{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #21
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
اقتباس:إنه خطر "المعرفة الموسوعية" واختزال حيوات المثقفين والكتاب وفكرهم ونتاجهم ببضعة سطور وجمل قليلة قد تفيدنا حقاً، ولكنها تجني على عقولنا وموضوعيتنا لو أردنا التصدي لهم مؤيدين أو معارضين.

إزايك يا أخ العلماني.. لفت نظري عموما روعة موضوعك إجمالا و حماسك الذي كتبته به و لفت نظري كذلك الفقرة أعلاه و أحب أن أستسفر منك عن البديل عن "المعرفة الموسوعية".. ترى ما هو؟ في صفحة 33 من كتابه الرائع، فن الحب و الحياة، يقول أستاذنا العظيم سلامة موسى الآتي:

[ كذلك يجب أن تكون تربيتنا موسوعية شاملة كلية. أي يجب أن نلم بجميع المعارف البشرية. و صحيح أنه يجب أن تكون لنا بؤرة أي نقطة للتعمق و التخصص في المعارف. و لكن يجب أن نتشعع من هذه البؤرة العميق إلى التوسع في الأفاق الذهنية الرحبة. كما يجب أن يكون كل منا سقراطياً. أي يعرف أنه لا يعرف. فيدرس العلوم و الفنون و الآداب و الفلسفات و يبقى على هذا حتى يموت « و على صدره كتاب » كما قيل عن الجاحظ ].

أيضا أحب أن أعرف رأيك في إعجاب سلامة موسى بـ دستوفسكي و المعروف عنه قوله إنه يؤثر أن يكون مع المسيح على أن يكون مع الحق.

أيهما يأتي أولا: الولاء و الإنتماء أم الحق؟ لنضع في الاعتبار أن دستوفسكي من الذين قاموا بدور محوري في تربية سلامة موسى كمفكر فدرجه من ضمن هؤلاء في كتابه "هؤلاء علموني" و تكلم عن دستوفسكي بإطراء لم أر له مثيلا تقريبا في سائر الكتاب.

متشوق لأعرف رأيك و محسوبك دخل في عالم سلامة موسى و ليس من عاصم لي بعد اليوم. أرجو أن تعذر أي أخطاء إملائية أو في الكتابة سواء صدرت مني أو في طبعة الكتاب. تحياتي المخلصة لك.

(f)
11-03-2005, 01:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #22
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...

لن أستطيع الإجابة على جميع أسئلتك، ولكني أريد أن أبدي رأيي "بالمعرفة الموسوعية".
لقد قلت في الموضوع (فوق) ما يلي: "المعرفة الموسوعية" يا سادة عبارة عن "بداية معرفة وتعرف" وليس نهايتها. ومن خلال بعض السطور في موسوعة لا يسعنا أن نقيم فكر كاتب أو مثقف مهما كان.

المعرفة الموسوعية ضرورية جداً في البداية، ولكنها ليست كافية لسبر غور موضوع معين والنقاش في تضاعيفه. في "الموسوعة" - مثلاً - سوف تجد عشرة سطور عن أعمال أديب من الأدباء، وأخرى مثلها عن حياته وعن اسلوبه، ولربما عثرت بعد ذلك على جملة له من هنا وهناك. ولكن هذا لا يعني أنك أصبحت تعرف الأديب، ولا أنك تعمدت بمائه وتثبت بميرونه وصليت في محرابه. فمعرفة الأديب الحقة تقتضي منك أن تنقب في مخلفاته هو ونصوصه هو وكلماته وألفاظه ومعانيه هو نفسه، وليس من خلال بضعة كلمات عابرة في موسوعة أدبية.
ان تقرأ بضعة سطور تختصر لك حياة الأديب وأهميته هو "بداية معرفة" وليس معرفة. فبدون قراءة "الأيام" و"في الشعر الجاهلي" و"مع أبي العلاء في سجنه" و"حديث الأربعاء" و"دعاء الكيروان" و"الإسلاميات" لن نعرف حقاً طه حسين. إذ لا يكفي - مثلاً - أن تأتي موسوعة وتقول لنا بان "طه حسين" قد سرد قصة حياته في "الأيام" أو أنه شرح "معلقة لبيد" وفصل الكلام في ما يسميه "الشعراء الغزلون" في حديث الأربعاء، أو أنه "شكك باصل المتنبي الوضيع" من خلال بيت شعر في رثاء جدة المتنبي يتحدث عن "الكذاب".
هذا لا يكفي كي نتحسس طه حسين، وروعة اسلوبه وجمال تناوله الفكري واللغوي. ولكنه يكفي في المرحلة الأولى عندما نريد تكوين فكرة عامة عن مخلفات مبدع من المبدعين.

ولي عودة بعد ...

واسلم لي
العلماني

11-03-2005, 03:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #23
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
اقتباس:فمعرفة الأديب الحقة تقتضي منك أن تنقب في مخلفاته هو ونصوصه هو وكلماته وألفاظه ومعانيه هو نفسه، وليس من خلال بضعة كلمات عابرة في موسوعة أدبية.

مدين أنا لك بالشكر على اهتمامك بالرد و الشرح على سؤالي و الحقيقة بودي أن أكتب الكثير و لكن مما لا جدال فيه أنك تسبقني بمراحل في غوصك لعالم سلامة موسى. أعجبتني مقولتك أعلاه و فهمت ما تقصد بالمعرفة الموسوعية و التي لها قصورها. ما تقوله أعلاه هو من فيض روح سلامة موسى حيث إن كثير ممن علموه قد استلهم العبرة من حياتهم هم أكثر مما استلهمها من كتبهم القيمة و التي صارت معالم للمجد. و الآن اسمح لي أن أتجرأ و أسألك: ألا تعتقد أنه كان سيكون من الجميل أن يكون كتاب مثل "هؤلاء علموني" متوفر كاملا على النت فنرجع إليه كإنجيل الفكر الحر؟ اعذر قصور تعبيري و لكن أتعشم أنك تفهم مرادي. ما أسهل أن تقول آراءك كرجل علماني و تعبر بها بحماستك و لكن تصور مثلا لو أننا نأخذ بيد القاريء المجتهد لمن سبقونا على الدرب فكانوا سحابة من الشهود لتطور الفكر العربي التنويري الحر المعاصر. لن أخفي عليك أني كثيرا ما امتعضت عند ذكر و سماعي لإسم سلامة موسى و كل ما خطر ببالي أنه قبطي قد تزندق و ضل السبيل و ضاع ميراثه الأبدي. لكن هذا قد تغير لأني تقابلت مع سلامة موسى على ضفاف صفحات كتبه فشعرت كم كنت أجهله و كم ظلمته. هناك فقر في الموارد و يجب أن يقوم نادي الفكر برسالة من نوع ما للتبشير بالفكر الحر بشكل فعال و ليس بالرد الدفاعي أو الساخر ممن لديهم قصور في الرؤية. عموما، شكرا على ردك و أتمنى أن أراك في هذا الموضوع و لو أنه هناك شيء يمكن أن أسهم به في النسخ أو الكتابة في هذا الموضوع القيم، فأنا تحت أمرك و أعني ما أقول.

(f)
11-07-2005, 07:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #24
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
مذكرات الولد الشقي الجزء الاول المؤلف محمود السعدني ..

احبذ يا ابراهيم لو قراءت الكتاب واقصد / مذكرات الولد الشقي/ كتاب رائع, فيه على ما اظن صفحة او صفحتين يذكر فيها السعدني تصورة وافكارة عن" سلامة موسى".

ممكن الشباب يصدمون من الكلام.. ولكن يجب سماع كل الاراء .

والمثقف العربي هو اما ناقل او مترجم وليس بمفكر ..


محارب النور

(f)
11-07-2005, 12:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نادين غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #25
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
(f)
تحيتي للجميع

غريب أني لم أطالع هذا الموضوع سابقاً
ولكنه أمر طيب أن يعاد إحياءه من جديد

ولأني يئست من تحفيز صديقنا العلماني للعودة إلى الكتابة، حتى زحف اليأس إلى كاهلي فأغرقني في تشعبات لا تنتهي .
قررت اليوم أن أعود للحضور
لأني أرهقت من بعدي عن الجو الذي يحييني !!

وقررت وفي ضيافة العلماني وأحبتي جميعاً العودة :yes:
فهلا تحملتموني !;)

كل الاحترام والمودة للجميع . نادين
(f)
11-07-2005, 02:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #26
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
الحمد لله على السلامة ...

وأنت لست في ضيافة أحد هنا في "نادي الفكر" ... أنت في بيتك ومحلك ومطرحك ...

(f)

واسلمي لي
العلماني

ملاحظة: "نادين"، لمن لا يعرفها من الرواد الجدد، هي من المجموعة الأولى التي أسست "نادي الفكر العربي" وسهرت عليه وتولته بعنايتها حتى كبر واشتد ساعده.
11-07-2005, 03:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #27
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
:97:
فكرة طارئة .
لماذا لا تعقد ندوة عن سلامة موسى .
يقوم كل بعرض جانب منه . و يناقشه الباقون .
يعني شيء جدي ومعد له .
بهجت يشاركك تقدير سلامه موسى بشكل استثنائي ،و بالفعل شرعت في اعداد موضوعا عنه ، بعد ان فرغت من جون ستيوارت مل وبرتراند راسل و كارل بوبر ...
هؤلاء علموني - تربية سلامه موسى - .... قائمة كبيرة من كتبه تنظر الى متحفزة ،و لكني لن أقترب منها دون خطة هذه المرة .
رغم ما يمكن ان يقال ضد سلامه موسى فهناك في مكان مؤمن دائما داخل روحي يقبع سلامه موسى كأعز ما املك .
تحياتي للعلماني
و لليدي نادين
و لأخونا إبراهيم
11-11-2005, 02:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #28
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
اقتباس:هؤلاء علموني - تربية سلامه موسى - .... قائمة كبيرة من كتبه تنظر الى متحفزة ،و لكني لن أقترب منها دون خطة هذه المرة .
رغم ما يمكن ان يقال ضد سلامه موسى فهناك في مكان مؤمن دائما داخل روحي يقبع سلامه موسى كأعز ما املك .

أخويا و أستاذي بهجت:

الحقيقة بعد قراءتي لهذا الكتاب الرائع "هؤلاء علموني" و الذي أتمنى أن أراه منشورا مجانا على النت يوما ما، فهمت من سلامة موسى أنه يكتب إنجيله و كل هذه الشخصيات هي إنجيل خاص يقرأ في حياة كل واحد منهم لا فلسفته أو أفكاره النظرية بالضرورة و إنما كيف حقق هؤلاء الحياة فصارت حياة تستحق العيش. أليس هو مثلا القائل:
’’ و عندي أن وجودية سارتر ليست شيئا جديدًا على أوروبا إلا من حيث لهجتها الجديدة. و هي عندي أيضا ليست فلسفة. و قصارى ما أفهمه منها أنها مذهب أخلاقي...
ما هي الوجودية؟
هي أنك موجود. هي أنك قد وجدت".

و في الوقت الذي تعلمت فيه أن أدرس برنارد شو كطالب أداب، يقترب منه سلامة موسى من زواية أجمل فيقول:
"مات برنارد شو و كان أجمل الأساطير في حياتي؛ فقد رافقته و تعلمت منه، و حاولت أن أقتدي به، فكنت أصل أحيانا و أقصر أحيانا"

و الآن اسمح لي أن أهديك هذا المقال الجميل الذي نسخته من كتابه "فن الحب و الحياة" و الإهداء أيضا لصديقي الرائع "حسينو"، و أنوي نسخ المزيد من هذه المواد التي أعجبتني له.


الحياة المليئة

عندما نتأمل المخ البشري، و هو آخر مخترعات الطبيعة و قمة التطور، نجد شبكة من ملايين الخلايا التي تربط و تستطيع أن تؤلف ملايين الأفكار و المركبات الذهنية الجديدة و لكننا نقنع من حياتنا العقلية العادية بالقليل من هذه الأفكار حتى لنستطيع أن نقول إن عُشر المخ كان يكفينا. و لو أننا عنينا منذ ميلادنا بالحياة الفكرية، و جعلنا التربية تتجه نحو الاستنباط و الاختراع و التفكير البكر، بدلا من التسليم و الجري على الأسلوب الفاشي، لو أننا عنينا بهذا لكان كل منا فيلسوفاً أو عالماً مخترعاً لأن في المادة الحية من ملايين الخلايا ما يتسع لملايين المركبات الفكرية و لكننا نتركها بائرة في جدب بلا حرث أو غرس؛ فلا نعيش ملء حياتنا الذهنية بل نقنع بالقليل منها.
و حياتنا الفكرية هي بعض حياتنا البشرية، و إنْ يكن هذا البعض أفضل ما نملك. و نحن للأسف لا نعيش ملء حياتنا البشرية. فقد تطول حياتنا و لكنها لا يكاد يكون لها عرض أو هي تمتليء بالسنين و لكن هذه السنين لا تمتليء بالحياة.
و هنا تخطر بالذهن كلمة "الحماسة" التي اختارها أبو تمام لمجموعة الأشعار التي جمعها من الشعراء الذين سبقوه. فإن البيت الخالد من أبيات الشعر هو العدسة التي تجمع المتشتت من النور في بؤرة مركزة، فنحس العاطفة الذهنية في حماسة تثيرنا طرباً أو إعجاباً أو تفكيراً. و من الحسن أن ننقل هذا المعنى إلى الحياة إذ يجب أن نعيش في حماسة بلا ركود أو جمود أو جمود أو تبلد. و يجب أن تكون حياة كل منا قصيدة من الشعر. بل يجب أن تكون لكل منا "بيت قصيدة" أي هدف سام يتبلور فيه النشاط و تتجه إليه الحياة.
و هذه كلها من المعاني الفنية، معاني الشعر! التي يجب أن ننقلها إلى الحياة.
و عند التأمل نجد أن لنا ثلاث حيوات نمارسها جميعاً و هي في صميمها تلاث ذوات.
1. فإن لنا الذات الحيوانية، ذات الرجع الانعكاسي، و الشهوات و الغرائز، للأكل و التناسل و التسلط، التي نشاهدها في الحيوانات الدنيا و العليا.
2. ثم هناك الذات الاجتماعية العرفية التي نحيا فيها بعادات المجتمع بلا تساؤل أو معارضة.
3. و أخيراً هناك ذاتنا العالية، ذات التعقل و القدرة أن نرى الدنيا بما يقارب حقيقتها عندما نتجرد من غرائزنا و ننظر النظر الموضوعي.

و الحياة المليئة هي حياة التعقل التي تحملنا على التخلص من الأنانية الآسنة إلى الغيرية الحية فنتوسع و نتعمق بما يشبه البر الذهني كأن حياتنا ليست مقصورة على أبعادنا الجسمية الشخصية بل تشمل غيرنا من البشر. و قد تكون هناك حياة أملأ، و هي تلك التي يقول بها أو يبصر بها فرويد و يسميها "الحاسة الأوقيانوسية" أي زيادة في الاحساس تجعلنا نحس الاندغام الشخصي في الكون كله بحيث نحيا في ذراته و جزيئاته و كواكبه و نجومه و نباته و حيوانه.

و لكن هذا حدس فقط. و قصارى ما نستطيع أن نقوله في يقين أن الحياة المليئة تحتاج إلى سخاء و تفاؤل. لأن أعظم ما يحدد حياتنا و يقيم حولها السدود هو البخل، بخل الذهن و انكماشه. و بهذا البخل ينشأ من التشاؤم الذي يحدث لنا الخوف من الاقتحامات فنتبلد و نجمد ثم نعيش في حياة ضنينة قليلة الاختبارات. و قد ننتهي إلى أسلوب من الزهد و النسك فنكاد ننكر الحياة.

و لست مع ذلك أنكر قيمة النسك و الزهد. و لكنها يجب أن يكونا وسيلة و ليسا غاية. أي أننا ننسك و نزهد و نعتكف كي نستجم و نعود إلى الاختبارات الفنية و الذهنية و العاطفية أي نعود بقوة متجددة لزيادة الاستمتاع. و كذلك يجب أن نمارس العفة حتى نسمو بالتعارف الجنسي إلى مستوى من التأنق و الفن يرفعنا عن التبذل الرخيص للعاطفة فنضع التعقل مكان الغريزة الغشيمة فلا تكون العلاقة الجنسية نهباً و خطفاً بل تكون تأملاً و حباً، فنتحدى الجمال في فن و تفكير إذا تحدى غرائزنا هو في إغراء و إغواء.

و الحياة المليئة تحتاج – كما يجب أن نكرر- إلى وفرة الاختبارات. و معنى هذه الوفرة أن نعيش لنتعلم و ندرس الكتب و الطبيعة و المجتمع. و نهتم بالسياسة و الاقتصاد و التطور البشري. نهتم بها جميعاً لا متفرجين فقط بل عاملين أيضاً. و نعيش فيها بروح الابتكار و التساؤل و الاستطلاع حتى نفهم و حتى يستيقط ذكاؤنا و تستفيض شبكة المركبات الذهنية في خلايانا المخية. و إذا ذكرنا البخل فلا نذكره بشأن الحرص على المال فقط و إن كان هذا أفشى مظاهره لأن أسوأ ما في البخل نزوعنا فيه إلى التبلد و الاعتكاف الذهني و العاطفي و كراهة الاختبارات إذ هو يمنعنا من أن نحيا ملء حياتنا.

و الحياة المليئة تحتاج إلى التفاؤل بالدنيا و المستقبل و إلى السخاء و إلى دوام الاستطلاع و النمو.

و يجب أن يصدق هذا القول على المرأة كما يصدق على الرجل لأن أتعس ما يؤدي إليه حجاب المرأة أو العادات النفسية الذهنية المتبقية من الحجاب هو اعتكافها في البيت و احجامها عن الاختبار و السعي و الاستطلاع و التعلم بالاختلاط بالمجتمع.
و المرأة لا تقل في الإنسانية عن الرجل و يجب أن تكون لها جميع حقوقه التي تجعله يمارس إنسانيته و يربي شخصيته. و هي لن تمارس إنسانيتها أو تربي شخصيتها إلا إذا اختبرت و سعت و استطلعت و تعلمت مثله سواء و نالت حقها في كوارث الدنيا التي يتعرض لها الرجل و يتربى بها.




(f)
12-21-2005, 06:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زيوس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 411
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #29
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...
للرفع ... (f)
07-20-2007, 05:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #30
التنويريون العرب عامة و"سلامة موسى" خاصة ...

قرأت سلامة موسى فشعرت بنبضه وحسه وأردت أن أغوص في عالمه ولكن لما قرأت ما قاله طه حسين عن سلامة موسى في كتابه حديث الأربعاء أيقنت أنه لابد من إعادة النظر في سلامة موسى وأدرك أنه أحياناً كان يتطرف في الرأي ورأى أن كل ما يقدمه الغرب جميل وأن الشرق لا يملك شيء من مقومات الجمال سوى السجع والقافية وهذا ظلم. قراءة ما قاله طه حسين في حديث الأربعا ستلقي الضوء على أمر هام جداً فنقرأ سلامة موسى بتقدير ولكن بوعي نقدي كذلك مع الاستفادة من خبراته كما نستفيد من خبرات الجميع، سواء كانوا مرتاديّ المصاطب أو ممن حصلوا على قسط كبير من العلم.
07-20-2007, 06:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Question عامة اهل النار من النساء الباحثة عن الحقيقة 23 6,380 11-13-2011, 05:34 PM
آخر رد: yasser_x
  "هي دي مصر ياعبلة " طيف 8 2,942 03-06-2011, 09:37 PM
آخر رد: طيف
  نظرة عامة على المجتمع الإسلامى قطقط 0 970 10-22-2010, 05:26 PM
آخر رد: قطقط
  العنصرية عامة وعنصرية اللون خاصة علي هلال 28 6,879 10-21-2010, 11:11 PM
آخر رد: علي هلال
  موسى يدعو تركيا وإيران لعلاقة خاصة مع الجامعة العربية Basic 0 1,016 02-20-2010, 02:55 AM
آخر رد: Basic

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS