{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الأبعاد الصوفية في الإسلام
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #1
الأبعاد الصوفية في الإسلام

كتاب في غاية الروعة ... أنهيته للتوّ




[صورة: 145150.gif]


[صورة: 145150_1.gif]


[صورة: 145150_2.gif]


[صورة: 145150_3.gif]


الصوفية في الإسلام




خيرة طهيري



يوصف التصوف بأنه أكبر تيار روحي في الأديان جميعها، ويعرف التصوف بأنه إدراك الحقيقة المطلقة، وترجع تسمية الصوفي بهذا الاسم لأن المتصوفة كانوا يلبسون ثياب الصوف تعبيرا عن الزهد والتقشف، وقال آخرون إن هذا الاسم مشتق من الصفاء، وفي كتابها "الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف" تعرض المستشرقة الألمانية آنا ماري شميل لهذا الجانب في الإسلام.

حاول متصوفون من شتى الأديان شرح خبراتهم الصوفية في ثلاثة أنماط، أولها البحث المتواصل عن الله، ورمز إليه بصورة طريق يجب على السائح أن يسلكه صعودا، كما عبر عنه بصور بلاغية عديدة كالتدرج والارتقاء، أو معراج الروح، وثانيها ما عبر عنه بتربية النفس بالابتلاءات وتنقيتها بأنواع الآلام، وثالثها إشارات اقتبست من الحب الإنساني عبر بها عن لوعة المحب وشوقه، وكثيرا ما تبدو أشعار المتصوفين وكأنها تخلط بين الحب الإلهي والحب الإنساني.

وعلى الرغم من أن التجربة الصوفية تشابهت أوصافها، إلا أنه من الأفضل الفصل بين نمطين رئيسيين منها، أولهما صوفية اللا حدود، وثانيهما صوفية استبطان الذات، وتتشابه تيارات الصوفية التي تطورت تحت تأثير فكر ابن عربي، والتي يعرف فيها الله بأنه وجود كل الوجود بل أحيانا بأنه العدم، لأنه يمكن وصفه من خلال أي نوع من التفكير المحدود، فالذات الإلهية لا متناهية، بلا زمان، وبلا مكان، وهو الوجود المطلق، وهو الحقيقة المطلقة.

وتعتبر العلاقة بين الإنسان وبين الله علاقة مخلوق بخالق، لكن عند الصوفية هي بمكانة العبد في حضرة سيده، أو موقف محب في لهفة إلى حبيبه، إضافة إلى أن الصوفي يحب أن يصل إلى أبعد من ذلك، إلى التخلق بصفات الله، فهو يبتغي توحيد إرادته مع إرادة الله توحيدا تاما، وبذلك يخرج من المشكلة النظرية في معرض التفريق بين الجبر والاختيار، ويمكن اعتبار هذا النوع من التصوف طريقة حياة عملية، أما المتصوف ذو الاتجاه الغنوصي فيبحث عن تعميق معرفته بالله، ويحاول التعرف على تركيبة الكون أو عن درجات الوحي الإلهي، رغم أن الإطلاع على ذات الله لا يتسنى لأحد.

وبعدما كان التصوف الإسلامي قد تبلور بالفعل تركزت فكرته في جوهر الإسلام، المتمثل في التوحيد كونه محور الإسلام، وقد بقي الصوفية دائما داخل المجتمع الإسلامي، ولم يكن مذهبهم إلى التصوف مصبوغا بانتمائهم إلى هذا المذهب الفقهي أو ذاك، وقد استطاعوا الوصول إلى غاياتهم من عدة مسالك، فلم تكن أساسا تهمهم الاختلافات بين المذاهب الفقهية ولا الدقة في المذاهب الكلامية، ونشير هنا إلى أن الصوفي لا يتبع لأي مذهب من المذاهب الفقهية.

وفضلا عن ذلك فإن المتصوفة كانوا يذمون تعلق العلماء بالكتب، وكانوا ينصحون تلامذتهم بالاجتهاد لكشف الحجب وليس لجمع الكتب، إلا أن الواقع يؤكد أنهم كانوا من أغزر المؤلفين إنتاجا للكتب في العالم الإسلامي، ولابد أن نعترف أن كثيرا من كتاباتهم النظرية لم تكن أسهل في القراءة ولا أكثر جاذبية من الشروح المذهبية التي كانوا يهاجمونها بشدة في أشعارهم.

ويفرق الصوفيون صراحة بين المتصوف الذي يجتهد في الوصول إلى درجة روحية عالية، والمتصوف الذي يتظاهر بالتصوف وهو في الحقيقة شخص نفعي ومخادع خطير، وهنا أدرك الصوفيون تمام الإدراك أن سلوك الطريق الروحي صعب إلا على من خلق له، ومن الصعب أن يصبح صوفيا من لم يولد صوفيا فهذه الخرقة لا بد أن تكون قد خيطت في قديم الأزل، لهذا السبب ظهرت الشكوى من اضمحلال التصوف في بداية الحركة الصوفية تقريبا.

إن التصوف الإسلامي الكلاسيكي هو محاولة الوصول إلى الطمأنينة الشخصية من خلال الوصول إلى التوحيد الحقيقي، هكذا كتب أحد رواد الاستشراق في أوروبا، والصوفية تعكس، بفضل طقوسها العملية الضاربة بجذورها في تعاليم القرآن وبمواقف المسلم المختلفة تجاه العالم، فمن المتصوفة زهاد خاصموا الدنيا، ومجاهدون في إعلاء كلمة التوحيد، ووعاظ في التوبة غير متهاونين، ومبتهلون يتغنون بنهج الله، وأصحاب أنظمة معقدة في الفلسفة الكلامية، ومحبون غابوا في الجمال الخالد، وفي كل ذلك فإن هدف المتصوفة هو العودة إلى يوم كان الله وحده، قبلما يخلق الخلائق من عدم ويهبهم الحياة والحب والعقل ليقفوا أمامه في نهاية الزمان مقرين به ربا.

وللصوفيين مساهمات وآثار لغوية أشار إلى بعضها بولص نويا الذي تحدث عن مغامرات الصوفيين اللغوية فقد أعطوا اللغة كثير من معاني الصدق والخبرة، ومن مؤلفات الصوفيين الأوائل لا يتضح ثراء التعبير فحسب، بل يظهر كذلك عمق الأفكار الذي يزداد بعدا برسوخ الخبرة، تلك الخبرة التي تفوق الوصف تعبر عنها أشعار صوفيي القرن العاشر أو بعض أشعار المفكر الصوفي الحلاج في كلمات رائعة الجمال.

ويعتبر خراسان في الجزء الشمالي الشرقي من الخلافة العباسية هي البلد الذي اكتمل فيه التصوف. وقد كانت لدى الصوفية نظريتا النقاء والبقاء من القضايا الأساسية في التصوف، اللذان تطور مفهومهما من مضمون النص القرآني، هذا النص الذي يعتبره المفكر الفرنسي لويس ماسينيون كلمة الله وأنه غير مخلوق، وأن قدمه من وجود الله، وكان القرآن لكل مسلم وللصوفي خاصة قاموسه الجامع بلا منازع، ومرجع كل علومه، ومفتاح تأملاته في الكون.

وقد اهتم علماء أوروبا أيما اهتمام بالصوفيين المسلمين، وليس هناك عالم من علماء الإسلام في العصور الوسطى لاقى اهتماما منهم مثل الغزالي، فهناك ترجمات كثيرة لأعماله إلى لغات غربية عديدة، كما تدور المناقشات منذ عشرات السنين حول شخصية الغزالي الحقيقية، وفيما إذا كان فكره نابعا من ذاته أم أنه مجرد إخلاص لجماعة المسلمين بقبول الحقائق الموجودة ببساطة.

الطريقة الصوفية

إن الطريق لدى الصوفية في مجمل الأديان هي صورة لتلك المراحل والخطوات نحو التوجه إلى الله، والتقسيم الإسلامي للطريق الصوفي هو شريعة، وطريقة، وحقيقة، الطريقة أي الدرب الذي يسلكه الصوفي، وتعرف بأنها الطريق الذي يتفرع من الشريعة لأن، الشارع الواسع يسمى شرعا والفرع منه يسمى طريقا، وهذا الاشتقاق يبين أن الصوفية يعتبرون أن طريق التربية الصوفية هي درب من طريق الشريعة الذي يجب على كل مسلم أن يسلكه، وينسب إلى النبي قوله: "الشريعة أقوالي، والطريقة أعمالي، والحقيقة أحوالي".

أما المقام فهو حالة دائمة يستطيع المرء بالجهد أن يبلغ منها درجة معينة، فالمقام ينتمي إلى الأعمال أما الأحوال فهي نعمة معطاة، لا يمكن اكتسابها أو ردها، وكلمة حال تستخدم في لغات العالم الإسلامي الحديثة بمعنى النشوة والمجد، والمقامات هي المراحل التي يصل إليها السالك على درب الزهد والأخلاق، ولها تقسيمات مختلفة، تبين كيف كان يختلف تسلسل المقامات، وهي: الإيمان، والخوف، والطاعة، والرجاء، والمحبة، والألم، والتوكل، وقيل أن المقامات الثلاث الأخيرة سميت التحير ثم الافتقار ثم الاتصال، إضافة إلى وجود مقامات أخرى، لكن يظل أهمها مقامات الندم والتوكل والفقر، وهي التي تؤدي إلى السعادة أو إلى الجوانب المختلفة لنعمة الحب أو إلى المعرفة طبقا لشغف المريد وحالته الروحية، والمريد الذي يمشي في طريق الصوفية يحتاج إلى من يرشده في سلوك الطريق الروحي لينتقل به بين المقامات المختلفة، ويدله على الطريق إلى الغاية.

الدين نصيحة

يعتبر حديث الرسول "الدين النصيحة" محببا لدى الصوفية، لأنهم يرون أن المراقبة المستمرة للمريد شرط ضروري للتقدم الفعلي، فربما يقرأ المرء كل الكتب على مدار ألف عام فلا يصل إلى شيء لو لم يكن هناك شيخ يرشده ويثق فيه، ويعد المقام الأول على الطريق هو مقام التوبة، ويعتمد ذلك على مجاهدة دائبة للنفس، وللضمير وللشهوات، وكان هذا الموضوع محببا لدى الصوفية، ولم يملوا أبدا من تحذير تلامذتهم من مكائد النفس وفتنتها التي لا تكمن في الشهوات الجسدية فقط بل تتخفى أيضا في ثياب الرياء والورع المزيف، التي لابد للمريد أن يراقبها ويتخلص منها، إضافة إلى مقام التوكل، فقد كان المسلمون يستخدمونه دوما تعبيرا عن حسن الظن، وهو تعبير له وقع غريب على أذن المحدثين وهو يعني الثقة المطلقة في فضل الله، إضافة إلى مقام القدرة على الشكر، والإحساس بالخوف والجراء، والمحبة والفناء، إذ يقول الغزالي :" الحب بدون المعرفة مستحيل، فالمرء لا يحب إلا من يعرف".

أما الصلاة لدى الصوفية هي في الشريعة عبادة، وفي الطريقة قرب، وفي الحقيقة وصال، والدعاء لا يقل أهمية عن الصلاة لديهم إذ يقول أحد الصوفية الأوائل: "أن أسلب الدعاء أفدح من أن أسلب الإجابة"، ومن أروع الجوانب في علم النفس الصوفي في الإسلام هو المنظور الذي يناقش الصوفية من خلاله قوى الشر المتمثلة في الشيطان، ففي بعض الدوائر الصوفية هناك محاولة لإنصاف الشيطان، والواضح أن تلك المحاولة قد بدأها الحلاج (عالم صوفي) التي تجعل الشيطان أكثر المخلوقات وحيدا مما منعه من السجود لآدم.

وأخيرا فإن درجة الولاية في الصوفية لا يتم الوصول إليها إلا بلطافة اللسان، وحسن الأخلاق، وطراوة الوجه، وسخاء النفس، وقلة الاعتراض، وقبول العذر، والشفقة على جميع الخلائق، أخيارهم وأشرارهم، و تعتبر أعلى مراتب الأولياء القطب، أو الغوث يحيط به ثلاثة نقباء وأربعة أوتاد وسبعة أبرار وأربعون يسمون أبدال وثلاثمائة أخيار وأربعة آلاف من الأولياء المحققين.

كاتبة جزائرية مقيمة في الاردن

الكتاب:الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف

المؤلف: آنا ماري شيميل

الناشر:منشورات الجمل، ألمانيا، 2006

519 صفحة







08-30-2007, 09:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
الأبعاد الصوفية في الإسلام
كتاب عندي ليت هناك من ينسخ الكتابين

الغنوصية في الإسلام. تأليف: هاينس هالم ترجمة: رائد الباش المانيا: دار الجمل، 2003م.

[صورة: 49299.jpg]

الغنوصية في الإسلام

وضاح يوسف الحلو - النهـار

في الفترة السابقة لظهور الاسلام ظهرت الغنوصية او "المعرفية" لتخوض مجابهة حادة مع كنيسة الانتشار المسيحي، الى حد ان جماعة غنوصية اضطرت، في القرن الرابع الميلادي، الى اخفاء مدوناتها في مأمن من غارات المطاردين الارثوذكس. حصل ذلك على النيل، اما على الجهة الاخرى من الفرات فإن الامور جرت على عكس ذلك بسبب انتفاء وجود يد الكنيسة الامبراطورية البيزنطية. في وضع كهذا استطاعت الفرق الغنوصية ذات الاصل المسيحي، وفي ظل كنيسة نسطورية معتبرة هرطوقية، ان تفرض نفسها. لذا علينا الا نعجب من احتكاك الفتح الاسلامي بالغنوصية في بلاد ما بين النهرين ومن خروجه على تعاليمها. وهذه المفاهيم يناقشها كتاب "الغنوصية في الاسلام" لهاينس هالم، ترجمة رائد الباش.

لم تأمل الغنوصية في بلاد ما بين النهرين خيرا من الاسلام الذي شكل النقيض لها من خلال عقيدته التوحيدية، لذلك سقطت العقيدة المعرفية (الغنوصية) امام الاضطهادات الاسلامية اذ ابيدت المانوية ودحرت الى خلف الحدود فاضطرت الى اللجوء الى اواسط آسيا. ولم يبدأ اضطهاد غنوصيي بلاد ما بين النهرين بعد الفتح العربي مباشرة، اذ لم تكن اضطهادات الخلفاء الامويين (حتى سنة 750 ميلادية) منظمة، وكان هؤلاء الخلفاء يطاردون دعاة الرسالة العباسية الى الزنادقة المسلمين ذوي التعاليم القائلة بالغنوصية. وبلغت موجة الاضطهادات ذروتها بين 780 و،786 اي في عهد المنصور بن المهدي. وكبّدت عمليات الإعدام والهجرة والدعوة الى الاسلام، بين القرنين الثامن والعاشر الميلادي، الزنادقة والمانويين الغنوصيين خسائر فادحة فأدت في النهاية الى زوالهم. فقط فرقة واحدة من الغنوصية هي "الطائفة المندائية" استطاعت ان تستمر في الوجود (جنوب العراق) الى يومنا هذا.

حاولت الغنوصية ارتداء الثوب الاسلامي عبر تأويل خلاصة الوحي القرآني الحقيقي وتفسيره تفسيرا غنوصيا، لكن الاسلام رفض تلك المحاولة الاختراقية. وتمكنت الغنوصية في الفترة المتقدمة من العصور القديمة من النفاذ الى التراث الديني الوثني والاسلامي واليهودي والفارسي محدثة فيها تبدلات، وما كانت الرسالة الاسلامية لتسلم من مثل هذه المحاولات اذ لم تكن لدى الاسلام الحديث النشأة نظرية فقهية كاملة خاصة به، فقط في القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي) بدأ الاسلام الغنوصي ينتشر في العراق لكنه اعتبر اسلاما غريبا، وخاصة من الفقه المتشدد كالشيعة الإمامية التي وسمت تعاليم الغنوصيين في صفوفها بـ"الغلو" وصنفتهم كهراطقة.

استخدم مصطلح "الغنوصية" باحثون في الدراسات الاسلامية منذ مطلع القرن العشرين وإن ساد هذا المصطلح الابهام وعدم الوضوح. وأدى اكتشاف النص الفارسي لـ"ام الكتاب" في بدايات القرن العشرين الى اكتساب مصطلح الغنوص الاسلامي بعدا جديدا. هذا الكتاب (ام الكتاب) اكتشفه باحثون وموظفون روس وعلق على حواشيه المؤرخ فلاديمير ايفانوف (1932) تحت عنوان "ملاحظات حول ام الكتاب لاسماعيلية وسط آسيا". وكان لويس ماسينيون اول من شرح متون هذا الكتاب على نحو واضح وصحيح (1934 ثم 1937) تحت عنوان "اصول ومعاني الغنوصية في الاسلام". تلك التفسيرات افتتحت البحث العلمي حول الغنوص الاسلامي وتناسخ الارواح وعودة المخلصين الى الكواكب وظهور عداوة المرأة وأناس منتظمين يستدعون للخلاص بعد هبوط يحجز الارواح، اي ملائكة هابطين في اجساد فانية.

فضلا عن ذلك، ابرز ماسينيون دور الملل والنحل مثل "المغيرة"، "ابو الخطاب"، "الفرقة المخمسة"، تعاليم النصيرية او العلويين" و"دور الاسماعيليين". ورأى ماسينيون ان اعلام التصوف الاسلامي، كالحلاج مثلا، هم ورثة هذا التراث الغنوصي مع تأثر بالمانوية. ففي محاضرة لهنري كوربان تحت عنوان "من غنوصية العصور القديمة الى غنوصية الاسماعيلية" (1956) يظهر الغنوص الاسلامي في اشد تجلياته المتنوعة كشكل خاص محلي لـ"ديانة عالمية" ذات تأثيرات غنوصية الى يومنا هذا، واذ يفشل هنري كوربان في شرح فرضيته يقصر البحث على مراقبة بعض المركبات الظواهرية مثل "التأله اللاأدري" "جسد الصانع او الخالق"، "الفيضية"، "آدم التشبيهي السماوي"، "عمود النور" و"جسد الحكمة". كما يرى هنري كوربان ان الغنوص الاسلامي القديم استمر في التصوف ويتجلى السهروردي او ابن عربي كوارثين مباشرين له.

ثمة تقليدان اسلاميان لفرقتين تتمحور تعاليمهما حول اسطورة غنوصية هما:

1- التقليد المتكون منذ مطلع القرن الثامن الميلادي لشيعة العراق المتطرفين او الغلاة الذين ورثهم العلويون الحاليون في سوريا.

2- فرقة القرامطة او الاسماعيلية الذين ظهرت دعوتهم في منتصف القرن التاسع في العراق لينتشروا سريعا في العالم الاسلامي، وعن الاسماعيلية انشق الدروز مع بداية القرن الحادي عشر.

الغنوص الاسلامي ظاهرة عراقية شيعية لذا يرى البعض ان الخليفة الرابع علي بن ابي طالب اصبح موضع نظر الغنوصيين الاسلاميين ومناط املهم. كان علي بن ابي طالب الخليفة الوحيد الذي اقام في الكوفة قبل الثورة العباسية حيث استقر هناك بعد استشهاده رمزا شعبيا. عهد ذاك كانت الكوفة بؤرة الامبراطورية العربية، وامست ذكرى الخليفة العراقي نقطة تبلور كل المعارضات السياسية والدينية المناهضة للأسرة الاموية الحاكمة. وزعم بعض السبأية (نسبة الى عبدالله بن سبأ) ان عليّا في السحاب وان الرعد صوته والبرق سوطه ومن سمع من هؤلاء صوت الرعد قال عليك السلام يا امير المؤمنين. ثم يمر المؤلف على الكيسانيين وعلى الهراطقة حول الامام محمد الباقر، ومجددا حول رؤيا جابر في "أمُ الكتاب" وحول الروايات الخيالية التي تتناوله. في اي حال، يسمى هذا الكتاب "أمُ الكتاب" لكونه نبع الكتب كلها ولأنه يحتوي على كل العلم الموجود في العالم كما يسمى "الظهورات السبعة" اذ يحتوي على وصف الادوار الجسدية والروحانية السبعة بما في ذلك الغنوصية. ورؤيا جابر في "أمُ الكتاب" اسطورة غنوصية في زيّ شيعي، ومعظم جزئيات تعاليم الفرق الكوفية ومصطلحاتها موجودة في هذا الكتاب الذي يحمل اسم "أمُ الكتاب".

كتاب "الغنوصية في الاسلام" لهاينس هالم بحث جاد في تيارات دينية بعضها واقعي، وبعضها موسوم بالخيال الديني، ومما يزيد في صعوبة تلقيها واستيعابها الاسلوب الذي اتبعه المترجم وهو معقد في أي حال.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2007, 03:48 PM بواسطة سيناتور.)
09-08-2007, 03:44 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #3
الأبعاد الصوفية في الإسلام
حول المكتبة الصوفية:
من خلال ما قدّم يمكننا ملاحظة الاهتمام الأوروبي بالصوفية /التّصوّف الشّرقي/الاسلامي ،و نستطيع اضافة الكتابات الكلاسيكية في هذا الموضوع و هي كتابات "ماسينيون"و"نيكلسون"و هنري كوربان "و الكتابات المعاصرة الّتي ينجزها" كريستيان جانمبي " و أندري ميكال" و غيرهم كثر..غير أنّ الدّراسات العريبة الحديثة حول التّصوّف نستطيع أن نلاحق فيها تميّزا حقيقيا..و لعلّ أهمّ هذه الكتابات الفصل الكبير الّذي أفرده محمّد عابد الجابري في "بنية العقل العربي" للعرفان" و كذلك الفصل الثالث من الجزء الثاني من "النزعات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية" للدكتور حسين مروّة،و لا يمكننا أن نغفل كتابات "هادي العلوي" بدءا ب"الحركة الجوهريّة عند الشيرازي"(و هو شارح كبير لفكر ابن عربي) واَنتهاءً بمدارات صوفية..
و حتّى نرغّب البعض بقراءات ما كتبه حسين مروّة أقدّم هذا النصّ:
{استخدم الصوفية مفهومي:الظاهر و الباطن،في التعامل مع نصوص دات الصفة المقدّسة عند المسلمين(القرآن و السنّة)،لاخضاع هذه النصوص للمضمون المتناقض مع نظرية المعرفة الاسلامية.و ذلك بدعوى انّ هذه النصوص تحمل وجهين من المعاني: فهناك الوجه الظاهر و هو يتوجّه الى العامة من المسلمين،و الوجه الباطن..وهو يتوجّه الى الخاصّة منهم.و "الخاصّة" هنا في نظر الصوفية هم الصوفية أنفسهم..}ص:211 من الجزء الثاني من النزعات".
يبقى أن نشير إلى أنّ الصوفية حقّقوا داخل المدوّنة الاسلامية الكبرى متنا خاصّا و لغة يتفرّدون بها مع قولهم بالمنهج الذّوقي الّذي أكسبهم معرفة ذوقية يدركونها بعقل فوق العقول لا يُدرك ما سوى الله- حسب تعريفهم-.
و القضية الاشكالية في الدرس الصوفي ليست في تعريفهم و اَرتباط تسميتهم بالصوف أو بالصّفاء أو بأهل الصّفة،فتلك اشكالية اصطلاحية سرعان ما تتجاوز أمام الكمّ الهائل من النّصوص و السير الّتي وسمت مرحلة مهمّة من تاريخنا الذّهني،و الثّورة التّأويلية الّتي أحرجوا بنتائجها القراءات السنّية {قراءات أهل الظاهر}إنّما القضيّة هي الإشكال المنهجي {الذوق/التأويل} الّذي يحمل في صمته و رمزيته مشروعا أيديولوجي هدفه الكشف عن الأبعاد الدّلالية للنصوص الأصول .
10-11-2007, 11:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
الأبعاد الصوفية في الإسلام
Array كتاب عندي ليت هناك من ينسخ الكتابين[/quote]


محسوبك جاهز. تقبل أني أشتغل عندك؟ وبدون أجر! كل ما أتمناه أن ترسل لي الكتب التي تريدها منسوخة هكذا بالبريد ولكني لن أقدر أن أرسلهم لك ثانية. لو وافقت على هذا العرض سأعطيك عنواني البريدي في رسالة خاصة. فكر بس في كون هذه المعارف تكون متوفرة في يد شخص لا يقدر على شراء الكتاب أو الكتاب محرم عنده بينما لو بقيت لديك فهي عندك على الرف ولك وحدك بس وتضيع عليك فرصة "المشاركة" ومقاسمة ما تحب مع الآخرين وما تريد لهم أن يقرأوه. المشاركة نعمة وشيء ممتع.. تصور مثلا أنك تعزم إبراهيم أن يأكل معك أم تأكل لوحدك؟ وهكذا أطايب المعرفة. أنا جاهز للعمل ولعلمك وكما تعلم لا أحد يدفع لي على هذا العمل وعملت كتب كثير لأصدقاء بدافع الخدمة ولأني مؤمن أن الخدمة أفعال وليست كلام. لو تحب أني أعمل تصوير لأي كتب ونساعد بها الناس أنا جاهز أن أعمل لديك.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-12-2007, 03:30 AM بواسطة إبراهيم.)
10-12-2007, 03:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #5
الأبعاد الصوفية في الإسلام
الكتب أرخص بكثير من سهرة في النايت كلوب أو مستلزمات العروس :D
او رقم جوال مميز
والمكتبات العامة وفرت لي ما لم يخطر على بالي مجاناً
و الفلاش ميموري عندي ملئ بمالذ وطاب
ومكتبتي عامرة بمالذ وطاب من الكتب أيضاً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-14-2007, 01:53 AM بواسطة سيناتور.)
10-14-2007, 01:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #6
الأبعاد الصوفية في الإسلام
مظفر :redrose:
10-14-2007, 02:00 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #7
الأبعاد الصوفية في الإسلام
ومزنوق بسبب الأسهم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-14-2007, 02:05 AM بواسطة سيناتور.)
10-14-2007, 02:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #8
الأبعاد الصوفية في الإسلام
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2007, 09:00 AM بواسطة سيناتور.)
10-30-2007, 08:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #9
الأبعاد الصوفية في الإسلام
تحياتي سيناتور
INTERNATIONAL ENCYCLOPEDIA OF SOCIAL & BEHAVIORAL SCIENCES
هذه روابط التحميل لمن يرغب
http://mihd.net/9hqek4
http://mihd.net/95qdem
http://mihd.net/k1bxvl
http://mihd.net/1il4qt
http://mihd.net/4795nz
http://mihd.net/jk0uef
http://mihd.net/g9m3nh
http://mihd.net/s93mvf
http://mihd.net/h352dk
http://mihd.net/n2gtqh
http://mihd.net/k7fxun
http://mihd.net/uz5v9r
http://mihd.net/hlwoat

ملاحظة : يجب تحميل جميع الأجزرء ال 13 وتوضع في مجلد ثم يتم فك الضغط

قراءة مفيدة
10-30-2007, 01:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
الأبعاد الصوفية في الإسلام

طبعا كل هذه موسوعات قيمة ونجحنا في الحصول على البعض منها على النت مجاناً والمهم هو من يقرأ لا أن يجتر المعارف وهذا ما أصبو إليه.
10-30-2007, 06:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  صيد ثمين كتب عن الصوفية والتصوف مسلم 0 1,136 02-01-2010, 04:40 PM
آخر رد: مسلم
  شطحات الصوفية الواد روقه 5 1,813 01-19-2009, 05:41 AM
آخر رد: icarus
  كتاب الصوفية والسوريالية أدونيس راحل 3 2,641 12-21-2007, 06:53 AM
آخر رد: روح الفكر
  بعض الكتب الصوفية يجعله عامر 16 10,205 10-07-2007, 12:20 AM
آخر رد: الواد روقه
  الأبعاد الصُّوفية في الإسلام وتاريخ التصوُّف يجعله عامر 5 1,291 09-29-2007, 11:10 PM
آخر رد: أحمد طه مهدي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS