{myadvertisements[zone_1]}
سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
سائل الرب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 109
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #1
سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
تحية

القرآن , كتاب يرى المؤمنين بأصله الرباني الماورائي أنه غاية في الرقي التشريعي والبلاغي
والقارىء لهذا الكتاب يُقر بأنه كتاب روحي مُشبع بالقيم لكن مع هذا لا يحجم الدارس المنصف الموضوعي عن ذكر نقائصه التشريعية والبلاغية .

ورأيت أن أتعرض هنا لمشلكة الغموض أو اللامعنى في بعض الآيات القرآنية .

سورة النجم

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى

مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى

إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى

عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى

ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى

وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى

ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى

فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى

فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى

أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى

عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى

عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى


نلاحظ أولا أن الله يقسم بالنجم وهو يهوي , ومن البديهي أن يقول المعترض أن الله لا يقسم ولا يحتاج لأن يقسم بمخلوق لاسباب عدة
1- القسم أن تشهد على صدق كلامك شخصا وتجعله ضامنا على صدق قولك
أشهد الله أني , أقسم بالله أني ما فعلت كذا وكذا يعني يشهد الله الحق لصدق كلامي
فالإنسان يقسم بمقدس ويشهده على صدق دعوته

فكيف يحتاج الله لأن يُشهد عليه مخلوقا خلقه بيده
2- المخلوق خلقه الله فكيف يشهد الله مخلوقا ؟ وهو الذي فطر فيه الإجابة ؟ !!

و نضيف لهذا أن المقسوم به غير واضح !
فهل يقسم الله بمجهول ؟
عن أي نجم يتحدث الله ؟ وكيف يهوي النجم ؟
وما علاقة المقسم بع بجواب القسم ؟
ما علاقة النجم يهوي بما ضل صاحبكم !?
وما معنى يهوى أصلا ؟.

نتوجه بسؤالنا للإمام الماوردي

تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ)

وفي قوله تعالى { إِذَا هَوى } ستة أقاويل:

أحدها: النجوم إذا رقي إليها الشياطين، قاله الضحاك.

الثاني: إذا سقط.

الثالث: إذا غاب.

الرابع: إذا ارتفع.

الخامس: إذا نزل.

السادس: إذا جرى، ومهواها جريها، لأنها لا تفتر في جريها في طلوعها وغروبها، وهذا قول أكثر المفسرين.


ما عسانا إلا أن نقول أن الأمر مازال مبهم وغامض بل بدون معنى أصلا
سقط !

و لو بحثنا في قاموس مقايس اللغة عن كلمة هوى نجد

هوي (مقاييس اللغة)

الهاء والواو والياء: أصلٌ صحيح يدلُّ على خُلُوٍّ وسقوط. أصله الهواء بين الأرض والسماء، سمِّي لخلوِّه. قالوا: وكلُّ خالٍ هواء.
ويقال هَوَى الشّيءُ يَهوِي: سقط.
وهاويةُ: جهنم؛ لأنَّ الكافِر يَهوِي فيها.
انتهى


فلا نفهم هل تسقط النجوم , هل تهوي ؟
وما علاقة سقوطها بما( ضل صاحبكم وما غوى) ؟
أظن أن كاتب القرآن كان يشاهد المُذنبات في السماء فظن أنها نجوم

نكمل :

"علمه شديد القوى "
..يقول المفسرون أنه جبريل

"ذو مرة فاستوى "
.. ذو مرة يعني ذو قوة أما قول القرآن فاستوى فهذا مما احتارت له العقول وتأرقت له السحايا
ما معنى استوى هعنا كذالك ؟
نرجع للفاضل الماوردي في كتابه نكت العيون فنراه يقول :

وفي قوله { فَاسْتَوَى } خمسة أوجه:

أحدها: فاستوى جبريل في مكانه، قاله سعيد بن جبير.

الثاني: قام جبريل على صورته التي خلق عليها لأنه كان يظهر له قبل ذلك في صورة لا رجل. حكى ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير جبريل على صورته إلا مرتين: أما واحدة، فإنه سأله أن يراه في صورته فسد الأفق. وأما الثانية، فإنه كان معه حين صعد، وذلك قوله { وَهُوَ بِاْلأُفُقِ الأَعْلَى }.

الثالث: فاستوى القرآن في صدره، وفيه على هذا وجهان:

أحدهما: فاعتدل في قوته.

الثاني: في رسالته.

الرابع: يعني: فارتفع، وفيه على هذا وجهان:

أحدهما: أنه جبريل ارتفع إلى مكانه.

الثاني: أنه النبي صلى الله عليه وسلم، ارتفع بالمعراج.


انتهى

خلاصة القول في معنى استوى أن الكلمة غير بليغة ولا معنى محدد لها علما أن البلاغة تعريفا هي بلوغ المعنى , هي تلك المَلكة التي نوضفها لإظهار ما نضمره من أفكار فنوضحها ونبلغ المعنى المراد

{ ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ }
وهنا كذالك تلخبط المفسرون و اختلفت عليهم السبل فقالوا بأن دنا بمعنى القرب وتدلى بمعنى النزول فصار المعنى بهذا اقترب جبريل فنزل ! ولهذا قالوا بالتقدسم والتأخير أ ثم تدلى فدنا ! ونحن لا نفهم لماذا لم تأتي على هذا الشكل من الأول بدون الحاجة لتقديم وتأخير

{ فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَآ أَوْحَىٰ }
وهذه هي الطامة الكبرى التي يذوب لها الدماغ و تذبل أمامها السحايا حتى تسود !

جبريل أوحى لعبده محمد !!!!!!
الله أكبر كثيرا وتعالى علوا كبيرا !

نرجع للعالم البيضاوي
تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي :

{ فَأَوْحَىٰ } جبريل عليه السلام. { إِلَىٰ عَبْدِهِ } عبد الله واضماره قبل الذكر لكونه معلوماً


تحولت الهاء بقدرة القادر لكلمة " الله "!
ولطّخ القلم السبَّاحُ في بحر من حِبر الهوى ورقةً من أوراق كتب التفسير, فبجره جرة رشيقة حُلَّّت المشكلة وَتَحَّول المُحال إلى حَلٍ في الحال !

تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني
{ فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَآ أَوْحَىٰ }

قَوْلُهُ تَعَالَى: { فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَآ أَوْحَىٰ }؛ أي فأوحَى جبريلُ عليه السلام إلى عبدِالله مُحَمَّدٍُ صلى الله عليه وسلم ما أمرَهُ اللهُ أن يُوحِيَهُ إليه


صدق من قال , ليس لهؤلاء من شغل إلا نثر البخور و جبر المكسور ورتق المقتوق !

الآية تقول فأوحي( جبريل) لعبده ما أوحى لكنهم اجتهدوا لإيجاد مبررا لهذه السقطة بجعل الهاء عائد على الله رغم أن الله ليس في سياق الآية اصلا ,
ما ضر لو كانت الآية على الشكل الآتي
فأوحى لعبدنا ما أوحى ؟!

وحتى في الترقيع اختلفوا أنظر
* تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ)

" وقال أبو زيد: الضمير المستتر لله عز وجل أي أوحى جبريل إلى عبد الله ما أوحاه الله إلى جبريل، والأول مروي عن الحسن وهو الأحسن، وقيل: ضمير { أَوْحَىٰ } الأول والثاني لله تعالى، والمراد بالعبد جبريل عليه السلام وهو كما ترى."

تعليقنا على الرأي الثاني أن سياق الكلام كان عن جبريل فكيف يدخل الله هكذا في الجملة بدون أي مقدمة !
خلاصة الكلام في هذا الأمر أن الآية شديدة الغموض وبالتالي غير بليغة لأنها لم تُبلغ المعنى المراد والمضمر في نفس صاحبها

{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى

أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى }


ما كذب الفؤاد ما رأى ..ما الذي رأى ؟
أفتمارونه على ما رأى ..لماذا لا يمارونه وهم لم يروا شيأ مما رأى ؟


وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى

عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى


وهنا تبدأ المشاكل من جديد

فمن قال مسبقا أن الهاء في "عبده" تعود على الله لن يجد إشكالا فأن تكون الهاء في" رآه نزلة أخرى" تعود على الله
وقال فريق آخر أنها تعود على جبريل
ونحن لا نعلم من رأى محمد إذن , جبريل أم الله ؟
ولهذه المشكلة نستدعي الإمام الفاضل الرازي

* تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي
" نَزْلَةً } فعلة من النزول فهي كجلسة من الجلوس، فلا بد من نزول، فذلك النزول لمن كان؟ نقول فيه وجوه، وهي مرتبة على أن الضمير في رآه عائد إلى من؟ وفيه قولان "
" القول الأول لأول: عائد إلى الله تعالى أي رأى الله نزلة أخرى، وهذا على قول من قال { مَا رَأَىٰ } في قوله
{ مَا كَذَبَ ٱلْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ }[النجم: 11] هو الله تعالى "

" والقول الثاني: أنه عائد إلى جبريل عليه السلام أي رأى جبريل نزلة أخرى"
فنرى أنه يوجد فريقين منهم من يرى أن الضمير يعود على الله والآخر يقول برجوعه على جبريل
ونحن لا نفهم أين البلاغة في هذه الشوربة من اختلاف الضمائر وااختلاطها ؟
فهل رأى جبريل أم الله ؟

نصل الآن لسدرة المنتهى

{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ } * { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ }
فما معنى سدرة المنتهى
نجد عند الزمخشري في الكشاف

"قيل: في سدرة المنتهى: هي شجرة نبق في السماء السابعة عن يمين العرش: ثمرها كقلال هجر، وورقها كآذان الفيول، تنبع من أصلها الأنهار التي ذكرها الله في كتابه، يسير الراكب في ظلها سبعين
عاماً لا يقطعها. "


ونجد عند الرازي في مفاتيح الغيب

" { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ } المشهور أن السدرة شجرة في السماء السابعة وعليها مثل النبق وقيل في السماء السادسة، وورد في الخبر أنه صلى الله عليه وسلم قال: " نيقها كقلال هجر وورقها كآذان الفيلة " "

إذن السدرة شجرة من أشجار السدر و الظرف "عند" في جملة" عند المنتهى " ظرف مكان

لكن نجد الرازي يكمل فيقول :

" وقيل سدرة المنتهى هي الحيرة القصوى من السدرة، والسدرة كالركبة من الراكب عندما يحار العقل حيرة لا حيرة فوقها، ما حار النبي صلى الله عليه وسلم وما غاب ورأى ما رأى، وقوله { عِندَ } ظرف مكان، أو ظرف زمان في هذا الموضع؟ نقول المشهور أنه ظرف مكان تقديره رأى جبريل أو غيره بقرب سدرة المنتهى وقيل ظرف زمان، كما يقال صليت عند طلوع الفجر، وتقديره رآه عند الحيرة القصوى، أي في الزمان الذي تحار فيه عقول العقلاء، والرؤية من أتم العلوم وذلك الوقت من أشد أوقات الجهل والحيرة، فهو عليه الصلاة والسلام ما حار وقتاً من شأنه أن يحار العاقل فيه، والله أعلم."


و أصبحت السدرة هنا بمعنى الحيرة والظرف "عند" في جملة عند" سدرة المنتهى" ظرف زمان أي وقت السدرة (وقت الحيرة ) !


ونحن الآن لا نعلم هل السدرة هذه شجرة أم الحيرة ؟
ولا نعلم هل الظرف " عند " هو ظرف زمان أم مكان ؟
واين البلاغة في كل هذ ؟

لكن ما معنى" منتهى" في هذه الآية ؟
واختلف في معناه
نجد عند القرطبي في الجامع

" وٱختلف لم سُمِّيت سِدْرة المنتهى على أقوال تسعة:
الأوّل: ما تقدّم عن ٱبن مسعود أنه ينتهي إليها كلما يهبط من فوقها ويصعد من تحتها.
الثاني: أنه ينتهي علم الأنبياء إليها ويعزب علمهم عما وراءها؛ قاله ٱبن عباس
. الثالث: أن الأعمال تنتهي إليها وتقبض منها؛ قاله الضحاك.
الرابع: لانتهاء الملائكة والأنبياء إليها ووقوفهم عندها؛ قاله كعب.
الخامس: سميت سِدْرة المنتهَى لأنه ينتهي إليها أرواح الشهداء؛ قاله الربيع بن أنس.
السادس: لأنه تنتهي إليها أرواح المؤمنين؛ قاله قتادة.
السابع: لأنه ينتهي إليها كل من كان على سنة محمد صلى الله عليه وسلم ومنهاجه؛ قاله عليّ رضي الله عنه والربيع بن أنس أيضاً.
الثامن: هي شجرة على رؤوس حملة العرش إليها ينتهي علم الخلائق؛ قاله كعب أيضاً.
التاسع: سُمِّيت بذلك لأن من رفع إليها فقد ٱنتهى في الكرامة."

فنلاحظ أن جملة سدرة المنتهى لا نكاد نعرف لها معنى واضح

{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى }
ما الذي يغشى ؟

نجد عند الزمخشري في الكشاف

" { مَا يَغْشَىٰ } تعظيم وتكثير لما يغشاها، فقد علم بهذه العبارة أن ما يغشاها من الخلائق الدالة على عظمة الله وجلاله: أشياء لا يكتنهها النعت ولا يحيط بها الوصف. وقد قيل: يغشاها الجم الغفير من الملائكة يعبدون الله عندها."
"وعن ابن مسعود وغيره: يغشاها فراش من ذهب "

ما الذي يغشى إذن هل هم ملائكة أم فراش ذهبي أم ماذا ؟

جمل فيها من سجع أكثر مما فيها من معنى
ما الفائدة من جمل لا يفهمها أي إنسان ؟
هل هذا من البلاغة في شىء ؟
معاني تركها الكاتب مضمورة في نفسه , معاني أوحاها العقل الباطن كما يوحي عند كل الكتاب والشعراء والفلاسفة , لكن إذا طغى السجع قد يزول المعنى !

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-22-2010, 12:07 AM بواسطة سائل الرب.)
10-21-2010, 11:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابو القيرواني غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #2
الرد على: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
ارجو اختصار المقالات و عرض النقاط فرادى
10-22-2010, 04:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سائل الرب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 109
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #3
RE: الرد على: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
(10-22-2010, 04:08 AM)ابو القيرواني كتب:  ارجو اختصار المقالات و عرض النقاط فرادى

أهلا أخي القيرواني
هذا مقال ياأخي وليس سؤال مباشر ..لهذا يبدوا لك طويلا
لكن في المرة المقبلة سنحتول التقصير والإختصار قدر الإمكان
تحية

10-22-2010, 01:11 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سائل الرب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 109
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #4
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن

هو ليس طويل أخي لدرجة أنك لا تسطيع قراءته أو الرد على ما فيه
10-23-2010, 04:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابو القيرواني غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #5
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
اقتباس:- القسم أن تشهد على صدق كلامك شخصا وتجعله ضامنا على صدق قولك
أشهد الله أني , أقسم بالله أني ما فعلت كذا وكذا يعني يشهد الله الحق لصدق كلامي
فالإنسان يقسم بمقدس ويشهده على صدق دعوته

فكيف يحتاج الله لأن يُشهد عليه مخلوقا خلقه بيده

هذا حصر لدور القسم
فالقسم فيه ايضا بيان لفضيلة المقسوم به

كما ان الله لا يحتاج للقسم
ولكن القسم يدل على جدية المقسوم عليه

والقسم بالنجم اذا هوى

ومعروف لعلماء الفلك ان كثيرا من النجوم يصيبها حال تخر فيه على نفسها نحو مركز النجم

وليس المطلوب ان نعلم كل المعاني التي تؤول اليها الاية فهذه المعاني لا يعلمها الا الله تعالى


و في هذه النجوم العملاقة تصنع المواد الاساسية للحياة مثل الكربون و الاكسجين

قال تعالى
والسماء والطارق
وما ادراك ما الطارق
النجم الثاقب
ان كل نفس لما عليها حافظ
فلينظر الانسان مم خلق


فاقسم بهذا النجم الثاقب ثم تحدث عن خلق الانسان وقد ثبت ان المواد العضوية التي خلق منها الانسان من اكسجين وكربون تصنع في مثل هذه النجوم

فاقسم الله تعالى بالمكان الذي صنعت فيه المواد الحياتية ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يضل
فاقسم بمصدر الحياة المادية على حياة النبي صلى الله عليه وسلم الروحية لان الضلال هو موت روحي


واستوى جاء في الحديث انه راى جبريل عليه السلام جالسا على كرسي بين السماء والارض

واستوى كما في قوله عن يوسف عليه السلام

ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين

اي بلغ حالة كماله
والمعنيان غير متناقضان و لا يناقضان اية محكمة او حديثا صحيحا او حقيقة علمية لان قول الله لا يخالف صنعه
فيمكن الجمع بينهما
اي جلس على كرسي بين السماء و الارض في اكمل صورة له عليه السلام
اقتباس:جبريل أوحى لعبده محمد !!!!!!
الله أكبر كثيرا وتعالى علوا كبيرا !

نرجع للعالم البيضاوي
تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي :

{ فَأَوْحَىٰ } جبريل عليه السلام. { إِلَىٰ عَبْدِهِ } عبد الله واضماره قبل الذكر لكونه معلوماً


تحولت الهاء بقدرة القادر لكلمة " الله "!
ولطّخ القلم السبَّاحُ في بحر من حِبر الهوى ورقةً من أوراق كتب التفسير, فبجره جرة رشيقة حُلَّّت المشكلة وَتَحَّول المُحال إلى حَلٍ في الحال !

المشكلة والطامة الكبرى انك لا تفهم ان الله تعالى يخاطب مخلوقات عاقلة تفهم

فالمعنى كون عبده اي عبد جبريل معنى مرفوض يعارض المحكم


فثبت ان المراد هو المعنى الاخر وهو عبد الله

ولكن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله
والمطلوب هو ارجاع الايات المتشابهة الى المحكمات لانها ام الكتاب
فالمعاني التي تعارض المحكمات يجب ردها


اقتباس:ما كذب الفؤاد ما رأى ..ما الذي رأى ؟

راى جبريل الذي استوى على كرسي بين السماء والارض


اقتباس:أفتمارونه على ما رأى ..لماذا لا يمارونه وهم لم يروا شيأ مما رأى ؟
لانه جاءهم بما يثبت صدقه


اقتباس:فهل رأى جبريل أم الله ؟
وماذا نفعل لمن لا يريد ان يربط الايات ببعضها

قال تعالى
وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم

اقتباس:ما الذي يغشى إذن هل هم ملائكة أم فراش ذهبي أم ماذا ؟
الزمخشري في الكشاف

" { مَا يَغْشَىٰ } تعظيم وتكثير لما يغشاها، فقد علم بهذه العبارة أن ما يغشاها من الخلائق الدالة على عظمة الله وجلاله: أشياء لا يكتنهها النعت ولا يحيط بها الوصف
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-29-2010, 07:27 AM بواسطة ابو القيرواني.)
10-29-2010, 07:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #6
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
سلام للجميع,,
(10-29-2010, 07:22 AM)ابو القيرواني كتب:  
اقتباس:- القسم أن تشهد على صدق كلامك شخصا وتجعله ضامنا على صدق قولك
أشهد الله أني , أقسم بالله أني ما فعلت كذا وكذا يعني يشهد الله الحق لصدق كلامي
فالإنسان يقسم بمقدس ويشهده على صدق دعوته

فكيف يحتاج الله لأن يُشهد عليه مخلوقا خلقه بيده

هذا حصر لدور القسم
فالقسم فيه ايضا بيان لفضيلة المقسوم به

كما ان الله لا يحتاج للقسم
ولكن القسم يدل على جدية المقسوم عليه

والقسم بالنجم اذا هوى

من شدة ضياع الزميل القيرواني في محاولة يائسة لتبرير قسم الله بالنجم غاب عنه مكانة النجم بالنسبة لمكانة الله.

يعني لو قلت مثلا:
اقسم بحذائي انني سأزورك غدا.

فهل من معنى لكلامي؟ هل ستقيم لكلامي وزن أم ستستهزئ بي؟

حتى يكون القسم دليل جدية المقسوم, يجب ان يكون اعظم منه. فكيف يقسم الله بما هو أحقر منه؟

القي الان بالقران جانبا و تعال انظر الى كتاب الله الحقيقي و ماذا يقول:
عبرانين 6:13 فَإِنَّهُ لَمَّا وَعَدَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْظَمُ يُقْسِمُ بِهِ، أَقْسَمَ بِنَفْسِهِ،

هذا هو الكلام الذي لا يحتاج لانسان لان يلف و يدور و يتمايل حتى يجد له تفسيرا.

أه على شعب يضيع عمره هباء بحثا عن جرح و تعديل ,عن صحيح و ضعيف,عن دخول حمام باليمنى ام باليسرى و التبول واقفا أم جالسا وعن فقه حيض و حائض....
10-29-2010, 12:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
الزميل : لكى تجثو باسم المسيح كل ركبة
تفضلت بالقول :
...............
من شدة ضياع الزميل القيرواني في محاولة يائسة لتبرير قسم الله بالنجم غاب عنه مكانة النجم بالنسبة لمكانة الله.

يعني لو قلت مثلا:
اقسم بحذائي انني سأزورك غدا.

فهل من معنى لكلامي؟ هل ستقيم لكلامي وزن أم ستستهزئ بي؟

حتى يكون القسم دليل جدية المقسوم, يجب ان يكون اعظم منه. فكيف يقسم الله بما هو أحقر منه؟
.............
الجواب:
انا اوافقك ان القسم يجب ان يكون بالاعظم
و لكن ليس فقط بالاعظم
بل يكون القسم بالاحب و الاعز و الاقرب ؟؟؟؟؟؟؟
يعنى مثلا
الملك هو الاعظم
و لكنه قد يقسم بابنه حبيبه و هو اقل مكانة من الملك
قد يقسم بحبيبته التى تحتل مكانة غالية على قلبه بالرغم من انه اعظم من شانا
لن اطيل عليك
فى مذهب اهل البيت عليهم السلام
النجم هو الامام على عليه السلام
(اذ هوى ) عندما هوى فى المحراب مضرجا بدمائه فقال :
فزت و رب الكعبة
هذا موقف عزيز على الله سبحانه و تعالى , من شخص يحبه الله تعالى
و فى روايات اخرى النجم هو الرسول الاعظم اذ نزل من السماء بعد ان عرج به
http://www.youtube.com/watch?v=nMZuuojBEGI&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=rH-cFWBQOeE&feature=related

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى لا على و لا سيف الا ذو الفقار
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-29-2010, 04:25 PM بواسطة على نور الله.)
10-29-2010, 03:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابو القيرواني غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 235
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #8
الرد على: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
الزميل الجاثي ما هذه الامثلة المجانبة للصواب التي تطرحها

ما دليلك ان القسم يجب ان يكون بالاعظم وقد بين الاخ على نور الله امثلة للقسم بما ليس باعظم

واين قسم الله بالنجم من قسمك بحذائك

وهل الله تعالى محتاج للنجم اصلا كحاجتك انت لحذائك

الله تعالى هو خالق النجم

وهذا المخلوق هو مخلوق عظيم ومنه خلق الانسان الذي يخاطبه الله تعالى

وعجبي ممن لا يقبل ان يقسم الله بالنجم ويقبل ان يمضي الله اشهرا في بطن امراة ثم يعطي الجزية لقيصر ثم يصلبه البشر ليغفر لهم

اقتباس:ى مذهب اهل البيت عليهم السلام
النجم هو الامام على عليه السلام
(اذ هوى ) عندما هوى فى المحراب مضرجا بدمائه فقال :
فزت و رب الكعبة

الاخ على نور الله هذا المعنى يمكن ان تؤول اليه الاية اذا ثبت و هو لا يناقض المعنى الذي ذكرت
والله تعالى علم كل المعاني التي تؤول اليها الاية

والمعنى الذي ذكرته انا وهو من استنباط استاذ الفيزياء النظرية الدكتور محمد باسل الطائي

والحقيقة قسم الله تعالى بالنجم الثاقب ثم حديثه عن خلق الانسان امر يثبت مرة اخرى ان القران الكريم لا تفنى عجائبه

فمن كان يعلم ان المواد العضوية التي خلق منها الانسان تصنع في هذا النجوم

سبحان الله العظيم


(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2010, 04:20 AM بواسطة ابو القيرواني.)
10-30-2010, 04:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #9
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
اخى الفاضل القيروانى :
لم اجد تحية اعظم و اجمل من السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
احييك بها مع امتنانى لمجهودك الكريم فى الدفاع عن ايات الله العظيمة و توضيحها
اخى العزيز لا اعتراض ابدا على تاويلك للاية (اقصد بنسبة التاويل اليك بانك تتبنى هذا التاويل)
فانا و انت نتفهم و نعلم ان القران الكريم هو الكتاب الاعظم و لا غرابة ان يحمل معنى الاية عدة معانى و تاويلات تختلف فى العمق بشرط الا تتناقض المعانى و التاويلات .
و لو دققت اخى الكريم فاننى تبنيت تاويلين مختلفين غير متناقضين فاحد التاويل المقصود الرسول الاعظم عند عودته و نزوله من السماء بعد المعراج , و الاخر الامام على عليه السلام فى حادثة استشهاده .
و مذهب اهل البيت عليه السلام وردت فيه ايضا تاويلات تؤكد ما تفضلت به و لكننى اكتفيت بما تفضلت به حضرتك اخى الكريم كى لا اكرر , و ما تفضلت به لا اعتراض عليه عندى مطلقا .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2010, 10:41 AM بواسطة على نور الله.)
10-30-2010, 10:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #10
RE: سورة النجم نموذجا لمشكلة اللامعنى في آيات القرآن
من يقسم بمخلوقاته فإنما يقسم بنفسه،
أنت وأنا لا نقسم بمخلوقات الله ولا بأنفسنا،


علي نور الله:
يقسم الله تعالى بالتين والزيتون هل لعظمتهما أو لقربهما أو لمحبته لهما؟؟؟
ربما يقول الشيعة أن أقرب تفسير لبداية سورة التين هو:
" والتين والزيتون "
هما الحسن والحسين رضي الله عنهما ( بدليل انتهائهما بالنون )

" وطور سينين "
فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ( حرف الطاء مشترك )،

" وهذا البلد الأمين "
علي بن أبي طالب رضي الله عنه،

"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم "
محمد عليه الصلاة والسلام،
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2010, 01:48 PM بواسطة إســـلام.)
10-30-2010, 01:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أحمد القبانجي - نقد بعض آيات القرآن بلاغياً fares 4 1,502 02-15-2013, 07:53 AM
آخر رد: إسم مستعار
  آيات تحت الطلب ( وحى إله أم تأليف البشر ) !! ahmed ibrahim 9 1,785 04-08-2012, 02:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  بخصوص بعض نصوص سورة المائدة TERMINATOR3 16 3,703 01-08-2012, 08:14 PM
آخر رد: TERMINATOR3
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,508 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  الشروط العمرية المستوحاة من سورة التوبة 29 عوني عوني 6 2,333 08-26-2011, 07:14 PM
آخر رد: عوني عوني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS