(06-04-2011, 07:54 PM)نظام الملك كتب: هذه رواية فى منطق الإسلام تحتمل الخطأ والصحة ، وما الذى يثبت صحتها أو عدمه ، أرجح العرض على العقل والنص حتى نكون وجهة نظر عنها .
اهلا بالاخ نظام الملك ..
اولا يا عزيزي هذه الراويات التي وضعتها هي صحيحة صححها علماء الحديث بناء على علم الاحاديث والاسانيد والرجال ..
بالتالي الراوية صحيحة 100% حيث ان فوائد تخريج الحديث تقول :
1- تمكين الباحث أو الطالب من الوقوف علي الأحاديث في مصادرها الأصلية أو الثانوية مع معرفة درجة الحديث من حيث القبول أو الرد.
2- معرفة طرق توثيق النصوص عموما سواء كانت أحاديث أو رجال أو ما إلى ذلك.
3- تقوية الحديث الضعيف بحيث يجبر من خلال التخريج.
4- إثبات تواتر الحديث. وذلك لدفع التعارض بالتخريج أو الجمع أو النسخ.
5- إثبات شهرة الحديث. أو استفاضته بعد أن كان غريبا.
6- كشف علل الحديث الظاهرة والباطنة.
7- زوال الانقطاع أو الإعضال.
8- بيان المهمل في الإسناد وتمييزه كأن يقال حدثنا محمد فيعرف من هو محمد بالتخريج.
9- بيان المبهم في الإسناد وتمييزه كأن يقول جاء رجل فيعرف من هو الرجل بالتخريج.
10- قد يوجد في الإسناد من يكون بينه وبين غيره اشتراك في الاسم أو الكنية أو اسم الأب أو كلاهما فيميز عن غيره بالتخريج.
11- زوال التصحيف أو التحريف في الإسناد أو المتن.
12- زوال عنعنة المدلس: كأن يكون في الإسناد رجل عرف بالتدليس وقد روي عن شيخه بالعنعنة.
13- زوال الحكم بالشذوذ.
14- بيان الإدراج. سواء أكان في الإسناد أو في المتن.
المصدر : من كتاب اصول التخريج ودراسة الاسانيد
اما ان كان علماء الحديث يضربون بعلم الاحاديث والاسانيد والرجال عرض الحائط ويصححون ويضعفون على هواهم فهذه ليست مشكلتي بل مشكتلهم ومع ذلك لا يحق لك الاعتراض !
ثانيا يا زميل انت تتكلم عن العقل بالوقت الذي حرم فيه القران وعلماء الاسلام بناء على القران استخدام العقل تصل للكفر والردة والقتل ..!
اقرأ على سبيل المثال باختصار :
" ويجب على المسلم إذا أشكل عليه شيء
أن يتهم فهمه وعقله ، ثم ليبادر بسؤال أهل العلم المتخصصين في هذا المجال ،
ولا يجوز للمسلم أن يعمل عقله في ردِّ نصوص وأخبار الكتاب والسنة ، ومن ردَّ أمر الله ورسوله أو خبراً من الأخبار الواردة في الكتاب والسنة ، بعد علمه بأنها حق وصدق ،
ولكن بعقله لم يتقبله ، فإنه بعد التبيين له ونصحه وإصراره على رأيه
يكفر كفراً أكبر مخرجاً عن الملة ، وكذا مثله من شكَّ فيهما مجرد شكٍّ "
وتستطيع ان نقرأ الفتوى كامله هنا :
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=184
هذا باختصار واستطيع ان اتفرع اكثر واكثر واكثر ان احببت !
اقتباس:1) من حيث القوة للأنبياء وإن كنت لا تعترف بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ولكن تعترف بنبوة سليمان وداود عليهم السلام ، وفى الكتاب المقدس نجد ان نبى الله سليمان كان له سبعمائة زوجة وثلاث مائة سرية وبحسبة بسيطة لو جامع زوجة أو سرية مرة واحدة فى اليوم لاحتاج ثلاث سنوات تقريبا حتى يعود لجماع زوجته مرة اخرى وهذا لا يليق بنبى ان لا يقرب زوجته إلا مرة كل ثلاث سنوات او حتى مرة كل عام، والاقرب للتصديق ان يكون له قدرات تفوق الإنسان العادى حتى يتوافق مع هذا العدد الضخم وإلا لكان ظالما لزوجته غير معترف بالطبيعة البشرية.
اولا يا عزيزي افهم من كلامك ان قوة رسولك في الجماع هي معجزة الهيه وهبها الله له !
ثانيا اجدك تطعن في الكتاب المقدس بموضوع زوجات سليمان وهذا يعني انك تطعن في دينك نفسه !
هل تعرف لماذا ..؟!
اقرا :
104295 - عن أبي هريرة قال : ( قال سليمان بن داود عليهما السلام ،
لأطوفن الليلة بمائة امرأة ، تلد كل امرأة غلاما يقاتل في سبيل الله ، فقال لك الملك : قل إن شاء الله ، فلم يقل ونسي ، فأطاف بهن ، ولم تلد منهن إلا امرأة نصف إنسان . ) قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو قال إن شاء الله لم يحنث ، وكان أرجى لحاجته ) .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5242
103095 - سمع أبا هريرة قال : ( قال سليمان :
لأطوفن الليلة على تسعين امرأة ، كل تلد غلاما يقاتل في سبيل الله ، فقال له صاحبه - قال سفيان : يعني الملك - قل إن شاء الله ، فنسي فطاف بهن فلم تأت امرأة تلد منهن بولد إلا واحدة بشق غلام ) . فقال أبو هريرة يرويه قال : ( لو قال : إن شاء الله لم يحنث ، وكان دركا في حاجته ) . وقال مرة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو استثنى ) . وحدثنا أبو الزناد عن الأعرج مثل حديث أبى هريرة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6720
956 - قال سليمان بن داود عليهما السلام :
لأطوفن الليلة على مائة امرأة ، أو تسع وتسعين ، كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله ، فقال له صاحبه : قل إن شاء الله ، فلم يقل : إن شاء الله ، فلم يحمل منهن إلا امرأة واحدة ، جاءت بشق رجل ، والذي نفس محمد بيده ، لو قال : إن شاء الله ، لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعون
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2819
وبالنسبة لعدد زوجات سليمان في دينك الاسلامي نقرأ هذا الفتوى :
أرجو أن توضح لي الحقيقة حول أن سليمان عليه السلام كان له 999 زوجة أو عدد قريب منه ، وعن الأسباب وراء ذلك .
الحمد لله
أكبر عدد لنساء سليمان عليه السلام
ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه كان عنده مائة امرأة كما روى البخاري في صحيحه (5242 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلام : لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . فَقَالَ لَهُ الْمَلَكُ : قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . فَلَمْ يَقُلْ ، وَنَسِيَ فَأَطَافَ بِهِنَّ وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ وَكَانَ أَرْجَى لِحَاجَتِهِ " وأخرجه مسلم ( 1654 ) وفيه أنه قال تسعين امرأة ، وفي رواية أخرى أوردها البخاري معلقة في صحيحه في باب من طلب الولد للجهاد ، أنه قال : تسعا وتسعين امرأة .
فلعل من قال مائة جبر الكسر ، ومن قال تسعين ألغاه كما قال الحافظ ابن حجر عند شرحه لهذا الحديث .
لكن نقل الحافظ ابن كثير في قصة سليمان عليه السلام من ( البداية والنهاية ج 2 ) عن كثير من السلف
أن عدة نساء سليمان عليه السلام ألف امرأة . ومثله الحافظ ابن حجر في فتح الباري في أثناء شرحه لحديث رقم ( 3424 )
فهذا العدد منقول عن بني إسرائيل فلا نصدقه ولا نكذبه . وليس في الأحاديث السابقة ما ينفي ذلك أو يؤيده .
أما أسباب ذلك ،
فإن الله سبحانه يهب لمن يشاء من عباده ما شاء من ملك الدنيا ومتعها ، وذلك بحكمته البالغة وفضله الواسع ،
لا يسأل عما يفعل سبحانه وبحمده ، وقد وهب لسليمان عليه السلام على وجه الخصوص ملكا عظيما لم يعطه أحدا من بعده ،
فلا يبعد أن يخصه الله بهذه القوة العظيمة التي تمكنه من الزواج بهذا العدد من النساء . ولا يمكن أن يتطرق لذهن أي مسلم أن هذا الأمر فيه منقصة لهذا النبي الكريم بل هو من تمام ملكه وفضله ورجولته فها هو يتمنى أن يرزقه الله في ليلة واحدة مائة ولد كلهم يخرجون فرسانا مجاهدين في سبيل الله ،
ونحن قبل ذلك وبعده نؤمن بأن الله سبحانه يخلق ما يشاء ويختار لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه .
والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
http://www.islam-qa.com/ar/ref/22230
اذن يا زميلي العزيزي اعتراض على سليمان هو اعتراض ساقط من اساسه !
فشخصية سليمان القرآنية التي شابهت الي حد كبير شخصية محمد في جريه خلف أربه ..!
سليمان في المنظر المسيحي اعترف بخطأه و قدم توبه بقوله أن الكل باطل و قبض الريح ولا منفعه تحت الشمس .. فهل محمد قدم توبة عما اقترفه من آثام .. هل قدم توبة شهواته الجنسية التي ملأت حياته ..!
هناك أيضا نقاط تشابه الي حد ما بين سليمان و محمد رسول الاسلام .
الكتاب المقدس يخبرنا ان نساء سليمان أملن قلبه و أغووه علي أن يسمح لهم بصنع البرابي و السواري ليذبحوا لألهتهم لذلك مزق الرب ملكه و قسم مملكة اسرائيل .
اما محمد فتشبه مع سليمان في أن كثرة زوجاته التسع اللاتي كن يكيدن لبعضهن البعض و يعملوا مقالب في بعض و المشاكل العديدة يوميا في بيت النبوة التي بسببها انزل اله الاسلام آية مخصوصة مكتوبة في اللوح المحفوظ قبل الخليقة لهذا الموقف تحديدا تقول الآية يا سادة من القران ( عسى ربه ان طلقكن ان يبدله ازواجاً خيراً منكن) سورة التحريم العدد 5
اقتباس:2) ورد فى القرآن قول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ) فعلى الاقل يقوم ثلث الليل ، وهذا يدل على عدم تفرغه للجماع بالصورة التى وردت فى الحديث الذى تفضلت بنقله.
3) ورد فى الحديث : كان صلى الله عليه وسلم كما قالت عائشة - رضي الله عنها - : " قالت عائشة : يا ابن أختي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفضل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا وكان قل يوم إلا وهو يطوف علينا جميعا فيدنو من كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ إلى التي هو يومها فيبيت عندها ولقد قالت سودة بنت زمعة حين أسنت وفرقت أن يفارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله يومي لعائشة فقبل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم منها قالت نقول في ذلك أنزل الله تعالى وفي أشباهها أراه قال ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا)
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2135
وكما ترى أن طوافه كان مودة (يعنى يطمئن على حالها كأى زوج) ولفظ غير مسيس ولاحظ قول حتى يبلغ التى هو يومها ولاحظ قول السيدة سودة يومى لعائشة
وكل ما ورد يدل على عدم الجمع فى الجماع لأكثر من واحدة فى يوم واحد.
4) وحديث آخر يفيد اكثر فى وضوح الامر: ولم يكن يتغير حاله صلى الله عليه وسلم في العدل تبعًا لتغير أحواله سفرًا وحضرًا، بل لقد كان يعدل في سفره كما يعدل في حضَره، كما قالت عائشة - رضي الله عنها - : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ، وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها ، غير أن سودة بنت زمعة وهبت يومها وليلتها لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، تبتغي بذلك رضا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2593
5) وحديث آخر : ولقد بلغ به الحال في عدله صلى الله عليه وسلم أنه لم يفرِّط فيه حتى في مرض موته، حيث كان يُطاف به عليهن في بيوتهن كل واحدة في نوبتها، قالت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها-: " لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم فاشتد وجعه ، استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي ، فأذن له ، فخرج بين رجلين تخط رجلاه الأرض ، وكان بين العباس وبين رجل آخر ، فقال عبيد الله : فذكرت لابن عباس ما قالت عائشة ، فقال لي : وهل تدري من الرجل الذي لم تسم عائشة ؟ قلت : لا ، قال : هو علي بن أبي طالب .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2588
بالطبع سيضحك بعض الاخوة من وجود مثل هذا الحديث المرتبط بالجماع والنساء بالنسبة لنبى ، ولكن هو نفسه قال انه يحب النساء وأنه أكثرنا مخافة لله وأنه ما كان إلا بشرا رسولا ،
وهذا هو الإسلام يصيغ حب الدنيا برضا الله فنجده يمتد الى عمق الحياة اليومية ويشملها ويربط أمور الدنيا بالدين حيث انه ينظر إلى الدنيا على أنها دار عمل تمهد للدار الآخرة. ويحرص كل الحرص على هذا الربط ، فهو يعرض المسألة مرتبطة بواقع الناس من جانب ، ثم يمزج هذا الواقع فيجعله من صميم الدين من جانب آخر ، وإذا قرأنا آية من القرآن عقب قراءتنا لمسألة من مسائل المعاملات المالية فى كتابة الديون مثل قوله تعالى (واتقوا الله ويعلمكم الله) أو عقب توزيع غنائم الحرب (واتقوا الله إن الله شديد العقاب) ، أو عقب مسألة من مسائل المواريث (تلك حدود الله).
ما تفضلت به يا زميل جوابه ليس عندي بل جوابه مع علمائك ..
مشكلة تناقض الاحاديث الصحيحه مع القران وتناقض الاحاديث الصحيحه ببعضها البعض هي مشكلة علمائك وليس مشكلتي !
ولكن للاسف يا زميل لا يحق لك ان تجادل علمائك وتقول لهم ثلث الثلاثة كام !
وهذا وقد قال رسولك :
( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اقتباس:وبالنسبة للحديث الذى ذكره الاخ صاحب الموضوع حول نوم الرسول بعد الجماع بدون ان يستحم ، فهذا حق لكل مسلم مادام لم يدخل وقت صلاة جديدة
يا ريت من احد المختصين بالطب بالمنتدى ان مر على الموضوع ان يخبرنا هل هنالك ضرر صحيا للانسان ان ينام وهو جنب دون ام يمس ماء كما كان يفعل رسول الاسلام ؟!
وهل هنالك ضرر ان يدور رجل على نسائه بغسل واحد دون ان يغتسل بعد كل جماع .. يعني ان تبقى السؤائل الجنسية للمنكوحة الأولى عليه ونقلها الى الاخرى وهكذا ..!