طوال عمرى وطوال دراستى للشريعه الاسلاميه وانا ارى السواد الاعظم من الاخوة المسلمين يدعون بأن الكتاب المقدس قد حرف (( بضم الحاء )) وعبث (( بضم العين )) بنصوصه . وهذا الادعاء مرفوض جملا وتفصيلا حيث ان هذا الزعم لا يستند الى اى دليل علمى او كتابى الا اتهام لا دليل له بالقرآن بأن (( اليهود والنصارى يحرفون الكلم عن موضعه )) . والحق ان حتى هذا الاتهام لا يعنى ان الكتاب نفسه قد حرف وانما يؤول ايضا الى ان (( التطبيق )) خرج عن النص الكتابى . وهذا ما قد حدث من اليهود فعلا حيث اهتم الفريسيين والكتبه بالمناظر ونسوا القصد من الناموس . وقد سبهم المسيح رب المجد عدة مرات ناعتهم بصفات (( المنافقين – المرائين .. الخ )) . وحتى هذا لا يتيح للأخوة المسلمين التشكيك فى كتابنا المقدس . فالقرآن نفسه قد أيد ان كتابنا المقدس هو كتاب صحيح معتد به كما سيجرى التبيان في سياق مقالتى .
يجب الاعتبار دائما ان كتاب الله العزيز لم تمتد اليه يد بالتحريف سواء حذفا او تبديلا ولنا على مقالتنا أدله قاطعه نسوق منها :-
منذ آلاف السنين بلغ الله بنى اسرائيل بواسطه موسى الوصيه التاليه (( فالآن يا بنى اسرائيل اسمع الفرائض والاحكام التى انا اعلمكم لتعملوها .. ولا تزيدوا على الكلام الذى انا اوصيكم به ولا تنقصوا منه لكى تحفظوا وصايا الرب الهكم التى انا اوصيكم بها )) تث4 :1-2 .
وتكررت هذة الوصيه فى السفر نفسه إذ يقول : (( كل الكلام الذى اوصيكم به فاحرصوا لتعملوة . ولا تزد عليه ولا تنقص منه )) تث12 :32 .
وبعد ذلك بعدة قرون كتب سليمان الحكيم هذة الشهادة : (( كل كلمه من الله نقيه . ترس هو للمحتمين به . لا تزد على كلماته لئلا يوبخك فتكذب )) امثال30 : 5-6 .
وفى ختام الاسفار المقدسه نقرأ هذا التحذير القاطع :-
(( لانى اشهد لكل من يسمع اقوال النبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبه فى هذا الكتاب . وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذة النبوة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينه المقدسه ومن المكتوب فى هذا الكتاب )) رؤ22 : 18-20
هذا لا يكفى ...... نعم
وها هى شهادات مؤيدة لعصمه كتاب الله من كل حذف او تزوير او غش بكل الاشكال والانواع :-
1/
شهادة الله فى كل اعلاناته بأن كلمته لا يمكن ان تزول او تتبدل :
اما رحمتى فلا انزعها عنه ولا اكذب من جهه امانتى .لا انقض عهدى ولا اغير ما خرج من شفتى (( مز89 :33-34 .))
فإنى الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطه واحدة من الناموس حتى يكون الكل (( مت5:18 )) .
الحق اقول لكم لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله . السماء والارض تزولان ولكن كلامى لا يزول (( مر13 : 31-32 )) .
لا مبدل لكلمات الله .(( الانعام 34 ))
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ((الحجر 9 )) .
2/
شهادة الرسل والانبياء :
شهد الرسل والانبياء بأن الله كلمهم واوحى اليهم واوصاهم بأن يكتبوا نبواتهم وتعاليمهم لتكون شريعه ابديه :
صوت قائل ناد . فقال بماذا انادى ؟. كل جسد عشب وكل جماله كزهر الحقل . يبس العشب ذبل الزهر . اما كلمه إلهنا فتثبت إلى الابد (( اش40 :6-8 )) .
فتشوا فى سفر الرب واقرأوا . واحدة من هذة لا تفقد لا يغادر شىء صاحبه لان فمه هو قد امر وروحه هو جمعها (( اش34 : 16 )) .
ثم صارت كلمه الرب الى قائلا : ماذا انت راء يا ارميا ؟ . فقلت : انا راء قضيب لوز . فقال الرب لى : احسنت الرؤيه لانى انا ساهر على كلمتى لاجريها ((ارميا1 :11-12 )) .
3/
شهادة التواتر :
يذكر لنا التاريخ ان اباء الدين المسيحى الذين كانوا معاصرين للرسل والذين خلفوهم فى رعايه الكنيسه قد اقتبسوا فى مواعظهم ومؤلفاتهم من الكتب المقدسه وخصوصا من العهد الجديد . وذلك ليقينهم بانها كتب موحى بها من الله لا ياتيها الباطل من بين يديها او من خلفها . ومن هؤلاء الاباء اذكر مثالا لا حصرا :
اكليمندس الرومى : اسقف روميه وكان عاملا مع الرسول بولس كما هو مذكور فى الرساله الى فيليبى4 : 3 .
اغناطيوس : الذى صار اسقف على انطاكيه بعد صعود المسيح رب السلام بسبعه وثلاثين عاما .
بوليكاربوس الشهيد : تلميذ الرسول يوحنا الذى صار اسقف على ازمير واستشهد عام 166ميلاديه .
بابياس : اسقف هيلابوليس الذى نبغ سنه110 ووضع تفسير الكتاب المقدس . واجتمع ببوليكاربس ولعله رأى يوحنا الرسول . وقال ان الانجيل بحسب متى كان متداولا فى الكنائس باللغه اليونانيه وقال ايضا ان الانجيلى مرقس كان مرافقا للرسول بطرس وقال ان انجيله كان متداولا بين المسيحيين .
يوستين الشهيد : ولد فى فلسطين سنه 89 وكان قبل اهتداءة فيلسوفا وثنيا . واخذ فى البحث عن الديانه الحقيقيه الى ان هداة الله الى الحق فالف عدة كتب ودافع بها عن الديانه المسيحيه . وفى حوارة مع ترينو اليهودى استشهد كثيرا بالاناجيل بحسب متى ولوقا ومرقس ويوحنا . وفى اثناء تجواله فى روميه والاسكندريه وافسس وزيارة كنائسها رأى ان المسيحيين كانوا يتعبدون بتلاوة هذة الاناجيل .
ايرينيوس : 140-177 وشهادته لها من الاهميه بمكان حتى انه لا يصح وضع شهادة للاناجيل من الناس الا وهذة الشهادة بينها . فقد قال : لم نقبل طريقه خلاصنا الا من الذين ابلغونا الانجيل الذى كرزوا به اولا . وبعد ذلك دونوة بارادة الله ومشيئته . ليكون اساسا لايماننا وعمودة . لانه بعد قيامه المسيح من الموت منح الله الرسل قوة الروح القدس فحل عليهم . فعرفوا كل شىء معرفه تامه وحينئذ ذهبوا الى اقاصى الارض وكرزوا بانجيل السلام للخليقه كلها .
اكليمندس السكندرى : اسقف الاسكندريه سنه 156م وشهد ان جميع الكنائس معتقدة بالاناجيل الاربعه (( التى جرى اعتبارها صحيحه )) .
ترتليانوس : قال هذا العالم الكبير ان متى ويوحنا يعلماننا الايمان ومرقس ولوقا ينعشاننا . وبعد ان عدد اسماء الكنائس التى تأسست فى عهد الرسل قال ان الاناجيل الاربعه كانت فى يد الكنائس من مبدأ الامر (( اى معهم نسخ منها يستعملونها )) .
ومن هذا كله يتضح ان اباء المسيحيه الذين عاصروا الرسل والذين خلفوهم شهدوا بان الكتب المقدسه كانت موجودة منذ البدايه . ويذكر المؤرخون وبصورة خاصه (( ارويجانوس )) اسقف الاسكندريه الذى قال فى احد مؤلفاته : ان جميع كنيسه الله تحت السماء تعتقد بالاناجيل الاربعه بلا خوف ولا نزاع .
اما العالم جون ستيوارت مل قال : لو جمعنا كل ما استشهد به اوريجانوس فى مؤلفاته لامكن جمع الكتاب المقدس منها .
4 /
النسخ القديمه :
يوجد بين الذخائر التى يحتفظ بها المسيحيون نسخ مخطوطه يعود تاريخها الى ما قبل الاسلام بقرون عديدة واهمها :
النسخه الاسكندرانيه : لها المرتبه الاولى بين النسخ الثلثيه . وقد اهداها كيرلس لوكارس بطريرك القسطنطينيه الى ملك انجلترا شارل الاول سنه 1628م وكان قد احضرها من الاسكندريه حيث كان بطريرك سابقا لها . والنسخه مكتوبه باللغه اليونانيه نحو سنه 325م وتحتوى كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد . وهى محفوظه بعنايه فى المتحف البريطانى بلندن .
النسخه الفاتيكانيه : نسبه الى مكتبه الفاتيكان المحفوظه فيها وهى مكتوبه على رق جميل جدا وحرفها ثلثى صغير .وفى كل صفحه منها ثلاثه حقول يحتوى كل منها اثنين واربعين سطرا . وتشتمل كل اسفار الكتاب المقدس باللغه اليونانيه ويرجح العلماء انها خطت حوالى العام 300م .
النسخه السينائيه : نسبه الى جبل سيناء حيث اكتشفها العلامه تشندروف الاثرى الالمانى فى دير القديسه كاترين بسيناء . وذلك عام 1844م وقد اهداها مكتشفها الى الاسكندر قيصر روسيا وبقيت فى روسيا الى ان حدثت الثورة البلشفيه فبيعت للمتحف البريطانى بلندن حيث لا تزال محفوظه .
النسخه الافرائيميه : وهى محفوظه فى دار الكتاب الوطنيه بباريس . وتشتمل على كل اسفار الكتاب المقدس باللغه اليونانيه ومكتوبه على ورق بحرف حسن بدون فواصل ولا حركات . والحرف الاول من كل صفحه فيها اكبر من بقيه الحروف . ويرجح انها كتبت حوالى 450م .
كل هذة النسخ تتيح رد ادعاء الاخوة المسلمون بالتحريف ولم نصل بعد الى شهادة القرآن نفسه بصحتها ودعوته لاقامه حدودها .
5/ المخطوطات القديمه :
مخطوطات قمران : من بين الكنوز التى عثر عليها فى مغارة قمران بالاردن عام 1947م مخطوطه كامله لسفر اشعياء النبى باللغه العبريه وهى مكتوبه على رقوق جلد على شبه درج . ويستدل من شكل الكتابه والمفردات اللغويه ان هذة المخطوطه كتبت فى القرن الثانى قبل الميلاد . وقد قال العلماء الذين دققوا فيها انها لا تختلف فى نصوصها عن النص الذى بين ايدينا .
وعثر ايضا فى كهوف قمران على نسخه من اسفار اللاويين وايوب والمزامير وحبقوق . وقد اكد العلماء ان النصوص المدونه فى هذة المخطوطات مطابقه لنصوص الاسفار التى بين ايدينا .
وكذلك وجد الى جانب هذة المخطوطات قائمه باسفار العهد القديم شملت كل الاسفار التى لدينا ما عدا سفر استير .
مخطوطات ارسينوى : وقد عثر فى ارسينوى بمصر على مجموعه من الوثائق المكتوبه على ورق البردى مطمورة فى الرمال . ومن بينها نسخه للانجيل بحسب يوحنا . وقد اكد العلماء ان تاريخ كتابتها يعود الى عام 125م ونصوصها لا تختلف عن نصوص الانجيل الذى بين ايدينا .
مخطوطات سيناء : اكتشف مؤخرا فى دير القديسه كاترين بسيناء على نسخه للاناجيل الاربعه باللغه السريانيه . وتقول كتابات حاشيتها انها منقوله عن ترجمه قام بها المسيحيون فى القرن الميلادى الثانى . وتبين من فحصها بدقه انها لا تختلف عن تلك المتداوله بايامنا .وقد قال العالم الاثرى د/ البرايت :اننا بفضل اكتشافات قمران وسيناء يمكننا ان نتيقن ان العهد الجديد هو هو كما كتب بمعرفه القدماء .
شهادة علم الاثار :منذ القدم تعرضت الاسفار المقدسه الى هجمات الهراطقه والغنوسيين والملاحدة واليهود واخيرا المسلمون ايضا . وذلك لان العهد الجديد يعارض افكارهم الفاسدة ونظراتهم الدنيويه القاصرة ويكشف مساوئهم . ولهذا حاول الكثيرون منهم ان يجدوا بالاثار والنقوش القديمه ما يغاير النصوص المقدسه . ولكن بالطبع خيبت امالهم تلك الاكتشافات لان تلك النقوش التى عثر عليها الباحثون فى فلسطين وبلاد ما وراء النهرين واوغاريت وغيرها تؤكد ما ورد فى الكتابات المقدسه عن الشعوب القديمه . حتى ان عددا من الملاحدة تراجعوا وامنوا .
تعال الى الشهادة الاهم .......
شهادة الاسلام
وشهادة الاسلام الاهم لان المسلمون بالذات هم اختصاصيون فى القاء سيول التهم بلا دلائل .... فعلى الرغم من ان القرآن ايد نصوصنا المقدسه ودعمها بأيات صريحه واضحه فلم يزل الاخوة يحاولون القاء شبهه التحريف على كتابنا وبلا اى دليل او حتى قرينه ... ولا اعرف سببا روحيا لذلك .
انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون … المائدة 44
وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة واتيناه الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين... المائدة 46
وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون... المائدة 48
ففى الايه الاولى يشهد القرآن لصحه التوراة ويقر بانها هدى من الضلاله ونور لبيان الامور التى يحكم بها النبيون . وفى الايه الثانيه بيان ان المسيح قد صدق على ما وصله من التوراة وانها حق . وكذلك انجيله الذى فيه هدى ونور وموعظه جاء مصدقا لما قبله من الكتب الالهيه . وفى الايه الثالثه يؤكد القرآن انه انزل الى محمد مصدقا لما نزل قبله من الكتب السماويه .
ويذهب القرآن فى تأييدة للتوراة والانجيل الى حض اهل تلك الكتب على اقامه حدودها حيث يقول :
((قل يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تاس على القوم الكافرين))..... المائدة 68
ويحض القران اهل الانجيل على التمسك بما جاء فى كتابهم اذ يقول : ((وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون)).... المائدة 47
ويطلب القرآن من اهله ان يؤمنوا بالكتاب المقدس اذ يقول
((يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا))..... النساء 136
ويشيد القرآن باهل التوراة والانجيل ويدعو محمد والمؤمنين به الى الاقتداء بهم اذ يقول :(( اولئك الذين اتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فان يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين)) ..الانعام 89
وايضا :(( اولئك الذين اتيناهم الكتاب والحكمه والنبوة . اولئك الذين هدى الله فبهداهم اهتدوا)) .. الانعام 90
ثم يطلب القران من المسلم ان يعود الى اهل الكتاب للاستيضاح عن الامور التى يقصر فهمه عن ادراكها . اذ يقول :(( وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )).... النحل 43
وهذة شهادة صريحه للقديسين الذين كتبوا الاسفار المقدسه بأنهم كتبوها بالوحى وليس من امزجتهم وكذا ان هذة الكتابات لا يمكن ان تتعرض الى اى تلاعب .
وايضا يطلب القرآن من محمد اذا ما اعتراة شك (( وهذا موضوع كبير للغايه وله وقته معى )) فى امر ما انزل اليه ان يسأل اهل الكتاب عن الحقيقه . اذ يقول : ((فان كنت فى شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرأون الكتاب من قبلك ))... يونس 94
وبعد ما تقدم من الادله القاطعه والشواهد على صحه الكتب المقدسه يحق لكل طالب الحق ان يسأل المدعين بالتحريف دليلهم العلمى والتاريخى عن الوقت الذى حدث فيه التحريف للكتب المقدسه .
فان حدث ان قالوا انه حدث قبل المسيح اقول : المسيح نفسه صادق على صحه ما وصله من الكتب المقدسه التى كانت متداوله فى زمنه واستشهد بها واقتبس منها . ويؤكد هذا القول حضه لليهود على تلاوتها اذ قال : فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابديه وهى التى تشهد لى (( يو5:39 ))
فهل يعقل ان المسيح الذى هو حق لكى يثبت دعوته يستشهد بايات ونبوات من كتب مزورة محرفه ؟ !!!!!!!!!
واذا قال المدعون ان اليهود زوروا التوراة بعد المسيح اقول : مستحيل لان الاسفار التوراتيه كانت موجودة فى ايدى المسيحيين ولو اقدم اليهود على تحريفها لشهر بهم المسيحيون .
ولو قالوا ان التزوير حدث بعد المسيح اقول : هذا قمه المستحيل لان اليهود كانوا سيفضحونهم .
واذا اتى متحذلق ليزعم ان اليهود والمسيحيون اتفقوا على تحريف الكتب المقدسه ارد : كيف حدث ذلك واليهود هم من تحالف مع الرومان لابادة المسيحيين . والتاريخ شاهد على ذلك .
ونعود لشهادة الاسلام :-
سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا... الفتح 23
وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم ... الانعام 115
واتل ما اوحي اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا .. الكهف 27
والان كيف يمكن لاى عاقل قرأ المقال بترو ان يأخذ باقوال مدعى التحريف ؟
وكيف يصدق ادعاء يشكل طعنه فى صدق الله وقدراته ؟
وسلام المسيح رب المجد والسلام