![]() |
حوارات حرة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: حوارات حرة (/showthread.php?tid=14293) |
حوارات حرة - اسحق - 10-21-2006 الزملاء الأعزاء نفرد هذا الشريط إستكمالا لبعض الحوارات الحرة . إستكمالا للمناقشة حول الخلاف بين العقل و القلب و المقصود من الكلمتين و حيث أن الموضوع له أهمية خاصة عند شيخنا العزيز الصفى رأيت أن يكون خير استهلال للشريط . إقتباس احيلك الى موضوع: حل لمشكِل القلب والعقل في ____________________________ عزيزى الصفى قد يوضح لك الإقتباس التالى ما أعنيه بالقلب . زينب بنت جحش : ( كانت امرأة جميلة ) ( الطبري : 2/232) ... دخل محمد مرة على منزل زوجها وربيبه زيد وكانت فُضُلُ ( أي تلبس ملابس المنزل فقط ) فاعرض رسول الله ، فقالت : ليس هو هنا يا رسول الله .. ادخل .. فأبى .. وانما عجلت زينب ان تلبس حين قيل لها : رسول الله على الباب ، فوثبت عجلة ، فأعجبت رسول الله ، فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يفهم ، الا انه اعلن : سبحان الله العظيم مصرف القلوب ..فجاء زيد فقال له : لعل زينب اعجبتك ؟؟ فقال رسول الله : امسك عليك زوجك .. ففارقها زيد واعتزلها .. ) ( الطبري : 2/231) ماذا كان يقصد الرسول هنا بكلمة القلوب ؟: - 1 - الدماغ . 2 - العقل . 3 - الفؤاد . 4 - المشاعر . تحياتى حوارات حرة - الصفي - 10-21-2006 اقتباس: اسحق كتب/كتبتالفاضل اسحق تحياتي القاعدة الذهبية في تناول احاديث النبي(ص) هي: ان تثتوثق من صحة الحديث, هذه اولا. ثانيا اعلم بان معظم الاحاديث مروي بالمعنى و ليس باللفظ. قليل جدا من الاحاديث مروي باللفظ و المعنى. عليه لا يمكن حتى و لو صح الحديث ان تجزم بان اللفظ من النبي(ص). عودة الى موضوع القلب في لغة العرب. هو مكان الافكار والاحاسيس و المشاعر و لا يختص بالعواطف فقط كما يظن البعض. هو مركز الافكار : { يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ} (167) سورة آل عمران {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} (63) سورة النساء {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ} (64) سورة التوبة هو مركز العواطف و الرغبات و الشهوات و الكبر: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب {الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ} (35) سورة غافر هو مركز الاستقبال الحسي مثل السمع و البصر الخ: {أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاء أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ} (100) سورة الأعراف و لامرئ القيس بيت شعر يلخص فيه دور القلب في الادراك و الاستقبال و التنفيذ اذ يقول: أغرك مني ان حبك قاتلي و انك مهما تأمري القلب يفعل بناء على ما سبق فان اسالتك التالية بخصوص المقصود بالقلب فيها خلط بين الاعضاء و وظائفها حسب علم وظائف الاعضاء. اقتباس:ماذا كان يقصد الرسول هنا بكلمة القلوب ؟: -و يمكن ان نقسم القائمة اعلاه الى قسمين. القسم الاول : الاعضاء وهي: 1-الدماغ( حسب المصطلح المتداول في عصرنا الحديث) و هو يقابل كلمة Brain 2- الفؤاد( حسب الاستخدام القراني فهو ذلك الجزء من القلب الذي يحدث فيه الانطباع الاول للحدث و قد يبدر منه رد الفعل الاول). وهو يقابل الHypothalamus و بقية الانوية التي تشكل الجهاز النطاقي. القسم الثاني: وظائف هذه الاعضاء وهي: 1- العقل و هو النشاط الذي ينتج عن عمل اللحاء. 2- المشاعر و هي النشاط الذي ينتج عن عمل مشترك بين الفؤاد او الجهاز النطاقي (Limbic system) و القلب او اللحاء. و كما ترى فان الكل ( فكر او مشاعر) ينتج عن عمل اللحاء و الانوية العصبية العصبية الموجودة ف داخل المخ( و هو يشمل عدة اجزاء منها نصفي الكرة و الانوية العصبية). خلاصة الموضوع اذا اراد ان احد ان يفهم معنى هذه المصطلحات ( عقل , عواطف , مشاعر) فعليه ان ينسى التصورات القديمة التي تخص الدماغ بالفكر و المشاعر بالقلب فهي تصورات خاطئة وليدة الثقافة الهيلينة القديمة. مصطلح تصريف القلب او تقلبه يشمل التفكير و المشاعر معا. حوارات حرة - اسحق - 10-21-2006 إقتباس هو مركز الافكار : { يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ} (167) سورة آل عمران {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} (63) سورة النساء {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ} (64) سورة التوبة ____________________________ الآيات الواردة تصلح للمشاعر أيضا. تحياتى حوارات حرة - الصفي - 10-22-2006 اقتباس: اسحق كتب/كتبتنعم , و لكن بالرجوع الى التفصيل اعلاه حول وظائف الاعضاء : The limbic system (Latin limbus: "arc") includes the structures in the human brain involved in emotion, motivation, and emotional association with memory. الجهاز النطاقي في الدماغ البشري يحتوي البنى التي لها علاقة بالعواطف , الدوافع, و الترابط العاطفي مع الذاكرة. Humans display the largest web of connections between the prefrontal area and the traditional limbic structures. Perhapas that is why they present, among all species, the greatest variety of feelings and emotions البشر يمتلكون اكبر شبكة اتصالات بين الفصوص الجبهية الامامية ( مراكز التفكير و الارادة) مع بنى الجهاز النطاقي . و لعل هذا السبب في حيازتهم - دون المخلوقات الاخرى- لاكبر تنوع من الاحاسيس و العواطف. من هنا ندرك انه لابد للجهاز النطاقي ان يضع مسحته ( الفؤاد) اذ ان العواطف و المشاعر هي عمل ترابطي بين مراكز التفكير في اللحاء و الهايبوثالاموس و قرن آمون ( الجهاز النطاقي). حوارات حرة - اسحق - 10-22-2006 إقتباس عودة الى موضوع القلب والاحاسيس و المشاعر و لا يختص بالعواطف فقط كما يظن البعض. ______________________________ 1- الجزء 1 السورة البقرة آية 44 ( تعقلون: 1 ) أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 2- الجزء 1 السورة البقرة آية 73 ( تعقلون: 1 ) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 3- الجزء 1 السورة البقرة آية 76 ( تعقلون: 1 ) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 4- الجزء 2 السورة البقرة آية 242 ( تعقلون: 1 ) كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 5- الجزء 3 السورة آل عمران آية 65 ( تعقلون: 1 ) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 6- الجزء 4 السورة آل عمران آية 118 ( تعقلون: 1 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ 7- الجزء 7 السورة الانعام آية 32 ( تعقلون: 1 ) وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 8- الجزء 8 السورة الانعام آية 151 ( تعقلون: 1 ) قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 9- الجزء 9 السورة الاعراف آية 169 ( تعقلون: 1 ) فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مُّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 10- الجزء 11 السورة يونس آية 16 ( تعقلون: 1 ) قُل لَّوْ شَاء اللّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 11- الجزء 12 السورة هود آية 51 ( تعقلون: 1 ) يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 12- الجزء 12 السورة يوسف آية 2 ( تعقلون: 1 ) إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 13- الجزء 13 السورة يوسف آية 109 ( تعقلون: 1 ) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ 14- الجزء 17 السورة الانبياء آية 10 ( تعقلون: 1 ) لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ 15- الجزء 17 السورة الانبياء آية 67 ( تعقلون: 1 ) أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ 16- الجزء 18 السورة المومنون آية 80 ( تعقلون: 1 ) وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ 17- الجزء 18 السورة النور آية 61 ( تعقلون: 1 ) لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون 18- الجزء 19 السورة الشعراء آية 28 ( تعقلون: 1 ) قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ 19- الجزء 20 السورة القصص آية 60 ( تعقلون: 1 ) وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ 20- الجزء 23 السورة يس آية 62 ( تعقلون: 1 ) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ 21- الجزء 23 السورة الصافات آية 138 ( تعقلون: 1 ) وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ 22- الجزء 24 السورة غافر آية 67 ( تعقلون: 1 ) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 23- الجزء 25 السورة الزخرف آية 3 ( تعقلون: 1 ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 24- الجزء 27 السورة الحديد آية 17 ( تعقلون: 1 ) اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ حوارات حرة - الصفي - 10-22-2006 الاستاذ اسحق تحياتي لم افهم ما هو الهدف من رصد الايات السابقة لانك لم تبين. الفعل عقل و مشتقاته ورد في القرن الكريم و لكن كلمة العقل نفسها لم ترد اطلاقا. القران الكريم يقول بان القلب هو المسؤول عن القلب و الفقه: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا {الأعراف/179} أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ {الحج/46} حوارات حرة - fancyhoney - 10-22-2006 جاء في تاريخ ابن خلدون توجع القلب بالهجران http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...?BID=163&CID=43 و القول الواضح الصريح ان اثار الجهاز (السبمثاوي الادرينالين ) علي القلب في حالات اللوعة من تسريع ضربات القلب حتى الوصول الي حالة من الذبحة الصدرية المصاحبة لنقص الاكسجين الواصل الي القلب ان استمر الاحساس عند الشاعر المرهف الحس كلها شعر بها العربى و بالتالي ربط بينها و بين الحب و الشعور و لم يجد ما يمنعه من الربط بين القلب و بين الفكر هل يوجد خطأ في كلامي ؟ حوارات حرة - fancyhoney - 10-22-2006 مداخلتى السابقة كانت عن تفسير شبه طبى كيف دخل الفكر داخل القلب في المفاهيم العربية بيد اننى قد وجدت الصفى عندما يكذب ان القلب هو القلب المضخة و صار جزءا من الهيبوثالموس و بات الصدر هو اول الشئ دائما فعلينا الرجوع الي كل شئ و لنا عودة في لسان العرب و لكن في اشعار القيس نجده يقول - أغَرَّكِ منِّي أن حبَّكِ قاتِلي ......... وَأَنَّكِ مهما تأْمري الْقلبَ يَفْعَلِ http://www.anhaar.com/vb/showthread.php?p=...93015#post93015 عندما يحاجج الصفى بان القلب في القران و الاسلام هو العقل يقول ( كيف يفكر القلب و قد امر القران القلب بالتفكير مثلا) فما قوله في فعل القلب ما تفسير الصفى لاعتبار ان امر حبيبة القيس مفعول بواسطة قلب القيس؟ هل هنا سنعتبر ان القلب هو اليد مثلا ؟ ام هو الخلط الواضح و البدائي بين تأثير الهرمونات و الاعصاب علي القلب عند التعرض لمواقف عدة قد يوضحها لنا شيخنا الدكتور الصفى و بين كون القلب هو المفكر و المدبر بل و .....المتحرك و الفاعل حوارات حرة - الصفي - 10-23-2006 اقتباس: fancyhoney كتب/كتبت السيد فانسي تحياتي مرحبا بك في هذا الموضوع الذي شغلني طويلا و كثيرين قبل اربعين عاما مما نتج عنه ما ورد في هذا الرابط: http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=18395 لو قرات الموضوع فستجد بانني حررته بناء على اللغة و ليس على التشريح او وظائف الاعضاء. اثبت لغة بان القلب المذور في القران الكريم هو عضو التفكر الذي يقبع في اعلى مقدم الانسان و اوله و هو يعرف باسم الصدر ( ونقول انه الراس تجاوزا) اذ ان الراس هو منبت الشعر. عليه فان اي نقاش على ان القلب هو مضخة الدم نقاش لا يدل على فهم المطروح. كما انني لم اقل ان القلب جزء من الهيبوثالاموس. انا قلت ان الهيبوثالاموس الذي هو جزء من الجهاز النطاقي يدخل فيما يسمية القران الفؤاد. اقتباس:عندما يحاجج الصفى بان القلب في القران و الاسلام هو العقل يقول ( كيف يفكر القلب و قد امر القران القلب بالتفكير مثلا) العقل يا سيد فانسي ليس عضو و انما نتاج لعمل عضو مثل الابصار نتاج لعمل العين و السمع نتاج لعمل الاذن فان العقل نتاج لعمل القلب( المخ) لهذا فانا لم اقل بان القلب هو العقل بل قلت ان العقل هو نتاج لعمل القلب( المخ). اقتباس:فما قوله في فعل القلبان القلب ينتج العمليات العقلية مثل التفكير و الذاكرة و تفسير المؤثرات الحسية مثل الابصار و السمع. اقتباس:ما تفسير الصفى لاعتبار ان امر حبيبة القيس مفعول بواسطة قلب القيس؟ليس هناك اي خلطعند امرء القيس فهو يعني بالقلب ما نسميه اليوم بالدماغ( المخ) و هو العضو الامر الناه في الانسان من هنا قول امرء القيس: و انك مهما تانري القلب يفعل. حوارات حرة - الصفي - 10-23-2006 اقتباس: fancyhoney كتب/كتبتهل نسيت ان مضخة الدم التي يتسارع ايقاعها هي نفسها تقع تحت تاثير المراكز العصبية العليا و ان الادرنالين تفرزه غدة الكظر تحت تاثير الهيبوثالاموس( الفؤاد). Ultimately the hypothalamus levels (through ACTH). و بدون وصول المؤثرات الحسية المنقولة بواسطة اعضاء الحس ( العين - الاذن- اللمس) الى الهيبوثالاموس فان لا افراز للادرنالين يحدث و بالتالي لا تسارع في ضربات المضخة ( التي تسميها القلب). الخطأ ليس في كلامك انت فقط بل هو خطأ شاع من 14 قرن في تسمية مضخة الدم بالقلب. |