![]() |
ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين (/showthread.php?tid=34535) |
ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين - Orion - 08-29-2009 ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين أو Beyond Belief Science, Reason, Religion & Survival، هي سلسلة نقاشات نظمها روجر بينجهام و هو باحث سابق و كاتب و منتج برامج تلفيزيونية علمية. تتمحور النقاشات التي دارت حول السؤال التالي : إذا لم يكن الله فماذا ؟ و تتميز النقاشات بكون كل من شارك فيها (مع استثناءات قليلة) علماء و باحثين يعتبرون علامات فارقة في مجالات اﻹختصاص التي يبحثون فيها. و ليس بأقلهم ستيفن فاينبرج الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء. و من ضمن اﻷسماء المرموقة اﻷخرى : ريشارد دوكينز، نيل تايسون (باحث في الفيزياء الفلكية و مدير متحف هايدن بنيويورك)، مزهارين باناجي (باحثة غي علم اﻹجتماع في هارفرد)، سكوت أتران (باحث في اﻷنثروبولوجيا في المركز القومي للبحوث العلمية بباريس و من ضمن اهتماماته البحثية سيكولوجيا الإرهاب). النقاشات تم تصويرها بالكامل و هي منشورة على اﻹنترنت بهذا الموقع لمن يرغب في متابعتها. و أنصح كل مهتم بمحور النقاش بمتابعتها فهي إضافة إلى أهميتها متعة حقيقية! RE: ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين - Orion - 08-30-2009 تعقيبا على ما شاهدته من النقاشات، أود أن أشير إلى بعض النقاط التي شدت أنتباهي. أولها جدل دار بين ريشارد دوكينز و سام هاريس من جانب و سكوت أتران من جانب آخر حول تحليل ظاهرة اﻹرهاب و علاقتها بالدين و بعقيدة الجهاد بشكل خاص. سكوت أتران بخلفيته اﻷنثروبولوجية ينظر للإرهاب على أنه نتيجة مباشرة لما يسميه ديناميكية الجماعة أو Group Dynamics، و هي إجمالا تعتمد خلق مجموعة متجانسة من اﻷفراد الذين تجمعهم منظومة قيمية معينة. و ديناميكية العلاقة المترتبة عن هذا النمط من المجموعات هي التي تشكل دافعا رئيسا للأفراد للقيام بعمليات انتحارية. و هذا التحليل يجعل من مضمون عقيدة الجهاد عاملا ثانويا. مما يعني أنك لو طبقت نفس الديناميكية على مجموعة ما تحكمها منظومة قيمية مختلفة عن عقيدة الجهاد لوصلت إلى نفس النتائج. و هو ما يرفضه دوكينز و هاريس الذين تنبني طروحاتهما بشكل أساسي على مضمون المنظومة القيمية للأديان و اﻹسلام بشكل خاص. الرد على: ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين - صرخة وطن - 08-30-2009 سا اتبعها وبعدها اعود لك با الرد القاطع واليقين الصادق ! RE: ما بعد اﻹيمان، العلم العقل الدين - Orion - 08-31-2009 من النقاط الهامة اﻷخرى التي نوقشت، دور العلم في الحياة البشرية و حدوده. بمعنى هل يجب على العلم أن يطرح نفسه كبديل للآليات التي تنتج أو تحتضن منظومات أخلاقية ؟ و ما هي الصيغة التي يجب ان تصاغ بها مواد التثقيف العلمي الموجهة لعامة الناس، بمعنى هل يجب يكون الخطاب جافا في شكل سرد لحقائق مجردة أو يجب يصاغ ضمن مفردات و سياقات تقربه من فهم عامة الناس ؟ تمويل البحث العلمي و تأثيره على مصداقية ما يتوصل إليه من نتائج كانت أيضا من النقاط التي نوقشت و كانت مؤسسة تمبلتون الخيرية الراعية لعدة مشاريع لتمويل البحث العلمي من ضمن من أشير إليهم باصبع اﻹتهام لضلوعهم في تمويل مشاريع بحثية هدفها تقويض مشروعية منهجية البحث العلمي المعتمدة حاليا و المتمثلة أساسا في دراسة مجردة للظاهرة المراد دراستها و الوصول الى استنتاج باعتماد تحليل منطقي و مادي. |