{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
أبو خليل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #11
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:ساضرب لك مثالاً بسيطاً :

عندما تضع عدة أسئلة مختلفة ومنوعة في ورقة , فتنسخ هذه الورق إلى ألف نسخة , ثم تقوم بتوزيعها على ألف شخص ليجيب كل شخص الإجابة الصحيحة ولمدة محددة مثلاً .
وعندما تجمع الأوراق تجد أن هناك 999 شخصاً أجاباتهم خاطئة تماماً , وشخص واحد فقط كتب لاأدري .
حينما تحاول إعادة الاختبار لهؤلاء الأشخاص , فمن هو الشخص الذي تأمل أن يكتب الإجابة الصحيحة ؟ !  
في هذه الحال أعتقد أنك ستختار من قال لا أدري لعله وصل إلى شيء إلى حل أو إجابة معينة , بينما لا أمل من البقية حيث تعلم أن الإجابة ستكون مكررة , وإعادة اختبارهم مجرد عبث .

عزيزي حمود... أعجبني مثالك, و اتفق معه, و فهمك للاادرية كطريقة قريب من فهمي لها...مع انني اختلف معك في النتيجة النهائية..

اود ان اضيف هنا بضع ملاحظات:

لا يحق للطالب المشار اليه ان يذكر في سيرته الذاتية انه توصل الى الحل (اللاادري) للسؤال, بينما يحق للاخرين ذكر ذلك بغض النظر عن صحة اجابتهم ام لا..
الامر مشابه عندما تصاب بمرض عضال و تأخذه الى مجموعة اطباء كل واحد يعطيك تشخيصا مختلفا وواحد يقول لك لا ادري ما هو التشخيص...
في النهاية عليك ان تعتمد افتراضا معينا و تبدأ العلاج على اساسه.. ( انت لا تعرف ما هو الصحيح و لكن تختار اكثرها منطقية و قبولا) و عندها قد تشفى و قد لا..

ان اعتمدت في المقابل طريق الطبيب الذي قال بعدم معرفته للتشخيصلن تستطيع حينئذ مباشرة اي علاج.. لانه ببساطة ليس اساسا تستطيع ان تبني عليه... قد يكون اسلوبا لوصف الواقع حاليا و مرحليا, و لكنه ليس افتراض قائم تستطيع الافادة منه.. على الاقل حتى تستطيع ان تكشف المزيد من عن المرض لتعتمد افتراضا نافعا حينئذ...

نعم انا اتفق معك من ان عدم ادعاء معرفة الحقيقة هو محفز للبحث عنها.. و لكن الاادرية بقدر ما نلمسها على ارض الواقع, تعتمد من قبل انصاف المثقفين و اشباه المتعلمين (خصوصا العرب منهم) كنتيجة قائمة و نهائية .. و لا يتعنون بعدها اي عناء... فيخرجون اللاادرية من نطاقها الموضوعي الذي تعرفه انت الى مجال استعمال ليست مؤهلة له..

امر اخر اود ان اضيفه:
نظريا تسيطيع ان تكون لاادريا بحتا فقط في حالتين:

1. ان تكون امام احتمالين او اكثر و لكل احتمال تماما نفس قوة الادلة و الاثباتات كميا و نوعيا (كأن اسألك اذا رمينا قطعة النقود المعدنية على اي وجه بالتحديد ستستقر؟) خارج ذلك المثال النظري و امثاله و عمليا في حياتنا و عالمنا لا وجود للتساوي المثالي في الاحتمالات و عليه فان بعض الاحتمالات تكون اقوى من غيرها..

2. و الخيار الثاني: هو عند انعدام اي دليل و اي اثر نستطيع التحقق منه لتبيان اي الاحتمالات نرجح.. كأن أسألك " ما هو لون الخلوقات الفضائية التي تعيش خارج مجرة درب التبانة" او مثال اقرب: "ما هو جنس الملائكة"؟
اما في مسألة وجود او عدم وجود خالق فنحن نستطيع ان نتفكر نبحث و نحلل ما حولنا و ان نقرر و نجيب على ذلك السؤال اما سلبا او ايجابا او غيره... و معرفتنا العلمية تزداد باضطراد و تمكننا من التوسع في الاجابة يوما بعد يوم...

و عليه انا اتفهم بل و احب قصيدة ايليا ابي ماضي -و التي ما زلت احفظها منذ طفولتي منذ ايام المدرسة- كشعور داخلي فردي بالضياع و البحث عن الحقيقة و الاجابة عن الاسئلة الانسانية الكبرى.. .. و لكن لا اتقبل ان تنشأ طائفة دينية بناء عليها و تعتمدها كمذهب فكري (لاادري)...

اللاادرية هي شعور و نظرة انتقالية و ليست حلا و نتيجة... و هي تستحق التشجيع و بعض الاديان تحث عليها و لكن في سبيل نتيجة و لا لحد ذاتها...


و التالي من مداخلة لي في موضوع اخر عن نظرية التطور و ترى هنا انني اعتمدت نوعا من اللاادرية في الاجابة:

اقتباس:لنا ان نسأل ما البديل اذا؟  
لا احد يطلب ان نجيب "الله عاوز دة" و "الله تدخل مباشرة و حل المشكلة" فتلك اجابات لن نضطر الى استخدامها ابدا تماما كما قال الزميل ًWaleed
و لكن الحل ليس بالتمسك و التسلح بنظريات غير صحيحة نشهرها بوجه كل من ينتقد قصور معرفتنا فقط لكي نسكته....
الهدف من مداخلتي ان اقول: نظرياتكم التي تتسلحون بها للاسف خاطئة, كفوا عن التبجح بها و لنتابع العمل للتوصل الى نظريات افضل (و لا تخافوا- لن نقترب من الدين او الميتافزيقيا)
في رأيي الشخصي هو انه علينا ان ندرك بان مستوى تقدمنا العلمي -على عكس الفخر و التبجح و التعالي لدينا- ما زال في مراحله الطفولية و علينا ان نعترف بذلك و متابعة البحث و التحري... و من يدري ربما في الالف سنة القادمة قد نصل الى مرحلة حيث يتوحد العلم و الميتافيزيقيا و تتجلى للبشرية امور هائلة و اجابات رائعة عن التساؤلات التي تعصف في نفس كل منا...

فقط قليل من التواضع و الاعتراف بالقصور...
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?tid=31980

تقبل تحياتي..


09-22-2005, 02:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
hamooode غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 94
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #12
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:  السيف المسلول   كتب/كتبت  
 
مثال آخر
اثنان وجدا كتابا به شعر رائع وبليغ
فقال الاول : لقد الف هذا الشعر شاعر بليغ
الثاني : لا ادري
الاول حكيم لوجود القرائن الاكيدة على رايه
الثاني احمق بسبب لا ادريته مع وجود القرائن الاكيدة على وجود الفاعل

أنا أتفق معك عزيزي السيف المسلول على أن هذا اللاأدري هو أحمق .
حيث أن لدينا تجارب سابقة كثيرة ومتراكمة في الشعر البليغ وغير البليغ وقدرتنا على التمييز بينهما , نحن نعلم بحسب خبرتنا أن الشعر البليغ يحتاج لشاعر .

لكن الأمر هنا مختلف جداً , فلا أحد لديه خبرة أو معرفة سابقة تدعم قضية الخلق , لا أحد من البشر رأى خلقاً أو تكوين شيء لم يكن من الإله حتى يستطيع أن يطبق الخلق على بقية الأشياء .
باختصار حكمك على الأشياء كل الأشياء نتيجة لمعارف سابقة .
فما هي معرفتك السابقة للخلق ؟


عزيزي voodoo أشكرك لتفهمك , وأشعر أن الاختلاف بيننا ليس كبيراً .


اقتباس:اما في مسألة وجود او عدم وجود خالق فنحن نستطيع ان نتفكر نبحث و نحلل ما حولنا و ان نقرر و نجيب على ذلك السؤال اما سلبا او ايجابا او غيره... و معرفتنا العلمية تزداد باضطراد و تمكننا من التوسع في الاجابة يوما بعد يوم...

ما تقوله صحيح لكن اللاأدري لن يقرر ويجيب على السؤال , الدلائل التي تحدثت عنها غيركافية , ولا يمكن وضع إجابة مؤقتة حتى تتبين الحقيقة , إلزام اللاأدري باختيار إجابة محددة ليس حتماً سيوصله إلى الإجابة الصحيحة .

وأشكركم جميعاً .



09-22-2005, 04:16 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #13
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
غريب أمر بعض البشر. يتوقعون من الجميع أن يعلنوا معرفتهم بأمر لا يمكن معرفته، أو انكار ما لا يمكن حتى البحث فيه. و أما من قال أنْ لا سبيل الى الاثنين، فهو في نظرهم أحمق.

هناك الكثير من الامور التي لا نعلمها بعد، و قد لا نعلمها أبدا. هل علينا دائما ان نقفز الى الاستنتاجات و ندّعي اليقين كي نكون "حكماء"؟؟ كم هو عدد الكواكب التي تدور حول النجم الرابع من مركز المجرة الألف بعد درب التبانة؟ هل تعلمون الجواب؟ ألستم لاأدريون بالنسبة لهذه المسألة؟ هل تسمون اللاأدرية هنا "حماقة"؟؟

الحماقة برأيي هي الاحاجيج الفارغة التي يستدلون بها على ما افترضوه مسبقا، و تطويع المنطق و تمييع العلم لكي يتفقوا مع عقائدهم.

و قد صدق برتراند راسل (اللاأدري) حين قال، "مشكلة العالم أن الحمقى فيه يملؤهم اليقين، بينما الحكماء تغمرهم الشكوك."

اذا كنا بصدد شيء لا يمكن اثباته، فاللاأدرية هي وجهة النظر الحكيمة الوحيدة. و الحماقة الوحيدة هي إعلان البعض أنهم توصلوا الى اصل الاكوان و عرفوا مصادر الوجود و غيبيات الامور.

لكن ليعلموا أن في العالم بعض الناس الذين يبحثون لا عن العقائد، بل عن الحقائق. لا يهمنا ان نصل الى اجابة بقدر ما يهمنا التيقن من صحة هذه الاجابة. و اذا لم تتيسر لنا معرفتها، نفضّل أن نعترف بعدم معرفتنا بها، على أن نتبجح بمعرفة ما لا نعرفه، فهذه الحماقة بعينها.

الحكمة ليست بالتخمين، و الايمان ليس فضيلة، و الشك ليس خطيئة. :9:
09-22-2005, 04:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #14
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....


تحية..
أسمحوا لي أن أدلي بدلوي..


اللاأدرية ليست موقف متردد بين موقفين و صاحبها ليس ذلك الشخص المهزوز الذي تعوزه القدره على إتخاذ القرار.اللأدرية موقف كامل و جواب شاف لا يستلزم طرح المزيد من الأسئلة على معتنق هذا المذهب.بأعتبار أن الإجابة القطعية على سؤال بنعم أو لا, يتحتم على المجيب أن يحيط بالمعرفة التامة للقضية المدروسة مما يجعل إجابة قطعية بنعم أو لا تحصيل لحاصل.و لكن هل من الممكن الحصول على المعرفة المطلقة التامة ليكون الجواب بنعم أو لا أشك شكا كبيرا.و في ظل نقص معرفي كبير و خاصة حول النقطة التي يثيرها العاقل يصبح الجواب "لا أدري" الأكثر منطقية.

و لا أجدني ميالا الى مثال كأس الشاي لأن الجواب على سؤال من قبيل هل كأس الشاي بارد أم ساخن يتطلب معرفة دلالات الحدود "بارد ساخن"و يتطلب تجربة لمس كأس الشاي و كل ذلك متوفر و لم تبقى ألا الإجابة "المزاجية" بحسب ذوق المجيب عن السؤال و خبرته في إرتياد المقاهي.و عوضا عن ذلك أريد أن أطرح المثال البديل التالي:

تذهب الى مكتب البرد المحلي لترسل رسالة الى صديق بعد بضعة ايام تواجه السؤال التالي التالي هل وصلت الرسالة الى ذاك الصديق قد تجيب "قطعا" وصلت لأن البريد المحلي يؤدون عملهم في مبنى أنيق مكسو بالزجاج الملون و موظفوه في منتهى التهذيب و الشركة حاصلة على شهادة "الايزو" في مقاييس الجوده و الحال كذلك فأن الرسالة قد وصلت بالطبع.و ربما تجيب ابدا هذه الرسالة لم تصل لأن صديقي و بمجرد أن يتسلم رسالتي سيرد علي بمثلها و بما أنه لم يرد فأنها لم تصل.و نأتي الى الجواب الثالث و هو لا أدري و اجده في مكانه الصحيح.

محبتي
09-22-2005, 05:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #15
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
كنت ، وأنا أقرأ كلامي ، فاغرا فيّ لفرط الدهشة والتعجب . يا الله .. كيف يتغير الإنسان . مرت سنتان على هذا الكلام ، والآن انظر لحالي كيف كنت وماذا أصبحت .

عموما لي عودة ..

شكرا زياد (f)
09-23-2005, 01:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #16
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....

قالوا أدرى الناس بالدنيا سكان الصوامع

قلت إن صح ما يقال فإن السر شائع

عجبا كيف ترى الدنيا عيون في براقع؟!

والتي لم تتبرقع لا تراها؟!

لست أدري!
09-23-2005, 03:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #17
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
الزميل العاقل
تظل معرفتنا محدودة رغم إيماننا و لذلك فالمؤمن أيضا فى بعض الامور " لا أدرى " .
تحياتى
09-24-2005, 11:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #18
ماذا يعني حين نقول اننا لا ادريين ....
اقتباس:  العاقل   كتب  
كنت ، وأنا أقرأ كلامي ، فاغرا فيّ لفرط الدهشة والتعجب . يا الله .. كيف يتغير الإنسان . مرت سنتان على هذا الكلام ، والآن انظر لحالي كيف كنت وماذا أصبحت .  

عموما لي عودة ..  

شكرا زياد (f)



(f)
09-24-2005, 12:41 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS