{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نقد العقل الغيبي
Brave Mind غير متصل
ملحد إنسانوي مصري
***

المشاركات: 187
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #1
نقد العقل الغيبي
تقوم الأديان القديم منها و الحديث على وجود ما يسمى بالغيب. هذا الغيب هو كل الوجود الفائق للطبيعي من كائنات و ظواهر و موجودات لا تنتمي لعالمنا المادي و لا تخضع لقواعده و بالتالي لا يمكن تفسيرها عن طريق القوانين المادية الطبيعية. الغيب بحكم التعريف هو ما يغيب عن إدراك البشر فلا سبيل لمعرفة الغيب بالحواس البشرية أو عن طريق الآلات و الأجهزة العلمية أيا كانت لأن الغيب يفوق قدرة الإنسان على المعرفة من حيث المبدأ.

بالإضافة لوجود الغيب فهذا الغيب يؤثر على عالمنا و يتأثر به احيانا, فهناك كائن غيبي هو الإله هو المسئول عن خلق الكون و تحريكه بشكل مستمر و هو يتأثر بما يفعله البشر من حسنات أو سيئات بحيث يجازيهم بحسب أعمالهم. و هناك كائنات غيبية مثل الشياطين و الجن و الملائكة و الأشباح تكون مسئولة أحيانا عن بعض الحوادث المادية. و هناك ظواهر غيبية مثل السحر و المعجزات و هناك أماكن غيبية مثل الجنة و السماء السابعة و جهنم و غيرها ..

و مع إن الغيب يفوق العقل و الإدراك إلا أن هناك طرق للكشف عن بعض الغيبيات مثل الوحي و الإيمان و حالات النشوة الصوفية و ما إلي ذلك من الوسائل الذاتية غير الموضوعية و التي لا تخضع للقياس العقلي أو العلمي. المشكلة ان الغيبيات تفوق العقل و الإدراك و لا يمكن البرهنة عليها بأي وسائل مادية, هي فقط موجودة و علينا أن نتقبل هذا الوجود و نتعامل معه. علينا أن نطيع الله و نستعيذ به من الشيطان و أن نسعى للجنة و نرهب جهنم دون أن يكون لدينا أي دليل و لو بسيط على وجود الغيب عموما الذي يلد لنا كل تلك الكائنات و الموجودات و الأماكن الغريبة.

و هكذا نجد أن المؤمنين بالغيب أو الوجود الفائق للطبيعي لا يحتاجون لأدلة و لا للعلم و لا للعقل بل يحيون و هم يخشون الغيب الحاضر في كل مكان و زمان, يحسبون حسابه و يتقونه إعتمادا على إدعاءات بشر ماتوا من آلاف السنين. و هم في سعيهم نحو التواصل مع عالم الغيب يهملون العالم المادي الحاضر بإعتباره عالم فاني لا أهمية له و يسمون هذا السعي روحانية و هداية و إستنارة بما يعني ان السعي في الحياة المادية الحاضرة هو سعي خسيس و ضال و ظلامي.

لكن أسوأ ما في الموضوع هو ان المؤمنين بالغيب في تأكيدهم على الوحي و الإيمان كوسائل وحيدة للمعرفة عن عالم الغيب و عالمنا الحاضر إنما يطعنون في قيم إنسانية مهمة مثل العقلانية و المنهج العلمي. يتحججون بان العقل قاصر و أن العلم ناقص و أن الإنسان ضعيف و فاني فيصطادون في الماء العكر بتركيزهم على سلبيات كينونتهم و ضعفهم الشخصي و هو العيب الواضح في شخصية كل من يعادي القيم الإنسانية و يحاول ان يسفه الإنسان و يطعن في رقيه و تقدمه.

يشيد العلم قصورا و منارات و يصل بنا العقل إلي أطراف الكون فيطعنون في القدرات العقلية للإنسان و في إنجازاته العلمية و ينسبون كل ما هو جيد للغيب. يعفون الإنسان من إستخدام عقله بحجة أن الإيمان القلبي اولى بالإتباع و أن العقل خاضع للحواس المادية التي لا تدرك الكثير من الأمور. و هكذا و إعتمادا على ان الغيب غير قابل للإدراك عن طريق الحواس أو العلم ينتصرون لوجود الغيب و للوسائل الغريبة في تلقي المعارف الغيبية مثل الوحي و الإيمان.

المؤمنون بوجود الغيب يدافعون عنه بحجة الجهل البشري فيقولون أننا نجهل المستقبل و نجهل الكثير من الأشيئاء في الكون و لذلك فإمكانية وجود الغيب موجودة. و هو صحيح ان العلم لم يفسر كل شيء حتى الآن إلا أن هذا لا يعني بأي حال أننا مضطرين للجوء للتفسيرات الغيبية. فالإعتراف بالجهل و من ثم البحث عن الإجابة بطريقة علمية يعني أن الإنسان قادر على الوصول إلي كل معرفة ممكنة لو أتيحت له التكنولوجيا المناسبة و الوقت الكافي. و بالطبع مع الإعتراف بالجهل يكون من الضروري أن نتوقع وجود تفسير مادي طبيعي لأي شيء.

فالتفسير المادي الطبيعي هو افضل تفسير لما لم يكتشفه العلم بعد نسبة إلى باقي التفسيرات الأخرى، وهذا يأتي من أن العالم يصبح عقلاني في ظل التفسير الطبيعي كون التفسير بالالهة والارواح لايتضمن آلية صدور هذه الأسباب ولايتضمن طريقة لدراسة هذه الأسباب ولايتضمن فوائد عملية تنتج من هذا التفسير. كما أن التوقعات المادية الطبيعية حتى تفسر ما لم يفسره العلم بعد فانها تفترض عدد اقل من الفروض مما يمكن ان تفترضه المنظورات الأخرى، على سبيل المثال، تفسير ظاهرة ما بسبب فوق طبيعي مثل الالهة يحتاج شبكة واسعة من الفرضيات الأخرى والغير مثبتة تتعلق بقدرات هذه الالهة ووجودها وعلمها ومشيئتها وعلاقتها بالعالم الطبيعي ومعظم هذه الفرضيات تبقى بلا جواب أو توضع على رف عجز الإنسان عن تصور الالهة، وبما ان كل فرض قد يحتمل الخطأ وكان تقليل الفرضيات اللازمة لتفسير ظاهرة معينة مطلوباً لتقليل الخطأ الكلي فان التفسير المادي الطبيعي هو التفسير الاقل احتمالاً للخطأ وبالتالي يكون التفسير الافضل.

إضافة لذلك فإن التفسير بالغيب يهدر كل البعد التاريخي لكل الاكتشافات العلمية والتقدم المعرفي فالعديد من الظواهر الطبيعية تم بداية إرجاع مسبباتها إلى الغيبيات (غضب الآلهة الذي كان يسبب فيضان نهر النيل وحاجة الآلهة للتضحيات البشرية ليهدأ النيل على سبيل المثال) وبتقدم المعرفة العلمية والقدرات البشرية توصلنا لمعرفة أسبابها وتبيّن أنها أسباب مادية وليس غيبية.

لا يمكن لاحد العلماء ان يجادل بان العلم يعرفنا كل شيء و لكن الغيب يقدم تفسيرات أعقد من أن تكون حقيقية بينما التوقعات المادية الطبيعية هي أقرب للبساطة و من ثم الحقيقة. بالإضافة لأن التفسيرات الغيبية تتجاهل تتطور العلم و نموه الدائم منذ عصور النهضة و التنوير. في الواقع إن الغيب يطعن في مصداقية الإنسان كإنسان له عقل و قدرة على تحقيق ذاته.

لكن أهم رد من الممكن ان يقال أن التفسيرات الغيبية ليست تفسيرات من الأساس, فالقول بأن شيء ما في علم الغيب او هو حكمة إلهية أنما يعبر عن جهل القائل و ليس علمه. و تحضرني حكاية ساذجة يحكيها معظم المؤمنين بالغيب و الإله الواحد يوضحون تصورهم عن التفسيرات العلمية لنشوء الحياة و تطورها, التي تعمل و كانها سحر غير مبرر. فيقول الواحد منهم انه و هو ماشي في الشارع يبحث عن تاكسي و لا يجده فوجئ بركام سيارة يتجمع لوحده مكونا سيارة احدث موديل في إنتظاره و أنها قد أوصلته إلي المكان الذي يريده. ثم يكذب صاحب الرواية الساذجة نفسه قائلا بإستحالة قصته كما ان التطور التلقائي للحياة هو مستحيل أيضا.

في الواقع أن قصة التصنيع التلقائي للسيارة تلك تعبر عن قصة الخلق بأكثر مما تعبر عن قصة نشوء الحياة و تطورها كما يرويها لنا العلم الحديث. فالتفسير الغيبي يقول بأن الله قال للأشياء كوني فكانت و هذا يعني أنه يستخدم السحر أو المعجزات و هي تفسيرات غيبية لا توضح الآلية أو الكيفية المتبعة في الخلق و بالتالي لا يتبقى إلا تصور الأشياء و هي تنبثق من العدم و تتجمع تلقائيا لترضي الإله بالضبط كما في قصة التصنيع التلقائي للسيارة. إنما التفسيرات العلمية المادية الطبيعية هي التي توضح لنا آلية أي حدث أو ظاهرة بالتفصيل الممل و بأكبر قدر ممكن من التبسيط.

لذلك يمكن القول أن التفسيرات الغيبية ليست تفسيرات من الأساس لانها تبقى فائقة للإدراك و المعرفة و تبقى الآليات و الكيفيات مجهولة, و هكذا فحين أسمع من يحكي لي تلك القصة عن السيارة أو المركب التي يتم تجميعها تلقائيا أقول لصاحبها أن تلك القصة هي قصة الخلق الإلهية و ليست قصة التطور التلقائي من كائنات بسيطة كما يرويها العلم. فلو كان المرء موجودا وقت خلق الأشياء بحسب الروايات الغيبية لما وجود شيئا مختلفا عن تلك القصص الساذجة عن تجمع الأشياء لوحدها في ثانية واحدة.

لكن في الروايات العلمية تؤثر الطبيعة في تكوين الأشياء عبر ملايين السنين بعوامل كثيرة مثل الحرارة و الضغط و المناخ و .. ألخ, روايات لها دلائل و إثباتات و قد نشأت تلك الروايات بالتعب و الجهد الجهيد من علماء خدموا البشرية بأبحاثهم و معارفهم, و ليس عن طريق شعوذة أو قراءة طالع او وحي ينزل على شخص و لا يراه غيره. تعب و جهد و ذكاء و ليس سهولة و راحة و قلة حيلة.
12-07-2010, 05:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خاليد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 285
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
RE: نقد العقل الغيبي
في الواقع توجد تفسيرات علمية و "لاتفسيرات" يمكن أن نسميها أحيانا و تجاوزا تفسيرات غيبية.هذه الأخيرة لا تفسر شيئا إطلاقا ،إنما تدعونا إلى التسليم بوجود لاموجودات تعبث بالموجودات ! فتزيد الأمر تعقيدا عوض أن تفسره بل إنها تجعل التفسير مستحيلا و غير مطلوب لذلك أرى أن ما يسمى التفسير الغيبي أي اللاتفسيرهو إلغاء لإمكانية التفسير و دعوة إلى التسليم بما يحدث و القيام بالصلوات و الطقوس طمعا في رضى اللاموجودات لعلها تؤثر على الأحداث فالمهم ليس هو التفسير بل التعبد و التذلل لدى من يعتقد العقل الغيبي أن له قدرة على التأثير.
12-07-2010, 07:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #3
RE: نقد العقل الغيبي
(12-07-2010, 07:59 PM)خاليد كتب:  ................
،إنما تدعونا إلى التسليم بوجود لاموجودات تعبث بالموجودات ! فتزيد الأمر تعقيدا عوض أن تفسره بل إنها تجعل التفسير مستحيلا و غير مطلوب لذلك أرى أن ما يسمى التفسير الغيبي أي اللاتفسيرهو إلغاء لإمكانية التفسير ..........
2141521
هذه عبارة هامة و ذات قدرة تفسيرية عالية جدا .
هي تفسر لماذا لا نشارك في الحضارة . ليس فقط لتخلفنا ،و لكننا بسبب هذا التخلف لا نحاول ان نفسر شيئا بل نكتفي بعبادة أوهامنا .


12-07-2010, 09:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #4
RE: نقد العقل الغيبي
فكرة مقالك حقيقية , عدا الخلط بين المؤمنين بالغيب و بين المتواكلين عليه ...
انتقالك المفاجئ من نقد الغيب الحاضر الي نقد المؤمنين كما في قولك
(12-07-2010, 05:54 PM)Brave Mind كتب:  و هكذا نجد أن المؤمنين بالغيب أو الوجود الفائق للطبيعي لا يحتاجون لأدلة و لا للعلم و لا للعقل بل يحيون و هم يخشون الغيب الحاضر في كل مكان و زمان, يحسبون حسابه و يتقونه

مبالغة غير مقبولة
فكم من الحضارات - و اعنى الحضارات - بشقيها النظري و التطبيقي قامت على اكتاف المؤمنين بالغيب
لان صاحب الغيب نفسه اخبرهم ان (يأخذوا بالاسباب ) كما هو في العقيدة الاسلامية

لم يؤثر الدين على الناس بقدر ما اثر الناس عليه
فان صلح حال الناس , و بصرت عقولهم , فهموا صحيح الدين فهما يعينهم على عمارة الارض
اما فساد تعليم الناس , يفسد دينهم و يعطينا ما تراه امامك
لذا فليس

اقتباس:أسوأ ما في الموضوع هو ان المؤمنين بالغيب في تأكيدهم على الوحي و الإيمان كوسائل وحيدة للمعرفة عن عالم الغيب و عالمنا الحاضر إنما يطعنون في قيم إنسانية مهمة مثل العقلانية و المنهج العلمي. يتحججون بان العقل قاصر و أن العلم ناقص و أن الإنسان ضعيف و فاني

بل اسوأ ما في موضوعك انه يعمم الحال
و يعتبر الدين عدوا مبينا , و هو مجرد عامل ,بل و عامل مساعد
و الا , فهل خرجت انت ذاتك عن غيبوبة دينية بلا سبب , ام بتدخل ثقافي خارجي طور من رؤيتك للدين ؟
فان كانت الاخيرة , فاعلم ان كل ثقافة تساعد في تطوير المفهوم الديني و تذهب الي الاتجاهات الثلاثة
انكاره , تطويره او افساده

خصمك ليس الدين ولا المتدينين , خصمك هو فساد الثقافة
بل انعدامها عند من لم يجدوا الا غيبيات الدين حلا .
12-08-2010, 04:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أحب-البشرية غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 223
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #5
الرد على: نقد العقل الغيبي
لاسهل عليك العملية وابطل كل هده التفاهات المتعلقة بأننا نؤمن بالغيبيات من دون استخدام العقل الى اخر الهراء الخالي من العقلانية.
فما هو مهم هو شيئان أساسيان : هل الله موجود ام لا. و تانيا ادا كان موجود فكيف تواصل معنا الله ودلك موجود في الاديان فأيها صحيح.

واما السؤال الاول فيمكن اتباته اما من الكون او من خلال دين تبتت صحته. وفعلا الله يضهر لنا في انفسنا و عضيم وسعة خلقه، فما التقدم العلمي يدهر لنا الا عضمة هدا الكون وضئالتنا وكوكبنا فيه. وايضا فالعلم يؤمن بالغيبيات. نعم ففي حدودهم الآن يقولون ما زال هنالك ما لم يرصد في الفضاء و ما لم يكتشف في البحار. وأحياء لازالت لم ترى....
فما يمنع من وجود الله و كل الموجودات تدل على وجوده.

واما الطريقة التانية فهي عن طريق الدين فبالنسبة لي الاسلام هو الحق، فدلك ليس فقط تقبلا خاليا من اي معنى، قد يتقبل الانسان ما ولد عليه لكن بعد بلوغه او قبل دلك حتى، يبدأ في التساؤل. فلدلك اتمنى الابتعاد عن هدا الروتين في نقد الاسلاف بعدم التفكير والتخلف الى آخره فلولا الحضارات السابقة لما كنا ما نحن عليه اليوم. المهم الاسلام اقنعني من جميع النواحي، من الناحية الاخلاقية في التعاملات الاجتماعية والمالية و العدالة في الاحكام، والاسرار الكونية المدكورة فيه. وايضا الغيبيات مشروحة بطريقة موضوعية يمكن تقبلها بسهولة.

وانا لدي سؤال وجيه. ادا ضهر لنا الله مباشرة فما الغاية من خلقنا إدا؟ هل سيستطيع احد عصيان الله حينها. وادا كان هدا ممكن باعتبار ان آدم قد أخطأ (ولكنه كان حديت الخلق كالطفل من دون تجارب) فعندها يجب ان يكون عقابنا فوريا فالله لا يمكن ان يؤجل العقاب ما دمنا مراه. وعندها ما الهدف من خلقنا نحن، حتى نعصى ونعاقب اعتقد ان هذا غير مقبول.وايضا الله الغني عنااااااااااااااااااااا ليس لديه ما يفعله الا حراستنا فعبادتنا له لا تفيده في شيئ وانما تضهر فقط امتناننا له ان ادركنا فضله علينا.
إن الله أعطانا عقلا لكي نراه من خلال خلقه و ارسل لنا تلميحات مع الرسل بل هي اكتر من تلميحات بل هي تأكيد الا لمن اغمض عينيه وسد ادنيه و اخد طريقا آخر. وأعطانا حياة اختبار قصيرة حتى نتجهز لحياة الخلود. لنخل احد الدارين المتناقضتين اما النعيم او الجحيم، وليسلك كل طريقه وليكن شهيدا على خياراته.

القاعدة هي ادا كان الاسلام صحيح ادن : الله موجود + باقي الغيبيات
الصيارة لا بد لها من صانع و المخلوقات لا بد لها من خالق

فان تقول صنعت سيارة بالصدفة ابسط ملايين ملايين المرات من ان تقول وجدة الحياة بالصدفة. وبل واكتر من دلك هل يعتقد تحدكم انه يمكن لإبرة ان تصنع بالصدفة.فالكون يسير حسب نضام لا يخرج عليه حتى لو بدى انه يتغير لكنه يتغير في نضام ما عدى التغيرات الناتحة عن تدخل الانسان.
وأخيرا اريد ان اقول ان الملحدين هم من يؤمنون بالغيبيات الغريية اللامنطقية وليس العكس.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-13-2010, 04:07 AM بواسطة أحب-البشرية.)
12-13-2010, 03:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مغامرة العقل الأخيرة ..والرحيل في الظلام الى الظلام: بقلم نارام سرجون فارس اللواء 0 965 02-28-2012, 08:23 AM
آخر رد: فارس اللواء
  صناعة الأعداء بين الثوابت والنزوع للعنف في العقل الإسلامي فارس اللواء 1 752 01-22-2012, 02:06 AM
آخر رد: فارس اللواء
  الهجوم على برهان غليون: من «اغتيال العقل» إلى «اغتيال السياسة» the special one 1 1,331 12-19-2011, 05:35 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  أزمة العقل الأصولي .. العولقي نموذجا.! بهجت 12 3,758 10-06-2011, 03:56 PM
آخر رد: بهجت
  العقل الكاميكازي خليل خليل 0 881 01-03-2011, 05:36 PM
آخر رد: خليل خليل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS