{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #1
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء
السلام عليكم

هل تكرم احدكم علينا بكتاب احمد الشهاوي , الوصايا في عشق النساء !

دام فضلكم علينا
08-27-2007, 03:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء
عن الكتاب [منقول]
بعد منع الوصايا في عشق النساء
أحمد الشهاوي يتحدى فتوى الأزهر

يتعرض الشاعر المصري أحمد الشهاوي منذ مدة لحرب شنها عليه الأزهريون وجماعة الاخوان المسلمين بحجة أن كتابه الاخير (وصايا في عشق النساء) مخالف للشريعة الاسلامية و يتعرض بالإساءة للدين الاسلامي الحنيف،وقد شكلت لجنة من الازهر لمناقشة الكتاب ! وحسب احمد الشهاوي فإن 26 من 28 من اللجنة لم يقرؤا الكتاب بل قرأه اثنان فقط وصدر حكم التجريم بحق الكتاب وكاتبه ، ننشر هنا حوارا أجري مع الشاعر الشهاوي يدافع فيه عن كتابه وعن نفسه .

لن أفعل مثل نجيب محفوظ أو علي عبد الرازق وأنصاع لفتوى الأزهر بل سأطبع كتابي عشرات الطبعات.

فتوى الأزهر تؤسِّس لفقه المصادرة والإلغاء والنفي ولا يعرف من أصدرها فضيلة الاختلاف أو تراث الأسلاف
عشتُ في عصر أرى فيه علماء الأزهر يرفضون القراءة ويكفِّرون غيابيا وسماعا ثم يحرِّضون العامة ضدي

نص الحوار

-ما تعليقك على الفتوى التي أصدرها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر- وهو أعلى سلطة أو جهة أو هيئة إسلامية فى الأزهر- في اجتماعه برئاسة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي، بمصادرة كتابك الوصايا فى عشق النساء؟.

كوني استندتُ إلى النص الديني الإسلامي (القرآن الكريم، الحديث النبوي، الحديث القدسي) - وهذا دأبي وحقي- تعامل معي بعض الإخوان المسلمين وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية بالإجماع وشيخ الأزهر الذي رأس اجتماعهم بصورة تبسيطية وحيدة الجانب، وكان تعاملهم اختزالاً لنصوص الكتاب وسداً لأبواب المعرفة والتأويل، لأن أي نص له أوجه عديدة ينبغي النظر إليها، فلا يصح أن يؤخذ الدين سلاحاً مزدوجاً بين الخصوم - بحكم كوني صرت- خصماً فى نظرهم- ولم أدَّع لنصي قداسة من أي نوع، فهو نص بشري أردتُ له أن ينفع الناس- وأتصور أنه سيمكث-؟ لأن الإخوان المسلمين أو أعضاء مجمع البحوث الإسلامية الثمانية والعشرين ليس هم الذين يقررون نفعيته أو ضرره، حتى دونما أن يقرؤوا كتابي الوصايا فى عشق النساء وأردتُ له أيضاً أن يُتعامل معه بالنقد والجدل، لأنه نتاج تجربتي، وثمرة عقلي، وجُماع روحي. وأظن أن كتابي نص عرفاني صدر عن إلهام شاعرٍ، وبنقده وتفكيكه يتبين لقارئه أنه نص يبين عن عقل مفكر، له مفهومه إزاء العالم، ورؤيته نحو الروح والقلب، وتجاه الموروث وليس من يؤسسون دوماً لفقه المصادرة والإلغاء والنفي ولا يعرفون فضيلة الاختلاف أو وسطية الإسلام واعتداله أو من تهجَّموا عليَّ من بعض الإخوان المسلمين هم الفرقة الناجية، وغيرهم - وأنا منهم - من الفرقة الهالكة الضالة ليضفوا على أنفسهم صفة القداسة والتنزيه، كأن بأيديهم صكوك الغفران، والنجاة من التهلكة، فهم الذين يقررون من المسلم ومن الكافر المرتد الزنديق، مع أن الاختلاف حق شرعي لكل مسلم (إنسان) والشرعية الدينية فى هذا البلد في يد أكثر من جماعة، وأكثر من طائفة وأكثر من مؤسسة، بينما الحق والحقيقة أن الشرعية الدينية في يد الله الذي يده فوق أيدي الجميع.
لم أر واحداً جادلني بالحسنى، ولم أر أحداً منهم قد قرأ كتابي (عضوان فقط قرآه من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية د. عبد العظيم المطعني عفاه الله وشفاه، ود. عبد الرحمن العدوي ، والاثنان أفوِّض أمري إلى الله فيهما)، وجميعهم يعترفون بفخر أنهم لم يمسسوا الكتاب باعتباره من الكبائر، إنهم وضعوا أنفسهم أمام مساءلات قانونية ودينية وأخلاقية، ولا أدري كيف سيواجهون الله يوم الحساب، بعدما ارتكبوا جريمة تلويث سمعة مسلم لمجرد اختلافهم في الرأي معه، لم يحاججوه، فلاهم يقرؤون ولاهم يكتبون لا يعملون ويؤذي نفوسهم أن يعمل الناس.
إنهم يحرِّضون العامة من الناس ضدي، وهذا ليس جديداً في التاريخ الإسلامي، وكان ذلك يتم لأسباب سياسية، ليس للدين صلة بها، وكانت التهمة جاهزة الزندقة، الكفر والأمثلة أكثر من أن تُحصى ودائماً ما تنتهي بالقتل أو التشريد أو النفي أو الحرق (الكتاب وصاحبه).
وإذا كان الله قد أمر فى كتابه الحكيم بمجادلة المشركين بالتي هي أحسن وجادلهم بالتي هي أحسن الآية 125 سورة النحل، وعلى الرغم من أنني لست مشركاً - والعياذ بالله- فلم يجادولني بالتي هي أحسن، فكان أسلوبهم السباب والشتائم والتكفير والاتهام بالزندقة (راجع مقالات وتصريحات: المطعني، حلمي القاعود، العدوي، شوقي الفنجري، آفاق عربية، الحقيقة وغيرها) ولماذا لم أر أحداً منهم يرد بالحجة مثلما فعل ابن رشد مع الإمام الغزالي عندما كتب كتابه الشهير تهافت التهافت رداً على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة.
ربما لأنني عشتُ فى عصرٍ أرى فيه بعضًا من أعضاء التيار الإسلامي يرفضون القراءة أصلاً، ويشتمون على السمعة، وهذا لعمري من أكبر الكبائر.
بل وصل الأمر إلى أن يجتمع ثمانية وعشرون عضواً من أعضاء مجمع البحوث الإسلامية يرأسهم أو يتقدمهم شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي وهم من المفترض أنهم أكاديميون وأساتذة جامعات يعرفون المنهج والعلم، ولا يكون من بينهم غير اثنين فقط قرآ الكتاب أما بقية الأعضاء فقد وقَّعوا أو بالأحرى والأدق بصموا على تقرير الدكتور عبد الرحمن العدوي، دونما أن يعرفوا ما في الكتاب، فهل هذا من الإسلام أو العلم أو من العدل في شيء، وهل هذا الإجراء الباطل- طبقاً حتى للائحة الداخلية لمجمع البحوث الإسلامية- ما علمهم إياه الله ورسوله، وهم يدَّعون أنهم مندوبون عنهما في الأرض.
وأرجو أن يكون أحدهم قد قرأ ما يقوله القاضي الجرجاني فى كتابه الوساطة بين المتنبي وخصومه صـ 64 (فلو كانت الديانة عاراً على الشعر، وكان سوء الاعتقاد سببا لتأخر الشاعر، لوجب أن يمحى اسم أبي نواس من الدواوين، ويحذف ذكره إذا عدَّت الطبقات، ولكان أولاهم بذلك أهل الجاهلية، ومن تشهد الأمة عليه بالكفر، ولوجب أن يكون كعب بن زهير وابن الزبعرا وأضرابهما ممن تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاب من أصحابه بكما خرسا وبِكَاء مفخمين، ولكنَّ الأمرين متباينان، والدين بمعزل عن الشعر).
دعني أذكر فقط بأن نظام الأخوة الإسلامية الذى أقره الرسول عليه الصلاة والسلام كان خالياً من الإقصاء، كان نظاماً تجميعياً يؤلف بين المختلفات من أجل وحدة أرفع وأصلح.
أما نظام الإخوان المسلمون فهو قائم أساساً على إقصاء كلّ من لا ينتمي إلى هذا التنظيم مسلماً كان أو غير مسلم.
وما حدث لـ الوصايا في عشق النساء. لم يدخل في إطار الدين، وإن كانت الإجراءات التي اتخذت من قبل بعض الإخوان المسلمين وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية أخذت شكلاً دينياً، يحافظ على الإسلام، بينما في واقع الأمر كانت إجراءات اتخذها حزب سياسي على حساب كاتب وشاعر مسلم لم ينل إلا التكفير والاتهام بالزندقة ويتعلم الحلاقة فى رؤوس اليتامى على حد تعبير عبد المنعم أبو الفتوح الذي هو أدرى مني بالحلاقة، لأنه أسطى كبير ومرجع إسلامي فى تنظيم الإخوان المسلمين ما كان ينبغي له أن يستخدم هذه التشبيهات المسفَّة، لينضم إلى زمرة الذين سبقوه أو رافقوه في السباب والشتائم دون أن يقرؤوا الكتاب مثله، كان أحرى به أن يقتدي بأهل السلف الذين كانوا يطالعون بدقة كتب الزنادقة والخارجين والمارقين، باعتباره أنني - على يديه- صرتُ واحداً منهم - لا أدري من ذا الذي خوَّل الإخوان المسلمين أو أعضاء مجمع البحوث الإسلامية أن يكون الإسلام هويتهم وحدهم ودونهم صار آخر لابد من نفيه وهذا الآخر يقول لهم جميعاً إن العامة والخاصة على حد سواء يستشهدون بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، كما يستشهدون بالأمثال العامية والأقوال المأثورة، لأن الدين موروث ثقافي متراكم عبر التاريخ مثلما هو شعائر وعبادات وعقائد وطقوس تؤدى.
وإذا كان النص الأدبي يستمد سلطته من كينونته الجمالية أولاً، فإن هذه الكينونة تتأسس على جماليات متعددة منها ثقافة صاحب النص، وأظنني من الذين يجري النص الديني المقدس في دمائهم، كما لو كنتُ مالكه، لأن كل مسلم بالقرآن والسنة يصير صاحب سلطة وسلطان.
ولم يحدث مرة أن تعمدتُ الإتيان بنص ديني فى كتاباتي، وإنما يأتي ذلك عفوياً دون تقصُّد، كي أرى العالم بشكل أرقى، وأفهم ذاتي على نحو أَجَلّ، وأُحْدِثُ ذلك التواصل الذى كاد ينقطع مع النصوص المكوِّنة والمؤسِّسة.

-ما ردك على الاتهامات التي جاءت فى بيان الأزهر؟

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديثه من كذب عليَّ عامدا متعمدا فليتبوأ مكانه من النار، وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية وبعض الإخوان المسلمين، لم يقرؤوا كتابي الوصايا فى عشق النساء، وقرروا أنه مخالف للشريعة ومسيء للإسلام وبصموا على تقرير د. عبد الرحمن العدوي دون قراءة، وهذا كذب على الله، وعلى الرسول، وعلى المسلمين، وعليَّ، وعلى أنفسهم، بل وجهل، والجهل كما تعلم أب لكل الجرائم التى تُرتكب أو من المنظور لها أن تُرتكب مستقبلاً، فالأزهر أفتى عام 1959 فى رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا (تقريرا أبو زهرة، محمد الغزالى)، ونفذت، الفتوى عام 1994 بمحاولة ذبحه من جاهل، لكنَّ الله سلم ونجا محفوظ، وظلت الفتوى ماثلة وشاخصة على الرغم من أن الرجل كان قد وعد بعدم طبع روايته داخل مصر، ولكنني رغم الفتوى بشأن كتابي سأطبع كتابي عشرات الطبعات داخل مصر، وتلك فتوى لا ترهبني، ولا تفت من عضدي، ولا تقلِّل من حريتي فى الكتابة والنشر.
ولن أفعل مثل نجيب محفوظ، أو علي عبد الرازق بشأن كتابه الإسلام وأصول الحكم عام 1925 حيث رفض إعادة نشر كتابه حتى وفاته عام 1966، ويقال إنه أوصى بعدم نشره.

فكتابي لم يقرأ بعيون أدبية، لأن مجمع البحوث الإسلامية ليس من بين أعضائِه من عُرفَ عنهم ممارسة الكتابة الأدبية أو النقد أو الفكر.الوصايا فى عشق النساء كتاب لا يتعارض مع الدين أو الذات الإلهية، وتم تفسيره على هوى من قرأوه (إذا كان هناك من قرأ منهم)، وكل يتبع هواه، فلابد أن يُقوَّم العمل الأدبي من خلال منهج نقدي، وليس عن طريق أساتذة متخصصين فى الفقه والشريعة وأصول الدين والحديث، منقطعي الصلة عن الكتابة الأدبية والإبداع، ولو طُبِّقَتْ فتوى علماء أقصد رجال الأزهر فى كتابي وكذا بعض من أعضاء الإخوان المسلمين، فستكون النتيجة مصادرة الأدب العربي كله، وسيكون فى المقدمة علماء وفقهاء وقضاة وأصحاب مذاهب وأئمة متشددون ومعتدلون على السواء مثل ابن حزم الأندلسى، جلال الدين السيوطي، (الذى وصفه د. المطعني فى مناظرة تليفزيونية معي بأنه (ياللأسف والعار) حاطب ليل) وابن قيم الجوزيه، وابن الجوزي.
إن قراءة الأزهر لكتابي قراءة خاطئة وسطحية وظلامية، مثلما حدث مع علي عبد الرازق وطه حسين ونجيب محفوظ وآخرين إن هذه القراءة الخاطئة للنصوص الأدبية شاعت واستفحشت فى مصر، وإن بعض الأزاهرة وبعض الإخوان المسلمين يؤوِّلون الأسطر المنتزعة من سياقاتها، وهم ليسوا من أهل الاختصاص في الأدب، بل تحولوا إلى نقاد له، إن هؤلاء باتوا يُشكلون احتياطاً أو مخزونا استراتيجيا للجماعات المتأسلمة أو التي تتسربل بالدين وتتعَمَّم بالإسلام، فـاللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون. وصاروا مصدرًا للحق والحكمة، ويمارسون فرض الوصاية على عقول المسلمين، وتلك هي المتاجرة الحقة بالدين. والأزهر ليس سلطة دينية، لأن الإسلام لم يعرف مفهوم السلطة الدينية، بل الذي عرفته هي الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى، وعرفتها الدولة العثمانية في عصور الانحطاط، فالإسلام الحقيقى يرفض الوصاية. فليس بعض الإخوان المسلمين وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية الملاذ في المحن، والمرجع في الأزمات، وليس عندهم فصل الخطاب.
أعود إلى المستشار مأمون الهضيبي المرشد العام للإخوان المسلمين، لعل من يتبعونه يفقهون ما يقوله: لا نحكم على الأفراد، وكل من يؤمن بأن لا إله إلا الله نصلِّي خلفه ولا يمكن أن نقبل تنصيب البعض من أنفسهم قضاةً بعدما عرفوا بعض المعلومات البسيطة في الدين ويفرضون وصايتهم على المجتمع للتحقيق والقضاء والحكم والتنفيذ وهو ما قد يؤدي إلى فوضى ولا نكفِّر بعضنا بعضًا ـ 7 من أكتوبر 2003، كما أنه يقول إن هناك اختلاف في الرؤى وهناك اختلافات في المذاهب وهو أمر طبيعي.
ليعلم هؤلاء وهؤلاء ـ جميعًا ـ أنهم دعاة لا قضاة حسب اسم الكتاب الذى أصدرته جماعة الإخوان المسلمين عام 1968 ميلادية. لكن جماعة الإخوان المسلمين ـ وهذا ما حدث معي حرفيا ـ تمارس السياسة دون أن تعترف أنها جماعة سياسية، أي أنها ترفع شعار أنها جماعة دعوية، ومع ذلك فإن العمل السياسي داخل الجماعة يكاد يحظى بالدور الأكبر. هذا الأمر أوجد التباسا كبيرا في طبيعة خطاب الجماعة، وفي طبيعة الأدوار التي تمارسها ـ أبو العلا ماضي في 5 من أكتوبر 2003.
وإذا كانت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة قد أصدرت فتوى بجلسة 2 من فبراير سنة 1994 ميلادية (ملف رقم 581 - 66) من أن الأزهر الشريف هو وحده صاحب الرأي الملزم لوزارة الثقافة في تقدير الشأن الإسلامي للترخيص أو رفض الترخيص بالمصنفات، وأن شيخ الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية ـ وما يتبعه من إدارات هو صاحب الولاية في فحص المؤلفات والمصنفات التي تتعرض للإسلام لإبداء الرأي فيها. إلا أن هناك قرارا أصدره رئيس الجمهورية بأن الأزهر لم يعد جهة مصادرة، وجاء قراره بعدما كان يقوم أعضاء من مجمع البحوث الإسلامية بمصادرة كتب من داخل أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتبار أن الأزهر كان له حق الضبطية، والقانون المصري عموماً لا يعطي الحق للأزهر بأن يكون جهة لمراجعة الكتب. والقوانين ليس فيها حكم واحد يجعل للأزهر وصاية على أجهزة الدولة فيما يسمى بالشأن الإسلامي، وليس من المهام التي أوكلها القانون للأزهر ... ما يتصل بالرقابة على الفكر والإبداع أو إقامة محاكم تفتيش لمحاسبة الأعمال الأدبية على ما فيها من احتمالات المساس بالدين حسبما جاء في مقال للدكتور جابر عصفور .

- كيف ستواجه الأمر، خصوصًا أنك تحارب على جبهتين في الوقت نفسه جماعة الإخوان المسلمون والأزهر بفتواه الصادرة بالإجماع ومباركة شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي؟.

أحيل الجميع إلى التراث الإسلامي، وما تركه الأئمة والفقهاء والعلماء من الأسلاف، وهم أكثر علمًا وتفقها في الدين من كل رجال الأزهر. كما أحيلهم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وبعدها (سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون). فقد قال الرسول (ص): إنما الشعر كلام مؤلف...، ولهذا قال الخليل بن أحمد الفراهيدي (واضع علم العروض): كان الشعر أحب إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من كثير من الكلام. وقال الرسول (ص): لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحنين، كما قال الرسول (ص) أيضا: إن من البيان لسحراً، وإن من الشعر لحكماً، وهو القائل: إن من الشعر لحكمة، فإذا ألبس عليكم شيء من القرآن فالتمسوه في الشعر، فإنه عربي.

الحقيقه

انني لم اقراء الكتاب ولا اعلم هل مازال محظوراً ام رفع عنه الحظر....ولكنني قراءت ما يسميها احمد الشهواني عفوووووووووا الشهاوي الوصايا او الخطايا في عشق النساء في احد المواقع الالكترونيه...ولكنني استطيع ان اقول ان الفكر فكراً ومهما اختلافنا في وجهات النظر فإننا يجب ان لا نحاول طمس الفكر الآخر بل تنقيته وفهمه والدخول في اعماقه وليس قشوره
08-28-2007, 03:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء
الوصايا فقرات مقتبسه [ دون إحالات مرجعيه ، والعهدة على الراوي ]
روى مجهول بسند مجهول الوصايا بهذه الصورة :
1 - أوصيكِ بالمحبّة , واتباعِ العشقِ , إحرصي على الإنصاتِ إلى صوتِ ديكِ قلبكِ الذي يَؤذّنُ بالوِصالِ في تمامِ الوقتْ .
أوْدِعي نفسكِ سجنَ عاشقكِ السّماوي .
تتحقّقُ كيمياءُ سعادتكِ إذا هتكتِ الحُجُبَ , وطرتِ في هوائكِ وهواكِ .
أنتِ عارفةٌ فاكتُمي , فالكتمانُ علامةُ الواصِلِ .
ستصلين إلى كمالكِ إذا توحّدتِ بحروفِ اسمكِ
إعلمي أنّ من ماتَ عاشقاً ماتَ شهيداً , ولا سعادةَ نَسعَى إليها إلا بالإخلاصِ.
2 - طهّري قلبكِ حتى يطيب لسانكِ , فلسانكِ جوهرٌ وجوهرة , وهمزة الوصلِ بينَ روحِ من تحبينَ وجسَدِه , لأنّه يترجمُ حالكِ , ويكتبُ قلبكِ , ولا خزائنَ تُفتَحُ إلا بمفتاحِهِ.
3- إعلمي _ قدّسَ الله سرّكِ _ أن الخواتيمَ مجهولةٌ , وانتظري كرماً وفيضاً إلهيّيْن , يرفعانكِ إلى مرتبة أهلِ المحبّة _ وهُم قليلٌ .
4- إعلمي أنّ لا عِشقَ يتِمُّ لمتحوّلٍ قَلّاب , ولن تثبتَ لكِ قدمٌ دونَ أن تفيضَ روحُ جسَدِكِ .
5-إنتبهي ,
فالسّرُّ في القلبِ , والبُعدُ لا يولّدُ جفاءً , مادامت القلوبُ تغيرُ وتفتَحُ .
6-وأنتِ في غُربَةِ الدّنيا , تيَقّني أنّ عاشِقكِ وليّكِ في الحياةِ الدنيا , وفي الآخِرة .
7-أوّلُ كلامي ,
أنّ لا قيْدَ في حضرةِ الوهبِ , فدَعي نفسَكِ لكِ , كيْ يأتيَ العاشقُ قاطفاً خاطفاً متّحِداً بكِ .
8-زيّني قُبّتكِ القُدسِيّةَ , فحشِائِشُها تُسكِرُ .
أظهِري حروفَكِ في الميتَةِ الصّغرى , التي يُولَدُ فيها قَمَرَكِ جديداً , فصوتُ الحروفِ يُذهِبُ العقلَ , ويُميتُ النظرَ , ويُفني الجسدَ , ويُروِي ويُعطِشُ .
فالعاشِقُ يعشقُ خرائطَ القمرِ ونقوشَها , ويعتصِمُ بالكنزِ المخفيّ , لأنّه يتختّمُ بالعقيقِ , ويفترِشُ البطنَ , ليكشِفَ الباطنَ .
9-ولّي وجهَكِ " لكلّ وجهةٌ هُو مولّيها ؛ لأن لا حياةَ لامرأةٍ إلا بالعشقِ , والخٌسرانُ يقعُ من الفقدِ , ولا مكسبَ معَ انفصالٍ , والاتحادُ علامةَ من صدقَ في محبّتِهِ , واعلمي أنّ قلبَكِ موصولٌ في عِرّقِ كفّ حاوليكِ .
10-أعرُجي إلى سمائِكِ الأخيرة , عندما تكونينَ معَهُ , لا تَستَحي من فعلٍ خطَرَ لكِ , لا تَخجَلي من واردٍ جاءَكِ , أو حُلُمٌ أيْقَظَكِ , كوني نفسَكِ لا تُقَلّدي , تَجرّدي من شَواغِلِكِ , إخلعي الدّنيا عنكِ , واذهبي معهُ عاريةً إلّا منهُ .
................
تلك عشرة كاملة اخترتها لك " فرناس " من هنا كفاتح شهية علّ احد الفضلاء ممن تستهويهم "الوصايا العشر" يبحث عن الكتاب فيجده ، فيضع لنا الرابط حتى يتسنى للجميع سماع كلام المبدع .
واهدي هذه الوصايا للعزيز مريان ايضا الباحث عن كتاب النساء الجميلات . ويجعله عامر
08-28-2007, 03:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,957
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #4
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء


عرفت الشاعر أحمد الشهاوي من خلال ديوانه مياه في الاصابع سنة اصداره 2002



وصايا عجيبة :Asmurf:
08-28-2007, 05:41 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فرناس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 512
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #5
أبحث عن : احمد الشهاوي - الوصايا في عشق النساء
السلام عليكم

رغم انني سمعت وقرأت عن اخبار الشهاوي مع الازهر الا ان الامر لم يثر اهتمامي الا عندما قرات بعض الوصايا المنشورة.
عزيزي يجعله عامر , تجد هنا بعض " الوصايا " ببركة مجلة الشعراء الفلسطينية .

http://www.pal-poetry.gov.ps/magazine/ma.../nusus.pdf

وأضم صوتي الى صوتك , انسخوا تلك الوصايا .
08-28-2007, 12:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أبحث عن هذاالكتاب أرجو المساعدة nahednn 0 768 04-16-2011, 11:02 AM
آخر رد: nahednn
  أبحث عن كتب في التلاقح الفكري بين فلاسفة المسلمين واليهود سعيد النورسي 7 3,516 12-02-2010, 05:47 AM
آخر رد: نبع الحياة
  أبحث عن كتب عن " تنظيم القاعدة " داعية السلام مع الله 0 2,444 06-27-2010, 12:47 AM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  فلسفة الاستشراق د.احمد سمايلوفتش_تقديم - د. مصطفى محمود ali alik 1 2,276 05-04-2010, 11:05 PM
آخر رد: فيصل وزوز
  أبحث عن كتاب:الفلسفة ببساطة تأليف : برندان ولسون ترجمة : آصف ناصر دار الساقي كوكب الأرض 0 2,944 04-01-2010, 06:01 PM
آخر رد: كوكب الأرض

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS