{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #1
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
تحية للجميع
هذه قائمة فقط بعض منها صنعه رواد النادي في قرأت لك ( ابراهيم وسيتا لهم مني مزيد الشكر والتقدير على العمل دون كلل ) وبعضها غير موجود ، لكن ليس القصد من وضعها طلبها ، ولكن كصورة من الإرشاد لمن يريد ان يقرأ في هذا الخط المعرفي ، لأنه كثيرًا ما وجه الي بعض اخواني ماذا نقرأ ، فأردت وضع قائمة لهم هنا وفي مكان اخر ، خاصة فيما يتعلق بالدرس الاسلامي
لمن يريد القراءة
هذه إصدارات رابطة العقلانيين العرب


فلينـزع الحجاب، تأليف شاهدورت تجافان، ترجمة فاطمة بلحسن، دار بترا. دمشق 2005.

· المرض بالغرب: التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

· ازدواجية العقل: دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

· فلسفة الأنوار، تأليف ج. فولغين، ترجمة هنرييت عبودي، دار الطليعة 2005.

· حرية الاعتقاد الديني، إعداد وتصنيف محمد كامل الخطيب، دار بترا. دمشق 2005

· نقد الثوابت: آراء في العنف والتمييز والمصادرة، تأليف رجاء بن سلامة، دار الطليعة 2005.

· مواقف من أجل التنوير، تأليف محمد الحداد، دار الطليعة 2005

· يوسف القرضاوي بين التسامح والإرهاب، تأليف عبد الرزاق عيد ، دار الطليعة، بيروت 2005.

· 23 عاما: دراسة في الممارسة النبوية المحمدية، تأليف علي الدشتي، ترجمة ثائر ديب، الطبعة الثانية، دار بترا. دمشق 2006.

· علم نفس الجماهير: تأليف سيغموند فرويد، ترجمة وتعليق جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت 2006.

· أسرار التوراة، تأليف روجيه الصبّاح، ترجمة صالح بشير، دار بترا، دمشق 2006.

· الإسلام: نزوات العنف واستراتيجيات الإصلاح، تأليف محمد الحداد، دار الطليعة، بيروت 2006.

· هرطقات: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية، تأليف جورج طرابيشي، دار الساقي، بيروت 2006.

· العلمانية على محك الأصوليات اليهودية والمسيحية والإسلامية، تأليف كارولين فوريست وفياميتا فينر، ترجمة غازي أبو عقل. دار بترا، دمشق 2006.

· عمانويل كانط: الدين في حدود العقل أو التنوير الناقص، تأليف محمد المزوغي، دار الساقي. بيروت 2007.

· الانسداد التاريخي : لماذا فشل مشروع التنوير في العالم العربي؟ تأليف هاشم صالح، دار الساقي، بيروت، 2007.

· إمامة النساء، تأليف جمال البنا، دار بترا، دمشق 2007.

· مدخل إلى التنوير الأوروبي، تأليف هاشم صالح، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية 2007.

· هدم الهدم، كشف القفا للأب السياسي والثقافي والتراثي، تأليف عبد الرزاق عيد، دار الطليعة، بيروت 2007.

· الإسلام والحرية، تأليف محمد الشرفي، دار بترا، دمشق 2007.

· في نقد إنسان الجموع، تأليف رجاء بن سلامة، دار الطليعة، بيروت 2008.

· معضلة الأصولية الإسلامية، تأليف هاشم صالح، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية 2008.



"الإسلام واحداً ومتعدداً"

سلسلة دراسات يشرف عليها د. عبد المجيد الشرفي

صدر منها إلى الآن عن دار الطليعة ببيروت:

· الإسلام الخارجي، تأليف ناجية الوريمّي بوعجيلة.

· إسلام المتكلمين، تأليف محمد بوهلال.

· الإسلام السني، تأليف بسام الجمل.

· الإسلام الشعبي، تأليف زهية جويرو.

· الإسلام الحركي، بحث في أدبيات الأحزاب والحركات الإسلامية، تأليف عبد الرحيم بوهاها.

· إسلام الفلاسفة، تأليف منجي لسود.

· الإسلام في المدينة، تأليف بلقيس الرزيقي.

· الإسلام "الأسود" جنوب الصّحراء الكبرى، تأليف محمد شقرون.

· الإسلام الآسيوي، تأليف آمال قرامي.

· إسلام الفقهاء، تأليف نادر الحمامي.

· إسلام المتصوفة، تأليف محمد بن الطيب.

· إسلام المجددين، تأليف محمد حمزة.

· الإسلام العربي، تأليف عبد الله خلايفي.

· إسلام عصور الانحطاط، تأليف هالة الورتاني وعبد الباسط قمودي.

· إسلام الأكراد، تأليف تهامي العبدولي.

إصدارات الرابطة تحت اسم

المؤسسة العربية للتحديث الفكري

· أعلام النبوة: الرد على الملحد أبي بكر الرازي، تأليف أبو حاتم الرازي، دار الساقي، بيروت 2003.

· في الائتلاف والاختلاف - ثنائية السائد والمهمش في الفكر الإسلامي القديم، تأليف ناجية الوريمي بوعجيلة، دار المدى، دمشق 2004.

· ما الثورة الدينية؟ الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة، تأليف داريوش شايغان، ترجمة محمد الرحموني، دار الساقي، بيروت 2004.

· الحداثة والحداثة العربية، دار بترا، دمشق 2004.

· النهضة وصراع البقاء، تأليف إبراهيم بدران، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· الحرب المقدسة: الجهاد، الحرب الصليبية – العنف والدين في المسيحية والإسلام، تأليف جان فلوري، ترجمة غسان مايو، دار المدى، بيروت 2005.

· أسباب النـزول، تأليف بسام الجمل، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· الإنسان نشوؤه وارتقاؤه، تأليف جان شالين، ترجمة الصادق قسومة، دار بترا. دمشق 2005.

· الحديث النبوي ومكانته في الفكر الإسلامي الحديث، تأليف محمد حمزة، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· السنة : أصلاً من أصول الفقه، تأليف حمادي ذويب، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· العلمانية، تأليف غي هارشير، ترجمة رشا الصباغ، دار المدى، دمشق 2005.

· الكنيسة والعلم: تاريخ الصراع بين العقل الديني والعقل العلمي، الجزء1، تأليف جورج مينوا، ترجمة موريس جلال، دار الأهالي، دمشق 2005.

· محاكم التفتيش، تأليف غي وجون تستاس، ترجمة ميساء السيوفي، دار الأهالي، دمشق 2005.

· ما هي العلمانية؟، تأليف هنري بينا-رويث، ترجمة ريم منصور الأطرش، دار الأهالي، دمشق 2005.

· الفكر الحر، تأليف أندريه ناتاف، ترجمة رندة بعث، دار المدى، دمشق 2005.

____________

يمكن أن أضم إليها أطروحات من مثل :

الوحي من التنزيل الى التدوين - حمادي المسعودي.

المخيال العربي في الأحاديث المنسوبة إلى الرسول اطروحة دكتوراه لمنصف الجزار.



مبحث ليلة القدر في المتخيّل الإسلاميّ ط 1، مؤسسة القدموس الثقافيّة،2007

عبدالمجيد الشرفي
الاسلام بين الرسالة والتاريخ
-الاسلام و الحداثة.
قراءة في النّصّ الدّيني {الشرفي:في قراءة التراث الديني:"الاتقان في علوم القرآن "نموذجا/المنصف عبد الجليل:المنهج الانتربولوجي في دراسة مصادر الفكر الاسلامي/كمال عمران-الباجي القمرتي:جدلية النص و المنهج:آيات من سورة لقمان نموذجا/وداد القاضي:نحو منهج سليم في قضية موثوقية الرسائل العربية الاسلامية}.
كتاب المسلم في التاريخ مؤلف جماعي جزءان الدار البيضاء 1999.
كتاب لبنات.
كتاب في الشأن الديني : دروس كرسي اليونسكو للأديان المقارنة، 1999-2002 [ عيسى في الخطاب القراني أحميده النفير-القربان لوحيد سعفي -الذاكرة والكتابة والاصلاح لمحمد الحداد- الكتاب المقدس والقران لمحمد الطالبي + بحوث باللغة الفرنسية ] .
الانسان والقران وجها لوجه أحميدة النيفر الدار البيضاء 1998 .


واقتبس مقالتين سالفتين لأخي الغالي " مظفر " لاتصالهما بالموضوع :
Array
أشكر كلّ الأصدقاء على الإشارات المهمّة إلى كتابات الدّكتور الشّرفي،و المنصف عبدالجليل...و غيرهما من الّذين يهتمّون بتراثنا الفكري و الذّهني...و أعتقد أنّ تتبّع هذه "المشاريع/القراءات" يستدعي أنواعا من القرّاء،قد يكون صاحب الخلفية الدّينية (البسيطة) أشدّهم رفضا،و تذمّرا(؟)،أمّا المنفتح(و لو نسبيّا) فلعلّه ينجز حوارا مع هذه الكتابات،تبقى فئة قليلة من القرّاء المتورّطون بالضّرورو داخل نفس الفضاء الاشكالي،فإنّهم مطالبون بتأسيس أرضية إبيستيمولوجية لتأسيس قراءة حقيقية،و هذه الأرضية أساسا تمكّنهم من أشكاليات العلوم الإنسانية و اللّسانية و المدارس الفلسفية النّقدية،....(للمشاركة صلة)

(مواصلة)
لأنّ التنوّع(الثقافي)و العلمي الّذي يرتكن إليه هؤلاء الكتّاب يُعدّ شرط تميّزهم الحقيقي وهو مزيّتهم البحثية و ما حقّقوه من نتائج ،لهذا فالقارئ العربي اليوم مطالب بالتزوّد و الاطّلاع على المنتج الثقافي و العلمي الكوني...و يمكننا تقديم العديد من المفاهيم الفاعلة منهجيّا في بحوث أركون و جعيط و الشرفي و الجابري و العروي و غيرهم ،من مثل:المخيال،الحقل/السّاحة/اللاّشعور/البنية/...و هي مفاهيم دخيلة على الثقافة العربية،و لا ننس أنّ وراء كلّ مفهوم صراع و جدل منهجي تتقاطع فيه مدارس فكرية و رموز نظرية(فلاسفة/علماء اجتماع /أنتربولوجيون/مؤرّخون..)...
أردت أن أقدّم هذه الملاحظات،لتبيين خطورة هذه الكتابات،و أنّ النّاظر فيها،بعين العقل معنيّ بأوساع التاريخ الثقافي الكوني و ما يحمله من اشكاليات و أسئلة،فهل المشهد الفكري العربي اليوم اَستوعب الثورات الإبيستيمولوجية الّتي تخوضها علوم الانسان ؟ و هل تمكّنت الفلسفة العربية الرّاهنة من قولها النّقدي الّذي هو هويّتها و بعض تعريفها؟..أعتقد أنّ مهمّة القراءة كلّها معاناة،حتّى نستطيع النّفاذ إلى قول المتن البحثي التنويري العربي،،و لعمري إنّ آلام الشرفي و جعيط و أركون متأتّية من سوء فهم بعض "مريديهم"(التلاميذ) الّذين في عجزهم عن استيعاب الدّرس الفيبري(ماكس فيبر)أو الهيجلي أو الباشلاردي(باشلار)أو الفوكولتي(فوكو) باتوا عالة على ما كتبه الشيوخ ،و لم يسطعوا إلى فتح آفاق بحثية ذات خصوصية جديدة و جادّة..
و إذا كان و لابدّ من تقديم بعض العناوين لكتب مساعدة على فهم هذه المشاريع،،فإنّي أركّز على الآتي،و في شكل مدارس :
-( الألسنية-السوسيولوجيا-مدرسة الحوليات التاريخية الفرنسية-الأنتربولوجيا..
-قراءة فوكو و بيير بورديو و ستروس و دريدا و باستيد..)
و أظنّ أنّ القراءة ستصبح ذات صبح عربي قادم حوارا يسائل تكوّننا و تكويننا الثقافي،و ستخمد أسئلة المعقول و العقلانية ضجيج التّكرار و الرّتابة و الصّمت و القداسة....و أكرّر أسفي،فما أنا إلاّ متطفّل على موائد عطفكم المعرفي و العرفاني..و عذرا بحجم جميلكم..
[/quote]
دمتم بود
وللجميع تحية
01-28-2008, 05:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب

سأحصل على كتب

جورج طرابيشي

رجاء بن سلامة


لاحقاً


اشكرك عزيزي على الموضوع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 01-28-2008, 06:27 PM بواسطة سيناتور.)
01-28-2008, 06:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أمان غير متصل
Banned

المشاركات: 280
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #3
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
(f)
مرحباً بالأصدقاء
وأشكر كل من ساهم في صنع مجموعة الكتب القيمة تلك .

هناك كتاب
يوسف القرضاوي بين التسامح والإرهاب، تأليف عبد الرزاق عيد ، دار الطليعة، بيروت 2005.

هل هو موجود في أرشيف إلكتروني، وكيف بإمكاني الحصول عليه
وهل لدى البعض منكم كتب أخرى من تأليف هذا الكاتب الفذ ؟

شكراً لكم

صديقتكم
أمان
(f)
01-28-2008, 08:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #4
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
01-28-2008, 11:09 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كوكب الأرض غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 209
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #5
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
شكراً أستاذي الكريم يجعله عامر .. عرضك لهذه الكتب تفتح شهية القراء ، مع أنك قدمت أنه ليس الغرض طلبها .. لكن أعذر من طلبها فهو بمثابة من رأى طعاماً شهياً ، فهل أجد هذه الكتب وخصوصاً أن بعضها أبحث عنه من زمان :

ازدواجية العقل: دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

الإسلام والحرية، تأليف محمد الشرفي، دار بترا، دمشق 2007.

• أسباب النـزول، تأليف بسام الجمل، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

الحديث النبوي ومكانته في الفكر الإسلامي الحديث، تأليف محمد حمزة، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

• السنة : أصلاً من أصول الفقه، تأليف حمادي ذويب، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

الوحي من التنزيل الى التدوين - حمادي المسعودي.

المخيال العربي في الأحاديث المنسوبة إلى الرسول اطروحة دكتوراه لمنصف الجزار.

يوسف القرضاوي بين التسامح والإرهاب، تأليف عبد الرزاق عيد ، دار الطليعة، بيروت 2005.

• هدم الهدم، كشف القفا للأب السياسي والثقافي والتراثي، تأليف عبد الرزاق عيد، دار الطليعة، بيروت 2007.


ولك مني جزيل الشكر ..
01-29-2008, 08:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Seta Soujirou غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 696
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
أسباب النزول - بسام الجمل

http://www.4shared.com/file/28703862/99c7c..._al_nozool.html
01-29-2008, 08:44 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كوكب الأرض غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 209
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #7
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
شكراً أستاذي سيتا .. (f)

بانتظار البقية
02-01-2008, 07:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
Array · ازدواجية العقل: دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.[/quote]

هذا عنوان خطير، صديقي "يجعله عامر". حسن حنفي هو نموذج لعدد ليس بقليل من المفكرين والعباقرة في مصر ممن يواجهون هذه الازدواجية في مناهجهم وأعتقد ربما هو الخوف من التكفير في بلد مثل مصر حيث المتطرفون في تزايد. ربما؟ ما رأيك؟

حسن حنفي ليس وحده ولكني لمست شيء مش مضبوط.. لن تجد ظاهرة حسن حنفي مع الشوام مثلا وكتاب رياض الريس ودار الطليعة ودور النشر التي تدعم الفكر النقدي. قارن مثلا حسن حنفي بـ إبراهيم محمود! ما رأيك في تقييم جورج طرابيشي له؟ على فكرة، لا زلت بانتظار كتاب كعب الأحبار لـ ولفنسون وهذه الأيام أعمل على كتب لإخوتنا الشيعة.. كتبهم ضخمة في الحجم وحالتي الصحية مش ولا بد اليومين دول.. عندي فيروس برد مش عايز يمشي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-01-2008, 08:54 PM بواسطة إبراهيم.)
02-01-2008, 08:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #9
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
Array
هذا عنوان خطير، صديقي "يجعله عامر". حسن حنفي هو نموذج لعدد ليس بقليل من المفكرين والعباقرة في مصر ممن يواجهون هذه الازدواجية في مناهجهم وأعتقد ربما هو الخوف من التكفير في بلد مثل مصر حيث المتطرفون في تزايد. ربما؟ ما رأيك؟

حسن حنفي ليس وحده ولكني لمست شيء مش مضبوط.. لن تجد ظاهرة حسن حنفي مع الشوام مثلا وكتاب رياض الريس ودار الطليعة ودور النشر التي تدعم الفكر النقدي. قارن مثلا حسن حنفي بـ إبراهيم محمود! ما رأيك في تقييم جورج طرابيشي له؟ على فكرة، لا زلت بانتظار كتاب كعب الأحبار لـ ولفنسون وهذه الأيام أعمل على كتب لإخوتنا الشيعة.. كتبهم ضخمة في الحجم وحالتي الصحية مش ولا بد اليومين دول.. عندي فيروس برد مش عايز يمشي.
[/quote]

مساء سعيد ابراهيم
حسن حنفي بعيدٌ تماما عن الخوف من التكفير أو أن يشغل باله تلك الشراذم التي ملأت أرجاء مصر من الجهال ، أما رؤوس السلفيين والنصوصين هم أصحاب اتجاه فكري ! فحتمًا يشغلونه ؛ لكن في بساط الدرس فحسب ليس إلا.
على باب مسكن حسن حنفي بمدينة نصر تجد حراسًا من الأمن من قبل الحكومة !.... له ولدان أحدهما ابن من صلبه فكرًا وربما يعلو الملك في العلمنه ، والاخر على الطرف المناهض إسلامي حتى النخاع "حسب رواية البعض"
حسن حنفي يا ابراهيم أمة وحده وليس فريق عمل أو ورش أكاديمية كما هو الشأن مثلا عند رابطة العقلانين والإخوة بتونس وهنا يختلف الأمر ، تحتاج الدعوة إلى رجال وليس رجل ينادي عقولا مغلقة ربما لا ترى ثمرة أو ثمرات بعين الظاهر لحسن حنفي كما هو الشأن عند مولانا الشرفي لكن يخرج من تحت العباءة أمثال علي مبروك الذي تقدم ببحث لنيل درجة الاستاذية وموقوف حتى الان "تقريبا"عن الترقية بهذا البحث "ضمن مجموعه" لأن البحث ربما بعنوان "نقدالمقدس"الشك مني لأنه مر وقت على ذلك
المهم
ما رأيك في تقييم جورج طرابيشي له؟
لم أقرأ كتابه بعد
لكن لطرابيشي عموما نكهة خاصة عندي في كتاباته
إذا أردت قولا مُبينًا فعليك بكتاب "إسلام المجددين " أظن أن سطور بسيطة وردت في الفصل الأول تجلي الفرق بين اتجاه حنفي مثلا واتجاه الشرفي ..وربما تكلم العاجز مع الزميل " العاقل " بهذا الشأن في موضوعه المثبت عن مرجعية السلف الصالح في "فكر حر "
تحيتي لك وأمرك مُجاب(f)
02-07-2008, 04:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #10
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
Array
المثقفون العرب والتراث : التحليل النفسي لعصاب جماعي
[/quote]


Arrayازدواجية العقل: دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

هذا عنوان خطير، صديقي "يجعله عامر". حسن حنفي هو نموذج لعدد ليس بقليل من المفكرين والعباقرة في مصر ممن يواجهون هذه الازدواجية في مناهجهم وأعتقد ربما هو الخوف من التكفير في بلد مثل مصر حيث المتطرفون في تزايد. ربما؟ ما رأيك؟ [/quote]
في مشاركة العزيز روقة أعلاه نجد دراسة طرابيشي عن حنفي قريبا أقرأها يا إبراهيم .

02-08-2008, 01:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مما أعجبني: نقض أصول العقلانيين :: iAyOuB 0 1,474 04-24-2011, 01:16 PM
آخر رد: iAyOuB
  الإنسان والمقدس _ روجيه كايوا .. أحدث إصدارات المنظمة العربية للترجمة ali alik 3 3,168 03-18-2011, 05:18 PM
آخر رد: yasser_x
  العدالة كإنصاف - جون رولز .. من إصدارات المنظمة العربية للترجمة ali alik 0 2,824 08-13-2010, 02:20 AM
آخر رد: ali alik
  روبرت هيلند في كتابه «تاريخ العرب في جزيرة العرب» بسام الخوري 0 1,550 07-03-2010, 12:16 PM
آخر رد: بسام الخوري
  إصدارات مكتبة الإسكندرية الحوت الأبيض 0 1,934 06-11-2010, 02:34 AM
آخر رد: الحوت الأبيض

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS