{myadvertisements[zone_3]}
Enki
عضو رائد
    
المشاركات: 1,490
الانضمام: Mar 2007
|
لماذا لا يؤمن الملاحدة بالحياة بعد الموت؟
الزميل العزيز
ثبت عندنا استحالة اعادة المعدوم بعينه وهذه الاستحالة عقلية ولايمكن ان نصدق بما لايقبله عقل والا صرنا غير عقلاء.
اقتبس من مدونتي:
Arrayاول اثبات لاستحالة اعادة المعدوم بعينه هو انه لايمكن ان يتخلل العدم بين الشيء وعينه.
يعني اذا كان الوجود الثاني هو عين الوجود الاول فان هذا يعني ان عندنا وجود واحد لان الوجود الاول هو الثاني فكيف يتخلل العدم وجوداً واحداً؟؟؟
واثباتنا الاخر يبنى على نظرية اصالة الوجود.
فعندما يستعير احدهم منك قلماً ثم يعيده اليك فبامكانك ان تصدق ان القلم اما ان يكون عين القلم الاول الذي أخذ منك او انه مماثل له. فهاتان القضيتان صادقتان ومطابقتان للواقع ولكن اذا صدقت احداهما كذبت الاخرى، ناتي الان لنر ماهو مناط وهوية وتشخص الشيء؟
يمكن للوهلة الاولى ان تحسب ان كل شيء له ذات فهويته وتشخصه منوط بذاته، وعين تلك الذات المتشخصة ذات الهوية توجد احياناً وتعدم حيناً اخر، اي تحمل في الخارج صفة الوجود تارة وصفة العدم تارة اخرى. ولكن مع قليل من الالتفات ندرك ان لازم هذا التصور الابتدائي هو القول بثبوت الماهيات منفكة عن الوجودين فمن المقطوع به ان ثبوت وتشخص وهوية الشيء منوط بوجود ذلك الشيء فاذا اصبح ذاك الشيء موجوداً فهذا يعني انه اصبح موجوداً بهوية خاصة فاذا ارتفت موجودية ذلك الشيء فلاتبقى هوية ومن المحتم ان يكون الوجود الثاني هوية ثانية.
فمع الالتفات لما سبق اذا افترضنا اعادة المعدوم فان الاعادة تعني الايجاد فهل الايجاد الثاني هو عين الايجاد الاول؟؟
من المسلم ان الايجاد الثاني يحصل في زمان لاحق غير زمان الايجاد الاول، يعني انهما ايجادان لا ايجاد واحد اذ لو كان الايجاد الثاني عين الايجاد الاول فليس هناك اعادة للمعدوم ! او يلزم انه كلما حصل ايجاد حصلت اعادة للمعدوم اي اننا نعتبر كل وجود ابتدائي اعادة.
الايجاد الثاني غير الايجاد الاول والوجود الثاني غير الوجود الاول اذ يستحيل ان يكون هناك ايجادان ووجود واحد ذلك ان الايجاد هو عين الوجود.
فاذا كان هناك ايجادان كان هناك وجودان واذا كان هناك وجودان حصل تكثر فلاوحدة بين الموجود الاول والثاني اذن فما افترضناه اعيد ليس عين الموجود الاول بل مماثل له.[/quote]
بالامكان قراءة الموضوع كاملاً هنا:
هل يمكن ان يبعث الانسان بعد الموت؟
|
|
02-12-2008, 12:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
لماذا لا يؤمن الملاحدة بالحياة بعد الموت؟
Array
إذن لماذا لايؤمنون؟
"...لهم قلوب لايفقهون بها ولهم اعين لايبصرون بها ولهم اذان لايسمعون بها اولئك (((كالانعام))) بل هم اضل اولئك هم الغافلون"
[/quote]
لا لأ ..
مش عشان كده ..
أنا عارف إن ربنا موجود بس قرفان منه.
بس يا سيدي .. آدي الحكاية و ما فيها.
لكن قلبي يفقه و كل حاجة ..
و عيني بتشوف ستة على ستة.
انا بشوف ربنا قاعد كل يوم على كرسي أول الشارع ..
ولا بعبره :cool2:
قرف بعيد عنك .. أشكال ماحبش أعرفها.
بس كده.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-12-2008, 04:29 AM بواسطة Beautiful Mind.)
|
|
02-12-2008, 04:28 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Grendizer
عضو متقدم
   
المشاركات: 413
الانضمام: Feb 2005
|
لماذا لا يؤمن الملاحدة بالحياة بعد الموت؟
Array
ثبت عندنا استحالة اعادة المعدوم بعينه وهذه الاستحالة عقلية ولايمكن ان نصدق بما لايقبله عقل والا صرنا غير عقلاء.
اقتبس من مدونتي:
بالامكان قراءة الموضوع كاملاً هنا:
هل يمكن ان يبعث الانسان بعد الموت؟
[/quote]
للاسف يا زميلنا المحترم افكارك الفلسفية ليست الا أوهام كسراب بقيعة يحسبه الظمان ماء. حتى العلم الحديث لن يكون في صالحك اذا ما حاولت استخدامه. وبما انك تستند الى قوانين فلسفية بحته، فأرجو ان تتمعن في الايات التاليه:
"ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم..." (الاعراف 11)
"وهو الذي انشاكم من نفس واحدة (((فمستقر))) و (((مستودع))) قد فصلنا الايات لقوم يفقهون" (الانعام 98)
يعني يا مستر فيلسوف انت موجود على طول منذ ان خلقك الله قبل "جسد" آدم. جئت للحياة ليكون لك فيها مستقر الى حين، ثم ستعود الى المستودع. يعني مثل واحد أعطاك سيارة تقودها الى فترة محددة ليرى كيف تكون قيادتك لهذه السيارة. فالسيارة مثل جسدك البشري. والان اسأل نفسك ما هو الانسان؟ وبعد ان تدرك حقيقة الانسان سيتبين لك ان ماكتبته ينطبق على الجسد فقط، يعني على السيارة، فهل تتغير شخصية الانسان اذا ما قاد هذه السيارة أو غيرها؟ "كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها" هذا هو الجسد، ممكن ان يتبدل آلاف المرات. كذلك يتبدل في الدنيا، فعندما تصاب بجرح ينزع جزء من جلدك ينشأ لك جلد جديد. فهل هذا الجلد الجديد يغير شيئا من شخصيتك؟
"على ان نبدل امثالكم وننشئكم في مالاتعلمون" (الواقعه 61) - يعني نعطيكم سيارة تختلف كليا عن السيارة التي تقودونها حاليا.
والان عليك ان تقسم الانسان الى روح وجسد. الروح هي الشيئ العاقل الموجود في الجسد. وهي محل الاختبار، وهي باقية منذ ان خلقها الله قبل جسد آدم الى يوم الدين. والسائق هو الشيئ العاقل الموجود في السياره. وهو الذي يحصل على المخالفة اذا خالف قوانين المرور. أعد صياغة أفكارك على ضوء هذه المفاهيم. وأرنا اذا كان المنطق الذي تستخدمه سيعسفك هذه المرة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-12-2008, 11:10 PM بواسطة Grendizer.)
|
|
02-12-2008, 11:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}