حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الامراض التي يسببها الدين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: ثقافــة طبيـــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=87) +--- الموضوع: الامراض التي يسببها الدين (/showthread.php?tid=47691) |
الامراض التي يسببها الدين - طريف سردست - 03-18-2012 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=299551 الرد على: الامراض التي يسببها الدين - طريف سردست - 03-20-2012 القسم الثاني تحطيم الاطار الافتراضي.. اللينك سيأتي لاحقا RE: الامراض التي يسببها الدين - هاله - 03-20-2012 رأيي هناك تحامل على "الدين" و نقص موضوعية في النظر اليه. فليس الدين وحده هو ما يسبب هكذا "أمراض" و صراعات داخلية أو مع المحيط. كما أن الدين من ناحية ثانية يمد المتدين براحة نفسية و عقلية اذ يحميه من شقاء التساؤل و البحث و محاولات بناء عالمه الخاص بنفسه. لأن كل شئ مجهز له قبل أن يولد. و هذا كثيرا ما يكون مصدر سلام داخلي و توازن نفسي. و لذلك يعتبر علاجا نفسيا في بعض الحالات و على طريقة "ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (بغض النظر عن هل هو علاج أم أداة لاجهاض تساؤل مشروع أو أزمة تبحث عن مخرج حقيقي أو تغريب للمتدين عن العالم كله) فهو يفعل فعله لدى المتدين. كم نسمع مأزوما يقول لك: توضيت و صليت لي ركعتين أو قعدت و قرأت القرآن و كم هدأت و ارتحت. أو "بعد صلاة الاستخارة انتهت حيرتي و الحمد لله اذ عرفت أي خيار آخذ و قلبي مطمئن الآن". أنا مرة ذهبت الى طبيب نفسي لمساعدتي في التعامل مع ال stress و بعد أن سمع الشورت ستوري عن الضغوط و اذا به يقول لي: استهدي بالله و روقي كدة و أكثري من الصلاة و قراءة القرآن و اصبري و ربنا سبحانه بيقول بعد العسر يسرا سيبك انت من ردة فعلي بس هذا الرجل اعتبر أن الدين نجح معه و مع آخرين و لذلك أوصاني به. ثانيا: اقتباس:ان الدوجما الدينية الملقمة منذ الصغر يمكن ان تشكل ضغطا نفسيا يبقى تأثيره سنوات حتى بعد ترك الدين. في رواية "سنوات الحريق" للعراقي "حمزة الحسن" يتعارف عراقيان مشردان عن بعد و يقرران بعد فترة أن يلتقيا شخصيا بسفر أحدهما الى المدينة الأوربية التي يعيش فيها الآخر. و يصل ألآخر المطار و يعرفه صديقه دون عناء. فيسأله عن السر ليجيب أنه كان يبحث بين المسافرين القادمين عن انسان يمشي و يتطلع خلفه و على جانبيه خوفا و قلقا. يقصد انه ملاحقة المخابرات البعثية لا زالت متمكنة من الذاكرة رغم مرور السنين. و هذا لا علاقة له بالدين. اقتباس:اجبار الطفل على الذهاب الى الجامع او الكنيسة لايظهر انه جريمة. غير ان الضرر الحقيقي يتجلى عندما ينضم الطفل لاحقا الى جماعات متطرفة او مغلقة تملك مفاهيمها وطقوسها الخاصة، بما فيها طقوس التحفيز على الانتهاكات. و الأنظمة الشمولية تفعل نفس الفعل و لها مصلحة في المنع و تشكيل التصورات و التحفيز على الانتهاكات بخلق نماذج و صور منها. اقتباس:هي المعاناة النفسية التي يعايشها الانسان عند قراره بترك سيطرة شخص (رئيس طائفة دينية) او دوجما دينية والعمل على معالجة الاضرار النفسية لهذا الخروج. هؤلاء الناس يمكن ان يتحطم عالمهم الشخصي والمعاني التي كانوا يعايشونها على انها قيمة حياتهم او الايمان بشخص او رموز وتصورات كانت عزيزة الى حد الخضوع والانتقال من مجتمع ونمط حياة ممتلئ بالوصاية الى مجتمع يمتلك فيه المرء القرار. في الوقت الذي يكون فيها العالم القديم يتآكل يكون التآكل نفسه بفعل بذور العالم الجديد. هناك تقويض و بناء في نفس الوقت. لا يتحطم العالم القديم دفعة واحدة كما تقول المقالة. و طبيعي أن المرحلة الجديدة عالم مجهول يعج بالتساؤل و ينتظر الأجوبة و يشكل مصدر اضطراب توازن معرفي و نفسي. و هذا لا يحدث فقط في حالات ترك الأديان بل أي ثقافة جمعية استلابية. قلت لنفسي من الممكن أن هذا المقطع المقتبس يتكلم عن صدمة تحدث ردة فعل قاسية و اضطراب و اعادة تقييم لدى المتدين. لكني استبعدت ذلك لأن الدكتورة تتكلم عن "قرار". اقتباس:Religious Trauma Syndrome or RTS: هذه المعاناة ليس سببها الدين ذاته. بل هي من خصائص الانتقال و التغير. حتى الطلاق يسبب هكذا معاناة و حتى الانتقال جغرافيا من منطقة للعيش في أخرى. اقتباس:اولا، التعاليم والتطبيقات يمكن ان تكون قاتلة عاطفيا وروحيا وتسبب ، للفرد، اضرار عقلية ونفسية تبقى طيلة الحياة. القتل العاطفي و الروحي يأتي من كل أشكال الاستلاب و الهيمنة. ف"آنا كرنينا" مثلا لم يقتلها خروج من دين لآخر بل خروج على ثقافة مجتمع. و الدين نعم يسبب اضرار عقلية و نفسية لكن حاله حال غيره هو ثقافة و مصدر استلاب و و اخضاع و وسيلة هيمنة. اقتباس:والمصابين يملكون اربعة اختلالات رئيسية: كل هذه الأعراض ليست وقفا على ترك الدين فنحن نجدها مثلا عند بطلة "وليمة لأعشاب البحر" التي تجرعت مرارة ما مرت به الجزائر بعد كل التضحيات و البطولات و الشهداء. و كانت شيوعية. و السبب سياسي و لا علاقة له بالدين من قريب أو بعيد. اقتباس:شدة الامور تعتمد على الكثير من العوامل، ولكن الجماعة الاكثر تعرضا للخطر هي التي تترك الدين، وتضطر لمغادرة عالمها، وتملك عواطف باقية في الدين، وتنحدر من جماعة دينية شديدة السيطرة. لا ليست الجماعة التي تترك الدين هي الأكثر تعرضا للخطر. الأمر نسبي. هل كان يهم صدام ان كنت متدينا أو ضاوي العالي ؟ لكن الويل كل الويل لمن لا يؤمن بوحدانية القيادة البعثية للعراق (و سوريا) أو من لا يؤذن ب "الله أخضر" عند القذافي أو يفند بعض هلاوس نجاد أو غيرهم. و ثانكس على الموضوعات الدسمة و الممتعة. الرد على: الامراض التي يسببها الدين - طريف سردست - 03-20-2012 هنا رابط القسم الثاني http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=299899 الرد على: الامراض التي يسببها الدين - طريف سردست - 03-20-2012 سيدتي اتفق معك تماما في ان الدين، يشكل على العموم، مكانا للراحة النفسية والعقلية، كما ان ليس الدين وحده الذي يمكن ان يسبب هذه الامراض. هذا الامر لااختلف معك فيه. يبقى ان ذلك لاينفي وجود حوادث لنشوء الامراض العصبية والنفسية والاختلالات بسبب انتهاكات تحدث تحت مظلة الدين وبسببه، وهذه الحوادث هي التي يتناولها الموضوع وهي التي يجري تجاهلها في غالبية المجتمعات. بالتأكيد تختلف مسؤولية مكونات المعضلة من مجتمع الى اخر ومن ظروف شخص الى ظروف شخص اخر، إلا انه في الجوهر برزت المعضلة المعنية وتشكلت على اساس محورية دينية، ويجري تجاهلها لكونها تحظى بشرعية دينية. ذلك لاينفي وجود اعراض ذاتها ناشئة عن منابع اخرى عند اشخاص اخرين. ولكن الذي تنتج عنده الاعراض بسبب بيئة دينية ودوافع دينية يجب تشخيصها بدوافعها وليس تبريرها والتغطية عليها.. RE: الامراض التي يسببها الدين - هاله - 03-24-2012 شكرا للتوضيح يا عزيزي و هناك فرق بين أن أقول أمراض "يسببها الدين" و أمراض تحدث بسبب "انتهاكات تحدث تحت مظلة الدين". لكني لست واثقة من صحة أن قراءات انثروبولوجية تسبب للمتدين صدمة. لأن المتدين -أو حتى غيره- عندما يقرا ما لا يتفق و أفكاره ينزع الى الرفض و اتهام الكاتب بالكفر أو الماسونية أو معاداة الاسلام الخ. أو يقرر اخفاء المعلومة سترا لدينه مثلما يخفون المجون من سيرة الخلفاء أو يمنعون كتاب كليلة و دمنة. أو يحاول القارئ التحقق أكثر من صحة المعلومة. أو يوائمها لتتماشى مع معرفته السابقة فلا تزعزع عالمه الداخلي. لكن صدمة بمعنى صدمة ما افتكرش. انما ممكن تحدث الصدمة حين يقرأ انسان صغير السن عن عذاب القبر و صور العذاب في جهنم و ما شاكل. بالفعل يرتعب و يحتاج بعدها الى علاج نفسي. |