عزيزى بنى أدم
اقتباس:بادىء ذى بدء قبل ان اكمل الرد على مداخلتك الوافيه هنالك فارق شاسع بين الإسلام العقيدة وهو مالم اتعرض له فى هاتيك الموضوع ولكنى تعرضت للإسلام الشريعة .. لهذا فالرفض الذى قصدته هاهنا هو للإسلام الشريعة ولم اتطرق للإسلام العقيدة
الشريعة الاسلامية جزء من الايمان بالرسالة وليس للمسلم رفضها ولكن اقصى ما يمكنه عمله هو تحديد الوقت المناسب لتطبيقها وكيفية التطبيق وضوابطه.
اقتباس:تكفينى هذه فبينما اختار الإسلام خوض معارك معينه كتحريمه للخمر - على خلاف بين الفقهاء حول تحريم النبيذ فكما يعلم الجميع فالمذهب الحنفى يرى النبيذ المحرم هو نبيذ العنب فقط وان الرسول كان ينتبذ - وجاء التحريم بعيد شرب حمزة عم النبى محمد للخمر وتهجمه عليه وقوله له ( إنما انتم عبيد ابى)
النبيذ الوارد فى الحديث هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجل تطعم الماء حلو المذاق وهو يعادل ما نصنعه فى رمضان ونسميه الخشاف.
اقتباس:بينما نرى النبى محمد يدخل على صفيه بن حيي بينما دم أبيها وزوجها وأخيها لم يجف بعد وذلك بعد سبيها وكذلك فعل مع جويرية بنت الحارث
الاسلام يحرم الزواج من المسبية قبل ان تحيض حيضة واحدة بعكس الحرة ثلاث حيضات، وورد فى زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة جويرية بنت الحارث أنه لم يدخل بها إلا بعد استبرائها ، الدليل على ذلك ما رواه البخاري في صحيحه – كتاب المغازي – غزوة خيبر :
حدثنا عبد الغفار بن داود حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن ح و حدثني أحمد حدثنا ابن وهب قال أخبرني يعقوب بن عبد الرحمن الزهري عن عمرو مولى المطلب عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
) قدمنا خيبر فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيي بن أخطب وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه فخرج بها حتى بلغنا سد الصهباء ، حَلَّتْ فبنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صنع حيسا في نطع صغير ثم قال لي آذن من حولك فكانت تلك وليمته على صفية ثم خرجنا إلى المدينة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يحوي لها وراءه بعباءة ثم يجلس عند بعيره فيضع ركبته وتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب)
اقتباس:وللعجب فقط فعل ابراهام لنكولن ومن قبله بعد دول اوروبا ما لم يفعله الإسلام .. فعلوه عن طواعيه وخاضوا فى سبيله الحروب الطويلة حتى يحرروا العبيد .. وفعله الكثير فى تاريخ الإنسانيه المشرف
وقد فعله المسلمون قبله منذ بداية الاسلام فى ان جعلوا تحرير العبد قربة لله (وفيه من الامر لمن كان يؤمن بالله خيرا كثيرا فى ان يجعل وصاية الانسان على الانسان رمز لاتقاء الله ولا تنسى انه قال حين تضع الحرب اوزارها فإما من بعد واما فداء) وفعلته الدولة العثمانية قبل ابراهام لنكولن بدون حروب.
اقتباس:ألم يكن أولى بالنبى محمد أن يحرر عبيده هو على الأقل أو إماءه حتى يفعل مثله بعض الناس بدلا من ان يقول (لا يقبل الله صلاة العبد الآبق من سيده ) وبقيه الأحاديث التى تحرم الهرب من العبودية
حسنا وكيف يكون التصرف فى جنود الاعداء الرافضين للدخول فى الدين إن لم يكونوا عبيدا ... البديل الوحيد ان يعيدوا تجميع صفوفهم للقتال أو قتلهم إتقاء لشرهم.
اقتباس:إذا لم تكن عزيزى عقوبة الحبس مثاليه فلنجعلها مثالية بوضع قواعد وضوابط اخرى وبدمج المسجونين فى الأعمال الإجتماعية تحت رقابه مشددة أما أن نقطع الدماء ونصلب فى الأشجار وهذه العقوبات البدنيه التى طلقتها الإنسانيه من زمان بعيد فهذا هو عين التحجر والقسوة
عن اى دمج تتحدث يا عزيزى وانت لا تستطيع دمج شباب الخريجيين فى الاعمال الاجتماعية بدون رقابة ولكن لكى يجدوا فرصة للعيش بكرامة
وعن اى دمج تتحدث واكثر دولة متقدمة فى العالم (الولايات المتحدة) يحدث بسجونها ما يشيب له الولدان، أم أنك ترى ما تريد ان تراه فقط.
ولما لا نجعل تطبيق الحدود بطريقة مثالية بحيث نحاول درئها بالشبهات قدر المستطاع ونحاول كما قال الحديث ان نتراضى فى الحدود قبل ان تصل للحاكم.
اقتباس:الإنسانيون فى الغرب وصلوا لأفضل طريقة للإعدام وهى الحقنتين الحقنة الأولى تدخل الإنسان فى غيبوبة والثانية توقف عضله القلب .. ويحاولون ان يصلوا للأقل دموية وقسوة وهذا ما يجب ان ننتهجه ولا نتوقف عند أداة تاريخية أضحت اليوم مضحكة كالسيف وغيره
وهل قطع الرقبة للقاتل يستغرق وقت اكثر من ثانية واحدة ؟
اقتباس:وإذا دكت جميع الدول حصون المعارضين فإن هذا لن يجعل من الأفعال الدموية للشريعة شيئا صالحا أى أن تكرار الأفعال السيئة لن يجعلها جيدة على الإطلاق بل يزيد الأمر سوء ..
وهذا ما اريده ، ان نرضى الله ولا نعسر على انفسنا بحيث يكون سيف الحاكم ملك هواه وليس ملك الله.
اقتباس:بالنسبة للغنائم فقد كانت سببا مباشرا فى هزيمة أحد حيث ان ( من قتل قتيلا فله سلبه ) عندها تسارع الجميع الى نيل الأسلاب وحدثت الهزيمة بسبب التقسيم الخاطىء المرتبط بالقتل المباشر دون النظر الى الجيش ككتله واحدة وإنما تقسيمه كمجموعة قتله لا أكثر
ولذلك تعتبر هزيمة آحد درسا للمسلمين يجب ان يعقلوه ويتحروا طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
اقتباس:تسبب أسلوب السلب هذا فى قتل بعض من شهد الشهادتين طمعا فى ماله أو غنمه عدة مرات كما يخبرنا التاريخ الإسلامى .. هذا الإغراء بالسلب لا ينسجم مع نبى يدعو إلى الرحمه حتى وإن فعل أعداؤه ذلك
الاسلام ليس روحانيات فقط ولكن يتعامل مع طبائع البشر ولن نضحك على انفسنا ونقول ان كل من دخل الى الاسلام كان حبا فى الله وإلا ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه (من كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته لما هاجر اليه ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او أمرآة يتزوجها فهجرته لما هاجر إليه)
اقتباس:بخصوص حصر الأئمة فى قريش فلم تجب بما يشفى الغليل او يثير التساؤل بل تقافزت عنها بمهارة وهى بالفعل محرجة أشد الحرج فكيف تنحصر الإمارة فى ( قبيلة) وهذا ما أجمع عليه السلف والخلف وأثبته التاريخ الإسلامى بكل أحداثه
ارجو ان تعرض ما قاله السلف فى هذا حتى ندرسه سويا لأنه غير مقبول منطقيا.
اقتباس:أعلم يقينا عزيزى أن هناك ( وقاتلوهم ) وهناك ( لا ينهاكم الله ) كما أن هناك ( حتى يعطوا الجزية وهم صاغرون ) وهناك ( ولتجدن اقربهم مودة) هناك عزيزى الشىء وعكسه وطالما انتم ( الإسلامويون كفكر مع كامل الإحترام للمحاور المحترم زميلنا مواطن مصرى ) فى مرحلة الاستضعاف فسيظل خطابكم خطابا كالآيات المكيه وهو خطاب الدعوة بالحسنى والإقناع ولكن يوم تتمكنون من الحكم فسيكون لكم شأن آخر ولن تختلفوا عن شباب الصومال المجاهد او عن طالبان وعن السودان والسعودية وغيرهم من البلاد الموبوءة بالأصولية
لا شك ان المنطق يتغير من حالة الضعف الى القوة وهذا فى عرف العالم اجمع ولكن يقف امام هذا الذى تتحدث عنه الايمان والذى من اجزاءه العدل والتقوى وإلا لا يكون إيمان بالله ولكن حبا فى الدنيا
اما عن الشئ وعكسه فلا تظن اننى سأتعامل مع جارى المسيحى مثل تعاملى مع المحتل الامريكى حتى لو كان مسيحيا.
وشباب الصومال وطالبان فمن السهل ان تحكم عليهم وانت تجلس فى هواء مكيف وامام شاشة الكمبيوتر وتسمع موسيقى وثلاجتك مليئة بالاطعمة ولك فرصة عمل ونزهة وقراءة ، ولن تعرف ان تعايش من ولد فى جو الحرب ولا دار تؤويه ولا طعام موجود ولا فرصة للسعى للرزق إلا الانتماء لعصابات مسلحة تتدعى الاسلام ، فلا تجعلهم عنوان للاسلام ولكن هناك مسلمون فى كافة بقاع الارض يعيشون حياة مستقرة ولا يسببون آذى لغيرهم ولكنك تريد ان تحسب كل السلبيات على الاسلام رغم ان جهات اسلامية كثيرة تعارض ما يفعله هؤلاء ولا تقره.
وهذا ما ابحث عنه ، مميزات الاسلام فى السلم والحرب بدون أن اتخلى عن المدينة والحضارة، الاسلام بصورة عصرية.
اقتباس:وأنت عزيزى تحاول ان تظهر الجانب الطيب ولكن يخالفك فى ذلك جميع وعموم الفقهاء المعتمدين ولن تجد لك نصيرا من بين كتب الفقه .. فالغالبيه من الفقهاء يقولون بتنصيف ديه غير المسلم وبعدم قبول شهادته و,, الخ
فتوى الفقهاء وليدة عصرهم ولا يجوز اعتبارها مثل القرآن. ولا تنسى ان هناك مناهج معتدلة بين المسلمين بخلاف المناهج المتشددة وهذا فى كل دين وفى كل فكر ، ودور العلم والثقافة فى التطور للافضل ولكن سيكون اجدى الحوار بين اهل العلم وبعضهم وليس الهواة فى الاسلام.
اقتباس:بالنسبة عزيزى للجرائم التى لا وجود لنص قاطع بعقوباتها فأراك تهربت ايضا من الإجابه إلى أمور اخرى لم نتطرق اليها كما أنك اكدت كلامى فى عدم إقامة الحد على من يسرق مليارات من خزينة الدولة
من يثبت سرقته للمليارات بما لا يدع مجالا للشك ووجدت بحساباته سيقام عليه الحد وقد يصل لحد الساعى فسادا فى الارض وليس قطع يده فقط ، ولكن ان يتسبب بإهدار مليارات بناء على عدم خبرة علمية وادارية ، فهل من العدل تطبيق الحد عليه، ام نكتفى بعزله ، وإن كان المنهج الاسلامى القويم لا يسمح لولى الامر بتعين مسئول وهناك من هو احق منه ودور الامة والمعارضة كشف خطأ المسئول وهذا واجبهم الدينى قبل ان يكون اخلاقى.
اقتباس:وهذه الفكرة هى الاساس الذى بنيت عليه الأنصبه وتنصيف شهادة المرأة وجواز ضربها .. هنا لب النكسه .. يا سيدى هناك سيدات أفضل من ملايين الرجال فالجنس ليس مميزا لأحد على أحد
اما فيما يخص ان المرأة مفعول بها فهذه امور درجت عليه العادة واللغة وقد استدركها الغرب فقالوا مثلا عن ممارسة الجنس ( make love ) فى إشارة رائعة إلى فعل الحب المتماثل بين الذكر والأنثى
لمزيد من الفهم نقرأ قوله سبحانه وتعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ) ومعنى هذا ليس القوامة المطلقة للرجل على المرآة وإن كان للقوامة معنيين وليس معنى واحد ولكن أفترض معنى الافضلية وحتى يتحقق هذا فلابد ان يكون الرجل متميز عن المرآة وأن يكون انفق منها فى المال وقد قال بعضهم على بعض وليس الرجال قوامون على النساء فقط. وإلا ما قال النبى اننا سنأخذ نصف ديننا عن ام المؤمنين عائشة ولم يقل سنأخذه عن على بن ابى طالب مثلا.
ولماذا تصر على النظر لتنصيف شهادة المرآة على انه عيب فى المرآة وليس خبرة اكثر بالمرآة فإن كانت هناك مارجريت تاتشر واحدة فهناك 1000 أمرآة لا تفقه شئ ولن تفقه شئ ولكن يا سيدى التمييز به مصلحة اكثر للمتهم فبربك لو لم يتوفر الا رجل واحد او رجل وامرآة او أمرئتان فقط أليست ميزة للمتهم ان يدرأ الحد قدر المستطاع، كذلك لم لا نستعين بالذاكرة فى حياتنا قبل اى شئ، بالله عليك عندما تحتاج الى الرآى والمشورة فهل تلجأ الى الام ام الى الاب ، وعندما تريد حكم فى امر هام هل تلجأ للأم ام للأب.
اما make love فهذا وهم توهم نفسك به حيث تقوله بائعات الهوى لزبائنهم ايضا.
اقتباس:أى أمن والزنا سيكون فى كل شارع وحارة وعلانيه .. والسرقه ستكون عيانا بيانا .. والضرائب لن يدفعها أحد ولا الجمارك لأنها محرمة شرعا
ولماذا تفرض الشريعة عقوبة ثم تتحايل فى تخفيفها وإفقادها مسوغات تطبيقها أليس هذا عين التناقض
لكى تكون الشريعة اكثر منطقية يجب ان تكون مرنة اكثر وتستوعب فئات اكثر من البشر ، اما زنا الشوارع فقد تجده فى الولايات المتحدة وليس فى مجتمع اسلامى.
ومن قال ان الرسوم التى يدفها المواطن ويوافق عليها مجلس نوابه بناء على طلب الحاكم تكون محرمة ، هل يوجد نص يحرم الضرائب.
اقتباس:هذا هو الحد الأدنى عزيزى وفيه الحمل يكون 6 اشهر فقط ولكن من قال بأن الحمل سنتان وثلاث وخمس وعشر ليسوا بضريبة بانجو فيما اعلم فهم السيده عائشة والشافعى والضحاك والزهرى وكثيرون غيرهم
القرآن ذكر شئ والبشر ذكروا شئ مناقض والحيرة اصابت المسلم ويريد حسم الامر فماذا يفعل؟
اقتباس:لأن به من الآليات الكثير لضمان عدم الإحتكار وحرية المنافسه وجودة المطروح من البضائع .. يمكن ان يحدث تحرير التسعير ولكن فى داخل المنظومة الرأسمالية بضوابطها .. أما ما يسمونه الاقتصاد الإسلامى فمحض نكتة سخيفة لا ادرى من اخترعها بالإضافة للمدعو حسين شحاته الإخوانى
تطبيق الاقتصاد الاسلامى لكى يكون له منطقية وفائدة لابد من توافر ضوابطه الاقتصادية وإلا يكون ضياع لأموال البشر ما بين عديمى الخبرة المالية او النصابين باسم الدين ، وليس مصلحا دينيا من يطبق الشريعة بين يوم وليلة وبين عشية وضحاها.
اقتباس:أراك خلطت بين الديمقراطية وبين أشياء أخرى .. الديمقراطيه لاتعنى أن يصيغ الشعب تفاصيل المعارك العسكرية ولكنها تضمن ان يحتج الشعب ( وهذا ما حدث ) ويندد بما يحدث ( وهذا أيضا ما حدث ) ثم يقاضى المخطئين (وهذا ما يجرى لليوم)
وهل يمنع الاسلام هذا
اقتباس:ألم تسأل نفسك من الذى فضح سجن ابو غريب ؟ لم يكن عراقيا رغم كثرتهم فيه من متعهدى طعام وخدمه وسائقين وغيرهم ولكن كان الجنود الأمريكيين من اصحاب الضمائر هم من نشر الصور
ألم تسأل نفسك كم ابو غريب فى بلدنا مصر ؟!!
وهل يوافق الاسلام على هذا
اقتباس:بالنسبة لسن الزواج فالبلوغ عزيزى لا يعنى ان الفتاة تتحمل الممارسة الجنسيه ولا الحياة الزوجيه بل إنه يعنى أن الفتاة ( بدأت ) مرحلة البلوغ والإسلاموين على اختلاف توجهاتهم يرفضون ورفضوا وبكل شدة وحسم تحديد 18 سنة للزواج حدث هذا فى مصر بقيادة الإخوان المتأسلمون ولكن فل الله حدهم ورد كيدهم فى أدبارهم وحدث هذا فى اليمن بقيادة عبد المجيد الزندانى وانتصر هو وشلته على طارحى القانون ولم يطبقوه وفى بقيه الدول تكرر نفس المشهد المقرف
هذا امر سيوافق عليه المشرع ولن يكون معارض للاسلام ويمكن تجريم من يفعل غير هذا ولن يكون فى الامر خروجا على الاسلام.
اقتباس:بالنسبة للختان فهو (البظر) أهم عضو فى الإحساس الجنسى عند المرأة وهو ضرورى لإكمال النشوة عندها ويماثل القضيب عند الرجل بنفس تقسيمه الأعصاب الحسيه فيه .. فقطع الجزء العلوى منه (أكثر الأجزاء تركيزا للأعصاب واحساسا ) هو بمثابة بتر لرغبة المرأة
بما أن الحديث قال على اظن ان معناه (إن كنت فاعلة فأشمى ولا تنهكى) فلما لا يتم الامر على يد طبيب ويكون اختيارى ، بدلا من تجريمه ومع ذلك يتم سرا ، ولم لا نعد اطباء اكثر دراية وخبرة بحيث يتعاملون مع الامر بمهارة طبية اكثر ، وعن رفض الختان فهل كل نساء المصريين مثلا كانت حياتهم بائسة قبل تجريم الختان ؟؟؟؟؟
اقتباس:لا طبعا على الإطلاق ولكنى لا اقول ( رضى الله عنه ) عن شخص سفاح قاتل كاذب دموى ولا يجب ان نلزم نفسنا باحترامهم حتى فهم مثل بقيه خلق الله بل اقل شأنا وعبد الرحمن سوار الذهب افضل منهم جميعا فلم يخض معركة الجمل ولا صفين
لا تقول رضى الله عنه ولن تفرق ان تقولها انت ولكن هل نابليون ولنكولن ألم يراق على يدهم دماء ، ومارجريت تاتشر ألم يراق على يدها دماء ، ام ان كل طرف ينظر لما يريد ان يرى ولا يرى باقى الصورة.
عبد الرحمن سوار الذهب فعل اسوء منهم حينما ترك السلطة وهو الانسان الجيد تركها طواعية لمن يسفك الدماء.
اقتباس:بدا لى انك خبير فى الأحاديث الموضوعة والمكذوبة وأنت تعلم ان هذا الخبر مكذوب لا اصل له فيما اعلم وسيرة عمر بن الخطاب ليست كما نعلمها والمسألة كما تقول انت معقدة ولا يتسع لها المجال
سيرة عمر بن الخطاب لم تكن مسجلة على شريط فيديو حتى تظن ان كل ما يقال هو ما حدث بالفعل.
ولكن نحن نناقش الشريعة ولا تنسى ان الطرح خاطئ من البداية فى ان تتحدث عن رفض جزء من الاسلام فى مجتمع يمثل المسلمون فيه 90% وقد يزيد .. إن دعوتك هدامة يا صديقى وكان الاجدى هو كيف نستفيد من الاسلام وليس كيف نهدم الاسلام. فدعوتك تشبه دعوة ذلك الزميل التنويرى الذى يذكرنى بفيلم شاهدته منذ سنوات طويلة عن اخناتون (على ما أذكر) وهو يتحدث الى قائد الجند والذى يحذره من ان الحيثيين اكتشفوا الحديد ويصنعون سيوفهم منه بينما المصريون يستخدون النحاس واجرى التجربة امامه كيف سيف الحديد يكسر سيف النحاس ولكن الملك يصر على انه لن يقاتل البشر بل يسعى الى السلام.
ونحن نرى عدونا على ابوابنا متمسك بوعده التوراتى وينفذه ويرفع علمه ورغم ان الاسلام هو الوحيد الذى حذرنا منهم ومع ذلك نبحث كيف نهدمه بدلا من ان نجعله آداة بقائنا... فبربك أى الفريقين أغفل.
ودمت بخير.