اقتباس:مالمشكلة ان يخلق الله ونقيضه؟
المشكلة ان النقيض لايخلق كفعل وانما ينشا بالضرورة لمجرد وجود الاول. مثلا هل يمكن ان يخلق الله الخير بدون شر؟
هل يمكن ان يخلق الابيض بدون الاسود؟
هل يمكن ان يخلق الامام بدون الخلف؟
هل يمكن ان يخلق البداية بدون نهاية؟
وكما نرى وجود النقيض هو امر حتمي خارج الارادة الالهية، والا ينتفي الاول، بذلك يكفي ان يخلق الحياة ليكون هناك الموت بالحتمية. ولكن ذلك سيتعارض مع الفكرة التي يقوم عليها الدين.
ملحوظتين
الأولى : لاحظ أنك لم تجب على سؤال : ما المشكلة أن يخلق الله الشيء ونقيضه ؟
الثانية : المنطق سمي منطقا من النطق والكلام ، ينتج عن ذلك أن الكلام يجب أن يكون عقلاني ليتسم بالمنطقية
مثلا ، ما اجابة سؤال " هل يستطيع الجبل هضم الأكل الذي يأكله ؟ "
لا يجوز الإجابة على السؤال أساسا لأن الجبل لا يأكل اساسا ، فيجب أن يكون السؤال أو المنقدمة منطقية لكي يوجد لها اجابة أو نتيجة منطقية ، فلن يلومني أحد ان أجبت على السؤال السابق بأن "الجبل ذهب في نزهة " !!!
مثلا سؤال : هل يمكن ان يخلق الامام بدون الخلف؟
الأمام لا يوجد بدون الخلف لأنها نسبيان لبعضهما ولا يسبق احدهما الآخر في الوجود الذهني
فتحليل سؤالك ستجده كالتالي : هل يمكن أن يخلق الله (الأمام
والخلف) بدون (
الأمام والخلف ) ؟ !!!!
السؤال لا يجاب عليه لأنه غير منطقي اساسا !! ولا علاقة له بالإرادة الإلهية !!!
اقتباس:ولننظر الى مسألة اخرى، إذا كان الله هو الذي يخلق الشئ ونقيضه، ومن حيث انه خلق الوجود، فهل خلق العدم؟
القول ان الله خلق العدم يعني ان العدم لم يعد عدم لانه اصبح وجود إذ ان الله هو الذي اوجده، وهذا تناقض منطقي . ولكن إذا كان لم يخلق العدم، والعدم قبل الوجود كان الله في العدم ولاوجود
.
نفس الفكرة مجرد مغالطات منطقية وتلاعب المنطق لا يسمن ولا يغني من جوع
مناقشة هل العدم معدوم أم موجود وهل الوجود موجود أراه شيئا مضحكا للغاية ، ولا فائدة منه خارج نطاق الفكاهة
اقتباس:ولنأتي لنقطة ثانية: العديد من الامثلة اعلاه هي صفات وليست اسماء، بمعنى انها ليست الشئ بذاته كالقول انه خلق الانسان وانما صفة كالقول انه خلق الشرف، فهل خلق الله " المجاز" ام انها مفاهيم خلقها الانسان؟
الصفات ليست مجاز ، هذا شيء وذلك شيء آخر لا علاقة له به
الصفات هي العرض للجوهر ، مثل الطول للطويل
والصفات تخلق لأنها تقدر للجوهر
والمجاز هو حكم لغوي وهو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي ، مثل أرى الله ، وأقصد بها أرى قدرة الله
ومثل قتلوا الأمل بداخلي ، يقصد بها جعلوني أفقد الأمل
سؤال : هل تود الإستمرار في هذا الحوار ؟