائة عام من تاريخها عبارة عن انتهاك لحقوق الملكية - إنجلز - أصل العائلة.

--------------------
معظم المقولات غير المحددة الكاتب للأستاذ إلياس مُرقص
12-15-2009, 04:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #3
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
53)لقد أجاب لينين، منذ زمن طويل، بأن نظرية المعرفة تقوم على معرفة التمييز بين وجود الإنسان الواقعي الحاضر في العالم في ظروف زمانية ومكانية وبين وجود الفكر الخيالي ووجود الوعي الملحق عقلياً بتمثل العالم الموجود حقا قبل الإنسان وبدون الإنسان، أن عدم التمييز هذا يدل على انعدام الفلسفة.

54)النزاع ليس بين الصورة والمضمون عامة بل هو بين الصورة القديمة والمضمون الجديد.

55)اللغة هي واقع الفكر المباشر – ماركس.

56)المعرفة الحسية غير كافية لأنها إذا كانت تصلنا بالواقع فانها لا تجعلنا نفهم ما هو الواقع.

57)من يتباهى بفضائل غيره كخصي يتباهى بطول قضيب مولاه - أبي حيان التوحيدي.

58)في النسبي يكمن المطلق – لينين.

59)النزعة المثالية هي دائما انعكاس لعجز موضوعي.

60)يولد في الرأسمالية الفقر من الازدهار نفسه – فورييه.

61)لا يجب نبذ الدين لأن الاشتراكية نوع من الدين - سان سيمون.

62)تعبر الآلة بصورة جدلية عن النضال بين الإنسان والطبيعة.

63)قوى الإنتاج لا تؤثر إلا في حدود علاقات الإنتاج – ماركس.

64)النزعة المادية التاريخية هي النظرية العامة لطرق الإنتاج – بوليتزر.

65)الاقتصاد السياسي هو العلم الخاص بالقوانين الموضوعية التي تسيطر على علاقات الإنتاج بين الناس – بوليتزر.

66)الماركسية، حسب قول ستالين هى: علم ثورة الجماهير المضطهدة المستغلة.

67)لا يمكن لإرادة الناس، وهي العنصر الذاتي، أن تكون مجدية إلا إذا كان هدفها تسهيل تطبيق القانون الموضوعي.

68)تقوم فيزياء هايزنبورغ على أن عشوائية الصغائر هي أساس قانونية الكبائر.

69)التراث الماركسي لم يهتم بحساب الاحتمالات بل اهتم بتحليل اللامتناهيات أي حساب التفاضل والتكامل.

70)ما ليس كائناً مفرداً فهو ليس بكائن – ليبنتيز.

71)تاريخ الفلسفة وجهان:فلاسفة رفعوا لواء الهوية، وآخرون رفعوا لواء الاختلاف، وجميعهم بنوا صرحاً واحداً وعمارة واحدة إسمها علم الفكر.

72)علم النحلة كامل وعلم الإنسان ناقص.

73)الهوية وحدة الاختلاف والتناقض وإلا كانت عدماً.

74)في حكومة الاستبداد الشرقي ثلاث وزارات، وزارة نهب الخارج (وزارة الحرب) ووزارة نهب الداخل (وزارة الجباية) ووزارة الأشغال العامة - ماركس.

75)الحرية هي الضرورة المفهومة جيداً أو وعي الضرورة.
12-15-2009, 10:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #4
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
2141521

استمر ... رائع!!

واسلم لي
العلماني
12-15-2009, 11:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #5
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
(12-15-2009, 11:03 PM)العلماني كتب:  2141521

استمر ... رائع!!

واسلم لي
العلماني

شكراً لك أستاذنا العلماني
شرف لي سيدي مداخلتك وتشجيعك
76)الفن يتكلم بالصور والعلم يتكلم بالمفاهيم.

77)العقل والتجربة كلاهما يحد الآخر العقل حد يحد التجربة، والتجربة / الممارسة حد يحد العقل، هنا مملكة الكلي، والعام المطلق، مملكة الحرية، والواقع الفيزيقي مملكة الجزئي والخاص و المفرد و النسبي، مملكة الضرورة.

78)كل ما هو واقعي فهو عقلي، وكل ما هو عقلي فهو واقعي – هيجل.

79)المعرفة الحسية تهدف أساساً إلى إدراك الجزئيات.

80)الموضوع الموجود بتمامه إزاء الوعي لا تمكن معرفته إطلاقاً إلا بتوسط الفكر.

81)يوصف نشاط الفهم بصفة عامة بأنه محاولة لبحث الموضوع الذي يقدم له في صورته الكلية.

82)لحظة الفهم هي لحظة الوضعية الإيجابية التي تزود الفكر بمقدمات موضوعية على الدوام.

83)الفهم يعيّن، يحدّد، والعقل ينفي.

84)مقولة الفهم تحيل على العلم الوضعي، التجريبي، مملكة القوانين، الذي يوفر للفكر، أو للعقل الأعلى مقدماته الموضوعية التي لا تلبث هي ذاتها أن تغدو موضوعاً لنقد العقل، العلم الوضعي يثبت؛ العقل ينفي باطراد.

85)الفهم وضعي، العقل ديالكتيكي، الفهم لحظة لازمة في نمو الفكر وتطوره، الفهم ميدان الضرورة، العقل ميدان الحرية وضمانتها لكن لا عقل بلا فهم، العقل يتظاهر في الفهم، والفهم يشكل عنصراً بنائياً أساسياً في صرح العقل.

86)تقوم فلسفة هيغل على وحدة العقل والوجود.

87)الحياة والنظر لا يشكلان مجالين متميزين.

88)إن حياة العقل هي عقل الحياة.

89)الماركسية هي وحدة المادية و الديالكتيك.

90)وحدة المادية والديالكتيك هي وحدة الكينونة والصيرورة، أي السيرورة الموضوعية

91)لكي تطيعنا الطبيعة يجب أن نطيعها.

92)ليست القواعد الذهنية التي يعمل بها العقل هي التي تحدده وتعرّفه، بل قدرته على استخلاص عدد لانهائي منها هي التي تشكل ماهيته - جول أولمو.

93)لحظة الوضعية الإيجابية هى لحظة الإثبات.

94)كل علم إنما هو منطق تطبيقي أو منطق مُطبق - هيغل.

95)العقل غير " العقل السليم "، فالعقل السليم هو مجموعة الأحكام المسبقة لعصر من العصور.

96)التمييز الذي أقامه هيغل بين العقل والفهم هو أساس أو قوام ديالكتيك هيغل.

97)إن الموضوعية، أو الموضوعية الحقيقية هي بالضبط الاعتراف بذات الموضوع وبذاتيته ضد ذاتية الرأس البشري فرداً أو جماعة أو حزباً أو أمة .. إلخ.

98)العقلانية هي عقل الكون، عقل الواقع بما هو واقع جدلي متغيّر ومتحرك، إمكاني واحتمالي، وتناقضي.

99)الواقع هو ذات وعقل وحياة.

100)الماركسية هي مدرسة التاريخانية - عبد الله العروي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-15-2009, 11:46 PM بواسطة مجدي نصر.)
12-15-2009, 11:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #6
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
101)الوعي هو وعي الموضوع، هو الوجود مدركاً.

102)الذات التي لا تتسلح بوعي مطابق للموضوع لا تحقق غايتها.

103)التناقض بين المثالية والمادية تناقض مطلق، في المسألة الفلسفية الأولى فقط، أما في ما عدا ذلك فهو نسبي - بحسب إنغلز.

104)المثالية بالمعنى السيئ للكلمة مثاليتان :
1.أولاهما تلك التي تضع العقل، الفكر، خارج الصيرورة الموضوعية
2.والثانية هي الذاتوية والإرادوية، سواء لبست لبوس الماركسية أو الليبرالية أو غيرهما، وهي التي تخرج الواقع من رأسها أو تظن أن أوهامها عن الواقع هي الواقع، وأن إرادتها هي التي تصنع التاريخ، هذه الإرادوية تنتج الاستبداد والفاشية.

105)الفكر قبض على الواقع بالمفاهيم، بالأسماء، بالعام والكلي، ولاعلم إلا بالكليات؛ لكن الفرد هو وحده واقعي، وماهوي، وهو المعين تعييناً كاملاً.

106)ليس ثمة نسبي بلا مطلق، وليس ثمة تقدم بدون المطلق.

107)من ليس عنده، في روحه وفي فكره المطلق، يحول نسبيَّه إلى مطلق وذلك هو الاستبداد.

108)المذهب هو تصور وطريقة.

109)رأس المال هو عمل ميت، يشبه الحيوانات التي تعيش على امتصاص الدماء، فهو لا يعيش إلا على امتصاص عمل الأحياء – ماركس.

110)رخاؤنا هو رخاء حرب - الرئيس ايزنهاور.

111)يشمل البناء الفوقي الأفكار والمؤسسات التي تعكس علاقات الإنتاج السائدة فتسود هي أيضاً.

112)الدولة هي صورة تنظيم لسلطة الطبقة الأقوى.

113)أصل الأفكار والمؤسسات يحدد طابعها، أما تغير الظروف التاريخية فيحول دورها.

114)الشعب هو حجر الزاوية في الماركسية – ستالين.

115)بدون تحرير جماهير الشعب لا يمكن تحرير الفرد.

116)العمل هو "اعتداء" على الطبيعة يتضمن إمكانية الاعتداء على الإنسان.

117)سن الناس قوانين لنشر العدالة، لم تبلغ أهدفها سوى جزئياً - كريتياس (Critas).

118)الدولة هي ثمرة التعارضات الطبقية المتناحرة ومظهره – لينين.

119)الأمة وحدة مستقرة، تكونت تاريخياً، في اللغة، والأرض، والحياة الاقتصادية والتكوين النفسي، تظهر في وحدة الثقافي – ستالين.

120)يعتقد الجندي أنه يموت من أجل الوطن بينما هو يموت من أجل الصناعيين - أناتول فونس.

121)لا وطن مع الاستبداد – برويير.

122)الحق في الطلاق لا يعني وجوب الطلاق – لينين.

123)لا يمكن تحقيق الشيوعية إلا بإلغاء قانون القيمة، وهذا لا يمكن إلغاؤه إلا بإلغاء العمل ذاته من إنتاج السلع المعينة، فحتى لا يكون لسلعة معينة قيمة، يجب ألا يكون لها أي علاقة بالعمل الإنساني، أي تكون ذات قيمة استعمالية فقط (فلا تعود قيمته الاستعمالية أو أي جزء منها إلى العمل الإنساني، الحي بالذات)، بدون قيمة تبادلية (التجسد السوقي للعمل في السلعة)، وفي أحسن الأحوال يمكن أن تحوى السلعة بعضاً من العمل الميت (رأس مال، أي أن يكون الإنتاج آلياً بشكل كامل)، ولكنها يجب أن لا تحوى ولو ذرة واحدة من العمل الحي.

124)لا تحيا الشيوعية إلا بالعمل الميت البحت.


125)من الممكن أن يكون للشئ قيمة استعمالية دون أن تكون له قيمة (تبادلية) وهذا هو الشأن حيث لا تكون منفعة الشئ للإنسان راجعة إلى العمل – ماركس.
12-20-2009, 12:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #7
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
126)تقسيم العلم ضروري لإنتاج السلع، ولو أن العكس غير صحيح – ماركس.

127)إذا كان العمل أب الثروة المادية، فإن الأرض أمها – وليم بيتي.

128)العمل ليس المصدر الوحيد للقيمة الاستعمالية التي ينتجها – ماركس.

129)قد تحدث الزيادة في حجم الثروة المادية بينما تهبط قيمة هذه الثروة، هذه الحركة المتناقضة ناتجة عن صفة العمال المزدوجة – ماركس.

130)تنتمي القوة الإنتاجية إلى العمل المادي الملموس، فتزيده وتنقصه، بدون أي تأثير على العمل القمي المجرد، فهى تزيد وتنقص من قيمته الاستعمالية، ولكنها لا تؤثر أبداً على قيمته التبادلية.

131)في فترات الزمن المتساوية يولد نفس العمل أحجاماً متساوية من القيمة مهما كان اختلاف القوة الإنتاجية، وأحجاماً متفاوته من القيمة الاستعمالية تزيد وتنقص بحسب القوة الإنتاجية – ماركس.

132)السلعة هى مركب من المنفعة والقيمة :
1.فالمنفعة بغير قيمة تعطينا مورد حر، أو منتج للاستهلاك الذاتي بعيد عن السوق،
2.كما أن القيمة بغير المنفعة مستحيلة.

133)حقيقة قيمة السلعة اجتماعية بحتة، فهى لا تظهر إلا في العلاقة الاجتماعية بين سلعة وأخرى (السوق) – ماركس.

134)التجارة بوجه عام ليست سوى تبادل العمل بالعمل – بنيامين فرانكلين.

135)تعبر قيمة السلعة (التبادلية) عن نفسها في القيمة الاستعمالية لسلعة أخرى مُتخذةً شكل قيمة نسبية – ماركس.

136)لا توجد علاقة ضرورية بين قيمة السلعة وقيمتها النسبية (السعر)، فقد تتغير قيمة السلعة ولا تتغير قيمتها النسبية أو لا تتغير بذات المدى، والعكس صحيح.

137)الشكل المعادل لسلعة ما لا يحتوي على أي تعيين كمي للقيمة – ماركس.

138)في الشكل المعادل للقيمة تصبح القيمة الاستعمالية الشكل الظاهري لنقيضها، أي للقيمة (التبادلية)، فالشكل المادي (الاستعمالي) للقيمة يصبح شكل القيمة لها – ماركس.

139)في الشكل المعادل يصبح العمل الملموس الشكل الظاهري لنقيضه، العمل المجرد – ماركس.

140)في الشكل المعادل يتخذ العمل الفردي شكل نقيضه، ويصبح عملاً بشكل اجتماعي مباشر (اجتماعياً) – ماركس.

141)لا يمكن لأي سلعة أن تكون المعادل لذاتها، فلا يمكنها بالتالي جعل شكلها المادي يعبر عن قيمتها – ماركس.

142)لا يمكن وجود تبادل بدون المساواة، ولا مساواة، بدون القابلية للموازنة – أرسطو.

143)شكل القيمة الأولي للسلعة هو في الوقت ذاته المظهر الأولي الذي يبدو فيه منتج العمل على هيئة سلعة – ماركس.

144) القيمة هى الوجود الاجتماعي للسلعة – ماركس.

145)شكل القيمة العام هو عبارة عن إرجاع جميع أنواع العمل الفعلي إلى صفتها المشتركة، وهى كونها عملاً أنسانياً أي بذلاً لصورة عمل إنساني – ماركس.

146)إن درجة تطور الشكل المعادل تطابق درجة تطور شكل القيمة النسبي، فالأول هو تعبير ونتيجة للثاني – ماركس.

147)كلما كان مدى تطور شكل القيمة، كلما كان مبلغ حدة التباين بين قطبيه، وهما شكل القيمة النسبي والشكل المعادل – ماركس.

148)شكل النقد تفرضه الطبقة السائدة.

149)الشكل الأولي للقيمة هو نواة الشكل النقدي – ماركس.

150)أشكال القيمة : الأولي، الممتد، المعمم، النقدي.
12-20-2009, 11:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #8
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
151)إن السبب الذي من أجله تصبح الأشياء النافعة سلعاً، راجع إلى أنها منتجات عمل أفراد أو مجموعات أفراد، يعمل كل منهم أو منها مستقلاً عن الآخر – ماركس.

152)لا تظهر الصفة الاجتماعية للعمل إلا عند التبادل – ماركس.

153)إن منتجات العمل لا تكتسب صفة القيمة الاجتماعية المتميزة عن القيمة الاستعمالية إلا بعد أن تدخل عالم التبادل – ماركس.

154)إن الثروة (القيمة) علاقة بين شخصين – جلياني، ولكن العلاقة تختفي داخل إطار مادي – ماركس.

155)بمجرد أن تصبح المنتجات سلعاً في علاقات الجماعة الخارجية، فإنها لا تلبث أن تصبح كذلك في حياتها الداخلية، وذلك بتأثير رد الفعل – ماركس.

156)قد يكون للشئ ثمن دون أن يكون له قيمة – ماركس.

157)تحول النار إلى كافة الأشياء، وجميع الأشياء تتحول إلى نار – هيراقليطس.

158)التضخم هو انخفاض القيمة الاستعمالية لوحدة النقد.

159)قد تكون النقود قاذورات، ولو أن القاذورات ليست نقوداً – ماركس.

160)ليس للنقود رائحة – مثل روماني.

161)ليس من علم كالاقتصاد السياسي يكثر فيه العـرض للآراء العادية الأولية – ماركس.

162)مع ثبات قيم السلع تتغير أثمانها بالارتفاع والانخفاض تبعاً لقيمة الذهب، وبنفس النسبة – ماركس.

163)في المراحل المبكرة من نظام تداول السلع لا يتحول إلى نقود سوى فائض القيمة الاستعمالية – ماركس.

164)إن الدفع العيني أحد أسرار بقاء الإمبراطورية العثمانية – ماركس.

165)ما من أرض بدون سيد – مثل فرنسي.

166)ليس للنقود سيد – مثل فرنسي.

167)تداول السلع البسيط (س – ن – س).

168)تداول النقود كرأسمال (ن – س – ن).

169)الشكل الصحيح لعملية تداول النقود كرأسمال (ن – س – ن1)، (ن1 = ن + فائض القيمة).

170)التجارة لعبة حظ – جون لوك.

171)إن للاقتصاد حدوداً بعكس تكوين الثروة – أرسطو.

172)للتداول البسيط للسلع حدود لأن له غاية محددة هى إشباع الحاجات أو امتلاك القيم الاستعمالية، بخلاف تداول النقود الذي به وحده يتحقق تمدد القيمة، فليس لتداول رأس المال حدود – ماركس.

173)هذه الغائية التي لا تمتلكها الأشياء حين تتحرك مباشرةً إلى الأمام، تمتلكها حين تدور إلى الوراء – جالياني.

174)قيمة الرجل ثمنه، وبعبارة أخرى مقدار ما يُدفع لقاء استعمال قوته – توماس هوبز.

175)الطاقة على العمل لا تعد شيئاً إلا إذا بيعت – سيسموندي.

176)القيم الاستعمالية لا تنعدم وإنما يتغير شكلها – ماركس.

177)التعاریف بوجه عام هى ذات طابع شرطي نسبي وهى لا تستطیع أبداً أن تشمل جمیع وجوه علاقات ظاهرة في حالة تطورها الكامل – لينين.

178)تاریخ نشوء الرأسمال المالي : تمركز الإنتاج؛ الاحتكارات الناشئة عن هذا التمركز؛ إندماج أو اقتران البنوك والصناعة – لينين.

179)الرأسمالیة هي الإنتاج البضاعي في مرحلة تطوره العلیا التي تغدو فیها قوة العمل بضاعة كذلك – لينين.

180)الاحتكار هو أعمق أساس اقتصادي للإمبریالیة – لينين.

181)الإمبریالیة هي الرأسمالیة في مرحلة الاحتكار – لينين.

182)الإمبریالیة هي الرأسمالیة في مرحلة من التطور تكونت فیها سیطرة الاحتكارات والرأسمال المالي واكتسب تصدیر الرأسمال أهمیة كبرى وابتدأ تقاسم العالم بین التروستات العالمیة وانتهى تقاسم الأرض كلها إقلیمیا بین كبریات البلدان الرأسمالیة – لينين.

183)السخرية إنما هى سخرية الوقائع، لا الكلمات التي تعبر عن الوقائع – ماركس.

184)علاقات الإمبريالية الأساسية الخمس :- (لينين)
1.تمركز الانتاج والرأسمال تمركزاً بلغ في تطوره حداً من العلو أدى إلى نشوء الاحتكارات التي تلعب الدور الفاصل في الحیاة الاقتصادیة.
2.إندماج الرأسمال البنكي والرأسمال الصناعي ونشوء الطغمة المالیة على أساس الرأسمال المالي.
3.تصدیر الرأسمال، خلافاً لتصدیر البضائع، یكتسب أهمیة في منتهى الخطورة.
4.تشكیل اتحادات رأسمالیین احتكاریة عالمیة تقتسم العالم.
5.تقاسم الأرض إقلیمیا فیما بین كبریات الدول الرأسمالیة.

185)هناك أربعة أنواع رئيسية من الاحتكار أو بالأحرى أربعة مظاهر رئيسية للرأسمالية الاحتكارية (الإمبريالية) :-
1.الاحتكار الصناعي (تمركز الإنتاج).
2.احتكار حيازة المواد الخام.
3.الاحتكار المالي المصرفي (تمركز البنوك).
4.احتكار حيازة المستعمرات.

186)إن جذر النقد اللاديني هو: الإنسان يصنع الدين، وليس الدين هو الذي يصنع الإنسان – ماركس.

187)ما إن نكتشف أن العائلة الأرضية هي سر العائلة المقدسة، حتى ينبغي علينا أن نصفي الأولى ذاتها نظرياً وعملياً – ماركس.

188)عند الاشتراكيين المطلق هو النشاط الإنساني، الممارسة، ما هو ذاتي وموضوعي معا - أندي بلوندن.

189)تعلن كل فلسفة حديثة عن نفسها بواسطة كلمة جديدة – فويرباخ.

190)إن المجتمع لا يتألف من أفراد – ماركس.

191)لا ينطلق منهجي التحليلي من الإنسان، بل من الحقبة الاقتصادية المعطاة – ماركس.

192)إن العيني هو تركيب لتحديدات متعددة – ماركس.

193)لا يمكن خلق شئ من لا شئ – لوكريتيوس.

194)الدولة هى نتاج المجتمع عند درجة معينة من تطوره- إنجلز.

195)الدولة هى نتاج ومظهر استعصاء التناقضات الطبقية – لينين.

196)جميع الانقلابات أتقنت آلة الدولة، بدلاً من أن تحطمها – ماركس.

197)الجدل هو الكشف عن الجوهري وفرزه من اللاجوهري.

198)الجدل الحقيقي ليس مونولوجاً لمفكر وحيد مع نفسه، بل هو حوار بين الأنا والأنت – فويرباخ.

199)الحرية هى عدم رد النظام الحضاري إلى النظام الطبيعي – سارتر.

200)بالجدل نكون وسط المشكلات، وبالحجاج المنطقي نكون وسط القضايا، الأولى تقتضي حلاً أما الثانية فلا تضيف جديداً – أرسطو.
12-30-2009, 12:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #9
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
201)المنطق (الشكلي) يعني بمجرد شكل القضايا، أما الجدل فيعني يمحتواها أومادتها أي جوهرها – شوبنهور.

202)ينطلق البرهان من مقدمات يقينية، أما الجدل فينطلق من مقدمات ظنية.

203)الإنسان الثوري هو الإنسان الذي يقهر نديته تجاه السلطة، لأنه يحرر نفسه من التعلق بالسلطة، ومن الرغبة في السيطرة على الآخرين، وهو يحقق استقلالاً حقيقياً، وهو يقهر التشوق إلى السيطرة على الآخرين - إريك فروم.

204)من رفع الأسباب فقد رفع العقل – ابن ؤشد.

205)إن الكيف منسوخاً يكافئ الكم، والكم منسوخاً يكافئ المقياس، والمقياس منسوخاً يكافئ الماهية، والماهية منسوخة تكافئ الظاهر، والظاهر منسوخاً يكافئ الوقائعية، والوقائعية منسوخة تكافئ المفهوم، والمفهوم منسوخاً يكافئ الموضوعية، والموضوعية منسوخة تكافئ الفكرة المطلقة، والفكرة المطلقة منسوخة تكافئ الطبيعة، والطبيعة منسوخة تكافئ العقل الذاتي، والعقل الذاتي منسوخاً يكافئ العقل الموضوعي الأخلاقي، والعقل الأخلاقي منسوخاً يكافئ الفن، والفن منسوخاً يكافئ الدين، والدين منسوخاً يكافئ المعرفة المطلقة – ماركس.

206)إن رأس المال عمل ميت لا حياة له إلا بامتصاص العمل الحي – ماركس.

207)إن الذين يعملون يطعمون في الحقيقة الأغنياء الذين يعيشون على حسابهم، كما يطعمون أنفسهم – إدموند برك.

208)مقدار فائض القيمة = رأس المال المتغير × معدل فائق القيمة.

209)في حدود معينة يكون عرض العمل الذي يستغله رأس المال مستقلاً عن عرض العمال – ماركس.

210)إذا ظلت قيمة العمل ودرجة استغلال قوة العمل ثابتتين، فإن مقداري القيمة وفائض القيمة اللذين تنتجهما مجموعات مختلفة من رأس المال (الثابت والمتغير) يتناسبان تناسباً مباشراً مع أحجام العناصر المتغيرة في هذه المجموعات المختلفة، وبعبارة أخرى، مع مقدار كل عنصر يتحول إلى قوة عمل حية – ماركس.

211)تتناسب قيمة السلع تناسباً عكسياً مع إنتاجية العمل – ماركس.

212)إن الرأسمالي لا يصير كذلك لأنه يسيطر على الصناعة، ولكنه يتحكم في الصناعة لأنه رأسمالي – ماركس.

213)إن التعاون دائماً عنصر أساسي في الإنتاج الرأسمالي – ماركس.

214)البلد الذي تتوافر به وسائل مواصلات نامية يُعد بلداً كثيفاً، ولو كان عدد سكانه قليلاً – ماركس.

215)فيما يختص بتقسيم العمل، نجد أن السلطة في الورشة والسلطة في المجتمع، تتناسبان تناسباً عكسياً – ماركس.

216)عندما تعيش جماعة في حالة من الاستكفاء الذاتي بجهاز إنتاجي بسيط؛ فإن العناصر الاقتصادية لها تظل غير متأثرة بالعواصف السياسية – ماركس.

217)لقد كان في استطاعة التاجر أن يشتري البضائع، ولكنه لم يكن قادراً على شراء العمل كسلعة (بسبب نظام الطوائف) – ماركس.

218)الشكل القائم من تقسيم العمل يتحكم في الحد الأدنى من عدد العمال الذين يستخدمهم رأسمالي واحد – ماركس.

219)بينما لا يغير التعاون البسيط وسائل العمل، تحدث الصناعة اليدوية انقلابات في هذه الوسائل – ماركس.

220)إن ملكات الفهم لدى معظم الناس تكونها أعمالهم العادية – آدم سميث.

221)حين نتحدث عن المتعلمين، فإننا نقصد أولاً أولئك الذين يستطيعون عمل كل ما يعمله الآخرون – هيجل.

222)لا تزيد جمهورية أفلاطون، من حيث أنها تعتبر تقسيم العمل كأنه المبدأ الذي تقوم عليه الدولة، عن كونها صورة مثالية رسمها الأثينيون لنظام الطبقات في مصر القديمة – ماركس.

223)إن الحزب الذي لا يستطيع مواكبة المهمات التاريخية لطبقته يصبح أو يكاد يصبح، أداة غير مباشرة للطبقات الأخرى - تروتسكي.

224)التكتيك (عسكرياً) هو فن قيادة الأعمال المنفردة – تروتسكي.

225)التكتيك تابع للاستراتيجية – تروتسكي.

226)إن سياسة البروليتاريا يجب ألاّ تقاد من خلال ملخصات مدرسية، وإنما من خلال المجرى الحقيقي للصراع الطبقي - لينين.

227)كل ألوان الانتهازية السياسية تعتمد كأساس لها – في نهاية التحليل - على تقييم غير عقلاني لقوى الثورة ولإمكانيات البروليتاريا – تروتسكي.

228)عندما يتعلق بالانتفاضة المسلحة، فإن الأحداث لا تقاس بمعيار السياسة وإنما بمعيار الحرب – تروتسكي.

229)يجب علينا أن نعتبر الانتفاضة المسلحة والحرب الأهلية فنا – تروتسكي.

230)لا تستبدل فرسك عندما تعبر النهر - مثل انجليزي.

231)إن الأحزاب في أغلب الأوقات حتى أكثرها ثورية، عندما يحدث تغيير مفاجئ في الوضعية وبالتالي في المهام تستمر في اتباع خطها القديم وبذلك تنقلب إلى كابح للتطور الثوري – لينين.

232)يخضع أي تنظيم اجتماعي (اجتماعي – اقتصادي – سياسي - ...) في حركته الفعلية لذات الأسس التي يخضع لها المجتمع المحيط، والذي يتكون منه التركيب العضوي لذلك التنظيم، وذلك بغض النظر عن أي برامج او لوائح مُدعاة.

233)نشك إذا كانت كافة المخترعات الميكانيكية قد خففت المجهود اليومي الواقع على عاتق كل فرد – جون ستيوارت مل.

234)في الصناعة اليدوية يبدأ الانقلاب في طريقة الإنتاج بقوة العمل، ولكنه يبدأ في الصناعة الكبيرة بأدوات العمل – ماركس.

235)يستحيل رسم خطوط دقيقة حاسمة بين عصور التاريخ الاجتماعي، كما يستحيل ذلك بصدد عصور التاريخ الجيولوجي – ماركس.

236)إن الدين يخلو من الطابع النقدي، إن لم نُدخل في حسابنا الأساس المادي – ماركس.

237)الآلة البخارية هى الأصل في قيام المدن الصناعية.

238)إن تطور الآلة يبدأ من أدوات العمل، لا العمل نفسه – ماركس.

239)في الفروع التي تدخلها الصناعة الميكانيكية لأول مرة، تهيئ الصناعة اليدوية بوجه عام الأساس الطبيعي لتقسيم عملية الإنتاج وبالتالي تنظيمها – ماركس.

240)درجة إنتاجية الآلة = مقدار العمل الذي توفره – مقدار العمل الذي يتكلفه إنتاجها _ماركس.

241)تُقاس إنتاجية الآلة بمدى حلولها محل قوة العمل الإنسانية – ماركس.

242)تتناسب إنتاجية الآلة عكسياً مع حجم القيمة التي تنقلها إلى المنتج – ماركس.

243)يمكن أحياناً ألا تُستعمل الآلات حتى ترتفع الأجور – ريكاردو.

244)منذ أن عم استخدام الآلات الكثيرة الكلفة، استُغلت الطبيعة البشرية إلى أكثر من متوسط قدرتها – روبرت أوين.

245)لا تنشأ القيمة من قوى العمل التي أحل الرأسمالي الآلات محلها، وإنما بالعكس تنشأ عن قوى العمل التي يستخدمها فعلاً في العمل بالآلات – ماركس.

246)إن القيمة الفائضة إنما تنشأ فقط عن الجزء المتغير من رأس المال – ماركس.

247)إن استعمال الآلات يحول جزءاً من رأس المال الذي كان متغيراً من قبل (عمل) إلى آلات، أي رأس مال ثابت لا ينتج قيمة فائضة – ماركس.

248)يوجد تناقض كامن في استخدام الآلات لإنتاج القيمة الفائضة؛ وذلك لأن الآلات لا تستطيع أن تزيد أحد عاملي القيمة الفائضة وهو معدلها إلا بإنقاص العامل الآخر وهو عدد العمال – ماركس.

249)المصنع هو شكل مُخفف من سجن المجرمين – فورييه.

250)الآلات تحل محل تعدد الزوجات – وليم بيتي.
01-09-2010, 12:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مجدي نصر غير متصل
بأرض العدم
*****

المشاركات: 795
الانضمام: May 2009
مشاركة: #10
RE: مقولات من دفتر الخلاصات
251)إن الآلات والعمل في تنافس دائم – ريكاردو.

252)يتناسب التوسع الذاتي لرأس المال بواسطة الآلات تناسباً مباشراً مع عدد العمال الذين حطمت الآلات وسائل عيشهم – ماركس.

253)تحول الآلات وسائل عيش العامل إلى رأس مال لاستخدام العامل – ماركس.

254)أسلوب المعيشة مصدر مخيف للانحلال – ماركس.

255)لا يستطيع الإنتاج الرأسمالي تنمية فن واتحاد عملية الإنتاج الاجتماعية، إلا إذا قوض في الوقت نفسه أسس جميع الثروات، أي الأرض والعمال – ماركس.

256)إن مرتكز النقد اللاديني هو أن الإنسان يصنع الدين – ماركس.

257)الدين هو الوعي الذاتي والاحترام الذاتي لإنسان لم يتغلب على مصاعبه بعد، أو هو خسر نفسه من جديد – ماركس.

258)الدين هو وعي مقلوب بالعالم – ماركس.

259)الدين هو التحقيق الخيالي للجوهر الإنساني – ماركس.

260)كلمة بروليتاريا مشتقة من الكلمة اللاتينية - Proletarius- التي كانت تشير في روما القديمة إلى أعضاء من الطبقات العاملة الأشد انخفاضاً، الذين لا يدفعون ضرائب، وثروتهم الوحيدة هى أطفالهم، ومن هنا أصل الكلمة - Proles- بمعنى النسل.

261)تحض المسيحية على الجبن والذل والخضوع وكافة فضائل الكلب الضال – ماركس.

262)يتوقف وجود الطبقة الرأسمالية كصفة متميزة على إنتاجية الصناعة.

263)لو أن عمل كل إنسان كان كافياً لإنتاج غذائه فقط، لما وُجدت الملكية – رافنستون.

264)إن تنوع المنتجات الطبيعية من الأرض وليس خصوبتها المطلقة، هو الأساس الطبيعي للتقسيم الاجتماعي للعمل – ماركس.

265)مع أن الطريقة الرأسمالية في الإنتاج تفرض الاقتصاد في كل عمل فردي، إلا أن فوضى المنافسة تؤدي إلى أفدح وأبشع تبديد لقوة العمل ووسائل الإنتاج الاجتماعية – ماركس.

266)في المجتمع الرأسمالي نجد أن وقت الفراغ لطبقة ممتازة مصدره تحويل حياة الجماهير إلى وقت عمل – ماركس.

267)قيمة السلعة هي الشكل الموضوعي الذي يتخذه العمل الاجتماعي الذي بُذل في إنتاجها – ماركس.

268)لا يُخلق العمل في اللحظة التي يُؤتي به فيها إلى السوق، بل يُؤتى به إلى السوق قبل أن يُخلق.

269)الذي يعين قيمة السلعة هو مقدار العمل اللازم لإنتاجها، لا الشكل المجسم لهذا العمل – ماركس.

270)العمل معيار القيمة الوحيد، ومبدع جميع الثروات، ليس سلعة – توماس هودجسكين.

271)العمل هو جوهر القيمة ومقياسها الكامن، ولكنه غير ذي قيمة بذاته – ماركس.

272)لا تفسر تغيرات العرض والطلب أكثر من التغيرات في الثمن، أوالتقلبات في أثمان السوق.

273)نظام الدفع بالقطعة أصلح أشكال الأجور من وجهة نظر طريقة الإنتاج الرأسمالية – ماركس.

274)ليس رأس المال المتغير أكثر من شكل تاريخي خاص لذلك الرصيد الذي يُعد من ضروريات الحياة، وهو الرصيد الذي يتعين على العامل أو القن أو العبد أن يقوم بإنتاجه وإعادة إنتاجه مهما كان نظام الإنتاج الاجتماعي – ماركس.

275)تنحصر نقطة ابتداء الإنتاج الرأسمالي في فصل العمل عن منتَجه، أي فصل قوة العمل الذاتية عن أحوال العمل الموضوعية – ماركس.

276)ينتج الرأسمالي العامل بصفته عاملاً أجيراً – ماركس.

277)العامل مستهلك إنتاجي بالنسبة لمن يستخدمه وللدولة، ولكنه غير منتج بالنسبة لنفسه – مالتس.

278)يمكن تحويل القيمة الفائضة إلى رأس مال؛ لأن المنتج الفائض الذي تمثل هى قيمته، يشمل العناصر المادية اللازمة لتكوين رأس مال جديد – ماركس.

279)يخلق العمل رأس المال قبل أن يستخدم رأس المال العمل – ويكفيلد.

280)من الذين يتقاسمون الإيراد القومي، يحصل العمال كل سنة على حق جديد فيه بواسطة عمل جديد، أما الرأسماليون فقد حصلوا من قبل على حق دائم بسبب عملهم الأولي - سيسموندي.

281)لا يستطيع إنتاج السلع أن يفرض نفسه على المجتمع، قبل أن يصبح العمل الأجير أساساً له – ماركس.

282)ليس من خطأ أعظم من أن نظن أن رأس المال يزداد بعدم الاستهلاك – ريكاردو.

283)للرأسمالي قيمة تاريخية من حيث أنه الصورة التي يتجسم فيها رأس المال – ماركس.

284)إن ما يوفره الأغنياء يتم على حساب الفقراء – ساي.

285)التعيين سلب – سبينوزا. (أو الإثبات).

286)إن الأجور لا ترتفع مطلقاً بنسبة الزيادة في إنتاجية العمل – ماركس.

287)بازدياد رأس المال، يزداد الفرق بين رأس المال الذي يُستثمر ورأس المال الذي يُستهلك – ماركس.

288)الحقيقة دائما ثورية - ياسين الحافظ.

289)عمل الفقراء هو مصدر ثراء الأغنياء – جون بيلرز (1696م).

290)روح القوانين هى الملكية – لنجويه.

291)التحكم في العمل، لا امتلاك الأرض أو المال، هو الذي يميز الأغنياء عن الفريق العامل من الجماعة – ف . م . إيدن (من تلامذة آدم سميث في القرن الثامن عشر).

292)ترجع نظرية السكان لمالتس لما قبله، إلى ديفو، سير جيمس ستيوارت، تونستد، فرانكلين، ولاس، وغيرهم.

293)لقد انفصل الجهد عن جزائه، فلم نعد نرى شخصاً يعمل ثم يستريح، وإنما رجلاً يحظى بالراحة لأن غيره يعمل؛ وبذلك لا يكون للزيادة غير المحدودة في إنتاجية العمل من نتيجة سوى زيادة الترف وأسباب التمتع للأغنياء العاطلين – سيسموندي.

294)في الشعوب الفقيرة يعيش عامة الناس في راحة ودعة، ولكنهم فقراء بوجه عام في الشعوب الغنية – ديتوت دي تراسي.

295)كلما أسرعت عملية تجميع رأس المال في مدينة صناعية أو تجارية، أسرع التدفق عليها من جانب المادة الآدمية المُعدة للاستغلال – ماركس.

296)يلعب التجميع الأولي في الاقتصاد السياسي نفس الدور الذي تلعبه الخطيئة الأصلية في علم الأديان – ماركس.

297)في تاريخ العالم الحقيقي، يلعب الغزو والإخضاع والنهب والقتل، وبعبارة واحدة القوة، أدواراً رئيسية – ماركس.

298)ليس التجميع الأولي سوى العملية التاريخية التي فصلت المنتج عن أدوات الإنتاج – ماركس.

299)حينما تحاول السلطة التشريعية تنظيم الفوارق بين أرباب العمل وعمالهم، فإن مستشاريها دائماً من أرباب الأعمال – آدم سميث.

300)القوة هى المُولدة لكل مجتمع قديم يحمل في طياته مجتمعاً جديداً، وهى نفسها قوة إقتصادية – ماركس.
01-22-2010, 05:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأستاذ اللـه و دفتر العلامات Logikal 24 3,437 03-20-2005, 08:42 AM
آخر رد: Kivi

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS