اقتباس:- القسم أن تشهد على صدق كلامك شخصا وتجعله ضامنا على صدق قولك
أشهد الله أني , أقسم بالله أني ما فعلت كذا وكذا يعني يشهد الله الحق لصدق كلامي
فالإنسان يقسم بمقدس ويشهده على صدق دعوته
فكيف يحتاج الله لأن يُشهد عليه مخلوقا خلقه بيده
هذا حصر لدور القسم
فالقسم فيه ايضا بيان لفضيلة المقسوم به
كما ان الله لا يحتاج للقسم
ولكن القسم يدل على جدية المقسوم عليه
والقسم بالنجم اذا هوى
ومعروف لعلماء الفلك ان كثيرا من النجوم يصيبها حال تخر فيه على نفسها نحو مركز النجم
وليس المطلوب ان نعلم كل المعاني التي تؤول اليها الاية فهذه المعاني لا يعلمها الا الله تعالى
و في هذه النجوم العملاقة تصنع المواد الاساسية للحياة مثل الكربون و الاكسجين
قال تعالى
والسماء والطارق
وما ادراك ما الطارق
النجم الثاقب
ان كل نفس لما عليها حافظ
فلينظر الانسان مم خلق
فاقسم بهذا النجم الثاقب ثم تحدث عن خلق الانسان وقد ثبت ان المواد العضوية التي خلق منها الانسان من اكسجين وكربون تصنع في مثل هذه النجوم
فاقسم الله تعالى بالمكان الذي صنعت فيه المواد الحياتية ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يضل
فاقسم بمصدر الحياة المادية على حياة النبي صلى الله عليه وسلم الروحية لان الضلال هو موت روحي
واستوى جاء في الحديث انه راى جبريل عليه السلام جالسا على كرسي بين السماء والارض
واستوى كما في قوله عن يوسف عليه السلام
ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين
اي بلغ حالة كماله
والمعنيان غير متناقضان و لا يناقضان اية محكمة او حديثا صحيحا او حقيقة علمية لان قول الله لا يخالف صنعه
فيمكن الجمع بينهما
اي جلس على كرسي بين السماء و الارض في اكمل صورة له عليه السلام
اقتباس:جبريل أوحى لعبده محمد !!!!!!
الله أكبر كثيرا وتعالى علوا كبيرا !
نرجع للعالم البيضاوي
تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي :
{ فَأَوْحَىٰ } جبريل عليه السلام. { إِلَىٰ عَبْدِهِ } عبد الله واضماره قبل الذكر لكونه معلوماً
تحولت الهاء بقدرة القادر لكلمة " الله "!
ولطّخ القلم السبَّاحُ في بحر من حِبر الهوى ورقةً من أوراق كتب التفسير, فبجره جرة رشيقة حُلَّّت المشكلة وَتَحَّول المُحال إلى حَلٍ في الحال !
المشكلة والطامة الكبرى انك لا تفهم ان الله تعالى يخاطب مخلوقات عاقلة تفهم
فالمعنى كون عبده اي عبد جبريل معنى مرفوض يعارض المحكم
فثبت ان المراد هو المعنى الاخر وهو عبد الله
ولكن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله
والمطلوب هو ارجاع الايات المتشابهة الى المحكمات لانها ام الكتاب
فالمعاني التي تعارض المحكمات يجب ردها
اقتباس:ما كذب الفؤاد ما رأى ..ما الذي رأى ؟
راى جبريل الذي استوى على كرسي بين السماء والارض
اقتباس:أفتمارونه على ما رأى ..لماذا لا يمارونه وهم لم يروا شيأ مما رأى ؟
لانه جاءهم بما يثبت صدقه
اقتباس:فهل رأى جبريل أم الله ؟
وماذا نفعل لمن لا يريد ان يربط الايات ببعضها
قال تعالى
وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه علي حكيم
اقتباس:ما الذي يغشى إذن هل هم ملائكة أم فراش ذهبي أم ماذا ؟
الزمخشري في الكشاف
" { مَا يَغْشَىٰ } تعظيم وتكثير لما يغشاها، فقد علم بهذه العبارة أن ما يغشاها من الخلائق الدالة على عظمة الله وجلاله: أشياء لا يكتنهها النعت ولا يحيط بها الوصف