هذا كلامُ قرأته وأحببت أن يقرأه غيري ، علّ تعليقا عليه يثري :
.... والاعتدال لا يمكن مطلقا أن يؤدي إلى التحول الحاسم coversion ،فهذه الانقلابات الروحية الكبرى إنما تقع دائما نتيجة لعنف وإفراط ومبالغة في الطرف الأول المنقلب عنه ،
فعنف إيمان القديس بولس كان نتيجة لعنف إنكاره للمسيحية ،
وعنف الحياة التقية لدى القديس أوغسطين كان لازمًا طبيعيًا لعنف الحياة الشهوانية الحسية التي حييها قبل تحوله إلى الإيمان
إن الاعتدال من شأن الضعفاء والتافهين ، أما التطرف فمن شيمة الممتازين الذين يبدعون ويخلقون التاريخ .
وما كان يمكن لرابعة أن تتطرف في إيمانها وحبها لله إلا إذا كانت قد تطرفت من قبل في فجورها وحبها للدنيا .
من أعماق الشهوة العنيفة تنبثق الشرارة المقدسة للطهارة ، ومن عمائق الإنكار والتجديف تنطلق الموجة التي تنشر الإيمان في الدنيا بأسرها ؛ لهذا أدعو إلى التطرف المطلق كل من يريد أن يكون خالقا للقيم .
عن سيدي ع الرحمن بدوي : شهيدة العشق الالهي رابعة العدوية ص 21 ط مكتبة النهضة المصرية
10-15-2007, 08:43 AM
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
Array ... والاعتدال لا يمكن مطلقا أن يؤدي إلى التحول الحاسم coversion ،فهذه الانقلابات الروحية الكبرى إنما تقع دائما نتيجة لعنف وإفراط ومبالغة في الطرف الأول المنقلب عنه ،
فعنف إيمان القديس بولس كان نتيجة لعنف إنكاره للمسيحية ،
وعنف الحياة التقية لدى القديس أوغسطين كان لازمًا طبيعيًا لعنف الحياة الشهوانية الحسية التي حييها قبل تحوله إلى الإيمان
إن الاعتدال من شأن الضعفاء والتافهين ، أما التطرف فمن شيمة الممتازين الذين يبدعون ويخلقون التاريخ .[/quote]
مش ده عب روحمون بدوي اللي بيقول كدة؟ هو رجل عنيف والعنف أجبره على الإبداع. لكن عندك محمد عابد الجابري وحسن حنفي وصاحبك بتاع تونس عبد المجيد شرفي وكل الناس العسل دي. كل دول معتدلين.
التطرف في النهاية يأتي بغيرة دينية قد تفتك بالدين نفسه وتذله وتخسف به في أسفل سافلين.
بولس عشان شخصيته كانت عنيفة يأتي ويقول: لست آذن لإمرأة أن تعلم رجل.. وهي عبارة خلقت جدل مؤلم في كثير من الأحيان وبسببها رفضت نساء كثيرات المسيحية وقالت إنهن لا يريدن إله يتعالى بقضيبه علينا.
طبعا أختلف بشدة مع المقولة أعلاه فكثيرا ما كان الصوت الأمومي الحاني الرقيق يخترق لقلوبنا ويجعل حتى الحديد نفسه يلين. ولكن كما تعرف فالناس تقوم بعمل إسقاط لشخصياتها على نظراتها الدينية وكلنا يصنع الإله على صورتنا من حين لآخر.
10-15-2007, 07:35 PM
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
Arrayمن أعماق الشهوة العنيفة تنبثق الشرارة المقدسة للطهارة ، ومن عمائق الإنكار والتجديف تنطلق الموجة التي تنشر الإيمان في الدنيا بأسرها ؛ لهذا أدعو إلى التطرف المطلق كل من يريد أن يكون خالقا للقيم [/quote]
هذا يحدث كثيراً جداً حيث تجد واحد مثل (القديس!) أغسطين يقوم بردة فعل على حياته قبل الاهتداء ويتخلى عن حبيبته ويتركها ويهجرها مع ابنهما ويذهب للتبتل! صحيح أنه أخرج لنا روائع روحية جميلة ولكن لا يغيب عن ذهني، لحظة واحدة ولا طرفة عين، أن نظرته للمرأة كانت نظرة سقيمة وهذا ظهر في الزواج ونظرته التعيسة للجنس. كان بوسعه أن يتزوجها ويحتضنا ابنهما ويعيشا في كنف الباري ولكن هذه هي عاقبة التطرف.
تطرف رابعة العدوية جميل يا صديقي ولكن لا أقدر أن أتصور نفسي مثلا متزوج من واحدة مثل رابعة العدوية أو القديسة فلانة الفلانية لأن الحكاية مش ناقصة عقد وكفاية تربيتنا المعقدة بحد ذاتها.. عايزين واحدة دلوعة.. على رأي حسن عابدين في فيلم درب الهوى: عايز واحدة تدلعني واحدة تشخلعني.
في سفر الجامعة آية بنت لازينا بتقول: لا تكن باراً كثيراً ولا تكن حكيما بزيادة.
الإفراط يؤدي في النهاية إلى تهريب الصابونة إلى الحمام بشكل متكرر حتى يشحب الوجه :lol:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-15-2007, 07:44 PM بواسطة إبراهيم.)
10-15-2007, 07:41 PM
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر
عضو رائد
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
راحت وراحت ايامها يا حج شيوعي يا أنا يا أنا - يا راجل بطّل خيابه أنت فاكر أننا نكتب هنا لنلعب شيكا ع العالي وشيكه ع الواضي او استغمايه
ساحة قرأت لك بالذات لها قدسية خاصة
يعني ممكن تقول رأيك بالموضوع وبعدين ترقص ونصقف ونلعب عادي يعني تفيدنا بنقدك وبعدين نلعب ونزقطط زي محنا عاوزين - على رأي فؤاد المهندس مش كده واللا إيه
خد لك ورده لحسن تتقمص(f)
10-19-2007, 08:22 AM
{myadvertisements[zone_3]}
أحمد طه مهدي
عضو فعّال
المشاركات: 79
الانضمام: Sep 2007