{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عن اي دين نتحدث؟
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #1
عن اي دين نتحدث؟
لطالما تحدثنا عن تشابه الاديان و اقتباسها عن بعضها البعض. هنا اريد ان اتوجه بالدعوة الى الزملاء الكرام في النادي ان يشاركوا في هذه الصفحة للاضاءة على ما يجدونه من وجوه التشابه و الاقتباسات بين الاديان و التعليق عليها. و لاني منغمس فس دراسة الاديان منذ مدة تنيف عن العشرين سنة ابدا بالاقتباس التالي:
" انهض يا بن اوبارا توتو يا من كنت مطيعا للآلهة و حفظت عهودك معهم, قم فاهدم بيتك و اصنع من خشبه فلكا ضع فيه كل ما تحتاجه لحياتك...و خذ معك بذورا حية من كل شيء نحميها كما نحميك من الطوفان الذي سيحل على الارض التي امتلات شرا و فسادا و طغيانا."
امتثل بن اوبارا توتو لامر الآلهة و بنى الفلك و وضع فيه كميات كبيرة من الخمر و الزيت و اكوام حبوب حية و زوجين من كل ما هب او دب او زحف من الحيوان. و كان طول الفلك 120 ذراعا و ارتفاعه 120 ذراعا.
"و عند الاشارة الموعودة من الآلهة دخل بن اوبارا توتو و معه زوجته و ابناؤه الى الفلك و اغلقوا الابواب من خلفهم. و حصل الطوفان! بعد ان انقضى اثنا عشر يوما ارسل بن اوبارا توتو غرابا يستطلع الارض. لكن الغراب انهمك في اكل الجيف و لم يفكر بالعودة الى الفلك... و انقضت سبعة ايام فارسل عصفورا, لكن العصفور لم يبصر ارضا جافة او شجرا فعاد في نهاية اليوم الى الفلك يحمل الخيبة...و انقضت سبعة ايام اخرى فارسل اليمامة!!!! لم يطل بها البحث حتى وجدت شجرا اخضرا حملت منه فينا صغيرا عليه بضعة اوراق من الشجرة و كانت الزيتون! و كانت الارض التي ظهرت هي قمة الجبل نازير "
هل مر عليكم امر يشبه ما هو مذكور هنا؟ و من هو بن اوبارا توتو ؟
طبعا جميعكم تعلمون ان الحديث هنا يجري عن عيسى بن مريم و معجزته في شرب الكوكا كولا!!
اذن هل هو نوح؟
لا! انه شمس نيشتين العبد الصالح للآلهة!
يتبع...
04-20-2012, 01:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #2
RE: عن اي دين نتحدث؟
موضوع رائع يا سيدى

وبالطبع سيشرفنى أن أشارك فى موضوع جميل مثل هذا

سأكمل بعد أن تنتهى

ورجاء ذكر المصدر الذى يذكر تلك القصص

===================================

سأبدأ بتوثيق ما تتحدث عنه إسلاميا سواء على هيئة أحاديث أو آيات قرآنية :-
==========================================
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ
فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ
وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ
قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ
وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

( الآيات من 36 : 44 ) ( سورة :- هود )

============================================
قصة الفلك والطوفان :-
==============
تحدثت عنها كثير من الحضارات القديمة قبل أن تعرفها الأديان الإبراهيمية
مثل الهند وبورما والصين والملايو و بابل و آشور و مصر واستراليا وفي جميع مجتمعات الهنود الحمر ، جزر المحيط الهادي
وفي المايا و الأزتك.

فى عام 1853 م تم العثور على نسخة من رواية الطوفان البابلية ترجع إلى ما يقرب من عهد الملك البابلي الشهير حموراب
ي وعلى أنه من المؤكد أنها كانت قبل ذلك .
و النص البابلي يعود في تاريخه إلى نحو عام 1700 ق.م

وهناك نسخة آشورية منه وجدت في مكتبة الملك آشور بانيبال (668-633 ق.م) في العاصمة الآشورية نينوى

وهي عبارة عن ترجمة للنص البابلي القديم داخَلها بعض التعديلات في الأحداث وأسلوب الصياغة. و في عام 1872 أعلن الباحث جورج سميث، من المتحف البريطاني أنه قد توصل إلى حل رموز أحد الألواح المكتشفة في مكتبة آشور بانيبال بنينوى القديمة
ووجد أنه يحتوي على قصة للطوفان مشابهة للقصة الواردة في كتاب التوراة.

نسخة آشورية منه وجدت في مكتبة الملك آشور بانيبال (668-633 ق.م) في العاصمة الآشورية نينوى،
وهي عبارة عن ترجمة للنص البابلي القديم داخَلها بعض التعديلات في الأحداث وأسلوب الصياغة.

في عام 1872 أعلن الباحث جورج سميث، من المتحف البريطاني أنه قد توصل إلى حل رموز أحد الألواح المكتشفة في مكتبة آشور بانيبال بنينوى القديمة، ووجد أنه يحتوي على قصة للطوفان مشابهة للقصة الواردة في كتاب التوراة.

تجري أحداث القصة في الزمن المبكر الذي تلى فعاليات الخلق والتكوين عندما اقتسم الأنوناكي الآلهة الكبار فيما بينهم مجالات الكون الثلاثة وهي السماء والأرض والأعماق المائية. وفرضوا عبء الكدح والعمل على الإيجيجي آلهة الأرض.

====================================================
تفضلت حضرتك فى هذا الموضوع بذكر النص البابلى لقصة الطوفان :-
=======================================
( ملحمة كلكامش ) :-
==============
ذكر ( أوتنابشتيم ) أو ( أتراحاسيس ) :-
======================

قال جلجامش
=======
انظر إليك يا أوتنابشتيم

فأراك عادياً، وشكلك مثلي.

نعم، أراك عادياً، وشكلك مثلي.

لقد صورك لي جناني بطلاً على أهبة القتال.

ولكن ها أنت مضطجع على جنبك أو قفاك.

فقل لي كيف صرت مع الآلهة ونلت الحياة؟

فقال له أوتنابشتيم:
============

جلجامش، سأكشف لك أمراً خبيئاً،

وأطلعك على سر من أسرار الآلهة.

شوريباك، المدينة التي تعرفها،

والتي ترقد على ضفة نهر الفرات؛

لقد شاخت المدينة والآلهة في وسطها،

فحدثتهم نفوسهم، الآلهة الكبار، أن يرسلوا طوفاناً.

كان هنالك آنو أبوهم،

وإنليل المحارب مستشارهم،

وننورتا مساعدهم،

وإينوجي ناظر قنواتهم،

وننجيكو إيَّا كان حاضراً أيضاً

فنقل إيا حديثهم إلى كوخ القصب:

كوخ القصب، يا كوخ القصب، جدارُ يا جدار؛

أنصت يا كوخ القصب، وتفكَّر يا جدار؛

رجل شوريباك، يا ابن أوبارا- توتو:

قوض بيتك وابن سفينة،

اترك ممتلكاتك وأنقذ حياتك،

اهجر متاعك وأنقذ نفسك،

احمل في السفينة بذور كل مخلوق حي.

والسفينة التي أنت بانيها.

ستأتي وفق مقاييس مضبوطة،

فيتساوى طولها مع عرضها،

ثم غطها كما المياه السفلى.

فلما تمليتُ القول، قلت لربي إيا:

رويدك سيدي. إن ما أمرتَ به

سيلقى الخضوع والتنفيذ.


ولكن كيف أجيب عن تساؤلات المدينة والناس والأعيان؟

فتح إيا فمه وقال

متوجهاً بالحديث إليّ، أنا خادمه:

إليك ما سوف تقوله لهم:

لقد علمت أن إنليل يكرهني،

وعليَّ بعد الآن أن أفارق مدينتكم،

وألا أدير وجهي نحو أرض إنليل.

ولذا فإني سأهبط إلى «الآبسو»، المياه السفلى، فأعيش مع سيدي إيا،

الذي سيمطر عليكم من بعدي خيرات وافرة،

طيوراً من أفضلها وأسماكاً من أطيبها،

ولسوف تمتلئ الأرض بغلال الحصاد.

وعند الغسق، رب العاصفة

سيرسل مطراً من القمح ينزل عليكم.

وما أن لاحت تباشير الصباح،

حتى تجمع الناس حولي.......

جلب الأطفال لي القار،

وجلب لي الكبار كل ما يلزم.

في اليوم الخامس أنهيت هيكلها.

كانت مساحة سطحها إيكو واحداً،

ومئة وعشرين ذراعاً ارتفاع الواحد من جدرانها.

أنهيت شكلها الخارجي وأكملته.

ستة طوابق صنعت فيها.

وبذا قسمتها إلى سبعة،

وقسمتُ الأرضيات إلى تسعة.

ثبتْثُ على جوانبها مصدات المياه،

وزودتها بالمجاذيف وخزنت فيها المؤن.

سكبتُ في الفرن ست وزنات من القار،

وست وزنات من الإسفلت.

ثلاث وزنات من الزيت أتى بها حملةُ السلال،

واحدة استهلكها نقع مصدات المياه،

واثنتان قام ملاح السفنة بخزنهما.

ذبحتُ للناس عجولاً،

ورحت أنحر الخراف في كل يوم.

عصيراً، وخمراً أحمر، وزيتاً، وخمراً أبيض،

بذلتُ للصُناع فشربوا كما من ماء نهر؛

احتلفوا كما في عيد رأس السنة.

الدهون غمست يدي.

في اليوم السابع أكملتُ السفينة.

إنزالها في الماء كان صعباً.

من فوق ومن تحت،

حتى غاص في الماء ثلثاها.

كل ما أملك حملت إليها،

كل ما أملك من فضة حملت إليها،

كل ما أملك من ذهب حملت إليها،

كل ما استطعت من بذور كل شيء حي حملت إليها.

وبعد أن أدخلت إليها كل أهلي وأقاربي،

وطرائد البرية ووحوشها وأصحاب الحرف،

حدَّد لي الإله شَمَشْ وقتاً معيناً:

عندما يرسل (أداد) سيد العاصفة مطراً مدمراً في المساء،

أدخُل الفُلك واغلق عليك بابك.

حل الموعد المضروب.


في المساء أرسل سيد العاصفة مطراً مدمراً؛

قلبتُ وجهي في السماء أراقب الطقس،

كان الجو مرعباً لناظره.

دخلت الفُلك وأغلقت عليَّ بابي،

أسلمت قياد السفينة للملاح بوزو- آموري،

أسلمته الهيكل العظيم بكل ما فيه.

وما أن لاحت تباشير الصباح،

حتى علت الأفق غيمة كبيرة سوداء،

يجلجل في وسطها صوت أداد،

يسبقها (رسولاه) شوللات وخانيش،

نذيران عبر السهول والبطاح.

اقتلع الإله أريجال خزانات المياه السفلية،

ثم تبعه الإله ننورتا وفتح السدود.

رفع الأنوناكي مشاعلهم عالياً

حتى أضاء وهجها الأرض.

بلغتْ ثورة أداد تخوم السماء،

أحالت كل نور إلى ظلمة،

والأرض الواسعة قد تحطمت كما الجرة

ثارت العاصفة يوماً كاملاً

وتزايدت سرعاتها حتى غمرت الجبال،

أتت على البشر، حصدتهم كما الحرب،

حتى عمي الأخ عن أخيه،

وبات أهل السماء لا يرون أهل الأرض.

حتى الآلهة ذُعرت من هول الطوفان،

هرب جميعهم صُعداً نحو سماء آنو،

ربضوا عند الجدار الخارجي ككلاب مرتعدة.

صرخت عشتار كامرأة في المخاض،

ناحت سيدة الآلهة ذات الصوت العذب:

لقد آلت إلى طين تلك الأيام القديمة،

لأني نطقتُ بالشر في مجمع الآلهة؛

فكيف نطقت بالشر في مجمع الآلهة؟

كيف أمرتُ بالحرب تحصد شعبي،

تدمر من أعطيتهم أنا الميلاد؟

وهاهم يملؤون البحر كصغار السمك»

بكى معها آلهة الأنوناكي،

تهالكوا وانحنوا يبكون،

وقد حجبوا أفواهم بأيديهم

ستة أيام وست ليال،

والرياح تهب، والعاصفة وسيول المطر تطغى على الأرض.

ومع حلول اليوم السابع، العاصفة والطوفان،

اللذان داهما كجيش، خفت شدتهما.

هدأ البحر وسكنت العاصفة وتراجع الطوفان.

فتحتُ الكوة فسقط النور على وجهي؛

نظرتُ إلى البحر، كان الهدوء شاملاً،

وقد آل البشر إلى الطين.

تهالكت، وانحنيت أبكي،

وقد أغرقتْ الدموع وجهي.

ثم تطلعت في كل الاتجاهات مستطلعاً حدود البحر؛

على بُعد اثنتي عشرة ساعة مضاعفة انبثقت قطع من اليابسة.

ثم استقرت السفينة على جبل نصير.

جبل نصير أمسك بالسفينة، منع حركتها.

أمسك الجبل بالسفينة ومنع حركتها يوماً وثانياً.

أمسك الجبل بالسفينة ومنع حركتها يوماً ثالثاً ورابعاً.

أمسك الجبل بالسفينة ومنع حركتها يوماً خامساً وسادساً.

وعندما حلّ اليوم السابع،

أتيت بحمامة فأطلقتها.

طارت الحمامة بعيداً ثم عادت إلي،

لم تجد مستقراً فعادت.

ثم أتيت بسنونو وأطلقته،

فطار السنونو بعيداً ثم عاد إليَّ،

لم يجد مستقراً فعاد.

ثم أتيت بغراب وأطلقته،

فطار الغراب بعيداً، ورأى أن الماء قد انحسر،

حام وحط وأكل ولم يعد.

فأطلقتُ الجميع نحو الجهات الأربع، وقدمتُ أضحية.

سكبت خمر القربان على قمة الجبل.

وضعت سبعة قدور وسبعة أُخر،

جمعت تحتها القصب الحلو وخشب الأرز والآس،

كي تشم الآلهة الرائحة.

شمت الآلهة الرائحة الزكية،

فتجمعت على الأضحية كالذباب.

وعندما وصلت الإلهة الكبرى عشتار

رفعت عقدها الكريم الذي صنعه آنو لها وقالت:

أيها الآلهة الحاضرون، كما لا أنسى هذا العقد اللازوردي في عنقي

كذلك لن أنسى هذه الأيام قط. سأذكرها دوماً.

تقربوا من الذبيحة جميعاً

ولكن إنليل وحده لن يقترب

لأنه دونما تروٍ قد سبب الطوفان،

وأسلم شعبي إلى الدمار

وعندما وصل إنليل

ورأى السفينة، ثارت ثائرته؛

استشاط غضباً من آلهة الإيجيجي:

هل نجا أحد من الفانين؟ ألم نقرر إهلاك الجميع؟

ففتح ننورتا فمه وقال، مخاطباً إنليل المحارب:

من يستطيع تدبير الخطط غير إيا؟

إيا وحده عليم بكل شيء

ففتح إيا فمه وقال مخاطباً إنليل المحارب:

أيها المحارب، أيها الحكيم بين الآلهة،

كيف، آه كيف دونما تروٍ، جلبت هذا الطوفان؟

حمِّل الآثم إثمه، والمعتدي عدوانه؛

أمهله فلا يهلك ولا تهمله فيشتط.

لو أرسلت بدل الطوفان أسوداً لأنقصت عدد البشر.

لو أرسلت بدل الطوفان ذئاباً لقللت منهم.

لو أرسلت بدل الطوفان المجاعة لأهلكت البلاد.

لو أرسلت بدل الطوفان الإله إرّا لحصد الناس.

وبعد، لست الذي أفشى سر الآلهة الكبار،

لقد حلماً فاستشف منه الأمر.

والآن، اعتقد أمرك بشأنه

فصعد إنليل إلى السفينة

ثم أخذني بيدي وأصعدني معه،

وأصعد زوجتي وجعلها تركع إلى جواري،

ثم وقف بيننا، ولمس جبهتينا مباركاً:

ما كنتَ قبل اليوم إلا بشراً فانياً،

ولكنك منذ الآن ستغدو وزوجتك مثلنا خالدين

وفي القاصي البعيد عند فم الأنهار ستعيشان.

ثم أخذوني وأسكنوني في البعيد عند فم الأنهار.



المصدر :-
======
http://www.theosophy-nw.org/theosnw/worl...i-wtst.htm


جدير بالذكر أن ملحمة جلجامش السومرية التي تم اكتشاف ألواحها الطينية عام 1853 من قبل البعض تعتبر أول نص من الناحية التأريخية يذكر فيها قصة الطوفان في حين ان كثير من العلماء يعتقدون
أن القصة تمت اضافتها إلى اللوح الحادي عشر من شخص استخدم قصة الطوفان
الموجودة في ملحمة اتراحسيس

================================================

هناك نصوص عديدة تذكر هذه الحادثة ولكن بطرق مختلفة

سنستعرضها لاحقا

================================================

أخيرا لا يسعنى إلى أن أقول :- ( أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا ) !

تحياتى لحضرتك

ولى عودة طبعا !!!
04-21-2012, 03:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #3
RE: عن اي دين نتحدث؟
شكرا جزيلا على المداخلة الجميلة يا احمد, لكني اود ان لا اذكر مصادري هنا, علما اني اعرف انك و لا شك تعرفها, لكن لا بد من ابقاء حس الفضول عند من يريد ان يصل الى الحقيقة عله يقرا المزيد من الكتب اثناء بحثه. و طبعا كما ذكرت في مداخلتك فالحديث يدور عن الديانات القديمة في بلاد ما بين النهرين.
اعود الآن الى اضافة الاحجية التالية و هي مقتبسة عن الديانة الهندية البراهمية:
" و كان مانو و ابناؤه من البشر يعيشون في الطبقة السابعة من بيضة براهما...و كان فوقهم سماوات ست و تحتهم سبع اراض عليها تعيش ارواح الحيات و الثعابين و الحيوانات, و كانت خالية من البشر. و في اسفل هذه الطبقات السبعة تقع سبع طبقات اخرى تسمى (نراكا) كل منها تعتبر جهنما تصلى نيرانها كل المخلوقات التي تعيش في الطبقات السبع الوسطى حيث تتعذب تكفيرا عن ذنوبها التي ارتكبتها في حياتها السابقة". و ياتيك اليوم زغلول ما ليتحدث عن الاكتشافات العلمية التي تؤيد هذه النظرية كما لو انها فتح اسلامي عظيم!!! شر البلية ما يضحك!! الاراضين السبع و السماوات السبع الطباق!!!
احد اهم الآلهة في هذه الديانة هو الاله فشنو..و هو اله ثلاثي الابعاد!! الم تفهموا؟ انه ثلاثة آلهة في اله واحد:
براهما و فشنو و شيفا!!!
الا يذكركم هذا بشيء ما في ديانة تعرفونها؟
انتقل الآن الى البوذية الاصلية التي انشقت عن البراهمية و شكلت حركة اصلاحية ليبرالية في هذا الدين حيث رفض فيها( سيدهاتا الذي هو بوذا او المستنير) الطبقية المفروضة من الآلهة المزعومة حتى انه رفض هذه الآلهة و انكر ان البراهما خلق شيئا.
" و لمل جاءها المخاض جلست الملكة القرفصاء تحت الشجرة الوارفة الظلال, و بعد ان حجبها الخدم عن الانظار ارادت النهوض فمدت يدها الى غصن الشجرة فانحنى اليها حتى لامس كفها فنهضت و كان تحتها طفل تلقفته ايادي اربعة من البراهمة في شبكة نسجت خيوطها من اسلاك الذهب.
و وقف المولود الجديد فجاة و تقدم الى الامام سبع خطوات ثم صاح بصوت عذب:
- انا سيد هذا العالم و هذه آخر حياة لي بعدها ابلغ النيرفانا!!!"
طبعا و كما توقعتم نتحدث هنا عن موسى عندما قتل السامري!!
تم هذا الحدث قبل المسيح ب 568 سنة. الا تشبه قصة المسيح في الرواية الاسلامية؟
اعود الى الاقتباس:
" و من بين زوار القصر كان هناك زاهد عرافة عملاق اسمه (اسيتا). راح اسيتا يبكي فساله الملك عن سر البكاء, فقال:
-هذا الطفل يا سيدي سيصل الى التنوير السامي و سيدخل النيرفانا و يهدي الى طريق الحق و الصواب... على اني ابكي لاني لن احيا الى ذلك الزمن حتى اكون خير عون له"
هل تذكرون ورقة بن نوفل؟
الا ترون التشابه؟
هذا و لي عودة بعد حين...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-24-2012, 10:30 AM بواسطة عبدالله بن محمد بن ابراهيم.)
04-24-2012, 10:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ahmed ibrahim غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,031
الانضمام: May 2011
مشاركة: #4
RE: عن اي دين نتحدث؟
(04-24-2012, 10:27 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب:  شكرا جزيلا على المداخلة الجميلة يا احمد

الشكر لك على هذا الموضوع الجميل

(04-24-2012, 10:27 AM)عبدالله بن محمد بن ابراهيم كتب:  , لكني اود ان لا اذكر مصادري هنا, علما اني اعرف انك و لا شك تعرفها, لكن لا بد من ابقاء حس الفضول عند من يريد ان يصل الى الحقيقة عله يقرا المزيد من الكتب اثناء بحثه.

طريقة جميلة جدا طبعا مع أنها تتوقف على نوعية القارئ نفسه !!
أنا شخصيا أفضل طريقة الــ shock

لأن للأسف معظم المتدنيين تمتلكهم حالة من الجمود الفكرى والعقائدى Dogmatism
فضلا عن التعصب الأعمى
وتطبيق قاعدة كل مخالف مكروه

كل تلك الأشياء تكون جدار سميك وعازل
تمنعه منعا باتا عن التفكر فى أى شئ خاص بمعتقده
وتجعله ينظر إلى من يوضح له الأمر بعقلانية ومنطقية على أنه يتآمر على دينه

فعندما تضع له التوثيق على ما تتحدث عنه
سيدرك تماما أن الحديث ليس مجرد تآمر بل هى محاولة للتفكر
وسيبدأ بالبحث للتأكد مما تضعه

فسيبدأ هنا رحلته الفكرية بمرحلة البحث ومن ثم التأكد
أما وضع أشياء بدون مصدر فستجعله يبدأ تلك الرحلة من مرحلة الرفض

هذا رأيى الخاص

تقبل أرق تحياتى وطبعا أنا متابع لموضوعك الجميل






04-24-2012, 01:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
adhamzen غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 282
الانضمام: Sep 2010
مشاركة: #5
RE: عن اي دين نتحدث؟

جزيل الشكر على الموضوع . . .
د متم بخير و بالتوفيق ... .. .
04-24-2012, 10:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
RE: عن اي دين نتحدث؟
فى البدء كانت مياه البحر .
من مياه البحر الازلية ولد جبل كونى حيث السماء ( الذكر) والارض ( الانثى) في واحد .
من اتحادهم ولد إله الهواء .
جاء الاله و رفع السماء عن الارض , فحمل أبوه السماء , وحمل هو الارض.
بعد رفع السماء , زينها بالكواكب والنجوم , وظهرت الحياة على الارض.

عندما فى الاعالى لم تكن سماء
وفى الاسفل لم يكن ارض
لم يكن ( من الالهة ) سوى آبسو أبوهم
وممو , وتعامة التى حملت بهم جميعا
يمزجون أمواههم (جمع ماء) معا ..."

فمن الماء خلق كل شئ حي وعلى الماء كان عرشه

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-24-2012, 10:20 PM بواسطة طريف سردست.)
04-24-2012, 10:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #7
RE: عن اي دين نتحدث؟
اهلا بطريف و شكرا على الاضافة الجميلة, و ياتيك زغلول ما اليوم ليبرهن لك ان العلم اثبت ان الاحياء كلها من الماء, يعني كيف استطاع محمد ان يعرف في ذلك الزمان ان يعرف ما سيبينه العلم اليوم, لكن الزغلول لم يبذل اي جهد لكي يعرف ان عبدة الآلهة السومرية كانوا يعرفون ذلك و هو ان صح القول موجود في سفر تكوينهم!!
نعود الى المستنير بوذا.
بعد ان وجد مفتاح الحكمة ساله الرهبان الخمسة عنها فقال:
- انه اول قانون للحياة...من الخير يجب ان ياتي الخير و من الشر لا بد ياتي الشر!
فقالو له:
-و لكننا تعلمنا ذلك في قانون الاعمال في كتابنا المقدس الفيداس!
كان قانون الاعمال في الكتاب المقدس يقول: يجازى الخير بالخير و يجازى الشر بالشر! ...من يعمل مثقال ذرة... ارايتم؟ من هنا بدا علم الذرة!!
و بعد نقاش مع الرهبان قال بوذا:
-ان الماء يتدفق دائما من فوق التل و النار محرقة دائما و مهما قدمنا من الصلوات لجميع آلهة الهند فهي لن تستطيع ان تجعل الماء يسري صعودا و لن تجعل النار باردة, ذلك لان في الحياة قوانين تجعل هذه الامور على ما هي عليه...فما يتم حدوثه لا يمكن الغاء حدوثه و لو قدمنا قرابين الارض لكل انواع الآلهة. اذن, لا سلطان لكل هذه الاصنام على تغيير شيء في هذا العالم...فلماذا نصلي لها و نعبدها؟
فقال الرهبان الخمسة:
-هذا صحيح
فتابع المستنير:
- اذا كان هذا القول صحيحا فعبادة الاصنام خطأ و حمق...و اذا كانت الفيداس تامر الناس بالصلاة و تقديم القرابين و عبادة الاصنام...فهي اذن غير مقدسة.
لا اريد ان استرسل اكثر و لكن ارجو من الاخوة الدينيين ان يشرحوا لي اين اخطا بوذا؟ اذا كان لم يخطأ فما الفارق بين الههم و اصنام الهنود و كتبهم و الفيداس؟ يعني ساعيد النقاش بالصيغة المحمدية على الشكل التالي:
-ان الماء يتدفق دائما من فوق التل و النار محرقة دائما و مهما قدمنا من الصلوات لله فهي لن تستطيع ان تجعل الماء يسري صعودا و لن تجعل النار باردة, ذلك لان في الحياة قوانين تجعل هذه الامور على ما هي عليه...فما يتم حدوثه لا يمكن الغاء حدوثه و لو قدمنا قرابين الارض لله . اذن, لا سلطان لله على تغيير شيء في هذا العالم...فلماذا نصلي له و نعبده؟
- اذا كان هذا القول صحيحا فعبادة الله خطأ و حمق...و اذا كان القرآن يامر الناس بالصلاة و تقديم القرابين و عبادة الله...فهو اذن غير مقدس.

يتبع...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-25-2012, 05:07 PM بواسطة عبدالله بن محمد بن ابراهيم.)
04-25-2012, 05:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم غير متصل
عضو اللوبي رقم 3
****

المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
مشاركة: #8
RE: عن اي دين نتحدث؟
نبقى مع المستنير ...
يقول:"على الانسان ان يكبت غضبه بالشفقة و ان يزيل الشر بالخير...و الحب يزيل الكراهية"من منكم يتذكر " و الكاظمين الغيظ"؟ من منكم يتذكر باركوا لاعنيكم؟ او احبوا مبغضيكم؟ احسن الى من اساء اليك ان الله يحب المحسنين؟
لا اريد ان استفيض في الشرح و السرد عن الفكر البوذي لكني اريد ان اتحدث قليلا عن التطور التاريخي لهذا الدين و ما اصابه من تحريف.
بعد موت بوذا نسي اتباعه معظم تعاليمه و جعلوا منه الها تقدم له الاضاحي و صنعوا له الاصنام اياها التي حاربها!! الا يذكركم هذا بدين سماوي ما؟
و راحت الايام تواري الايام و تحولت البوذية من ناموس انساني الى دين رباني, و اصبح للبوذية كهنة...و ادعى الكهنة كعادتهم انهم يحتكرون فهم هذا الدين و تفسير اسراره علما انهم قلما يفقهون شيئا في جوهر الاديان و جل عملهم يرتكز على اقامة الطقوس و الشكليات. و هنا بدات الطوائف البوذية بالتشكل تبعا لفهم ( او بالاحرى تبعا لقلة فهم) الكاهن الفلاني او العلاني و صار كل كاهن يكفر الفئات الاخرى و نزل الله الى سوق المضاربات و اصبح حقا حصريا و كل طائفة تدعي ملكية هذا الحق!! الا يذكركم هذا بدين سماوي ما؟
على كل حال, قامت جهود حثية من ائمة هذه الطوائف لرأب الصدع و اعادة اللحمة بين الاخوة فتداعوا الى مؤتمر عقدوه في مدينة فيسالي بحثوا فيه نقاطا عشرا كانت موضع الخلاف. و لكي ابين لكم كم ان الخلاف كان جديا و عميقا بين الكهنة اسرد عليكم بعض نقاط الخلاف ذاك:
1-هل يسمح لاتباع البوذية بحفظ الملح في آنية من دون بقية الماكولات؟
2-هل يسمح للبوذي ان يتناول وجبته اذا كان عرض ظل الشمس حوالى اصبعين؟
3- هل يسمح للبوذي بالقعود على قطعة من القماش المزركش؟
4- هل يجوز للبوذي ان ياكل اكثر من وجبة واحدة يوميا؟
5- هل يجوز للبوذي ان يمتلك ذهبا او فضة؟
.........
لا اريد ان اطيل اكثر و لكني وضعت ما وضعت لتبيان حدة الخلاف و ضخامة المسائل التي كانت عالقة بين تلك الطوائف!!
الا يشبه ذلك ما يختلف فيه المسلمون فيما بينهم من اسدال اليدين او التكتف في الصلاة او اسلوب غسيل اليدين في الوضوء... ماذا عن الخمير او الفطير؟
يتبع...
04-26-2012, 01:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #9
الرد على: عن اي دين نتحدث؟
يقول التطوريون ان التشابه فى جميع الكائنات الحية سببه الاصل الواحد الذى تفرعت عنه شجرة التطور ..
هذا ما اعتقده ولكن فى مسألة تشابه الأديان !
04-26-2012, 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
RE: الرد على: عن اي دين نتحدث؟
(04-26-2012, 08:25 PM)ATmaCA كتب:  يقول التطوريون ان التشابه فى جميع الكائنات الحية سببه الاصل الواحد الذى تفرعت عنه شجرة التطور ..
هذا ما اعتقده ولكن فى مسألة تشابه الأديان !

تشابه الاديان ايضا مثل شجرة التطور، فالاديان الحالية هي تفرعات عن اصل واحد.. هذا بالذات الذي يقوله الموضوع (الاستثناء الوحيد هو الاديان الطبيعية الفطرية)
ولكن ذلك لايعني صحة ما في ذهنك، إذ لايوجد اي برهان عليه وانما البراهين على عكسه.. هذه هي المعضلة

04-26-2012, 09:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS