![]() |
فامر مترفيها ففسقوا فيها! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: فامر مترفيها ففسقوا فيها! (/showthread.php?tid=46371) |
فامر مترفيها ففسقوا فيها! - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 12-19-2011 لطالما كانت تحيرني تلك الآية الكريمة التي تصف كيف يتصرف الشاب الامرد طبقا للكتاب اذا غضب على قرية :" فامر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا". و بما ان الشيوخ يؤكدون على ان التراتبية في الامور جد محترمة في الكتاب, و طبقا لعلماء التفسير ( لان كلاما بهذا الغموض هو حتما بحاجة الى تفسير) فباستطاعتي كعربي ان اقول ان التفسير كالتالي: اذا غضب الله على قرية, فامر مترفيها ليفسقوا فيها, ففسقوا فيها,فقامت عليها الحجة بالدمار, فدمرها الشاب الامرد تدميرا!!!! كلام جميل و لكنه خطير. اسال: 1- هل يغضب الله على قرية دونما سبب؟ 2- لماذا غضب الله على قرية ما قبل ان يفسق فيها مترفوها؟ 3- هل يامر الله المترفين بالفسوق؟ 4- ما ذنب المترفين اذن اذا فسقوا امتثالا لامر الله؟ ام هل وجب عليهم ان يعصوه في هذا الامر و بالتالي يصبحون عصاة لامر الله؟ يعني ان امتثلوا للامر هلكوا و ان لم يمتثلوا هلكوا!! 5- هل ان الشاب الامرد بحاجة الى حجة ما لاهلاك قرية ما هو خلقها؟ الم يهلك الكثير من الامم دون حجة؟ من منكم لا يذكر الابادات الجماعية التي حصلت و تحصل اليوم لامم لا نعلم لما غضب عليها الشاب الامرد؟ 6- هل يجوز ان ابا بكر اراف و الطف من الشاب الامرد؟ في وصيته لجيشه الغازي يوصي ابو بكر بان" لا تقتلوا امراة و لا شيخا و لا طفلا! لا تحرقو زرعا, لا تقطعوا شجرة...". اما الشاب الامرد فتراه يدمرها تدميرا لا يميز بين كبيرها و رضيعها... الا يبدو الامر غريبا؟ ارجو ممن يعرف تفسيرا صحيحا للامر ان يوضح لنا الامر و ممن لا يفقه في الامر شيئا ان يحاول التفسير و التخفيف من تهمة السادية الموجهة الى الشاب الامرد و لكم الاجر و الثواب!!!!!!!!!!! الرد على: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - ahmed ibrahim - 12-19-2011 شئ مضحك فعلا ويثير الدهشة أتعلم لو ضربنا هذا بمثال صغير مثلا ماذا سيكون !!! الضابط يحرض أحد المتهمين على إرتكاب جريمة ثم يسجنه لإنه ارتكب الجريمة سؤالى للضابط ========== لماذا تحرضه على فعلها من الأساس ؟؟؟ وهل هذا هو العدل ؟؟؟ الرد على: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - نظام الملك - 12-19-2011 الزملاء الاعزاء تحية للجميع قال سبحانه وتعالى عن نفسه ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/ 28 ويمكنكم قراءة مزيد من الشرح على هذا الموقع RE: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - Dr.xXxXx - 12-19-2011 ![]() "ان اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ" يعني أمرنا مترفيها بهذه الاشياء ففسقوا.... ![]() RE: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 12-19-2011 (12-19-2011, 03:18 PM)Dr.xXxXx كتب:هل تعتقد ان المترفين اقوى من الشاب الامرد لكي يعصوه؟ ثم ارجو ان توضح لي كيف دخل الامر بالاحسان و ايتاء ذي القربى ما بين جملتين متتاليتين معطوفتين مما يدل على ارتباط المعنى و التسلسل الزمني و المنطقي لهما؟ لو قلت لك مثلا: فامرته فضرب, فهل تفهم من ذلك اني امرته ان لا يضرب و لكنه ضرب ام تفهم من ذلك اني امرته ان يضرب فامتثل لامري؟ اذا اردنا ان نعتمد تقنيتك في تاويل الايات لما بقي من الكتاب شيء الا و اولوه على مئة نحو و وجه, كان اقول في تاويل :" قل هو الله احد" مثلا انها تعني ألآب و الابن و الروح القدس هو اله واحد احد!!! اليس الامر عجيبا ان يكون التاويل خادما لتبرئة الشاب الامرد من السادية!!! ثم اين الاجوبة على بقية الاسئلة؟ على كل حال شكرا للمحاولة و ارجو المحاولة مرة اخرى. RE: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - Dr.xXxXx - 12-19-2011 الطاعة والعصيان غير مربوطة بقوة وضعف، فعصيانهم لا يدل على جبروتهم مقابل ضعف الله. العدل والاحسان وايتاء ذي القربى وكل ما يندرج تحتها هي ما يأمر به الله، وينهى عما سواها. لنركز على جملة الأمر والعصيان في القرآن، فاذا قُلتُ مثلاً أني أمرت ابني فعصى، فهل يصح التفسير على أني أمرته بأن يعصيني؟ الرد على: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - جمال الحر - 12-19-2011 السلام عليكم . فعلا ما يعيشه بعض الإخوة شيء محير . محير , لأنهم سقطوا في فخ التفاسير التقليدية , و جعلوا منها أساسا لإصدار احكام ظالمة عن الإسلام . يقول الله تعالى :{وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (16) سورة الإسراء. هل تقول الآية أن الله أمر مترفي القرى بالإفساد فيها ؟. هذا ظلم للقرآن . كان الأولى أن يبحث الإخوة عن جواب السؤال : بماذا يأمر الله ؟. و الجواب :{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } (90) سورة النحل. هذا هو أمر الله للناس جميعا . فصار الأمر واضحا و لله الحمد . لا تتركوا أنفسكم ضحايا للفكر التقليدي المريض مرض الموت . شكرا . RE: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 12-20-2011 (12-19-2011, 06:31 PM)Dr.xXxXx كتب: الطاعة والعصيان غير مربوطة بقوة وضعف، فعصيانهم لا يدل على جبروتهم مقابل ضعف الله.شر البلية ما يضحك!! اما ان الطاعة و العصيان غير مربوطين بالقوة و الضعف فهو بدعة ليس بعدها بدعة! في عهود العبودية كان العبيد لا يخالفون اسيادهم و من يخالف فالويل و الثبور و عظائم الامور! الا يرتبط هذا بالقوة و الضعف؟ انا اليوم لا اعصى لمعلمي في العمل امرا, افلا يدل ذلك على القوة و الضعف؟ حتى من يعصى, الا ترى ان عنده من القوة ما يسمح له بالعصيان؟ لم اسال عن ما يامر به ربك, لا, و لكني سالت كيف ادخلت هذا الامر بين جملتين معطوفتين متتابعتين؟ ثم اني اعطيتك مثلا على التاويل المزاجي كيف يكون, فاذا كنت تعتمد على التاويل فهنيئا لك, اما اذا كنت تعتمد على التفسير الطبيعي البسيط فعليك الاقرار بالحقيقة البسيطة!! اما اذا قلت لي: "فامرت ابني فعصى" فانا افهم انك امرته بالعصيان, في حين انك لو اردت ان تبين لي انه عصاك لقلت لي: " امرت ابني بالطاعة فعصاني" لكن ربك لم يقل هذا! اعرف بانك ستقول انه من اعجاز الكتاب, لكني ارى هذا الاعجاز مدمرا! لو طلب الى لغوي بحت لا يعلم شيئا عن الاديان ان يفسر هذه الآية الى اجنبي كيف كان ليفسرها؟ هذا اللغوي لا يعرف الاية التي يامر فيها الشاب الامرد بالعدل و الاحسان و ايتاء ذي القربى!! اليس استسخافا للعقول ان ناول الايات بما يناسب اهواءنا؟ فقط لنبين ان الشاب الامرد هو شاب لطيف و لا يريد بنا شرا؟ ثم اين الاجوبة على بقية الاسئلة؟ تعجبني بعض العبارات التي تترك انطباعا قويا مثل سقطوا في فخ...لا تتركوا انفسكم ضحايا للفكر التقليدي...!!!!!!!!!!!!!!! لا اعرف من هو الذي سقط في الفخ و لكني اعرف من هم اصحاب الفكر التقليدي لذلك اطرح المسالة التالية: اثنان, يقلد الاول ابويه في كل ما يفعلان و يداهن مجتمعه حتى و لو لم يكن مقتنعا بافكار هذا المجتمع, ورث ايمانا دينيا عن اهله و لم يحاول حتى ان يتحقق منه ان كان على خطأ ام على صواب. اما الثاني فقد نشا على استقلالية في القرار يقبل الجيد من افعال اهله و لا يقبل العاطل, يصرح عن وجهة نظره دون مداهنة و لا خبث, ورث ايمانا دينيا عن اهله فدرسه و قارنه مع غيره من الاديان فتبين له ان الاديان سواسية في التخاريف و ان الحقيقة المطلقة واحدة, فخرج عن دجل الاديان و المتدينين. من منهما يا ترى تقليدي و من منهما مجدد؟ اقول: يا زارع الريحان حول خيامنا... الرد على: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - حسن سلمان - 12-27-2011 اذا كان الله أمر المترفين بالفساد .. هل تستطيع أن تقول لي كيف أمرهم ؟ هل أرسل لهم رسول يحثهم على الفساد مثلا أو أنزل عليهم ملكا يأمرهم بذلك أو رسالة نصية ؟؟؟؟؟ الرد على: فامر مترفيها ففسقوا فيها! - Dr.xXxXx - 12-27-2011 راجع معنى فسق في لسان العرب، فقد تحل الاشكالية. |