تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سلام يا أنوثتها
#1


أعرنيَ ثغراً فاللظى أحرق الفما
وداو فؤاداً باللهيب تضرّما

ومرر مياهك في شراييني علها
تعود فتحيي روض قلب تجهّما

فإن كنت أنوي أن أؤدي فريضة
سكبت رضاب الثغر كي أتيمما

فمن عللي عوفيت لما رشفته
وأردفته ماءً طهوراً تزمزما

أقمت بمحراب الثغور عبادتي
ونسكي فكنت العابد المترنما

أطوف به حتى تتوب مواجعي
وتسجد آلام الشقي وتفطما

تنصّر في دنياه من رام ثغرها
ورتّل مزموراً وصلى وأسلما

سلام على تلك الرياضْ فلي بها
شقائق أورقن وعطراً تنسما

سلام على تلك الشفاه وكم نمت
أزاهيري فيهن وقلبي تحمما

سلام عليهن إذا كن بلسماً
سلام عليهن ولو كن علقما

سلام على مزن تساقط وابلاً
وفاض على وديان روحي عرمرما

إذا مر شعري في ثنايا شبابها
تبتّل واستهدى وصلى وسلما

ولبّي إذا ما لامس الثغر صنوه
تطاير من سكر وماد وحوّما

بنانُ تراقصن على سفح قامتي
وحرّكن قلباً بالمحيا تهيما

نحتُّ على تلك الرخام قضيتي
بسنّ مناغ لم يكن قد تكلما

رسمت زفيري فوق جلمود صخرها
فعرّش صوان الصخور وخيّما...
الرد
#2
سلاماً

يبدو واضحاً التمكن الشديد من ألفاظ اللغة، وصوغ العبارات والمعاني الجميلة.
ولكن وزن القصيدة غير واضح، من أي بحر قصيدتك أستاذ دياب؟
الرد
#3


اجمل ما في القصيدة هو العنوان -- سلام يا أنوثتها

###################
تحية وسلام
الرد
#4
(05-15-2012, 01:12 AM)عيروض كتب : سلاماً

يبدو واضحاً التمكن الشديد من ألفاظ اللغة، وصوغ العبارات والمعاني الجميلة.
ولكن وزن القصيدة غير واضح، من أي بحر قصيدتك أستاذ دياب؟

ولو يا "عيروض"،

القصيدة منسوجة على أكثر وزن استعمله العرب في القصائد الفخمة، منذ معلقة امريء القيس حتى اليوم. إنه "البحر الطويل" يا صاحبي (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن).

واسلم لي
العلماني

ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد
#5
(05-20-2012, 01:15 AM)العلماني كتب : ولو يا "عيروض"،

القصيدة منسوجة على أكثر وزن استعمله العرب في القصائد الفخمة، منذ معلقة امريء القيس حتى اليوم. إنه "البحر الطويل" يا صاحبي (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن).

واسلم لي
العلماني

سحقاً للطويل وجوازاته، كلام صحيح.
لفت انتباهي هذا الشطر:
(نحتُّ على تلك الرخام قضيتي)

فوجدته مختلفاً، لأنني قرأته هكذا:
نحت على -- تلك الرخا -- م قضيتي
مفاعلتن -- مستفعلن -- متفاعلن
فاستغربت، وتهت، على رأيك.

ولكن:
من جوازات الطويل: فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن
و
فعولُ مفاعيلُ فعولُ مفاعلن

ولا هذه ولا تلك تنطبق عليه.

ما رأيك؟
الرد
#6
(05-22-2012, 11:25 PM)عيروض كتب :
(05-20-2012, 01:15 AM)العلماني كتب : ولو يا "عيروض"،

القصيدة منسوجة على أكثر وزن استعمله العرب في القصائد الفخمة، منذ معلقة امريء القيس حتى اليوم. إنه "البحر الطويل" يا صاحبي (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن).

واسلم لي
العلماني

سحقاً للطويل وجوازاته، كلام صحيح.
لفت انتباهي هذا الشطر:
(نحتُّ على تلك الرخام قضيتي)

فوجدته مختلفاً، لأنني قرأته هكذا:
نحت على -- تلك الرخا -- م قضيتي
مفاعلتن -- مستفعلن -- متفاعلن
فاستغربت، وتهت، على رأيك.

ولكن:
من جوازات الطويل: فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن
و
فعولُ مفاعيلُ فعولُ مفاعلن

ولا هذه ولا تلك تنطبق عليه.

ما رأيك؟

بلى، ماشي حالو على : "فعولُ، مفاعيلُ ، فعولُ، مفاعلن"

نحتّ ----- على تلك الر -------- ر خا م ----- قضيتي
فعولُ ----- مفا عي لن ------- فـ عو ل ---- مفاعِلن

واسلم لي
العلماني


ما دُمتَ محترماً حقّي فأنتَ أخي --- آمنتَ بالله أم آمنتَ بالحجر
الرد
#7
يا زميل عيروض البيت الذي ذكرته لا غبار عليه

إذا كنت تبحث عن المشاكل فهي

هنا

إقتباس :أعرنيَ ثغراً فاللظى أحرق الفما

وهنا

إقتباس :ومرر مياهك في شراييني علها

ولا أقبل تأنيث الرخام في البيت الذي ذكرته حضرتك إلا علي مضض

كوكو
الرد
#8
للذين يقرؤن ويقفون عند عتبات القصيدة، ويلجون في مفاصلها، لهم مودتي وتقديري.

العزيز عيروض
يسعدني أن تكون أول العابرين
ربما تحمل نوارسي لك آيات الشكر وأحاديث المودة
وعلى قولة المثل العربي:
من سبقَ شمّ الحبق
لك من المودة سلافها....

عزيزي نيو فريند
وصل ردك ثق تماماً
أنت الجميل أخي نيو فريند، الجميل ينطق ويفيض جمالاً
أحب مرورك وحروفك، وكم راقني ما تكتب
لك مني خالص الود وأجمله........

العلماني الغالي
جمالية مرورك كجمال اسمك
تجمع بين الريحان والـ علم
وياله من جمال !
لك كل الشكر بدايةً ... مع علمي انك راعيت مشاعري ولم توغل في النقد!
أسعدت أوقاتاً بندى الزعفران
تقبل محبتي.........


العزيز كوكو
الأديب الحقيقي، الذي يعلم
أن الكمال لا يتأتى للانسان( ومن ظن نفسه أنه قد علم.. فقد جهل )
تختصر دوماً المسافة بين البلاغة والإفصاح
وبين محبتي لك وتقديري لحروفك
تنبت القصيدة
أشكرك عزيزي كوكو لشجاعة ادبية، انتظر اقتراحاتك على القصيدة ونقدك الجميل
تقبل إعجابي لك وبك ......
------------------
عبق المحبة للجميع
الرد
#9
(05-23-2012, 11:34 AM)Reef Diab كتب : للذين يقرؤن ويقفون عند عتبات القصيدة، ويلجون في مفاصلها، لهم مودتي وتقديري.

العزيز عيروض
يسعدني أن تكون أول العابرين
ربما تحمل نوارسي لك آيات الشكر وأحاديث المودة
وعلى قولة المثل العربي:
من سبقَ شمّ الحبق
لك من المودة سلافها....

عزيزي نيو فريند
وصل ردك ثق تماماً
أنت الجميل أخي نيو فريند، الجميل ينطق ويفيض جمالاً
أحب مرورك وحروفك، وكم راقني ما تكتب
لك مني خالص الود وأجمله........

العلماني الغالي
جمالية مرورك كجمال اسمك
تجمع بين الريحان والـ علم
وياله من جمال !
لك كل الشكر بدايةً ... مع علمي انك راعيت مشاعري ولم توغل في النقد!
أسعدت أوقاتاً بندى الزعفران
تقبل محبتي.........


العزيز كوكو
الأديب الحقيقي، الذي يعلم
أن الكمال لا يتأتى للانسان( ومن ظن نفسه أنه قد علم.. فقد جهل )
تختصر دوماً المسافة بين البلاغة والإفصاح
وبين محبتي لك وتقديري لحروفك
تنبت القصيدة
أشكرك عزيزي كوكو لشجاعة ادبية، انتظر اقتراحاتك على القصيدة ونقدك الجميل
تقبل إعجابي لك وبك ......
------------------
عبق المحبة للجميع

أهنؤك على رحابة صدرك.
الرد


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم