نادي الفكر العربي
وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين (/showthread.php?tid=22342)

الصفحات: 1 2


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم:-‏

{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم ‏مُّؤْمِنِين )الأنفال1‏
المؤمن الحق يطيع نبي الله صلى الله عليه وسلم

‏‏)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي ‏شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ ‏تَأْوِيلاً) (النساء:59)الرد إلى الله هو الرد إلى كتابه، والرد إلى الرسول هو الرد إلى‎ ‎سنته.‏‎ ‎
‎ ‎
‏)وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ ‏الْمُبِينُ) (المائدة:92) البلاغ المبين هو تفسير القرآن الكريم وتوضيح الشريعة ‏

هذه عينة بسيطة من آيات قرآنية كريمة تأمر المؤمن الحق بطاعة نبيه الكريم وتحذره من شدة عقابه جزاء على معصيته

كما نرى فجميع الآيات الكريمة تفصل بين طاعة الله وطاعة رسوله مما يدل على وجود أوامر وتعليمات نبوية منفصلة عن كتاب الله ‏
وقد قال نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أنه أوتي مثل القرآن الكريم كما ورد في الحديث الشريف " لا ألفين أحدكم متكئا ‏على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول : بيننا وبينكم هذا القرآن فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما ‏وجدنا فيه من حرام حرمناه . ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه ، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله تعالى "‏

في هذا الموضوع سأطرح على فقرات أدلة شرعية من القرآن الكريم تثبت أن القرآنيين فرقة ضلت طريق الإسلام الحق واتبعت ‏أهواءها

كما وأدعو الراغبين لمعرفة المزيد إلى هنا:-

http://www.eltwhed.com/vb/forumdisplay.php?f=30



وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

السنة المشرفة ‏‎ ‎تعادل‎ ‎القرآن‎ ‎الكريم في‎ ‎أهميتها‎ ‎القصوى‎ ‎لهذا‎ ‎الدين‎ ‎ولو‎ ‎استبعدنا‎ ‎السنة‎ ‎النبوية‎ ‎واقتصرنا‎ ‎على‎ ‎القرآن‎ ‎الكريم‎ ‎فسوف‎ ‎ينهدم‎ ‎نصف‎ ‎هذا‎ ‎الدين‎ ‎أو‎ ‎أكثر‎ ‎منه‎ ‎فعلم التفسير والفقه ‏والتوحيد والحديث وأحكاما‎ ‎تشريعية‎ ‎وتكاليف‎ ‎تفوق‎ ‎الحصر‎ ‎لم‎ ‎تثبت‎ ‎إلا‎ ‎عن‎ ‎طريق‎ ‎السنة‎ ‎النبوية‎ ‎وقد‎ ‎نبه‎ ‎النبي‎ ‎صلى‎ ‎الله‎ ‎عليه‎ ‎وسلم‎ ‎على‎ ‎هذه‎ ‎الحقيقة‎ ‎فقال‎ )‎ألا إني‏‎ ‎أوتيت‎ ‎القرآن‎ ‎ومثله‎ ‎معه‎( ‎والمراد‎ ‎بالمثل‎ ‎الذي‎ ‎أوتيه‎ ‎النبي‎ ‎صلى‎ ‎الله‎ ‎عليه‎ ‎وسلم‎ ‎إلى‎ ‎جوار‎ ‎القرآن الكريم‎ ‎في‎ ‎هذا‎ ‎الحديث‎ ‎هو‎ ‎السنة‎ ‎النبوية وسأتناول باختصار بعضاً من مواضع حاجتنا لها وأبدأها بأركان الإسلام :-‏

‏1-‏ الشهادتان وهما شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. كيف يصح زعم القرآنيون ‏باستبعاد السنة المشرفة رغم اقتران شهادة ألا إله إلا الله بشهادة أن محمداً رسول الله؟ من ‏المعروف أن للشهادتين لوازم ومقتضيات ولا يُحقق أي منهما بدونها فهل الاعتراف ‏بكون محمد صلى الله عليه وسلم نبياً فقط يكفي ؟ وأين نجد في القرآن الكريم أنواع ‏الشرك ومبطلات التوحيد ؟ ألا يدعو القرآنيون بزعمهم عدم مشروعية السنة إلى تجريده ‏صلى الله عليه وسلم من كل فضل؟

‏2-‏ ‏(وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ)(البقرة: من الآية43) ‏
‏ السنة المشرفة تفصل المُجمل فالذي‎ ‎جاء‎ ‎في‎ ‎القرآن الكريم‎ ‎هو‎ ‎الأمر‎ ‎بالصلوات‎ ‎والصلاة‎ ‎الوسطى فقط ‏‎ ،أما‎ ‎أحكام‎ ‎الصلاة‎ ‎بدءا‎ ‎من‎ ‎تكبيرة‎ ‎الإحرام‎ ‎وانتهاء‎ ‎بالتسليم‎ ، ‎وكذلك‎ ‎أوقاتها...‏‎ ‎وشروطها‎ ‎‏...وفرائضها... وسننها ...وصلاة الجماعة والإمامة فيها... ومستحبات ‏الصلاة... ومكروهاتها ...وصلاة أهل الأعذار... وصلاة من فاته الدخول مع الإمام... ‏والسهو فيها... والنوم عنها ...وصلاة التطوع ...والعيدين... وأوقات النهي عن الصلاة فلم ‏يرد عنها في القرآن الكريم شيء ، ولولا‎ ‎السنة لم نعرف تلك الأمور ولم نعرف أن الظهر ‏والعصر والعشاء أربع، والمغرب ثلاث، والفجر ركعتان، ‏‎ ،فكل‎ ‎ذلك‎ ‎لا نجده‎ ‎في‎ ‎القرآن ‏الكريم‎ ‎لا‎ ‎على‎ ‎سبيل‎ ‎الإجمال‎ ‎ولا‎ ‎التفصيل‎ ، ‎وإنما‎ ‎تكفلت‎ ‎ببيانه‎ ‎السنة‎ ‎الصحيحة.‏

‏3- ( وَآتُوا الزَّكَاةَ )(البقرة: من الآية43)‏
وهنا أيضاً تأتي السنة المشرفة لتفصل المجمل فلا نجد في كتاب الله تفاصيل الزكاة من نصاب ‏‏...وزمن.... وكمية... ومستحِق.... وحكم منعها.... وعلى من تجب... وفيم تجب . ‏
إن إنكار السنة يعني تعطيل ركن من أركان الاسلام وتعطيلاً للقرآن الكريم ‏
جاء في الصحيحين عن أبي هريرة‏‎ ‎قال: لما توفي رسول الله‎ ‎وارتد من ارتد من العرب، قال أبو ‏بكر الصديق‎ ‎والله لأقاتلن من فرق بين‎ ‎الصلاة والزكاة فقال له عمر‎ ‎كيف تقاتلهم وقد قال النبي ‏صلى الله عليه وسلم "‏‎ ‎أمرت أن أقاتل الناس‎ ‎حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني ‏دماءهم وأموالهم إلا بحقها”‏‎ ‎فقال أبو بكر الصديق أليست الزكاة من حقها؟ والله لو منعوني عناقا‏‎ ‎كانوا يؤدونها إلى رسول الله‎ ‎لقاتلتهم على منعها فقال عمر‎ ‎فما هو إلا أن عرفت أن الله قد شرح ‏صدر أبي بكر‎ ‎للقتال فعرفت أنه الحق وقد تابعه الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقاتلوا أهل ‏الردة‎ ‎حتى ردوهم إلى الإسلام، وقتلوا من أصر على ردته، وفي هذه القصة أوضح دليل على ‏تعظيم‎ ‎السنة، ووجوب العمل بها

‏4- (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )(البقرة: من الآية183)‏
مرة أخرى تفصل السنة المشرفة المجمل فكيف لنا بدونها معرفة وقت بدء الشهر الفضيل ... ‏وانتهائه.... وبدء الصوم.... وآدابه... وصيام أهل الأعذار... ومبطلات الصيام... ومباحاته... ‏وصيام التطوع ...وأيام النهي عن الصيام ....وقضاؤه ؟؟؟

‏5- (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)(البقرة: من الآية196) ‏
الحج آخر ركن من أركان الإسلام فأين نجد في القرآن الكريم شروطه..وحكم من مات ولم ‏يؤده...والمواقيت...والإحرام وأنواعه وآدابه ومحظوراته وما على من اقترف شيئاً من ‏المحظورات...والطواف وسننه وشروطه؟
وأين نجد في القرآن الكريم ما يتعلق بالسعي ...وبمنى ...وعرفة...والمزدلفة ورمي ‏الجمرات...والنحر ووقته وغير ذلك الكثير مما يتعلق بالحج؟
لقد وصلتنا الإجابات والتعليمات عن كل ما يتعلق بالحج مباشرة من نبينا الكريم فقد حج عليه ‏أفضل الصلاة وأتم التسليم حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة وقال للمسلمين "خذوا عني ‏مناسككم" ‏



وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

‏ يقول الله عز وجل في كتابه الكريم )الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا ‏تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ ‏الْمُؤْمِنِينَ) (النور:2) وفي الآية الكريمة تعميم لمقترفي فاحشة الزنا فهي تتكلم عن جميع الزناة ‏نساء ورجالاً..متزوجين وغير متزوجين..إماء وحرائر . فوضحت لنا السنة المشرفة الفرق بين ‏نوع إقامة الحد على كل منهم.‏


السنة المشرفة تقيد المطلق فالله عز وجل يقول )وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا ‏كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (المائدة:38) ‏تُطلق كلمة اليد على الجزء من الجسم من أطراف الأصابع إلى المنكبين..ومن أطراف الأصابع ‏إلى المرفقين..ومن أطراف الأصابع إلى الرسغين، فما هو الجزء الذي يأمر الله بقطعه كحد ‏لجريمة السرقة ؟ وهل هي اليد اليمنى أم اليسرى؟





وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

أين نجد في القرآن الكريم أنواع الماء وما يصلح منها للتطهر ...والطهارة... وبم تتم وعلى ‏أي شيء تجب؟؟؟


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

السنة النبوية المشرفة ترفع المشكل فإن للفظ الواحد أكثر من معنى وبناء عليه فإننا لو تركنا ‏السنة المشرفة لتعددت الأحكام . يقول الله عز وجل في كتابه الكريم )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ ‏الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ )(الأحزاب: من الآية49) معنى النكاح هنا عقد ‏القران


ويقول جل وعلا )فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَه)(البقرة: من الآية230) ‏والمعنى هنا الوطء . وبدون السنة المشرفة لا نعرف أن الطلاق في المرة الثالثة يُحرم الزوجة ‏على زوجها قبل أن تتزوج بغير زواجاً كاملاً يليه طلاق.‏



وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-09-2005

من أوجه البيان تفسير المبهم وقد أُبهم على الصحابة رضوان الله عليهم فهم معنى كلمة ‏‏"ظلم" في الآية الكريمة )الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) ‏‏(الأنعام:82)

فاعتقدوا أنها تعني ما يتداوله الناس وهو ظلم البعض لغيره فقالوا لنبي الله " ومن ‏منا لم يظلم أحداً؟" فأجابهم عليه الصلاة والسلام أن المقصود بالظلم في هذا الموضوع هو ‏الشرك وذلك بناء على قوله جل وعلا ) إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)(لقمان: من الآية13) ‏


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - داعية السلام مع الله - 12-11-2005



كتب ثلاثة هامة جدا حول أهمية ومكانة السنة كمصدر للتشريع الاسلامي :


1- حجية السنة ............الشيخ عبد الغني عبد الخالق . المعهد العالمي للفكر الاسلامي .

2- دفاع عن السنة ...............للشيخ محمد محمد أبو شهبة . مكتبة السنة بالقاهرة .

3- السنة ومكانتها في التشريع الاسلامي .................مصطفى السباعي . المكتب الاسلامي ببيروت .



وهنا كتاب هام مرفق للعلامة المحدّث الجليل عبد الرحمن المعلمي اليماني في الرد على أحد المشككين في السنة .


(f)


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - muslimah - 12-11-2005

جزاك الله خير الجزاء

ما لي لا أرى أحداً من القرآنيين يدافع عن دينه؟


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - Abanoob - 12-11-2005


اقتباس:كتبت مسلمة:
كما نرى فجميع الآيات الكريمة تفصل بين طاعة الله وطاعة رسوله مما يدل على وجود أوامر وتعليمات نبوية منفصلة عن كتاب الله

إن لم يكن هذا إشراكاً بالله سبحانه وتعالى فماذا يكون الإشراك ؟؟

الغريب أن تلك الأوامر والتعليمات المنفصلة عن القرآن قد طالتها يد التحريف والصحيح منها به خرافات لا تُعقل مثل زنى القردة وغروب الشمس فى بئر طين ورضاعة الكبير وغيرها الكثير .

وكيف تكون أوامر محمد منفصلة عن أوامر القرآن ؟؟

وكيف يعطى محمداً أوامراً واحاديثاً وهو تحت تأثير السحر وفاقد للإدراك وهو مستيقظ فيتخيل أنه قال كذا وهو لم يقله .. ؟؟!!

عجباً ثم عجباً ..


وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين - أبو عاصم - 12-12-2005

اقتباس:  Abanoob   كتب/كتبت  
 
اقتباس:كتبت مسلمة:
كما نرى فجميع الآيات الكريمة تفصل بين طاعة الله وطاعة رسوله مما يدل على وجود أوامر وتعليمات نبوية منفصلة عن كتاب الله

إن لم يكن هذا إشراكاً بالله سبحانه وتعالى فماذا يكون الإشراك ؟؟

الغريب أن تلك الأوامر والتعليمات المنفصلة عن القرآن قد طالتها يد التحريف والصحيح منها به خرافات لا تُعقل مثل زنى القردة وغروب الشمس فى بئر طين ورضاعة الكبير وغيرها الكثير .

وكيف تكون أوامر محمد منفصلة عن أوامر القرآن ؟؟

وكيف يعطى محمداً أوامراً واحاديثاً وهو تحت تأثير السحر وفاقد للإدراك وهو مستيقظ فيتخيل أنه قال كذا وهو لم يقله .. ؟؟!!

عجباً ثم عجباً ..


الإشراك أن تعبد مع الله آلهة أخرى، ولكن محمدا صلى الله عليه وسلم ما عبده أحد ولا طلب منه العفو والغفران أحد، ولكن القرآن والسنة كلاهما من عند الله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) ..

وأما أن يد التحريف طالتها فهذا ليس بصحيح بل ولا أصل له حتى من قريب أو بعيد، بل ما يسمى بالوضع وليس بالتحريف قد نخله المسلمون نخلا وخرجوا بالأصول لا تشوبها شائبة وهي في البخاري ومسلم، وبقيت بعض أحاديث في صفات الدجال وتفاصيل علامات الساعة ونحو ذلك من الأمور التي لا يترتب عليها حكم ولا بيان..

وأما ما صح فلا نالته خرافة ولا أختها إلا ممن يفهمونها على فهم الكتب المقدسة..

وأما أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان يُعطي أوامر وهو تحت تأثير السحر فهذا غير صحيح ولا ثابت، بل ولا أصل له إلا في مخيلتك يا أبانووب..

نحن أمة دليل وسند..

هات سندك ودليلك ونحن حاضرون..

أما كلامك هذا فلا يصح صدوره عن مناقش عاقل إذ لا يستند إلى دليل حسي ثابت..