{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تاريخ ارض ابناء رع العظيم
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
تاريخ ارض ابناء رع العظيم
[SIZE="5"]
معرفة تاريخ منطقتنا امر لاغنى عنه لكل مثقف من اجل معرف الجذور والاصول التاريخية للسلوك والثقافة وطريقة التفكير التي نحملها فينا، والجذور التاريخية للمفردات اللغوية والفكرية .. بما فيه الاساطير التي نتداولها في اشكالها المختلفة.. والتي لازالت تملك قوة فعل عالية في وعينا لمحيطنا الخارجي.

هنا اقدم لكم عرض موجز لتاريخ شعب حوض النيل. اشير الى ان مايسرده الموضوع ليس من كتابتي، وانما عبارة عن جمع لمقالات من الانترنيت وإعادة دمجها ببعض، بحيث تتوازن في تتابعها التاريخي وتتناسق في معلوماتها وسردها. كما جرى اغناء بعض المقالات بمعلومات اضافية من مقالات اخرى وتدقيق المعلومات. إضافة الى البحث عن الصور الاكثر اهمية وتعبيرا او الصور الاندر.. وكل ذلك تطلب عمل العديد من الساعات.

القسم الاول


سيأتي ذلك اليوم الذي فيه سيتضح كم كان عديم الجدوي ورع المصريين وخدمة هذا الشعب المفعمة بالتضحية له، ستنحط هنا الذكري المقدسة للآلهة وتتحول إلي عدم وسيرحل الآلهة أنفسهم من هنا نحو السموات، سيهجرون الأرض المصرية للأبد وهكذا فإن هذا البلد الذي كان عبر قرون طويلة مهدا ودعامة وعمادا ومحرابا للدين الحق سيجرد من الحضور الإلهي ويتيتم ويصبح فارغا. سيحتل الغرباء أرضه الزراعية ولن يقتصروا علي الاستخفاف بالإيمان المقدس وإنما­ كم هو مؤلم هذا الشيء­ سيصدر مرسوم سيحظر تحت طائلة أقسي العقوبات الالتزام بقواعد الدين والتقوي والعبادة. هذه الأرض الجليلة، مقر المذابح الإلهية ستملأ منذ الآن بالقبور والجثث فقط. يا مصر، يا مصر الحبيبة ! لن يبقي ما يشهد في القرون المقبلة علي عباداتك سوي الأساطير والحكايات ولكنها بالرغم من ذلك ستبدو للأجيال مجرد خرافات عادية، ستصمد الآثار المنقوشة من الحجارة وحدها كآثار وبراهين علي أفعالك التقية. آه يا مصر، سيستوطن السكوذي أو الهندوسي أو واحد آخر شبيه بهما، همجي من البلاد المجاورة. آه، ما هذا الذي أقوله عن مصر؟ ولن يتركوا مصر وعندئذ ستترك الآلهة أرض المصريين هاربة للسماء وستموت هوية المصريين، .


[url=]نبوءة هرمس عن مستقبل مصر، مخطوطة نجع حمادي، المخطوط السادس النص الثامن [/url]



الحقبة ماقبل نشوء الدولة


فى العصر الحجرى القديم - ما قبل الدولة القديمة - ساد عصر مطير غمر منطقة الصحارى ووادى النيل فعاش سكان حوض النيل الاوائل فوق الهضاب فى أكواخ ومارسوا صيد الحيوان واستخدموا الادوات الحجرية وبعض الأوانى الفخارية البدائية، ولم يكن يعرفون الزراعة المنتظمة او ملكية الارض، ولم يكن قد نشأت بينهم حرفة الفلاحة، وانما كانوا يعيشون على الصيد والتقاط الاثمار من الغابات والمستنقعات. وفيما بعد نشأت تحجمعات بدائية وابنية من الحلفا والقصب وبعض المعدات البدائية من الطين.

[صورة: 0144-1-1.gif]

وفى العصر الحجرى الحديث، عندما انتهى العصر المطير وجفت الهضاب، بسبب تغير المناخ، أصبحت أرض وادى النيل صالحة للحياة فهبط الانسان إلى الوادى حيث ضفاف النيل. وفي هذه الفترة يعتقد انه جرت حركة نزوح واسعة من الاراضي الداخلية للصحراء الكبرى، بعد ان جفت الاراضي هناك وجفت الغابات وتصحرت الاراضي وماتت الحيوانات التي كانت تملئ المنطقة، والتي تدل عليها الرسومات الكثيرة على الصخور. ويعتقد ان اقوام من المهاجرين نقلوا معهم خبرتهم الزراعية والمعمارية الى حوض النيل ، ونشات التجمعات السكانية ومن بعدها المدن المستقلة ( المدينة الدولة) وتوطدت العلاقات الاقتصادية مع المدن المجاوزرة. ومن ذلك الوقت ارتبطت حياة سكان النيل بالنهر العظيم الذي حمى المنطقة من اثار الجفاف. وتعلم سكان حوض النيل (الذين لم يكونوا قد اندمجوا في وحدة سكانية واحدة) دورة حياة النيل وتفاعلوا معها بعد أن أصبح مصدر حياتهم ، الى درجة انهم قدموا له الضحايا والعطايا وارتبط بطقوسهم الدينية ومعتقداتهم وكانوا يعتبرونه نعمة الاله رع اليهم. وحتى اسم "مصر" يعتد انها انحدر من المعتقدات القديمة، من تعبير " ما سا رع" ويعني ابناء ارض رع.

عصر ما قبل الاسرات او عصر تكوين الاسرات

يعود مصطلح ( عصر تكوين الأسرات ) إلي الفترة التي أعقبت عصر ماقبل الأسرات ، وذلك فيما بين عامي 3200_3000 قبل الميلاد ، وتتوافق مع الطور الأثري المعروف باسم (الناقادا الثالثة) Naqada III ، وتعرف تلك الفترة احيانا باسم الأسرة صفر ، أو عصر ماقبل الأسرات المتأخر . تميز عصر تكوين الأسرات بميزتين ، أولهما أن ذلك العصر هو الذي بدأ فيه نشوء الوعي بالذات كجماعة اقتصادية وشعبية وسياسية لتنصهر القبائل والجماعات في وحدة اثنية واحدة ليتوج ذلك بمرحلة التوحيد السياسي ، ثانيهما أنه العصر الذي بدأت فيه عملية تدوين اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية)، وهو الامر الذي يعزز انصهار الجماعات وتشكل شعب واحد. ويوجد مايدل علي امتداد الوجود المصري في ذلك العصر إلي جنوب فلسطين ، فيما عرف بالمستعمرات ، أو المستودعات التجارية .

[صورة: 0144-1-2.gif]

وظهرت الكثير من المدن الدولة city - stste في تلك الفترة علي جانبي نهر النيل ، فكانت مدن طيبة ، ممفيس ، بوتو ، هيراكونوبليس ، أليفاتانين ، بوباستيس ، تانيس ، أبيدوس ، سايس ، أكسويس ، وهليوبوليس ، فكانت فترة ماقبل الأسرات هي البداية . ولكن مدن الصعيد تقلصت إلي ثلاث مدن كبيرة هم : ثينيس ، نخن ، و نقادا. من المحتمل ان مدينة نقادا مارست عبادة الإله ست ، بينما تشاركت كل من نخن و ثينيس في عبادة الإله حورس . كانت مدينة نقادا هي الأسبق في السقوط فقد كانت محاصرة بمدينتي ثينيس و نخن ، وبعد توحيد مدن مصر العليا غزت ثينيس مصر السفلي . إن علاقة مدينة نخن بمدينة ثينيس غير مؤكدة ، ولكن يظل هناك احتمالاً بأن مدينة نخن قد دخلت بشكل سلمي تحت حكم أسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر لاحقا . دفن ملوك اسرة ثينيس في أبيدوس في مقبرة أم الكاب ، ويعتقد الكثير من علماء المصريات بأن الملك نارمر هو أخر ملوك هذا العهد ، والبعض الأخر يضعه في الأسرة الأولي ، ويطلق عليه أيضاً اسم الملك العقرب.



الحقبة الفرعونية


مصر اليوم ينطبق عليها نبوءة هرمس بشكل منقطع النظير، وهي نبوءة اطلقت قبل انتشار القبطية في مصر لتفقد بلاد رع شخصيتها الى الابد. ومختصر هذه المقولة هو تحذير لاهل مصر في ان عزتهم ورفعتهم ماظلوا متمسكين متمسكين بالعهد المقدس بينهم وبين الرب رع حاميهم وإذا تركوها سيفقدوا ذكرهم وتزول اثار رفعتهم. للمزيد عن تفاصيل نبوءة هرمس[url=
] اضغط هنا.[/url]
[صورة: 0010-3.gif]
يمكن تتبع تاريخ مصر الفرعونية من تقسيمات المؤرخين القدامى أو المحدثين فقد قسم المؤرخ المصرى القديم مانيتون تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثين أسرة حكمت مصر على التوالى واختلفت مواطن حضارتها بين أهناسيا وطيبة ومنف وأ ون أما المؤرخون المحدثون فقد قسموا تاريخ مصر الفرعونية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هى الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة

فى عصر الدولة القديمة 2780ق.م - 2280ق.م تطورت الحضارة المصرية فتبلورت مبادئ الحكم المركزية والادارة واستقرت خصائص الطابع المصرى فى فنون النحت والنقش وأساليب العمارة وشهد عصر هذه الدولة بناء أول هرم ( هرم سقارة ) وبداية عصر بناة الاهرامات ومع تطور الزراعة والصناعه استخدم المصريون أول اسطول نهرى لتجارة منتجاتهم
وفى عصر الدولة الوسطى 2160ق.م - 1580ق.م
ساد البلاد الأمن والرخاء وازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية وأنتج الفنانون المصريون والمهندسون تراثا رائعا انتشر فى الأقصر والفيوم وعين شمس
وفى عصر الدولة الحديثة 1580ق.م - 1150ق.م
شهد عصر هذه الدولة مجد مصر الحربى فى عصورها القديمة وامتدت امبراطورية مصر من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا
وفى عصر هذه الدولة الامبراطورية تمتعت مصر برخاء وثروة ومجد منقطع النظير وغدت عاصمتها طيبة مركزا للحضارة الانسانية وعاصمة للعالم تتدفق عليهاخيرات افريقيا وآسيا وجزر البحر المتوسط ويفد اليها كل عام رسل البلاد التى تحت سلطانهايحملون قدر استطاعتهم من ذهب وفضة وبدت طيبة فى عهد الملك تحتمس الثالث فى ابهى صورها وازدانت بالمعابد والهياكل والمسلات والتماثيل.. وعرف المصريون خلال حكم الملك -اخناتون- التوحيد الدينى عندما دعا هذا الملك إلى عبادة اله واحد ورمز له بقرص الشمس وانشأ للبلاد عاصمة جديدة سماها اخيتاتون ومع انشغاله بنشر مذهبه الدينى الجديد سادت فترة ضعف فى البلاد وكثر عدد الوافدين اليها من الاجناس الاخرى وخاصة الآسيوين والليبيين واستطاع قائد ليبى يدعى شيشنق عام 945ق .م ان يقضى على حكم الاسرة الـ21 ويحكم البلاد ثم حكمها من بعده ملوك من النوبة ( 722ق.م - 661ق.م ) ثم احتل الاشوريون مصر عام 670ق.م وطردهم منها الملك بسماتيك مؤسس الاسرة الـ26 التى انتهى حكمها باحتلال الفرس لمصر ثم طردوا منها خلال حكم الاسرة الـ28 ولكن عادوا مرة اخرى لاحتلال البلاد عام242 ق.م وظلوا فيهاحتى نهايةحكم الفراعنة الذى انتهى مع الاسرة الـ30 ودخول الاسكندر الاكبر لمصر


الفرعون :

كان الفرعون منذ عصر بداية الأسرات هو رأس الدولة قولا وعملا وتركزت حوله مختلف مظاهر السلطة عن طريق الألقاب والأسماء التي اتخذها واستهدف منها تأكيد سلطانه الديني والدنيوي فهو الممثل للمعبود حورس وملك مصر العليا والسفلي وتحميه المعبودتين وادجيت في الشمال ونخبت في الجنوب . وقد جرى صعود
فرعون من الاناث الى عرش الدولة، مع ان القاعدة ان يكون الفرعون ذكر على ان يتزوج من انثى من سلالة ابناء الالهة، الامر الذي حتم الزواج من الشقيقات..
[صورة: 0144-1-4.gif]

وكان قصر ملك يسمي برعو او برنسو وبلغ من سلطانه بمثل ما عبر عنه لويس الرابع عشر ملك فرنسا ( أنا الدولة والدولة أنا ) ولفظ فرعون كان في بدايته لقب اصطلاحي إداري كتب في صورته المصرية برعو بمعني ( البيت العظيم ) أو ( القصر العظيم ) ثم أصبح يطلق علي القصر وساكنه وحرف العبرانيون لفظ برعو إلى فرعو لاختلاط الباء بالفاء في اللهجات القديمة ثم أضافت اللغة العربية إليه نون أخيرة فأصبح فرعون وهكذا فإن لفظ فرعون لا يدل علي لون معين من الحكم أو علي جنس معين من السكان وانما فقط صفة تطلق على الحاكم تماما مثل تعبير الملك. لهذا السبب فإن وصف فرعون بالطغيان بدون تحديد الفرعون المقصود هو امر غير منطقي، إذ انه يدل على الاعتقاد بأن فرعون هو اسم لشخص معين وهو امر غير صحيح او يدل على التعميم وهو ايضا غير صحيح.

وتلقب كل فرعون بعدة ألقاب وأسماء واستهدف منها استغلال المشاعر الدينية لتأكيد سلطانه الديني والدنيوي، تماما كما يفعل ملوك اليوم مثل " خادم الحرمين" او " آية الله العظمى"، فنرى ان فرعون استخدم مثلا :
_ الاسم الحورى : وهو يؤكد صلة الفرعون بالمعبود حورس ويجعل نفسه وريثا له ليحكم باسمه .
_ الاسم نبتي : وهو يؤكد صلة فرعون بالربتين الحاميتين نخابة ( نخبت ) للصعيد ( أنثي العقاب ) وواجيت حامية الوجه البحري ( حية ناهضة ) .
_ الاسم النسيوبيتي : وهو يؤكد صلة الفرعون بالشعارين المقدسين سو شعار مملكة الصعيد والبيتي مملكة الدلتا القديمة .
واعتمد الاشراف الإداري علي بعض طوائف من كبار الموظفين مثل حملة الأختام ورجال بيت المال وحكام الأقاليم وكبار رجال البلاد ورؤساء الكتاب .

وعرف العصر بيتين للمال سمي أحدهما ( برحج ) بمعني بيت الفضة أو البيت الأبيض واختص بضرائب الصعيد ودخله وسمي الآخر ( بردشر ) بمعني البيت الأحمر واختص بضرائب الوجه البحري . واعتمدت بيوت المال هذه على تحصيل الضرائب العينية من محاصيل وإنتاج المصانع ونتاج الماشية وجلودها فضلا عن ما كانت تستثمرة الدولة من محاجر ومناجم النحاس والذهب ثم تتولي بيوت المال الإشراف علي مشاريع الدولة والفرعون ومرتبات الموظفين العينية .


العصر العتيق (الأسرتان 1 , 2)(3047_2780)ق.م


الاسرة الاولى: الملك مينا نعرمر:

فى حوالى سنة 2920 ق.م وفق الملك نعرمر الى توحيد الوجهين :القبلى والبحرى وبهذا العمل التاريخى اسس الدولة المصرية وهو يعتبر اول حاكم يحمل لقب نسوبيتى ملك مصر العليا والسفلى وبه تبدأ الاسرة الفرعونية الاولى ويبدأ العصر التاريخى .

ومن المعروف ان الاسرة الاولى قد نشأت اصلاً فى الجنوب فى مدينة ثنى بالقرب من ابيدوس ولهذا سميت الاسرة الاولى بالعصر الثنى وهى اول العواصم المصرية وكانت المقر الرسمى للملك فى ذلك الوقت ولقد اسس الملك مينا مدينة اطلق عليها من نفر وتعني الجدار الابيض وسماها الرومان ممفيس في حين اسماها العرب منف، وكان يهدف ان تكون عاصمة بديلة عن عاصمة الوجه البحري والوجه القبلي على السواء بعد توحيد الدولتين. واصبحت منف هي العاصمة حتى نهاية الاسرة السادسة. وقد اختار الموقع قريبا من التقاء الدلتا والصعيد والقناة التر تربط النيل بالبحر الاحمر. ومنذ عهد مينا تم اكتشاف الكتابة ومعرفة التقويم الزمنى وتعنى كلمة مينا الخالد او المثبت. ومن اشهر اثار الملك مينا الذى حمل لقب " نعرمر" هى لوحته الشهيرة تصور انتصاره على الدولة الشقيقة، وراس دبوس قتاله وقد عثر عليهما سنة 1894 م فى مدينة نخن بادفو ولقد كان المصريين يكتبون اسم الملك مينا على جعارينهم تيمناً به. وراس الدبوس مثل عليه الملك نعرمر لابساً التاج الاحمر " تاج الوجه البحرى " وقد جلس على عرشه تحميه الهة الجنوب فى شكل طائر العقاب واامه حملة الالوية ورجال ملتحون واعداد وفيرة من الثيران والماعز والرجال وامام الملك نرى محفة مسقوفة بها فى اغلب الظن شخصية مهمة وخلف الفرعون كتب اسمه بالرموز الهيروغليفية وتحت الاسم نرى صفين: يحمل احدهما الصندل الملكى كما نرى على راس الدبوس ايضاً صورة لمعبد بدائى وحظيرتين .

[صورة: 0144-1-5.gif]

اما لوحة الملك نعرمر "مينا" فهى منقوشة على الوجهين ويرى الجزء العلوى من وجهى اللوحة اسم الملك نعرمر منقوشاً على واجهة القصر وعلى كل من جانبيه راس الالهة حتحور بوجه انثى وقرنى بقرة واذنيها وعلى احد وجهى اللوحة مثل الملك نعرمر بتاج الوجه القبلى يأخذ بناصية اسير يهم بضربة دبوس القتال كمثرى الشكل ومن امامه يتقدم الاله حورس فى صورة صقر اخذا بزمام اسرى الدلتا وخلف اللك نرى رجلاً يحمل اناء وصندلاً وتحت قدمى الملك نرى اسيرين يحاولان الهرب وعلى الوجه الاخر للوحه يرى الملك نعرمر بحجم كبير لابساً تاج الوجه البحرى ومن حوله اتباع له بحجم اصغر منه بكثير ويتقدم نعرمر احد رجال بلاطه واربعه من حاملى الاعلام. وامام تلك الاعلام 10 من القتلى وضع راس كل منهم بين رجليه هذا بجانب وجود بعض الحيوانات ايضا . ويعتبر الملك مينا "نعرمر" هو الفرعون الموحد ومؤسس الاسرة الاولى الفرعونية فى مصر، واول من دمج شعارات الوجه القبلي بالوجه البحري ولبس التاج الابيض والاحمر، وقد ظل يحكم من حوالى سنة 2920 ق.م حتى 2858 ق.م اى حكم مصر ما يقرب من 62 سنة

[صورة: 0144-1-6.gif]

توفى ودفن فى ابيدوس بمركز البلينا ومما يذكر انه كان حريصاً على تأديب الليبين الذين كانوا يغزون غرب الدلتا كذلك اتجه نحو بلاد النوبة وحارب سكانها الذين كانوا يسيطرون على بعض جهات من مصر ولقد شرع الملك مينا اثناء حياته فى بناء سد من الحجارة على النيل ليتمكن من بناء مدينته من نفر سالفة الذكر فى منطقة السهل بحيث يشكل النيل حدود هذه المدينة او خط الدفاع عنها ولقد قسمت المناطق الزراعية بالقرب من النيل الى احواض مسطحة يصل بينها جسور من الطين والحجارة وكان ارتفاعها يصل الى بضع اقدام وتقوم القنوات والاهوسة بتحويل ماء نهر النيل ليروى الارض ويترسب الطمى عليها فتزداد خصوبة تلك الاراضى .



[صورة: 0144-1-7.jpg]

الملك حورس عحا

الملك حورس عحا هو ثانى ملوك الاسرة الاولى الفرعونية اتى بعد الملك مينا " نعرمر " وقبل الملك اتى الثانى حورس جر.
ونعرف من اثار الملك عحا المختلفة انتصاراته العديدة على النوبيين والليبين وذلك لتأمين مصر من الناحيتين الجنوبية والغربية ونعرف ايضاً من اثاره بعض اشارات مختلفة عن احتفالات دينية وتأسيس معبد فى مدينة سايس " صا الحجر " للالهة نيت وقد اكتشف للملك عحا قبران: قبر فى ابيدوس والآخر فى سقارة
وكانت زوجته تسمى باسم الملكة " نبت حتب " وتعنى كلمة عحا " المحارب ".

وتتابع علي العرش ثمانية ملوك تسموا بأسماء ( عحا _جر _وواجي _دن_ وعج إيب _ سمرخت _ وقاي عا _ رع حوتب ) ومازالت هذه الأسماء موضع جدل لغوي وتاريخي .

- الأسرة الثانية :
لا يزال أمر ترتيب أسماء الملوك في هذه الأسرة موضع نقاش بين العلماء ونعرف منهم ثمانية ملوك : حتب سخموي _ نبرع _ ني نثر _ونج _ سنج _ برايب سن _ خع سخم _ خع سخموي.

وسلك أوئل أولئك الفراعنة سياسة في الربط بين الصعيد والدلتا بعد اتحادهما عن طريق المصاهرة وأزدواج الألقاب والاشتراك في عبادة الأرباب، الامر الذي سهل صهر الشخصيتين ببعضهم وخلق شعبا واحدا. فمثلا تزوج نعرمر بإحدي سليلات البيت الحاكم القديم في الدلتا وهي ( نيت حوتب ) وتزوج الملك دن بأميرة من الدلتا تسمي ( مريت نيت ) وتمتعتا الزوجتين الملكيتين بمكانة طيبة دلت عليها الآثار الباقية بأسميهما وسمح الفراعنة للوجه البحري بشخصية متمايزة في إدارته تحت ظل التاجين فانتسب الملوك إلى شعاره النحة ( بيتي ) جنبا إلي جنب مع شعار الصعيد (سو) كما اهتموا بالأعياد الدينية والتقليدية وخصصوا للدلتا بيت مال وحامل أختام ودار وثائق وغير ذلك ويعتبر عصر بداية الأسرات عصر تكوين بالنسبة لأوضاع الحكم الإدارة المصرية.

يتبع..

http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/H...0144-1.htm

[/SIZE]
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-03-2010, 03:19 PM بواسطة طريف سردست.)
01-03-2010, 02:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
RE: تاريخ ارض ابناء رع العظيم


عصر الدولة القديمة – عصر بناة الأهرام
الأسرات 3-6 (2780-2280 ق.م)


نجح الملك "مينا" فى تحقيق وحدة مصر السياسية وأسس أول أسرة حاكمة، وقد تدعمت وحدة البلاد فى عهد الأسرة الثانية، وشهدت مصر تقدماً فى جميع نواحى الحياة، كما تطور استعمال الكتابة المصرية القديمة التى سماها الإغريق "الهيروغليفية". هكذا أصبحت مصر مهيأة لاستقبال عصر جديد، هو عصر الدولة القديمة، والذى يضم الأسرات (3-6).

عصر بناة الأهرام والغرض من بناء الأهرامات


[صورة: 0144-2-1.jpg]
صورة للاهرام من الداخل وتظهر الرسوم والكتابات التي تتكلم عن الطقوس الدينية

يطلق المؤرخون على عصر الدولة القديمة اسم "عصر بناة الأهرام"، إشارة إلى تلك الأهرامات الضخمة التى نراها جميعاً، والتى بنيت فى بطن الصحراء عن يمين الوادى، من إقليم الفيوم جنوباً إلى الجيزة شمالاً. ولكن لماذا بنيت الأهرامات وما هو الغرض منها؟ ترجع الفكرة فى بناء الأهرامات إلى اعتقاد المصريين القدماء فى خلود الروح، وإلى اعتقادهم فى البعث مرة أخرى وبوجود حياة أبدية. لهذا بنى المصريون القدماء مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها، وتزود بمجموعة كاملة من حاجيات الميت كالأدوات وقطع الأثاث وأنواع الأطعمة والشراب التى كان يستعملها فى حياته، حتى إذا ما جاءت الروح وحلت فى الجثة، عاد الإنسان إلى حياته الأبدية. ونقشت جدران المقبرة بالمناظر المعتادة، لتدخل السرور على الميت. غير ان الواقع انه لم يحصل ان تم العثور على اي قبر في اي هرم على الاطلاق، في حين عادة مايجري العثور على المقابر الملكية في مقبرة الملوك خارج الاهرامات، مما يجعل الاعتقاد ان الاهرامات كانت لخداع السراق عن القبور الحقيقية.

أحوال البلاد فى عهد الدولة القديمة


كانت مصر على جانب كبير من الخير والرخاء، وكان الأمن سائداً وحياة الناس هادئة مستقرة. وازدهرت الآداب والعلوم والفنون، وتقدمت الرحلات على أيدى الرحالة من أبناء مصرنا العزيزة. كما قامت حركة بناء ضخمة، وذلك بفضل ما توافر لمصر من ثروات طبيعية. وهكذا عاشت مصر أزهى عصورها فى عصر الدولة القديمة، هذا العصر الذى اجتمع فيه نشاط الفكر إلى جانب نشاط العمل والتنفيذ.

أشهر ملوك الدولة القديمة وإنجازاتهم

1 - الملك زوسر Zoser
هو مؤسس الأسرة الثالثة الفرعونية بداية الدولة القديمة، وصاحب القبر العظيم فى "سقارة" المعروف باسم "الهرم المدرج"، وقد اتخذ "منف" عاصمة للبلاد، واهتم باستخراج النحاس من سيناء، ومد حدود البلاد جنوباً إلى ما بعد الشلال الأول بعد أن بسط نفوذه على النوبيين.

[صورة: 0144-2-2.jpg]
هرم زوسر المدرج في منطقة سقارة


كان هرم سقارة المدرج هو أول بناء حجرى ضخم عرفه التاريخ، يتكون من ست مصاطب شيدت فوق بعضها، مكسوة كلها بالحجر الجيرى الأبيض، ومحاط بسور ضخم كذلك من الحجر الجيرى. يبلغ ارتفاع الهرم المدرج حوالى 60 متراً، وقد بنيت غرفة دفن الملك من الجرانيت.

الوزير إيمحوتب الحكيم Imhotep


فى عهد الملك "زوسر" ظهر أحد النوابغ المصريين الذين تركوا آثاراً بارزة فى تاريخ مصر وحضارتها، هو الوزير "إيمحوتب"، وإليه يرجع الفضل فى وضع تصميم .
على هذا الوزير اعتمد الملك "زوسر"، واسند إليه كثيراً من الأعمال، فكان "إيمحوتب" يتولى الإشراف على كل صغيرة وكبيرة، وإلى جانب شهرته فى فن العمارة، اشتهر بالحكمة والطب، فأحبه المصريون القدماء وشيدوا له التماثيل. وعن وصف الوزير "إيمحوتب" وزير الملك "زوسر" قيل: "كان "إيمحوتب" كاهن الملك ووزيره وبناءه، عرف الإغريق تاريخه فقدروه، واعتبروه خالق عمارة الحجر، وأول علماء الدنيا وطبيبها الأول، وكان "إيمحوتب" خريج أول مدارس العلم والدين والسياسة فى هذه الدنيا…".

2 - الملك سنفرو Snefru


[صورة: 0144-2-3.jpg]
هرم الملك "سنفرو" المنحنى بـ"دهشور" جنوب "سقارة" bent pyramid



مؤسس الأسرة الرابعة، تلك الأسرة التى واصلت رسالة الأسرة الثالثة، فاستمرت فى اتخاذ عاصمة للبلاد، كما كانت أيامها أيام سلام ورخاء. أشتهر "سنفرو" بالإصلاح والقوة، ومن أهم أعماله إرسال أسطول بحرى إلى على ساحل بلاد الشام (لبنان حالياً) لإحضار خشب الأرز لاستخدامه فى بناء السفن وعمل أبواب القصور. شيد "سنفرو" لنفسه هرمين بـ"دهشور" جنوب "سقارة"، كما عمل على تأمين حدود مصر الشرقية والجنوبية.


[صورة: 0144-2-4.jpg]
صورة تقدم الأسرة الرابعة فى أهرامات ملوكها التى بناها على التوالى خوفو، خفرع، منكاورع في منطقة الجيزة

3- الملك خوفو Cheops


خوفو هو أحد ملوك الأسرة الرابعة، وترتبط شهرته بهرمه الأكبر الذى يعتبر أحد عجائب الدنيا السبع لضخامة بنائه، وروعة منظره، وجمال هندسته، وبراعة تصميمه. ويبلغ ارتفاع الهرم الأكبر حوالى 137 متراً، وعدد أحجاره نحو 2,300,000 حجر، فهو بذلك أضخم بناء قديم أقيم على وجه الأرض، ويرى المؤرخ الإغريقى "هيرودوت" أن بناء هذا الهرم استغرق عشرين عاماً.
وقد شيد خلفاء خوفو : خفرع و منكاورع هرمين أقل حجماً من الهرم الأكبر نراهم الى جانبه بين اهرامات الجيزة


الملك خفرع وتمثال أبى الهول

خفرع هو رابع ملوك الأسرةوهو ابن الملك خوفو من أشهرآثاره هرم الجيزة الثاني البالغ إرتفاعه 143 مترا، ويعتبر معبد الوادي الملحق بهرمه من أحسن وأكمل النماذج من هذا النوع فى الدولة القديمة،ً وكذلك تمثال أبو الهول الذي ينسب له أيضاً حكم هذاالملك 26عاماً ووصفه هيرودوت فى تاريخه بالتسلط والغطرسة والظلم مثل سلفه خوفو.

ابو الهول المصري يمثل رأس ملك مبتسم يرتدي غطاءه المزين للرأس و له جسد أسد و بعضهم يعتبره ابن الهة الشمس المصرية (رع ) وحارس مصر (ارض رع المقدسة) و هو بذلك يمثل القوة و الحكمة و كان رمزاً لوجود مصر القوي لقرون مضت ,الا أن هنالك نوعاً آخر من أبي الهول المصري و يكون على شكل كبش و هو تابع لاله آخر هوآمون

النظرية الأكثر شيوعاً أن الملك خفرع (2558-2532 BCE)من السلالة الملكية الرابعة هو من أمر ببناء أبي الهول , خفرع هو احد أبناء خوفو ( صاحب الهرم الأكبر ) و هنالك ممر مستقيم بين ابي الهول و الهرم الأوسط ( قبر خفرع ) و هو تقريباً من نفس عمر الهرم الأوسط الذي بني عم 2540 B.C.E , و بعض العلماء قدر عمر ابي الهول ما بين 7000 الى 10000 سنة على حساب درجة تآكل الجسد و الراس بعوامل التعرية الصحراوية الشديدة و الرطوبة

لقد اعتقد لوقت طويل أن وجه أبي الهول يشبه وجه الملك خفرع الا أن تشابهاً مثيراً للدهشة بين وجه أبي الهول ووجه الأخ الاكبر لخفرع و هو الملك دجديفري Djedefre الذي حكم لوقت قصير من الزمن ,و على عكس اخوته لم يبني هرماً له في الجيزة بل بناه في أبو الروش حيث الآن يرقد متضرراً بشدة , و يعتقد البعض أن خفرع اغتصب عرش الملك من أخيه ثم بنى هرمه و ابا الهول في الجيزة
و اقترح عالم ألماني في التاريخ المصري أن باني الاهرام الحقيقي هو الملك خوفو نفسه و هو أيضاً باني الهرم الأكبر الا انه احتمال بعيد عن الواقع

نحت أبو الهول من الصخر الصلد البازلتي ولربما أن الرأس فقد بعض حجمه ليصبح أصغر من الجسد ذلك لأن الجسد كان مدفوناً تحت الرمال فضل محتفظاً بهيكله متماسكاً من عوامل التعرية الصحراوية على عكس الرأس الذي دفن و كشف مرات عدة على مر القرون , او لربما لتغيير نحت صورة الرأس من صورة سابقة لها. ازيلت الرمال عن جسد أبي الهول تماماً في عام 1905 ليكشف عن جمال هذا التمثال

طول الأقدام 15 م و يصل الطول الكامل الى 45 م , ارتفاع الرأس 10 م و العرض 4 م ,و لأن تكوين التمثال من عدة طبقات بعضها أنعم من الأخرى فقد تآكلت بعض المناطق و احتفظت أخرى بشكلها و لذلك فقد فقدت الكثير من التفاصيل الدقيقة للشكل الأصلي، ومع ذلك احتفظت ببعض النقاط من الالوان الاصلية، الامر الذي جعلنا نعلم الالوان الذي كان عليها

والرأي الراجح أن التمثال يمثل المعبود إله الشمس"حور-إم-أخت" والدليل على ذلك المعبد الذي يواجه التمثال حيث كانت تجرى فيه الطقوس الدينية الملازمة. أما اسم أبو الهول فربما الإشتقاق اللغوي له من كلمة "بو- حور" أي بيت المعبود حور حيث أنه فى الدولة القديمة نزل أناس من الكنعانيين لمنطقة الجيزة وشاهدوا التمثال الذي يمثل حور وربطوا بينه وبين معبود لديهم اسمه "هورون" ثم حرف الإسم إلى حورونا ثم إلى هول (قاعدة الإبدال بين الحاء والهاء لدي اللغة العربية)
ولفظة أبو هي تحريف للكلمة المصرية القديمة"بو" والتي تعني مكان وبهذا يصبح معنى الإسم "بيت المعبود حور"


[صورة: 0144-2-6.jpg]
(تمثال "أبى الهول" بالجيزة ويمكن رؤية تشابه بين وجه ابي الهول ووجه خوفو في الصورة السابقة اعلاه)

تأتي كلمة سفينكس من الكلمة اليونانية shingo بمعني الخنق أو shpingein بمعني الربط بشدة و هذا بالنسبة لأبي الهول الاغريقي و قد أخذ الاسم على بقية تماثيل أبو الهول المنتشرة في العالم العربي و مصر على وجهة التحديد نظراً للتشابه الجسدي بينه و بين ابو الهول الاغريقي , و على كل حال فان بناء ابو الهول الكبير في الجيزة بمصر سبق الاغريقي بكثير , أما معنى أبو الهول بلغتنا العربية فتأتي من الشيء العظيم أو الكبير المهول

سفينكس الاغريقي مخلوق خرافي لكائن نصفه العلوي لأنثى و الباقي جسد الأسد و أجنحة طائر قيل انه الجريفن و كان هذا الكائن يخنق ضحاياه و من هنا جائت التسمية ,ان هذا الكائن نتيجة لتزاوج وحشين من وحوش الاغريق هما تايفون Typhon (كائن ذو 100 رأس سام و قتل من قبل زيوس نفسه ) و Echidna (كائن له رأس حورية جميلة و جسد أفعى عملاقة ). و للاكيدنا ذرية أخرى من الكائنات المثيرة للرعب منها : سبع نيميا , سيبريوس , لادون , الكايميرا , و الهيدرا . و كلها وحوش

Oedipus هو أحد أبطال الاغريق ذوي المصائر المؤسفة و يظهر اسمه في علم النفس فيما يعرف بـ (( عقدة أوديب )) لكن ما يهمنا من قصته هو لقائه مع سفينكس ,لقد كان هذا الكائن يقبع على صخرة عالية و كان يهاجم القوافل و يحتجزهم لكنه يعرض عليهم أحجية ,ان حلوها كان لهم أن يمضوا بسلام و ان لم تحل فالموت لهم ,بالطبع لم يستطع أحد حل هذا اللغز

سمع اوديبوس بهذا الامر فقرر المضي نحو مكان الاختبار , فسألته سفينكس " ما هو الكائن الذي ان جاء الصباح مشى على أربع أقدام , و في الظهر على اثنين , و في المساء على ثلاث " أجاب اديبوس بثقة " الانسان , في صغره يزحف على يديه و ركبتيه , و في نضوجه يمشي على اثنين , أما في كبره فيتكأ على العكاز "

فوجئت الـسفينكس بحل أحجيتها التي لم يستطع أحد حلها و بذلك ألقت بنفسها من عل لتفنى دون قتال,لقد كان امتنان السكان عظيماً بأن نصبوا اديبوس ملكاً عليهم و زوجوه من ملكتهم جوكاستا

معظم العالم الغربي يرمز لـ Sphinx بأبي الهول المصري أو كما يسمونه Great Sphinx لانه الأقدم و الأكبر و الأكثر شهرة من الاغريقي ,و لقد اعيد اكتشاف أبو الهول من العالم الغربي عند مرور نابليون بمصر عام 1798 , و يوجد الكثر جداً من تماثيل أبي الهول حول العالم و غالبيتها في مصر و الجيزة


[صورة: 0144-2-7.jpg]
[صورة: 0144-2-8.jpg]
ابو الهول ويظهر عليه الكتابة التي تقص علينا قصة موقع باب الاحلام وتوضح مكانها


يوجد بين قدمي ابي الهول بوابة تدعى الآن بوابة الأحلام و عليها نقش قصة ,تخبرنا قصة الجيل الملكي الثامن عشر ان ثتموسيس السادس - (c.1400-1390 BCE) Thutmosis IV نام عند رأس ابي الهول الذي كان غارقاً بالتراب حتى عنقه . حلم ثتموسيس أن ابو الهول كلمه و وعده أن يصبح ملكاً لكن في المقابل عليه أن يحرره من رمال الصحراء و يزيل عنه التراب
لا يعرف م الذي حدث حقاً في تلك الفترة لكن على ما يبدو أن ثتموسيس ازال الرمال عن ابي الهول آنذاك , و يعتقد ان الحلم كان قصة ملفقة لأهداف سياسية , نوع من الدعاية لاثبات شرعية الملك و مصداقيته فعلى حسب اعتقاد المصريين القدماء أن الآلهة هي من تقرر الفرعون القادم و تدعمه , و ربما في هذه الحالة أبو الهول نفسه..

اللوحة المصنوعة من الجرانيت فوق البوابة تحكي قصة الحلم بالاضافة الى تسجيل السنة الاولى تحت حكم ثتموسيس و أمام بوابة الأحلام يوجد ما يشبه المذبح حيث كانت تقوم عباداتهم الوثنية في عهد رمسيس الثاني Rameses II (c.1279-1213 BCE).

و حيث يعتبر أبو الهول أعجوبة بحد ذاتها ناهيك عن الأهرام التي تقف خلفه فانه يعتبر لغزاً للعصور التي تلته , ربما بسبب ارتباطه الخفي بالقارة الغارقة أطلانطس , و قد بدا هذا الاعتقاد عندما تنبأ عراف أمريكي يدعى Edgar Cayce بوجود غرفتين أماميتين تحت أقدام أبي الهول تحويان مكتبتين مليئة بسجلات عن أولئك الذين نجوا من دمار أطلانطس

لفترة لم يعط للأمر أي اهتمام الا ان العمال المسؤولين عن الترميم اكتشفوا مدخلاً مفتوحاً جزئياً جانب ابي الهول و بحسب التقديرات ان الباب لم يفتح سوى مرة واحدة فقط , لم تظهر أي من الصور موقع الباب تحديداً ..

كذلك تم اكتشاف سلسلة من الأنفاق عام 1995 يبدأ اثنان منها تحت أبي الهول , لذلك استعمل فريق العلماء الغربي السيموغراف ليتكشف لهم عن وجود فراغات تحت الأرض على شكل حجرات منتظمة تحتالأرض ببضعة أمتار , تحت القدمين الأمامايتين تحديداً !!

حتى اليوم .. لم يسمح بفحوص أخرى

قيل ان الاتراك هم من حطم أنفه و لحيته , لكن القصة الاكثر شهرة و تصديقاً هي أن الأنف و اللحية ضحيتي طلقات مدفعية نابليون التدريبية , الا أنه بعد عدة طلقات لم ينجح سوى في تحطيم أنفه و لحيته و التسبب باضرار كبيرة لكن ابو الهول لم يتحطم وضل صامداً برغم كل شيء



4 - أوسر كاف

منذ أواخر الأسرة الرابعة، أخذ نفوذ كهنة الإله "رع" بمدينة "عين شمس" (هليوبوليس) يزداد، حتى استطاعوا إسقاط الأسرة الرابعة، وتولية أحد رجالهم وهو "أوسر كاف" الحكم، وبه تبدأ الأسرة الخامسة.
أقام ملوك الأسرة الخامسة المسلات الضخمة التى ترمز لإله الشمس رع، الذي كان الاله الرئيسي لشعب مصر وحاميها. لاقامة طقوس الشكر لنعمته عليهم ومن اجل نصرتهم في حروبهم للدفاع عن بلاد رع العظيم، كما أقاما المعابد ، يوجد معظم هذه المعابد فى "أبى صير" و"دهشور" بمحافظة الجيزة.


ازدياد سلطة أمراء الأقاليم وانهيار الدولة القديمة - الأسرة السادسة

عاشت مصر فى عهد الدولة القديمة قوية متحدة متماسكة لفترة طويلة، إلى أن دب فيها الضعف، وقلت هيبة ملوكها، وبدأت تزداد سلطة حكام الأقاليم خاصة فى الأسرة السادسة. انتهز هؤلاء الحكام فرصة ضعف الملوك، وأخذوا يعملون على تركيز السلطة فى أيديهم، والاستقلال بحكم أقاليمهم، ومحاولة الانفصال عن فرعون. وخيم الظلام على مصر، وتدهورت أحوالها، وحلت بها الفوضى، حدث ذلك فى عهد الملك "بيبى الثانى" الذى حكم البلاد حوالى قرن من الزمان، الأمر الذى أدى إلى سقوط الأسرة السادسة فى عهد خلفائه، وانتهاء عهد الدولة القديمة. وعن وصف مصر الفرعونية بعد سقوط الأسرة السادسة، يقول أحد الحكماء: "انظر، لقد تغيرت البلاد، وتبدلت أحوالها وساءت، وليس أدل على ذلك من أننا نرى النيل يوافينا بفيضه، والناس على الرغم من ذلك نيام لا ينهضون لخير، ولا يعملون فى زرع أو ضرع، لا لأنهم يكرهون الزرع الضرع، ولكن لأنهم لا يعرفون ماذا يطالعهم به الغد من شرور وأهوال

يتبع .....

الموضوع على موقع الذاكرة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-03-2010, 07:43 PM بواسطة طريف سردست.)
01-03-2010, 07:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #3
RE: تاريخ ارض ابناء رع العظيم


عصر الاضمحلال الأول (2280-2052 ق.م)
الأسرات 7-10



عصر الاضمحلال الأول هو عصر الأسرات (7-9). وسبب هذه التسمية هو أنه قد انتشرت فى البلاد فى هذه الفترة الفوضى والاضطرابات، وطمعت فى أرض مصر قبائل البدو الآسيويين الذين هاجموا حدود البلاد، وسيطروا على بعض أجزائها. نقرأ كيف كان الحكيم (أيبور) في أواخر (الأسرة السادسة ) يتأسف علي حال مصر قائلا "لقد نزل قوم غرباء من الخارج إلي مصر لأن الدلتا أصبحت بلا حماية , ولا صانع يعمل لأن العدو حرم البلاد حرفها وأصبح الأجانب مهرة في صناعات البلاد ""


ملوك أهناسيا - الأسرتان التاسعة والعاشرة


ظهرت أسرة قوية فى "أهناسيا" (بمحافظة بنى سويف)، استطاعت تأسيس الأسرتين التاسعة والعاشرة، وبسطت نفوذها على أقاليم مصر الوسطى وعلى الدلتا. غير أن أسرة "أهناسيا" لم تنجح فى إعادة الوحدة إلى البلاد، وإذ نافستهم أسرة قوية ظهرت فى "طيبة" (الأقصر حالياً)، واستطاع أمراؤها القضاء على الأسرة العاشرة فى "أهناسيا"، وإقامة أسرة جديدة هى الأسرة الحادية عشرة، التى بها يبدأ عصر الدولة الوسطى.

كمثال على الوضع في ذلك الزمان نقرأ كيف كان الملك (خيتي الرابع من ملوك الأسرة العاشرة (الأهناسية) يحذر ابنه (مريكا - رع) من خطر الغزو الخارجي ويحثه علي اتخاذ التدابير الكافية للدفاع عن الحدود الشرقية , ويصف له المحارب الآسيوي الذي يأتي للسلب والنهب ثم ينسحب _أدق وصف_ ""ان ساقية قد صنعتا كي تتجولا به بعيدا , انه يحارب منذ أيام حورس (يعني من زمان جدا) وهو لا يقهر ,ولا يحدد يوما للقتال بل هو كاللص الذي يعمل في عصابة يهاجم الشخص إذا كان يسير بمفرده ,ولكنه لا يهاجم مدينة بها ما تستطيع الدفاع ولو كان الحصى…)

عصر الدولة الوسطى – عصر الرخاء الاقتصادى
الأسرتان 11 و12 (2124-1778 ق.م)


اهتم ملوك الدولة القديمة ببناء الأهرامات، وإقامة المعابد، ونحت التماثيل، على عكس ملوك الدولة الوسطى الذين اهتموا بالمشروعات التى تعود على جميع أفراد الشعب بالخير والرخاء، مثل مشروعات الرى، والاهتمام بالزراعة والتجارة، والنهوض بالبلاد نهضة شاملة فى جميع نواحيها. كمثال على هذا العصر كان (نفر – هو ) في أوائل الأسرة الثانية عشرة (الأهناسية ) يحترق من الندم قائلا … (ان كل ماهو طيب قد ولي والبلاد خضعت للشقاء وغزاها البدو ,ان الأعداء قد ظهروا في مصر والآسيويين قد نزلوا إلي أرض مصر)…

أشهر ملوك الدولة الوسطى وإنجازاتهم

1 - الملك منتوحتب الثانى
هو مؤسس الأسرة الحادية عشرة، اتخذ موطنه "طيبة" عاصمة لمملكته، وإليه يرجع الفضل فى نهضة البلاد، وإعادة الوحدة إليها، ونشر الأمن والقضاء على الفتن. لهذا قدره المصريون القدماء، وصوروه بجانب الملك "مينا" موحد القطرين، والملك "أحمس" قاهر الهكسوس ومؤسس الدولة الحديثة.

2 - الملك إمنمحات الأول
كان "إمنمحات الأول" وزيراً لآخر ملوك الأسرة الحادية عشرة، ولما مات الملك دون وريث، أعلن "إمنمحات" نفسه ملكاً على مصر. وبذل جهداً كبيراً لإخضاع حكام الأقاليم لسلطانه. كما اتخذ عاصمة جديدة فى موقع متوسط بين الوجهين القبلى والبحرى هى "إثيت تاوى" ومعناها القابضة على الأرضين، ومكانها حالياً قرية "اللشت" جنوب مدينة "العياط" بمحافظة الجيزة. قضى "إمنمحات الأول" على غارات الآسيويين البدو ويطلق عليهم " العامو" كما قضى على غارات اليبيين على أطراف الدلتا، ونجح فى تأديب العصاة فى بلاد النوبة.

3 - الملك سنوسرت الثالث Senusret III
من أهم ملوك الأسرة الثانية عشرة، نظراً لقدرته الإدارية والعسكرية. قاد الحملات بنفسه إلى بلاد النوبة، وأقام بها سلسلة من الحصون أهمها قلعتا "سمنة وقمنة" فيما وراء الجندل الثانى على حدود مصر الجنوبية عند "وادى حلفا". ومدّ حدود مصر إلى ما وراء حدود آبائه، وزاد فيها، وناشد خلفاءه أن يحافظوا على تلك الحدود:
"إن من يحافظ من أبنائى على هذه الحدود التى أقمتها فإنه ابنى وولدى … وإنه لأشبهه بالابن الذى حمى أباه والذى حفظ حدود من أعقبه …، أما الذى يهملها ولا يحارب من أجلها فليس بابنى ولم يولد منى…" – من نقش للملك "سنوسرت الثالث" على أحد النصب التى أقامها فى بلاد النوبة.
أمر الملك "سنوسرت الثالث" بحفر قناة فى شرق الدلتا تصل بين أقصى فروع النيل شرقاً، وخليج السويس،وهى أقدم اتصال مائى بين البحرين الأحمر والمتوسط، وقد سماها الإغريق "قناة سيزوستريس" نسبة إلى الملك "سنوسرت الثالث". ومن الفوائد التى عادت على البلاد من حفر "قناة سيزوستريس" ازدياد النشاط التجارى وتوثيق الصلات التجارية بين مصر وبلاد "بونت" (الصومال الحالية)، وأيضاً ازدياد النشاط التجارى بين مصر وبلاد الشام، وجزر البحر المتوسط، مثل كريت وقبرص.

[صورة: 0144-3-1.jpg]


4 - الملك إمنمحات الثالث Amenemhet III

وجه الملك "إمنمحات الثالث" (من ملوك الأسرة الثانية عشرة) جهده للتنمية واستثمار موارد البلاد الطبيعية. وارتبط اسمه بعمله العظيم فى منطقة الفيوم، إذ بنى سداً لحجز المياه عند "اللاهون" أنقذ به مساحة كبيرة من الأراضى كانت ضائعة فى مياه الفيضان، وأضافها إلى المساحة المزروعة فى مصر، وقد عرف هذا السد فيما بعد بـ"سد اللاهون". كما أقام الملك "إمنمحات الثالث" مقياساً فى الجنوب عند قلعة "سمنة" للتعرف على ارتفاع الفيضان، والذى كان يتم على أساسه تقدير الضرائب. وبنى هرمه الشهير عند بلدة "هوارة" بالفيوم، وأقام معبداً ضخماً أطلق عليه فيما بعد "قصر التيه" لتعدد حجراته، حيث كان من الصعب على الزائر الخروج منه بعد دخوله. كتب المؤرخ اليونانى "هيرودوت" يصف قصر التيه: "إنه يفوق الوصف، يتكون من 12 بهواً، ومن 3 آلاف غرفة، نصفها تحت الأرض، ونصفها الآخر فوقها، والغرف العليا تفوق ما أخرجه الإنسان من آثار، إذ أن سقوفها كلها قد شيدت من الأحجار، ويحيط بكل بهو أعمدة مصنوعة من الأحجار البيضاء …".

[صورة: 0144-3-2.jpg]

عصر الاضمحلال الثانى (1778-1570 ق.م) الأسرات 13-17

نهاية الدولة الوسطى
كانت نهاية الدولة الوسطى شبيهة إلى حد كبير بنهاية الدولة القديمة، فبعد وفاة الملك "إمنمحات الثالث" ضعفت قوة فرعون، وبدأ الصراع بين حكام الأقاليم، وحلت الفوضى، وعادت البلاد إلى التفكك. وسقطت البلاد فريسة فى يد الأجانب، فقد دخلتها قبائل من البدو أتوا من غرب آسيا يعرفون باسم "الهكسوس" احتلوا شمالها ووسطها، وظلوا بها قرنين من الزمان. يقول المؤرخ المصرى "مانيتون" عن أسباب سقوط مصر فى أيدى الهكسوس: "إن الرعاة قد استولوا على مصر فى سهولة، واجتاحوها فى غير حرب، لأن المصريين كانوا يومئذ فى ثورة واضطراب …".

غزو الهكسوس لمصر
من هم الهكسوس؟ الهكسوس فى اللغة المصرية القديمة معناها "حكام البلاد الأجنبية"، وهم قبائل بدوية آسيوية، جاءت من فلسطين، وأسماهم المصريون الرعاة لربما لتفهمم للفرق بين سلوك انسان المدن وسلوك البدو، وهو تفهم له مثيله لدى البابليين في وصفهم للانسان البدائي. تسللت قبائل الهكسوس إلى شرق الدلتا، واستقرت فى مدينة "أواريس" ("صان الحجر" قرب مدينة الزقازيق الآن) واتخذتها عاصمة، وواصلت زحفها جنوباً حتى احتلت مدينة "منف"، ومصر الوسطى. وفى الوقت نفسه سيطر النوبيون على الجزء الجنوبى من البلاد، ولم يبق مستقلاً سوى جزء يحكمه أمراء طيبة.

[صورة: 0144-3-3.jpg]
العربة التى أدخلها الهكسوس فى مصر واستخدمت كسلاح مركبات فى الحرب.


ومن الأسباب التى ساعدت الهكسوس على احتلال مصر بسهولة: اضطراب الأحوال فى مصر بسبب الفوضى وضعف الحكام، وتفوق الهكسوس نتيجة كثرتهم العددية، ومهارتهم فى فنون القتال، فقد كانوا يستخدمون الخيول والعجلات الحربية التى تجرها الخيول، والسيوف والأقواس البعيدة المدى، وهى أسلحة لم يعرفها المصريون من قبل.

أساء الهكسوس معاملة المصريين، فأحرقوا المدن والقرى، بغير رحمة، وهدموا المعابد، وذبحوا بعض السكان، واجبروا المصريين على دفع ضرائب جديدة، وشيدوا القلاع والحصون. وبمرور الزمن، تأثر الهكسوس بالحضارة المصرية، فتمصروا وقلدوا الفراعنة فى أسمائهم وأزيائهم وتقاليدهم، وتكلموا اللغة المصرية، واعتنقوا ديانة المصريين.
لم يطمئن المصريون القدماء للهكسوس، وظلوا يكرهون حكمهم، وينظرون إليهم نظرة احتقار لأنهم سلبوهم استقلال بلادهم وحرية وطنهم. وأخذت تقوى الروح الوطنية بين المصريين مع الأيام، وصمموا على طرد الهكسوس وتحرير الوطن.

كفاح المصريين ضد الهكسوس
قاد أمراء طيبة الكفاح ضد الهكسوس، بعد أن بسطوا سيطرتهم على صعيد مصر وأسسوا الأسرة السابعة عشر. وعندما خاف الهكسوس من ازدياد قوة المصريين، رأى ملكهم أن يستفز أمير طيبة، وأرسل إليه رسولاً يقول له: "أسكتوا أفراس الماء فى البحيرة الشرقية بطيبة، فضجيجها يحرمنى من النوم نهارى وليلى، وأصواتها تطن فى مسامع مدينتى".
كان هذا الطلب غريباً وخاصة إذا علمنا أن "طيبة" تبعد عن "أواريس" بمئات الكيلومترات، ولكن الذى كان يقلق ملك الهكسوس هو نشاط "سقنن رع" أمير طيبة ورجاله. رفض أمير طيبة هذا الطلب الغريب، وقامت الحرب بين الهكسوس وإمارة طيبة، سقط خلالها "سقنن رع" شهيداً على أرض المعركة. فكان "سقنن رع" أول حاكم يستشهد فى سبيل تحرير وطنه. وخلفه ابنه "كاموزة" فى قيادة الكفاح ضد الغزاة، وكانت أمه العظيمة "أياح حتب" تشجعه إلى أن استشهد كذلك فى معركة الحرية.


سقنن رع تاعا الثانى وطرد الهكسوس
سقنن رع تاعا الثانى من أعظم ملوك مصر وهو أول من اضطر لبدء القتال الفعلى لطرد الهكسوس من مصر ، بعد طلبهم الاستفزازي الغريب، وانهى ابنه أحمس الأول عملية طردهم والقضاء عليهم تماما .
وهو ابن الملك سانخت ان رع تاعا الأول ويسمى ايضا سقنن رع تاعا الأول والملكة تتي شري وتواريخ حكمه غير مؤكده ولكن يعتقد انه تولى الحكم فى 1560 ق.م أو 1558 ق. م

بداية حربه مع الهكسوس

الملك سقننن رع تاعا الثانى هو أول ملك بدأ القتال مع الهكسوس وتوجد وثيقة هى ورقة سالييه جاءت فى شكل قصة منسوبة إلى عصر سقنن رع تخبرنا كيف بدأ الخلاف بين ملك الهكسوس عاقنن رع أبوفيس والملك سقنن رع ، حيث أرسل أبوفيس من أواريس الواقعة فى شمال الدلتا رسالة إلى سقنن رع يخبره فيها ان اصوات أفراس النهرالتى فى بحيرة طيبة تزعجه وتقض مضجعه بالرغم من انه بينه وبين طيبة 500 ميل ، ويأمره بأن يجد أى وسيلة للقضاء عليها ، فكانت هذه الرسالة بمثابة إعلان للحرب .

[صورة: 0144-3-4.jpg]

تزوج سقنن رع تاعا الثانى من الملكة اعح حتب وأنجب منها كامس أخر ملوك الأسرة السابعة عشر وأحمس الأول أول ملوك الأسرة الثامنة عشر . هناك عدة نظريات لكيفية وفاة سقنن رع أكثرها شيوعا انه قتل فى معركته مع الهكسوس وبعض النظريات ترى انه قتل بينما كان نائما ، حيث انه كان راقدا على جنبه الأيمن حين تعرض للهجوم اما لأنه كان نائما او لأنه كان قد اصيب بالفعل وسقط على جنبه الأيمن قبل ان تأتيه الضربة المميتة .

وقد تم تحنيط جثته بتعجل وباختصار ويعتقد ان السبب انه تم تحنيطه فى مكان المعركة للحفاظ عليه من التعفن حتى ينقل إلى طيبة حيث تمت هناك محاولة ثانية لتحنيطه ، وتوجد مومياؤه الآن فى المتحف المصري بالقاهرة .

تم العثور على مقبرته في خبيئة دراع أبو النجا عام 1881 م ، وقد كشفت المومياء لاحقا فى 9 يونيه عام 1886 بواسطة جاستون ماسبيرو

مات الملك سقنن رع وهو يحارب الهكسوس، كما توجد آثار ميتتة البشعة على جمجمته المليئة بالجروح والكسور نتيجة الضرب بالحراب والبلاطي، ووجدت أسنانه في وضع ضاغط بشدة على اللسان نتيجة الألم الشديد في اللحظات الأخيرة من عمر الملك .

وتملأ رأس الملك الكثير من الجروح الشديدة فيوجد طعنة خنجر خلف الأذن اليسرى للمك وصلت إلى عنقه، وتحطم صدره وأنفه بضربات بالمقامع. ويوجد أيضاً قطع نتج عن بلطة حرب مخترقاً العظم أعلى جبهة الملك.

كان الملك سقنن رع معتدل القامة حيث كان طوله يبلغ 170 سم ، عظيم الرأس وكان مفتول العضلات ، وشعره أسود كثيفا مجعدا ، ولم يكن تجاوز الثلاثين من عمره عند وفاته إلا بقليل .

دعت "أياح حتب" ابنها الثانى "أحمس" لقيادة شعبه الثائر، فأعد جيشاً قوياً مدرباً على فنون الحرب واستخدام العجلات الحربية (التى كان يستعملها الهكسوس)، وانضم إلى جيش التحرير الكثير من المواطنين. زحف "أحمس" إلى الشمال، وشدّد الهجوم على الهكسوس فى عاصمتهم "أواريس" حتى دخلها، وظل يطاردهم عبر شمال سيناء حتى فلسطين، وتشتت شملهم عند حصن "شاروهين" ولم يظهر اسمهم بعد ذلك فى التاريخ. عاد "أحمس" إلى وطنه منتصراً، واستقبله شعب مصر استقبالاً رائعاً. وبذلك انتهت من تاريخ مصر فترة احتلال أجنبى بغيض، وبدأت فترة جديدة من المجد والفخار بقيام عصر الدولة الحديثة.

يتبع..
01-04-2010, 10:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تاريخ المصطلح اليوناني " فلسطين" لأرض إسرائيل التاريخية JOHN DECA 2 2,056 02-09-2013, 08:11 PM
آخر رد: الوطن العربي
  تاريخ تشيع العشائر العراقية طريف سردست 0 3,142 03-23-2011, 09:38 PM
آخر رد: طريف سردست
  تاريخ الشيعة والتشيع في العراق طريف سردست 1 2,862 03-21-2011, 10:23 PM
آخر رد: (ذي يزن)
Brick تاريخ وسيرة محمد الحقيقية ؟ الفكر الحر 0 4,591 03-09-2011, 04:28 AM
آخر رد: الفكر الحر
  رد على موضوع الزميل بسام الخوري : تاريخ سوريا seasa1981 0 1,735 09-04-2010, 01:35 PM
آخر رد: seasa1981

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS