{myadvertisements[zone_1]}
آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #1
آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
آدم عليه السلام غير معصوم وهو الذي خلقه الله وعلمه الأسماء كلها واصطفاه بالجنة وكرمه بسجود جميع المخلوقات أخطأ واستغفر:
قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)الأعراف
وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115)طه

المعصومون مكلفون، ومحاسبون على أعمالهم وتقصيرهم،
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277)البقرة

فمن أين جاء التقديس ومن أين جاءت العصمة؟؟؟
oooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

أولاً ـ بعض من الآيات التي تنفي العصمة:
الأمر بالاستغفار: ( على اعتبار المعصومين هم من ضمن الناس وليسوا ملائكة ):
" ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ "(199)البقرة

الأمر باتقاء النار: ( على اعتبارهم من ضمن باقي المؤمنين ):
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)التحريم

الأسوة والقدوة للجميع: ( حتى للمعصومين باعتبار الخطاب لهم أيضاً ):
لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21)الأحزاب
وليست ( لقد كان لكم في رسول الله والمعصومين من بعده )،

وصف رجال في القرآن الكريم
" من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " :
" مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)الأحزاب
ومناسبة النزول لا تنفي أن الآية تخاطب المؤمنين جميعاً مع ثبوت ما يذكره،
oooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

ثانياً ـ على اعتبار أنهم مسلمون وملزمون بأركان الإسلام الخمسة:
الشهادتان،
"فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)محمد
"قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ" الأعراف
1ـ يأمره الله بالاستغفار،
2 ـ وهو رسول الله للناس جميعاً( لا فرق بين معصوم وغير معصوم )،

الصلاة،
( يأمره بالاستغفار فأين العصمة ) :
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) ومنهم المعصومون،

الزكاة،
( صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم بما فيهم المدعون بالعصمة ) :
خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)التوبة

صوم رمضان،
( وهو خطاب للمؤمن ومفتاح للتقوى ) :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)البقرة

حج البيت،
( على اعتبارهم من الناس مخاطبين ومطالبين بالاستغفار )
ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199)البقرة

بعد كل هذه الآيات التي لا تميز بين أحد من أمة محمد لا حجة لمخلوق يدعي الكمال أو التقوى الخالصة،
"كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"،


" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)البقرة

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2010, 11:39 PM بواسطة إســـلام.)
11-21-2010, 11:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Free Man غير متصل
stabile in the instability
*****

المشاركات: 4,483
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #2
الرد على: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن الذي يدعي العصمة؟ وما الدليل؟
سؤال بسيط أرجو أن لا يكون خارج الموضوع
لطالما تساءلت عما يجعل محمد او المسيح شخصاً أفضل مني أو منك أو من أي شخص أخر
هم رجال و نحن رجال هم بشر و نحن بشر فماذا يعطيهم القدسية
الإسلام يتكلم عن محمد و يقدسه أكثر مما فعل المسيحيين مع المسيح
بل حتى فضله علينا من الناحية الجسدية و الجنسية

11-21-2010, 11:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #3
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
قدسيتهم أتت من معرفتهم بالله ورسالاته،
تقواهــم وإيمانهم وأخلاقهم الفضلى على الناس واصطفاء الله لهم،

أما القدرة الفردية والجسدية فلا أعلم عنها سوى ما جاءنا عبر الأحاديث، والله أعلم،
11-21-2010, 11:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أمـــيرة غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 20
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #4
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن الذي يدعي العصمة؟ وما الدليل؟
لان الله اصطفى من الناس رسولا بفضله وعلمه وحكمته
فا ( العادل ) اسم من اسماء الله تعالى فهوا الذي يضع كل شىء في موضعه اللائق به
واقتضت حكمته بعدم المساوة المطلقة بين البشر في كل شىء وانما جاء بالعــــدل
ففضل بعض اجناس بني ادم على بعض فلا يحمل الرسالة والعلم والحكمة من الله الا من اصطفاه
11-21-2010, 11:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السكندري غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 43
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #5
الرد على: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
اخى قول المسلمين بالعصمة واعتقادنا بعصمة الانبياء فالمقصود بها عصمتهم من الكبائر

مثل الشرك بالله مثل الزنا السرقة .......... الخ
11-22-2010, 03:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #6
الرد على: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
نعــــم،
وهي ناتجة من معرفتهم واتصالهم بالخالق وخشيتهم منه،
11-22-2010, 02:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غسان الغسان غير متصل
Banned

المشاركات: 160
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #7
RE: الرد على: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
(11-22-2010, 02:36 PM)إســـلام كتب:  نعــــم،
وهي ناتجة من معرفتهم واتصالهم بالخالق وخشيتهم منه،

كيف نعم يا سيد اسلام ؟!

الم يقتل موسى نفسا بغير حق والقتل يعد من الكبائر ؟!

فكيف تقول نعم ؟!!!!!!!!!!!

اقرأ :

{وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ}
(القصص 15 - 17)

اذن موسى قتل المصري ..

ثم استغفر ربه وطلب منه ان يغفر ذنبه ..

وان فعله هو من عمل الشيطان ..

وانه ظلم نفسه !

بل الانكى ان موسى اعترف بالقرآن أنه فعلها وأنه من الضالين بعد أن ذكره فرعون بفعلته التي فعلها !!

اقرأ :

{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ} (الشعراء 18 - 20)

موسى يعترف ويقول أنه من الضالين ؟

اذن موسى قتل المصري وعلم بخطأه الشنيع الشيطاني هذا وانه كان من الضالين ... وطلب المغفرة من ربه!

وموسى نفسه اعترف ورفض الشفاعة للناس في حديث الشفاعة بسبب هذه الخطيئة قائلا :

{وإني قتلت نفسا لم أومر بقتلها نفسي نفسي }

اذن موسى النبي الذي قال فيه الله :

{ ولما بلغ اشده واستوى اتيناه حكماً وعلماً وذلك نجزي المحسنين . ودخل المدينة على حين غفلة من اهلها .. } ( القصص : 15 )

ارتكب احد الكبائر وقتل نفسا بغير حق بالقصد والعمد ..

ومما يدعم انه كان يقصد الايذاء الجسدي ..
هو انه في اليوم التالي مباشرة يقول قرآنك :
{ فلما اراد ان يبطش بالذى هو عدو لهما }

فهو جاء لا لكي يفصل في شجار انما " ليبطش " ويقتل مع علمه انه كان قد قتل رجلاً بالامس وبعلمه لما يتمتع به من قوة هائلة !
وهذا يدل على انه في المرة الاولى قد تعمد القتل .. لانه في اليوم التالي قد مارس ذات الامر { يبطش } !

اذن الانبياء في الاسلام يرتكبون الكبائر وهذا مثال لموسى بقتله ظلما نفسا بغير حق متعمدا وهي تعتبر من الكبائر !



11-22-2010, 08:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #8
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
اقتباس: الم يقتل موسى نفسا بغير حق والقتل يعد من الكبائر ؟!
فكيف تقول نعم ؟!!!!!!!!!!!
القتل كان دفاعاً عن المظلوم،
وكان ناتج عن سماعه استغاثة أثناء اقتتال:
" على حين غفلة " ، " يقتتلان " ، " فاستغاثه "

وكان بغير نية القتل بدليل إقراره بالذنب عـند فعلته،
وأما عمل الشيطان فهو الإضلال وتزييف الحقيقة " من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين "

وخطأ موسى هنا هو الاستعجال في الحكم لأنه لم يقصد القتل والله تعالى لا يؤاخذ في الخطأ وإنما بالعمد ولذلك غفر له ذلك الذنب،
اقتباس:ومما يدعم انه كان يقصد الايذاء الجسدي ..
هو انه في اليوم التالي مباشرة يقول قرآنك :
{ فلما اراد ان يبطش بالذى هو عدو لهما }
لم تذكر الآية كاملة حتى لا ينكشف خطؤك،

قائل العبارة هو الشخص الذي استصرخه واستنصره فأراد أن يبطش به عندما عرف أنه هو المخطئ في الحالتين،
لكنه خاف من ربه، وهذا ما تحاول أن تخفيه باقتطاع الكلمات في الآية،
إقرأ:
"فَلَمَّا أَنْ أَرَادَ أَنْ يَبْطِشَ بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ"

فعندما أراد تأديبه خاف منه وذكره بفعلته لكي يتقي غضبته ويؤثر على نفسيته بتذكيره بالصلاح،



وهذا لا يمنع أن الأنبياء أيضاً يخطؤون،

لكن أخطاءهم لا ترقى لمستوى الكبائر من فسق أو فجور أو قتل من أجل متع الدنيا، وإنما لأجل الدين أو لأجل مصلحة الناس لكنهم يستغفرون ويتوبون سريعاً،

فالكبائر والتلذذ بها ينفي عنهم الرسالة ومعرفة الله خالقهم ومرسلهم، وهذا يستحيل عقلاً،
فالموظف والجندي والعامل مثلاً يخلص في عمله رغبة في إرضاء رؤسائه وخوفاً من عقابهم،

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-22-2010, 09:47 PM بواسطة إســـلام.)
11-22-2010, 09:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #9
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
غسان ( الفهـد الأسود، أسد الغابة، .. )،

تم الشرح سابقاً،

فحتى الخطأ هو خطأ من أجل الآخرين وليس للسرقة ولا للشهوة، بدلالة استغفاره بنفس اللحظة، واعترافه بأنه من عمل الشيطان وبدلالة :
" يقتتلان "
" فاستغاثه "
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-23-2010, 12:53 AM بواسطة إســـلام.)
11-22-2010, 11:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
مشاركة: #10
RE: آدم نفسه غير معصومٍ، فمن يدعــي العصمة؟ وما الدليل عليها؟؟؟
اقتباس:وما توهمت بانك شرحته لقد سحقته لك سحق حرف بحرف في مداخلتي السابقه التي لم تتجرأ لتقترب منها مجرد اقتراب لافلاسك وعجزك مثلك مثل كل مسلم

عزيزي:
الفهد الأسود، أسد الغابة، عدلي، غسان الغسان، ..، :

بدلاً من الألفاظ التي لا تليق كان الأولى أن تتعلم أسلوب التخاطب مع زملائك لتدوم المحبة و نقتنع بأفكارك،
بدلاً من تضييع عمرك في الهباء،

وهذا لا يفيدك ولا يفيد عقيدتك بشيء،


11-23-2010, 05:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,066 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,141 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  ما هى المعايير التى يقاس عليها كتاب الله ؟ موضوع مفتوح للجميع مسلمين و مسيحيين الزعيم رقم صفر 64 11,528 02-27-2012, 02:52 PM
آخر رد: عمر أبورزان
  المراجعات(العصمة) السيد مهدي الحسيني 0 519 12-16-2011, 03:37 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  هل يعقل ان يكون اله اليهود هو نفسه اله الاسلام ؟ fahmy_nagib 9 2,434 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS