{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة
عضو فعّال
  
المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
|
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
الزميل السلام الروحي تحياتي
اقتباس:وعليه فعتبة الدين تخبرنا أن الدين ظاهرة وجودية ( أنطلوجية) وعلينا أن نتعامل معها على هذا الأساس وأن أي محاولة لتفسير الدين من ناحية سيكيولوجية سيجعلنا نصارع طواحين الهواء.
اسمح لي أن اقول أن هذا الكلام غير صحيح وهو ينافي الأبحاث العلمية في علوم الأعصاب التي اظهرت أن الدين والظواهر الصوفية والروحية لها أساس جيني وبيولوجي في الجهاز العصبي المركزي وخاصة في الفص الصدغي والجهاز الطرفي " limbic system " وهو مرتبط بزيادة نشاط هذه المناطق عند الأفراد المتدينون أو الذين تعتريهم ظواهر صوفية عبر نشاط الناقلين العصبيين الدوبامين والسيروتونين
للاستزادة أنصحك للرجوع الى المرجع التالي :
Religion and Spirituality in Psychiatry
by: Philippe Huguelet MD, Harold G. Koenig MD
وهذا رابط التحميل :
http://ifile.it/52pwnta/9780521889520.rar
مودتي
استدراك بسيط
في الحقيقة وجود أساس جيني وبيولوجي لظاهرة التدين ربما يساعد في حل الاشكال بين المتدينيين والملحدين في البلدان المسلمة
كيف ذلك ؟
بما أنه قد وجد الاساس البيولوجي للتدين وعدم التدين حيث أن المتدين يلاحظ فيه فرط نشاط مناطق معينة من الدماغ ولا يوجد عند الملحدين لذلك لا يستطيع أحد أن يجبر متدين له ذلك الأساس البيولوجي على الالحاد والعكس صحيح لا يجب على المتدين أن يجبر الملحد على التدين وهو يفتقد لذلك الأساس البيولوجي والنتيجة هي التعايش على أساس المواطنة لا على الدين ويترك للأفراد حرية التدين أو اللادينية أو الالحاد ولا يجعل للدين أي سلطة في المجتمع
مودتي
تنويه
الفصل الذي يذكر فيه ا لأساس البيولوجي للتدين في الكتاب المشار اليه هو :
Religion/Spirituality and Neuropsychiatry
أنصح بقراءته لأن فيه المعلومات المطلوبة خاصة في مقدمته أما بقية الفصول فهي تخصصية بالأطباء النفسيين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-26-2009, 03:27 PM بواسطة باحث عن الحقيقة.)
|
|
09-26-2009, 02:59 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
    
المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
|
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
(09-26-2009, 02:59 PM)باحث عن الحقيقة كتب: الزميل السلام الروحي تحياتي
اقتباس:وعليه فعتبة الدين تخبرنا أن الدين ظاهرة وجودية ( أنطلوجية) وعلينا أن نتعامل معها على هذا الأساس وأن أي محاولة لتفسير الدين من ناحية سيكيولوجية سيجعلنا نصارع طواحين الهواء.
اسمح لي أن اقول أن هذا الكلام غير صحيح وهو ينافي الأبحاث العلمية في علوم الأعصاب التي اظهرت أن الدين والظواهر الصوفية والروحية لها أساس جيني وبيولوجي في الجهاز العصبي المركزي وخاصة في الفص الصدغي والجهاز الطرفي " limbic system " وهو مرتبط بزيادة نشاط هذه المناطق عند الأفراد المتدينون أو الذين تعتريهم ظواهر صوفية عبر نشاط الناقلين العصبيين الدوبامين والسيروتونين
للاستزادة أنصحك للرجوع الى المرجع التالي :
Religion and Spirituality in Psychiatry
by: Philippe Huguelet MD, Harold G. Koenig MD
وهذا رابط التحميل :
http://ifile.it/52pwnta/9780521889520.rar
مودتي
استدراك بسيط
في الحقيقة وجود أساس جيني وبيولوجي لظاهرة التدين ربما يساعد في حل الاشكال بين المتدينيين والملحدين في البلدان المسلمة
كيف ذلك ؟
بما أنه قد وجد الاساس البيولوجي للتدين وعدم التدين حيث أن المتدين يلاحظ فيه فرط نشاط مناطق معينة من الدماغ ولا يوجد عند الملحدين لذلك لا يستطيع أحد أن يجبر متدين له ذلك الأساس البيولوجي على الالحاد والعكس صحيح لا يجب على المتدين أن يجبر الملحد على التدين وهو يفتقد لذلك الأساس البيولوجي والنتيجة هي التعايش على أساس المواطنة لا على الدين ويترك للأفراد حرية التدين أو اللادينية أو الالحاد ولا يجعل للدين أي سلطة في المجتمع
مودتي
تنويه
الفصل الذي يذكر فيه ا لأساس البيولوجي للتدين في الكتاب المشار اليه هو :
Religion/Spirituality and Neuropsychiatry
أنصح بقراءته لأن فيه المعلومات المطلوبة خاصة في مقدمته أما بقية الفصول فهي تخصصية بالأطباء النفسيين
يا عزيزي أنا أنظر للموضوع من جهة فلسفية وربما تستغرب أكثر إن قلت لك من خلال فلسفة الوجودية التي شاع عنها أنها فلسفة إلحادية ، خاصة كما عند هايدجر وسارتر.
من خلال حديث هايدجر عن الحقيقة وأنها تتمثل من خلال اللاتحجب وليس من خلال مطابقة الشيء للحكم أو مطابقة الحكم للشيء كما كانت عليه من أرسطو وحتى نيتشه فإن هيدجر رأى ماهية الحقيقة من خلال اللاتحجب للموجودات من قبل وجود الآنية التي يختص بها الإنسان ككائن واعي
والآن بما أن الموجودات تكشفت لللآنية نتج عنه ما يسمى بالوجود ، والوجود هو تعبير عن الغيب الذي يكمن خلف الموجودات بعد تكشفها لللآنية ، والذي يحدث أن الدين يقوم بتقديس هذا الغيب الكلي الذي نتج من خلال اللاتحجب في المشاهد الجزئي.
والذي يحدث أن لديك كأس يمكن أن تملأه باليهودية أو المسيحية أو الإسلام أو الهندوسية أو ما شئت وإذا لم تملأ هذا الكأس كأن تكون لادينيا أو ملحدا فسيكون هناك كأس على كل حال.
ومع أني لست ضليعا بالوجودية فأنا أتمنى ممن هو ضليع بها أن يشاركنا هنا
وأشكرك لإضافتك حول الجانب العلمي الذي اقتنعت به حول الرؤية الدينية ولكني أرى العلم قاصرا في الجانب الوجودي فلو سألتك هل للحيوان مثل هذا الجين الإيماني فأتوقع جوابك سيكون لا ، وعليه لا معنى لخصوصية الإنسان بهذا الجين إلا من خلال وعيه ، وهذا الوعي يمكن تفسيره فلسفيا وبهذا نعود للطريقة التي حاولت بها تفسير نشوء الدين.
تحيتي
|
|
10-02-2009, 10:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
أخي السلام الروحي:
تحية حارة لك من القلب... اسمح لي بتعليق صغير.
الدين ظاهرة انطولوجية كما تفضلت وقلت وهو أيضا ظاهرة سيكولوجية.. ويمكن أن تضيف إليها ظاهرة سوسيولوجية وظاهرة تذوقية جمالية وهلم جراً.
أتمنى لو أن هناك لديك إمكانية لقراءة هذا الكتاب بتؤدة وتأنٍ:
http://books.google.com/books?id=eZPZAAAAMAAJ&q=eight+theories+of+religion&dq=eight+theories+of+religion&lr=&as_brr=0
وأفكارك ممتازة. أوحشتني كثيراً.
|
|
10-04-2009, 01:48 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
    
المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
|
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
الزميل: بوشاهين
تحياتي لك وشكرا لمرورك
(10-04-2009, 01:48 AM)إبراهيم كتب: أخي السلام الروحي:
تحية حارة لك من القلب... اسمح لي بتعليق صغير.
الدين ظاهرة انطولوجية كما تفضلت وقلت وهو أيضا ظاهرة سيكولوجية.. ويمكن أن تضيف إليها ظاهرة سوسيولوجية وظاهرة تذوقية جمالية وهلم جراً.
أتمنى لو أن هناك لديك إمكانية لقراءة هذا الكتاب بتؤدة وتأنٍ:
http://books.google.com/books?id=eZPZAAAAMAAJ&q=eight+theories+of+religion&dq=eight+theories+of+religion&lr=&as_brr=0
وأفكارك ممتازة. أوحشتني كثيراً.
الحبيب الغالي إبراهيم ..
متفق تماما معك في رؤيتك للظاهرة الدينية في تجلياتها الأخرى وكان مغزى حديثي عن الظاهرة الوجودية ( الأننطوجية) للدين أنها أساس لتفسير نشوء الدين ، لأن الفكر اللاديني في حالة اعتباره أن الدين مرتبط فقط بالسيكيولوجا فهذا يعني أن الاعتبارات السيكيولجية للدين ليست كافية للتعامل معه كشيء مشترك للإنسان دينيا ولادينيا ، أما في حالة كون الظاهرة الدينية في الأنطلوجيا فهذا كاف للتعمل معها كشيء مشترك وهو ما أردت أن أعالجه هنا.
أشكرك لتزويدي برابط الكتاب عن النظريات الثمان للدين وسيكون جيدا يا عزيزي إبراهيم منك أو من سبق وقرأ الكتاب أن يضع خطوطا عريضة لتلك النظريات المذكورة.
وقد عالج فراس السواح في كتابه الذي أشرت له بالمقدمة دين الإنسان للنظريات التي حاولت تفسير نشوء الدين من جهة عقلية وعاطفية.
تحياتي وتقديري لك ولكرمك وعطائك
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-04-2009, 12:37 PM بواسطة السلام الروحي.)
|
|
10-04-2009, 11:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة
عضو فعّال
  
المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
|
RE: الدين ظاهرة وجودية ( أنطولوجية) وليس سيكولوجية
اقتباس:وأشكرك لإضافتك حول الجانب العلمي الذي اقتنعت به حول الرؤية الدينية ولكني أرى العلم قاصرا في الجانب الوجودي فلو سألتك هل للحيوان مثل هذا الجين الإيماني فأتوقع جوابك سيكون لا ، وعليه لا معنى لخصوصية الإنسان بهذا الجين إلا من خلال وعيه ، وهذا الوعي يمكن تفسيره فلسفيا وبهذا نعود للطريقة التي حاولت بها تفسير نشوء الدين.
الزميل السلام الروحي تحياتي لك
كما هو معروف أن الفلسفة تشغل دائما المواضيع التي ليس للعلم فيها اجابات لكن عندما يقول العلم كلمته عند ذلك تتراجع الفلسفة لصالح العلم ولا يفهم من ذلك تقليل لأهمية الفلسفة بل أن الفلسفة تلعب دورا هاما في توجيه وتحفيز البحث العلمي في المواضيع التي تطرقها
بالنسبة للجين الايماني عند الحيوان لا يمكن الاجابة حاليا لعدم توفر معلومات كافية لكن يبدو أن الأيمان مرتبط عند الانسان بتطور الوعي الذي بدوره مرتبط بالتطور البيولوجي للدماغ لذلك فالانسان هو الكائن الوحيد المعروف أنه متدين
ان ارتباط ظاهرة الخبرات الدينية بعلم الاعصاب هي جديدة لذلك كانت تغيب هذه المعلومات عن الفلاسفة الذين أشرت اليهم حيث لوحظ بشكل مثبت ارتباط الخبرات الدينية بالبيولوجيا العصبية من خلال عقار LSD الذي أحدث أهلاس " رؤية أو سماع أشباح " و خبرات دينية " كالتي وصفت في السابق بأنها تجارب روحية أو صوفية " وقد جاءث الأبحاث الأخيرة مؤكدة لهذا الارتباط
مودتي
|
|
10-04-2009, 02:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}