حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
إستحاله تحريف الكتاب المقدس - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: إستحاله تحريف الكتاب المقدس (/showthread.php?tid=25362) |
إستحاله تحريف الكتاب المقدس - توما الرائى - 08-26-2005 طوال عمرى وطوال دراستى للشريعه الاسلاميه وانا ارى السواد الاعظم من الاخوة المسلمين يدعون بأن الكتاب المقدس قد حرف (( بضم الحاء )) وعبث (( بضم العين )) بنصوصه . وهذا الادعاء مرفوض جملا وتفصيلا حيث ان هذا الزعم لا يستند الى اى دليل علمى او كتابى الا اتهام لا دليل له بالقرآن بأن (( اليهود والنصارى يحرفون الكلم عن موضعه )) . والحق ان حتى هذا الاتهام لا يعنى ان الكتاب نفسه قد حرف وانما يؤول ايضا الى ان (( التطبيق )) خرج عن النص الكتابى . وهذا ما قد حدث من اليهود فعلا حيث اهتم الفريسيين والكتبه بالمناظر ونسوا القصد من الناموس . وقد سبهم المسيح رب المجد عدة مرات ناعتهم بصفات (( المنافقين – المرائين .. الخ )) . وحتى هذا لا يتيح للأخوة المسلمين التشكيك فى كتابنا المقدس . فالقرآن نفسه قد أيد ان كتابنا المقدس هو كتاب صحيح معتد به كما سيجرى التبيان في سياق مقالتى . يجب الاعتبار دائما ان كتاب الله العزيز لم تمتد اليه يد بالتحريف سواء حذفا او تبديلا ولنا على مقالتنا أدله قاطعه نسوق منها :- منذ آلاف السنين بلغ الله بنى اسرائيل بواسطه موسى الوصيه التاليه (( فالآن يا بنى اسرائيل اسمع الفرائض والاحكام التى انا اعلمكم لتعملوها .. ولا تزيدوا على الكلام الذى انا اوصيكم به ولا تنقصوا منه لكى تحفظوا وصايا الرب الهكم التى انا اوصيكم بها )) تث4 :1-2 . وتكررت هذة الوصيه فى السفر نفسه إذ يقول : (( كل الكلام الذى اوصيكم به فاحرصوا لتعملوة . ولا تزد عليه ولا تنقص منه )) تث12 :32 . وبعد ذلك بعدة قرون كتب سليمان الحكيم هذة الشهادة : (( كل كلمه من الله نقيه . ترس هو للمحتمين به . لا تزد على كلماته لئلا يوبخك فتكذب )) امثال30 : 5-6 . وفى ختام الاسفار المقدسه نقرأ هذا التحذير القاطع :- (( لانى اشهد لكل من يسمع اقوال النبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبه فى هذا الكتاب . وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذة النبوة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينه المقدسه ومن المكتوب فى هذا الكتاب )) رؤ22 : 18-20 هذا لا يكفى ...... نعم وها هى شهادات مؤيدة لعصمه كتاب الله من كل حذف او تزوير او غش بكل الاشكال والانواع :- 1/ شهادة الله فى كل اعلاناته بأن كلمته لا يمكن ان تزول او تتبدل : اما رحمتى فلا انزعها عنه ولا اكذب من جهه امانتى .لا انقض عهدى ولا اغير ما خرج من شفتى (( مز89 :33-34 .)) فإنى الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطه واحدة من الناموس حتى يكون الكل (( مت5:18 )) . الحق اقول لكم لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله . السماء والارض تزولان ولكن كلامى لا يزول (( مر13 : 31-32 )) . لا مبدل لكلمات الله .(( الانعام 34 )) انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ((الحجر 9 )) . 2/ شهادة الرسل والانبياء : شهد الرسل والانبياء بأن الله كلمهم واوحى اليهم واوصاهم بأن يكتبوا نبواتهم وتعاليمهم لتكون شريعه ابديه : صوت قائل ناد . فقال بماذا انادى ؟. كل جسد عشب وكل جماله كزهر الحقل . يبس العشب ذبل الزهر . اما كلمه إلهنا فتثبت إلى الابد (( اش40 :6-8 )) . فتشوا فى سفر الرب واقرأوا . واحدة من هذة لا تفقد لا يغادر شىء صاحبه لان فمه هو قد امر وروحه هو جمعها (( اش34 : 16 )) . ثم صارت كلمه الرب الى قائلا : ماذا انت راء يا ارميا ؟ . فقلت : انا راء قضيب لوز . فقال الرب لى : احسنت الرؤيه لانى انا ساهر على كلمتى لاجريها ((ارميا1 :11-12 )) . 3/ شهادة التواتر : يذكر لنا التاريخ ان اباء الدين المسيحى الذين كانوا معاصرين للرسل والذين خلفوهم فى رعايه الكنيسه قد اقتبسوا فى مواعظهم ومؤلفاتهم من الكتب المقدسه وخصوصا من العهد الجديد . وذلك ليقينهم بانها كتب موحى بها من الله لا ياتيها الباطل من بين يديها او من خلفها . ومن هؤلاء الاباء اذكر مثالا لا حصرا : اكليمندس الرومى : اسقف روميه وكان عاملا مع الرسول بولس كما هو مذكور فى الرساله الى فيليبى4 : 3 . اغناطيوس : الذى صار اسقف على انطاكيه بعد صعود المسيح رب السلام بسبعه وثلاثين عاما . بوليكاربوس الشهيد : تلميذ الرسول يوحنا الذى صار اسقف على ازمير واستشهد عام 166ميلاديه . بابياس : اسقف هيلابوليس الذى نبغ سنه110 ووضع تفسير الكتاب المقدس . واجتمع ببوليكاربس ولعله رأى يوحنا الرسول . وقال ان الانجيل بحسب متى كان متداولا فى الكنائس باللغه اليونانيه وقال ايضا ان الانجيلى مرقس كان مرافقا للرسول بطرس وقال ان انجيله كان متداولا بين المسيحيين . يوستين الشهيد : ولد فى فلسطين سنه 89 وكان قبل اهتداءة فيلسوفا وثنيا . واخذ فى البحث عن الديانه الحقيقيه الى ان هداة الله الى الحق فالف عدة كتب ودافع بها عن الديانه المسيحيه . وفى حوارة مع ترينو اليهودى استشهد كثيرا بالاناجيل بحسب متى ولوقا ومرقس ويوحنا . وفى اثناء تجواله فى روميه والاسكندريه وافسس وزيارة كنائسها رأى ان المسيحيين كانوا يتعبدون بتلاوة هذة الاناجيل . ايرينيوس : 140-177 وشهادته لها من الاهميه بمكان حتى انه لا يصح وضع شهادة للاناجيل من الناس الا وهذة الشهادة بينها . فقد قال : لم نقبل طريقه خلاصنا الا من الذين ابلغونا الانجيل الذى كرزوا به اولا . وبعد ذلك دونوة بارادة الله ومشيئته . ليكون اساسا لايماننا وعمودة . لانه بعد قيامه المسيح من الموت منح الله الرسل قوة الروح القدس فحل عليهم . فعرفوا كل شىء معرفه تامه وحينئذ ذهبوا الى اقاصى الارض وكرزوا بانجيل السلام للخليقه كلها . اكليمندس السكندرى : اسقف الاسكندريه سنه 156م وشهد ان جميع الكنائس معتقدة بالاناجيل الاربعه (( التى جرى اعتبارها صحيحه )) . ترتليانوس : قال هذا العالم الكبير ان متى ويوحنا يعلماننا الايمان ومرقس ولوقا ينعشاننا . وبعد ان عدد اسماء الكنائس التى تأسست فى عهد الرسل قال ان الاناجيل الاربعه كانت فى يد الكنائس من مبدأ الامر (( اى معهم نسخ منها يستعملونها )) . ومن هذا كله يتضح ان اباء المسيحيه الذين عاصروا الرسل والذين خلفوهم شهدوا بان الكتب المقدسه كانت موجودة منذ البدايه . ويذكر المؤرخون وبصورة خاصه (( ارويجانوس )) اسقف الاسكندريه الذى قال فى احد مؤلفاته : ان جميع كنيسه الله تحت السماء تعتقد بالاناجيل الاربعه بلا خوف ولا نزاع . اما العالم جون ستيوارت مل قال : لو جمعنا كل ما استشهد به اوريجانوس فى مؤلفاته لامكن جمع الكتاب المقدس منها . 4 / النسخ القديمه : يوجد بين الذخائر التى يحتفظ بها المسيحيون نسخ مخطوطه يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام بقرون عديدة واهمها : النسخه الاسكندرانيه : لها المرتبه الاولى بين النسخ الثلثيه . وقد اهداها كيرلس لوكارس بطريرك القسطنطينيه الى ملك انجلترا شارل الاول سنه 1628م وكان قد احضرها من الاسكندريه حيث كان بطريرك سابقا لها . والنسخه مكتوبه باللغه اليونانيه نحو سنه 325م وتحتوى كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد . وهى محفوظه بعنايه فى المتحف البريطانى بلندن . النسخه الفاتيكانيه : نسبه الى مكتبه الفاتيكان المحفوظه فيها وهى مكتوبه على رق جميل جدا وحرفها ثلثى صغير .وفى كل صفحه منها ثلاثه حقول يحتوى كل منها اثنين واربعين سطرا . وتشتمل كل اسفار الكتاب المقدس باللغه اليونانيه ويرجح العلماء انها خطت حوالى العام 300م . النسخه السينائيه : نسبه الى جبل سيناء حيث اكتشفها العلامه تشندروف الاثرى الالمانى فى دير القديسه كاترين بسيناء . وذلك عام 1844م وقد اهداها مكتشفها الى الاسكندر قيصر روسيا وبقيت فى روسيا الى ان حدثت الثورة البلشفيه فبيعت للمتحف البريطانى بلندن حيث لا تزال محفوظه . النسخه الافرائيميه : وهى محفوظه فى دار الكتاب الوطنيه بباريس . وتشتمل على كل اسفار الكتاب المقدس باللغه اليونانيه ومكتوبه على ورق بحرف حسن بدون فواصل ولا حركات . والحرف الاول من كل صفحه فيها اكبر من بقيه الحروف . ويرجح انها كتبت حوالى 450م . كل هذة النسخ تتيح رد ادعاء الاخوة المسلمون بالتحريف ولم نصل بعد الى شهادة القرآن نفسه بصحتها ودعوته لاقامه حدودها . 5/ المخطوطات القديمه : مخطوطات قمران : من بين الكنوز التى عثر عليها فى مغارة قمران بالاردن عام 1947م مخطوطه كامله لسفر اشعياء النبى باللغه العبريه وهى مكتوبه على رقوق جلد على شبه درج . ويستدل من شكل الكتابه والمفردات اللغويه ان هذة المخطوطه كتبت فى القرن الثانى قبل الميلاد . وقد قال العلماء الذين دققوا فيها انها لا تختلف فى نصوصها عن النص الذى بين ايدينا . وعثر ايضا فى كهوف قمران على نسخه من اسفار اللاويين وايوب والمزامير وحبقوق . وقد اكد العلماء ان النصوص المدونه فى هذة المخطوطات مطابقه لنصوص الاسفار التى بين ايدينا . وكذلك وجد الى جانب هذة المخطوطات قائمه باسفار العهد القديم شملت كل الاسفار التى لدينا ما عدا سفر استير . مخطوطات ارسينوى : وقد عثر فى ارسينوى بمصر على مجموعه من الوثائق المكتوبه على ورق البردى مطمورة فى الرمال . ومن بينها نسخه للانجيل بحسب يوحنا . وقد اكد العلماء ان تاريخ كتابتها يعود الى عام 125م ونصوصها لا تختلف عن نصوص الانجيل الذى بين ايدينا . مخطوطات سيناء : اكتشف مؤخرا فى دير القديسه كاترين بسيناء على نسخه للاناجيل الاربعه باللغه السريانيه . وتقول كتابات حاشيتها انها منقوله عن ترجمه قام بها المسيحيون فى القرن الميلادى الثانى . وتبين من فحصها بدقه انها لا تختلف عن تلك المتداوله بايامنا .وقد قال العالم الاثرى د/ البرايت :اننا بفضل اكتشافات قمران وسيناء يمكننا ان نتيقن ان العهد الجديد هو هو كما كتب بمعرفه القدماء . شهادة علم الاثار :منذ القدم تعرضت الاسفار المقدسه الى هجمات الهراطقه والغنوسيين والملاحدة واليهود واخيرا المسلمون ايضا . وذلك لان العهد الجديد يعارض افكارهم الفاسدة ونظراتهم الدنيويه القاصرة ويكشف مساوئهم . ولهذا حاول الكثيرون منهم ان يجدوا بالاثار والنقوش القديمه ما يغاير النصوص المقدسه . ولكن بالطبع خيبت امالهم تلك الاكتشافات لان تلك النقوش التى عثر عليها الباحثون فى فلسطين وبلاد ما وراء النهرين واوغاريت وغيرها تؤكد ما ورد فى الكتابات المقدسه عن الشعوب القديمه . حتى ان عددا من الملاحدة تراجعوا وامنوا . تعال الى الشهادة الاهم ....... شهادة الاسلام وشهادة الاسلام الاهم لان المسلمون بالذات هم اختصاصيون فى القاء سيول التهم بلا دلائل .... فعلى الرغم من ان القرآن ايد نصوصنا المقدسه ودعمها بأيات صريحه واضحه فلم يزل الاخوة يحاولون القاء شبهه التحريف على كتابنا وبلا اى دليل او حتى قرينه ... ولا اعرف سببا روحيا لذلك . انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون … المائدة 44 وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة واتيناه الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين... المائدة 46 وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون... المائدة 48 ففى الايه الاولى يشهد القرآن لصحه التوراة ويقر بانها هدى من الضلاله ونور لبيان الامور التى يحكم بها النبيون . وفى الايه الثانيه بيان ان المسيح قد صدق على ما وصله من التوراة وانها حق . وكذلك انجيله الذى فيه هدى ونور وموعظه جاء مصدقا لما قبله من الكتب الالهيه . وفى الايه الثالثه يؤكد القرآن انه انزل الى محمد مصدقا لما نزل قبله من الكتب السماويه . ويذهب القرآن فى تأييدة للتوراة والانجيل الى حض اهل تلك الكتب على اقامه حدودها حيث يقول : ((قل يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تاس على القوم الكافرين))..... المائدة 68 ويحض القران اهل الانجيل على التمسك بما جاء فى كتابهم اذ يقول : ((وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون)).... المائدة 47 ويطلب القرآن من اهله ان يؤمنوا بالكتاب المقدس اذ يقول ((يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا))..... النساء 136 ويشيد القرآن باهل التوراة والانجيل ويدعو محمد والمؤمنين به الى الاقتداء بهم اذ يقول :(( اولئك الذين اتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فان يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين)) ..الانعام 89 وايضا :(( اولئك الذين اتيناهم الكتاب والحكمه والنبوة . اولئك الذين هدى الله فبهداهم اهتدوا)) .. الانعام 90 ثم يطلب القران من المسلم ان يعود الى اهل الكتاب للاستيضاح عن الامور التى يقصر فهمه عن ادراكها . اذ يقول :(( وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )).... النحل 43 وهذة شهادة صريحه للقديسين الذين كتبوا الاسفار المقدسه بأنهم كتبوها بالوحى وليس من امزجتهم وكذا ان هذة الكتابات لا يمكن ان تتعرض الى اى تلاعب . وايضا يطلب القرآن من محمد اذا ما اعتراة شك (( وهذا موضوع كبير للغايه وله وقته معى )) فى امر ما انزل اليه ان يسأل اهل الكتاب عن الحقيقه . اذ يقول : ((فان كنت فى شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرأون الكتاب من قبلك ))... يونس 94 وبعد ما تقدم من الادله القاطعه والشواهد على صحه الكتب المقدسه يحق لكل طالب الحق ان يسأل المدعين بالتحريف دليلهم العلمى والتاريخى عن الوقت الذى حدث فيه التحريف للكتب المقدسه . فان حدث ان قالوا انه حدث قبل المسيح اقول : المسيح نفسه صادق على صحه ما وصله من الكتب المقدسه التى كانت متداوله فى زمنه واستشهد بها واقتبس منها . ويؤكد هذا القول حضه لليهود على تلاوتها اذ قال : فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابديه وهى التى تشهد لى (( يو5:39 )) فهل يعقل ان المسيح الذى هو حق لكى يثبت دعوته يستشهد بايات ونبوات من كتب مزورة محرفه ؟ !!!!!!!!! واذا قال المدعون ان اليهود زوروا التوراة بعد المسيح اقول : مستحيل لان الاسفار التوراتيه كانت موجودة فى ايدى المسيحيين ولو اقدم اليهود على تحريفها لشهر بهم المسيحيون . ولو قالوا ان التزوير حدث بعد المسيح اقول : هذا قمه المستحيل لان اليهود كانوا سيفضحونهم . واذا اتى متحذلق ليزعم ان اليهود والمسيحيون اتفقوا على تحريف الكتب المقدسه ارد : كيف حدث ذلك واليهود هم من تحالف مع الرومان لابادة المسيحيين . والتاريخ شاهد على ذلك . ونعود لشهادة الاسلام :- سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا... الفتح 23 وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم ... الانعام 115 واتل ما اوحي اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا .. الكهف 27 والان كيف يمكن لاى عاقل قرأ المقال بترو ان يأخذ باقوال مدعى التحريف ؟ وكيف يصدق ادعاء يشكل طعنه فى صدق الله وقدراته ؟ وسلام المسيح رب المجد والسلام إستحاله تحريف الكتاب المقدس - zaidgalal - 08-26-2005 الزميل الكريم يوري عبد المسيح تحياتي الطيبة لك أشكرك على هذه المداخلة الجميلة وأرجو أن تكون بداية حوار جاد ومفيد أضع أرائي غعًا بإذن الله تمهيدًا للمناقشة وشكرًا إستحاله تحريف الكتاب المقدس - الزعيم رقم صفر - 08-26-2005 يو رى القول باستحالة تحريف كتاب هو منطق الزامى لا سند له لان الواقع ان تحريف اى كتاب ممكن و المنطق الواقعى يقول هل الكتاب تم تحريفه ام لا فلا اقول ان القران يستحيل تحريفه لانه به ايات تقول كذا و كذا بل اقول على من يدعى بتحريف القران ان يثبت ذلك عمليا و ما سبق ليس تحويل للاسلاميات بل هو مثال ليس اكثر و نرجع لكتاب مقدس مسيحى و نبحث اذا تم تحريفه ام لا مالسر فى تلك النجوم هل نزل الوحى على انبياء و قديسى كتاب مقدس فقال لهم نجوم نجوم ؟ 17 وبنو عزرة يثر ومرد وعافر ويالون ****** وحبلت بمريم وشماي ويشبح ابي اشتموع (الأخبار 1 الإصحاح 4) 3 من منكم من كل شعبه **** ليكن الهه معه ويصعد الى اورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله اسرائيل . هو الاله . الذي في اورشليم .(عزرا 1/3) 8 وقال داود في ذلك اليوم ان الذي يضرب اليبوسيين ويبلغ الى القناة والعرج والعمي المبغضين من نفس داود ***** لذلك يقولون لا يدخل البيت اعمى او اعرج . (صموئيل الثانى (5/8) فقلت عن البالية في الزنى الآن يزنون زنى معها وهي * * * (سفر حزقيال 23/43) إستحاله تحريف الكتاب المقدس - ATmaCA - 08-26-2005 السيد يوري عبد المسيح ,, تحية لك اولاًَ ,, لايهمنى كثيراً اذا كان الكتاب المقدس قد حرف ( بضم الحاء ) ام لا ,, فانا اؤمن بكتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) وبالسنة المطهرة التى هى وحى من الله تعالى ,, وكتاب الله قال لنا ان الكتاب المقدس محرف فهو اذن محرف قطعاً ,, ومن اصدق من الله حديثاً ,, وانا شخصياً يكفينى ان الكتاب المقدس به كلام واخطاء كثيرة لاتصدر من رب الكون ,, كما انه يحتوى على اخطاء فى الاستشهاد ,, يعنى ابسط انواع الاخطاء .. ولكن لى بعض التعليقات حول استشهادك بآيات من القرآن الكريم لكى تصل الى مرادك من الموضوع وقد وقعت فى بعض المغالطات . اقتباس:وها هى شهادات مؤيدة لعصمه كتاب الله من كل حذف او تزوير او غش بكل الاشكال والانواع :- اولاً لااعرف هل انت اهل للاستشهاد من كتاب الله وهل تعرف اصول الاستشهاد ام لا ؟؟؟ الذكر هوالقرآن الكريم والسنة النبوية ولايشمل ذلك الكتاب المقدس سواء كانت التوراة او الانجيل , , وكما نقول دائما لايصح تجزئة القرآن الكريم بل ان القرآن يجب ان يفهم كمجمل وليس كتجزئة ,, ولايصح ابداً تفسير كتاب الله على هواكم ,, و القرآن قد قال ( فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ) وهو يقصد بهذا اليهود الذين يحرفون الكلم عن مواضعة ,, اقتباس:تعال الى الشهادة الاهم ....... شهادة الاسلام لااعرف كيف تجرؤ على القول ان القرآن الكريم لم يقول بتحريف الكتاب المقدس ؟!!!!!!!!!! يعنى كأنك تقول ان الارض ليست كروية . اقتباس: انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون … المائدة 44 الايات الكريمة تتحدث عن الانجيل قبل ان يُحرف ( وقس على هذا باقى الايات الكريمة ) ,, يعنى قبل التحريف كان فيه هدى ونور لانها كلام الله ,, اما بعد التحريف فدخل عليها القاذورات التى نسبت لله تعالى ( تعالى الله عن ذلك ) مثل قصص الزانيات ونشيد الانشاد الخ الخ ,, تحيتى وارجع للتفسير بدلاً من التفسير من زكريا بطرس , اما بخصوص كلامك عن التواتر فهذا ليس تواتراً ياسيد فالتواتر هو جمع كبير وليس شخص او اثنان . إستحاله تحريف الكتاب المقدس - Kamel - 08-27-2005 لقد اتلف عثمان بقية المصاحف وابقى مصحفه طبعا هناك جوقة تغير وتبدل وتبرر اما الكتاب المقدس فقد عثر على نسخة تاريخية منه في صحراء سيناء منذ حوالى خمسة عشر سنة(لا اذكر بالضبط) تم ترحيله بسرعة الى الفاتيكان ولم يتسن لاي جهة محايدة الاضطلاع عليه برأيي النص الديني هو نص محرف تحياتي إستحاله تحريف الكتاب المقدس - استشهادي المستقبل - 08-27-2005 نحن كمسلمين نؤمن بالتوارة والانجيل وهي بالفعل كتب سماوية انزلها الله تعالى على رسله الذين نؤمن بهم هذه ليست نقطة جديدة استنتجتها صديقي ولكن ما نؤمن به هو انها تحرفت بعد مدة لاسباب تاريخية ودينية معينة حادت بها عن طريق الصواب والا فنحن نؤمن بالنسخة الاصلية لكل كتاب منها وان لم نفعل نخرج من الملة فهو شرط اساسي من شروط الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء والقدر خيره وشره إستحاله تحريف الكتاب المقدس - zaidgalal - 08-27-2005 [CENTER]السيدات والسادة السيد يوري السلام عليكم ....................................... طوال عمرى وطوال دراستى للشريعه الاسلاميه وانا ارى السواد الاعظم من الاخوة المسلمين يدعون بأن الكتاب المقدس قد حرف (( بضم الحاء )) وعبث (( بضم العين )) بنصوصه . وهذا الادعاء مرفوض جملا وتفصيلا حيث ان هذا الزعم لا يستند الى اى دليل علمى او كتابى الا اتهام لا دليل له بالقرآن بأن (( اليهود والنصارى يحرفون الكلم عن موضعه )) . ....................................... إذن هناك من المسلمين إدعاء وهناك من سيادتكم تكذيب. وتقول: "هذا الزعم لا يستند الى اى دليل علمى او كتابى." أولًا لنترك آي القرآن الكريم جانبًا لأنه علميًّا لا يمكن أن تحكم على كتاب مقدس عند أمة من خلال كتاب مقدس آخر عند أمة أخرى........ واسمح لي أن أكرر جملتك: "هذا الزعم لا يستند الى اى دليل علمى او كتابى." إذن تعال نعرض الأمر على المراجع والمصادر المسيحية العالمية المعتمدة. يقول قاموس The Interpreter's Dictionary Of The Bible تحت عنوان Text NT: المشكلة: العهد الجديد المعروف اليوم ككل أو كجزءٍ هو نتاج ما يقرب من 5 آلاف مخطوطة يونانية. وكل واحدة تختلف عن الأخرى. وبالإضافة إلى هذه المخطوطات، فقد كان العهد الجديد في أكثر من 10 آلاف مخطوطة من النسخ المبكرة وفي آلاف من استشهادات آباء الكنيسة. ومخطوطات هذه النسخ والاقتباسات تختلف عن بعضها البعض كثيرًا مثل اختلاف المخطوطات اليونانية. وتم فحص ودراسة جزء بسيط من كل هذا. وحتى تكتمل هذه المهمة سيظل عدم التأكد من نص العهد الجديد باقيًا.وقد قُدِّرَ أن هذه المخطوطات والاستشهادات تختلف فيما بينها ما بين 150 ألف و 250 ألف اختلاف. وربما كان الرقم أكبر بكثير. فقد كشفت دراسة للمخطوطات اليونانية لإنجيل لوقا عن 30 ألف اختلاف فيما بينها. ويقدر قاموس The Anchor Bible Dictionary في القرن العشرين عدد الاختلافات بين مخطوطات العهد الجديد بـ 300 ألف اختلاف. وهذه الأخطاء ليست فقط نتيجة تداول النص وإهماله. فكثير منها نتج عن أسباب لاهوتية وعقائدية. وقد جرى التغيير على أسفار العهد الجديد لتتماشى مع ما يؤمن به الناسخ ليكون القراءة الحقيقية. فلم يكن اهتمامه ينصب على القراءة الأصلية للفقرة ولكن ينصب على القراءة الواقعية. وقد كان هذا التوجه منتشرًا من العصور المبكرة إلى عصر النهضة وعصر الإصلاح واختراع الطباعة. وقد اشتكى القديس جيروم من النساخ الذين لا يكتبون ما يجدونه ولكن ما يعتقدون أنه المقصود، وبينما يحاولون تقويم خطأ غيرهم، وقعوا في أخطاء أخر. وقد عد بروس ميتزجار قيام النساخ بالتعديل المتعمد كما يلي: تغييرات تشمل الهجاء وقواعد النحو. تغييرات للوصول إلى انسجام السياق. إضافات عناصر طبيعية وملاحق مشابهة. توضيح الصعوبات التاريخية والجغرافية. توضيح القراءة المضطربة. تعديلات بسبب الاعتبارات العقائدية المستجدة. يقول العالم هورت: "يمكن للفرد أن يلاحظ عمليات التعديل في العهد الجديد لأسباب عقائدية." وقد قام 9 مصححون بإجراء تنقيح للمخطوطة السينائية من القرن الرابع إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وقد عدَّ تشندورف 800,14 تصحيح قام بها هؤلاء. وقرر هذا العالم أن الفقرة (يو 21: 25) هي فقرة إلحاقية دخيلة على النص الأصلي ومكتوبة بخط مختلف. وبعد موت هذا الرجل، وبالفحص الإشعاعي للمخطوطة ثبت أن إنجيل يوحنا ينتهي عند يو 21: 24، ومكتوب بعدها: "الإنجيل منسوبًا ليوحنا" فقام كاتب آخر بحذف خاتمة الإنجيل هذه وكتب مكانها من عند نفسه ما بعدها من فقرات. والآن نتأمل ما يلي: 1- «فَصَلُّوا أَنْتُمْ هَكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضاً لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ لَكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. (متى 6: 9 – 13) لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ...... هذه العبارة غير موجودة في النسخة الفاتيكانية. فأيهما كلام المسيح الحقيقي؟! لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ وَالْقُوَّةَ وَالْمَجْدَ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. ....... هذه العبارة غير موجودة في كلٍّ من النسخة السينائية والفاتيكانية. 2- قصة المرأة التي أُمْسِكَت في زنا (يو 8: 1 - 14) غير موجودة في كلٍّ من النسخة السينائية والفاتيكانية. وتضعها بعض المخطوطات القديمة في إنجيل لوقا. ويشير كُتَّاب بعض المخطوطات إلى شكوكهم في القصة. والفقرة (لو 24: 51) في النسخة السينائية لا نجد بها عبارة صعود المسيح إلى السماء، وهي المصدر الوحيد في الأناجيل الدال على الصعود. وكذلك لا نجد في المخطوطة السينائية ما يلي: 1- (متى 17: 21): وَأَمَّا هَذَا الْجِنْسُ فَلاَ يَخْرُجُ إِلاَّ بِالصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ». 2- (مر 1: 1): بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ (حذفت العبارة: ابن الله). 3- وَقَالَ: «لَسْتُمَا تَعْلَمَانِ مِنْ أَيِّ رُوحٍ أَنْتُمَا! لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُهْلِكَ أَنْفُسَ النَّاسِ بَلْ لِيُخَلِّصَ». (لو 9: 55، 56) 4- حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ. (مر 9: 44) ولنتأمل ما يلي: 1- وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ مَلاَئِكَةُ السَّمَاوَاتِ إِلاَّ أَبِي وَحْدَهُ. (متى 24: 36) تكتب في النسخة السينائية وبعض النسخ القديمة هكذا: "وأما عن ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد، ولاملائكة السموات، ولا الابن، إلا الآب فقط." 2- وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ يُقَوِّيهِ. وَإِذْ كَانَ فِي جِهَادٍ كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ. (لو 22: 43، 44) هذه الفقرات لا تناسب لاهوت المسيح، فقام مصحح بوضع نقاط بجوارها معبرًا عن رأيه بضرورة حذفها. وجاء مصحح آخر وأزال هذه النقط. وهذه الفقرات غير موجودة بالنسخة الفاتيكانية. 3- (لو 23: 34): قَالَ يَسُوعُ: «يَا أَبَتَاهُ اغْفِرْ لَهُمْ لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ»، قام أحد مصححي النسخة السينائية بحذفها تمامًا لأنها لا تناسب مدى الجرم الذي ارتكبه اليهود. 4- (يو 4: 9): لأَنَّ الْيَهُودَ لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ، غير موجودة بالنسخة السينائية، وإنما أضافتها مخطوطات لاحقة كشرح للموقف. 5- (يو 5: 4): لأَنَّ ملاَكاً كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَاناً فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ، غير موجودة بالنسخة السينائية، ولكن أضافتها مخطوطات لاحقة كتفسير للموقف. 6- في إنجيل مرقس لا تقدم النسخة السينائية أي تفسير لظهور المسيح لتلاميذه بعد قيامته. وينتهي إنجيل مرقس عند الفقرة 16: 8 وهي نهاية قصة بعض النساء اللاتي ذهبن إلى قبر المسيح ووجدن الحجر قد دحرج وشابًّا داخل القبر الذي أمرهن بتبليغ التلاميذ بالذهاب إلى الجليل ليروا المسيح هناك. فهرولت النسوة ونسين تبليغ هذه الرسالة لأنهن كن خائفات. وبذلك تكون الفقرات المضافة حاليًّا بعد هذه القصة مزيفة. ولذلك كتب بعدها كاتب النسخة السينائية: الإنجيل بحسب مرقس. وبدأ في كتابة إنجيل لوقا. وتتفق في ذلك النسخة الفاتيكانية. 7- كلمة " فَتَحَنَّنَ" في «فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُ وَقَالَ لَهُ: «أُرِيدُ فَاطْهُرْ» تكتبها النسخة السينائية "فغضب". ولكن كتبتها النسخ المتأخرة " فَتَحَنَّنَ" لأنها رأتها ملائمة للموقف وللاهوت. 8- الفقرة متى 16: 2 غير موجودة بالنسخة السينائية ، وإنجيل مرقس ينتهي عند الفقرة 16: 8، وأعلن المصحح الأول أن الفقرة لو 22: 43 زائفة ولكن المصحح الثالث ألغى هذه الملحوظة. ونجد حذف الفقرة يو 5: 4 وقصة المرأة الزانية في الإصحاح الثامن، وكذلك الفقرة رو 16: 24. 9- اكتشف العلماء أن النسخة السينائية كانت تكتب عن طريق الإملاء من مصدر آخر وعن طرق الكتابة أيضًا. وقد ارتبك القائم بالإملاء في (1 مكابين 5: 20) في النص الذي يقول أن يهوذا المكابيني أخذ 8 آلاف رجل إلى أرض الجِلِيد. فأملاها "إما 6 أو 3 آلاف" فكتبها الكاتب هكذا كما سمعها من القاريء. سيادتكم تسوق أدلة على عدم التحريف الذي ظهر في التحليل أعلاه واستبان للقاريء. وأدلتك هي: 1- منذ آلاف السنين بلغ الله بنى اسرائيل بواسطه موسى الوصيه التالية: ولا تزيدوا على الكلام الذى انا اوصيكم به ولا تنقصوا منه. - المتلقي للوصية يمكن أن يطيع ويمكن أن يعصي. وقد أقر الكتاب المقدس بوقوع المعصية: الْيَوْمَ كُلَّهُ يُحَرِّفُونَ كَلاَمِي. عَلَيَّ كُلُّ أَفْكَارِهِمْ بِالشَّرِّ. (مز 56: 5) الفعل "يحرفون" هنا هو: H6087 עצב ‛a^tsab aw-tsab' A primitive root; properly to carve, that is, fabricate or fashion; hence (in a bad sense) to worry, pain or anger: - displease, grieve, hurt, make, be sorry, vex, worship, wrest. يفبرك ويزوِّر ويحرف أَمَّا وَحْيُ الرَّبِّ فَلاَ تَذْكُرُوهُ بَعْدُ لأَنَّ كَلِمَةَ كُلِّ إِنْسَانٍ تَكُونُ وَحْيَهُ إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كَلاَمَ الإِلَهِ الْحَيِّ رَبِّ الْجُنُودِ إِلَهِنَا. (إرميا 23: 36) والفعل المستخدم هنا هو: H2015 הפך ha^phak haw-vak' A primitive root; to turn about or over; by implication to change, overturn, return, pervert: - X become, change, come, be converted, give, make [a bed], overthrow (-turn), perverse, retire, tumble, turn (again, aside, back, to the contrary, every way). يغيِّر، يقلب، يغير إلى النقيض........... وقد تكررت اللفظة في: هَلْ يُغَيِّرُ الْكُوشِيُّ جِلْدَهُ أَوِ النَّمِرُ رُقَطَهُ؟ فَأَنْتُمْ أَيْضاً تَقْدِرُونَ أَنْ تَصْنَعُوا خَيْراً أَيُّهَا الْمُتَعَلِّمُونَ الشَّرَّ! (إرميا 13: 23) الْمُلْتَوِي الْقَلْبِ لاَ يَجِدُ خَيْراً وَالْمُتَقَلِّبُ اللِّسَانِ يَقَعُ فِي السُّوءِ. (أمثال 17: 20) وهكذا تدل اللفظتان العبريتان awtsab و hawvak على التغيير والتبديل والتحريف إلى معنى مغاير أو إلى نقيض المعنى الأصلي. مما سبق نخلص إلى أن المعصية وقعت ولم يطيعوا الرب الإله وحرفوا كلامه بالدليل النقلي النصي المكتوب وبالدليل العلمي مما عرضناه من مراجع ومصادر مسيحية معتبرة. لنستمر مع الزميل الفاضل: ................................. وها هى شهادات مؤيدة لعصمه كتاب الله من كل حذف او تزوير او غش بكل الاشكال والانواع :- 1/ شهادة الله فى كل اعلاناته بأن كلمته لا يمكن ان تزول او تتبدل : v اما رحمتى فلا انزعها عنه ولا اكذب من جهه امانتى .لا انقض عهدى ولا اغير ما خرج من شفتى (( مز89 :33-34 .)) ................................. نعم. الله لم يحرف كلامه إنما حرفه البشر الذين ائتمنهم فخانوا الأمانة. ................................. v فإنى الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطه واحدة من الناموس حتى يكون الكل (( مت18:5 )) . ................................. ولكن القديس بولس قد ألغاها: فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ ضُعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا، إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئاً. وَلَكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ. (عب 7: 18، 19) فَإِذْ قَالَ «جَدِيداً» عَتَّقَ الأَوَّلَ. وَأَمَّا مَا عَتَقَ وَشَاخَ فَهُوَ قَرِيبٌ مِنَ الاِضْمِحْلاَلِ. (عب 8: 13) ثانيًا: أن الناموس هنا يعني الوصايا الثابتة في شريعة أي نبي: وَسَأَلَهُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَهُوَ نَامُوسِيٌّ لِيُجَرِّبَهُ: «يَا مُعَلِّمُ أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ الْعُظْمَى فِي النَّامُوسِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «تُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ. هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى وَالْعُظْمَى. وَالثَّانِيَةُ مِثْلُهَا: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ». (متى 22: 35 – 40) ثالثًا: إذا كان المسيحيون مصرين على أن هذا يدل على عدم تحريف الكلام ككل، فتلك حجة عليهم لا لهم. لأن التحريف ثابت ومن ثم تضاف هذه الآية للآيات التي يقع بينها تناقض واختلاف يشهد عليه الواقع. ................................. v الحق اقول لكم لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله . السماء والارض تزولان ولكن كلامى لا يزول (( مر13 : 31-32 )) . ................................. وقد مضى هذا الجيل وأجيال من بعده ولم يتحقق هذا كله. فلم تقم القيامة ولم تتزعزع قوات السموات ولا النجوم ولم تنته الشمس ولا القمر ولم يأتِ ابن الإنسان على سحاب السماء ولا على أي شيء. ................................. v لا مبدل لكلمات الله .(( الانعام 34 )) vانا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ((الحجر 9 )) . ................................. لا مبدل لكلمات الله: لا مبدل لوعده ............ نزلنا الذكر: هو القرآن الكريم. ويبطل الاحتجاج بكتاب مقدس لدى أمة (القرآن الكريم) على صحة كتاب مقدس لدى أمة أخرى (الكتاب المقدس). فهذا مرفوض علميًّا. ................................. 2/ شهادة الرسل والانبياء : شهد الرسل والانبياء بأن الله كلمهم واوحى اليهم واوصاهم بأن يكتبوا نبواتهم وتعاليمهم لتكون شريعه ابديه : v صوت قائل ناد . فقال بماذا انادى ؟. كل جسد عشب وكل جماله كزهر الحقل . يبس العشب ذبل الزهر . اما كلمه إلهنا فتثبت إلى الابد (( اش40 :6-8 )) . ................................. هذا يتعارض مع الآيات التي استشهدنا بها وأقرت التحريف. وبذلك يمكن تفسير " كلمة إلهنا فتثبت إلى الابد" أي وعده وحكمه حتى ولو حُرِّف فهو ثابت للمؤمنين الذين ثبتوا في الإيمان فالله لا يخلف وعده. ................................. شهادة التواتر : يذكر لنا التاريخ ان اباء الدين المسيحى الذين كانوا معاصرين للرسل والذين خلفوهم فى رعايه الكنيسه قد اقتبسوا فى مواعظهم ومؤلفاتهم من الكتب المقدسه وخصوصا من العهد الجديد. ................................. لا يوجد سند متصل للغالبية العظمى لأسفار الكتاب المقدس. وحكاية السند والتواتر هذه باطلة من كل الوجوه. ................................. v اكليمندس الرومى : اسقف روميه وكان عاملا مع الرسول بولس كما هو مذكور فى الرساله الى فيليبى4 : 3 . ................................. لا يوجد دليل واحد أن إكليمندس المذكور في فيليبي هو نفسه إكليمندس الرومي. بل إن الموسوعة الكاثوليكية ترى هذا غير هذا. وحتى بوليكاريوس الذي يقال أنه تلميذ يوحنا الرسول لم يذكر أن يوحنا كتب وترك لهم إنجيلًا ولم يستشهد بإنجيل يوحنا ولو مرة واحدة. ونحن نطالب بسند واحد متصل لأي إنجيل من الأناجيل فلا نجد. ومن معه فليأتنا به: عن فلان عن فلان عن فلان قال: رأيت متى يكتب إنجيله ...الخ. نريد سند موثق علميًّا كهذا. ................................. 4 / النسخ القديمه : يوجد بين الذخائر التى يحتفظ بها المسيحيون نسخ مخطوطه يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام بقرون عديدة واهمها : ................................. النسخ القديمة ومخطوطات الكتاب المقدس خير شاهد على التحريف والعبث الذي لا حد له الذي تعرض له الكتاب المقدس بعهديه. إليكم هذا التقرير: مخطوطة الفاتيكان: (القرن 4 الميلادي) كتبها كاتبان، وقام بتصحيها مصححان، أحدهما كان معاصرًا مع كتبة آخرين، والآخر كان في القرن العاشر أو الحادي عشر. الفقرة متى 16: 2 محذوفة، وإنجيل مرقس ينتهي عند الفقرة 16: 8، والفقرة لو 22: 43 محذوفة، وكذلك يو 5: 4 وقصة الزانية. مخطوطة واشنطن: يمتد إنجيل مرقس فيها لما بعد الفقرة 16: 14. وقد حذفت الفقرات لو 22: 43 و يو 5: 4 وقصة الزانية. المخطوطة السينائية: (القرن 4 / 5 الميلادي) تحتوي على الكتاب المقدس بعهديه والرسائل الكاثوليكية ورسائل بولس ورسالة بارناباس وراعي هرماس ورسالتي كليمنت السكندري الأولى والثانية. وتحتوي على 3 خطوط نسميها A و B و D (أي اشترك في كتابتها ثلاثة كُتَّاب). وهناك أسفار غير كاملة في النسخة السينائية. هي: التكوين والعدد وأخبار الأيام الأول والثاني وإسدراس الثانية ويهوديت ومراثي إرميا. وتضم المخطوطة أسفار طوبيا والمكابين الأول والسادس (ولكن الثاني والثالث مفقودان) وحكمة سليمان وحكمة يسوع وحكمة سيراخ. ولوحظ أن العهد الجديد منقول عن مصدر مكتوب. وقد قام 9 مصححون بإجراء تنقيح للنسخة من القرن الرابع إلى القرن الثاني عشر الميلادي. وقد عدَّ تشندورف 800,14 تصحيح قام بها هؤلاء. وقرر هذا العالم أن الفقرة (يو 21: 25) هي فقرة إلحاقية دخيلة على النص الأصلي ومكتوبة بخط مختلف. وبعد موت هذا الرجل، وبالفحص الإشعاعي للمخطوطة ثبت أن إنجيل يوحنا ينتهي عند يو 21: 24، ومكتوب بعدها: "الإنجيل منسوبًا ليوحنا" فقام كاتب آخر بحذف هذه الخاتمة وكتب مكانها من عند نفسه ما بعدها من فقرات. يقول القاموس المفسر: "إن النسخ الأصلية للعهد الجديد قد اختفت منذ فترة طويلة. هذه الحقيقة يجب أن لا تكون مثار دهشة. فقد كانت تكتب على ورق البردي وهو مادة سريعة الفساد والتلف. كما أنه لم يكن يُنْظَر إلى المخطوطات الأصلية أنها مخطوطات مقدسة إلهامية من قِبَلِ المجتمعات المسيحية المبكرة." إن المخطوطات المتاحة حاليًا لا تقدم معلومات عن تاريخ النص الحالي ولو لما بعد مئة سنة من المخطوطة الأصلية التي تاهت في غياهب الزمن. يقول Helmut Koester: "حتى أنجح عمليات إعادة بناء النماذج الأصلية في النقد النصي للعهد الجديد لا تعطي أكثر من معلومات عن أنواع النصوص التي كانت موجودة في نهاية القرن الثاني الميلادي. وقد وقع تلف كثير متكرر خلال العقود الأُوَل من المخطوطة الأصلية إلى الطبعة الأولى. ولا توجد مخطوطتان للعهد الجديد وليس بينهما اختلاف." أما شهادة علماء الإسلام أو علماء أي دين من الأديان لدين آخر فلا يلتفت إليها وليس لها أدنى قيمة في مجال التدقيق والتوثيق العلمي. ..................................... وايضا يطلب القرآن من محمد اذا ما اعتراة شك (( وهذا موضوع كبير للغايه وله وقته معى )) فى امر ما انزل اليه ان يسأل اهل الكتاب عن الحقيقه . اذ يقول : ((فان كنت فى شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرأون الكتاب من قبلك ))... يونس 94 ..................................... هذا فهم خاطيء للآية. فهذا أسلوب معروف في اللغة العربية. كأن أقول لابني: "إن كنت تريد أن تفشل فلا تذاكر." فكذلك قوله تعالى: "فان كنت فى شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرأون الكتاب من قبلك." ولذلك رد الرسول صلى الله عليه وسلم: "والله لا أشك ولا أسأل." .................................. قال (المسيح) : فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابديه وهى التى تشهد لى (( يو5:39 )) .................................. أي كتب تقصد؟ إن أسفار العهد القديم لم تتشكل إلا في مجمع يمنية سنة 90م. فمن الصعب أن نحكم أن قصد المسيح ينصرف إلى العهد القديم الحالي. لقد استشهد المسيح بسفر إشعياء. فلنقرأ استشهاد المسيح: «رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ الرَّبِّ الْمَقْبُولَةِ». (لوقا 4: 18، 19) فلماذا لا نجرب نحن ونقرأ من نفس الموضع اقتداءً بالمسيح ونقارن لنر اختلاف الكلمات والنقص الموجود عند إشعياء لنعلم مدى التغير الذي طرأ على العهد القديم على مر الزمن: «رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ. لأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لِلرَّبِّ وَبِيَوْمِ انْتِقَامٍ لإِلَهِنَا. لأُعَزِّيَ كُلَّ النَّائِحِينَ». (إشعياء 61: 1، 2) The Spirit of the Lord GOD is upon me; because the LORD hath anointed me to preach good tidings unto the meek; he hath sent me to bind up the brokenhearted, to proclaim liberty to the captives, and the opening of the prison to them that are bound; To proclaim the acceptable year of the LORD, and the day of vengeance of our God; to comfort all that mourn (Isa) (KJV The Spirit of the Lord is upon me, because he hath anointed me to preach the gospel to the poor; he hath sent me to heal the brokenhearted, to preach deliverance to the captives, and recovering of sight to the blind, to set at liberty them that are bruised, To preach the acceptable year of the Lord. (Lu) (KJV والآن أترك لكم الدليل النصي الكتابي العلمي على وقوع التحريف في ملف وورد يمكنكم تحميله وقراءته والاحتفاظ به. شكرًا لكم والسلام عليكم ********************************************************** المراجع والمصادر [1] George Arthur Buttrick (Ed.), The Interpreter's Dictionary Of The Bible, Volume 4, 1962 (1996 Print), Abingdon Press, Nashville, pp. 594-595 (Under "Text, NT"). [2] Ibid., p. 599 (Under "Text, NT"). [3] Ibid, pp. x-xi. [4] Aland & Aland, The Text Of The New Testament,Op.Cit., p. 29. [5] Aland & Aland, The Text Of The New Testament, Op.Cit., pp. 30-36. [6] THE CATHOLIC ENCYCLOPEDIA. [7] William Henry Paine Hatch, The Principal Uncial Manuscripts Of The New Testament, 1939, The University of Chicago Press, Chicago.[/CENTER] إستحاله تحريف الكتاب المقدس - zaidgalal - 08-27-2005 ولمزيد من التوضيح والاستزادة اقرأ ما جاء في هذه الروابط: http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=30733 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=32883 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...id=32015&page=1 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=21260 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...fid=5&tid=19365 http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...id=18137&page=2 إستحاله تحريف الكتاب المقدس - ضيف - 08-27-2005 اقتباس: الزعيم رقم صفر كتب/كتبتهذا كلة كذب وتلفيق .. وقد رددت على انا مسلم بها بوضع النسخة العبرية والنسخة العبرية هي الاصل فلا يوجد بها اي ادعاء كاذب مثل هذا وسوف اضعها لك مره اخرى : النص هكذا في العبري יז וּבֶן-עֶזְרָה--יֶתֶר וּמֶרֶד, וְעֵפֶר וְיָלוֹן; וַתַּהַר אֶת-מִרְיָם וְאֶת-שַׁמַּי, וְאֶת-יִשְׁבָּח אֲבִי אֶשְׁתְּמֹעַ. وده ترجمته بالعربي 17- و بنو عزرة يثر و مرد و عافر و يالون و حبلت بمريم و شماي و يشبح ابي اشتموع. ودي ترجمته بالانجليزي 17 And the sons of Ezrah: Jether, and Mered, and Epher, and Jalon. And she bore Miriam, and Shammai, and Ishbah the father of Eshtemoa 3 من منكم من كل شعبه **** ليكن الهه معه ويصعد الى اورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله اسرائيل . هو الاله . الذي في اورشليم .(عزرا 1/3) ג מִי-בָכֶם מִכָּל-עַמּוֹ, יְהִי אֱלֹהָיו עִמּוֹ, וְיַעַל, לִירוּשָׁלִַם אֲשֶׁר בִּיהוּדָה; וְיִבֶן, אֶת-בֵּית יְהוָה אֱלֹהֵי יִשְׂרָאֵל--הוּא הָאֱלֹהִים, אֲשֶׁר בִּירוּשָׁלִָם. 3 Whosoever there is among you of all His people--his God be with him--let him go up to Jerusalem, which is in Judah, and build the house of the LORD, the God of Israel, He is the God who is in Jerusalem. 3- من منكم من كل شعبه ليكن الهه معه و يصعد الى اورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله اسرائيل هو الاله الذي في اورشليم 8 وقال داود في ذلك اليوم ان الذي يضرب اليبوسيين ويبلغ الى القناة والعرج والعمي المبغضين من نفس داود ***** لذلك يقولون لا يدخل البيت اعمى او اعرج . (صموئيل الثانى (5/8) ولكن النقطة الأعجب هنا هى الترجمة الإنجليزية And David said on that day, Whosoever getteth up to the gutter, and smiteth the Jebusites, and the lame and the blind that are hated of David's soul, he shall be chief and captain. Wherefore they said, The blind and the lame shall not come into the house والسؤال هنا من أين اتت الترجمة الإنجليزية بهذا النص إذا كان مفقود أصلا؟؟ هذا النص العبري ח וַיֹּאמֶר דָּוִד בַּיּוֹם הַהוּא, כָּל-מַכֵּה יְבֻסִי וְיִגַּע בַּצִּנּוֹר, וְאֶת-הַפִּסְחִים וְאֶת-הַעִוְרִים, שנאו (שְׂנוּאֵי נֶפֶשׁ דָּוִד; עַל-כֵּן, יֹאמְרוּ, עִוֵּר וּפִסֵּחַ, לֹא יָבוֹא אֶל-הַבָּיִת. ودي الترجمة العربية 8- و قال داود في ذلك اليوم ان الذي يضرب اليبوسيين و يبلغ الى القناة و العرج و العمي المبغضين من نفس داود لذلك يقولون لا يدخل البيت اعمى او اعرج. أما الترجمة الانجليزي فمأخوذ من الترجمعة السبعينية والترجمة الانجليزية اليهودية هي هكذا 5:8 And David said on that day: 'Whosoever smiteth the Jebusites, and getteth up to the gutter, and taketh away the lame and the blind, that are hated of David's soul--.' Wherefore they say: 'There are the blind and the lame; he cannot come into the house.' فقلت عن البالية في الزنى الآن يزنون زنى معها وهي * * * (سفر حزقيال 23/43) والترجمة الإنجليزية Then said I unto her that was old in adulteries, Will they now commit whoredoms with her, and she with them? هذا النص العبري الأصلي מג וָאֹמַר, לַבָּלָה נִאוּפִים; עת (עַתָּה יזנה (יִזְנוּ תַזְנוּתֶהָ, וָהִיא. وهذه ترجمته بالانجليزية 43 Then said I of her that was worn out by adulteries: Still they commit harlotries with her, even her. وهذه الترجمة العربية 43- فقلت عن البالية في الزنى الان يزنون زنى معها و هي. كلمة معهم مجرد تفسير مش أكتر إستحاله تحريف الكتاب المقدس - ATmaCA - 08-27-2005 الزميل رياض هل تجيد اللغة العبرية ام لا ؟ |