نادي الفكر العربي
لمن الجنة؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: لمن الجنة؟ (/showthread.php?tid=19368)

الصفحات: 1 2


لمن الجنة؟ - kito - 03-28-2006


يشغل تفكيري منذ فترة موضوع الجنة والنار ومن الذي يستحق كل هذا النعيم ومن الذي يستحق كل هذا العذاب.
احب أن أشرك الزملاء في التفكير معي والحوار حول هذه النقطة.
رجاء لا اريد الدخول في مفهوم وتصورات كلا من الاسلام والمسيحية عن الجنة وطبيعتها ولكن القضية هي في من يستحق الدخول للجنة أو النار أو بالاحرى ما هي مقومات الشخص الذي سيدخل للجنة؟
الموضوع مفتوح للجميع الدينيين واللادينيين
فبالنسبة للدينيين سيوضحون موقف دياناتهم من القضية.
أما اللاديننين فسيوضحون إن كانت هناك جنة فما هي تصوراتهم للشخص الكفؤ لها.
تحياتي





لمن الجنة؟ - حسن سلمان - 03-28-2006

الجنة بيد الله يدخل من يشاء فيها
اعمل ما أمر الله به
واجتنب ما نهى الله عنه
ولا يظلم ربك أحدا


لمن الجنة؟ - Logikal - 03-28-2006


مفهوم الجنة يرتكز بالأساس أولا و أخيرا على عقيدة أن هذه الحياة التي نحياها هي عبارة عن اختبار يتم في نهايته مكافأة البعض و معاقبة البعض. يمكنني مثلا ان اقول لطفل ما، "اذا نظفت سيارتي سأعطيك قطعة شوكولاتة، و اذا وسخت لي المنزل سأحبسك في غرفتك نصف ساعة."

طبعا مفهوم العقاب و الثواب بالنسبة للطفل أمر نافع للسيطرة عليه و التحكم به، و هذا بالضبط ما تفعله المؤسسات الدينية بمفهوم العقاب و الثواب: تسيطر على الناس و تتحكم بهم.

و لو كان هناك إله، فأنا شخصيا لا أعتقد أنه بهذه التفاهة.


لمن الجنة؟ - حسن سلمان - 03-28-2006

اقتباس:طبعا مفهوم العقاب و الثواب بالنسبة للطفل أمر نافع للسيطرة عليه و التحكم به
مفهوم الثواب والعقاب ليس للاطفال فقط
الثواب والعقاب في كل مكان
الموظف المخالف له عقوبات
والمتميز له مكافئات
وهذه سنة الحياة
والعدل

وليس تفاهة .....


لمن الجنة؟ - حسن سلمان - 03-28-2006

تخيل أي مكان بلا عقوبات
لشاعت الفوضى والفساد

تخيل اي عمل بدون عائد
لن يعمل أحد


لمن الجنة؟ - Logikal - 03-28-2006

أنا استخدمت مثال الاطفال و لم أقل ان العقاب و الثواب فقط للاطفال.

نسبة منطق العقاب و الثواب للإله هو تـتـفيه لهذا الإله لعدة أسباب، سأذكر منها التالي:

1- تفترض أن الإله بحاجة لمثل هذه الاساليب للتحكم بالبشر. لو أراد اللـه أن يتحكم بالبشر، لفعل ذلك بطريقة مباشرة و بدون هذه الالاعيب و الحزر فزّر ما هو الدين الصحيح. المفروض ان الإله قادر على كل شيء و لا يحتاج الى الاختبار او الى غيره ليتحكم بنا.

2- تفترض أن الإله جاهل لا يعرف من هو الصالح منا و من هو الطالح، و لهذا فهو يحتاج أن يضعنا في فترة اختبار. المفروض أن اللـه يعرف كل شيء، و بالتالي فهو يعرف مسبقا من هو الشرير و من هو الانسان الجيد، و بالتالي فيمكن للإله أن يضع الشرير في النار و الحسن في الجنة بدون فترة الاختبار.

3- الانتقاص من حرية الانسان. يزعم الدينيون ان الانسان حر يمكنه ان يختار بين ان يتبع الاسلام (مثلا) او ان يتبع دينا آخر، و اذا تبع الدين الصحيح، يذهب الى الجنة، اما اذا تبع الدين الخطأ فيذهب الى النار. هذه حرية كاذبة عديمة المعنى. لو فرضنا اني وضعت مسدسا على رأس رجل و قلت له، "افعل ما شئت فأنت حر، لكن لو أعطيتني مالك سأذهب في سبيلي و اتركك، أما اذا لم تعطني مالك فسأقتلك. أنت حر افعل ما تشاء." هل هذه حرية حقيقية؟ لا وجود للحرية تحت التهديد. و بالتالي فتهديد الانسان بعذاب النار يلغي حريته في الاختيار.



لمن الجنة؟ - حسن سلمان - 03-29-2006

اقتباس:1- تفترض أن الإله بحاجة لمثل هذه الاساليب للتحكم بالبشر. لو أراد اللـه أن يتحكم بالبشر، لفعل ذلك بطريقة مباشرة و بدون هذه الالاعيب و الحزر فزّر ما هو الدين الصحيح. المفروض ان الإله قادر على كل شيء و لا يحتاج الى الاختبار او الى غيره ليتحكم بنا.

أنت تفرض أن الاله يريد التحكم في البشر
لا يريد ذلك
اقتباس:2- تفترض أن الإله جاهل لا يعرف من هو الصالح منا و من هو الطالح، و لهذا فهو يحتاج أن يضعنا في فترة اختبار. المفروض أن اللـه يعرف كل شيء، و بالتالي فهو يعرف مسبقا من هو الشرير و من هو الانسان الجيد، و بالتالي فيمكن للإله أن يضع الشرير في النار و الحسن في الجنة بدون فترة الاختبار.

فيكون ظالم أن يضع الناس بغير عمل ؟؟
اقتباس:3- الانتقاص من حرية الانسان. يزعم الدينيون ان الانسان حر يمكنه ان يختار بين ان يتبع الاسلام (مثلا) او ان يتبع دينا آخر، و اذا تبع الدين الصحيح، يذهب الى الجنة، اما اذا تبع الدين الخطأ فيذهب الى النار. هذه حرية كاذبة عديمة المعنى. لو فرضنا اني وضعت مسدسا على رأس رجل و قلت له، "افعل ما شئت فأنت حر، لكن لو أعطيتني مالك سأذهب في سبيلي و اتركك، أما اذا لم تعطني مالك فسأقتلك. أنت حر افعل ما تشاء." هل هذه حرية حقيقية؟ لا وجود للحرية تحت التهديد. و بالتالي فتهديد الانسان بعذاب النار يلغي حريته في الاختيار.

مثالك خاطيء
سأعطيك المثال الصحيح
يقول المدرس للتلميذ : عليك بالمذاكرة والا رسبت وأنت حر

ما رأيك؟

عموما أكره الجدال العقيم وسألخص لك القضية :
يبدأ النقاش حول وجود الخالق من عدمه؟
فاذا ثبت وجوده لا يكون هناك داعي لأسئلة مثل "لماذا خلقنا؟"
لأن هذا السؤال لن يغير من حقيقة وجودة التي اثبتها مسبقا
وجميع ما شاكله من قضايا مثل "القدرية"

أما ما يحدث انك تجد الملحد يواجه المؤمن بهذه الأسئلة مباشرة
وكأن هذه الأسئلة تدخل المؤمن في حيرة فيشك في وجود الاله !!!!!
يا سيدي المؤمن مقتنع تمام اليقين بوجود الاله ببراهين مسبقة وهذه القضايا لا تؤثر في وجوده

سأضرب لك مثالا حدث بالفعل
"وقعت جريمة قتل في ثلاثة منازل متجاورة قام الجاني فيها بذبح سكان هذه المنازل وقطع أعضاؤهم التناسلية !!!!!!"
هنا نجد الغاز عجيبة
- لماذا قتلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا يوجد أي دافع للقتل فلو كان هناك دافع لأحد المنازل فلماذا يقتل الباقين ؟؟؟؟؟؟
- كيف يقتل السكان فلو كانت جماعة وليس فردا لحدث صراخ بأحد المنازل نبه اليه بقية المنازل المجاورة
- لماذا قطع أعضاؤهم التناسلية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل هذا تضارب في القضية
فهل لهذا التضارب نقر بأنه "لا يوجد جاني"

والسلام ختام


لمن الجنة؟ - هادم الاباطيل - 03-29-2006

إقتباس
--------------
مفهوم الجنة يرتكز بالأساس أولا و أخيرا على عقيدة أن هذه الحياة التي نحياها هي عبارة عن اختبار يتم في نهايته مكافأة البعض و معاقبة البعض. يمكنني مثلا ان اقول لطفل ما، "اذا نظفت سيارتي سأعطيك قطعة شوكولاتة، و اذا وسخت لي المنزل سأحبسك في غرفتك نصف ساعة."
--------------------

يعنى لوجيكا انت تريد أن يكون مصير الطفل الذي ينظف السيارة و الطفل الذي يوسخ البيت ... مصير واحد ... ؟؟؟؟


لمن الجنة؟ - غالي - 03-29-2006

يمكننا أن نقارن هذا الأمر بالطالب في المرحلة الأخيرة من الثانوية العامة، كلما بذل مجهوداً أكبر وحصل على قدر أكثر من المعلومات نال درجات أفضل وأصبح أمامه العديد من الخيارات


لمن الجنة؟ - kito - 03-30-2006

الاخوة الاعزاء
تحية متجددة
لاحظت أن أغلب المداخلات تتحدث عن كينونة الجنة من عدمه ولكن كان سؤالي بالاساس ما هي مقومات دخول الجنة في الاديان
ويمكن تحديد السؤال اكثر هل من اللازم مثلا في المسيحية ان يكون داخل الملكوت مسيحيًا؟ وما هي الصفات الأخرى وكيف يتم حساب السيئات بالنسبة لاعمال الخير وهل خطيئة واحدة كفيلة بدخول جهنم؟
وبالنسبة للاسلام ايضا؟ هل من الشروط الاساسية في الانسان الذي يدخل الجنة أن يكون مسلمًا؟ هل يتم مقارنة الاعمال الخيرة بالاعمال الشريرة؟ أم ايضا تكفي خطيئة واحدة للعذاب الابدي؟
الرجاء من الاخوة الملاحدة افتراض وجود حياة اخرى
تحياتي
(f)