{myadvertisements[zone_1]}
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
إسلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #1
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
نقرأ في التشهد للصلوات :
" اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ( بدون سيدنا ) كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ( بدون سيدنا ) ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ( بدون سيدنا ) كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ،
أظن أنها نفس ألفاظ التشهد عند جميع الطوائف الإسلامية ،

1 ـ ما المثلية ( كما صليت.. ، كما باركت .. ) التي ندعو بها الله تعالى بالصلاة والمباركة على نبينا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ؟

2 ـ لماذا لا نقول سيدنا ؟ كما يقال لبقية أبناء وأقارب وأحفاد وأحفاد أحفاد أقارب ( محمد ) عليه الصلاة والسلام ( كما يزعمون ) ؟

3 ـ من هم آل بيت إبراهيم عليه السلام ؟
وهل يندرج أبناءإسحاق عليه السلام ( بنو إسرائيل ) بأهل بيت النبي إبراهيم ( عليه السلام ) ؟

4 ـ (قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) (هود : 73 )
دعاء من الملائكة لزوجة النبي إبراهيم عليه السلام ، هل يقصد بهذا الدعاءأن أهل البيت هم زوجات النبي ؟
كما نجد دليل ذلك في سورة الأحزاب :
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب : 33 )

5 ـ هل تعتبر العصمة نتيجة حتمية لصلة القرابة مع محمد عليه الصلاة والسلام ؟
وكيف نفسر كفر أبي لهب وهو عم النبي وهو من بني هاشم ؟

أرجوا عدم ذكر أحاديث ( حتى لا نتوه في صدق الرواة وتجردهم ومصداقية الأحاديث )

6 ـ من أين أتت العصمة في الآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ " ؟
فهل الإرادة تفيد التقرير وثبوت العصمة ؟

( بما أن الأحاديث يدخل فيها الدس والتعديل بالزيادة والنقص ـ ولا عصمة لها ـ أرجوا إقتصار الرد على آيات القرآن الكريم )
وتمنياتي لكم بالفوز برضاء الله تعالى وجنته وسداد الرأي ،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-09-2008, 08:47 PM بواسطة إسلام.)
08-09-2008, 08:44 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
( بدون سيدنا )
على أساس أنها مخالفة ؟!
ونعم بالله
أحسنت!! وأصبت كبد الحقيقة .
لا زال العقل السلفي المغلق يعبث بمستقبل ملايين من البشر ... بضاعتهم حكم قول سيدنا هل هو بدعة أم لا ؟ وهل الشيعة مسلمون أم كفار ؟ وتعرف أخي في الله على أعداء أهل السنة ، واحذر منهم ، وجرائم الشيعة ، وحلاوة مذهب ابن ع الوهاب ، ومذهب أهل السنة والجماعة ، واللهم احشرنا على عقيدة مولانا أحمد بن حنبل ، ومدد ونظرة ,... أعانكم الله .
______
حكم زيادة لفظ: (سيدنا)


بقي عندنا مناقشة العلماء في الأسلوب والتركيب: عرفنا بأن الصلاة من العباد دعاء، ومن المولى رحمة، ومن الرسول شفاعة. أما قول: (سيدنا) فلم يتعرض لها المؤلف، ولكن تعرض لها غيره، وبعض الناس في هذا المقام يقول بالتسييد (اللهم صل على سيدنا محمد)، وقد رأيت رسالة مخطوطة قديمة سابقاً، وفي ذهني بعض منها وهي للشافعية، ويرون بأن لفظ: (السيد) من باب التكريم والتأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والجمهور يقولون: جاءت الصيغة في معرض التعليم جواباً على سؤال؛ فلا تحتمل الزيادة ولا النقصان، فيجب الالتزام بما جاء عنه صلى الله عليه وسلم وهو يُعلم الأمة سواء في الصلاة أو خارج الصلاة. ولا شك أنه سيد الأولين والآخرين، كما قال: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر)، وقال: (إن الله اختار العرب من الناس، واختار من العرب قريشاً، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم؛ فأنا خيار من خيار من خيار). إذاً: خارج الصلاة قل: سيدي وسيدنا وسيد الثقلين وسيد الأولين والآخرين، لا أحد يعارضك، لكن في الصلاة لا تقل لأمرين: الأمر الأول: أنهم قالوا: الصلاة حق لله، وهي تعظيم لله بالحمد والثناء والركوع والسجود، وتقول: الله أكبر، أي: من كل كبير جاء في خاطرك، فما دام أنها للتعظيم والتمجيد والثناء للمولى سبحانه، فما تحتمل أن تثني على غيره معه، فقولك: سيدنا، معناه: أنك دخلت في باب التكريم والتعظيم بغير الله مع الله، وهذا لا يصح، بل أفرد التكريم والتكبير والإجلال في الصلاة لله. والأمر الثاني: قوله: (وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) جاءت بصفة العبودية لتلتزم بها، والجمهور يقولون: تقولون: إنكم تُسيدون إكراماً لرسول الله؟ قالوا: نعم، قالوا لهم: لا، التكريم الحقيقي هو الالتزام واتباع ما علمنا به، يُعلمك كذا وأنت تفعل كذا، هذا ليس تكريماً، لأنك خرجت عن التعليم، وحقيقة التكريم هي: أن تمتثل ما أمرك به، والبحث قد يتوسع فيه بعض الناس، واخترعوا له قاعدة: هل الأدب الأولى أم الامتثال؟ والصحيح أن الامتثال أولى.

_____

وكأننا أبدعنا وعرف الجمع دورنا في تعليم الأوغاد والكفرة وعلونا عليهم ..
08-09-2008, 09:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
موضوع ماتــع للزميل إسلام
( التشابه العجيب بين العقيدتين ) التشابهات بين الشيعية واليشوعية ( اليسوعية )

http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=53640&hl=


باختصار:
الشيعة كفار كالنصارى اليشوعيين!! سيدخلون النار - جهنم وبئس المصير.
أهل السنة مسلمون ، وسيدخلون الجنة .. ونعم الجزاء .

08-09-2008, 09:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #4
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array
4 ـ (قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) (هود : 73 )
دعاء من الملائكة لزوجة النبي إبراهيم عليه السلام ، هل يقصد بهذا الدعاءأن أهل البيت هم زوجات النبي ؟
كما نجد دليل ذلك في سورة الأحزاب :
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب : 33 )

6 ـ من أين أتت العصمة في الآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ " ؟
فهل الإرادة تفيد التقرير وثبوت العصمة ؟

[/quote]

دعنا من الاحاديث و تفسير كل الآيات التي وردت في اهل البيت سلام الله عليهم, ولكن تمعن في هذه الآية فقط , فوالله ما تمعنت فيها الا وتعجبت من موضع اهل البيت في قلوب وافهام المسلمين اليوم.

يقول القرطبي في تفسيره وهو من اخواننا من اهل السنة وليس (شيعيا):

{ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور}قوله تعالى: "ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا" قرئ "يبشر" من بشره، "ويبشر" من أبشره، "يبشر" من بشره، وفيه حذف؛ أي يبشر الله به عباده المؤمنين ليتعجلوا السرور ويزدادوا منه وجدا في الطاعة.
قوله تعالى: "قل لا أسألكم عليه عليه أجرا" أي قل يا محمد لا أسألكم عل تبليغ الرسالة جعلا. "إلا المودة في القربى" قال الزجاج: "إلا المودة" استثناء ليس من الأول؛ أي إلا أن تودوني لقرابتي فتحفظوني. والخطاب لقريش خاصة؛ قال ابن عباس وعكرمة ومجاهد وأبو مالك والشعبي وغيرهم. قال الشعبي: أكثر الناس علينا في هذه الآية فكتبنا إلى ابن عباس نسأله عنها؛ فكتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أوسط الناس في قريش، فليس بطن من بطونهم إلا وقد ولده؛ فقال الله له: "قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى" إلا أن تودوني في قرابتي منكم؛ أي تراعوا ما بيني وبينكم فتصدقوني. فـ "القربى" ها هنا قرابة الرحم؛ كأنه قال: اتبعوني للقرابة إن لم تتبعوني للنبوة. قال عكرمة: وكانت قريش تصل أرحامها فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم قطعته؛ فقال: (صلوني كما كنتم تفعلون). فالمعنى على هذا: قل لا أسألكم عليه أجرا لكن أذكركم قرابتي؛ على استئناء ليس من أول؛ ذكره النحاس. وفي البخاري عن طاوس عن ابن عباس أنه سئل عن قوله تعالى: "إلا المودة في القربى" فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد؛ فقال ابن عباس: عجت ! إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة، فقال: إلا أن تصلوا ما بينكم من القرابة. فهذا قول. وقيل: القربى قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم، أي لا أسألكم أجرا إلا أن تودوا قرابتي وأهل بيتي، كما أمر بإعظامهم ذوي القربى. وهذا قول علي بن حسين وعمرو بن شعيب والسدي. وفي رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس: لما أنزل الله عز وجل: "قل لا أسالكم عيه أجرا إلا المودة في القربي" قالوا: يا رسول الله، من هؤلاء الذين نودهم ؟ قال: (علي وفاطمة وأبناؤهما). ويدل عليه أيضا ما روي عن علي رضي الله عنه قال: شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حسد الناس لي. فقال: (أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن أيماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا). وعن النبي صلى الله عليه وسلم: (حرمت الجنة على من ظلم أهل وآذاني في عترتي ومن أصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبدالمطلب ولم يجازه عليها فأنا أجازيه عليها غدا إذا لقيني يوم القيامة).

تمعن في هذه الآية فاغلب المفسرين كدابهم يفسرونها روائيا ولغويا, ولكن ما هي الدلالات المستفادة من هذه الآية؟.

ان الله عزوجل في هذه الآية جعل اجر رسالة الاسلام و هداية البشرية " مودة آل البيت " وكما لا يخفى عليك فان ثمن واجر السلعة يجب ان يتساوى مع قيمتها. فلا يمكنك ان تدفع دولارا واحدا ثمنا لطائرة ايرباص مثلا فهذا الامر غير مقبول عقلائيا, فتخيل قوم مودتهم فرضت علينا في القرآن الكريم وهي تساوي اجر " رسالة الاسلام " وانظر في ادبيات المسلمين اليوم, هل تشاهد فيها هذه المودة والمحبة لآل البيت .. ام لا , بل هل يتساوى ذكرهم مع غيرهم ام لا ؟!!
08-09-2008, 10:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #5
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array
باختصار:
الشيعة كفار كالنصارى اليشوعيين!! سيدخلون النار - جهنم وبئس المصير.
أهل السنة مسلمون ، وسيدخلون الجنة .. ونعم الجزاء .
[/quote]

وهذا ما لا اختلف معك فيه ابدا ... فنحن الشيعة من اهل النار وبئس القرار . واخواننا من اهل السنة هم اهل الجنة متعهم الله بها متاعا لا يزول ولا يحول.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-09-2008, 10:38 PM بواسطة الحر.)
08-09-2008, 10:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array

(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) (الأحزاب : 33 )




[/quote]

يبدو ان اللاك (اي الله تبعك) يخاطب النساء بضمير المذكر فيقول لهن: ليذهب عنكم الرجس...بدل ليذهب عنكن الرجس كما هو الحال في الضمائر المتقدمة في الاية :lol:

08-09-2008, 11:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array
يبدو ان اللاك (اي الله تبعك) يخاطب النساء بضمير المذكر فيقول لهن: ليذهب عنكم الرجس...بدل ليذهب عنكن الرجس كما هو الحال في الضمائر المتقدمة في الاية :lol:
[/quote]

أنت لم تفقه الآية،
المرأة إذا انحرفت أو سلكت سلوكا شاذا أو ارتكبت فاحشة فإن الرجس لا يقع عليها وحدها بل شرفها وشرف زوجها وأبيها وكل عشيرتها يتدنس ، فكل هؤلاء يتعرضون للمز والهمز والشتم ، فمن الناس من يلعن والديها الذين لم يحسنوا تربيتها ، ومنهم من يصف زوجها بأنه طرطور وديوث ومغفل ...
إذن لو كان الرجس يصيب الزوجات فقط لكان كلامك صحيح في أن يقال (لِيُذْهِبَ عَنكُُن)، أما إذا كان شرف العائلة كلها سيساء إليه فإن التعبير الصحيح هو (لِيُذْهِبَ عَنكُمُ ) ...
08-09-2008, 11:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array
أنت لم تفقه الآية،
المرأة إذا انحرفت أو سلكت سلوكا شاذا أو ارتكبت فاحشة فإن الرجس لا يقع عليها وحدها بل شرفها وشرف زوجها وأبيها وكل عشيرتها يتدنس ، فكل هؤلاء يتعرضون للمز والهمز والشتم ، فمن الناس من يلعن والديها الذين لم يحسنوا تربيتها ، ومنهم من يصف زوجها بأنه طرطور وديوث ومغفل ...
إذن لو كان الرجس يصيب الزوجات فقط لكان كلامك صحيح في أن يقال (لِيُذْهِبَ عَنكُُن)، أما إذا كان شرف العائلة كلها سيساء إليه فإن التعبير الصحيح هو (لِيُذْهِبَ عَنكُمُ ) ...
[/quote]

وما دخل الهمز واللمز بالرجس؟

الاية تقول الرجس ولا تقول السمعة والكلام السيء

كان المفروض بحسب كلامك ان تكون:

ليذهب عنكم الهمز

عنزة ولو طارت :nocomment:


08-10-2008, 12:39 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #9
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array

ان الله عزوجل في هذه الآية جعل اجر رسالة الاسلام و هداية البشرية " مودة آل البيت " وكما لا يخفى عليك فان ثمن واجر السلعة يجب ان يتساوى مع قيمتها. فلا يمكنك ان تدفع دولارا واحدا ثمنا لطائرة ايرباص مثلا فهذا الامر غير مقبول عقلائيا, فتخيل قوم مودتهم فرضت علينا في القرآن الكريم وهي تساوي اجر " رسالة الاسلام " وانظر في ادبيات المسلمين اليوم, هل تشاهد فيها هذه المودة والمحبة لآل البيت .. ام لا , بل هل يتساوى ذكرهم مع غيرهم ام لا ؟!!
[/quote]

الزميل الحر

ليس لى موقف من العموم الشيعه

و لكن بعد اذنك فإن الإقتباس المظلل بالأزرق فى مداخلتك قبل الاخيره و من تفسير القرطبى نجد على لسان رسول الله ان المقصود هو على و فاطمة و ابناؤهما و هذا كلام محدد و لا يتعدى الى الباقين من احفادهم و احفاد احفادهم وصولا الى العمائم السوداء المعصومه
08-10-2008, 03:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #10
أسئلة للشيعة : من هم آل البيت ؟
Array
وهذا ما لا اختلف معك فيه ابدا ... فنحن الشيعة من اهل النار وبئس القرار . واخواننا من اهل السنة هم اهل الجنة متعهم الله بها متاعا لا يزول ولا يحول.
[/quote]

لا يا حر

الشيعة ليسوا كفار و يقطع لسان من يعمم و يكفر الشيعه

و لكن من المعلوم ان هناك طائفه واسعه من الشيعه تسب و تلعن الصحابه و تشهد بعصمة نسل رسول الله

فما رأيك فيهم يا حر ؟

ما رأيك فى من يسب الصحابه و رفاق رسول الله المجاهدين للحفاظ على رسالة الاسلام ؟
08-10-2008, 03:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  جريمة الطرد من البيت رضا البطاوى 0 272 03-04-2014, 09:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  عقوبة دخول البيت بلا إذن رضا البطاوى 0 275 02-16-2014, 10:04 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  لمن يحب معرفة فكرأهل البيت(ع) :(عالم البرزخ) السيد مهدي الحسيني 0 525 02-22-2012, 03:01 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الحور العين فى مذهب اهل البيت عليهم السلام على نور الله 18 6,274 10-16-2010, 03:12 AM
آخر رد: بندول اكسترا
  أسئلة دينية متفرقة مؤمن مصلح 0 764 10-09-2010, 10:43 AM
آخر رد: مؤمن مصلح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS