تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هذا "الشعر" الهابط !!!
#1
تصلني على الإيميل أحياناً نصوص مختلفة تعالج حالات اجتماعية متعددة ومواضيع ثقافية عامة متنوعة. وفي المدة الأخيرة وصلتني نصوص شاء لها أصحابها أن ينعتوها "بالأدبية" وهي بعيدة عن الأدب بعد الثريا عن الثرى "والزيتون عن الكمثرى" Smile .... أللهم حاسب من افترى، وأجعل أمامه ورا، ومدنه قرى، وصبحه خَـــ*** Smile .

من هذه النصوص مثلاً بعض "مواضيع التعبير الهابطة" التي أسموها "شعراً" وزيّنوا اسم كاتبها بلقب "الشاعر الكبير".
منذ أيام وصلني "تحفة شعرية فنية" لفتاة اسمها "ردينة الفيلالي"، أصيبت "بأعراض نخوة قومية وحدوية عربية مفاجئة" فارتفعت حرارتها وصدحت على "الإيميل" بمعلقة جديدة لو رآها "الملك الضليل أو الفتى القتيل" أو "المتنبي" و"نزار" و"محمود درويش" لتقلبوا في قبورهم "على جمر النار".

قبل قليل فتحت الإيميل وقرأت هذه "الآية" فلم أستطع صبراً، وقررت أن أرد على هذا "القذى بالقذى" فأنظم على نفس القافية والوزن (هاهاهاه .. ما فيش وزن ولا شي .. "أي كلام يا عبد السلام") و"أفش غلّي" بهذه المسكينة التي لم يفهموها أنها بعيدة عن الشعر بعد "مالطا" عن "جزر الهاواي".
رددت على الفلالي خلال ربع ساعة بهذه الكلمات التي سوف تقرؤونها بعد قليل. ولكن قبل ذلك، سوف أنشر هذه "القصيدة العصماء" التي أثارت حنقي حتى أخرجتني عن طوري وألزمتني بالرد المبتذل الركيك "الحقير".

لنقرأ قصيدة الشاعرة المبدعة "ردينة الفيلالي" أولاً :

إقتباس :انتزع مني بطاقتي الشخصية
ليتأكد أني عربية

وبدأ يفتش حقيبتي وكأني أحمل
قنبلة ذرية
وقف يتأملني بصمت ... سمراء وملامحي ثورية
فتعجبت لمطلبه وسؤاله عن الهوية
كيف لم يعرف من عيوني أني عربيه
أم أنه فضل أن أكون أعجمية
لأدخل بلاده دون إبراز الهوية

وطال انتظاري وكأني لست في بلاد عربية
أخبرته أن عروبتي لا تحتاج لبطاقة شخصية
فلم انتظر على هذه الحدود الوهمية؟
وتذكرت مديح جدي لأيام الجاهلية
عندما كان العربي يجوب المدن العربية
لا يحمل معه سوى زاده ولغته العربية

وبدأ يسألني عن أسمي .... جنسيتي
وسر زيارتي الفجائية

فأجبته أن اسمي وحدة
جنسيتي عربية ... سر زيارتي تاريخية
سألني عن مهنتي وإن كان لي سوابق جنائية
فأجبته أني إنسانة عادية
لكني كنت شاهدا على اغتيال القومية

سأل عن يوم ميلادي وفي أي سنة هجرية
فأجبته أني ولدت يوم ولدت البشرية
سألني إن كنت أحمل أي أمراض وبائية

فأجبته أني أصبت بذبحة صدرية
عندما سألني ابني عن معنى الوحدة العربية

فسألني أي ديانة أتبع الإسلام أم المسيحية
فأجبته بأني أعبد ربي بكل الأديان السماوية

فأعاد لي أوراقي حقيبتي وبطاقتي الشخصية
وقال عودي من حيث أتيت
فبلادي لا تستقبل الحرية

وهذا ردي Smile

إقتباس :"نفسي ألعن أبو" الذي علمها اللغة العربية
وقال لها اذهبي فأنت شاعرة عبقرية
تكتبين بروحك، بوجدانك، من خلال لغة ذكية
تعالجين الوحدة العربية والمجدرّة والرز بلبنيّة
وتحاضرين عن الهوية والقومية والفول "والطعمية"

آه منه مدرّس اللغة العربية
الذي لم يعرف كيف يركّب جلدة حنفيّة
فأحضرته دائرة المعارف العمومية
إلى المدرسة الابتدائية في الجماهيرية الليبية
كي تتخرج عليه "ردينة الفيلاليه"
و"تتحفنا" كل يوم بوجبة أدبية
رامت لها أن تكون بيتزا أو ملوخية
فجاءت حجارة مشوية
بالغباء مقلية، وبالركاكة محشية
مثل كلماتي هذه المقهورة "المفلوقة" من "أشعارها" الانترنيتية

آه منه مدرّس اللغة العربية
الذي لم يبقها في المدرسة الإبتدائية
علها تتعلم الصلاة في محراب الأبجدية
وتصقل سمعها وخاطرها بأشعار حقيقية
وقطع أدبية نقيّة
معانيها بهية وألفاظها عبهرية

إيه يا مدرّس اللغة العربية
يا من درّست "الفيلالي" كيف تفسد عيشنا بكرة وعشيا
فترسل إلينا بمواضيع إنشاء هابطة سخيفة ليتها كانت حتى "حلمنتيشية"
لا وزن ولا موسيقى ولا جرس ولا خيال ولا وجدان ولا صرخة شجية
تماماً مثل كلماتي هذه السخيفة المضحكة الزرّية

لماذا يا مدرّس اللغة العربية ؟
لماذا سمحت "لردينة الفلالي" ببلوغ المرحلة الإعدادية؟
هل لديك نوعاً من السادية؟ أم المازوخية؟
"إلهي وانت جاهي" أن تغضب منك الحروف غضبة مضرية
فتصفعك على مؤخرتك حتى تقول هذا قضاء من ربي كان مقضيّا
وتمطرك بحجارة من سجّيل على هذه "الفضيحة الحضارية"
خلفها طير أبابيل تنقر وجهك وظهرك وصلعتك البهية
حتى ترى الفاعل "منصوباً" و"المفعول مرفوعاً" على "الظرفية"

واسلموا لي
العلماني

ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد
#2
لسا الإلقاء روعة Bigsmile
و الحضور كمان
http://www.youtube.com/watch?v=2AslNhwmoG4

ظلمت مدرس اللغة العربية. و اعتقد أن حاله هو حال ابراهيم طوقان عندما عارض أحمد شوقي بقوله:

شوقي يقول وما درى بمصيبتي ***** قم للمعلم وفّه التبجيلا
اقعد فديتك هل يكون مبجلاً ***** من كان للنشء الصغار خليلا
ويكاد يقلقني الأّمير بقوله *****كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرّب التعليم شوقي ساعة ***** لقضى الحياة شقاوة وخمولا
حسب المعلم غمَّة وكآبة ***** مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا
مئة على مئة إذا هي صلِّحت *****وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى *****وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا
لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً ***** مثلاً واتخذ الكتاب دليلا
مستشهداً بالغرّ من آياته ***** أو بالحديث مفصلاً تفصيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي ***** ما ليس ملتبساً ولا مبذولا
وأكاد أبعث سيبويه من البلى *****وذويه من أهل القرون الأُولى
فأرى حماراً بعد ذلك كلّه ***** رفَعَ المضاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحتُ يوماً صيحة *****ووقعت ما بين الفصول قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته ***** إنَّ المعلم لا يعيش طويلا

أول مرة أسمع بهذه الأبيات كانت عندما رددها أمامي قريب لي يعمل مدرسا للغة العربية.

تحياتي
الرد
#3
ما هذه الجريمة التي ارتكبتها تلك الامرأة بحق الشعر ... ان العين لتدمع و ..الخ لا حول الله ..و كأن كتابة الشعر تصلح لاي كان .. الشعر له اصحابه يا ناس ... ايهههه ما علينا

على سيرة الشعر عزيزنا العلماني انا عندي بعض التجارب الشعرية اود ان اشارككم بها هيك لله بالله و قلت بين و بيني حالي سمع الناس يا صبي و عمل خير و كب بالبحر

ابقى اعطيني رايك :


سمراءُ منظورةُ الخدينِ على رفوفِ الدهرِ حطَ بها الغرابُ
اذبهلت بحسنها الانظارُ كانها سرطعونن ازدانت به البحارُ




اذبهلت =من اذبهلال و هو الذهول الشديد

سرطعونن= سرطعون و ال نن لضرورة الشعر و التشديد على المعنى

ازدانت= تزينت من زينة يعني
i believe in ..me...life..love..and hate
الرد
#4
سهيل

قصيدة "ابراهيم طوقان" معروفة مشهورة، شكراً لك على استحضارها. ولكني بحق ذهلت أمام رداءة هذا المستوى (ما فيش أصلاً مستوى) الذي تمثله هذه "الردينة". ثالثة الأثافي هي أن هذه الفتاة المسكينة المبتدئة جداً في نظم حروفها، لو بقيت في مكان مغمور، أو لو نشرت ديوان شعر على نفقتها لن يقرأه أحد، لتفهمنا وحوقلنا. ولكن هذه الفتاة تخرج بهذا "القذى" إلى المحافل الدولية وتقرأه على الملأ، ثم تجد من يحييها ويصفق لها ويعجب بهذه العاهات التي تخرجها قريحتها.

مع هذا فما هو أدهى وأمر من "خرابيط ردينة الفلالية" له قصة أخرى وردتني أمس أيضاً عن طريق الإيميل فصعقتني صعقاً. ولكن لهذا موضوع جديد ومقال جديد.

بصدق وتجرد، أرثي للشعر والشعراء وتراث الـ 1400 سنة الزاخر بالقصائد الرائعة أمام جيل "أولاد المدارس" (كما يقول قطقط) الذين يحسبون أن الأدب من الأشياء البسيطة السهلة التي يحسنها كل من شعر بشيء وكان يلم بمباديء القراءة والكتابة. والله مع هذه النوعية الرديئة من الشويعريين صرت أدعو إلى بعث القصيدة العمودية وبحور الخليل من القبور، لا لشيء إلا لأن "الشعر العمودي" سوف يترك هؤلاء المساكين مع "تنكهم وخردواتهم" جانباً فلا يلوثون به عالمنا.

شكراً لبعث قصيدة "ابراهيم طوقان" من جديد (هي معارضة طبعاً لقصيدة "أحمد شوقي": قف للمعلم وفه التبجيلا).

واسلم لي
العلماني
(04-07-2010, 02:11 PM)ugarit كتب : ما هذه الجريمة التي ارتكبتها تلك الامرأة بحق الشعر ... ان العين لتدمع و ..الخ لا حول الله ..و كأن كتابة الشعر تصلح لاي كان .. الشعر له اصحابه يا ناس ... ايهههه ما علينا

على سيرة الشعر عزيزنا العلماني انا عندي بعض التجارب الشعرية اود ان اشارككم بها هيك لله بالله و قلت بين و بيني حالي سمع الناس يا صبي و عمل خير و كب بالبحر

ابقى اعطيني رايك :


سمراءُ منظورةُ الخدينِ على رفوفِ الدهرِ حطَ بها الغرابُ
اذبهلت بحسنها الانظارُ كانها سرطعونن ازدانت به البحارُ




اذبهلت =من اذبهلال و هو الذهول الشديد

سرطعونن= سرطعون و ال نن لضرورة الشعر و التشديد على المعنى

ازدانت= تزينت من زينة يعني

لو كنت مكانك يا "أوغاريت" لاستبدلت "الغراب بالحمار" في آخر البيت الأول. فمع "الحمار" ينصلح حال "القافية" (البحار في البيت الثاني) ويناسب المقام المقال Smile . هاهاهاها ... ويصدق قول المثل : "هيك مزبطة بدها هيك ختم" Smile .

واسلم لي
العلماني

ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد
#5
(04-07-2010, 05:16 PM)العلماني كتب : بصدق وتجرد، أرثي للشعر والشعراء وتراث الـ 1400 سنة الزاخر بالقصائد الرائعة أمام جيل "أولاد المدارس" (كما يقول قطقط) الذين يحسبون أن الأدب من الأشياء البسيطة السهلة التي يحسنها كل من شعر بشيء وكان يلم بمباديء القراءة والكتابة. والله مع هذه النوعية الرديئة من الشويعريين صرت أدعو إلى بعث القصيدة العمودية وبحور الخليل من القبور، لا لشيء إلا لأن "الشعر العمودي" سوف يترك هؤلاء المساكين مع "تنكهم وخردواتهم" جانباً فلا يلوثون به عالمنا.

لن نعدم أبدا شعراء مجددين يبعثون على حين غفلة من الزمن, ليجلوا هذا الكدر, وليعيدوا للشعر الجميل مكانته.

أحب أن أضع بعض الروابط لتعديل مزاج الزملاء بعد سماعهم خرابيط الفلالية. هذه مقاطع من برنامج أمير الشعراء, الموسم الأخير, على فضائية أبو ظبي.:

حسن بعيتي, (ابن حارتي)

وليد الصراف.
و برأيي كان يستحق اللقب. لكن تصويت الجمهور خذله في آخر حلقة.

شعر جميل و إلقاء مميز


تحياتي
الرد
#6
وين راحت مشاركة "هولي مان" ؟ !
بدون حلفان. إذا مابترجع المشاركة رح حطلكم قصيدة للعماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري السابق, جيب أجلكم فيها.
معكم 24 ساعة.
و قد اعذر من أنذر.

تيك
توك
تيك
توك
..
..
الرد
#7
(04-09-2010, 12:27 AM)سهيل كتب : وين راحت مشاركة "هولي مان" ؟ !
بدون حلفان. إذا مابترجع المشاركة رح حطلكم قصيدة للعماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري السابق, جيب أجلكم فيها.
معكم 24 ساعة.
و قد اعذر من أنذر.

تيك
توك
تيك
توك
..
..
صديقي سهيل أنا من قام بحذف المداخلة لأنها لا تحوي قيمة فكرية تذكر ، كانت مجرد تعليق مني لا قيمة له وآثرت حذفه ...
آسف لأني أزعجتكم بتعليقي وبحذفه بعد ذلك ... سوف أحاول في المرات القادمة التمهل والاعتكاف عن التعليقات التي لا قيمة لها .

تحية مني لك وشكراً لاهتمامك

ستُبدي لكَ الأيامُ ما كنتَ جاهلاً .... ويأتِيكَ بالأخبارِ مَن لم تُزَوّد
ويَأتِيكَ بالأخبارِ مَنْ لم تَبِعْ له .... بَتاتاً، ولم تَضْرِبْ له وقْتَ مَوعد
الرد
#8
هذه مشكلة في نادي الفكر. هذا الشعور بعدم الراحة لو كتبت مشاركة عادية أو محاولة ممازحة زملاء هنا . بالنسبة لي أتبع المثل , اذا لم تستح فافعل ماشئت Bigsmile

هل طلبت من الإشراف حذف مشاركتك؟ إن كان كذلك فسوف افتح موضوع شكوى على المشرفين, لأنهم لم يردوا على طلبي من قبل بحذف مشاركة لي رغم مخالفتها الواضحة لقوانين النادي.

المهم, عذرك غير مقبول. و ذنبكم على جنبكم:

http://all4syria.info/content/view/24270/55/

مصطفى طلاس, من ديوان أوراق خريف العمر

دم يجري وتدمير شديد
ومجزرة ينفذها العبيد
وأسئلة وليس لها جواب
وأعراب يضيق بها الوجود
رعاة النوق صار لها قرار
وحاشية وصار لها جنود
إذا اجتمعوا فزيف وادعاء
وهم .. وعلى آرائكهم رقود
فيا أطفال غزة لا تخافوا
فقد أدلى بفكرته سعود
وأيده بحسن الرأي عمرو
وحسني وهو كافور جديد
لقد مادت به الأهرام ذلاً
وغاض النيل واهتز الصعيد
وذاك أبو الذي ما لست أدري
فطاء الغيط قيءٌ أو صديد
ومحمود البهائي استعانت
به لدمار أمته اليهود
يصافح قاتليه بلا حياء
ويفعل كل ما (لفني) تريد
إذا شفتاه تمتمتا بدا لي
جراثيم بفكيه ودود
فيا بن الكلب إن ذبحت حماس
فماذا غير عارك تستفيد
***
ومثل جبين حسني طيز (لفني)
ومنها فوق لحيته ثريد
خنازير إذا انطلقوا بزرع
فلا حب يدوم ولا حصيد
أبالسة سماسرة ذئاب
كلاب بل حمير بل قرود
وكل التسميات تضيق ذرعاً
بهم والذل طبعهم السديد
حظائرهم لها سور رفيع
ولكن سوف تنهار السدود
وهم في الشرق لا شرف تليد
إذا ذكروا ولا فعل حميد
وماذا أعد من أسماء قوم
إذا ذكروا تفطرت القلوب
ومثل أبيه عبدالله لا بل
تجاوز في خيانته الحفيد
هو الثاني لجد باع أرضاً
وعرضاً وهو يسرف أو يزيد
تلاقوا ليت أن الأرض مادت
أليس لبعض ما يجري تميد
***
فواخجل الملوك من الضحايا
وما ضمت من الجثث اللحود
وغزة يا كلاب تموت جوعاً
وعندكم المعابر والحدود
وليس لكم على الغازي قيود
ولكن في القطاع لكم قيود
ولا ترضون أن تشكو حماس
وقد نضجت من النار الجلود
وقد ضاقت بهذا الأمر ليفني
وأقلقها التحدي والصمود
فطيب خاطر الشمطاء حسني
وضوعف من ابي الغيط الوعيد
وعادت وهي حاملة قراراً
ومنه بين جنبيها وليد
وتاج أبي جمال كسُّ ليفني
ومن شعرات (شعرتها) البنود
دعوا شرف العروبة لا تقولوا:
لكم نسب بها ولكم جدود
تبرأت العروبة من رعاة
إلههم العواهر والنقود
غداً وأظنه أمسى قريباً
ستخرأ في عروشكم الحشود
وهل تدرون فوق المرج ماذا
ستكتشفون إن ذاب الجليد
ألستم من يتاجر بالبغايا
ويفعل ما يجيء به البريد
ويمشي تحت نعلي كوندليزا
ولثم النعل مصدره الوحيد
ولولا أن تكون دمشق فيكم
لقلت وجوه كل القوم سود
***
وباكستان والأفغان أنتم
على تدمير شعبهما شهود
تركتم شعب غزة وهو يلظى
بنيران ويسحقه الحديد
تغير الطائرات على ثراها
ومن آبار نفطكم الوقود
وطار الطائر العربي يبغي
هناك علاج هزته البليد
وأخفق في وساطته سعود
وبال على عمامته الهنود
يليق حذاء منتظر تماماً
بكم وتليق بالصفع الخدود
وأحذية الشعوب على لحاكم
غداً وغد قريب لا بعيد
ولا حسني ولا حسنات ليفني
تفيد ولا تآمركم يفيد
ولا نجد ولا سلطان نجد
ولا فهد الحجاز ولا الفهود
ولا تتوهموا صيداً ثميناًً
إلا إن الثعالب لا تصيد
ولن يجدي سكوت واحتيال
ولا تحريك حل أو جمود
ستنتفض العروبة من أساها
وتشمخ بعد طول الذل بيد
ويجرفكم إلى الأقذار سيل
وبالأمطار بشرت الرعود
وهذا الشعب قد مل اصطباراً
وبعد صيامه الفطر السعيد
سلمت أبا الوليد لنا مناراً
فأنت اليوم خالد والوليد
فبالشهداء يبزغ ألف فجر
وبعد صمودك النصر الأكيد
انتهت.


و أنا سوري, آه يانيالي
الرد
#9
الله يسامحك يا "العلماني" عنجد ما توقعتك هيك....!
إنت تغار من ستي "ردينة الفيلالي"؟؟؟ اللي بدنا سنوات ضوئية حتى نصير مثل عبقريتها..!
يا حرامك يا ظالم. ردينة؟ ما توقعتها منك

13
"إن حياتي تتجسد حين أرويها وذاكرتي تتثبت بالكتابة، وما لا أصوغه في كلمات وأدونه على الورق سيمحوه الزمن."
إيزابيل الليندي، "باولا"
الرد
#10
العزيز سهيل

أنا سعيد حقاً بهذه الروابط التي وضعتها والتي أمتعتني جداً من ناحية، وبعثت الأمل في نفسي، من ناحية أخرى، بأن "الشعر ما زال بخير". باعتقادي أن النتيجة ظلمت "وليد الصراف" فهو شاعر فذ حقاً.

بالنسبة لقصيدة "العماد مصطفى طلاس" فإنني أعتقد بأن صاحبها يعلم جيداً أن ما كتبه عبارة عن "نظم" وليس "بشعر". ولكنها، رغم جميع عيوبها تبقى أفضل ألف مرة من هذا الغثاء الذي تبيعه لنا "ردينة الفلالي" وأضرابها (وهم كثر والحمد لله) في المحافل العامة والمناسبات الشعرية الكثيرة.

صحيح، ما رأيك بهذه "القصيدة العصماء" Smile؟
إضغط هنا

بسمة يا بسمة

خذي هالورده وشو بدك بالتعليق Smile

Rose_rouge

واسلموا لي
العلماني

ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  محنة الشعر ... (لماذا تراجع "الشعر" في عالمنا العربي المعاصر) .. العلماني 0 1,981 06-20-2012, 01:38 AM
آخر رد: العلماني
  أبيات تثير إعجابي (من الشعر العمودي) العلماني 11 7,745 06-17-2012, 11:00 AM
آخر رد: * وردة *
  أنشد ما لديك من الشعر كي أراك . بهجت 68 29,241 05-12-2012, 02:31 PM
آخر رد: بهجت
  الشعر الصوفي . بهجت 31 28,768 06-30-2010, 10:18 AM
آخر رد: gilgamesh82
  أشهر واجمل مئة قصيدة حب في الشعر العربي بسام الخوري 5 9,084 09-03-2009, 03:08 AM
آخر رد: هاله

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم