إبراهيم
Arrayلا أنكر أني انبهرت بنضجك وتفوقك الذهني. سأعمل كل ما بطاقتي وأفرح عندما أرى شباب مثلك ومثل "يجعله عامر" وكل هؤلاء المجتهدين في المجال البحثي وصاحبي السعودي "كوكب الأرض" وكل هذه الناس الحلوة. أنت فرحت قلبي جداً. أفخر أني أعرف ناس حلوة زيك[/quote]
Arrayعشان خاطرك ولأنك دخلت دماغي سأعطيك وصلة رفعت عليها كتب في التاريخ وهي هنا:
http://alfikr.net/ibrahim/[/quote]
أخجلتني والله بكلامك هذا .. وخصوصاً أنّه صادر من السيد "ابراهيم" .. وهو من هو في نادي الفكر ..
الآن انتهيت من تحميل جميع الملفّات الموجودة في الوصلة الآنف ذكرها، ووضعتها في مكتبتي الإلكترونيّة .. وانتقيت من هذه الكتب ما يتعلّق بتاريخ العرب القديم - وقد أصبحت كثيرةً بفضل الله وفضلك - لقراءته في الأيّام القادمة .. والبقيّة سأقرؤها لاحقاً ..
Arrayإنت يا إما خليجي أو سوري[/quote]
أنا سوري ..
Arrayكتاب الدكتور السيد عبد العزيز سالم عندي في نسخة ورقية مش إلكترونية للأسف واشتريته من زمان من النيل والفرات. لو احتجته سأعمل ما في طاقتي لحل المشكلة. لكن أعتقد بصراحة أن عندك أسماء لامعة مثل فيليب حتي وغيرها وهذه ستكفيك مشقة قراءة كثيرة وننتهي منها ونشوف اللي بعدها. على فكرة، ابتسمت عندما سمعت رأيك في كتاب "تاريخ الصلاة في الإسلام" لـ جواد علي حيث أني عملته لأجل صديق سعودي حبيب على قلبي يكتب معنا هنا بإسم "العاقل" وكنت أحب أن أعرف رأيك فيه وعندما يسنح لك الوقت..لا داعي للعجلة. لو تقدر تكتب نقد علميّ له وربما تنشره لك مجلة جسور سيكون هذا ممتاز. نحن نريد تنشيط البحث المنهجي والمسمى تجاوزاً بالبحث العلمي.[/quote]
السيّد الذي كان يكتب باسم "العاقل" هنا كان أحد أسباب متابعتي لنادي الفكر .. بعد أن بعث لي أحد الأصدقاء من سنتين - وهو مَن يكتب بإسم "خوليو" - وصلة لأحد المواضيع هنا، وهو الحوار الثنائي " هل للكون الخالق؟ " الذي كان طرفيه "العاقل" و"لوجيكال" .. استمتعت لأبعد الحدود أثناء قراءتي لهذا الحوار، من بعدها قرّرت متابعة المواضيع في هذا المنتدى، للقراءة والفائدة ..
أمّا بخصوص كتاب الصلاة في الإسلام فأنا فعلاً قرأته منذ مدّة طويلة، وكتابة رأيٍ فيه أو نقد علمي له تحتاج لقراءته مرّة أخرى، وهذا ما سأفعله في الشهر القادم بإذن الله، عندما تنتهي فحوصاتي الجامعيّة، وتبدأ عطلة الشتاء ..
وشكراً جزيلاً لك ..
يجعله عامر
Arrayهل يمكن ان تشرح الي اي اسلاموية تنتمي ؛ فالاسلامويه ايضا كما افهم من اللفظة في الكتابات عامة ، ويدخل تحتها الكثيرون ؟[/quote]
معك حق، الإسلامويّة يدخل تحتها لوائها الكثيرون، وإن كان كلّ منهم يعتقد بأنّه على صواب وأنّه على ملّة محمّد، وأنّ هنالك أخطاء في التيّارات المتأسلمة الأخرى، وأنّ هذه الأخطاء تختلف وتتراوح شدّتها من تيّار إلى آخر .. من الذنوب الصغيرة في الاعتقاد إلى الأخطاء العظيمة والكبائر إلى الكفر والخروج عن الإسلام ..
وأنا بدوري لا أدّعي أنّني أشذّ عن هذه القاعدة، فأنا مسلم سنّي ذو فكر سلفي أصولي "غير عنيف، إذا اعتبرنا مثلاً أنا تنظيم القاعدة ذو فكر أصولي عنيف" .. وبنفس الوقت أحاول ألا يكون اعتناقي لهذه الإديولوجيّة ناتج عن موروثات اجتماعيّة أو تغييب فكري، فأسعى للتنوّر والقراءة في المؤلّفات الإسلاميّة واللا إسلاميّة على حد سواء، لأتعرّف على "الآخر" بكل سلبيّاته وإيجابيّاته، فأعرف مآخذه عليًَّ، وأكوّن مآخذاً عليه إن وجدت ..
يعتقد الكثيرون أن التزواج بين الفكر الأصولي الذي يجسّد فكرة الإيمان بالغيبيّات واعتناق المسلّمات وتهميش النقد العقائدي في أعلى صورها، وبين العقلنة والفكر العلمي الذي يرفض الأطر المسبقة ولا يؤمن إلا بالتجربة والبحث كوسيلة للوصول إلى الحقيقة .. أنّه كالتزاوج بين الماء والزيت، فلا يمكن مزجهما وصهرههما في بوتقة واحدة .. وحسبهم في ذلك تجربة أوربا ورحلتها من الفكر الديني في العصور الوسطى وما رافقه من تخلّف، إلى الفكر العلماني في العصور الحديثة وما رافقه من تقدّم .... أمّا أنا فأعتقد أنّه بطريقة أو بأخرى يمكن المزج بين الدين "أنا كمسلم هنا أتحدّثُ عن الدين الإسلامي بالطبع" والعقلنة، وأن الطرف الأوّل إن فُهِِمَ ودُرِسَ بشكله الصحيح فإنّه لا يختلف شكلاً ولا موضوعاً عن الطرف الثاني، وأنّهما كلٌّ واحد لا ينفصل ..
هذه رسالتي في الحياة، وهذه الإسلامويّة التي أنتمي إليها ..
تحيّة لك ..