{myadvertisements[zone_1]}
انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
Dr.xXxXx غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,317
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #1
انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
السلام عليكم

<إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً >

تم تفسير الامانة على انها "الأمانة هي تحمل المسئولية في العبادات التي أمر الله بها ورسوله وفي اجتناب المحرمات التي نهى الله عنها ورسوله" -للشيخ ابن عثيمين-

بناءاً على الاية فان حمل الامانة عُرض على عدة مخلوقات (كيف؟ الله اعلم) لكن تم الرفض بناءاً على قياسات خاصة.. فحملها الانسان ذلك المخلوق الجبار الذي لا يقف في وجهه شيء..
السؤال هنا هو: نصل الى نتيجة هي ان الانسان "ظلوما جهولا".. فهل هذا الوضع نتيجة ام سبب؟؟
اي ان الانسان بسبب كونه "ظلوماً جهولا" قبل بحمل الامانة... ام انه نتيجة لقبوله حمل الامانة فقد اطلقت عليه هذه الصفة؟؟؟

وللزملاء الملحدين ان قرر احدكم التكرم والاشتراك فارجو ان يتم النقاش بناءاً على افتراض ان هذه الاية تصف حدثاً قد تم فعلاً دون التطرق الى الكيفية.
01-22-2011, 01:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #2
الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
ظلوم جهول نتيجة لقبوله حمل الأمانة.
01-22-2011, 06:00 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أندروبوف مبتعد
ليس تماماً
*****

المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
مشاركة: #3
الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
في مرحلة تأسلمي لفتني تفسير هذه الآية .. و سألت أهل العلم حتى أقطع الشك باليقين و لا أترك للشيطان مجالاً ليفتنني و يضلني عما أنا فيه , فأجابوا (من وجهة نظرهم طبعاً) بأن هذا من أحكام الغيب ,و لابد أن كل انسان سأله ربه و عرض عليه الأمانة و قبل بها ,لكن أين و كيف و متى فتلك موكولة إلى الله .

طبعاً لم أقتنع بهذا التفسير الغيبي ,و مضيت قدماً في اجتهادي بأن ما جاء في الآية ليس أكثر من مبالغة في التشبيه أو استعارة مكنية للدلالة على عظمة الأمانة و عن مدى جهل الإنسان و ظلمه لنفسه و لهذا قام بحملها .

أما عن سؤالك , فأرجح أنه ظلوم و جهول و لهذا قبل أن يحمل الأمانة أي لأنه يتصف بذلك و لولا ذلك لما قبل بحمل هذه الأمانة أساساً و أنضم إلى السموات و الأرض و الجبال في رفضهم و اشفاقهم . !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-22-2011, 08:58 AM بواسطة أندروبوف.)
01-22-2011, 08:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
صار ظلومًا لنفسه جهولًا بنتيجة اختياره بعد أن اختار حمل الأملنة.
01-22-2011, 10:45 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أندروبوف مبتعد
ليس تماماً
*****

المشاركات: 841
الانضمام: May 2008
مشاركة: #5
RE: الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
(01-22-2011, 10:45 AM)zaidgalal كتب:  صار ظلومًا لنفسه جهولًا بنتيجة اختياره بعد أن اختار حمل الأملنة.

أليس جهله بالنتائج هو من دفع الإنسان لهذا الاختيار الظالم .؟

برأيي, السؤال سفسطائي لا قيمة له و لا معنى لنقاشه بالتهرب من الحيثيات الكيفية .!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-22-2011, 12:03 PM بواسطة أندروبوف.)
01-22-2011, 11:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Dr.xXxXx غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,317
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #6
RE: الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
اقتباس:أليس جهله بالنتائج هو من دفع الإنسان لهذا الاختيار الظالم .؟

برأيي, السؤال سفسطائي لا قيمة له و لا معنى لنقاشه بالتهرب من الحيثيات الكيفية .!

ربما لم يكن جاهلاً بالنتائج... "وعلم ادم الاسماء كلها"
ثم بالنسبة لمناقشة الحيثيات الكيفية فمن بدايتها محسومة: لا يوجد جواب مقنع (لمن يبحث عن التفسير الحسي)
يمكن اعتبارها تجاوز مرحلة وليس تهرب
01-22-2011, 04:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صصصصصصصص غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 363
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #7
RE: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
(01-22-2011, 01:25 AM)Dr.xXxXx كتب:  السلام عليكم

<إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً >

تم تفسير الامانة على انها "الأمانة هي تحمل المسئولية في العبادات التي أمر الله بها ورسوله وفي اجتناب المحرمات التي نهى الله عنها ورسوله" -للشيخ ابن عثيمين-

بناءاً على الاية فان حمل الامانة عُرض على عدة مخلوقات (كيف؟ الله اعلم) لكن تم الرفض بناءاً على قياسات خاصة.. فحملها الانسان ذلك المخلوق الجبار الذي لا يقف في وجهه شيء..
السؤال هنا هو: نصل الى نتيجة هي ان الانسان "ظلوما جهولا".. فهل هذا الوضع نتيجة ام سبب؟؟
اي ان الانسان بسبب كونه "ظلوماً جهولا" قبل بحمل الامانة... ام انه نتيجة لقبوله حمل الامانة فقد اطلقت عليه هذه الصفة؟؟؟

وللزملاء الملحدين ان قرر احدكم التكرم والاشتراك فارجو ان يتم النقاش بناءاً على افتراض ان هذه الاية تصف حدثاً قد تم فعلاً دون التطرق الى الكيفية.
الآية تقول كان و لم تقل صار أو أصبح ظلوماً جهولاً فهي تتحدث على أصل الإنسان السابق قبل الإختيار و الذي يؤكده هذا الإختيار.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-22-2011, 07:00 PM بواسطة صصصصصصصص.)
01-22-2011, 06:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Dr.xXxXx غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,317
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #8
RE: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
اقتباس:الآية تقول كان و لم تقل صار أو أصبح ظلوماً جهولاً فهي تتحدث على أصل الإنسان السابق قبل الإختيار و الذي يؤكده هذا الإختيار.

ليس بالضرورة وصف الاصل، فالحديث كله بصيغة الماضي، "عرضنا" "ابين" اشفقن" "حملها"
فيمكن التفسير على انه بسبب هذا القبول اتصف بالظلم والجهل، اي بمجرد قبوله فقد وقع عليه الوصف.

حسب رأيي فالانسان كان غبياً قبل ان يكون "ظلوماً جهولا" او بالاحرى "ضيق الافق"
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-22-2011, 10:17 PM بواسطة Dr.xXxXx.)
01-22-2011, 10:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
صصصصصصصص غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 363
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #9
RE: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
(01-22-2011, 10:17 PM)Dr.xXxXx كتب:  
اقتباس:الآية تقول كان و لم تقل صار أو أصبح ظلوماً جهولاً فهي تتحدث على أصل الإنسان السابق قبل الإختيار و الذي يؤكده هذا الإختيار.

ليس بالضرورة وصف الاصل، فالحديث كله بصيغة الماضي، "عرضنا" "ابين" اشفقن" "حملها"
فيمكن التفسير على انه بسبب هذا القبول اتصف بالظلم والجهل، اي بمجرد قبوله فقد وقع عليه الوصف.

حسب رأيي فالانسان كان غبياً قبل ان يكون "ظلوماً جهولا" او بالاحرى "ضيق الافق"

بالإضافة لتعليقي السابق فكلمتي ظلوما جهولا هما صفتان لازمتان للإنسان من ضمن خلقته و تعنيان أن الإنسان كثير الظلم و كثير الجهل مع تعدد المواقف .
أي لا نطلق على شخص ظلم لمرة واحدة كلمة ظلوما بل نقول ظلم فلان شخص و لا يجوز القول ظلوماً لفلان شخص إلا إن تكرر ظلمه لهذا الشخص .
و لطالما كان حمل الإمانة هو لمرة واحدة فقط فهذا يعني أنها ليس هي السبب ليكون الإنسان ظلوماً جهولاً بل هي نتيجة أن الإنسان مجبول على الظلم و الجهل من ضمن خلقته و تكوينه .
01-25-2011, 07:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الجواهري غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 356
الانضمام: Nov 2010
مشاركة: #10
الرد على: انه كان ظلوماً جهولا.. دعوة للنقاش
لن تصلوا الى نتيجة ..........
01-25-2011, 11:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التمييز العنصري......((دعوة للنقاش)) الباحث عن الراحة الابدية 24 5,631 02-06-2013, 07:09 PM
آخر رد: الوطن العربي
  البيان الشيعي الجديد (دعوة للتقارب) حائر حر 0 1,142 06-04-2011, 03:56 PM
آخر رد: حائر حر
  تشدد شيوخ السلفية....((دعوة للنقاش)) الباحث عن الراحة الابدية 26 5,893 05-17-2011, 12:27 AM
آخر رد: Dr.xXxXx
  دعوة للزميل المسمى "دكتور أكس " للإجابة على بعض الأسئلة الصبيانية من كافر متواضع الجوكر 15 3,668 05-12-2011, 03:14 AM
آخر رد: ATmaCA
  جيت الدنيا.....وما بيديش((دعوة للحوار)) الباحث عن الراحة الابدية 11 2,657 05-09-2011, 10:00 AM
آخر رد: The.Rebel

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS