لنعود الى ما يقوله فادى مرة اخرى :
القديس اغناطيوس الانطاكى خليفة بطرس الرسول فى رسالته الى فيلادلفيا
have been fulfilled in the Gospel, [our Lord saying, ] "Go ye and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."
" تحقق فى الانجيل قول ربنا اذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم فى اسم الاب و الابن و الروح القدس"
http://ccel.org/fathers2/ANF-01/anf01-20...080_351579
ذكرنا ان فادى نفسه لم يضع النص فى ترجمته هو للرسالة لماذا لان الرسالة لها نسختان القصيرة و الطويلة مزورة و القصيرة هى التى يعترف بها البعض و العدد فى متى محل البحث موجود فى النسخة الطويلة للرسالة و هذا الكتاب يضع النسخة القصيرة و النسخة الطويلة ....
من هذا الكتاب :
صورة 5
صورة 6
صورة 7
كما تلاحظوا النسخة القصيرة لا يوجد بها الصيغة و النسخة الطويلة المزورة هى التى بها الصيغة و لكنها مزورة لا تصلح .
و فادى نفسه ترجم النسخة القصيرة فقط فى كتابه الذى اشرنا اليه اى لا يعترف بهذا الجزء .
صورة 8
و هذا اخر مرجع :
الشهيدان
أغناطيوس وبوليكربس
(القرن الثانى الميلادى)
القمص تادرس يعقوب ملطى
كاهن بكنيسة مارجرجس باسبورتنج
حول رسائله
إن كان التاريخ يشهد بروعة ما كتبه أغناطيوس من رسائل , إلا أنها أثارت جدلاً كثيراً أكثر من أي وثائق أخرى من كتابات آباء الكنيسة الأولين , فقد كتب كثيراً من العلماء بشأنها . وقد ظهرت خمس عشرة رسالة نسب إليه وهي :-
1- رسائل حقيقية
1- رسالة إلي أهل أفسس .
2- رسالة إلي أهل مغنزيا .
3- رسالة ألي أهل تراليا .
4- رسالة إلي أهل روما .
5- رسالة إلي أهل فلادلفيا .
6- رسالة إلي أهل أزمير .
7- رسالة إلي أهل الشهيد بوليكربس .
2- رسائل مزيفة
1- رسالة إلي السيدة العذراء .
3,2- رسالتان إلي الرسول يوحنا .
4- رسالة إلي مريم الكاسوبيلية .
5- رسالة إلي أهل تراسيا .
6- رسالة إلي أهل أنطاكية .
7- رسالة إلي هيرو وهو شماس أنطاكي .
8- رسالة إلي أهل فيلبي .
وهذه الرسائل بها من الدلائل التي لا تقبل الشك في أنها وضعت في عصر أحدث من الذي عاش فيه القديس أغناطيوس , حتى أننا لا نجد في كتابات يوسابيوسالقيصري وجيروم ( إبرونيموس ) أي ذكر لهذه الرسائل , لذلك أجمع الرأي على رفضها. ويمكن الرجوع إلي نصوص هذه الرسائل في مجموعة The Writings Of Anti – Niciene Father. Vol.l. ويلاحظ أن جميع الرسائل موجودة بالاتينية واليونانية فيما عدا الرسائل الثلاث الأولى من الرسائل المزيفة فهي موجودة بالاتينية فقط .
بين النص المطول والنص المختصر
أشار أريثموس ويوسابيوس القيصري وبوليكربس إلي الرسائل السبع الحقيقية غير أنه وجد نصان يونانيان أحدهما مطول والأخر مختصر وقد أتفق معظم العلماء على أعتبار النص القصير هو النص الأصلي, وأما المطول فجاء شارحاً للأصل , وليس القصير أختصاراً للمطول .
و الان الخص لكم ما قاله القمص تادرس يعقوب ملطى
يذكر قائمتين للرسائل رسائل حقيقية و هى السبعة المعروفة الان و يذكر بكل وضوح قائمة اخرى برسائل مزيفة و منها الرسالة الى فليبى
و يقول ايضا :
وهذه الرسائل بها من الدلائل التي لا تقبل الشك في أنها وضعت في عصر أحدث من الذي عاش فيه القديس أغناطيوس ,
يقول ايضا :
وجد نصان يونانيان أحدهما مطول والأخر مختصر وقد أتفق معظم العلماء على أعتبار النص القصير هو النص الأصلي, وأما المطول فجاء شارحاً للأصل , وليس القصير أختصاراً للمطول
و هذا كله يؤيد ما نقول و هو ان
الرسالة الى فليبى مزورة
و الجزء المذكور فيه صيغة التعميد بالثالوث فى الرسالة الى فلادلفيا ايضا مزور
و اليكم هذا الدليل الدامغ بحث فى مجلة النقد النصى العالى
JOURNAL OF HIGHER CRITICISM
و عنوان المقال يغنى عن اى كلام
رسائل اغناطيوس كلها مزورة
THE IGNATIAN EPISTLES ENTIRLY SPUURIOUS
و يدكر كدلك انها رد على لايت فوت الذى يتمسك به البعض كما ذكرنا
صورة 9
و المقال موجود على الشبكة فى هدا الموقع :
http://www.atheistalliance.org/jhc/article...lenIgnatius.pdf
و الان لنرى المكتوب فى دائرة المعارف ويكيبيديا عن اغناطيوس
The seven authentic letters are:
• To the Ephesians
• To the Magnesians
• Letter to the Trallians
• To the Romans
• To the Philadelphians
• To the Smyrnaeans
• To Polycarp, Bishop of Smyrna
By the 5th century, this authentic collection had been enlarged by spurious letters, and the original letters had been changed with interpolations
يذكر السبع رسائل فقط و يضيف :
فى القرن الخامس هده المجموعة الاصلية (السبع رسائل ) تم الزيادة فيها برسائل مزورة و تم تغيير الرسائل الاصلية بزيادات
A detailed but spurious account of Ignatius' arrest and his travails and martyrdom is the material of the Martyrium Ignatii which is presented as being an eyewitness account for the church of Antioch, and as if written by Ignatius' companions, Philo of Cilicia, deacon at Tarsus, and Rheus Agathopus, a Syrian. Though Bishop Ussher regarded it as genuine, if there is any genuine nucleus of the Martyrium, it has been so greatly expanded with interpolations that no part of it is without questions
و هنا تقول دائرة المعارف نفسها ان قصة استشهاده اغماطوس نفسها مزورة و مشكوك فيها جدا
و لا يوجد اى جزء منها فوق مستوى التساؤل ......!!!!!
اخر نقطة:
فى نفس دائرة المعارف السابقة تحت عنوان الزيادات فى المخطوطات نقرا الاتى :
Interpolation (manuscripts)
هدا اولا معنى الكلمة :
an interpolation is an entry or passage in a text that was not written by the original author. As there are often several generations of copies between an extant copy of an ancient text and the original, each handwritten by different scribes, there is a natural tendency for extraneous material to be inserted into such documents over time.
هو زيادة فى النص لم تكتب بواسطة الكاتب الاصلى لانه عادة تكون هناك عدة اجيال من النسخ بين النسخ التى زيد فيها و بين الاصل لانه هناك ميل طبيعى للزيادة فى النصوص مع مرور الوقت ......
و لم تجد الموسوعة مثال على هده الزيادات الا الاتى :
Interpolations may be inserted as an authentic explanatory note, but may also be included for fraudulent purposes. The forged passages and works attributed to the Pseudo-Isidore are an example of the latter. Similarly, the letters of Ignatius of Antioch were interpolated by Apollinarian heretics, three centuries after the originals were written.
الزيادة اما تكون للتوضيح او لاغراض احتيالية (هكدا) ...مثال دلك رسائل اغناطيوس الانطاكى التى تم الزيادة فيها بعد ثلاثة قرون من كتابتها ...................
هل لاحظتم خير مثال على الزيادة لاغراض احتيالية لم تجد الموسوعة خير من رسائل اغناطيوس .
هل بقى شخص مقتنع باى قيمة لرسائل اغناطيوس ...
لاحظوا لم اذكر مراجع كثيرة ليست محايدة انا ذكرت مراجعهم و مواقعهم
و هدا الكتاب :
حياة و اعمال اباء الكنيسة
و فيه نفس الكلام و التركيز على المزور الذى زور الرسائل .......................
صورة 10
صورة 11
يقول الكاتب هناك سبعة رسائل طبعا نعرفهم الان جيدا لا يوجد بهم رسالة فليبى
و يقول ان الرسائل الاقدم من عصر يوسابيوس فقدت
و لكن نسخة متاخرة حفظت يختلط فيها الغث و السمين
و حتى النسخة القصيرة لا تظهر بشكلها الاصلى
و رسالة فليبى من الرسائل المزورة
النص واضح .......................................
و هدا الكتاب او دائرة المعارف اللاهوتية
صورة 12 و 13
نفس الشئ مع التشكيك فى قصة استشهاده
ثم يذكر اسباب كثيرة تدعو الى رفض جميع رسائل اغناطيوس
و الان لنناقش قليلا بعض ما كتبه اغناطيوس :
صورة 14
اذا اخترع احدهم ثالوث مكون من الاب و الابن و مريم الن يعتبر النص السابق دليل على هذا الثالوث من كلام اغناطيوس .........................!!!!!!
و ما معنى ولد من عذراء و من الله ؟؟؟؟؟؟. هل هذا النص يثبت ازلية يسوع ؟؟؟.
صورة 15
يقول اغناطيوس ان الاب هو الذى اقام يسوع من بين الاموات
معلوماتنا ان يسوع قام بمفرده لكن هنا اغناطيوس يقرر ان الاب هو الذى اقامه
ثم الا نجد فى هذه الفقرة ايضا ثالوث اخر
يسوع – مريم – الاب ..........................!!!!!!!
صورة 16
و هذا ثالوث اخر الاب و يسوع و الرسل طبعا بعتبر هذا ثالوث اذا اعتبرنا الرسل جميعهم اقنوم واحد .
اما هذا النص فكارئة اخرى :
صورة 17
يقول كاتب الرسالة المنسوبة زورا الى اغناطيوس ان يسوع اقام الانبياء عند مجيئه ؟؟؟؟
هل اقام يسوع احد عند مجيئه ؟؟؟؟؟
و النص بالانجليزية من هذا الموقع :
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf01.v.iii.ix.html
we be able to live apart from Him, whose disciples the prophets themselves in the Spirit did wait for Him as their Teacher? And therefore He whom they rightly waited for, being come, raised them from the dead.
طبعا فادى غير امين فى الترجمة لانه يقول اقامهم عند مجيئه و لكن فى النص الانجليزى يقول :
اقامهم من الموت
و هذا لم يحدث طبعا و لذلك حذف فادى خادم الرب كلمة من الموت
نكتفى هنا و لا داعى للاسترسال لكشف ترجمة فادى و تدليسه فيها او مبالغات اغناطيوس لماذا ؟
لان الرسائل كلها مزورة و لا داعى لدراستها اصلا ناهيك عن الاستشهاد بها
نعم مزورة و تخليوا موقف من يريد ان يثبت ان كتابه غير محرف و لا يجد الا رسائل مزورة لاثبات ذلك ........................................
و الحمد لله رب العالمين
منقول ................................