{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عبدالله بن محمد بن ابراهيم
عضو اللوبي رقم 3
المشاركات: 411
الانضمام: Oct 2010
|
RE: فامر مترفيها ففسقوا فيها!
(12-19-2011, 06:31 PM)Dr.xXxXx كتب: الطاعة والعصيان غير مربوطة بقوة وضعف، فعصيانهم لا يدل على جبروتهم مقابل ضعف الله.
العدل والاحسان وايتاء ذي القربى وكل ما يندرج تحتها هي ما يأمر به الله، وينهى عما سواها.
لنركز على جملة الأمر والعصيان في القرآن، فاذا قُلتُ مثلاً أني أمرت ابني فعصى، فهل يصح التفسير على أني أمرته بأن يعصيني؟ شر البلية ما يضحك!! اما ان الطاعة و العصيان غير مربوطين بالقوة و الضعف فهو بدعة ليس بعدها بدعة! في عهود العبودية كان العبيد لا يخالفون اسيادهم و من يخالف فالويل و الثبور و عظائم الامور! الا يرتبط هذا بالقوة و الضعف؟ انا اليوم لا اعصى لمعلمي في العمل امرا, افلا يدل ذلك على القوة و الضعف؟ حتى من يعصى, الا ترى ان عنده من القوة ما يسمح له بالعصيان؟
لم اسال عن ما يامر به ربك, لا, و لكني سالت كيف ادخلت هذا الامر بين جملتين معطوفتين متتابعتين؟ ثم اني اعطيتك مثلا على التاويل المزاجي كيف يكون, فاذا كنت تعتمد على التاويل فهنيئا لك, اما اذا كنت تعتمد على التفسير الطبيعي البسيط فعليك الاقرار بالحقيقة البسيطة!! اما اذا قلت لي: "فامرت ابني فعصى" فانا افهم انك امرته بالعصيان, في حين انك لو اردت ان تبين لي انه عصاك لقلت لي: " امرت ابني بالطاعة فعصاني" لكن ربك لم يقل هذا! اعرف بانك ستقول انه من اعجاز الكتاب, لكني ارى هذا الاعجاز مدمرا! لو طلب الى لغوي بحت لا يعلم شيئا عن الاديان ان يفسر هذه الآية الى اجنبي كيف كان ليفسرها؟ هذا اللغوي لا يعرف الاية التي يامر فيها الشاب الامرد بالعدل و الاحسان و ايتاء ذي القربى!! اليس استسخافا للعقول ان ناول الايات بما يناسب اهواءنا؟ فقط لنبين ان الشاب الامرد هو شاب لطيف و لا يريد بنا شرا؟ ثم اين الاجوبة على بقية الاسئلة؟
تعجبني بعض العبارات التي تترك انطباعا قويا مثل سقطوا في فخ...لا تتركوا انفسكم ضحايا للفكر التقليدي...!!!!!!!!!!!!!!! لا اعرف من هو الذي سقط في الفخ و لكني اعرف من هم اصحاب الفكر التقليدي لذلك اطرح المسالة التالية: اثنان, يقلد الاول ابويه في كل ما يفعلان و يداهن مجتمعه حتى و لو لم يكن مقتنعا بافكار هذا المجتمع, ورث ايمانا دينيا عن اهله و لم يحاول حتى ان يتحقق منه ان كان على خطأ ام على صواب. اما الثاني فقد نشا على استقلالية في القرار يقبل الجيد من افعال اهله و لا يقبل العاطل, يصرح عن وجهة نظره دون مداهنة و لا خبث, ورث ايمانا دينيا عن اهله فدرسه و قارنه مع غيره من الاديان فتبين له ان الاديان سواسية في التخاريف و ان الحقيقة المطلقة واحدة, فخرج عن دجل الاديان و المتدينين. من منهما يا ترى تقليدي و من منهما مجدد؟
اقول: يا زارع الريحان حول خيامنا...
|
|
12-20-2011, 09:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}