{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لااخلاقية العقوبات الدينية
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
لااخلاقية العقوبات الدينية



لاأخلاقية العقوبات الدينية


العقوبة هي فعل بالإرتباط مع جريمة يهدف الى الردع او الاصلاح او الثأر والانتقام. والعقوبات الشرعية هي العقوبات التي اقترحها الله شخصياً لردع القيام بجريمة محددة او لردع تكرار القيام بها. والجريمة هي الفعل الذي يخرق اعراف وتقاليد او ثوابت وقواعد وضعها المجتمع، في حين الجريمة الشرعية هي التي تخرق الحدود التي وضعها الله او وكلائه. تنقسم العقوبة في الشريعة الى الحد والتعزير، فالحد عقوبة انزلها الله شخصيا لخرق قاعدة إلهية ثابتة، في حين التعزير يترك امره لوكيل الله. وتتميز عقوبات الحد الالهية بأنها تهدف الى الردع والانتقام وليس الاصلاح، وهي وان كان من الممكن فهم وظيفتها في عصر بدايات الدعوة لبث الرعب والخضوع فهي لم يعد لها معنى اليوم، كما انها من الشدة والوحشية الى درجة يتحرج منها اصحابها أنفسهم.

[صورة: Tehran-stoning.jpg]
رجم امرأة بتهمة الزنى في ايران

العقوبات ليست سمة من سمات الانظمة الاسلامية وحدها، بل هي سمة من سمات جميع الانظمة السياسية، بغض النظر عن مضمونها: ديمقراطي علماني، ام شمولي علماني ام ديكتاتوري او ديكتاتورية دينية، وقد عرف الانسان العقوبات منذ نشوء الملكية والبنية الهرمية للمجتمعات. حتى اليوم لازال بإمكاننا النظر الى المجتمعات البدائية التي لايوجد فيها ملكية لنرى انها تفتقد الى الجريمة وبالتالي الى القوانين، فبدون ملكية وتمييز في الحقوق والواجبات لاتنشأ المفاهيم الاخلاقية وبالتالي لاتوجد الحاجة الى خرقها، الحاجة الى العقوبات كانت لغرض فرض ملكية الارض وقمع فطرة المشاعية. ونظام العقوبات تطور مع تطور مفهوم الدولة ونظرتها الى الانسان والجريمة. ففي المجتمعات القديمة كانت العقوبة للردع او الثأر والانتقام في المجتمعات الحديثة المتطورة تهدف العقوبة لتكون وسيلة للردع والاصلاح، على اساس قواعد علم النفس الاجتماعي والسلوكي.

[صورة: islam.jpg]
جلد فتاة تبلغ 22 سنة بتهمة الزنى في ايران

العقوبات يمكن ان يكون لها العديد من الاشكال والمستويات، مثلا الحكم بتفريق الزوجين لعدم تناسب الانساب، او رفض التوظيف بسبب عدم حفظ القرآن او القيام بالصلاة او إطالة اللحية بل وحتى بسبب ممارسة الكيمياء، او الحكم بجلد الشباب بسبب التحرش او التشبه بالنساء، او الحكم بقطع الكف والقدم عن خلاف، بسبب نشر الفساد وهو مفهوم واسع يمكن لكل قاضي ان يضع فيه مايرغب، او الرجم بسبب الزنى بمافيه حتى الموت او الشنق بسبب ممارسة المثلية. وبالرغم من ان جميع هذه لعقوبات تجري بإسم الدين ومن اجله وفي اطار الدولة الدينية، فأن العقوبات ليست جميعها صادرة مباشرة عن الله.
[صورة: a243~s192x384.jpg]
شنق فتاة عمرها 16 سنة بتهمة الزنى، في ايران

العقوبات الدينية تمس دائما علاقةالانسان بدينه من خلال تقديرات نخبة تفرض نفسها وصية ومركز للتقيم وفوق الانسان. وتختلف العقوبات الالهية والدينية عن العقوبات المدنية. تتميز العقوبات الالهية عن العقوبات المدنية في كون الاولى تنطلق من مصلحة السماء، وتهتم بالانتقام ولايهمها الاصلاح، كما ان العقوبة لاتتناسب مع الجريمة بالضرورة، إضافة الى انه من الصعب الطعن بالحكم او المطالبة بالاستئناف او الرحمة، فهي قطعية وغير قابلة للمراجعة، فمرجعيتها ممثلي السماء على الارض وهم ناطقين بالنيابة عن الله. ان لاتعير قوانين السماء اي اهتمام بإصلاح الفرد امر طبيعي اذا نظرنا اليه من زاوية المهمات التي كانت امام محمد، فهو كان يحتاج الى بناء "كتلة" جديدة ولم يكن لديه الوقت والمعرفة والامكانيات للاهتمام بالفرد على حدة . نجد ان اهم العقوبات الالهية التي يقرها القرآن هي الجلد وقطع الاطراف والقتل، حسب الايات التالية :

[صورة: zarmeena.gif]

إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ( المائدة 33)
ويقول: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى (البقرة 178).
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس (المائدة 45)
"الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة" النور الآية "2" "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبد"

والرجم الذي يعتبر جزء لايتجزء من ممارسة الانظمة الدينية، ليس مذكورا في القرآن الراهن، ولكن يتفق الفقهاء على انه آية نسخت قراءتها وبقيت ممارستها، وهو بذاته امر يثير الريب والشك.
[صورة: Taliban%20Execution%20in%20Herat.jpg]
تعليق المقتولين على الاعمدة في حكومة طالبان

في ايران والسعودية والسودان ودولة طالبان، تستخدم العقوبات الشرعية بشكلها الفج حتى اليوم، بالرغم من ان هذه الحكومات تتحرج من تطبيقها بحذافيرها، فأيران تقوم بقطع الاصبع عوضا عن قطع الكف، ولاتطبق قطع الكف والقدم عن خلاف، مع انها تقوم بشنق المثليين الجنسيين وترجم الزانية والزاني حتى ولو كانوا غير متزوجين وقاصرين.

[صورة: Gays%20Executed%20in%20Iran.jpg]
شنق المثليين جنسيا في ايران

السعودية توقفت عن تنفيذ حد الرجم وقطع الكف والقدم عن خلاف، او حتى قطع الكف، ولكنها لازالت تقيم حد القتل والجلد بما فيه الجلد تعزيرا عدد من الجلدات يتجاوز عدد جلدات الحدود. في دولة طالبان البائدة كانوا يتجرؤن على تنفيذ الحدود بكاملها بمافيها قطع الاطراف من خلاف وقتل النساء بالرصاص بتهمة الزنى، على الاغلب لحاجتهم الماسة الى بث الذعر والخوف في القلوب لفرض سيطرتهم وقطع دابر المعارضة. اضافة الى ذلك، نجد ان عقوبة التعذير تكون قاسية لاتنسجم حتى مع شدة الحدود ناهيك عن الجريمة، فأيران تقوم بشنق المثليين الجنسيين، في حين تصل العقوبة في السعودية الى الجلد 7000 جلدة (على مراحل) والى السجن حتى انتهاء عقوبة الجلد، في حين ان حد الزنى لايتجاوز المئة جلدة، ومع شدة هذه العقوبات الى درجة السعار الوحشي نجد ان هذه الانظمة نجحت فقط في اخفاء حجم المشكلة لاغير، وهذا بالذات مايتطابق مع الايديولوجية الاسلامية التي تقول انما الاسلام ماظهر، فهذه القوانين لاتسعى إلا الى تجميل المظهر، ليتمكن احمد نجادي وامثاله من المعتوهين من الادعاء علنا والابتسامة الباهتة على شفتيه بأنه لايوجد مثليين في ايران فهو لم يلتقي بهم، حسب قوله..
[صورة: hands-cut-280X375.jpg]
قطع الكف والقدم عن خلاف في دولة طالبان البائدة.


العقوبات الالهية على شدتها لم تقضي على الجريمة وليس هناك مايدل على ان معدلات الجريمة في دول الشريعة اخفض مما في الدول الاخرى. وحتى عندما يتعلق الامر بالجرائم الاخلاقية نجد ان معدلاتها اعلى من بقية الدول التي لاتتبع تشريعا إلهياً. وبالرغم من ان دول علمانية مثل الصين وديمقراطية .مثل الولايات المتحدة الامريكية هي التي لديها اعلى الارقام في تطبيق عقوبات الاعدام، الامر الذي يدينه العالم ويعتبره قتل غير مبرر، فيجب الانتباه الى ان هذه الدول لاتنفذ عملية الاعدام بإسم الله وبإعتبارها من تعاليمه، وانما تقوم بها ضمن قوانين بشرية قابلة للخطأ والصواب ولاتدعي الكمال. هذا الامر لاتحظى به تطبيقات الشريعة، فهي تجري بإسم الله، وهو الذي يتحمل مسؤوليتها ومسؤولية حصول الخطأ فيها.

[صورة: female_beheaded.jpg]
قطع الرأس لفتاة شابة

كما دول " الشريعة" لاتملك اي فكرة عن مقدار تأثير العقوبات القاسية على حجم انتشار الشذوذ الجنسي ونكاح المحارم والاعتداء الجنسي على الاطفال، إضافة الى ذلك فأن مثل هذه العقوبات تخلق مشاكل اضافية للمجتمع في شكل ضخ معوقين اليه، ولاتعير الاصلاح النفسي والتربوي والاجتماعي اي اهمية. انها عقوبات ممتلئة بالثأر والانتقام الامر الذي يطعن في مصداقية الذات الالهية واخلاقها، وبالتالي اهليتها لخلق قوانين، كما يجعلها عبء على الانظمة التي تقوم بتطبيقها وتفقد الشريعة الاسلامية رونقها.
10-07-2007, 07:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
لااخلاقية العقوبات الدينية
[صورة: beheaded.jpg]
تنفيذ الحد في السعودية

[صورة: jeddah02.jpg]
قطع اليد في السعودية قديما

[صورة: jeddah01.jpg]
قطع اليد في السعودية، احدى الحدود الشرعية

[صورة: jeddah05.jpg]
قطع الرأس بالسيف، لازال معمول به حتى اليوم
10-07-2007, 07:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #3
لااخلاقية العقوبات الدينية
أتعب الله قلبك يا طريف ....

يعنى كان ممكن تحكى بدل من هذه الصور المؤلمة بصراحة لا استطيع التركيز الآن ولكن اقول بسرعة وأنا فى غاية الضيق ان ما يتم بالسعودية او بإيران او بافغانستان الطالبانية او بأى مكان بالأرض هو جريمة فالفكر الوهابى حولهم الى وحوش يقطعون اليد لأجل عشرة ريالات وفى نفس الوقت يضيعون 20 مليار دولار اى فقه واى دين هذا ( مع احترامى الكامل للدين الإسلامى وللشريعة الاسلامية لكن ما يفعلة هؤلاء ليس بإسلام )

وفى الحديث " ادرؤا الحدود بالشبهات " فهل درؤا الحدود بالشبهات لو ارادوا لما قطعت يد على الإطلاق ........ لا على الإطلاق بل يستلزون بها على غير ما يطلبه الإسلام منهم

هل جددوا فى الفقه وراجعوا سيرة عمر عندما ابطل حد السرقة فى عام الرمادة واشترط ان يكون السارق شبعانا عنده مال ولا يحتاج للمال كشرط أضافى - لم يذكر ولم يطبق هذا الشرط فى حياة النبى ولا ابى بكر - هل قلدوا عمرا لا بالطبع لا والف لا ولو قلدوه لاستحدثوا جزاءات اخرى جديدة واساليب أقل وحشية من تلك التى يستعملونها

هل يقيمون الحدود على الشريف والفقير ........ هنا مليون لا بل الأمراء يمرحون فى كل مكان كالملوك والحد يقام على الفقراء والمغتربين

هل يثبتون السرقة او الجريمة بوسائل البحث العلمى والأدلة الجنائية وعلم الإجرام الحديث بالطبع لاااااااااااااااااااااااااا

هل يذكرون حديث الرسول عندما قيل له ان ماعزا - وهو احد الذين كان ينفذ فيهم الحد - جرى وادركناه وقتلناه فقال لهم الرسول " هلا تركتموه "

هل حقوق الإنسان فى السعودية مصانة كأقل دولة غربية ........... أقولها بملء فى لا فهى من الدول التى تتعامل مع شعبها بالحديد والنار

هل اقرت الشريعة الاسلامية بإجماع الشعب السعودى وبانتخابات حرة قرر فيها الشعب انه يريد تطبيق الشريعة ام لا .........ا قول لا والف لا

هناك عشرات الأف من القضايا التى فيها طرف سعودى وطرف وافد ولانقاش فالحكم بلا تردد لصالح المواطن حتى ان هناك طبيب مصرى رفع دعوى على سعودى بسبب تعدية الجنسى على ابن المصرى وبالطبع لا تحليلات للحيوان المنوى ولا بحث جنائى ولا نيلة عليهم فحكموا على المصرى تخيل على المصرى والله العظيم بالجلد ثمانون جلدة لأنه قذف محصنا وهو السعودى وهكذا أغلب الجرائم والحدود بالسعودية وبالطبع بإيران وغيرها

هل هناك بالسعودية نظام قضائى سليم يضمن على الأقل صحة الأجراءات .......... طبعا لا

إذا لم يفعلون هذا ؟ اتبرع ايضا بالرد واقول لا ................. لا أعرف

للجميع التقدير

10-08-2007, 02:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #4
لااخلاقية العقوبات الدينية
سؤال بسيط لمن يشارك
هل توافق على تطبيق الشريعة مع تحري العدل أم ترفض الشريعة أساسا لأنها بالطبيعة لا تتحري هذا العدل بمقياس الحداثة الإنسانوية ؟.
بلا لف ولا دوران
هكذا ينكش الفكر من الأعماق
10-08-2007, 03:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
SH4EVER غير متصل
بحراني
*****

المشاركات: 2,057
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #5
لااخلاقية العقوبات الدينية
هؤلاء المنفذون برؤسائهم حمقى من الدرجة الأولى .....

هذه الحدود في الفقه الشيعي عليها شروط معقدة إن لم تكن مستحيلة التنفيذ ... مثلا شرط الزنى ( أن يشهد 4 رجال رأوا الرجل يضع قضيبه في فرج المراة رأي العين ..... كيف تحدث هذه إلا إن كان هذين يمارسانه علنا في الشارع ) ...

بالنسبة لقطع اليد ... و الرؤوس ... فالسعوديون متفننون فيه .. و كل أسبوع لديهم مسرحية قطع يد أو رأس .

و ضع فقهاء الشيعة 40 شرط لقطع يد السارق و مجرد الشك في إحداها يلغى الحد و يصبح تعزير ( مثل السجن أو الجلد )
10-08-2007, 07:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,711
الانضمام: Jun 2003
مشاركة: #6
لااخلاقية العقوبات الدينية
قطع اليد عقوبة ظالمة ، فمن سرق 20 دولار مثلاً سيتم عقابه بان يمنع من العمل لبقية حياته ، وبحسبة بسيطة سنجد ان ماكان ليكسبه من يده في بقية حياته هو اكبر بكثير مما سرقه ، اذا قطع اليد ظلم.

الجلد به اهانه تفوق الاساءة التي فعلها الشخص ، مجرد ان يجلس احدهم ويخنع بينما هو يضرب لهو ضرر نفسي شديد يفوق بكثير الضرر الذي سببه الفرد للمجتمع (ان سلمنا ان الزنا والحرية الشخصية هي ضرر للمجتمع).

اما رجم الزاني المحصن وقتل من فعل قوم لوط فحكايتهم حكاية ، اذ لا تناسب مطلقاً بين اي فعل جنسي مهما كان مخالفاً للقوانين وبين القتل.

باختصار تطبيق هذه الحدود هو ظلم حتي لو افترضنا انها طبقت بشكل جيد.

لانه اذا افترضنا ان التحري كان خاطئا لاي سبب ، كم بريئا ستقطع يده او يهان بالجلد؟

منذ بضع سنين قتل احد الامراء السعوديين مواطناً سعوديا ووظل ابو المواطن مصراً علي تنفيذ الحكم الي ان غير رأيه في اللحظة الاخيرة ولاسباب مجهولة (!!) ووافق علي اخذ الدية ، فمهما كان ، من سيطبق هذه الحدود هم مجموعه من الفسدة الذين لن يطبقوها علي انفسهم ، هناك صعوبات كبيرة علي مستوي التطبيق لهذه الحدود.

هناك صعوبات اخري تتعلق بالاطفال ، يعني كم هو الضرر الذي سيلحق بالاطفال الذين يشاهدون هذه المناظر اعلاه ، وهل الامر يستحق؟

وهناك جانب المشاركة الجماهيرية في تطبيق الحدود هل يتخيل الاسلاميون مجتمع منتج وصل لدرجة الرفاهية ويبحث افراده عن رجم الزاني وقطع يد السارق ، وكم ستنغص عليه هذه المشاهد حياته؟

(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-08-2007, 07:34 AM بواسطة طنطاوي.)
10-08-2007, 07:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AhmedTarek غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,102
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #7
لااخلاقية العقوبات الدينية
Arrayلااخلاقية العقوبات الدينية[/quote]
Array
هل توافق على تطبيق الشريعة مع تحري العدل أم ترفض الشريعة أساسا لأنها بالطبيعة لا تتحري هذا العدل بمقياس الحداثة الإنسانوية ؟.
بلا لف ولا دوران [/quote]
إنطلاقا من النسبية الأخلاقية...كانت تلك العقوبات أخلاقية ومتسقة مع المجتمع ومنظومته الأخلاقيه يوم شرعت...
الأن...لا طبعا ليست كذلك...

بكل بساطة وموضوعية..
إن لم نعد قراءة النص بعين معاصرة مدركة لما توصل له الفكر الإنساني من منجزات فكرية وحقوقية, فقلته أحسن..

تحياتي(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-08-2007, 10:39 AM بواسطة AhmedTarek.)
10-08-2007, 10:31 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #8
لااخلاقية العقوبات الدينية
Array
سؤال بسيط لمن يشارك
هل توافق على تطبيق الشريعة مع تحري العدل أم ترفض الشريعة أساسا لأنها بالطبيعة لا تتحري هذا العدل بمقياس الحداثة الإنسانوية ؟.
بلا لف ولا دوران
هكذا ينكش الفكر من الأعماق
[/quote]
أوافق على تطبيق الشريعة مع تحري العدل...

لكن هناك نقطة ... أظن أن هناك حوادث لخلفاء قاموا بتعطيل الحدود أحيانا أو في حوادث معينة، فهل يمكن عرض تلك الحوادث والبحث في أسبابها؟ ربما نجد فيها ما يدعو أو يبرر تعطيل الحدود (أو بعضها) في الوقت الحالي ... يعني أنا بالنسبة لي أعتبر هذه الحدود عادلة كوني أؤمن بالدين وأؤمن بأن هذه الحدود من عند الله، بالتالي لا اعتراض لي على أمر الله ... لكنني في المقابل لستُ عارفا بالدين الإسلامي والشريعة الإسلامية معرفة الفقهاء والشيوخ الذين إن أوجدوا أسبابا لتعطيل الحدود في زمن من الأزمان فهذا لأنهم على دراية وإلمام بتلك الشريعة.

لقد قلت رأيي أعلاه ولا أنوي مناقشته لأنني من العامة ولأنني "مواطن" فقط لا غير وتبريري موجود أيضا ولا أظن أنكم تعتبرونه عقلانيا كفاية حتى تتم مناقشته.

(f)
10-08-2007, 10:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #9
لااخلاقية العقوبات الدينية
Array
أتعب الله قلبك يا طريف ....

يعنى كان ممكن تحكى بدل من هذه الصور المؤلمة بصراحة لا استطيع التركيز الآن ولكن اقول بسرعة وأنا فى غاية الضيق ان ما يتم بالسعودية او بإيران او بافغانستان الطالبانية او بأى مكان بالأرض هو جريمة فالفكر الوهابى حولهم الى وحوش يقطعون اليد لأجل عشرة ريالات وفى نفس الوقت يضيعون 20 مليار دولار اى فقه واى دين هذا ( مع احترامى الكامل للدين الإسلامى وللشريعة الاسلامية لكن ما يفعلة هؤلاء ليس بإسلام )

وفى الحديث " ادرؤا الحدود بالشبهات " فهل درؤا الحدود بالشبهات لو ارادوا لما قطعت يد على الإطلاق ........ لا على الإطلاق بل يستلزون بها على غير ما يطلبه الإسلام منهم

هل جددوا فى الفقه وراجعوا سيرة عمر عندما ابطل حد السرقة فى عام الرمادة واشترط ان يكون السارق شبعانا عنده مال ولا يحتاج للمال كشرط أضافى - لم يذكر ولم يطبق هذا الشرط فى حياة النبى ولا ابى بكر - هل قلدوا عمرا لا بالطبع لا والف لا ولو قلدوه لاستحدثوا جزاءات اخرى جديدة واساليب أقل وحشية من تلك التى يستعملونها

هل يقيمون الحدود على الشريف والفقير ........ هنا مليون لا بل الأمراء يمرحون فى كل مكان كالملوك والحد يقام على الفقراء والمغتربين

هل يثبتون السرقة او الجريمة بوسائل البحث العلمى والأدلة الجنائية وعلم الإجرام الحديث بالطبع لاااااااااااااااااااااااااا

هل يذكرون حديث الرسول عندما قيل له ان ماعزا - وهو احد الذين كان ينفذ فيهم الحد - جرى وادركناه وقتلناه فقال لهم الرسول " هلا تركتموه "

هل حقوق الإنسان فى السعودية مصانة كأقل دولة غربية ........... أقولها بملء فى لا فهى من الدول التى تتعامل مع شعبها بالحديد والنار

هل اقرت الشريعة الاسلامية بإجماع الشعب السعودى وبانتخابات حرة قرر فيها الشعب انه يريد تطبيق الشريعة ام لا .........ا قول لا والف لا

هناك عشرات الأف من القضايا التى فيها طرف سعودى وطرف وافد ولانقاش فالحكم بلا تردد لصالح المواطن حتى ان هناك طبيب مصرى رفع دعوى على سعودى بسبب تعدية الجنسى على ابن المصرى وبالطبع لا تحليلات للحيوان المنوى ولا بحث جنائى ولا نيلة عليهم فحكموا على المصرى تخيل على المصرى والله العظيم بالجلد ثمانون جلدة لأنه قذف محصنا وهو السعودى وهكذا أغلب الجرائم والحدود بالسعودية وبالطبع بإيران وغيرها

هل هناك بالسعودية نظام قضائى سليم يضمن على الأقل صحة الأجراءات .......... طبعا لا

إذا لم يفعلون هذا ؟ اتبرع ايضا بالرد واقول لا ................. لا أعرف

للجميع التقدير
[/quote]

العزيز ادم
ان وجهة نظرك هي وجهة النظر الكلاسيكية التبريرية، ولم تشير او حتى تمس جوهر المسالة على الاطلاق، وهي:
مشروعية تشريع عقوبات تهدف الى الثأر والانتقام عوضا عن الاصلاح.
ومشروعية تشريع عقوبات " اخلاقية" في الوقت ان الاخلاق هي قضية نسبية،
ومشروعية الوصاية على تصرف الاخرين بأجسادهم و " فرض" هذه الوصاية.

ان القضية اعمق بكثير مما تطرقت اليه..

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-08-2007, 11:34 AM بواسطة طريف سردست.)
10-08-2007, 11:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
لااخلاقية العقوبات الدينية
Array
هؤلاء المنفذون برؤسائهم حمقى من الدرجة الأولى .....

هذه الحدود في الفقه الشيعي عليها شروط معقدة إن لم تكن مستحيلة التنفيذ ... مثلا شرط الزنى ( أن يشهد 4 رجال رأوا الرجل يضع قضيبه في فرج المراة رأي العين ..... كيف تحدث هذه إلا إن كان هذين يمارسانه علنا في الشارع ) ...

بالنسبة لقطع اليد ... و الرؤوس ... فالسعوديون متفننون فيه .. و كل أسبوع لديهم مسرحية قطع يد أو رأس .

و ضع فقهاء الشيعة 40 شرط لقطع يد السارق و مجرد الشك في إحداها يلغى الحد و يصبح تعزير ( مثل السجن أو الجلد )
[/quote]

بلا فقه شيعي بلا فقه سني الطرفين يجري رؤيتهم حقليا وهم على نفس الدرجة من السفاهة والغباء...
ومهما كانت التبريرات التي لم تتغير منذ ظهور الاسلام وحتى اليوم فقد حان الوقت لنستنتج الدروس والعبر...

يجب خلق قوانين ارضية لتحمينا من غباء اتباع الشريعة
10-08-2007, 11:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الجماعات الدينية بين الإكراه والاختيار فارس اللواء 0 569 08-31-2013, 07:31 PM
آخر رد: فارس اللواء
  "الذهنية الدينية" وتقييد الحريات ... العلماني 2 826 06-20-2012, 02:53 PM
آخر رد: العلماني
  لماذا نرفض الدولة الدينية؟ العلماني 34 7,405 10-27-2011, 11:50 AM
آخر رد: هاله
  افلاس المؤسسة الدينية حائر حر 6 1,833 09-07-2011, 11:37 AM
آخر رد: طريف سردست
  الاحزاب الدينية فى اوروبا و العلمانيين فى بلادنا حسام يوسف 1 2,675 05-21-2010, 09:43 AM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS