{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #1
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
شحبي يستعيد ذكرى اتهامات «الزندقة» و «جاسوسية» عايض القرني ... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
الرياض الحياة - 26/02/08//



«تفاجأت بعد انتهائي من إمامة جمع من الناس، يزيد عددهم على 40 رجلاً لصلاة العشاء، فإذا بشخص يسبني بنعوت منها «العلماني» و «الضال الذي يتبعه الغاوون»، وأن الصلاة لا تجوز خلفي». تلك سطور من كتاب للروائي إبراهيم شحبي يضيء جانباً مسكوتاً عنه، ويعالج سيطرة الأحكام الجاهزة والمقولات المجانية وتوجيهها إلى شرائح بعينها، مثل الطلاب وسواهم.

يسرد المؤلف حكايته مع الاتهام بالعلمانية، مروراً برفعه شكوى قضائية ضد الشخص الذي اتهمه، وهي قضية أخذت مساحة كبيرة من اهتمام الصحافة الثقافية، وكانت موضوعاً لتعليقات الكتاب والمفكرين.

لا يعد كتاب «حكايتي مع العلمانية» مذكرات شخصية، أو سيرة ذاتية تخص شخصاً واحداً. إنه كتاب عن الجميع، إذ يتوقف عند مرحلة مهمة، لا تزال تبعاتها تتغلغل في مفاصل المجتمع في السعودية، مرحلة طبعتها الاتهامات وإلقاء التصنيفات جزافاً، من دون الشعور بالمسؤولية، ولا الوعي بأثرها المدمر في الشخص «المتهم» أو «المصنف».

ويقول شحبي إن حكايته مع العلمانية بدأت حين التحق بالجامعة، فرع أبها، إذ اتهمه بعض أساتذة الشريعة في جامعة «الإمام» بـ «الزندقة». وقال: «نقلوا العدوى باتهامنا بالزندقة إلى طلابهم، لأننا طلاب قسم العربية أقل منهم تديناً بحسب رأيهم، وسرت تلك العدوى بين شرائح الطلاب في السكن الجامعي، حتى أصبح التجسس على من لا يصلي الفجر في مسجد الإسكان من أولويات الطلاب الذين يعملون في الإشراف، وهم في جلّهم من طلاب الشريعة كعوض القرني وإبراهيم الدوسري وعايض القرني». ويمضي في سرد «حكايته» التي تصدر قريباً: «أما طلاب كلية التربية فقد كانوا ضالين... لأنّ عميدهم يصطحب زوجته أمام الناس ووجهها مكشوف، وهي كما يقال أميركيّة».

ويتطرق الكتاب إلى مواقف الكثير من المثقفين والكتاب السعوديين من قضية العلمانية، وإلى حضورها في الإعلام العربي والعالمي. ويحكي إبراهيم عن أول امرأة وعلاقتها بالمعلّم الوسيم وهداياه لقريبته التي اكتشفها مع أحد أصدقائه، مثلما يسرد حكاية غياب 65 يوماً بين حي «عليشة» و «الملز» في الرياض، مروراً برحلة الجزائر والصراعات الدموية لجبهة «الإنقاذ»، وعودته إلى السعودية.

ويعرج على قصة حضوره باللباس الفرنجي إلى المدرسة، وموقف مديرها ومعلميها وطلابها منه، وقصته مع حادثة صور الأعلام من المشايخ وبعض مجاهدي «الريث» من أبناء المحافظة.

كتاب «حكايتي مع العلمانية» يتميز بالتشويق، لمعرفة رحلة هذا المصطلح أو المفهوم، في دهاليز المجتمع السعودي ومنعطفاته، إلى جانب الكثير من التفاصيل اليومية في حياة القرى الجنوبية. ومن المتوقع أن يثير جدلاً ويُسيِّل حبراً كثيراً بسبب مواضيعه الساخنة.
02-26-2008, 09:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
لكلمة (العلمانية) إيحاءات تثير العقول الضعيفة ، وتخلق أوهاما تسيطر بها على العقول وكل ذلك من بركات سيد قطب و الإخوان المسلمين ... سأبحث عن هذا الكتاب



قيل
الاسلام علماني بطبيعته
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A3C4E86...9303EBF34A3.htm
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-26-2008, 11:58 AM بواسطة سيناتور.)
02-26-2008, 11:33 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #3
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
"كوكايين الشعوب"... يوحد أم يفرق؟!
أمبيرتو إيكو "نيويورك تايمز"
في مناظرةٍ حصلت مؤخراً حول دراسة الرموز المقدّسة، تحوّل النقاش إلى فكرة تناولها ميكيافيلّي وانتقلت إلى جان جاك روسو وآخرين بعدهما، ألا وهي "الدين المدني" لدى الرومان. وهذا الأخير عبارة عن مجموعة من المعتقدات والواجبات من شأنها الحفاظ على لحمة المجتمع. وأشار أحدهم إلى أنّ هذا المفهوم، الفاضل بحدّ ذاته، قد يقود بسهولة إلى اعتبار الدين "وسيلة للحكم"، أي بعبارة أخرى، وسيلة قد تستعملها سلطة سياسية (يمثّلها كفار ربما) لإبقاء الرعايا خاضعين لقوانينها المعمول بها.
لقد عبّر عن هذه الفكرة أشخاص اختبروا "الدين المدني" لدى الرومان، وأحدهم المؤرّخ اليوناني بوليبيوس الذي كتبه في مؤلّفه "تواريخ" حول موضوع الشعائر الرومانيّة قائلاً إنّه "من العبث اللجوء إلى وسائل كهذه في دولة لا تضمّ إلاّ رجالات حكماء. لكن، بما أنّ الحشود بطبيعتها متقلّبة ومعرّضة للعواطف على أنواعها، بدءاً بالجشع غير المكبوح وانتهاءً بالغضب العنيف، فما من خيار سوى لجمها، عبر اللجوء إلى أنظمة ومخاوف غامضة من هذا القبيل. لهذا أرى أنّ الأسلاف كانت لهم أسبابهم الخاصة في تعريف الحشود إلى العقائد الدينيّة والخرافات حول هيديس، وأعتقد أنّ الناس يتصرّفون اليوم بطيش وتهوّر عندما يرفضونها... وقد تحكّم الرومان في سفاراتهم ومؤسّساتهم العامة بمبالغ ماليّة طائلة، لكنّهم بقوا مستقيمين، احتراماً لعهد أقسموه. ومع أنّنا قلّما كنّا نجد شخصاً لا يمدّ يده إلى الأموال العامّة في محيط آخر من الناس، فمن النادر أن يكون في أوساط الرومان شخص متّهم بارتكاب ذنب من هذا النوع."
ومع أن الرومان تصرّفوا بطريقة فاضلة خلال مرحلة الجمهوريّة، فلا شكّ أبداً في أنّهم كفّوا عن ذلك في إحدى الحقب اللاحقة من تاريخهم. ونفهم السبب الذي دعا الفيلسوف الهولندي "بنديكت دي سبينوزا"، بعد عقود عدّة، وتحديداً في القرن السابع عشر الميلادي، إلى إعطاء تفسير آخر لـ"وسيلة للحكم" وللاحتفالات ذات الصلة المثيرة للاهتمام، في "البحث اللاهوتي – السياسي" الذي كتب فيه: "وهكذا، مع أنّه صحيح أنّ السرّ الكبير والأهمّية القصوى للأنظمة الملكيّة يكمنان في إبقاء الناس مخدوعين وإخفاء الخوف المستعمل لإخضاعهم تحت غطاء مضلّل هو الدين، وذلك ليكافحوا في سبيل ما يربطهم وكأنّه يشكّل خلاصهم... صحيح أيضاً أنّه يستحيل تصوّر أو محاولة إدراك أمر أكثر تدميراً داخل مجتمع حرّ".
وسرعان ما ننتقل من هذه الفكرة إلى تعريف الدين بحسب ماركس بوصفه "أفيون الشعوب". لكن هل يصحّ القول إن الأديان كلّها تتمتّع بهذا النفوذ؟ ثمة وجهة نظر مختلفة تماماً لدى الكاتب البرتغالي "خوسي ساراماغو" الذي بقي يشجب الدين على أنّه مصدر للنزاع: "لن ينجح أيّ دين يوماً -من دون استثناء- في الجمع بين الناس وحثّهم على المصالحة. بل إنّه، على العكس، كان ولا يزال يسبّب المعاناة والمجازر وأعمال العنف الجسديّة والروحيّة الوحشيّة التي تعجز الكلمات عن وصفها وتشكّل أكثر الحقبات ظلمة في تاريخ البشريّة البائس".
وفي مثال آخر، استنتج ساراماغو أنه "لو كان الجميع ملحدين، لعشنا في مجتمع أكثر سلاماً". لست متأكّداً من أنه محقّ، لكن يبدو بلا أدنى شكّ وكأنّه تلقّى ردّاً غير مباشر من بابا الفاتيكان "بنديكتوس السادس عشر" في منشوره البابويّ الأخير "بالرجاء مخلَّصون"، حيث قال إنّ إلحاد القرنين التاسع عشر والعشرين، وإن بدا، بحدّ ذاته، وكأنّه اعتراض على أنواع الظلم في العالم والتاريخ الكوني، "أدّى إلى أفظع أنواع الوحشيّة وانتهاك العدالة".
ويراودني الشكّ في أن البابا كان يفكر في الثنائي الكافر الذي يشكّله لينين وستالين، لكنّه نسي أنّ قوام النازيّة اشتمل على عبارة "الربّ معنا". وأنّ حشوداً من كهنة الجيش باركوا رايات الفاشيين الإيطاليين. وأنّ الجزّار الإسباني الشهير "فرانسيسكو فرانكو"، ألهمته مبادئ دينيّة راسخة ودعمته جيوش المسيح- الملك. وأنّ مشاعر دينيّة عميقة ألهمت المشاركين في ثورة "فانده" في نزاعهم ضدّ الجمهوريين الفرنسيين الذين جعلوا "المنطق" ("وسيلة للحكم") إلهاً لهم. وأنّ الكاثوليكيين والإنجيليين ارتكبوا المجازر ضدّ بعضهم البعض لسنوات طويلة. وأنّ دوافع دينيّة حفّزت الصليبيين وأعداءهم. وأنّ الرومان دافعوا عن معتقداتهم الدينيّة عبر رمي المسيحيين إلى الأسود. وأنّ أسباباً دينيّة علّلت إحراق الكثيرين. وأنّ مشاعر دينيّة متطرّفة ألهمت الأصوليين الإسلاميين والمسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر (أيلول) وأسامة بن لادن وحكومة "طالبان" التي قصفت أصناماً لبوذا. وأنّ نزاعاً قائماً، منذ أمد بعيد، بين الهند وباكستان لأسباب دينيّة. وأنّ الرئيس الأميركي جورج بوش، في نهاية المطاف، أطلق عبارة "فليبارك الله بلادنا ومن يدافع عنها" عندما باشر في احتلال العراق...
وعليه، تبيّن لي أنه في حين كان الدين، أو لا يزال، "أفيون الشعوب" في بعض المرات، إلا أنه كان كوكايين الشعوب في مرّات أكثر. بل لربّما كان الإنسان نفسه حيواناً مخدّراً.

02-27-2008, 07:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #4
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
بعيداً عن الشعارات وكتقرير للواقع
الإسلام بكل ألوانه... هو Post-Pan-Arabism ما بعد العروبة



شخصيا أميل إلى أخلاقيات الاقتصاد الإسلامي في زمن العولمة.
المتأمل في النظام الاقتصادي الإسلامي «يجد أنه يتميز بالعديد من المميزات التي تراعي في مضمونها نواحي أخلاقية عديدة ومبادىء رفيعة المستوى فهي وسط بين الاشتراكية الملحدة التي تقتل في النفس البشرية غريزة حب التملك والسعي والاجتهاد، وبين الرأسمالية الغربية التي تترك الإنسان في المجتمع يعربد كيف يشاء دونما رقيب أو محاسبة على نتاج أفعاله.
http://kuwaitmag.com/arcive_secart.jsp?SecID=330&id=43



ما رأيك ؟؟ (f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-27-2008, 09:07 PM بواسطة سيناتور.)
02-27-2008, 08:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #5
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
أخلاقيات الاقتصاد الإسلامي


المتأمل في النظام الاقتصادي الإسلامي «يجد أنه يتميز بالعديد من المميزات التي تراعي في مضمونها نواحي أخلاقية عديدة ومبادىء رفيعة المستوى فهي وسط بين الاشتراكية الملحدة التي تقتل في النفس البشرية غريزة حب التملك والسعي والاجتهاد، وبين الرأسمالية الغربية التي تترك الإنسان في المجتمع يعربد كيف يشاء دونما رقيب أو محاسبة على نتاج أفعاله.



هذا النظام يستدعي ـ في أركانه ـ وجود هيئة علمية متخصصة تجمع بين رجال الشريعة والاقتصادية لاستنباط الأحكام الشرعية في كل ما يستجد من أمور، ويستدعى الأمر وجود رقابة ويقظة من جانب الدولة على تصرفات الآفراد خلال أداء أعمالهم، ويستدعى أيضا وجود رقابة ذاتية من الأفراد على أنفسهم عند الحصول على دخولهم أو عند إنفاق هذه الأموال في ما أباحه الشرع ونظرة سريعة لذلك النظام الرباني الفريد نجد أن:-

1 ـ الفرد المسلم مطلوب منه الابتعاد عن الإسراف والبذخ لقوله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) سورة الإسراء الآية 27، وهذه الخاصية معدومة في النظام الرأسمالي الذي لا يعتد إلا بالمكسب حتى وإن كان لا ينتج إلا سلعاً كمالية لا يحتاجها المجتمع.

maybe that is the only good point in islam if the mouslem make that ?????
2 - كل زيادة في دخل المجتمع ينبغي أن يصاحبها زيادة في دخول الفقراء حتى تعتبر هذه الزيادة مظهراً من مظاهر تقدم المجتمع الإسلامي ومعلوم أن الزكاة قد فرضت لتحقيق نوع من عدالة التوزيع للدخول بين أفراد المجتمع.

3 - إذا حدث انخفاض لدخول الأفراد في حالات (مجاعة/أزمة اقتصادية/كوارث...) نجد الشريعة السمحاء تلزم الأفراد بأن يساعدوا إخوانهم وينقذوهم من الهلكة والضياع، ابتغاء مرضاة الله ـ قال تعالى «ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) سورة الحشر الآية 9.

4 ـ الربح في ظل المنهج الإسلامي مغاير للصورة في النظام الرأسمالي إذ إن المسلم يعلم أن ما لديه من أموال ليس ملكا له حقيقة ولكنه بمثابة أمانة إلى أجل محدود فهو لا يستخدم المال إلا في حلال وفي ما ينفع بقية الجماعة.

وبجانب هذه المزايا نجد نصوص الشريعة تهذب النفوس وتزرع فيها محبة الخير وتنمي لدى المسلم محبة إخوانه والسعي في حاجاتهم وترك كل ما يغضب الله، وترغب المسلم في إنظار أخيه المعسر ووضع الدين عن من لا يستطيع السداد وتفريج الكروب والشدائد، وتحرم نصوص الشريعة الاحتكار والربا والغش والرشوة وكل المعاملات الفاسدة.

السيد عبدالعال رضوان/مصر


كلام نظري سيصطدم بالواقع لأنه يتعارض مع النفس البشرية...اعرف متدينين مليونيرية مستعدين للحج والصيام وبأقصى الحالات التبرع ب 1000 يورو لبناء جامع وعندما تسألهم عن الزكاة يقطعون يدهم ويشحذون عليها ....
02-27-2008, 09:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
اليوم حضرت مؤتمر عن الطب النبوي التطبيقي كضيف .


هل سمعت عن الطب النبوي التطبيقي ؟(f)

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail....08&id=43925
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-28-2008, 06:00 PM بواسطة سيناتور.)
02-28-2008, 04:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #7
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
فيصل بن خالد يدعو لإنشاء مركز متخصص لبحوث الطب النبوي في عسير
دراسة تؤكد فوائد بول الإبل في علاج الاستسقاء

الأمير فيصل يكرم الشيخ المصلح خلال افتتاح مؤتمر الطب النبوي أمس (تصوير: محمد الطويري)
أبها: ناصر حبتر، نادية الفواز، سامية البريدي

دعا أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد لإنشاء مركز متخصص لبحوث الطب النبوي في أبها. جاء ذلك أثناء افتتاحه مساء أمس المؤتمر الدولي الأول للطب النبوي التطبيقي الذي بدأت فعالياته في أبها.
وذكرت إحدى الدراسات التي عرضت في جلساته الأولى إمكانية استخدام بول الإبل في العلاج واستعرض الدكتور أحمد محمداني عدة تجارب سريرية لعلاج الحبن "الاستسقاء" ببول الإبل وحيدة السنام. ووفقا لمحمداني فإن الدراسة شخصت 30 حالة ممن يعانون من الاستسقاء وتم إجراء الفحوصات الطبية لهم، حيث أظهرت المعالجة انخفاضا واضحا في حجم المرض بينما كان أسرع في الحالات المعالجة بالفروماسيد، وذلك بعد علاج المرضى بجرعة يومية من بول الإبل 150 مل.
بدورها، قدمت الدكتور رجاء الطهطاوي دراسة عن حليب الإبل كعلاج مساند لمرضى السكري.

--------------------------------------------------------------------------------


فيصل بن خالد يدعو لإنشاء مركز لبحوث
الطب النبوي بأبها


دعا أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز إلى إنشاء مركز متخصص للبحوث في الطب النبوي بمدينة أبها، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر النبوي التطبيقي بفندق قصر أبها، وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى رئيس المؤتمر عبدالله بن عبدالمحسن الثميري كلمة جاء فيها المؤتمر أتى بعد أسبوعين من هجمة تريد النيل من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأضاف: أن المؤتمر مصدره كتاب الله وسنته سيلته البحث العلمي وهو مشروع طبي مقنن، وأضاف أن الطب النبوي نسبي والتواجد ليس عرضياً لذا فإن هذه الميزة يكاد ينفرد بها الطب النبوي الذي يحتاج إلى تواصل لإظهار ما يعرف بالطب النبوي ولأهمية هذا الموضوع فقد بدأنا بهذا المؤتمر واستعنا بالبحوث الطبية في هذا المجال ولكن ينقصنا الدعم العلمي لتكون تلك البحوث يعتمد عليها.
وبين نائب رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية الدكتور خالد بن سعيد العسيري أهمية العلم وطلبه وأنه نور الحياة وسبيل المعرفة وعنوان الحضارة ثم سرد مسيرة الطب في الدول العربية وعند المسلمين، ثم أكد على أهمية الطب النبوي وعقد المؤتمر لمحاولة لم شتات جهود الباحثين في هذا الطب وتوحيد الجهد واثبات الذات في ميدان من أهم الميادين، تلاها توضيح عن أهمية هذا الطب من الدكتور عبدالله المصلح في كلمة له.
ثم افتتح بعد ذلك أمير عسير المؤتمر، وختم الحفل بتوزيع الدروع من قبل الأمير فيصل بن خالد، ثم قدم رئيس المؤتمر الثميري هدية للأمير فيصل بن خالد.
هذا وكان المؤتمر قد انطلق منذ صباح أمس بعدد من الجلسات وأربع ورش عمل، وسوف يختتم المؤتمر مساء اليوم.

--------------------------------------------------------------------------------


دعوة لإنشاء مجمع علمي وقاعدة بيانات
حول آثار الصيام

دراسات تؤكد فوائد الصوم للجهاز العصبي ونجاح حليب الإبل
في علاج السكري




ناقش المؤتمر الدولي الأول للطب النبوي التطبيقي الذي بدأت فعالياته في أبها أمس عدداً من الموضوعات، وهي فوائد الصوم للجهاز العصبي، والتغييرات الحيوية والفسيولوجية خلال الصيام، ودور العلاجات العشبية المستمدة من الطب النبوي في علاج الإيدز والالتهاب الكبدي ج، واستخدام أبوال الإبل في العلاج، والتشافي بالخل، واستخدام حليب الإبل كعلاج مساند لمرضى السكري من النوع الأول.
تأثير الصوم على الجهاز العصبي
قدم الدكتور سعيد بجراف من قسم علوم الأشعة والتصوير الطبي والتصوير الجزئي بالرنين المغناطيسي بالمعهد الوطني دراسة حول تأثير الصوم على وظيفة الدماغ باستعمال الرنين المغناطيسي الوظيفي، وتناول تأثير الصوم على وظائف الدماغ، وقال إن دراسته تقوم على قياس نسبة الأكسجين في أنسجة الدماغ المتحكمة في الوظائف، وإنه اعتمد على عدد من المتطوعين من العالم العربي وأعمارهم 41 سنة حيث بدؤوا بالصوم، وتم إجراء قياسات باستخدام الرنين المغناطيسي باستخدام المرنان المغناطيسي بقوة 5.1 تسيلا، حيث قام المتطوعون بنشاط حركي يدوي أثناء القياس.
وأظهرت النتائج أن حجم أنسجة الدماغ المعنية بالتحكم الوظيفي الحركي كان أكبر منه بعد الصيام، مقارنة بوضعه قبل الصيام عند كل المتطوعين، كما أن قوة الإشارة العاكسة لمستوى إشغال الأنسجة الدماغية في الوظيفة المعنية أقوي بحوالي شهر، مقارنة بالوضع قبل الصوم.
وأضاف أن الدراسة أثبتت أن الصوم له تأثير على الحجم المشتغل من نسيج الدماغ بالتحكم في الوظيفة الحركية، وأن له تأثيراً على قوة اشتغال نفس الأنسجة في التحكم الوظيفي الحركي، وأن له تأثيراً هاماً على تحسين التحكم في الوظيفة الحركية.
التغييرات الفسيولوجية للصيام
وقدم الصيدلي بجامعة البترا بعمان معتز الإسلام عزت فارس دراسة عن التغييرات الحيوية والفسيولوجية خلال الصيام، وأبرز التغييرات الحيوية التي تحصل في شهر رمضان مقارنة بغيره من الأوقات، وأكد حدوث تغييرات فسيولوجية وحيوية متعددة تشمل وزن الجسم والمقاييس الإنثروبومترية مثل منسوب كتلة الجسم، والتي تتغير تبعا لمستوى النشاط البدني وطبيعة النمط الغذائي المتبع ووزن الجسم قبل الصيام، إضافة إلى تغييرات في مكونات الدم والجلكوز والدهنيات والكولسترول الكلي والمنخفض الكثافة والعالي الكثافة والجليسرايدات الثلاثية والبروتيانات الدهنية الدقيقة، والتي يعتمد تغييرها على طبيعة الغذاء المتناول خلال الإفطار، إضافة إلى تغير محتوى الدم من اليوريا وحمض البول والأملاح الذائبة ومكونات الدم المعاينة خلال فترة الصوم، إضافة إلى تغييرات في هرمونات الجسم مثل هرمون اللبتين والأيض.
ودعا الباحث إلى إنشاء مجمع علمي لدراسة آثار الصيام وعمل قاعدة بيانات حول أآثار الصيام لإفادة الباحثين وإنشاء موقع إلكتروني.
علاج فعال للإيدز
وقدم رئيس مركز الطب النبوي بجامعة الإيمان الدكتور حسني الجوشعي أبحاثه عن الأمراض الفيروسية "الإيدز والالتهاب الكبدي ج، وقال إن ما يقارب 3 ملايين مريض مصاب بنقص المناعة المكتسبة الإيدز يموتون سنويا في العالم، مشيرا إلى أن 43 مليون حالة حاملة للمرض العالم، وأنه لا يوجد شفاء في العالم يشفي بشكل كامل من المرض، وجميع الأدوية المستخدمة تسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.
وأضاف أنه في دراسته استخدم علاجا عشبيا مشتقا من الطب النبوي أطلق عليه اسم اعجاز3، واستخدم فيه عشب مشتق من الطب النبوي، وأنه وقع عقدا مع شركات دوائية كبرى لتصنيع هذا الدواء، وتم تجربته على 13 مريضا حاملين لفيروس نقص المناعة، وتم إعطاؤهم دواء وهمياً "بلاسيبو" لمقارنتهم مع المرضى الآخرين، وتمت إضافة اثنين من الأصحاء تم إعطاؤهم العلاج لمعرفة تأثيره على الأصحاء.
وقال الجوشعي إنه بعد مرور أربعة أشهر اختفى الفيروس من دم 8 مرضى بشكل كامل، وقل بنسبة 99% في اثنين من المرضى، وقل بنسبة تراوحت من 30: 58 % في اثنين آخرين من المرضى، وقل بنسبة 15% في مريض واحد، مشيرا إلى أن هذا العلاج ليس له أي سمية، والآثار الجانبية للعلاج كانت قليلة مقارنة بالعلاجات الأخرى.
بول الإبل يعالج الاستسقاء
وعن استخدام أبوال الإبل وألبانها والتشافي بالخل قدم الدكتور أحمد محمداني محاضرة عن تجارب سريرية لعلاج الحبن "الاستسقاء" ببول الإبل، وناقش استخدام بول الإبل وحيدة السنام، واستخداماته الطبية في أجزاء متفرقة من الدول العربية، والذي يشرب في الغالب لعلاج بعض الأمراض الباطنية المستعصية، ويستعمل موضعيا لعلاج الأمراض الجلدية والشعر.
وقال إن الدراسة شخصت 30 حالة ممن يعانون من الحبن "الاستسقاء" وتم إجراء عدد من الفحوصات الطبية لهم، وأظهرت المعالجة انخفاضا واضحا في حجم الحبن "الاستسقاء "، بينما كان أسرع في الحالات المعالجة بالفروماسيد، وذلك بعد علاج المرضى بجرعة يومية من بول الإبل 150 مل، بينما عولج مرضى المجموعة المعيارية بعقار فروماسيد المدر.
ووجدت الدراسة أن بول الإبل يوفر لمرضى الحبن الأملاح الضرورية وبعض البروتينات خاصة الزلال، وبرزت النتائج على أن أربعة من المرضى في مجموع الدراسة 16% استمروا في استعمال بول الإبل شهرين، وكانت النتيجة أن تليف وتشمع الكبد زال تماما، حيث رجعت الكبد لحالتها الطبيعية في الحجم والملمس والوظائف، حتى بعد متابعة الحالات من 9 إلى 18 شهراً.
حليب الإبل ومرض السكري
وقدمت الدكتورة رجاء حسني الطهطاوي دراسة عن حليب الإبل كعلاج مساند لمرضى السكري من النوع الأول، وقدمت نتائج دراسة عشوائية مدتها أربعة أشهر أجرتها لمدة ستة أسابيع على 54 مريضا من مرضى السكر النوع الأولي، حيث تم وضع برنامج خاص لهم بالمجموعات المختارة.
وقالت إن الدراسة أثبتت أن لبن الإبل يمكن أن يكمل في علاج داء السكري، مما يساعد على تحمل إفراز الأنسولين الذاتي النشوء الذي يرتبط بالسيطرة الأيضية الأفضل، والخطر الأقل الناتج عن زيادة مستوى في الدم في هؤلاء المرضى، وفي زيادة مستوى السكر في الدم، مما يؤثر على مدى قابلية نجاح خلايا لانجر هانز في إفراز للسي بيتد.
وأضافت أن لبن الإبل مساعد في إنقاذ خلايا جزر لانجر هانز من إحدى العوامل المشهورة الناتجة عن وجود الزيادة في مستوى السكر في الدم التي تساعد على دمارها، وخلصت الدراسة إلى أن حليب النوق يمكن أن يكون مكملا غذائيا فعالا في تحسين الداء السكري من نوع 1، إضافة إلى أنه يساعد على انخفاض معنوي في جرع الأنسولين المطلوبة للعلاج، مع التحسن الواضح في البارمترات من مستوى السكر في الدم والحالة الصحية للجسم، وقد ثبت تحسن كبير في الحالات التي تناولت حليب الإبل وحدث تنشيط في الخلايا المفرزة للأنسولين
الاستشفاء بالخل
وقدم الدكتور عبد الله نصرت دراسة الاستشفاء بالخل، وقال فيها إن جرثومة المعدة هي المسؤول الأول عن اضطرابات والتهابات المعدة، وهي تمثل تحديا طبيا بالغا لمسؤوليتها عن التهابات وتقرحات جدار المعدة وعن الضمور الخلوي وانهيار وظائف المعدة، إضافة إلى سرطان المعدة والأورام الليمفاوية في جدار المعدة، واستدل بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العلاج بالخل، وتحدث عن مشتقات الخل وأثرها على إصابة هذه الجرثومة في مقتله وحرمانها من مصادر الطاقة.
وأوضح أن الخل يمثل الحلول الجذرية التي تتعلق بجرثومة المعدة، فالخل كفيل باقتلاع جرثومة المعدة من جذورها بنسبة 97%، كما يعالج الضغط والسكري وارتفاع الكولسترول والدهون ويحسن حالة مرضى السكر ويعالج القولون العصبي والسمنة.
02-28-2008, 10:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
... «حكايتي مع العلمانية»... يسلط ضوءاً على المسكوت عنه في المجتمع السعودي
(الحداثة كحاجة دينية)

http://www.aafaqcenter.com/index.php?optio...&Itemid=239
03-04-2008, 10:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التخلف الوهابي السعودي observer 58 4,901 06-15-2014, 07:16 PM
آخر رد: على نور الله
  العلمانية و ثمارها الخبيثة اللي بتفسد النادي fancyhoney 6 1,340 08-13-2012, 05:36 PM
آخر رد: Narina
  المجتمع المصري الجديد . فيديو عمرو أديب . بهجت 25 5,357 07-13-2012, 02:50 PM
آخر رد: بهجت
  ناشطة كويتية تقترح شراء جواري من روسيا حفاظاً على المجتمع من الزنا بسام الخوري 15 3,386 06-05-2011, 10:46 PM
آخر رد: الجوكر
  ( الوجاهه ) دور ومسئولية في المجتمع . يونس عاشور 0 1,200 11-12-2010, 12:57 PM
آخر رد: يونس عاشور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS