الزميل ريد:
اسمح لى بتعليق على كلامك :
Array
لا أعتقد أن فكرة الثالوث بحد ذاتها تخالف المنطق. نعم، قد يمكنك القول بأنها صعبة الفهم على العقل أو أنها نوع من الشرك لكنها ليست غير منطقية (illogical).
[/quote]
حسنا هذا يثبت ان المنطق لا يصلح فى اثبات شيئا لان فكرة الاله الواحد الاحد الذى لا شريك له ايضا منطقية بل اكثر منطقية من الثالوث .. و كذلك فكرة اله ثنائى تعتبر منطقية و التربيع و التخميس كذلك منطقية.... طبعا منطقية من خلال نظرتك انت و اعتبارك فكرة الثالوث منطقية .
و لكن هل فكرة الثالوث منطقية ؟؟؟
لنرى
و تقول:
Array
حسب ما أفهمه عن الثالوث المسيحي أنه يقول بأن الله واحد أصلا ولكنه أتخذ ثلاثة أشكال في نفس الوقت أو تجلى في ثلاث شخوصات (persons). إذ لا يوجد مانع منطقي من كون جوهر الله أو مادة اللاهوت الواحدة تتجلى في ثلاث أشخاص
لو نظرنا إلى الرسم الذي وضعته عالياً ستجد أنه يقول التالي: الآب هو الله ، الإبن هو الله ، الروح القدس هو الله. وأيضاً: الآب ليس الإبن ولا الروح القدس ، الإبن ليس الاب ولا الروح القدس ، الروح القدس ليس الآب ولا الإبن. إذا الجوهر واحد ولكن الشخوصات مختلفة.
[/quote]
اذن عدم وجود مانع منطقى لا يثبت شيئا و اذا كان فهمك للثالوث صحيح و الله اصلا واحد اتخذ ثلاثة شخوص فلماذا لا نعنبر الواحد و لا نلتفت للشخوص الثلاثة لان كل شخص منها بمفرده ليس الله بل اقنوم فقط...........
و مع الاسف كلامك السابق ليس به اى منطق و لا يصلح منطقيا اطلاقا فانت تقول :
الاب هو الله و الابن هو الله و الروح القدس هو الله
و لكن الاب ليس الابن و ليس الروح القدس
و هذا ابعد ما يكون عن المنطق .................
س = ص
ب = ص
ر = ص
اذن س = ب = ر اليس هذا هو المنطق ؟؟؟؟؟
و الان الى المثل الذى ذكرته :
Array
أحضرت كأس فارغ وأملئته بالماء السائل إلى ثلاث أرباع الكأس.
قمت بوضع فلينة أعلى الكأس ثم قمت بتسخينه. سيتبخر جزء من الماء السائل الموجود في الكأس وسيبقى محصورا داخل الكأس على صورة بخار ماء.
الآن أخضر من الثلاجة مكعب ثلج وافتح الفلينة وارمي قطعة الثلج وأغلقها بسرعة حتى لا يخرج كامل بخار الماء.
بالنظر إلى هذه الحالة التي عليها محتويات الكأس فإن مادة الماء (H
2O) أخذت ثلاثة أشكال مختلفة: المادة السائلة (أصل الوجود) ، مكعب الثلج (الابن) ، بخار الماء (الروح القدس) وجميع هذه الأشكال تتواجد مع بعضها في حالة تمايز وغير منفصلة. وأنتَ إذا نظرت إلى الكأس فإنه من غير المستساغ أن تقول يوجد في الكأس "ثلاثة مياه" إنما هو ماء واحد فقط اتخذ ثلاثة أشكال متمايزة غير منفصلة.
إذاً مادة الماء واحدة. تجلت في صورة سائل وتجلت في صورة ثلج وتجلت في صورة بخار. وبالمقارنة مع الصورة التي وضعتها فسنقول: السائل الذي في الكأس هو ماء ، ومكعب الثلج هو ماء ، وبخار الماء هو ماء. لكن السائل ليس ثلجا ولا بخارا ، والثلج ليس سائلاً ولا بخارا ، والبخار ليس سائلا ولا ثلجاً.
[/quote]
الحالة التى ذكرتها تعتمد على مؤثرات خارجية هى الاناء و الغطاء و الحرارة .......
مكعب الثلج الابن كما تسميه سيذوب بعد دقائق فى المادة السائلة التى تسميها اصل الوجود
و يبقى بعد البخار و اذا استمر التسخين ستختفى المادة السائلة و التى تسميها اصل الوجود و يصبح الاناء كله بخار
اى اقنوم واحد فقط و لا اثر لبقية الاقانيم .......!!!!!
صحيح الاناء ليس به ثلاثة مياه بل ماء واحد و هذا الماء الواحد هو اصل كل اشكال الماء الموجودة فى الاناء
اذن الكلام يكون عن الماء فقط كاصل الى الحياة و ليس عن شكل الماء
و اذا كان هناك مادة لها حالة سائلة و حالة صلبة فقط اليست تعتبر مثال من وجهة نظرك على اله ثنائى الاقانيم
و الان عودة الى الصور اليكم هذه الصورة التى توضح الثالوث من هذا الموقع :
http://www.holytrinityamblecote.org.uk/symbols.htm
ثلاث سمكات تلف حول بعضها هى رمز للثالوث و لا تعليق مرة اخرى .................
و خالص تحياتى