![]() |
مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. (/showthread.php?tid=48636) |
مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - السيد مهدي الحسيني - 05-31-2012 مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=PkcvfZczOEM الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - نظام الملك - 06-01-2012 أستاذنا الكبير السيد مهدى الحسينى السلام عليكم ورحمة الله أشكرك على هذا الموضوع الرائع والذى لم يبحث فيه المصريون جيدا ، فهذه أعظم فترات حياة المصريين وقيامهم بدور عروبى رائد من منطلق إسلامى .. ولكن المشكلة أن التاريخ يتم تشويهه، ولا تنسى أن مصر بها نسبة أمية رهيبة حتى يومنا هذا. فترة عظيمة تلك التى استرد فيها صلاح الدين لمصر سنيتها الوسطية التى أراها الإسلام كما ينبغى أن يكون على اقل تقدير. فكما تعرف يا عزيزى أن الله قد ذكر لنا ثلاثة أنواع من الكفر ، نوعان تعامل معهما برفق ونوع تعامل معه بشدة ، والنوعان الأولان هما اليهودية والمسيحية ، وهما مما يصيب الإسلام مع الزمن فنرى الوهابيين والجماعات الإسلامية التى تظهر من رحم المذهب السنى تراها تشبه اليهودية ومنها استطيع القول بأن أهل السنة مع أنهم فى إعتقادى أصح أهل الإسلام دينا ولكنهم عرضة للتهود. أما الشيعة فهم يشبهون النصارى حيث تراهم عندهم التلاميذ الاثنى عشر ممثلين فى الأئمة الإثنى عشر مع بعض الاختلافات وترى عندهم المصلوب ممثل فى الحسين وترى عندهم العشور مثلما للكنيسة العشور وترى عندهم المقدسات الوثنية مثل تربة كربلاء. كان لزاما على صلاح الدين وهو يضطلع بمهمة المسلم الحق أن يلفظ عن الأمة شرك النصارى ممثلا فى الشيعة وهو فى هذا كان مضطرا وملتزما ... فهو ملتزم دينيا كمسلم فى إنقاذ الإسلام الحق كما أنه ملتزم سياسيا فى القضاء على الخطر الذى يتهدد الدولة الإسلامية وكان مضطرا كرجل دولة فى القضاء على خصومه السياسيين الرافضين لرئاسته والمؤتمرين عليه حيث أعلنوا مراراً مطالبتهم وأحقيتهم بالحكم من صلاح الدين لكونه كّرديّاً من ناحية. وأنه ليس عربياً مصرياً من ناحية أخرى، ومن ناحية ثالثة فهو لا يدين بمذهبهم وقاموا عليه بحركات التمرد ولذلك لجأ الى الاسلوب العسكري الذى تمثل في قمعه للحركات وللمؤامرات التي استهدفت القضاء عليه وعلى أنصاره وإعادة الخلافة الفاطمية مثل حركة (مؤتمن الخلافة ) ومؤامرة (عمارة اليمني). إضافة إلى أنه قد ثبت وبشكل قاطع تحالف بعض الخلفاء الفاطميين ووزرائهم مع الصليبيين ضد صلاح الدين . ومن قبله ضد نور الدين محمود، لذلك وجد فيهم عقبة فى الأداء الصحيح لتحرير الأراضي الإسلامية التي اغتصبها الصليبيون. وعليه فمن الطبيعى أن يسفك الكثير من الدماء بالحق وفى سبيل الحق الذى خلد خلود التاريخ من سلوك العرب وثقافتهم حيث تمثل مرحلة الحروب الصليبية أعظم محطة فى تاريخ الحضارة السلامية العربية القوية. وهذا ما جعل الجنرال جورو عندما دخل دمشق منتصراً بعد معركة ميسلون الشهيرة، يزور قبر صلاح الدين الأيوبي ويقول مخاطباً: "ها قد عدنا يا صلاح الدين!" في واحدة من أشهر فلتات اللسان التي وقع فيها زعيم غربي في العصر الحديث، ربما لا يوازيها إلا فلتة لسان بوش عندما وصف حربه بأنها صليبية!. تخيل انت قيام حاكم مصرى بعمل ثورة تصحيح داخل بلده لكى يُعد البلد للحرب لطرد اسرائيل وكسر النفوذ الامريكى فى المنطقة ... أليس من الطبيعى ان يقوم بعملية تطهير واسعة لكل "الفلول" ورجال النظام القديم المناؤين له والذى بسطوا فكرا امتد فى عقول الناس أفسد عليهم دينهم الحق الذى يأبى الخنوع والخضوع. من الطبيعى أن يسأل أى انسان مصرى نفسه وهل كان صلاح الدين محقا فيما فعل ؟ لن استطيع الاجابة ولكن استطيع التخيل والاستدلال من الواقع المصرى: من سلبيات المجتمع المصرى فى القاهرة والاقاليم من الناحية العقيدية ظاهرة التوسل بالصالحين وزيارة اصحاب القبور. هذا العيب الخطير يستطيع المصرى إدراكه عندما يذهب الى أى مولد فى الصعيد او الدلتا حيث يجد العجب العجاب من دعارة ومخدرات وملاهى (مراجيح ونشان وفتح عينك تاكل ملبن) وسرقة ودروشة وعبط وهبل وشذوذ (مولد السيد البدوى فى طنطا). هذا هو نفس اسلوب النصارى فى موالد القديسين حيث يقوم البشر بتوزيع البركات وجمع النقود ، كان ولازال عندنا نحن المسلمون بقايا المذهب الشيعى فى القاهرة وفى كل مكان حيث تجد جمع النقود بواسطة صندوق النذور وتجد معجزات الشفاء للسيدة زينب وتجد فى كل مصر الطرق وشيوخ مشايخ "الطرق والكبارى" وما أدراك ما هم ؟ هم افاقون "اصلى يا كبيرنا" لا جدال فى هذا ... وكذالك جماعة المنتفعين المسمون بنقابة الاشراف (يعنى أهل البيت).... وكذلك تجد خطاب شهوة الفم من خلال حلويات المولد وطبق العاشوراء والعديد والعديد من المظاهر التى وإن دلت فإنها تدل على فقدان عقل الأمة. ومثل هؤلاء إن خرج منهم مقاتلين فسيكونون مقاتلين عقائدين مهوسين وليسوا محررى بلاد. لذلك أحيى صلاح الدين ان استرد لمصر سنيتها التى هى افضل من شيعيتها فى نظرى وإن كان عقلى يتمنى إسلاما بلا مذاهب .. فإن الدين عند الله الإسلام. ودمت بكل خير. والمداخلة القادمة بإذن الله ستكون تعليق على شريط الفيديو الذى تفضلت بإدراجه. الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - الكندي - 06-01-2012 نعم كما تحولت فارس والعراق والشام ومصر وأفريقيا الى الإسلام بحد السيف وكما تحولت إيران الى التشيع بحد السيف أعجب كيف يرى المسلم القذى في عين غريمه ولا يرى جذع الشجرة في عينه؟ الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - نظام الملك - 06-01-2012 (اعتذر أن هذه المداخلة ليست للتعليق على الفيديو ولكن بدا لى ان وقتها الآن) اعتقد ان بعض القراء للتاريخ يقع ضحية الخلط بين الدين والسياسة. فأول شروط الاسلام أن تؤمن بالله ولا يوجد إيمان يتم قسرا. يجب ان نكون منصفين فى حكمنا وذلك لأنفسنا بالمقام الأول وليس لسوانا. فمصدر الاسلام يوجد به {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99 فهو يعلم جيدا أنه لا اكراه فى الايمان بالاسلام. هذا هو الاسلام فى صحيحه والخطأ فى التطبيق وارد ولا ننفيه ولن ننفيه لشئ واحد أن التاريخ اثبت أنه ما هو إلا دفع للناس بعضهم ببعض .. وهنا لا ألوم الحاكم المسلم إن إتخذ من التدابير ما يلزم لنشر الدين وكل عصر وله أوان وله أدواته ووسائله. ولكننى لم أرى مسلم قال لأهل دين غيره من احتفظ بدينه قتلته ... بل هناك من الناس بعد فتح مكة فى أوج انتشار الاسلام من ظل على كفره حتى مات (موتة ربنا) دون قتل. الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - نظام الملك - 06-01-2012 التعليق على الفيديو فى البداية أجد هذا المتحدث والذى لا اعرفه متحامل بصورة بغيضة على صلاح الدين الايوبى تخلو من الحيادية مما يجعل رأيه مشكوك فيه ولا يؤخذ به. 1) عندما تحدث عن صلاح الدين الايوبى فأول الأمر قال انه اغلق الازهر مائة عام حتى أعاد بيبرس افتتاحه. والحق اننى لا املك رواية محددة فى هذه اللحظات استطيع بها الاجابة على السؤال . لماذا اغلق صلاح الدين الايوبى الجامع الازهر وسار على نهجه بنى أيوب فى مصر؟ بل لماذا أحرق صلاح الدين مكتبة دار الحكمة وجعل من كتبها وقودا للمستوقدات فى عصره ؟ وإننى لاستشف الاجابة من وجود حى ملاصق للجامع الازهر اسمه حى "الباطنية" وهو ذلك الحى الذى اشتهر حتى منتصف الثمانينات من القرن الماضى بتجارة المخدرات. ولكن اسمه يرتبط بالعقيدة الباطنية التى حاربها صلاح الدين وعلمائه ، فمن الواضح انه تم اغلاق جامع الازهر لأنه كان مرتعا لأصحاب هذه العقيدة وغيرهم من غلاة الشيعة. ويقول د. ماجد عرسان الكيلانى فى كتابه (هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس) فى ص 206 عن الشيخ عبد القادر الجيلانى : ولكن عبد القادر فصّل تفصيلاً واضحاً فى مناقشته لعقائد الباطنية. ولعل السبب يعود إلى التحديات التى مثلتها الدولة الفاطمية وفرقة الإسماعيلية. فقد استعرض تاريخ الشيعة وعقائدهم، وفرّق بين الجماعات المعتدلة، وبين الفرق التى تسترت بالتشيع. فذكر بأن للفرق المستترة جذوراً يهودية من ذلك قوله: " وقالت اليهود لا جهاد فى سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال وينزل بسبب من السماء. وقالت الروافض لا جهاد فى سبيل الله حتى يخرج المهدى وينادى منادٍ من السماء." ولهذا اعتقد ..... انه ربما لظروف سياسية كان الحاكم صلاح الدين ومن تلاه يرى ان الجامع الازهر والذى كان منارة للفكر الشيعى سيعيد للأمة قعودها عن الجهاد فى سبيل الله وسيكون مصدرا لتثبيط الهمة إضافة الى انه – صلاح الدين – كان سنى المذهب ويؤمن بأن ما يقوله بعض فرق الشيعة هو خروج صريح عن الإسلام. 2) صاحب الفيديو يتحدث بلهجة أقل ما توصف ان توصف بأنها لهجة قذرة حيث يقول عن صلاح الدين بأنه "بتاع فيرجينيا" فى الفيلم الذى انتجته المنتجة آسيا ، كما لو كان صلاح الدين يعرف فيرجينيا تلك المرأة الداعرة زوجة الامير رينو التى كانت تعطى جسدها لقواد وملوك الصليبين لتحقيق اطماعها السياسية. لقد لجأ للتعريف به بصورة لا تنم إلا على بغضه الشديد لصلاح الدين مما يؤكد على عدم أهليته للحكم على صلاح الدين . 3) يقطر لسان الرجل حقدا وقذارة حين يصف حذف عبارة (حى على خير العمل) ويقول عنها المثل المصرى (يا با علمنى الهيافة قال تعالى فى الهايفة واتصدر) وقول الشيعة فى هذه العبارة قد ورد فى معاني الأخبار : 42 ، علل الشرائع : 368 الباب 89، وعنهما في بحار الأنوار 81: 141 . ما رواه الصدوق في معاني الأخبار وعلل الشرائع ، بإسناده عن محمّد بن مروان ، عن الباقر (عليه السلام) ، قال : (أتدري ما تفسير ( حيّ على خير العمل )) ؟ قال ، قلت : لا . قال : (دعاك إلى البرّ ، أتدري بِرُّ مَن ؟) قلت : لا .قال : (دعاك إلى برِّ فاطمة وولْدِها) وكذلك قولهم .......... هذا وقد علّل الإمام الكاظم سببَ حذف عمر بن الخطاب لهذه العبارة من الأذان بسببين : ظاهري وباطني . إذ روى الصدوق في كتاب علل الشرائع بسنده الحسن بل الصحيح عن ابن أبي عمير أنّه سأل أبا الحسن ( الكاظم ) عن ( حيّ على خير العمل ) لِمَ تركت من الأذان ؟ قال : (تريد العلة الظاهرة أو الباطنة ؟) قلت : أريدهما جميعاً . فقال : (أمّا العلة الظاهرة فلئلّا يدع الناس الجهاد اتّكالاً على الصلاة ، وأمّا الباطنة فإنّ ( خير العمل ) الولاية ، فأراد مِن أمره بترك ( حيّ على خير العمل ) من الأذان أن لا يقع حثٌّ عليها ودعاءٌ إليه) علل الشرائع : 368 العلة 89 . وعنه في بحار الأنوار 81: 140 وإن كنت اشك فى صحة هذه الروايات عن الأذان لأن فى قصة الاذان فى سيرة ابن هشام لم ترد عبارة (حى على خير العمل). 4) منطقه كان مسفا فى التعليق على حذف عبارة (على ولى الله) من على العملات المعدنية المسكوكة فى مصر ، نعم على ولى الله وكل المؤمنين أولياء الله ولكن لا احد غير رسول الله عليه الصلاة والسلام يمكن ان يوضع اسمه مقرونا بالشهادة بالله وإلا كان تبديلا فى الدين وكذلك إن كنت واضعا اسما على العملة فلماذا عليا تحديدا. فهذه تحسب لصلاح الدين ولا تحسب عليه. 5) اما قصة قتل 92 ألف من أهل الصعيد لرغبته فى تحويلهم عن المذهب الشيعى وأنهم كانوا أكثر تمسكا بالتشيع وكان هناك رواق وباب الصعايدة فى الجامع الازهر. بالطبع لا اعرف عدد القتلى ولكن لن اشك لحظة فى أن الإصلاح السياسى والعقيدى كان ينبغى ان ينتج عنه مصادمات مع أصحاب المصالح...... ومن الحاضر نستطيع قراءة الماضى ، فنحن بعد أكثر من 800 عام نجد فى الصعيد اتباع الطرق (هى طرق صوفية ولكنها كانت شيعية) البعيدة كل البعد عن الاسلام وتلك الطرق تتبع كبيرا من اهل الصعيد فى ظنهم انه وليا لله ويظل أبناءه وأحفاده قائمين على رعاية طريقة الجد ومقيمين الموالد والحضرات فى ذكرى ميلاد وموت شيخهم وهم بذلك مشرذمين المجتمع من اجل مجد خاص ورفعة فى مجتمعاتهم ، ولا شك ان اهل الصعيد كانوا اكثر تمسكا بمناهضة صلاح الدين فى إصلاحاته ولا استبعد انه حدث بينهم اقتتال كان لابد منه. ومن ذكرياتى الخاصة حين كنت طفلا صغيرا وامر فى حى السيدة زينب كنت ارى فى الشوارع المحيطة خيام لأبناء هذه الطرق قادمين من الصعيد حيث ينشئون تلك الخيام على الارصفة فى الشوارع وكنت اشاهد صورا رسم يد بدائى للحسين وعلى بن ابى طالب وسيفه وكلمات تخبر بأن الله وضع سره فيهم وأرى صورة لشيخ الطريقة وكتابات تحتها عن تاريخه وسيرته .... كان مولد وصاحبه غايب وتقبلوا تحياتى الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - فارس اللواء - 06-01-2012 السلام عليكم ورحمة الله تحية لكل المشاركين في الموضوع وأسجل إعجابي بردود الزميل نظام الملك RE: الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - vodka - 06-01-2012 (06-01-2012, 05:10 PM)نظام الملك كتب: ومن ذكرياتى الخاصة حين كنت طفلا صغيرا وامر فى حى السيدة زينب كنت ارى فى الشوارع المحيطة خيام لأبناء هذه الطرق قادمين من الصعيد حيث ينشئون تلك الخيام على الارصفة فى الشوارع وكنت اشاهد صورا رسم يد بدائى للحسين وعلى بن ابى طالب وسيفه وكلمات تخبر بأن الله وضع سره فيهم وأرى صورة لشيخ الطريقة وكتابات تحتها عن تاريخه وسيرته .... كان مولد وصاحبه غايب وهذا دليل ان تشيع هؤلاء ممكن اذا ما اتيح لمن شاء ان يؤمن فليفعل ومن شاء ان يتشيع فلن يقف في طريقه احد RE: الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - فارس اللواء - 06-01-2012 (06-01-2012, 05:55 PM)vodka كتب: وهذا دليل ان تشيع هؤلاء ممكن السلام عليكم ورحمة الله قد يكون تشيعهم محموداً..بدون أذىً للصحابة..فالشعب المصري من أكثر الشعوب المسلمة حول العالم حُبّا للصحابة ولآل البيت على حدٍ سواء..تقريباً لا توجد نزعات ناصبية أو صفوية لدى الشعب المصري..هناك أكيد من يكسر القاعدة بالشذوذ..ولكل قاعدة شواذ.. أعظم دليل على ذلك لو لاحظت أنه لا توجد نزعة عِصبية لبني أمية في الشعب المصري..حتى غُلاة السلفية في مصر لا يتعصبون لمعاوية ولا ليزيد ولا لأي أمير من أمراء بني أمية..هؤلاء المتعصبون ستجدهم حصراً في شعوب الجزيرة العربية وفي منطقة الشام..والشام بالأخص كونها كانت موطناً أصليا لشعوب النواصب في العهود الغابرة.. ما جذبني في ردود الزميل نظام الملك أنه رد على ادعاءات الرجل بدفاع منطقي عن صلاح الدين..فصلاح الدين كان صوفياً أشعرياً..أقرب الأمراء والحُكّام إلى طينة الشعب المصري من الغٌُرباء..فالرجل كان عراقياً كُردياً غريباً عن الشعب المصري لُغةً وثقافة..ومع ذلك استطاع وبمهارة القُواد أن يجمع حب الشعب مع حب المخالفين.. لا توجد في التاريخ المصري روايات معتبرة تقول بالمواجهة العسكرية لأجل التحول المذهبي..أما أي ادعاءات تزعم إراقة دماء المصريين وقت تبديل مذاهبهم فجمعيها مُلفقة ولا دليل عليها من التاريخ ومن حاضر المصريين وإلا بقت رواسبها يعاني منها الشعب إلى الآن..أنظر مثلاً لحادثة إعدام الحلاج وابن الفارض هؤلاء لا تزال ذكراهم حاضرة عند شيوخ المتصوفة..بل يصفوها في مجالسهم بمأساة الحلاج..ويقيمون لها مجالس شعر ورثاء في الرجل الذي يعتقدون بأنه دفع حياته ثمناً لحب الله! قصة تحول المصريين من التشيع إلى التسنن أتت بأسلوب ناعم وجيد..هذا لأن الشعب المصري وقت تشيعه لم يكن يؤذي الصحابة أصلاً..ولم نسمع عن علماء مصريون يؤذون الصحابة ظهروا وقت الخلافة الفاطمية..بل كانت الطُرق الصوفية المنتشرة في البلاد على ما هي عليه وإلى الآن..تقريباً لم يتغير عليها أي شئ سوى اعتماد المذهب السني في الأزهر.. ما عدا ذلك من اعتقادات تزعم تشيع الشعب المصري كالتشيع المعروف بعقيدة عصمة الأئمة والإمامة ومهدي السرداب وما إلى ذلك لم يعتنقها الشعب المصري طوال تاريخه..حتى وقت تشيعه وانتسابه للمذهب الإسماعيلي الفاطمي كان شعباً وسطياً لم يميل للصحابة دون آل البيت والعكس..وهذه النقطة في منتهى الأهمية..إذ توضح وبجلاء أن الفاطميون في مصر لم يكونوا حُكاماً مستبدين..ولم يفرضوا المذهب الشيعي على الشعب المصري.. أخيراً فالتاريخ رواية ورؤية..وأي رواية تاريخية تزعم حدثاً فأضعها في ميزان العقل والمقاربة قبيل وضعها في سياق التصديق أو الإنكار..فالتاريخ لدينا حافل بروايات عن أشخاص اكتشف المعاصرون بعد البحث أنها شخصيات وهمية لم تكن إلامن صنع خيالات الرواه..وهذه أكبر نكبة جلبتها علينا الخلافة الأموية..حيث كان الأمويون هم أول من استحدثوا وظيفة القصّاص.. تلك الوظيفة التي كانت من أكثر الوظائف التي هدمت الإسلام النقي والمُحمّدي في قلوب المسلمين واستبدلتها بروايات وقصص وخرافات أسست عند المسلمين إسلام المذاهب والطوائف..وأسسست لديهم خُرافات أتت علينا من الأديان والثقافات الأخرى..فليس من المستبعد أن تكون أي رواية تحكي صراعاً طائفياً في مصر أنها مدسوسة وأنها من صنع هؤلاء الرواه الذين جابوا البلاد بحثاً عن لقمة عيشهم ببيعهم الوهم للناس.. RE: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - vodka - 06-01-2012 يبدو يا عزيزي لم تسمع بقراقوش وحكم قراقوش وهو وزير صلاح الدين وماذا فعل بالمصريين بافعال مرعبة جعلت الناس يتناقلون اخبارها من جيل لاخر لحتى اليوم وصارت مثلا عندما تقول حكم قراقوش الرد على: مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. - فارس اللواء - 06-01-2012 السلام عليكم ورحمة الله قراقوش دا حكايته حكاية وعليه خلاف كبير. ولكن مع ذلك ليس لقراقوش أي دخل بقصة التحول المذهبي |