{myadvertisements[zone_3]}
سهيل
Homo Interneticus
   
المشاركات: 687
الانضمام: Mar 2006
|
حول امكان التسلسل اللانهائي
|
|
07-12-2008, 06:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
حول امكان التسلسل اللانهائي
Array
احدى اهم مرتكزات اثبات وجود الاله عند المؤمنين هو اثبات استحالة وجود سلسلة من العلل لابداية لها، وهذا في حقيقة الامر نوع من برهان الخلف، حيث يثبت بطلان النقيض ليصح نقيضه، فلما يثبت ان العلل لايمكن ان تكون بلا بداية، فانه اتوماتيكياً يثبت النقيض اي انه يوجد هناك علة اولى.
في سبيل هذا تطرح ثلاث حجج، سنمر على هذه الحجج ونرى مدى حجيتها.
[/quote]
عزيزي انكي ..
بدون الخوض في حجج المحتجين الثلاث التي اوردتها, هناك حجة رابعة لم تتطرق لها, او وهلت عنها, الا وهي حجة القائلين بوحدة الوجود, ولي تفسيراتي الخاصة على هذه النظرية, والتي ساوردها مختصرة فيما يلي:
الله هو ال soper power او universal power وبالتالي فهو المحرك لكل شيء, والواهب الحياة او الطاقة او الحركة لكل شيء فلا يوجد شيء لا حياة او طاقة او حركة فيه بدء بالكواكب والنجوم والمجرات وصولا الى الكائنات ( الحية ) الموجودة على كوكب الارض, حتى الذرة والالكترونات والنيوترونات والبروتونات, فهي كلها من الله فجميع الموجودات منه وجدت وفيها يتجلى, و كل الموجودات حية ولكن حياتها تختلف تبعا للطاقة التي تحفز تلك الحياة فتذبذب الذرات صيغة من صيغ الحياة ونمو النباتات صيغة اخرى وحياة الانسان صيغة ...
والله موجود ومتجل في كل موجود , لذلك قيل في الاسلام بان كل المخلوقات تسبح وتصدح باسم خالقها ولكن لا نفقه تسبيحها ! , وقال امام العارفين علي: ما نظرت الى شيء الا رايت الله قبله وبعده وفيه . وقوله تعالى: ( أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد، ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم ألا إنه بكل شيء محيط ) ولفظة محيط تكفي للدلالة على احاطته بكل الموجودات وهو معنا حيثما كنا في آية اخرى .. وهذه المعية حقيقية وليست اعتبارية.
بالمحصلة انا لا اؤمن بسلسلة العلل , واعتقد بلا نهائية العلل والمعلولات جميعا .
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-13-2008, 01:42 AM بواسطة الحر.)
|
|
07-12-2008, 11:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
    
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي
الزميل في الصميم
في البداية نظرت لتغير برمجبة المنتدى فان تنسيق الموضوع اتخرب
لذا انصحك بقراءة الموضوع الاصلي على مدونتي
http://evehits.spaces.live.com/blog/cns!...!254.entry
اقتباس:بداية أفهم من كلامك أنك تستدل على صحة التسلسل بعدم وجود دليل ( أو فساد الدليل ) على بطلانه
لا، الموضوع هو ردود على من يقول باستحالة التسلسل اللانهائي وهؤلاء ذكروا ثلاث براهين فالموضوع هو مناقشة ورد على هذه البراهين
اقتباس:أم أن لديك دليل على وجوب التسلسل فى القدم ؟
انا ليس لدي دليل على "وجوب" التسلسل ما يقوله هذا الموضوع هو انه ليس هناك من ادلة تجعلنا نعتقد ان التسلسل محال.
كما ان وجوب التسلسل او عدمه ليس ضروري للالحاد ولايبطل الالحاد ان يصدق التسلسل.
اقتباس:حركة الكرة من مكان لآخر ( ككرة البلياردو ) هل هى سلسلة متناهية من الأحداث أم غير متناهية ؟؟
ان هذا يعتمد على ما تعرفه من احداث تتخلل الامرين...ذلك لاننا نعتبر ما يتركب من احداث حدثاً ايضاً.
مثلاً ولادة طفل نعتبره حدث واحد، ولكن هذا الحدث مرتكب من احداث جزئية يذكرها الاطباء في الكتب المتخصصة من مراحل مختلفة لولادة الطفل التي قد تستمر لساعات طويلة.
وهكذا الكرة...فحركة الكرة حدث واحد...لكنه يتضمن احداث جزئية...مثل مرور الكرة بالنقطة رقم الف، ثم النقطة رقم الف + 0.0000000001 سنتيمتر والنقطة التي تليها وهكذا.
لاننا نستطيع ان نقسم المسافة بين نقطتين الى عدد لانهائي من الاقسام فان غاية الاحداث التي نستطيع ان نضمنها في حركة الكرة هو ما لانهاية.
|
|
05-28-2009, 09:19 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
    
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي
اقتباس:هل معنى كلامك أن الأحداث التى وقعت منذ بداية تحرك الكرة إلى نهاية حركتها هى ما لا نهاية ؟؟ بمعنى أن كل حدث يتبعه حدث , ومجموع هذه الأحداث جميعها هى ما لا نهاية ؟؟ أم أنك تقصد بقولك " غاية الأحداث " امراً آخر ؟؟
توقعت ان تسأل هذا السؤال ولهذا لونت كلمة غاية بلون مغاير
نحن ربما لن نستطيع ان نصل الى تقسيم نهائي لمسافة ما الا نظرياً...يعني اللانهاية هنا هو غاية نظرية بحتة يمكن ان نتصور الاقتراب منها (وليس الوصول اليها) عقليا باستمرار التقسيم.
اقتباس:أما قولك أن بطلان أو وجوب التسلسل لا يبطل الإلحاد , فكيف ذلك عزيزى , لو بطل التسلسل يبطل الإلحاد إلا فى حالة القول بالترجح من غير مرجح , ولا أظن أنك تقول بذلك , إذاًَ شرط صحة الإلحاد هو عدم بطلان التسلسل , أم أن هناك خطأ فى فهمى ؟؟
الالحاد هو عدم الايمان بوجود اله وليس عدم الايمان بوجود واجب الوجود.
مثلاً، قد اقول ان العلل اذا تابعناها في الكون فاننا نصل الى الانفجار العظيم والذي حصل بدوره بسبب تصادم بين غشائين كما هو الحال في النظريات الخيطية.
هنا انا اتحدث عن سبب اول لا سبب له، ولكنه ليس اله...بل قوة فيزيائية ... فالالحاد متوافق تماماً مع امكان وجود واجب الوجود ما دام واجب الوجود هذا ليس الهاً او ليس قوة عالمة واعية وانما مجرد قوة فيزيائية كما تجد في بعض النظريات العلمية.
ايضاً هناك ملحدون يؤمنون بوجود الارواح او بوجود الشياطين ومع هذا فهم ملحدون لانهم لايؤمنون بوجود اله وان امنوا بوجود الروح والشياطين والجن، مثال على هؤلاء هو بعض الطوائف البوذية.
|
|
05-29-2009, 12:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
فى الصميم
عضو مشارك
 
المشاركات: 7
الانضمام: Sep 2008
|
RE: حول امكان التسلسل اللانهائي
اقتباس:توقعت ان تسأل هذا السؤال ولهذا لونت كلمة غاية بلون مغاير
نحن ربما لن نستطيع ان نصل الى تقسيم نهائي لمسافة ما الا نظرياً...يعني اللانهاية هنا هو غاية نظرية بحتة يمكن ان نتصور الاقتراب منها (وليس الوصول اليها) عقليا باستمرار التقسيم.
إذاً يمكن أن نقول , ان المسافة الزمنية بين بداية حركة الكرة وبين توقفها مثلاً هى مسافة زمنية متناهية , تزداد بإستمرار حركة الكرة , وتقل إن عدنا بالزمان إلى الوراء , أليس كذلك ؟؟ أى أن المسافة الزمنية بين أى حدثين ( مثل بداية حركة الكرة وتوقفها ) هى مسافة متناهية , حتى لو أمكن تقسيمها ( ذهناً ) إلى أى قدر من الأقسام , هل فهمى هذا صحيح ؟؟؟
اقتباس:الالحاد هو عدم الايمان بوجود اله وليس عدم الايمان بوجود واجب الوجود.
مثلاً، قد اقول ان العلل اذا تابعناها في الكون فاننا نصل الى الانفجار العظيم والذي حصل بدوره بسبب تصادم بين غشائين كما هو الحال في النظريات الخيطية.
هنا انا اتحدث عن سبب اول لا سبب له، ولكنه ليس اله...بل قوة فيزيائية ... فالالحاد متوافق تماماً مع امكان وجود واجب الوجود ما دام واجب الوجود هذا ليس الهاً او ليس قوة عالمة واعية وانما مجرد قوة فيزيائية كما تجد في بعض النظريات العلمية.
ولكن القول بالسبب الأول غير المريد وغير العالم يعنى الترجح من غير مرجح , أليس كذلك ؟؟؟
فبطلان التسلسل يعنى ضرورة وجود حادث أول , لم يسبقه حادث , وبالتالى إما ان يكون السبب الأول مريد وعالم وإما أن يكون غير ذلك , فإن كان غير ذلك لزم الترجح من غير مرجح , أليس كذلك ؟؟؟
إذاً لو صح فهمى , فشرط صحة الإلحاد هو صحة التسلسل وليس بطلانه.
شكراً لسعة صدرك
|
|
05-29-2009, 12:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|