{myadvertisements[zone_1]}
إستفتاء: هل يمكن أن يكون القرأن مصدر لأكتشاف العلوم ؟
يمكن
لا يمكن
[عرض النتائج]
ملاحظة: هذا إستفتاء عام ، يمكن لأي مستخدم أن يرى أي إختيار قمت بالتصويت عليه.
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
إنسان عادى غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 13
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #1
هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
اهلا بكم اهل الفكر
وبما انكم اهل للفكر لذا سنضرب مثلا تخيليا ولكم ان تسيروا وفق الفرضيه ثم نعود الى عصرنا الحالى
ماذا لو ان احدكم توصل الى علم جديد يفوق علوم الحاضر جميعاً او نقطه تحول جديدة للعلوم كاكتشاف مثلا فى مجال الطاقه جديد لم يطرقه بشرى معروف من قبل

وهذا الشخص ركب اله زمنيه ( على اعتبار انها موجوده فرضاً ) ورجع بالزمن الى 1444 عام من الأن زمن نزول الرساله
لبيئه صحراوية معارفها بالنسبه الى عصرنا معارف متخلفه واجتمع حولك الناس ليسألوك فى بعض من علومك المستقبليه فماذا سيكون جوابك
هل تخاطبهم بعقل عصرك وهم يرون الارض جزيرة على ظهر حوت والبعض الاخر يرى السماء بحراً
ويرون أن الأرض هى مركز الكون وان الشمس تدور حولها ولا يعلمون شىء اسمه كواكب المجموعه الشمسية وانما نجوم ثابته ونجوم سياره وان اعطوا لها اسماء فلم يعرفوا ان الكواكب اراضى كارضهم لكن تختلف فى طبيعه تربتها وخواصها الفيزيائيه المختلفه

بديهى حين تريد أن تضرب مثلا ستضرب لهم مثلا يقرب الصورة من اذهانهم
فهل يحتوى القرأن الكريم على أمثال قد تجعلنا نكتشف العلوم لا ان ندع الغرب يكتشف العلوم ثم نقول لهم هذا فى كتابنا
بديهى لن يصدق احد هذا ما لم تملك علم يكون مصدره الكتاب الكريم
سنستعرض مثلا الأن من أمثال القرأن الكريم ونرى كيف يقرب الله صورة حقيقه كبيرة جدا فى مثل صغير جدا مثل من مائتى حرف فى أيه واحدة هى الأيه رقم 35 من سورة النور
بسم الله الرحمن الرحيم
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35- سورة النور )

هذا كتاب خالق الخلق فى عقل كل مسلم ( سلم بأن لا اله الا الله ) بديهى حين يقرأة انسان
لابد أن يقرأة بعين الباحث عن الحقيقه
اما ان قرأته بعين المشكك لن يصل اليك المعنى
لذا فلتتقمص دور المؤمن ولتتخيل انك مؤمن حتى يمكن أن تفهم معنى هذا الكلام
هذه الايه من كلام الله سبحانه وتعالى ( حقا إن كنت مؤمن وفرضا ان كنت باحث عن الحقيقه )
كما نعلم ان هناك لأى كلمه لفظان مادى ومعنوى
فمن اسماء الله الحسنى النور
وفى عقيده الاسلام اسماء الله الحسنى هى الصفه فى منتهاها على الأطلاق قد يتصف بها بشر لكن لا يقارن بصفه الالهة والتى هى المنتهى على الاطلاق
فقد نقول عن فلان كريم لكن الله اكرم من العالمين
قد نقول فلان متنور لكن نور الله يفوق نور جميع خلقه الصفه فى منتهاها على الأطلاق التى لا يمكن وصفها
اما النور المعنوى فهو النور الدال عليه وللخالق نوران معنويان نور الايمان والهدايه ونور خلقه
فمن نور خلقه كافه الاجرام السماوية فى السموات وكذلك فى الارض
الشمس والقمر والمجره والكوكب والأغلفه الجويه التى تحيط بالكواكب وكذلك النجوم وكذلك المجرات فلكل كيان موجود حدود حدوده هى ما نسميها الاغلفه التى تحيط بالجرم او سماء الجرم الدنيا
فالغلاف الجوى مثلا يعبر عن السماء الدنيا والتى تزينها الكواكب والغلاف النجمى يمثل السماء الثانيه التى تحيط بالمجموعة الشمسية كلها والغلاف المجرى هو المسمى بالسماء ذات البروج والتى توجد فيها مجموعات النجوم التى نسميها الابراج ويطلق على الكيان ككل مجره وهكذا

بديهى عقليه من 1444 عام بدايه البعثه لم تكن لتعرف هذا
لذا حين سأل اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم اتت هذه الايه
ولم يأتى رسول الله فى خلال 23 عام مده بعثته وحتى وفاته ليعطينا دروس فيزياء أو كيمياء أو فلك وطب وانما اتى ليعلمنا كيف نتلمس العلم وكيف نتلمس العباده فديننا دين وسطيه دنيا مع أخره هكذا المفروض آن يكون وليس ما هو قائم الأن
فلو كان الدين حقاً قائما لكنا رواد فى هذا العالم
فكتاب الله هو الكلمه فى منتهاها كلمه خالق الخلق
اذن ما السبب الذى ادى لهذا التردى الذى نحن فيه الأن
الجواب ببساطه عامل الزمن
فى بدايات الاسلام مات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن علم المسلمون الأوائل طريقه تلمس العلم وتركهم فى حال لا يحسدون عليه فقد انقلب معظم من فى الجزيرة للرده لامتناعهم عن اداء الزكاه وتربص الفرس والروم بالأمه المارقه الوليده التى خرجت عن عصا الطاعه
فكانت العشرين عام الأولى من بعد وفاه الرسول فتره جهاد ودفاع مشروع عن النفس من قبل ما يحيط بهم من مؤامرات ودسائس ووفق الله جنده واتسعت رقعه حكم المسلمين
وكان القرأن لم يجمع بعد
ونتذكر الايات الكريمه التى تقول
فلا تحرك به لسانك لتعجل به ان علينا جمعه وقرأنه فاذا قرأنه فاتبع قرأنه ثم ان علينا بيانه
فقد تعهد الله بجمعه وامر الرسول صلى الله عليه وسلم ان يتبع القرأن بأن يعلم لناس السلوكيات المختلفه حتى سلوك العلم وكذلك النقل عن اليهود او النصارى بقوله ولا تصدقوا ولا تكذبوا بمعنى ان تتحروا صدق المعلومة التى تصل اليكم واذا تم ضحدها بفكره ارسخ ننتقل لما يليها
لذا نجد مثلا تفسير هذه الايه الكريمه ( 35 من سورة النور ) فى تفسير أول المفسرين مجاهد بن جبر مجرد سطرين
لنطالع تفسير فخر الدين الرازى لنجده يصل الى 17 صفحة وكذا ابن كثير وكذا الزمخشرى وغيرهم
ما السبب يا ترى
ببساطة الجواب هو الزمن
بين فخر الدين الرازى ومجاهد بن جبر 400 عام
ولا تتعجب أن مجاهد بن جبر احضر سطرين فقط فانا حين سأسطر سطورى واشرح لك التفسير الادق لهذه الايه الكريمه لن يأخذ من وقتك ساعه
كان قديما مجاهد بن جبر حتى يحصل على معلومه يسافر الى بلد اخر فما بالك كتاب فيه ظواهر كونيه وطبيعه وعلوم متخلفه فى عصرة حتى يحصل على معلومة صحيحه كم المشقه التى كان يكابدها
ليحصل عليها من ورث علمه بالقرأة فى لحظة
ليكمل المشوار حتى يصل الى فخر الدين الرازى فتصل الى 17 صفحة بمناقشه ما ثبت وما لم يثبت
لكن العلماء الأفاضل السابقين امامهم لغز رهيب مابين مشبه ومشبه به
ولم يكن يتوفر لهم ما يتوفر فى عصرنا من معلومات تجعل اكتشاف سر هذه الايه لا يمكن ان يتم بحال من الاحوال الا فى عصرنا الراهن
وسبحان الله كان اكتشافها بفضل الله على يدى
لقد ضرب الله مثل فى الارض لشىء اخر فى السماء ليرينا كيف ينفذ النور من بين السموات الى الارض
فضرب مثل بمشكاه
وهى كلمه لم ترد فى القرأن سوى مره واحده
واصلا كلمه عربيه نادرة الاستخدام وربما اندثر استخدامها نتيجه عدم وجودها فى بيئه العرب فى ذل الوقت فالمشكاه وفق التفاسير القديمه شىء من ثلاثه
1- كوه غير نافذه فى الحائط بها مصباح والمصباح فى زجاجة
2- مجمع الأنوار بمعنى كوة ب مجموعه من المصابيح لأن لقب فيها مصباح لا يعنى وجود مصباح وحيد وانما تم تركيز المثل على مصباح من ضمن هذه المصابيح حتى يتحقق تلاقى اشعه المصابيح على سطح الزجاجه فتتوهج كما الكوكب الدرى
3- الحدائد التى يعلق فيها القنديل وسبحان الله كان هذا من تفسير مجاهد بن جبر لكن اعمال العقل مع النقل وعدم وضوح الصورة المراد بها المثل فى اذهان علماء ذلك الوقت لم تمكنهم من تبيان هذه الصورة وقد نقل مجاهد بن جبر علمه عن عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرأن عرض عليه القرأن ثلاث مرات فهو لم يعاصر الرسول كما قلنا لانشغال المسلمين فى الفترات الاولى بالفتح والجهاد فكانت بدايات التفسير على يد مجاهد بن جبر
هناك ادله فوق ان توصف على ان المشكاه هى الحدائد التى يعلق فيها القنديل أو القناديل بمعنى ان مشكاه تعنى مدلاه ثريا او نجفه بعد ان ازدهرت مدينه النجف بصناعتها
وبتأصيل الكلمه لغويا على مستوى الجذر نجد ان شكى فلان الى فلان بوجيعته اى ادلى فلان الى فلان بوجيعته
مشكاه مدلاه
شك تأرجح بين الأقرار والانكار
وكل هذا يؤكد ان مشكاة تعنى مدلاة
اسف على هذه الأطاله لكن هذه بدايه اللغز وعدم تصور بدايه للغز بديهى لن تؤدى بك الى نهايه لذا نجد أن تفسير الأيه اتى على المعنى الايمانى فقط لكن التفسير الجديد سيعطى معنى اقوى ايمانيا وكذلك علمياً
المثل فى الارض مشكاه = ثريا فيها مصباح والمصباح من ضمن مصابيح تغلفه زجاجه شكلها زيتونى بمعنى انها اكثر تحدبا من الشكل البيضاوى
المثل فى السماء مجره درب التبانه مثلا أوأى مجره كونيه بها شمس ( وجعلنا الشمس سراجا) والشمس بمجموعتها الشمسية كلها من كواكب واغلفه وسحابه كوبر وما ورائها داخل غلاف نجمى رهيب يمكنك أن تبحث عنه فى جووجل لترى صورته وكيف انه شكل الزيتونه او ما يعرف بالغلاف الشمسى
كما ان هذا الغلاف له صفه رهيبه ان هذا الغلاف ناجم عن تحلل الضوء المنهمر من الشمس عبر الرياح الشمسية المتحركه بسرعه 108000 كم / ساعه لتصل الى اعلى طول موجى واعلى الاطوال الموجيه للضوء هى الاشعه فوق البنفسيجة التى تبدأ بالزيتى الشفاف وحتى الزيتى الداكن ( او كظلمات فى بحر لجى يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب )
فقد شبه الله لنا فى نفس السورة الايه رقم 40 شكل الظلمات المداريه والتى تسبح فيها الكواكب عبر مدارات اهليليجية بكأنها ظلمات فى بحر فهى تتشابه فعلا مع ظلمات البحر التى علمناها مؤخرا كلما ابتعدنا عن مصدر الضوء داخل النجم ( النجم ليس الشمس فقط النجم هو الغلاف النجمى الذى يضم الشمس والكواكب كما لو كانت ذره كبيرة الحجم نواتها الشمس والكتروناتها الكواكب ) البناء النجمى
وما يؤكد انطباق هذا المثل هو وصف الله سبحانه وتعالى للزجاجه الموجوده فى المشكاه فى تلئلئها كانها كوكب درى
فقد صعد بنا المولى الى السماء ما هو سبب لمعان الكواكب ككوكب الزهره مثلا الذى نسميه نجمه الشروق والغروب
لوجود غلاف جوى عليه يشتت اشعه الشمس كما تفعل الزجاجه حول المصباح تماما حين تسقط عليها اشعه المصابيح الاخرى مما يسبب توهج سطح الزجاجه لكسرها لاشعه الضوء
اذن ما هى الشجره المباركه
الشجره المباركه هى الشجره التى تحمل السبع سموات باختصار ويمثل نفاذ الضوء عبر طبقاتها عمليه تحدث فى النبات ولكن بصورة كبيرة
ماهو كيان السبع سموات فوق هذه الشجره
هذا ما سنعلمه حين نعلم اكبر ظاهره للخداع البصرى تحدث بسبب اللون الزيتى الداكن للغلاف النجمى
وحتى يحين اللقاء استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة
11-22-2010, 06:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صصصصصصصص غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 363
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #2
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
أعلم أنك بذلت مجهود كبير قد تثاب عليه و لكن تفسيرك فيه مغالاة ليست بصحيحة و إني أرى أن التفسير يجب أن يكون بسيط و ذلك لأن ضرب الأمثلة الهدف منه هو تبسيط الموضوع ليستوعبه عقل المستمع ببساطة و بدون أية صعوبة و أنا ما أفهمه شخصياً من الآية التي تحاول تفسيرها :
هو أن الله نورعظيم جداً جداً من الهداية و المغفرة و الرحمة تشمل السماوات و الأرض و يهدي الله بها من يشاء .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-23-2010, 08:50 AM بواسطة صصصصصصصص.)
11-23-2010, 08:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
angler003 غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 50
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #3
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
لا طبعا و لا من اي كتب دينيه كلها حواديت جدتي
11-23-2010, 09:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إنسان عادى غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 13
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #4
RE: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
اقتباس:أعلم أنك بذلت مجهود كبير قد تثاب عليه و لكن تفسيرك فيه مغالاة ليست بصحيحة و إني أرى أن التفسير يجب أن يكون بسيط و ذلك لأن ضرب الأمثلة الهدف منه هو تبسيط الموضوع ليستوعبه عقل المستمع ببساطة و بدون أية صعوبة و أنا ما أفهمه شخصياً من الآية التي تحاول تفسيرها :
هو أن الله نورعظيم جداً جداً من الهداية و المغفرة و الرحمة تشمل السماوات و الأرض و يهدي الله بها من يشاء .

لا انا متأكد أنى هثاب عليه لأنى ان اصبت ليا حسنتين وان أخطائت ليا حسنه دينى بقى بيقول كده
اما التفسير اللى يجب ان يكون بسيط ده تتكلم بيه لو الكلام اللى بتكلم فيه بسيط دنا باتكلم فى كتاب رب العالمين اللى قال لسيدنا محمد لا تحرك لسانك لتعجل به
تتأنى وتقراه وتركز فيه حرف حرف وكلمه كلمه
اصلى دماغى مش متغيبة زى حضرتك كدا تزلط الكلمه وتمشى ورا اللى وراها ومسمى نفسك حرف صصصصصصص بتسكت اللى حواليك انهم يفكروا العب لعبتك مع حد تانى يكون عقله قد عقلك البليد اللى مشيت وراه خلاك ملحد اصلا
اما انك تمشى ورا اللى مشيت فيه وتحاول تربط الاحداث ببعضها دا الفرق بين عقل فيه نور وعقل فيه شهوات وجنس وقذاره زى عقلك بدليل انك مش عارف تشوف اللى شفته
لو بصيت لتفسير مجاهد بن جبر للايه دى مجرد سطرين بعد خمسميت سنه بقى 17 صفحة ايه السبب غير ان الناس كانت بتفكر فدينها المفروض فعصرنا الايه الواحده تبقى كتب احنا بعد 1400 سنه وده كلام اللى خلق الخلق وباللغة الاصليه اللى نزل بيها مش اترجم بعقول عصره وبكدا القران الكريم بيتفوق على اى كتاب اخر ان لغته اللى نزل بيها ما زالت منطوقة ومفهومة ومكتوبة مش تيجى تقلى انجيل ولغته الاراميه مش موجوده وتيجى تقلى توراه ولغتها العبرية الاصلية مش موجوده
كل الموجود دلوقتى اعاده احياء لغات بائده وتراجم اترجمت بعقول عصرها يبقى استحاله تلم بعلم العليم الاول والاخر
ودى معجزة القرأن الباقيه لحد ما تقوم الساعه
وخلاص حركاتكم القرعة معادتش تاكل معانا
انكم تغموا عنينا عن اننا نقرا كتابنا ونكتشف بقت حركة بدائية ملينا منها
خلاص احنا رجعنا ولو واحد بيكلمك دلوقتى الف واحد بكره هايشلوك من قلب بيتك ومش مستبعد تنافقنا وتركب الموجة معانا ساعتها
ماهو اللى زيك معاهم معاهم عليهم عليهم
انما لو شاطر بقى تلحقنا وتبقى مننا قبل مانجيلك لأن ساعه منجيلك مش هانسمى عليك لان اصلا لحمك ميتاكلش ولا ليك اى فايدة
وسلاما
11-23-2010, 10:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #5
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
الزميل صصصصصص مسلم مثلك يا إنسان عادي !!!

11-24-2010, 05:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Narina غير متصل
Banned و بشدّة شديدة

المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #6
RE: الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
(11-24-2010, 05:15 AM)فلسطيني كنعاني كتب:  الزميل صصصصصص مسلم مثلك يا إنسان عادي !!!

LOL



يا ريت يا إنسان لو كان في بين خيارات التصويت "لايمكن طبعاً"
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-24-2010, 02:27 PM بواسطة Narina.)
11-24-2010, 02:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
RE: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
(11-23-2010, 10:08 PM)إنسان عادى كتب:  انما لو شاطر بقى تلحقنا وتبقى مننا قبل مانجيلك لأن ساعه منجيلك مش هانسمى عليك لان اصلا لحمك ميتاكلش ولا ليك اى فايدة
وسلاما

ماشاء الله على " نيات الحوار" وطرق الاقناع بالتي هي احسن. في انتظاركم لم تجوا ويشوفوكم المخدوعين فيكم على حقيقتكم
11-24-2010, 08:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سامي بحبك غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #8
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
صحيح أخي انسان علما بأن القرآن نزل لتعليم الناس دينهم الصحيح الناسخ لجميع الأديان ولم ينزل ليثبت حقائق كونية ومع ذلك وجد فيه اشارات اعجازية علمية
12-26-2010, 07:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
FuryCradle غير متصل
فلسطيني يا نيالي
***

المشاركات: 84
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #9
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
أنا بؤمن بإن القرآن لم يوجد لتفسير العلم لذلك لا يمكن اكتشاف علوم بمجرد قراءة القرآن، بل على العكس، العلم يفسر القرآن، فكلما تقدم الزمن واكتشفنا اشياء جديدة في عالمنا نستطيع أن نفهم أكثر بعض الآيات التي كانت تلتبس علينا.

لو القرآن فيه مصدر العلوم لما قال الله تعالى انظروا الى الإبل كيف خلقت، والسماء كيف رفعت، ولما أمرنا بالعلم والتعلم ولا أمرنا بتدبر الخلق، ولأمرنا بالعكس تماماً.
01-06-2011, 12:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
yasser_x غير متصل
ŦH!NK
****

المشاركات: 519
الانضمام: Jul 2010
مشاركة: #10
الرد على: هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن الكريم
>هل يمكن اكتشاف العلوم من القرأن< ؟! ,,,, هي تقريبا كده زي الي بيحاول يعمل من الفسيخ شـــــــربات ^_^

علوم مين الي من قرأن يا عمنا ^_^ ما انكشفتوا والي كان كان الاديان ظهرت حقيقتها من زمان وانضمت لركن (كتب الاساطير والادب)

لو بقي عايز علوم فعلا يبقي اسلك طريق التفكير والبحث العلمي (غير كده يبقي بتشتغل نفسك يا صاحبي) ...

تحياتي ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-17-2011, 02:30 AM بواسطة yasser_x.)
01-17-2011, 02:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Rainbow برفيسور يمني شهير ادعاءات الزنداني بـ(اكتشاف علاج مرض الايدز) مجرد شعوذة الفكر الحر 3 1,727 09-26-2012, 04:42 PM
آخر رد: الفكر الحر
  مواقع العلوم العربية ... غربي 29 10,554 09-02-2012, 11:27 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  الموقع الجديد لمجلة العلوم العربية مسلم 2 1,996 01-17-2011, 02:34 AM
آخر رد: yasser_x
  مجلة العلوم مؤمن مصلح 1 1,297 01-17-2011, 02:33 AM
آخر رد: yasser_x
  اكتشاف أحفورة جديدة لمتحول: ديناصور-طير وليد غالب 1 2,409 09-29-2009, 01:16 AM
آخر رد: coco

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS