تحية ...,
الموضوع هو مقتطفات واقتباسات منوعة كانت مبعثرة , وفي نهاية الموضوع روابط بحاجة لترجمتها واختصارها , سنبحث عن مكة وبكة/ بكا ومحمد والكعبة ...
لماذا قبور محمد وابوبكر وعمر وأقربائه خارج مكة , ألم يوصي قبل الجهاد بدفنه في مكة , وقد شاهدت روايات واحاديث أن بعض الانبياء دفنوا عند الامكان الدينية , هل كل هؤلاء كانوا فساق وفجار ؟؟؟
(هام) : قد يكون التاريخ بأكمله بالقرب من الخليج العربي / الفارسي , وتعرضت الامكان للتحريف عدة مرات وليس مرة واحدة فقط ! ,( سيكون هنالك موضوع منفصل لهذه المنطقة )
من أقدم المساجد الاسلامية هو جامع صنعاء وقد وجد فيه من أقدم مخطوطات القران أيضا , ولكنه يتوجه إلى قبلة في الشمال وليس مكة , ( جرب بنفسك والزنداني كان يكذب ! )
بعد تحديد الخط الاصفر بدقة في قوقل ايرث استخدم مفتاح + و - في لوحة المفاتيح للتكبير والتصغير وبذلك ستعرف أين يتوجه الخط بكل دقة :
كعبة داخل جامع صنعاء الكبير ( جبل ضين ) :
http://www.quran-m.com/uploads/1276935069.jpg
هل بكة هي مكة , مع العلم انها مقدسة لليهود والنصارى , فلا بد أن يكون فيها وجود اثار قديمة
القبلة (اتجاه إلى نقطة في الصلاة) لثلاثة من أقدم المساجد لا تشير إلى مكة بل إلى منطقة في الشمال , ( بغداد , الكوفة , القاهرة ) :
الآثار في مكة :
ليس هناك أي دليل أثري يمكن أن يوحي ان مكة هي المدينة القديمة التي كانت موجودة قبل العصر المسيحي
جميع الموسوعات عن المدن القديمة في السعودية . مكة ليست على القائمة لأنه لا يوجد دليل على كونه مكة المدينة القديمة.
المدن القديمة في السعودية , ولعدم وجود دلائل أو ما يشير أن مكة الحجاز قديمة فلم تضعها السعودية :
http://en.wikipedia.org/wiki/Ancient_Tow...udi_Arabia
http://en.wikipedia.org/wiki/Category:Ar...udi_Arabia
تعليق من عضو :
بس ليش الوهابيين كسرو الصقور اللي على ابواب المدافن في مداين صالح
صمدت الاف السنين لتسقط أمام رصاص الاخوه في ثواني
يحدثني زميل عزيز عن صنم ذو الخلصة المشهور في التاريخ العربي والموجود في ارض دوس ( زهران ) حاليا في منطقة الباحه
وبعد عبدالعزيز تم تعيين شخص يقال له بن ماضي اميرا في الباحه وقد اجهز على قاعدة هذا الصنم والتي هي الرجلين الي الركبه ؟ فكيف تم القضاء على ذلك التراث العظيم ؟
ثم مادونه الرحالة حول هذه القلعة وجود البركة العظيمة التي تعد اكبر البرك في درب الحج (عمرها817 سنة)
درب الحج الشامي / المصري ( في الاعلى للتنقل بين اجزاء الموضوع ) :
http://alsahra.org/?p=1024
http://alsahra.org/?p=4245
لماذا يوجد اثار عثمانية واثار لصلاح الدين الايوبي وغيرهم بهما ولا توجد في مكة ؟؟؟
تخريب الخط :
عند نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914م استخدمت الدولة العثمانية هذا الخط في تنقلات جيوشها وعتادها الحربي، مما دعا الثورة العربية ضد الحكم العثماني، والتي شارك فيها الكولونيل لورنس الانجليزي إلى تدمير معظم أقسام الخط، وخاصةً في الأراضي الحجازية.
http://alsahra.org/wp-content/uploads/20...rr-map.jpg
http://www.marefa.org/images/2/2d/%D8%AF...%85%29.JPG
يقال ان مخططات اسرائيل هي ( خيبر ) ولكن إذا كانت قريبة من مكان مقدس للمسلمين ستكون هنالك صعوبة !
معركة بدر , ولاحظ المسلمين من الشمال والمشركين من الجنوب :
http://alsahra.org/wp-content/uploads/123452_thumb.jpg
http://main.islammessage.com/SanadKidsPa...%D8%B1.jpg
http://img101.herosh.com/2011/04/17/167430108.jpg
دوائر حمراء على المحجا ومبرك الناقة والأسعد :
http://img104.herosh.com/2011/04/17/77942306.jpg
تماثيل ملوك لحيان الضخمه من الحجر الرملي الاحمر . كان لمملكة لحيان وعاصمتها العلا ( الشهيره بالتوراه بسم ددن او دادان ) دور كبير في طريق تجاره القوافل القادمه من اليمن والذاهبه للشام ومصر فالبحر المتوسط نحو اوربا والعكس .
http://img104.herosh.com/2010/07/24/794486231.jpg
The Qiblah Of Early Mosques: Jerusalem Or Makkah?
http://www.islamic-awareness.org/History...qibla.html
هل مكة هي بكة كما يرجح البعض :
http://img105.herosh.com/2011/04/15/313903269.jpg
Bekaa, Biqâ‘ or Becaa في لبنان :
http://en.wikipedia.org/wiki/Beqaa_Valley
فريق ثالث يعلن اكتشافه لجبل موسى المقدس على أرض الجزيرة العربية المطلة على خليج العقبة (جبل الحج أو جبل اللوز)
لاحظ حرف A قبل الجوف , فستكون كعبة , وهي نفس المنطقة التي يرجح احد الباحثين اليهود بوجود جبل موسى فيها
http://img101.herosh.com/2011/04/15/200756601.jpg
صفحة من كتاب عن العلا :
http://www.jstor.org/pss/194675
الثلج في تبوك / جبل اللوز :
http://www.mekshat.com/pix/upload/images...43_v15.jpg
لاحظ كلمة ( الشام ) اقتباسات :
وأول ما رمي بالمنجنيق إلى الكعبة رعدت السماء وبرقت وعلا صوت الرعد على الحجارة، فأعظم ذلك أهل الشام وأمسكوا أيديهم، فأخذ الحجاج حجر المنجنيق بيده فوضعه في ورمى به معهم. (الكامل في التاريخ لابن الأثير)
فجعلت الصواعق تأخذهم، ويقول: يا أهل الشام! لا تهولنكم هذه، فإنما هي صواعق تهامة، فلم يزل يرميه بالمنجنيق، حتى هدم البيت .( تاريخ اليعقوبي )
فسار رسول الله , فمر بوادي القرى ثم مر على - الحجر - مدائن صالح - ...
(يذكر بطلليموس اسم محلة تعرف بتباوا(Thapaua)عند الحدود الشماليه الغربيه لبلاد العرب السعيده)جغرافيا716ق27 )
تباوا = طيبة , ت=ط
ان اسم تبوك اشتق من قوله :( مازلتما تبوكان منذ اليوم).(معجم البلدان تبوك)..
بكة : تبك اعناق الجبابرة
قاع المعظم: وهوعبارة عن مبنى واسع تصب فيه أوديه عديده فيتجمع ماؤها في ذلك القاع الواسع ( بركة المعظم) المشهوره
وفيه محطه للسكه الحديديه .. وينتهي سيله الى الوادي الاخضر .
http://i257.photobucket.com/albums/hh229...c00223.jpg
http://img104.herosh.com/2011/04/17/611931468.jpg
وادي الأخضر: وهو واد من اكبر أودية تبوك ,وفيه محطة للسكه الحديد بهذا الاسم ,وتقوم عليه حاليا العديد من المشاريع الزراعيه المنتجه للاعلاف والحمضيات بكافة انواعها ومذاقاتها والزيتون والنخيل والفواكه والخضار .
وادي الأثيل: ويسمى اسفله ( أبو نشيفه )
وهناك العديد من الاوديه الكبيره التي لم نتطرق لها , ومن اراد مزيدا من الايضاحات عن هذه المعالم فلينظر (معجم معالم الحجاز)...
ولو رجعنا الى التاريخ نجد ان بدا وما حولها كانت منازل لال يعقوب عليه السلام والاثار الموجودة فيها دالة على دالك وكانت تسمى مدينة الاحزان
لقد وفدت قبائل هده المنطقة على رسول الله عند تواجده في تبوك وكانت قيادتها في بني عقبة فقال لهم رسول الله اهلا بقوم جدام واصهار موسى ادا هم من قوم شعيب وقدمت عليه وفود من اهل معان هنا لنا وقفة ... ثم استقطع لال عمران حقل وبتلك الاستقطاعات اراد الرسول ان يؤمن حدود دولته بقبائل تلك المنطقة وحدود بني عقبة كانت من عقبة ايلا الى حسمى
مملكة لحيان هي مملكة عربية قديمة، قامت في الحجر شمال غرب السعودية كانت تسمى في أولى مراحلها مملكة ديدان :
http://www.sheekh-3arb.net/vb/attachment...1267245715
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%8...8%A7%D9%86
سميت بمخطوطات البحر الميت باسم الباران: El -Paran
وقد أقر مفسروا التوراة بأن هذه هي مواضع لنزول الوحي...
ديدان ( العلا حالياً) وتيماء مدينتان يهوديتان ( سابقاً)
فاران هي مكة، وقد سميت بمخطوطات البحر الميت باسم الباران: El -Paran.
الحجر بيت إسماعيل وفيه قبر هاجر وقبر إسماعيل
برية فاران - بحسب وصف التوراة في سفر العدد 26:13، وكذا سفر العدد 15: 24-26 - تمتد جنوب الأردن
لا خلاف على أن فاران هي سُكنى إسماعيل باعتراف التوراة: "وسكن في برية فاران" (تك 21: 21)
في منطقة العَقبة، وهي التي كانت تسمّى (أيلة)، وعُرفت في زمان سيدنا إبراهيم بـ (إيل فاران) (تك 14: 6)
يوسبيوس القيصري العالِم المسيحي، فقد نصَّ على أن (فاران) تقع في الصحراء العربية جنوباً إلى الشرق من أيلة:
http://www.sheekh-3arb.net/vb/attachment...1268154869
بئر هداج:
يعتبر بئر هداج أعظم وأشهر وأقدم بئر في الجزيرة العربية ويعرف ب«شيخ الجوية» أي كبير الآبار وكثيراً ما يطلق على الرجل الكريم ويعتبر أكبر بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ، ويعتقد أن تاريخ حفر وبناء جدران هذه البئر يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد ، ويقال أن هذه البئر قد تعرضت للطمر حينما أصيبت تيماء بكارثة فيضان وبقيت مطمورة لعدة قرون حتى أتى إلى تيماء رجل يدعى سليمان بن غنيم وحفر البئر .
معبد رواقة :
http://i257.photobucket.com/albums/hh229...c00829.jpg
روافة :
الى الجنوب من تبوك وبها بقايا معبد روماني نبطي يعود الى القرن الثاني الميلادي .
يوجد بقرب المبنى مقبرة قديمة مبعثرة الأرجاء
هذا المبنى يعتبر لغزاً محيراً فقد بني في منطقة صحراوية معزولة ، فروافة ليست على طريق رئيسي او تجاري كما انه لا يوجد حولها أماكن استيطان . وتعود أهمية مبنى روافة الى انه يدل على امتداد نفوذ الدولة الرومانية الى شمال الجزيرة العربية
ذو الخلصة : كانت تعبده قبائل العرب في الجاهلية، منها دوس , وكان لهذا الصنم بيت يسمى الكعبة اليمانية.
http://img103.herosh.com/2011/04/17/69719426.jpg
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B0%D9%8...8%B5%D8%A9
تاريخ المنطقة خلال صدر الإسلام :
قبيلة زهران تفتخر بإنها قبيلة لعلم من أعلام الصحابة ، و ربما أشهر رواه الحديث فى المذهب السنىّ على الأطلاق, وهو عبدالرحمن بن صخر الدوسي ، الملقب بأبو هريرة, من قبيلة دوس أحدى قبائل زهران , كما هو واضح من اسمه
المنطقه قبل الحكم السعودي :
كان النظام القبلي هو السائد في المنطقة وهو المرجع الرئيسي، وتجدر الأشارة أن قبائل غامد و زهران هزمت الأتراك ولم يستيطعوا بسط نفوذهم على المنطقة وهي حقيقة تاريخية أشارت إليها كثير من المراجع التاريخية والمخطوطات العثمانية ذاتها، وأكد هذا بعض كبار السن اللذين لم يموتوا إلا في فترة متأخرة، كما أن المنطقة كان فيها كثير من مؤيدين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأنصار له .قبيلة دوس هي قبيلة أو هريرة، وهي جزء من قبيلة زهران المعروفة والتي تقع في منطقة الباحة
ما هي ( الكعبة ) هل هي هضبة أم عين أم بئر أم ينبوع أم غدير أم وادي أم بناء كالقبة ؟؟؟
من أقدم لغات العالم ( كعبا ) هي بيت به ماء ! :
... والدليل على ذلك أن أسماء الملائكه شبيه بطريقة تسمية الأسماء النوبيه معظم الأسماء النوبيه تكون فى نهايتها إيل
وحتى الوصفات تنتهى ب إيل مثل جبريل وميكائيل تماماً حتى اليوم وكذلك إسم مكه وكعبه وزمزم لها معانيها لدى النوبيين بنفس الكلمه مثلاً كعبا تتكون من كلمتين كا معناها مبنى البيت بالنوبيه وبا معناه حوض الماء والإسم منسوب على بعضهما البعض فى كلمة كعبا وبكا ( إن أول بيت وضع للناس للذى ببكه مباركاً ) وحتى أسماء الكثير من الدول والمناطق فى كل العالم هى نوبية مثلاً أوربا فهى نوبيه ومعناها بلاد مابعد البحر أورو معناها البحر با معناها بعد وكلمة با تعنى حسب وضع الكلمة فهى بمعنى حوض الماء حسب وضعه فى الجمله وبعد الشىء كذلك حسب وضعه مثله مثل العين فهى تعنى العين البصر وتعنى العين الماء وتعنى العين العقار كذلك اللغة النوبيه بها الكثير من الكلمات التى تتشكل بعنى حسب وضعها فى الجملة 0وشكراً ومن يريد أن يبحث عن أصل القارات والدول فليبحث فى اللغه النوبية
خريطة الباحة والقريات :
http://img103.herosh.com/2011/04/17/855446323.jpg
تحريف بوضع خطين على حرف c
http://img102.herosh.com/2011/04/17/477688632.jpg
سكة الحديد العثمانية ( لا يوجد مكة ! ) , أما المدينة لوجود القبور :
http://alsahra.org/wp-content/uploads/20...azmapx.jpg
http://www.balasmr.net/traidnt//uploads/...555d52.png
وادي القرى = أم القرى :
http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-02.jpg
بحر مكة في الشمال في خريطة قديمة :
http://img101.herosh.com/2011/04/17/270686279.jpg
ايلياء في فلسيطن وتوضيح بعض المناطق :
http://img102.herosh.com/2011/04/17/393832755.jpg
http://img103.herosh.com/2011/04/17/775350003.jpg
http://alsahra.org/wp-content/uploads/20...193839.jpg
فاران شمال السعودية :
http://img102.herosh.com/2011/04/17/257312914.jpg
# كما هو معلوم و معروف تاريخياً و جغرافياً أن مكة المكرمة هيا من تهامة في الأصل و تهامة من اليمن الكبرى و لذلك مكة هيا فعلاً يمانية الأصل و المنشأ من حيث الجغرافية و التاريخ .
من مصادر عربية وإسلامية :
# كان يسمى الكعبة اليمانية والبيت الحرام كان يسمى بالكعبة الشامية.
# ولعلّ أشهرها إطلاقا "الكعبة الشّاميّة" المعروفة باسم "كعبة مكّة" , رغم أن شهرة "كعبة مكّة" قد غطّت على بقيّة البيوتات، فإنّ الأخبار لم تهمل الإشارة إلى "كعبة ذي الخلصة" المعروفة أيضا باسم "الكعبة اليمانيّة" تمييزا لها عن "كعبة مكّة" الشّاميّة, و"الكعبة اليمانيّة" بيت مربّع على سفوح جبال سراة الحجاز بين مكّة واليمن كان في الجاهليّة قبلة ومحجّة لقبائل مثل دوس وما جاورها من سكّان المناطق اليمنية, وقد كان مخصّصا لعبادة الإله "ذي الخَلَصة"
في الفترة اللاّحقة على عصر النبيّ ظلّ البنيان قائما بعد الإسلام إلى حدود القرن الماضي، حوّله المسلمين إلى مسجد أقيمت فيه الصّلوات طيلة عدّة قرون. فهذا ابن الكلبيّ يشير خلال القرن الثّاني للهجرة إلى أنّ "ذا الخلصة اليوم عتبة مسجد تبالة"، بل وتحوّل على ما ينقل ياقوت الحمويّ عن أبي العبّاس المبرّد وهو من رجالات القرن الثّالث إلى "مسجد جامع", يرجح بعض الباحثين أن نبي الإسلام اكتفى من خلال ابتعاث سريّة عبد الله البجليّ بحرق صنم "ذي الخلصة" دون تدمير بنيانه.
ثمّ يشير إلى تواصل وجود البنيان إلى حدود القرن الماضي قبل تهديمه من قبل آل سعود موردا شهادات حول الواقعة.
# 21كعبة، من بينها "كعبة اللاّت" بالطّائف و"كعبة غطفان" و"كعبة نجران" و"كعبة شدّاد الأياديّ" و"كعبة رئام"، ولعلّ أشهرها إطلاقا "الكعبة الشّاميّة" المعروفة باسم "كعبة مكّة".
# وكعبة بنيت في الشام إلا انها لم تظل حيث قام بهدمها زهير بن جناب حتى لا يحج الى غير مكة.
# يخصّص محقّق كتاب الأزرقيّ فقرة تحت عنوان هو "اضطراب الأمن والرّجوع إلى ذي الخلصة" للتّعليق على مسألة "ذي الخلصة"، ونحن نوردها على طولها لأهميّتها في ما نحن بصدده :"لمّا اضطرب الأمن في جزيرة العرب في العصور الأخيرة وافتقد القاطنون فيها الرّاحة والطّمأنينة، وساد الفقر والإملاق في البلاد، أحسّت النّفوس بالرّغبة في التبتّل والتنسّك، وشعرت الأرواح بالحاجة إلى ملجأ تفزع إليه، فانقلبت إلى حياتها الجاهليّة الأولى بالتمسّك بالبدع والخرافات، وعادت إلى التمسّح بالأحجار والأشجار. وكانت دوس ومن يجاورها من القبائل في الطّليعة فرجعت إلى ذي الخلصة تتمسّح بها، وتهدي لها وتنحر عندها… ولمّا استولى عبد العزيز آل سعود على الحجاز ، عيّن عبد العزيز بن إبراهيم أميرا على مقاطعة الطّائف، وانتدبه لقيادة حملة سيّرها جلالته لإخضاع القبائل القاطنة في سَراة الحجاز. وبعد أن أخضعت الحملة قبائل زهران… خرجت إلى جبال دوس، وكان جدرات بنيان ذي الخلصة لا تزال قائمة… فهدمت البيت ورمت بأنقاضه إلى الوادي، فانقطع أثرها. ويقول أحد الذين رافقوا الحملة: إنّ بنيان ذي الخلصة كان ضخما بحيث لا يقوى على زحزحة الحجر الواحد منه أقلّ من أربعين شخصا وإنّ متانته تدلّ على مهارة وحذق في البناء" (أخبار مكّة، ج 1، ص 381).
فما الذي دعا هذا الأمير إلى ارتكاب مثل هذه "الحماقة" التّاريخيّة ؟ هل هي الغيرة على الدّين أم مقتضيات سياسية في سبيل إخضاع بعض القبائل من خلال تدمير مسجدها الجامع ؟ ونحن نقول هنا "مسجد جامع" ونعني ما نقول، إذ لا يعقل أن تعود قبائل سراة الحجاز الموغلة في البداوة وعلى رأسها قبيلة دَوْس إلى عبادة إله لا يعرف عنه الجهابذة إلاّ أقلّ القليل وذهبت رسومه منذ أكثر من 1300 عام، بل واشتهر المبنى عبر التّاريخ بأنّه مسجد جامع لسكّان منطقة "تبالة" الحجازيّة برمّتها وما صاحبها من ربوع يمنيّة، إلاّ أن يكون هذا المسجد "مسجد ضرار" أي على صفة ما هو معروف في التّاريخ الإسلاميّ عن المسجد الذي بناه بعض منافقي يثرب سنة 9 للهجرة على أعتاب تجهّز النّبيّ لغزوة تبوك لتغطية نشاطاتهم ضدّ دولة النّبيّ النّاشئة في المدينة، وهي نشاطات لم تخل آنذاك من تآمر على المسلمين بتشجيع من بيزنطة (قصّة تآمر أبي عامر الرّاهب المعروف بالبطريق مثلا على ما تشير كتب السّيرة).
# وقيل أنّ اسمه مشتقّ من إخلاص عِباده/عُبّاده له . كان يسمى الكعبة اليمانية والبيت الحرام كان يسمى بالكعبة الشامية.
# وقد نقلت بعض المصادر أن الصابئة كانوا يعظمون الكعبة باعتبارها أحد البيوت السبعة المعظمة ، وكان في جوف الكعبة صور للسيدة العذراء وللسيد المسيح ، فكان تقديسها للمسيحيين كذلك قائما ً .
# البيت ذو الكعبات في سنداد
# أسماء كعبة مكة : "البيت الحرام" و "البيت العتيق" و "البيت المعمور"
# اختلف المؤرخون في اصل اسم مكة, والأرجح عندي أنه أشوري او بابلي , لأن"مكا" في البابلية "البيت" وهو اسم الكعبة عند العرب, ويدل ذلِك على قدم هذه المدينة
تيماء : ومعنى هذه الكلمة أيضًا الصحراء الجنوبية، وتيماء أيضًا اسم قبيلة إسماعيلية تسلّسلت من تيماء وكانت تقطن بلاد العرب كما في قاموس الكتاب المقدس (كتاب " محمد في التوراة والإنجيل والقرآن " إبراهبم خليل أحمد، ص42)
فتيماء اسم عبري معناه " الجنوبي " وهو اسم أحد أبناء إسماعيل الإثنى عشر (تكوين25/13-15؛ 1أخبار1/29-31)
والباحثون في هذا اليوم متأكدون من أن "تيماء" "نبونيد" هي "تيماء" الحجاز، في السعودية. فقد عثر في "حرَّان" على كتابة مهمة جدًّا في بحثنا هذا، دَوَّنها الملك "نبونيد"،وكانت مدفونة في خرائب جامع حران الكبير، وترجمت إلى الإنجليزية، وإذا بها تتحدث عن تأريخ أعمال ذلك الملك. ومما جاء فيها: أنه لما ترك "بابل" وجاء إلى "تيماء"، أخضع أهلها، ثم ذهب إلى "ددانو" "ديدان" و"بداكو" و"خبرا" و"إيديخو" حتى بلغ "أتريبو".ويبدو من هذا النص أن آخر ما وصلوا إليه في الحجاز هي يثرب "المدينة المنورة" ولم يذكر كعبة الحجاز الحالية !
أما دوزي R. dozy وإن كان لايرى ان هذا البيت يُراد به الكعبة , إلا أنه في كتابه "بني اسْرائيل في مكة" فإنه يرى أن ديودورس يتكلم عن معبد من تلك المعابد التي كانت منتشرة في شمال الجزيرة العربية , وأن فيه دليل غير مباشر على تاريخية الكعبة , فمعرفة ديودورس بأن العرب يقدسون معبداً ما في زمانه ويوقرونه جعلته يظن أن هذا الأمر متعلق بهذا المعبد كذلِك, فبالغ بوصْفه [25] وينقل لنا جواد علي نفْس الرأي فيقول : "ما ذهب إليه بعض الباحثين من أن المعبد الشهير الذي ذكره "ديودروس الصقلي" "Diodorus Siculus" في أرض قبيلة عربية دعاها "1Bizomeni"، وقال: إنه مكان مقدس له حرمة وشهرة بين جميع العرب، هو مكة -فهو رأي لا يستند إلى دليل مقبول معقول، فالموضع الذي يقع المعبد فيه، هو موضع بعيد عن مكة بعدًا كبيرًا وهو يقع في "حسمى" في المكان المسمى "روافة" "غوافة" على رأي "موسل". وقد كانت في هذه المنطقة وفي المحلات المجاورة لها معابد أخرى كثيرة أشار إليها الكتبة اليونان والرومان، ولا تزال آثارها باقية، وقد وصفها السياح الذين زاروا هذه الأمكنة"[26].
[25] R. Dozy, Die Israeliten zu Mekka, S. 13
[26]جواد علي , المفصل في تاريخ العرب قبل الإسْلام 7/12
اقتباسات :
تبوك الاسم :هناك اكثر من رأي في سبب التسميه والثابت انها معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسولحيث قال لاصحابه وهم في طريقهم الى غزوها بقيادته((ستأتون غدآ إن شاء الله عين تبوك وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار فمن جاءها منكم فلا يمس ماءها شيئا حتى آتي))
ويقال أن اصل التسميه هو من كلمة (TABU)أو (TABOO)وهي كلمه لاتينيه تعني المكان المنعزل نظرا لان تبوك كانت منعزله عن شبه الجزيره العربيه جنوبا وعن بلاد الشام شمالا .
وكانت تبوك خاضعه لحكم الروم وخلال هذا الحكم دخلت في حكم العرب الأنباط فترة من الزمن
أودية تبوك: كما اشرت ان اودية تبوك تصب في سهل تبوك مما جعله مكتنزا بالمياه الجوفيه ومنها:
وادي أبي عجيجات: وكانت سابقا تقع على هذا الوادي عدة عيون منها عين رائس , وأم سبعه وغيرهما
وهناك العديد من الاوديه الكبيره التي لم نتطرق لها حيث اخذنا اهم الاوديه فقط ومن اراد مزيدا من الايضاحات عن هذه المعالم فلينظر (معجم معالم الحجاز)...
تقع منطقة تبوك ما بين جبلي حسمى في الغرب وشرورى في الشرق, وفي الشمال المنفذ البري الذي يعتبر من اهم المداخل البرية الى السعودية , وتعتبر تبوك بوابة الشمال للسعودية حيث حدودها مع بعض الدول المجاورة ونظرا لما لهذا الموقع من اهمية استراتيجية فقد اخذت هذه المنطقة كثيرا من الاهتمام
بالاضافة الى عدد كبير جدا من المراكز والقرى والهجر وكلها ترتبط ببعضها بعضا من خلال شبكة الطرق التي تغطي معظمها
تحتوي على : الاودية والشعاب , طائر السمان ,ويتم الآن انتاج العسل بكميات كبيرة , معصرة زيت الزيتون ، ومناحل العسل
يوجد الكثير من المواقع الأثرية في منطقة تبوك تتمثل في قلاع وآبار وقصور بأعداد كثيرة ، والسور الكبير وتمتاز بمدافن مدينة تيماء المشهورة ، وجميعها تشهد على حضارات سالفة ترعرعت في المنطقة .
تيماء : وهي من الواحات القديمة التي تضم العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام حيث عثر فيها على آثار ونقوش ترجع إلى القرن الثامن قبل الميلاد وآثار أخرى يعود تاريخها إلى الفترة الإسلامية المبكرة
بعض الاثار :
السور الكبير : الذي يحيط بمدينة تيماء القديمة من الجهات الغربية والجنوبية والشرقية عدا الجهة الشمالية التي تشغلها الأرض الملحية المعروفة ( السبخ )
قصر البجيدي : وهو مربع الشكل تقريباً وفي أركانه أبراج دائرية ، وكشف خلال التنقيب فيه عن نقوش إسلامية مبكرة تشير إلى أن الموقع يعود إلى العصر الإسلامي المبكر.
المدافن في تيماء : وتحتوي على عدد كبير من المدافن التي تم الكشف عنها وعثر بها على كثير من المعثورات التي تدل على أنها استخدمت لأغراض الدفن خلال القرن الأول قبل الميلاد.
بئر هداج : يعتبر أعظم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ، ويعتقد أن تاريخ حفر وبناء جدران هذا البئر يعود إلى القرن السادس ق.م ، ويقال أن هذه البئر قد تعرضت للطمر حينما أصيبت تيماء بكارثة فيضان وبقيت مطمورة لعدة قرون حتى أتى إلى تيماء رجل يدعى سليمان بن غنيم وحفر البئر ولا زال الكثير من أهالي تيماء ينتسبون إلى هذا الرجل .
وبمنطقة تبوك الكثير من القلاع الواقعة على طريق الحج الشامي والمصري ومن أهمها : قلعة ذات الحا
قلعة الأزلم : من محطات طريق الحج المصري
قلعة المعظم : تقع إلى الجنوب الشرقي من تبوك على بعد 65 كم من الأخضر
قلعة تبوك :وهي إحدى محطات طريق الحج الشامي على طريق الشام المدينة المنورة الذي يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من الحدود السعودية الأردنية وحتى المدينة المنورة لاستقبال الحجاج.
يعود تاريخ القلعة إلى 976 هـ - 1559م ، ولقد جددت عمارة القلعة عام 1370 هـ وأجريت عليها ترميمات شاملة عام 1413 هـ من قبل وكالة الآثار والمتاحف ،وتعتبر القلعة الآن من المعالم الأثرية بالمنطقة
قلعة المويلح : تقع إلى الشمال من مدينة ضبا , ويوجد بالقرب منها بئران، كما توجد بها قلعة يرجع تاريخها إلى سنة 968 هـ وهي من المحطات الرئيسية على طريق الحاج المصري وتعد أكبر قاعدة على هذا الطريق
تبوك تستحوذ على 27% من إنتاج الزيتون في السعودية بمليون شجرة أو كما يطلق عليه اسم الذهب الأخضر في الشمال
عن المغامرين الأمريكيين الذين زاروا تلة النبي قرب وادي حراد، وكانوا ينقبون عن البترول ويجرون الدراسات: "غير أن نتيجة هذه الدراسة لم تعرف حتى الآن، لقد أبقوها سراً!" .
لم تكن رحلات الغربيين عملاً فردياً،بل كانت مهمات منظمة تدخل في نسيج استعماري محكم
تأتي أهمية مدينة تبوك من موقعها الجغرافي المتميز، إذ تشكل البوابة البرية بين بلاد الشام والحجاز على الطريق الذي يربط بين المدينة المنورة والأردن وسورية ولبنان.
وفي أودية هذه الجبال يتركز عدد من القرى.
البيئة الجبلية: تنمو فيها التين البري، وتعيش في المنطقة مجموعة من الطيور والحيوانات والزواحف
تقع منطقة تبوك ضمن المنطقة الزراعية الأولى في السعودية
وكانت مدينة تبوك محطة مهمة على سكة حديد الحجاز التي خُرِّبت في الحرب العالمية الأولى ومازالت معطلة حتى اليوم
قلعة تبوك الأثرية، وتسمى أيضاً منزل أصحاب الأيكة الذين ورد ذكرهم في القرآن ,ويقدر علماء الآثار والمؤرخون عمرها بنحو 3500 سنة، إضافة إلى انتشار المواقع الأثرية في منطقة تبوك، مثل آثار مدائن صالح
من الثابت أن تاريخ تبوك يعود إلى ما قبل الميلاد بـ500 سنة، وأنها كانت تُعرف بـ«طابو» يوم كانت هي ومدينة العلا عاصمة للعيادانيين، ويُعتقد أنها كانت جزءاً من أرض مَدْيَن ودادان، اللتين ورد ذكرهما في الكتب المقدسة، وقد أوردها بطلميوس في جغرافيته باسم تباوا وهي كلمة لاتينية تعني المكان المنعزل، لأن تبوك كانت منعزلة عن شبه الجزيرة العربية جنوباً وعن بلاد الشام.
إلا أن بعض المؤرخين يذكر أنها سُميت بذلك نسبة إلى عين ماء في المنطقة هي عين تبوك، إبان غزوة الرسولr في السنة التاسعة للهجرة. ومهما يكن من الأمر فإن غِنى منطقة تبوك بالآثار التاريخية التي يعود بعضها إلى ما قبل ظهور الإسلام
يقول صاحب المفصل في تاريخ العرب ( ولا نملك اليوم اثرا جاهليا استنبط منه علماء الاثار شياء عن تاريخ مكة قبل الاسلام ولذلك فكل ما ذكروه عنها هو اخبار اهل الاخبار واخبارهم عنها متناقضة متضاربة لعبت العواطف دورا بارزا في ظهورها ولا يمكن لاحد ان يكتب في هذا اليوم شيئا موثوقا معقولا ومقبولا عن تاريخ هذه المدينة في ايام الجاهلية القديمة . لانه لايملك نصوصا اثرية تعينه في التحدث عن ماضيها القديم , الملايين من الناس الذي يحجون اليها من مختلف انحاء العالم . ولكنهم لا يعرفون شئ عن تاريخها القديم سوى ما دون عنها في كتب اهل الاخبار ..)
نحن اليوم نستطيع التأكّد-تقريبا- ، فإن كان هؤلاء القوم يقصدون أنّ قريشا يعودون إلى كندة في النسب، فهذا غير صحيح، لأنّ كندة في جنوب الجزيرة قرب حضرموت، وعندنا نصّ لكاتب سريانيّ يعود إلى سنة 485 ميلادي جاء فيه: غزوات أبناء هاجر [أي العرب](19) والمكان الذي يتحدّث عنه هو "بيت عرامايا" في غرب الشام، فقريش تسكن في تلك المنطقة بوصفها تغير على المناطق المحاذية بينما كندة بعيدة جدّا في الجنوب، ونجد بعض الصدى في السيرة لوجود قريش في الشام إذ أنّ قصيّا -جدّ النبيّ- كان يعيش هناك(20) والنبيّ نفسه كانت له أملاك في حبرى وبيت عينون في الشام(21) وهاشم جدّ النبيّ مات بغزّة في الشام(22) حيث نلاحظ علاقة قريش -أو على الأقلّ نسل قصيّ- بالشام في كلّ مرّة. أمّا إذا كان هؤلاء القوم يقصدون أنّ النبيّ فقط من كندة فهذا أيضا بعيد لأنّ كلّ المصادر غير العربيّة تذكر أنّ النبيّ خرج من يثرب، ولا تتعرّض إلى مكّة إطلاقا ناهيك على جنوبها، وعبد الله –إن وُجد- مات في يثرب وآمنة توفّيتْ أثناء العودة من يثرب وعبد المطّلب ولد في يثرب وهاشم تزوّج في يثرب ومات في الشام والنبيّ كما نعرف هاجر إلى يثرب، فالمنطقة الجغرافيّة لهذه الأحداث تشمل الشام شمالا ويثرب جنوبا،ونقرأ في شعر حسّان بن ثابت:
نصرنــــا وآوينا النبيّ محمّدا***على أنف راض من معدّ وراغم
بحي حريـــــد أصله، وذماره***بجابية الجولان، وسْط الأعــاجم
نصرناه لمّا حلّ وسْط رحالنا***بأسيافنـــــــــا من كلّ باغ وظالم(23)
فأصل النبيّ عند حسّان من الشام بمنطقة الجولان، بينما كندة ما زالت بعيدة في الجنوب ولا نجد صدى واحدا -ولو كان ضعيفا- لعلاقة النبيّ بها. ويمكننا ربط أبيات حسّان هذه مع كتاب "الهاجريّون" لباتريسيا كرون(24) التي أشارت إلى أنّ الدعوة انطلقتْ من الشام وليس من مكّة الحجاز، أو مع نصّ سبيوس بالأرمينيّة سنة 660 ميلادي، وجاء فيه: في ذلك الوقت اجتمع يهود الاثنتي عشرة قبيلة في مدينة الرها، وأخذوا طريق الصحراء ووصلوا إلى بلاد العرب عند أبناء إسماعيل وطلبوا نجدتهم وأخبروهم أنّهم أقارب حسب التوراة، فآمن [هؤلاء العرب] بهذه القرابة بيد أنّ اليهود لم يستطيعوا إقناع كلّ الشعب [القبائل] لأنّ ديانتهم كانت مختلفة(25)
19-Edouard-Marie Gallez, Le Messie et son prophète, t2, éditions de Paris, 2005, p272 réf. : Mingana Alphonse, Leave from three Ancient Kur’ans possibly pré-othmanic, Cambridge University Press, 1914, p 13
20-ابن سعد، الطبقات الكبرى، مصدر سابق، ج1، ص 48-49
21-ابن دريد، الاشتقاق، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، 1991، ج1، ص 377
22- ابن هشام، السيرة النبوية، تحقيق:مصطفى السقّا-الأبياري-شلبي، دار الكتب العلميّة، لبنان، 2004، ص115
23- ديوان حسّان بن ثابت، تحقيق: د.وليد عرفات، دار صادر، 2006، ج2، ص109
24- الكتاب موجود بالعربيّة بترجمة نبيل فيّاض.
25-Histoire d'Héraclius, l'Evêque Sebeos, op.cit